ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


2 مشترك

    فوائد معجمية

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أغسطس 26, 2011 8:50 am

    قَمَأَ الرَّجُلُ وغيرُه، وقَمُؤَ قَمْأَةً وقَمَاءً وقَمَاءة : ذَلَّ وصَغُرَ .
    رجل قَمِيءٌ: ذليل والأُنثى قَميئةٌ.
    قمَأَتِ المرأَةُ قَمَاءة : صغُر جِسمُها.
    وقَمَأَتِ الماشيةُ تَقْمَأُ قُمُوءاً وقُمُوءة وقَمْأً، وقَمُؤَت قَمَاءة وقَمَاءً وقَمَأً، وأَقْمأَتْ: سَمِنَت.
    وأَقْمَأَ القومُ: سَمِنَت إِبِلهم.
    قَمَأَتِ الإِبل بالمكان: أَقامَتْ به وأَعْجَبها خِصْبُه وسَمِنَتْ فيه.
    مَأْتُ بالمكان قَمْأً: دخلته وأَقَمْتُ به.
    القَمْءُ: المكان الذي تُقِيمُ فيه الناقةُ والبَعِيرُ حتى يَسْمَنا، وكذلك المرأَةُ والرَّجلُ.
    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أغسطس 26, 2011 8:57 am

    المُقْلة: شَحْمة العين التي تجمع السوادَ والبياضَ
    وقيل: هي سوادُها وبياضُها الذي يَدُورُ كله في العين
    وقيل: هي الحَدَقة
    وقيل: هي العين كلُّها، وإِنما سميت مُقْلة لأَنها تَرْمِي بالنظر.
    والمَقْل الرَّمْيُ.
    والحدَقة: السوادُ دون البياضِ، قال ابن سيده: وأَعرف ذلك في الإِنسان، وقد يستعمل ذلك في الناقة .


    حكى اللحياني : ما مَقَلَتْ عيني مثلَه مَقْلاً أَي ما أَبصرتْ ولا نظرتْ، وهو فَعَلَتْ من المُقْلة، وفي حديث ابن مسعود وسئل عن مَسْح الحَصى في الصلاة فقال مرَّةً: وتركُها خير من مائة ناقة لِمُقْلةٍ؛ قال أَبو عبيد: المُقْلة هي العين، يقول: تركها خير من مائة ناقة يختارها الرجل على عينه ونظره كما يريد، قال: وقال الأَوزاعي ولا يريد أَنه يقتنيها؛ وفي حديث ابن عمر: خيرٌ من مائة ناقة كلّها أَسْوَدُ المُقْلةِ أَي كل واحد منها أَسودُ العين .

    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أغسطس 27, 2011 1:34 am

    الرِّكْسُ: الجماعة من الناس
    وقيل: الكثير من الناس
    في التنزيل: واللَّه أَرْكَسهم بما كسَبوا؛ قال الفراء: يقول رَدَّهم إِلى الكفر، قال: ورَكَسهم لغة.
    ويقال: رَكَسْتُ الشيء وأَرْكَسْتُه لغتان إِذا رَدَدْتَه.
    والاْرتِكاسُ: الارتداد.
    وقال شمر: بلغني عن ابن الأَعرابي أَنه قال المَنْكُوس والمَرْكُوس المُدْبر عن حاله.
    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أغسطس 27, 2011 1:39 am

    أَمَتَ الشيءَ يَأْمِتُه أَمْتاً، وأَمَّتَه: قَدَّرَهُ وحَزَرَه.
    ويُقال: كم أَمْتُ ما بَيْنَكَ وبين الكُوفة؟ أَي قَدْرُ.
    والأَمْتُ المكانُ المرتفع.
    وشيءٌ مأْمُوتٌ: معروف.
    والأَمْتُ الانْخفاضُ، والارْتفاعُ، والاختلافُ في الشيءِ.
    والأَمْتُ العِوَجُ.
    والأَمْتُ الرَّوابي الصِّغارُ.
    والأَمْتُ النَّبَكُ؛ وكذلك عَبَّرَ عنه ثعلب.
    والأَمْتُ النِّبَاكُ، وهي التِّلالُ الصِّغار.
    والأَمْتُ الوَهْدة بين كل نَشْزَيْن.
    وفي التنزيل العزيز: لا تَرَى فيها عِوَجاً ولاأَمْتاً؛ أَي لا انخفاض فيها، ولا ارْتفاعَ.
    والأَمْتُ العَيْبُ في الفَم والثَّوْب والحجر.
    والأَمْتُ أَن تَصُبَّ في القِرْبة حتى تَنْثنِي، ولا تَمْلأَها، فيكون بعضُها أَشرف من بعض،والجمع إِمَاتٌ وأُمُوتٌ.
    وحكى ثعلب: ليس في الخَمْر أَمْتٌ أَي ليس فيها شَكٌّ أَنها حرام.
    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أغسطس 27, 2011 1:44 am

