ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة Empty جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس فبراير 14, 2013 11:13 pm

    الأحاديث الموضوعة :

    http://www.hadielislam.com/arabic/index.php?pg=articles%2Fcategory&id=505

    الأحاديث الضعيفة :

    http://www.hadielislam.com/arabic/index.php?pg=articles%2Fcategory&id=535


    " يا أبا بكر إن الله يقرأ عليك السلام ويقول لك أراض أنت عني " حديث ضعيف
    قال الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسيره :

    وقد قال أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي عند تفسير هذه الآية أخبرنا أحمد بن إبراهيم الشريحي أخبرنا أبو إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي، أخبرنا عبد الله بن حامد بن محمد، أخبرنا أحمد بن إسحاق بن أيوب، أخبرنا محمد بن يونس، حدثنا العلاء بن عمرو الشيباني، حدثنا أبو إسحاق الفزاري، حدثنا سفيان بن سعيد، عن آدم بن علي، عن ابن عمر قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم وعنده أبو بكر الصديق، وعليه عباءة قد خَلَّها في صدره بخلال، فنزل جبريل فقال: مالي أرى أبا بكر عليه عباءة قد خَلَّها في صدره بِخلال؟ فقال: "أنفق ماله عليَّ قبل الفتح" قال: فإن الله يقول: اقرأ عليه السلام، وقل له: أراض أنت عني في فقرك هذا أم ساخط؟ فقال رسول الله: "يا أبا بكر، إن الله يقرأ عليك السلام، ويقول لك: أراض أنت عَني في فقرك هذا أم ساخط؟" فقال: أبو بكر، رضي الله عنه: أسخط على ربي عز وجل؟ إني عن ربي راض
    هذا الحديث ضعيف الإسناد من هذا الوجه اهـ .

    قلت : في إسناده العلاء بن عمرو ، قال الإمام ابن حبان رحمه الله : " يروى أبي إسحاق الفزاري العجائب، لا يجوز الاحتجاج به بحال" وساق الحديث .


    عدل سابقا من قبل أحمد في الأربعاء أبريل 17, 2013 1:35 pm عدل 1 مرات
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة Empty رد: جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد مارس 31, 2013 12:28 am

    حديث (لا تسيدوني في صلاتكم) لا أصل له !

    https://themar.ahlamontada.net/t6586-topic

    لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء

    https://themar.ahlamontada.net/t6588-topic

    " اختلاف أمتي رحمة " ... حديث ضعيف .. بل موضوع !!

    https://themar.ahlamontada.net/t7077-topic

    "من الحزم سوء الظن" حديث ضعيف جدا أو ليس بحديث

    https://themar.ahlamontada.net/t7302-topic
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة Empty رد: جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد مارس 31, 2013 12:36 am

    من تعلم لسان قوم أمن من مكرهم (حديث لا أصل له) !

    https://themar.ahlamontada.net/t4381-topic

    حديث ضعيف مشهور و براءة ثعلبة بن حاطب (رضي الله عنه)

    https://themar.ahlamontada.net/t4626-topic

    أنا مدينة العلم وعلي بابها .. حديث ضعيف

    https://themar.ahlamontada.net/t4726-topic

    (الرسول والاعرابى)

    https://themar.ahlamontada.net/t392-topic

    دعاء (اللهم أشكو إليك ضعف قوتي و قلة حيلتي) حديث ضعيف

    https://themar.ahlamontada.net/t4745-topic

    حديث: (إني والإنس والجن في نبأ عظيم، أخلق ويعبد غيري، أرزق ويشكر سواي)

    https://themar.ahlamontada.net/t4747-topic

    حديث: ((جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضي الله عنهم وسألهم ...

    https://themar.ahlamontada.net/t4746-topic

    حديث مشهور لكنه ضعيف : (رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر)

    https://themar.ahlamontada.net/t5013-topic

    (الدين المعاملة) ليس بحديث !

    https://themar.ahlamontada.net/t5014-topic

    حديث قدسي مكذوب فيه تفصيل ما حول الجنين في رحم أمه

    https://themar.ahlamontada.net/t5016-topic

    إلى متى تحجبون صوت عبدي عني لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي (حديث لا أصل له)!

