ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    فوائد نحوية 2017

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد نحوية 2017 Empty فوائد نحوية 2017

    مُساهمة من طرف أحمد السبت سبتمبر 30, 2017 9:58 am

    إذا فسرت الفعل المسند إلى ضمير المتكلم المحكيَّ بالقول بـ(أي) جئت بضمير المتكلم على جهته، وإن فسرته بـعد (إذا) أبدلت من ضمير المتكلم ضمير المخاطب.
    مثال ذلك: تقول: صُحْتُ الجلد أي شققتُه، وتقول: صُحْتُ الجلدَ إذا شققتَه.

    إذا أردت باستفهامك التعيين استعملت الهمزة وأم فتقول: أزيد جاء أم عمرو؟ ويكون الجواب بتعيين الجائي فيقال مثلا: عمرو.
    أما إذا استعملت (هل) فأنت تستفهم عن صحة النسبة، فلا تعطف في حيزها بـ(أم) بل تعطف بـ(أو)، تقول: هل جاء زيد أو عمرو؟ كأنك تقول: هل جاء أحدهما؟ ويكون الجواب بنعم أو لا.
    أما ما شاع من نحو: هل تحب التفاح أم البرتقال؟ فمخالف لأوضاع الحروف، وإن خُرِّجَ على أن هل استعملت بمعنى الهمزة!

    د. تامر أنيس
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد نحوية 2017 Empty رد: فوائد نحوية 2017

    مُساهمة من طرف أحمد السبت سبتمبر 30, 2017 10:03 am

    قال تعالى : إِنَّمَا ٱلتَّوۡبَةُ عَلَى ٱللَّهِ لِلَّذِينَ يَعۡمَلُونَ ٱلسُّوٓءَ بِجَهَٰلَة ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيب فَأُوْلَٰٓئِكَ يَتُوبُ ٱللَّهُ عَلَيۡهِمۡۗ وَكَانَ ٱللَّهُ عَلِيمًا حَكِيما [النِّساء]

    قال الإمام الآلوسي: "وفي العطف بـ "ثُمَّ" إيذان بسعة عفوه -سبحانه-.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد نحوية 2017 Empty رد: فوائد نحوية 2017

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أكتوبر 01, 2017 12:22 pm

    "عندما" : لفظ مركب من الظرف (عند) و(ما) المصدرية نحو: (ستنجح عندما تذاكر): فـ"عندما" في الجملة تعرب هكذا: "عند" : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف، و"ما": حرف مصدري مبني على السكون لا محل له من الإعراب، والمصدر المؤول من "ما" والفعل بعدها في محل جر مضاف إليه.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد نحوية 2017 Empty رد: فوائد نحوية 2017

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أكتوبر 01, 2017 10:19 pm

    قال الصبان: قال الفارضي: إذا اجتمعت المفاعيل قدم المفعول المطلق، ثم المفعول به الذي تعدى إليه الفاعل بنفسه، ثم الذي تعدى إليه بواسطة الحرف، ثم المفعول فيه الزماني، ثم المكاني، ثم المفعول له، ثم المفعول معه. نحو: ضربت ضربا محمدا بسوط نهارا هنا تأديبا وطلوع الشمس. والظاهر أن هذا الترتيب أولى لا واجب، ومن الخير أن يراعى تقديم الأهم والمقصود مهما كان.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد نحوية 2017 Empty رد: فوائد نحوية 2017

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أكتوبر 01, 2017 10:22 pm

    قد يخرج "بين" من الظرفية ويعرب حسب موقعه من الإعراب، كأن يسبق بحرف جر كما في قوله تعالى: "يخرج من بين الصلب والترائب"، فهو هنا اسم مجرور بحرف الجر، أو يقع فاعلاً كما في قوله تعالى: "لقد تقطع بينُكم" في قراءة من رفع، أي: وصلكم، أو يأتي مضافًا إليه كما في قوله تعالى: "شهادة بينـِكم إذا حضر أحدكم الموت".
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد نحوية 2017 Empty رد: فوائد نحوية 2017

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أكتوبر 02, 2017 10:59 pm

    مواضع زيادة الباء :
    1 - في خبر (ليس) مثل: ليس التفوق بمستحيل.
    2 - في خبر (ما) التي تعمل عمل ليس مثل قوله تعالى: (وما ربك بظلام للعبيد).
    3 - في فاعل (كفى) مثل: كفى بالله شهيدا.
    بالله : فاعل مجرور لفظا بحرف الجر الزائد مرفوع محلا.
    4 - في المبتدأ إذا كان لفظ (حسب) مثل : بحسبك درهم.
    حسب : مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا .
    5 - في المفعول به مثل قوله تعالى: " وهزي إليك بجذع النخلة ".
    6 - في فاعل (أفعل) في التعجب مثل (أكرم بالمجتهد) .
    7 - بعد اسم الفعل (عليك) الذي بمعنى الزم مثل : (عليك بالصدق).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد نحوية 2017 Empty رد: فوائد نحوية 2017