    الخَرْتُ والخُرْتُ: الثَّقْبُ في الأُذن، والإِبرة، والفأْس، وغيرها، والجمع أَخْراتٌ وخُرُوتٌ .
    والخِرِّيت: الدليلُ الحاذقُ بالدلالة، كأَنه ينظر في خُرْتِ الإِبْرة
    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أغسطس 27, 2011 1:48 am

    خَبَنَ الثوبَ وغَيرَه يَخْبِنُه خَبْناً وخِباناً وخُباناً: قلَّصَه بالخياطة.
    ويقال للثوب إذا طال فَثَنَيْتَه: قد خَبَنْته وغبَنْته وكَبَنْته.
    وإنه لذو خَبَناتٍ وخَنَباتٍ: وهو الذي يَصْلُحُ مرّةً ويَفْسُد أُخرى.
    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أغسطس 31, 2011 12:10 am

    البَدْحُ: ضَرْبُكَ بشيء فيه رَخاوَة كما تأْخذ بطيخة فَتَبْدَحُ بها إِنساناً.
    وبَدَحَه بالعصا وكَفَحَه بَدْحاً وكَفْحاً: ضربه بها.


    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أغسطس 31, 2011 12:13 am

    في لسان العرب :
    مَجَنَ الشيءُ يَمْجُنُ مُجُوناً إِذا صَلُبَ وغَلُظَ، ومنه اشتقاقُ الماجِن لصلابة وجهه وقلة استحيائه.
    المِجَنُّ: التُّرْسُ
    المَجْنُ: خَلْطُ الجِدِّ بالهزل.
    والمُجون أَن لا يبالي الإِنسانُ بما صنع. ابن سيده: الماجِنُ من الرجال الذي لا يبالي بما قال ولا ما قيل له كأَنه من غلظ الوجه والصلابة؛ قال ابن دريد: أَحسَبُه دَخِيلاً، والجمع مُجّانٌ.

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 6:33 am

    بِنْها، بالكسر والقَصْرِ: ة على ستَّةِ فَراسِخَ من فُسْطاطِ مِصْرَ، عَسَلُهُ فائقٌ.
    (القاموس المحيط)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 9:30 am

    في لسان العرب :
    العُجْرةُ موضع العَجَر.وروى عن عليّ، كرَّم الله وجهه، أَنه طاف ليلةَ وقعةِ الجمل على القَتْلى مع مَوْلاه قَنْبَرٍ فوقف على طلحةَ بن عبيدالله، وهو صَريع، فبكى ثم قال: عز عليّ أَبا محمد أَن أَراك مُعَفَّراً تحت نجوم السماء؛ إِلى الله أَشكو عُجَرِي وبُجَرِي قال محمد بن يزيد: معناه همومي وأَحزاني، وقيل: ما أُبْدِي وأُخْفِي، وكله على المَثَل. قال أَبو عبيد: ويقال أَفضيت إِليه بعُجَرِي وبُجَرِي أَي أَطلعتُه من ثِقتي به على مَعَايِبي.
    والعرب تقول: إِن من الناس من أُحَدِّثه بعُجَرِي وبُجَري أَي أُحدثه بمَساوِيَّ، يقال هذا في إِفشاء السر. قال: وأَصل العُجَر العُرُوق المتعقدة في الجسد، والبُجَر العروق المتعقدة في البطن خاصة.
    وقال الأَصمعي: العُجْرَة الشيء يجتمع في الجسد كالسِّلعة، والبُجْرة نحوها، فيراد: أَخْبرته بكل شيء عندي لم أَستر عنه شيئاً من أَمري.
    وفي حديث أُم زرع: إِن أَذكُرْه أَذكُرْ عُجَرَهُ وبُجَرَه؛ المعنى إِنْ أَذكُرْه أَذكر مَعايِبَه التي لا يعرفها إِلاَّ مَن خَبَرَه؛ قال ابن الأَثير: العُجَر جمع عُجْرة، هو الشيء يجتمع في الجسد كالسِّلعة والعُقْدة، وقيل: هو خَرَز الظهر، قال: أَرادت ظاهرَ أَمره وباطنَه وما يُظْهِرُه ويُخفيه .