    https://themar.ahlamontada.net/t5021-topic

    حديث الحوار الذي دار بين الرسول صلى الله عليه وسلم والشيطان الرجيم (موضوع)

    https://themar.ahlamontada.net/t5102-topic

    حديث ضعيف : (من قرأ سورة الإخلاص عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة)

    https://themar.ahlamontada.net/t5354-topic

    "اذكروا محاسن موتاكم.." حديث ضعيف

    https://themar.ahlamontada.net/t5602-topic

    قصة كشف عمرو بن العاص رضى الله عنه عورته عند مبارزة على رضى الله عنه

    https://themar.ahlamontada.net/t5746-topic

    (أنا أفصح من نطق بالضاد) ، حديث لا أصل له !

    https://themar.ahlamontada.net/t5603-topic
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة Empty رد: جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد مارس 31, 2013 12:37 am

    *أحاديث ضعيفه ومنتشره*

    https://themar.ahlamontada.net/t977-topic

    الاحاديث الضعيفة فى حصن المسلم

    https://themar.ahlamontada.net/t1266-topic

    من الأحاديث التي لم تصح في يوم عرفة

    https://themar.ahlamontada.net/t1282-topic

    احاديث منتشرة على صفحات النت هام جدا 1

    https://themar.ahlamontada.net/t6034-topic
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة Empty رد: جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد مارس 31, 2013 12:40 am

    احاديث مشهورة .... ضعيفة السند

    https://themar.ahlamontada.net/t3609-topic

    مائة حديـث ضعيـف وموضـوع..

    https://themar.ahlamontada.net/t971-topic
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة Empty رد: جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد مارس 31, 2013 7:12 am

    http://www.hadielislam.com/arabic/index.php?pg=articles%2Fcategory&id=535
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة Empty رد: جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أبريل 06, 2013 7:33 am

    أسماء السموات السبع

    https://themar.ahlamontada.net/t2589-topic
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة Empty رد: جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أبريل 11, 2013 1:06 pm

    أحاديث مشهورة ضعيفة السند

    https://themar.ahlamontada.net/t4358-topic
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة Empty رد: جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يونيو 09, 2013 12:33 am

