http://www.islamguiden.com/arabi/m_a_r_60.htm
__________________
شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك:
http://shamela.ws/browse.php/book-9904/page-2
____________________
فوائد منتقاة من شرح أ.د. عبد الله جادالكريم على ألفية ابن مالك:
https://themar.ahlamontada.net/t9641-topic#34454
......................
منْذُ: تأتي بوجهين:
1- ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب مفعول فيه, وذلك إذا أتى بعدها:
- اسم مرفوع نحو: (ما رأيته منذ يومان).
- جملة اسمية نحو قول الشاعر: (وما زلتُ أبغي الخير منذ أنا يافع)
- جملة فعلية (فعلها ماض) نحو: (سافر أخي منذ طلعت الشمس)
2- حرف جر إذا أتى بعدها اسم مجرور نحو: (ما رأيته منذ يومين)
..
(مذْ) معناها معنى (منذ) وتأخذ الأحكام نفسها.
..
(وقتـَئذٍ): لفظ مركب من (وقت) + (إذْ).
(وقت): ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف. و(إذْ): ظرف زمان مبني على السكون المقدر لاشتغال المحل بتنوين العوض, في محل جر بالإضافة.
..
عندَ: تلزم الإضافة وتأتي على وجوه:
- ظرف مكان للقرب والحضور الحسي والمعنوي , نحو: (فلما رآه مستقرًا عنده) "النمل/40" و(قال الذي عنده علم من الكتاب) "النمل/40".
- ظرف زمان نحو: (زرتك عند انبلاج الصبح) و(الصبر عند الصدمة الأولى).
- مجرورة بحرف الجر (من) وهو كثير فيها نحو: (أتيتُ من عندِ معلمي).
..
( "عندما" : لفظ مركب من الظرف (عند) و(ما) المصدرية نحو: (أحس أنني بمأمن عندما أسير وأعمل): فـ"عندما" في الجملة تعرب هكذا: "عند" : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف, و"ما": حرف مصدري مبني على السكون لا محل له من الإعراب, والمصدر المؤول من "ما" والفعل بعدها في محل جر بالإضافة).
..
الآنَ: ظرف للزمان الحاضر الذي أنت فيه، قال تعالى: (آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين) (يونس 091) أي: أفي هذا الوقت وهذا الآوان تتوب وقد عصيت قبل؟.
لدُنْ: ظرف زمان أو مكان بحسب ما يضاف إليه مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه, ويجر غالبًا بـ"من", ولم يأت في كتاب الله إلا مجرورًا.
مثال وقوعه ظرف مكان: (المال لدُن زيدٍ)
ومثال وقوعه ظرف زمان: (زرتك لدن غدوة)
ومثال وقوعه مجرورًا وهو الأكثر فيه قوله تعالى: (وعلمناه من لدنّا علما) "الكهف/65". و(من لدن حكيمٍ خبير) "هود/1".
لدى: ظرف للزمان أو المكان بحسب ما يضاف إليه, مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه, وقيل أنه لغة في (لدن), لكنه لا يجر مطلقًا, ولا يضاف إلا إلى الاسم الظاهر أو الضمير:
مثال وقوعه ظرف زمان: (زرتك لدى طلوع الشمس)
مثال وقوعه ظرف مكان: (جلست لديك).
قبل:
- ظرف زمان إذا أضيف إلى ما دلّ على الزمان نحو: (سازورك قبلَ المساء): قبل: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف و(المساء) مضاف إليه.
- ظرف مكان إذا أضيف إلى ما دلّ على المكان مثل: (سأقابلك قبلَ المحطة).
- قد يجر بحرف الجر مثل: (وصلت إلى المدرسة من قبلِ أن يحضر المعلم)
- يبنى على الضم إذا حذف المضاف ونوي معناه ويكون في محل نصب مفعول فيه أو مجرورًا بحرف الجر حسب السياق الذي يرد فيه كقوله تعالى: (لله الأمر من قبلُ ومن بعدُ), فهو في الآية اسم مبني على الضم في محل جر بحرف الجر.
بعد: يقال فيه ما قيل في (قبل).
هنا: اسم إشارة للمكان, ويكون للتقريب نحو : (اجلس هنا) أي: قريبًا, وللتبعيد إذا اتصلت به كاف الخطاب: (هناك) أو كاف الخطاب واللام الزائدة: (هنالك).
إنّما: لفظ مركب من (إنّ) الناسخة المكفوفة عن العمل, و(ما) الكافة التي كفتها عن العمل. ومن دلالات (إنما) :
- المبالغة والتأكيد, وهو معنى لا يفارقها.
- الحصر نحو: إنما الشاعر زيد.