    و في لسان العرب :
    الشُّقُور الحاجة. يقال: أَخبرته بشُقُورِي، كما يقال: أَفْضَيْتُ إِليه بِعُجَري وبُجَرِي، وكان الأَصمعي يقوله بفتح الشين؛ وقال أَبو عبيد: الضم أَصح لأَن الشُّقُور بالضم بمعنى الأُمورِ اللاصقة بالقلب المُهِمَّةِ له، الواحد شَقْرٌ.
    ومن أَمثال العرب في سِرارِ الرجل إِلى أَخيه ما يَسْتُره عن غيره: أَفْضَيْتُ إِليه بشُقُورُي أَي أَخبرته بأَمري وأَطلعته على ما أُسِرُّه من غيره.
    وبَثَّهُ شُقُورَهُ وشَقُورَهُ أَي شكا إِليه حاله .

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 1:57 pm

    في لسان العرب :

    الوَرَلُ: دابَّةٌ على خِلقة الضَّبِّ إِلاّ أَنه أَعظم منه، يكون في الرِّمال والصَّحارِي

    و في البصائر و الذخائر :

    ليس من الحنظل يجنى العسل ... ولا من البحر يصاد الورل
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد فبراير 05, 2012 9:15 pm

    القَوْدُ: نقيض السَّوْق
    يَقُودُ الدابَّة من أَمامِها ويَسُوقُها من خَلْفِها
    فالقَوْدُ من أَمام والسَّوْقُ من خَلْف
    قاد البعيرَ واقْتادَه: معناه جَرَّه خلفه.
    القَوْدُ الخيل، يقال: مَرَّ بنا قَوْد. الكسائي: فرس قَوُودٌ، بلا همز، الذي ينقاد، والبعير مثله
    المِقْوَدُ والقِيادُ: الحبل الذي تقود به.
    الجوهري: المقود الحبل يشدّ في الزِّمام أَو اللِّجامِ تُقاد به الدابَّة.
    المِقْوَدُ خَيْط أَو سير يجعل في عنق الكلب أَو الدابة يقاد به.
    وفلان سَلِسُ القِياد وصَعْبُه، وهو على المثل.
    رجل أَقْوَدُ: لا يتلفت

    - لسان العرب -
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين فبراير 06, 2012 9:38 am

    قال الفراء: العرب تقول في ذوات الياء مما يشبه زِغْتُ وسِرْتُ: طِرْتُ طَيْرُورَة وحِدْتُ حَيْدُودَة فيما لا يحصى من هذا الضرب، فأَما ذوات الواو مثل قُلْتُ ورُضْتُ، فإِنهم لا يقولون ذلك، وقد أَتى عنهم في أَربعة أَحرف: منها الكَيْنُونة من كُنْتُ، والدَّيْمُومة من دُمْتُ، والهَيْعُوعةُ من الهُواع، والسَّيْدُودَة من سُدْتُ، وكان ينبغي أَن يكون كَوْنُونة، ولكنها لما قَلَّتْ في مصادر الواو وكثرت في مصادر الياءِ أَلحقوها بالذي هو أَكثر مجيئاً منها، إِذ كانت الواو والياء متقاربتي المخرج.
    المصدر : لسان العرب (كون) .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين فبراير 06, 2012 10:12 am

    قال الأَزهري: يَقَع العشيُّ على ما بَيْنَ زَوالِ الشمْسِ إلى وَقْت غُروبها، كل ذلك عَشِيٌّ، فإذا غابَتِ الشَّمْسُ فهو العِشاءُ .

    العَشِيُّ والعَشِيَّةُ: آخرُ النهار، يقال: جئتُه عَشِيَّةً وعَشِيَّةً؛ حكى الأَخيرةَ سيبويه.


