ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


3 مشترك

    لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء Empty لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يناير 10, 2010 2:04 pm

    السؤال: قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه : أيها الناس ! لا تطيعوا للنساء أمراً ، ولا تأمنوهن على مال ، ولا تدعوهن يدبرن أمر عشير ، فإنهن إن تُرِكن وما يردن أفسدن الملك ، وعصين المالك ، وجدناهن لا دين لهن في خلواتهن ، ولا ورع لهن عند شهواتهن ، اللذة بهن يسيرة ، والحيرة بهن كثيرة ، فأما صوالحهن ففاجرات ، وأما طوالحهن فعاهرات ، وأما المعصومات فهن المعدومات ، فيهن ثلاث خصال من اليهود : يتظلمن وهن ظالمات ، ويحلفن وهن كاذبات ، ويتمنعن وهن راغبات ، فاستعيذوا بالله من شرارهن ، وكونوا على حذر من خيارهن ، والسلام .

    الجواب :
    الحمد لله

    هذا الكلام لا تصح نسبته إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وذلك لدليلين اثنين :

    الأول : أنه ليس له أصل إسنادي في كتب السنة والآثار ، ولا يعرف له موضع في كتب أهل السنة ، اللهم إلا أن القرطبي نقله بنصه في كتاب " التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة " (ص/818) من طبعة دار المنهاج ، وقال المحقق الدكتور الصادق : بحثت عن هذا الأثر عن علي رضي الله عنه ولم أجده ، وما أظن أن يثبت مثل هذا عنه رضي الله عنه ، لما فيه من المبالغة في التشنيع على النساء على وجه لا يليق " انتهى. وعن الإمام القرطبي نقله السخاوي في " المقاصد الحسنة " (ص/458) والعجلوني في " كشف الخفاء " (2/63) ولم يحكما فيه بشيء.

    الثاني : فيه مبالغة ظاهرة في التشنيع على جنس النساء ، والتحذير منهن ، ولو كان التحذير مقتصرا على شرار النساء لكان مقبولا ، أما أن يشمل التحذير والتشنيع الصالحات من النساء فهذا أمر مرفوض لا يقبل ، وليس في الشريعة ما يؤيده ، ولا يصدر عن مثل علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو العالم بقول الله تعالى : ( فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ) النساء/34، وبقوله عز وجل : ( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) الأحزاب/35.

    وكل ما ورد من آثار في بعض كتب التاريخ والأدب تحث على ترك طاعة النساء ، ومخالفة أمرهن ، وذم الصالحات فيهن ، وتخوين الطاهرات منهن : فهي آثار مردودة لا تثبت ، وإنما يؤمن بها الرافضة في تراثهم المزور ، فقد عقد الكليني في كتابه " الكافي " (5/518) بابا بعنوان " باب في ترك طاعتهن "، وسرد فيه مجموعة من الآثار التي تشنع على النساء في هذا الشأن ، وأما نحن فنقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (النِّسَاءُ شَقَائِقُ الرِّجَالِ) رواه أبو داود (رقم/236)، فالنساء فيهن العابدات المؤمنات اللاتي شاركن في بناء التاريخ الإسلامي العظيم ، فلا يقبل التعميم الذي يرد في بعض الآثار عن بعض السلف وفيه مبالغة التشنيع على جنس النساء .

    والله أعلم .




    الإسلام سؤال وجواب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء Empty رد: لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يناير 18, 2010 2:09 pm