    «أَبْغَضُ الْحَلَالِ إِلَى اللَّهِ الطَّلَاقُ».
    قال الألباني ((الإرواء)) (2040):
    ضعيف.
    أخرجه أبو داود (2178) عن محمد بن خالد عن معرف بن واصل عن محارب بن دثار عن ابن عمر عن النبى صلى الله عليه وسلم به.
    وأخرجه البيهقى (7/322) من طريق أبى داود , وأخرجه ابن عدى فى " الكامل " (ق 402/1 ـ 2) من هذا الوجه وقال: " لا أعلم رواه عن معرف إلا محمد بن خالد , وهو ممن يكتب حديثه ".
    قلت: وقد وثقه الدارقطنى وغيره , ولكنه يبدو أنه اضطرب فى إسناده , فرواه هكذا , ورواه مرة عن الوضاح عن محارب بن دثار به.
    ذكره ابن أبى حاتم (1/431) من هذا الوجه , ومن الوجه الذى قبله.
    وقال عن أبيه: " إنما هو محارب عن النبى صلى الله عليه وسلم مرسل ".
    ورواه ابن ماجه (2018) وابن عدى (236/1) من طريق محمد بن خالد عن عبيد الله بن الوليد الوصافى ومعرف بن واصل عن محارب به.
    وتابعه عند ابن عدى عيسى بن يونس عن عبيد الله بن الوليد عن محارب.
    وكذلك رواه تمام الرازى فى " الفوائد " (ج1 رقم 26) وابن عساكر (2/102/2) عن الوصافى به.
    وقال ابن عدى: " الوصافى ضعيف جدا , يتبين ضعفه على حديثه , ولا يتابع عليه ".
    وقد خولف (الوالبى) فى إسناده , فقال أبو داود (2177) : حدثنا أحمد بن يونس: حدثنا معرف , عن محارب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.
    قلت: وهذا إسناد صحيح مرسل.
    لكن خالفه محمد بن عثمان بن أبى شييبة حدثنا أحمد بن يونس به إلا أنه وصله فقال: عن محارب بن دثار عن عبد الله بن عمر به.
    أخرجه الحاكم (2/196) وعنه البيهقى وقال: " لا أراه حفظه ".
    وأما الحاكم فقال: " صحيح الإسناد "!
    وزاد عليه الذهبى فقال: " قلت: على شرط مسلم ".
    كذا قالا , ومحمد بن عثمان بن أبى شيبة فيه اختلاف كثير , تراه فى " الميزان " للذهبى , وفى غيره.
    وحسبك هنا أن الذهبى نفسه قد أورده فى " الضعفاء " وقال: " كذبه عبد الله بن أحمد , ووثقه صالح جزرة ".
    قلت: فمثله كيف يصحح حديثه؟ ! لاسيما وقد خالف فى وصله أبا داود صاحب " السنن " كما رأيت , وظنى أن الذهبى لم ينتبه لهذه المخالفة , وإلا لما صححه.
    والله أعلم.
    وقال ابن أبى شيبة فى " المصنف " (7/138) : أخبرنا وكيع بن الجراح عن معرف به مرسلا.
    وتابعه يحيى بن بكير أخبرنا معرف به ولفظه: حدثنى محارب بن دثار قال:
    " تزوج رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم امراة فطلقها , فقال له النبى صلى الله عليه وسلم: أتزوجت؟ قال: نعم.
    قال: ثم ماذا؟ قال: ثم طلقت , قال: أمن ريبة؟ قال: لا , قال: قد يفعل ذلك الرجل , قال: ثم تزوج امرأة أخرى فطلقها , فقال له النبى صلى الله عليه وسلم مثل ذلك , قال معرف: فما أدرى أعند هذا أو عند الثالثة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ... " فذكره
    أخرجه البيهقى.
    وجملة القول: أن الحديث رواه عن معرف بن واصل أربعة من الثقات , وهم: محمد ابن خالد (الواهبى) , وأحمد بن يونس , ووكيع بن الجراح , ويحيى بن بكير.
    وقد اختلفوا عليه , فالأول منهم رواه عنه عن محارب بن دثار عن ابن عمر مرفوعا وقال الآخرون: عنه عن محارب مرسلا.
    ولا يشك عالم بالحديث أن رواية هؤلاء أرجح , لأنهم أكثر عددا , وأتقن حفظا , فإنهم جميعا ممن احتج به الشيخان فى " صحيحيهما " , فلا جرم أن رجح الإرسال ابن أبى حاتم عن أبيه كما تقدم , وكذلك رجحه الدارقطنى فى " العلل " والبيهقى كما قال الحافظ فى " التلخيص " (3/205) وقال الخطابى وتبعه المنذرى فى " مختصر السنن " (3/92) : " والمشهور فيه المرسل ".
    لا يقال: قد رواه عن محارب به موصلا عبيد الله بن الوليد الوصافى , فهو يقوى أن الحديث موصول.
    لأننا نقول: قد مضى عن ابن عدى أن الوصافى هذا ضعيف جدا , فلا يتقوى به كما هو مقرر فى " علم المصطلح ".
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة Empty رد: جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يونيو 09, 2013 12:33 am