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أكتوبر 03, 2017 10:44 pm

    بعض الأفعال التى تصلح لأن تكون لازمة ومتعدية:
    جاء في " الكتـاب ":
    ( وتقول: فَتَنَ الرَّجُلُ وفَتَنتُهُ، وحَزِنَ وحَزَنْتُهُ، ورَجَعَ ورَجَعتُه .....
    ومثل ذلك: شَتِرَ الرَّجُلُ وشَتَرْتُ عَينَهُ .....
    ومثل " فَتَنَ وفَتَنتُه ": جَبَرَتْ يَدُهُ وجَبَرْتُها، ورَكَضَتِ الدَّابَّةُ، ورَكَضْتُها، ونَزَحَتِ الرَّكِيَّةُ ونَزَحْتُها، وسارَ الدَّابَّةُ وسِرْتُها ......
    وقالوا: رَجُسَ الرَّجُلُ ورَجَسْتُهُ، ونَقَصَ الدِّرْهمُ ونَقَصْتُهُ ، ومثله: غاضَ الماءُ وغِضْتُهُ )
    وفي " اللِّسـان ":
    ( ويقال: جَبَرْتُ العَظْمَ جَبْرًا، وجَبَرَ العَظمُ بنفسه جُبُورًا، أي: انجَبَر.
    وقد جمع العجاج بين المُتعدِّي واللاَّزم فقال:
    قَدْ جَبَرَ الدِّينَ الإلَـهُ فَجَبَرْ )
    وفيه:
    ( يقال: نَزَحتِ البِئرُ ونَزَحْتُها، لازم ومتعدّ )
    ( وسارَ البَعيرُ وسِرْتُهُ، وسارَتِ الدَّابَّة وسارَها صاحِبُها، يتعدَّى ولا
    يتعدَّى )
    ( نَقَصَ الشَّيْءُ يَنْقُصُ نَقْصًا ونُقْصانًا ونَقِيصةً، ونَقَصَه هو، يتعدَّى ولا يتعدَّى
    وفيه أيضًا:
    (قال أبو عبيد: في باب فَعَلَ الشَّيْءُ وفَعَلْتُ أنا: نَقَصَ الشَّيْءُ ونَقَصْتُه أنا، قال: وهكذا قال اللَّيث، وقال: استوى فيه فَعَلَ اللازمُ والمُجاوز )
    ( الكسائيّ: غاضَ ثمنُ السِّلْعة وغِضْتُه أنا، في باب فعَلَ الشَّيْءُ
    وفعَلْتُه )
    - ومِمَّا وَرَدَ في التَّنزيل:
    رَجَعَ: مُتعدٍّ بنفسه
    قال فَرَجَعْناكَ إلَى أُمِّكَ طه 40
    - رجع: لازم
    قوله : ولَمَّا رَجَعَ مُوسَى إلَى قَوْمِهِ غَضْبانَ أسِفًا الأعراف 150
    وقوله : فَرَجَعُوا إلَى أنفُسِهِمْ الأنبياء 64
    - غاضَ: يُستَعمَل لازمًا ومُتعدِّيًا:
    فمن المُتعدِّي، قوله : وغِيضَ الماءُ هود 44
    ومِن اللازم، قوله : وما تَغِيضُ الأرْحامُ الرَّعد 9
    - الفعل " يَسْـتَبين " يكون لازمًا ومُتعدِّيًا،
    قال : ولِتَسْـتَبِينَ سَـبِيلُ المُجْرِمِينَ الأنعام 55
    وقُرِئَ في السَّـبع، بنصب سَـبيلَ ، والمَعنَى: ولِتَسْـتَبينَ أنتَ يا مُحمَّدُ سَـبيلَ المُجرِمين، فالفِعل مُتعـدٍّ.
    قرأ نافع: ولِتَسْـتَبِينَ سَـبِيلَ المُجْرِمِينَ.
    ( بانَ يَبينُ بيانًا، وأبانَ: قد يكونُ بمعنَى أظْهَرَ، ويكونُ بمعنَى ظَهَرَ، وكذلك: بيَّنَ وتبيَّن؛ قد يكونُ بمعنَى ظَهَرَ، وقد يكون بمعنَى عَرَفَ، واستبانَ -كذلك-؛ فالأوَّل لازمٌ، والأربعةُ قد تكون لازمةً، وقد تكون مُتعدِّيةً ) انتهى من " شرح المعلقات السبع " للزّوزنيّ.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد نحوية 2017 Empty رد: فوائد نحوية 2017

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أكتوبر 05, 2017 1:51 pm

    تستعمل (ما) في العاقل ثلاثة مواضع :
    الأول: أن يختلط مع غير العاقل: (يسبح لله ما في السموات و الأرض)
    الثاني: أن يكون أمره مبهما على المتكلم، مثل: ( إذ قالت امرأت عمران إني نذرت لك ما في بطني محررا) .
    الثالث: أن يكون المراد صفات من يعقل، مثل: (و انكحوا ما طاب لكم ).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد نحوية 2017 Empty رد: فوائد نحوية 2017

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يونيو 30, 2018 8:04 am


    (فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ) الصافات: 88
    (لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ) النساء: 87
    في اللآية الأولى: في بمعنى إلى، وفي الآية الثانية إلى بمعنى في.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد نحوية 2017 Empty رد: فوائد نحوية 2017

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يونيو 30, 2018 8:10 am

    (فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ) فاطر: 43
    (مَا يَنْظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ) يس: 49
    (إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ) الأحزاب: 53
    (وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ) النمل: 35

    الفعل نظر في الآيات السابقة بمعنى (انتظر) لأنه جاء متعديا لمفعول به،
    وليس منه (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ) القيامة: 22-23
    خلافا للمعتزلة؛ لأنه في هذه الآية لم يتعد لمفعول به، وإنما تعدى بحرف الجر، فهو فعل لازم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 11:40 pm