    حديث نساء هالكات
    السؤال: وصلني بالبلوتوث البارحة ملف صوتي عن حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن النساء ، وهذا هو نص الحديث : عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : ( دخلت أنا وفاطمة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فوجدته يبكي بكاء شديدا ، فقلت : فداك أبي وأمي يا رسول الله ما الذي أبكاك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : يا علي ! ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد ، وأذكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن : رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها . ورأيت امرأة معلقة بلسانها والحميم يصب في حلقها . ورأيت امرأة معلقة بثديها . ورأيت امرأة تأكل لحم جسدها والنار توقد من تحتها . ورأيت امرأة قد شد رجلاها إلى يدها وقد سلط عليها الحيات والعقارب . ورأيت امرأة عمياء في تابوت من النار يخرج دماغ رأسها من فخذيها وبدنها يتقطع من الجذام والبرص . ورأيت امرأة معلقة برجليها في النار . ورأيت امرأة تقطع لحم جسدها في مقدمها ومؤخرها بمقارض من نار . ورأيت امرأة تحرق وجهها ويدها وهي تأكل أمعاءها . ورأيت امرأة رأسها رأس خنزير وبدنها بدن حمار وعليها ألف ألف لون من بدنها . ورأيت امرأة على صورة الكلب والنار تدخل من دبرها وتخرج من فمها والملائكة يضربون على رأسها وبدنها بمقاطع من النار . فقالت فاطمة : حسبي وقرة عيني ، أخبرني ما كان عملهن وسيرهن حتى وضع الله عليهن هذا العذاب ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : يا بنيتي ! أما المعلقة بشعرها فإنها كانت لا تغطي شعرها من الرجال . أما المعلقة بلسانها كانت تؤذي زوجها . أما المعلقة بثديها فإنها كانت تمتنع عن فراش زوجها . أما المعلقة برجلها فإنها كانت تخرج من بيتها بغير إذن زوجها . أما التي تأكل لحم جسها فإنها كانت تزين بدنها للناس . أما التي شد رجلاها إلى يدها وسلط عليها الحيات والعقارب فإنها كانت قليلة الوضوء قذرة اللعاب وكانت لا تغتسل من الجنابة والحيض ولا تنظف وكانت تستهين بالصلاة . أما العمياء والصماء والخرساء فإنها كانت تلد من الزنا فتعلقه بأعنق زوجها . أما التي كانت تقرض لحمها بالمقارض فإنها كانت قوّادة . أما التي رأسها رأس خنزير وبدنها بدن حمار فإنها كانت نمّامة كذابة . أما التي على صورة الكلب والنار تدخل من دبرها وتخرج من فمها فإنها كانت معلية نواحة. ثم قال صلى الله عليه وسلم : ويل لامرأة أغضبت زوجها ، وطوبى لامرأة رضي عنها زوجها ) فهل هو حديث موضوع وجزاك الله خيرا .

    الجواب :
    الحمد لله

    هذا الحديث مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم ، ليس له أصل في كتب أهل السنة ، وغاية ما هنالك أن الفقيه ابن حجر الهيتمي ذكره في "الزواجر عن اقتراف الكبائر" (2/97) عن بعض أهل العلم ذكرا مجردا ، ثم قال : " انتهى ماذكره ذلك الإمام ، والعهدة عليه " انتهى.

    وكذلك ترويه بعض كتب الشيعة المشحونة بالكذب والخرافات ، كما في "عيون أخبار الرضا" (2/9) ، وكذلك في "بحار الأنوار" للمجلسي (8/310). بإسناد فيه بعض الكذابين والمجهولين.



    وقد صدرت في هذا الحديث نشرة خاصة من "اللجنة الدائمة" (17/165) جاء فيها :

    " ترى اللجنة أن هذه النشرة – يعني التي فيها الحديث - مكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلى من نسبت إليهم روايتها عنه ، يستحق من اختلقها أو روَّجها الوعيد الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بقوله : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) متفق على صحته .

    فيجب على المسلمين تكذيب هذه النشرة ، وتمزيقها ، وإتلافها ، وتحذير الناس منها ، ومعاقبة من يقوم بترويجها ؛ لأنها من أعظم الكذب " انتهى.

    وقال الشيخ ابن باز – كما في "مجموع الفتاوى" (8/305) - :

    " هذا الخبر معروف ، يتداوله كثير من الناس ، وهو باطل ومكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وليس له أصل ، وهو من الموضوعات المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم ، وعلى علي وفاطمة رضي الله عنهما ، وما أكثر ما يكذبه بعض الشيعة على علي رضي الله عنه ، فينبغي لمن وقع في يده شيء من هذا أن يتلفه ، ويخبر من حوله بأنه كذب ، والله المستعان " انتهى. وانظر أيضا (26/225) .