    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَرَادٍ، قال أبو الدرداء: يَا نَبِيَّ اللَّهِ، هَلْ يَزْنِي الْمُؤْمِنُ؟ قَالَ: «قَدْ يَكُونُ مِنْ ذَلِكَ» . قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَلْ يَسْرِقُ الْمُؤْمِنُ؟ قَالَ: «قَدْ يَكُونُ مِنْ ذَلِكَ» . قَالَ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ، هَلْ يَكْذِبُ الْمُؤْمِنُ؟ قَالَ: «لَا» . ثُمَّ أَتْبَعَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ هَذِهِ الْكَلِمَةَ: [ص:70] {إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ} [النحل: 105].
    قال الألباني ((الضعيفة)) (5521):
    موضوع.
    أخرجه ابن جرير الطبري في " تهذيب الآثار " (1 / 113 / 235) : حدثني عمر بن إسماعيل الهمداني قال: حدثنا يعلى بن الأشدق عن عبد الله ابن جراد قال: قال أبو الدرداء: يا رسول الله! هل يسرق المؤمن؟ قال:
    " قد يكون ذلك ". قال: هل يزني المؤمن؟ قال:" بلى وإن كره أبو الدرداء ". قال: هل يكذب المؤمن؟ قال:. . . فذكره.
    قلت: وهذا موضوع؛ آفته يعلى بن الأشدق أو الهمداني؛ فإن الأول أورده الذهبي في " الضعفاء " وقال:
    " قال البخاري: لا يكتب حديثه. وقال أبو زرعة؟ ليس بشيء. وقال ابن حبان: وضعوا له أحاديث يحدث بها ولم يدر ".
    والآخر متروك, وكان ابن معين يكذبه. انظر الحديث المتقدم: " أنا مدينة العلم. . " (2955) .
    وإني متعجب جدا من إيراد الإمام الطبري بهذا الحديث ساكتا عنه, وفيه هذان المتهمان, وأنا وإن كنت حديث عهد بالاطلاع على كتابه " التهذيب " ودراسته فقد بدأت أشعر بأن عنده شيئا من التساهل في إيراد الحديث وتقويته, ولا أدري إذا كان هذا الشعور سيزداد مع الدراسة أو سيضمحل, ذلك ما سنخرجه من أحاديثه.
    قلت: وضعف إسنادهالعراقي ((تخريج الإحياء)) 3/167.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة Empty رد: جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يونيو 09, 2013 12:34 am

    ((الدِّيْنُ الْمُعَامَلَةُ))
    لا أصل له:
    قال الألباني رحمه الله ((الضعيفة)) 11/5:
    ((وبهذه المناسبة وعلى سبيل العبرة، أذكر ما سمعته نهار أمس (30 رجب سنة 1416) من خطيب المسجد، وهو يحثّ الناسَ على التعاون، وقضاء حاجة المسلم، ويقرأ لهم من ورقتين أحاديثَ كتبها، أو كُتِبتْ له، وأكثرُها ضعيف لا يصحّ، وكان يعلق على بعضها من ذاكرته، ويرفع بذلك صوتَه، فذكر جملةً متداولة اليوم؛ وهي: " الدين المعاملة "، فكذب على النبي - صلى الله عليه وسلم -، ونسبها إليه أكثر من مرة، بل إنه زاد في الطين بلة، فزعم أنها من مفاخر الإسلام، وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - حصر الإسلام في كلمتين فقط: " الدين المعاملة "! ولعله لجهله اشتبه عليه بقوله - صلى الله عليه وسلم -: " الدين النصيحة "! ولا أصل لذلك، ولا في الأحاديث الموضوعة! والله المستعان)).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة Empty رد: جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يونيو 09, 2013 12:35 am