- المخالفة أو (المناقضَة) أو(الاستدراك) وهو كثير فيها, فتخالف حكما يكون مذكورًا قبلها أو بعدها, نحو: زيد ليس شاعرًا, إنما هو ناظم. ويصح هنا أن نضع (لكن) الاستدراكية مكانها: زيد ليس شاعرًا لكنه ناظم.
ونحو: (الكتب المدرسية إنما مهمتها أن تكون مهمة الدليل الأمين, وليس مهمة الخصب والتفتح والانطلاق).
..
غير: اسم ملازم للإضافة والإبهام فلا يتعرف.
ويعرب حسب موقعه من الإعراب:
- صفة نحو: (إنه عملٌ غير صالح) "هود/46. (غير هنا: صفة لـ"عمل" مرفوعة).
- بمعنى "إلا" الاستثنائية فيعرب إعراب الاسم الواقع بعد "إلا".
بينَ: ظرف مكان أو زمان بحسب ما يضاف إليه:
(جلست بين الطلاب).............>ظرف مكان
(سأزورك بين العصر والمغرب)............>ظرف زمان
- يلزم الإضافة إلى ما دلّ على أكثر من واحد (المثنى والجمع):
(حتى إذا بلغ بين السدين) الكهف (93).
(وتلك الأيام نداولها بين الناس) آل عمران (140).
(ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن) الممتحنة (12)
- فإذا أضيف إلى المفرد وكان المفرد اسمًا ظاهرًا عطف عليه, والعطف يكون بالواو فقط بدون تكرار (بين) مثل:
(واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه) الأنفال (24)
(فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه) البقرة (102)
- وإذا أضيف إلى الضمير وكان الضمير للواحد وجب العطف بتكرار (بين) مثل:
(وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا) الصافات (158)
(من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي) يوسف (100)
- فإذا دلّ الضمير على الاثنين أو الجمع فقد يحتاج إلى العطف وقد لا يحتاج, فإذا احتيج العطف وجب أيضًا تكرار "بين" نحو:
(فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين) المائدة (25)
(وحيل بينهم وبين مايشتهون) سبأ (54).
وقد لا يحتاج إلى العطف نحو: (الله يجمع بيننا وإليه المصير) الشورى (15)
(ألم ترى أن الله يزجي سحابًا ثم يؤلف بينه) النور (43) , (ولكن الله ألف بينهم) الأنفال (63).
خلاصة: يعطف على "بين" بالواو دون تكرار إذا أضيف إلى الاسم الظاهر, ويعطف بتكرار الظرف إذا أضيف إلى الضمير.
..
(قد يخرج "بين" من الظرفية ويعرب حسب موقعه من الإعراب, كأن يسبق بحرف جر كما في قوله تعالى: "يخرج من بين الصلب والترائب" الطارق (7), فهو هنا اسم مجرور بحرف الجر, أو يقع فاعلاً كما في قوله تعالى: "لقد تقطع بينُكم" الأنعام (94) في قراءة من رفع,أي: وصلكم, أو يأتي مضافًا إليه كما في قوله تعالى: "شهادة بينـِكم إذا حضر أحدكم الموت" المائدة (106)).
..
قلَّما:
- لفظ مركب من الفعل "قلّ" المكفوف عن العمل, و"ما" الكافة.
- يستعمل لمعنيين: 1- إثبات الشيء القليل: (قلّما رددتُ عليه): أي: رددت عليه قليلاً, أو يقل ردي عليه.
2- النفي الصرف, ففي المثال السابق يمكن أن يكون المعنى أيضًا: ما رددتُ عليه؛ لأن القليل قد يراد به العدم, وحُكي عن العرب: "مررتُ ببلاد قلّما تنبتُ إلا البصل والكراث" أي : ما تنبت شيئًا إلا هذين.
حيثُ:
- من الظروف المبنية: ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب على الظرفية في الغالب.
- يلزم الإضافة إلى الجملة الفعلية والاسمية (والغالب الفعلية) نحو: جلستُ حيثُ جلستَ. "حيثُ": ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب على الظرفية.
..
(قد يقع مجرورًا كما في قوله تعالى: (ومن حيثُ خرجتَ فول وجهك شطر المسجد الحرام) البقرة(149), فـ"حيث" في الآية: اسم مبني على السكون في محل جر بحرف الجر.
وقد تتصل به "ما" الزائدة: (حيث + ما = حيثما) ويصبح حينئذٍ اسم شرط يجزم فعلين نحو: حيثما تجلسْ أجلسْ.)
..
لو قلت لك :كيف حالك ؟
يجوز لك أن تقول : كخير
و التقدير : (كصاحب خير) .
من كتاب (مغني اللبيب) لابن هشام
عدل سابقا من قبل أحمد في الأحد أكتوبر 01, 2017 10:27 pm عدل 5 مرات