    والله أعلم .





    الإسلام سؤال وجواب
    avatar
    نور العيون
    قلم متميز ، هادف
    قلم متميز ، هادف


    عدد الرسائل : 63
    الموقع : أرض الله
    المزاج : ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )
    نقاط : 220
    تاريخ التسجيل : 20/01/2010

    لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء Empty رد: لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء

    مُساهمة من طرف نور العيون الخميس يناير 21, 2010 11:27 am

    جزاك الله خيرا أخى أحمد على التوضيح و بارك فيك و نفع بك

    ( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) الأحزاب/35

    اللهم اجعلنا منهم يا رب العالمين
    اللهم امين
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء Empty رد: لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء يناير 26, 2010 4:58 pm

    الله يبارك فيكِ يا أختي العزيزة الغالية

    و تقبل الله دعاءك و جعلنا منهم (آمين)
    avatar
    Oukacha
    قلم متميز ، هادف
    قلم متميز ، هادف


    عدد الرسائل : 130
    العمر : 31
    الموقع : المغرب
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : بخير والحمد لله
    نقاط : 394
    تاريخ التسجيل : 08/01/2010

    لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء Empty رد: لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء

    مُساهمة من طرف Oukacha الجمعة يناير 29, 2010 1:06 pm

    شكرا لك على هذه التوضيحات يا عماه.


    وكما قلت # الله أعلم #


    وهذا يدفعنى الى فعل الخيرات لأننا حينئذٍ أسواء كان ذلك الحديث صحيحا او كاذبا فإننا سنكون قد تجنبنه بسبب رضى الله علينا .


    بارك الله فيك .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء Empty رد: لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يناير 29, 2010 1:29 pm

    و بارك الله فيك يا أخي الحبيب ، و أنبه على أنه ليس بحديث أصلا كما قال العلماء حفظهم الله .
    avatar
    Oukacha
    قلم متميز ، هادف
    قلم متميز ، هادف


    عدد الرسائل : 130
    العمر : 31
    الموقع : المغرب
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : بخير والحمد لله
    نقاط : 394
    تاريخ التسجيل : 08/01/2010

    لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء Empty رد: لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء

    مُساهمة من طرف Oukacha السبت يناير 30, 2010 5:27 am

    اذ كان الحديث ليس بصحيح فيجب ان يمحى من الانترنيت بكامل مواقعه ومنتدياته.

    لكي لا يقع اخواتنا المسلمون في الخطأ .

    جزاك الله خيرا .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء Empty رد: لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 30, 2010 5:45 am

    الله يجازيك كل خير

    هذه يا أخي الحبيب ليست كل المشكلة

    بل الإنترنت يعج بمواقع الكفر و الإلحاد و الهجوم على الإسلام و معتقداته

    و الأخطر من هذا كله أن هناك مواقع تدعي أنها إسلامية و الحقيقة أنها يهودية تعمل على هدم الإسلام , و التلبيس على المسلمين :


    اضغط هنا
    avatar
    زائر
    زائر


    لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء Empty رد: لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء

    مُساهمة من طرف زائر السبت يناير 30, 2010 10:17 am

    جزاكم الله خيرا
    avatar
    Oukacha
    قلم متميز ، هادف
    قلم متميز ، هادف


    عدد الرسائل : 130
    العمر : 31
    الموقع : المغرب
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : بخير والحمد لله
    نقاط : 394
    تاريخ التسجيل : 08/01/2010

    لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء Empty رد: لم يثبت عن علي بن أبي طالب التشنيع على جنس النساء

    مُساهمة من طرف Oukacha السبت يناير 30, 2010 11:52 am

    اه نعم لقد قرأت تلك المواقع لكني لم اترك ردا لأنني صدمت ههه


    شكرا لك ايها العم المجتهد.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 7:21 pm