    «إِنَّ الْمَيِّتَ لَيَعْلَمُ مَنْ يُغَسِّلُهُ، وَمَنْ يُكَفِّنُهُ، وَمَنْ يُدَلِّيهِ فِي حُفْرَتِهِ»
    قال الألباني رحمه الله ((الضعيفة)) (3152):
    ضعيف:
    أخرجه احمد (3/ 3و62-63) ، والخطيب في "التاريخ" (12/ 212) ، و"الموضح" (2/ 122) ، والرافعي في "تاريخ قزوين" (2/ 467) - من طريق ابن أبي الدنيا - وهذا في كتاب "المنامات" (6) ، وأبو بكر العطار التنوخي في "حديث القاضي أحمد بن علي المروزي" (ق87/ 2) ، من طريق سعيد بن عمرو بن سليم قال: سمعت رجلاً منا - نسيت اسمه، ولكن اسمه معاوية أو ابن معاوية - يحدث عن أبي سعيد الخدري: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (فذكره) ، فقال ابن عمر - وهو في المجلس -: ممن سمعت هذا؟ قال: من أبي سعيد، فانطلق ابن عمر إلى أبي سعيد، فقال: يا أبا سعيد! ممن سمعت هذا؟ قال: من النبي - صلى الله عليه وسلم -.
    قلت: وهذا إسناد ضعيف، رجاله ثقات غير معاوية أو ابن معاوية، وفي الموضع الثاني المشار إليه من "المسند": "فلان بن معاوية أو معاوية بن فلان"، وهو مجهول كما قال الحسيني، وأشار إلى أنه من رجال "المسند" فأصاب. وأما الحافظ فقال في "التعجيل":
    "لم أره في مسند أبي سعيد الخدري"!
    وهذا منه عجيب، فإنه في الموضعين المشار إليهما منه! فجل من أحاط بكل شيء علماً.
    وتابعه عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري مرفوعاً به.
    أخرجه الطبراني في "الأوسط" (1/ 78/ 2) ، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" (1/ 208) عن إسماعيل بن عمرو البجلي: حدثنا فضيل بن مرزوق عنه به. وقال الطبراني:
    "لم يروه عن فضيل إلا إسماعيل".
    قلت: هو ضعيف. ومثله عطية. ومن بينهما خير منهما!
    (تنبيه) خلط الهيثمي بين الطريقين فقال في "المجمع" (3/ 21) :
    "رواه أحمد، والطبراني في "الأوسط"، وفيه رجل لم أجد من ترجمه".
    وهذا الرجل إنما هو في طريق أحمد دون الطبراني كما رأيت.
    ثم رأيت الحديث في "تاريخ قزوين" للرافعي (3/ 303) من طريق محمد ابن عمرو بن الحسن: حدثنا الفضيل بن مرزوق به.
    لكن محمد بن عمرو بن الحسن لم أعرفه.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة Empty رد: جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يونيو 09, 2013 12:35 am

    عن علي أبي طالب رضي الله عنه عن النبي - صلّى الله عليه وسلم - قال: «يَوْم الْجُمُعَة صَلَاة كُله مَا من عبد مُؤمن قَامَ إِذا اسْتَقَلت الشَّمْس وَارْتَفَعت قدر رمح أَو أَكثر من ذَلِك فَتَوَضَّأ ثمَّ أَسْبغ الْوضُوء فَصَلى سنة الضُّحَى رَكْعَتَيْنِ إِيمَانًا واحتسابا إِلَّا كتب الله لَهُ مِائَتي حَسَنَة ومحا عَنهُ مِائَتي سَيِّئَة وَمن صَلَّى أَربع رَكْعَات رفع الله سُبْحَانَهُ لَهُ فِي الْجنَّة أَرْبَعمِائَة دَرَجَة وَمن صَلَّى ثَمَانِي رَكْعَات رفع الله تَعَالَى لَهُ فِي الْجنَّة ثَمَانمِائَة دَرَجَة وَغفر لَهُ ذنُوبه كلهَا وَمن صَلَّى اثْنَتَيْ عشرَة رَكْعَة كتب الله لَهُ أَلفَيْنِ ومائتي حَسَنَة ومحا عَنهُ أَلفَيْنِ ومائتي سَيِّئَة وَرفع لَهُ فِي الْجنَّة أَلفَيْنِ ومائتي دَرَجَة»
    قال العراقي (( تخريج الإحياء)) 235/1:
    لم أجد له أصلاً وهو باطل.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة Empty رد: جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يونيو 09, 2013 12:35 am

    ((قيل يا رسول الله ، ماذا يختفي ؟ قال الرسول : الذي لا يذكر))
    السؤال:
    والدتي دائما تقول : ( قيل يا رسول الله ، ماذا يختفي ؟ قال الرسول : الذي لا يذكر ) ، فأريد أن أعرف : هل هذا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أم لا ؟
    الجواب :
    الحمد لله
    هذا حديث لا أصل له ، ولا يجوز أن ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
    قال الحافظ السخاوي رحمه الله :
    " حديث: أيش يخفي؟ قال : ما لا يكون، قال شيخي - يعني الحافظ ابن حجر - : لا أعرف له أصلا ، قلت: ونحوه حديث : " من أخفى سريرة صالحة أو سيئة ، ألبسه اللَّه منها رداء بين الناس يعرف به ، ولو دخل المؤمن كوة في حائط وعمل عملا ، أصبح الناس يتحدثون به " وروينا عن يحيى بن معاذ الرازي ، قال: " من خان اللَّه في السر ، هتك ستره في العلانية " .
    انتهى من"المقاصد الحسنة" (ص/ 228) .
    وسئل عنه ابن حجر الهيتمي رحمه الله فقال : " قَالَ الْحَافِظ الْجلَال السُّيُوطِيّ : بَاطِل "انتهى من "الفتاوى الحديثية" (ص/ 115) .
    وقال الحوت البيروتي رحمه الله :
    " كَلَام جَار " انتهى من "أسنى المطالب" (ص/ 98)
    يعني : لا أصل له عن النبي صلى الله عليه وسلم ، إنما هو من كلام الناس .
    ومعناه : أن فعل العبد لا بد أن يظهر للناس ؛ كما قال الشاعر :
    ومهما تكن عند امرئٍ من خليقةٍ ** وإِن خالها تخفى على النَّاس تُعلمِ
    وهو في معنى حديث : ( ما أسر عبد سريرة إلا ألبسه الله رداءها إن خيرا فخير، وإن شرا فشر ) إلا أنه أعمّ منه ، وهو حديث ضعيف جدا ، ينظر: " الضعيفة "(237).
    وينظر : "جامع العلوم والحكم" (1/410-411) .
    والخلاصة :
    أنه حديث لا أصل له ، والعموم الذي يفيده لا دليل عليه ؛ فقد يحصل الشيء ويخفى على الناس .
    وينظر لمعرفة موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة والموضوعة إجابة السؤال رقم : (130210).
    والله أعلم .
    موقع الإسلام سؤال وجواب
    http://islamqa.info/ar/ref/197676
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة Empty رد: جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يونيو 09, 2013 12:36 am

    ((تُعَادُ الصَّلَاةُ مِنْ قَدْرِ الدِّرْهَمِ مِنْ الدَّمِ))، وَفِي لَفْظٍ: ((إذَا كَانَ فِي الثَّوْبِ قَدْرُ الدِّرْهَمِ مِنْ الدَّمِ غُسِلَ الثَّوْبُ وَأُعِيدَتْ الصَّلَاةُ)).
    موضوع:
    قال الزيلعي في ((نصب الراية)) 213،212/1:
    ((أَخْرَجَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي ((سُنَنِهِ)) عَنْ رَوْحِ بْنِ غُطَيْفٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
    قَالَ الْبُخَارِيُّ: حَدِيثٌ بَاطِلٌ، وَرَوْحٌ هَذَا مُنْكَرُ الْحَدِيثِ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ: هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ لَا شَكَّ فِيهِ، لَمْ يَقُلْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلَكِنْ اخْتَرَعَهُ أَهْلُ الْكُوفَةِ، وَكَانَ رَوْحُ بْنُ غُطَيْفٍ يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنْ الثِّقَاتِ، وذكره ابْنُ الْجَوْزِيِّ فِي الْمَوْضُوعَاتِ وَذَكَرَهُ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ يَزِيدَ الْهَاشِمِيِّ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مَرْفُوعًانَحْوَهُ، وَأَغْلَظَ فِي نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ)).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة Empty رد: جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد فبراير 09, 2014 1:36 am

    استعمل علينا عمر بن الخطاب بحمص سعيد بن عامر ابن جذيم الجمحي ، فلما قدم عمر بن الخطاب حمص ، قال : يا أهل حمص كيف وجدتم عاملكم ؟ فشكوهن إليه ، وكان يقال لأهل حمص الكويفة الصغرى لشكايتهم العمال ، قالوا : نشكو أربعا ، لا يخرج إلينا حتى يتعالى النهار ، قال : أعظم بها ، قال : وماذا ؟ قالوا : لا يجيب أحدا بليل ، قال : وعظيمة ، قال : وماذا ؟ قالوا : وله يوم في الشهر لا يخرج فيه إلينا ، قال : عظيمة ، قال : وماذا ؟ قالوا : يغيظ الغنظة بين الأيام ، يعني تأخذه موتة ، قال : فجمع عمر بينهم وبينه ، وقال : اللهم لا تفيل رأيي فيه اليوم ، ما تشكون منه ؟ قالوا : لا يخرج إإلينا حتى يتعالى النهار ، قال : والله إن كنت لأكره ذكره ، ليس لأهل خادم فأعجن عيجيني ثم أجلس حتى يختمر ثم أخبز خبزي ثم أتوضأ ثم أخرج إليهم ، فقال : ما تكون منه ؟ قالوا : لا يجيب أحدا بليل ، قال : ما تقول ؟ قال : إن كنت لأكره ذكره إني جعلت النهار لهم وجعلت الليل لله عز وجل ، قال : وما تشكون ؟ قالوا : أن له يوما في الشهر لا يخرج إلينا فيه . قال : ما تقول ؟ قال : ليس لي خادم يغسل ثيابي ولا لي ثياب أبدلها ، فأجلس حتى تجف ثم أدلكها ثم أخرج إليهم من آخر النهار . قال : ما تشكون منه ؟ قالوا : يغنظ الغنظة بين الأيام ، قال : شهدت مصرع خبيب الأنصاري بمكة ، وقد بضعت قريش لحمه ثم حملوه على جذعة ، فقالوا : أتحت أن محمدا مكانك ؟ فقال : واللا ما أحب أني في أهل وولدي وأن محمدا شيك بشوكة ، ثم نادى يا محمد ، فما ذكرت ذلك اليوم وتركي نصرته في تلك الحال وأنا مشرك لا أومن بالله العظيم إلا ظننت أن الله عز وجل لا يغفر لي بذلك الذنب أبدا ، قال : فتصيبني تلك الغنظة ، فقال عمر : الحمد لله الذي لم يفيل فراستي ، فبعث إليه بألف دينار ، وقال : استعن بها على أمرك ، فقالت امرأته : الحمد الذي أغنانا ، عن خدمتك ، فقال لها : فهل لك في خير من ذلك ؟ ندفعها إلى من يأتينا بها أحوج ما نكون إليها . قالت : نعم ، فدعا رجلا من أهل بيته يثق به فصررها صررا ثم قال : انطلق بهذه إلى أرملة آل فلان ، وإلى يتيم آل فلان ، وإلى مسكين آل فلان ، وغلى مبتلى آل فلان ، فبقيت منها ذهبية ، فقال : أنفقي هذه ، ثم عاد إلى عمله ، فقالت : ألا تشتري لنا خادما ؟ ما فعل ذلك المال . قال : سيأتيك أحوج ما تكونين .

    الحديث ضعيف جدا وقد ضعفه أبونعيم إذ قال بعده كذا رواه حسان وخالد بن معدان مرسلا موقوفا .أهـ
    وفيه الهيثم بن عدي قال البخاري: ليس بثقة، كان يكذب، وقال أبو داود: كذاب، وقال النسائي وغيره: متروك، وقال ابن المديني: هو أوثق من الواقدي، ولا أرضاه في شيء، وقال الذهبي: كان إخبارياً علامة. ميزان الاعتدال 4/324.
    وقال في تاريخ الاسلام :وهو من بابة الواقدي. قال أبو زرعة: ليس بشيء.
    وفيه أيضا :وقال عباس الدوري: ثنا بعض أصحابنا قال: قالت جارية الهيثم بن عدي: كان مولاي يقوم عامة الليل يصلي فإذا أصبح جلس يكذب.أهـ
    ولا أشك أن الحديث منكر ولا سيما قوله : يا محمد ولهذا فالصوفية يطربون له.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة Empty رد: جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أكتوبر 05, 2014 12:28 pm

    هل ثبت أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأد ابنته في الجاهلية ؟

    https://themar.ahlamontada.net/t9268-topic#32277
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة Empty رد: جامع الأحاديث الضعيفة و الموضوعة

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة مارس 20, 2015 11:40 am

    مختصر: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية

    https://themar.ahlamontada.net/t9495-topic#33437

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 4:50 pm