    - لسان العرب -
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء فبراير 08, 2012 11:47 am

    من معاني الحصير :
    المحبس - الملك - لحمُ ما بين الكتف إِلى الخاصرة - الطريق - الجهاد - الجنب - وجه الأرض - البساط المعروف .
    (مادة حصر - لسان العرب) .


    في تاج العروس للزبيدي معنى آخر :
    الحصير : الماء .
    و في المعجم نفسه :
    ومن سجعات الأساس: وجلده الحصير في الحصير، أي في المحبس .
    قال شيخنا: ومن الأسجاع المحاكية لأسجاع الأساس، - وإن فاتها الشنب - قول بعض الأدباء: أثر حصير الحصير في حصير الحصير، أي أثرت بارية الحبس في جنب الملك .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء فبراير 15, 2012 10:06 pm

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة فبراير 17, 2012 6:13 am

    لفظة و حديث (موضوع ماتع ، في غريب الحديث) :

    https://themar.ahlamontada.net/t7296-topic
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة فبراير 17, 2012 10:27 pm

    العمران - القمران - الأسودان - الثقلان - الزهراوان ...

    https://themar.ahlamontada.net/t7276-topic#25583
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين فبراير 20, 2012 4:57 am

    القَيْل: الملكُ من مُلوكِ حِمْيرَ، وجَمْعُه أقيال.

    (مقاييس اللغة)

    قال أَبو عبيدة: الأَقْيال ملوك باليمن دون الملك الأَعظم، واحدُهم قَيْل يكون ملكاً على قومه ومِخْلافِه ومَحْجَره .

    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين فبراير 20, 2012 5:33 am

    النِّسْناس والنَّسْناس: خَلْقٌ في صورة الناس مشتق منه لضعف خلقهم.
    قال كراع: النِّسْناسُ والنَّسناس فيما يقال دابة في عِدادِ الوحش تصاد وتؤكل وهي على شكل الإِنسان بعين واحدة ورجل ويد تتكلم مثل الإِنسان.
    الصحاح: النِّسْناس والنَّسْناس جنس من الخلق يَثبُ أَحَدُهم على رِجْلٍ واحدةٍ.
    التهذيب: النِّسْناسُ والنَّسْناس خَلْق على صورة بني آدم أَشبهوهم في شيء وخالفوهم في شيء وليسوا من بني آدم، وقيل: هم من بني آدم.
    وجاء في حديثٍ: أَنَّ حَيّاً من قوم عاد عَصَوْا رسولهم فمسخهم اللَّه نَسْناساً، لكل إِنسان منهم يد ورجل من شِقٍّ واحد، يَنْقُزُون كما يَنْقُزُ الطائر ويَرْعَوْن كما ترعى البهائم، ونونها مكسورة وقد تفتح.
    وفي الحديث عن أَبي هريرة قال: ذهب الناس وبقي النِّسْناسُ، قيل: مَنِ النِّسْناسُ؟ قال: الذين يتشبهون بالناس وليسوا من الناس، وقيل: هم يأْجوج ومأْجوج.
    النِّسْناسُ، بكسر النون: الجوع الشديد؛ عن ابن السكيت، وأَما ابن الأَعرابي فجعله وصفاً وقال: جُوعٌ نِسْناسٌ، قال: ونعني به الشديد .

    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء فبراير 21, 2012 9:39 pm

    لم سميت الحديقة بهذا الاسم ؟

    في (لسان العرب) :
    حدَقَ به الشيءُ وأَحدقَ: اسْتَدارَ .
    والحَدِيقة من الرِّياض: كلُّ أَرض استدارت وأَحدق بها جاجزٌ أو أَرض مرتفعة .
    والحديقةُ القِطعة من الزرع؛ عن كراع، وكله في معنى الاستدارة.

    (نقل بتصرف) .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت مارس 24, 2012 7:29 am

    اللَّهْف واللَّهَف: الأَسى والحزن والغَيْظ، وقيل: الأَسى على شيء يفُوتُك بعدما تُشرف عليه .
    (لسان العرب)

    ذِمارُ الرجلُ وهو كل ما يلزمك حفظه وحياطته وحمايته والدفع عنه وإِن ضَيَّعه لزمه اللَّوْمُ. أَبو عمرو: الذِّمارُ الحَرَمُ والأَهل .
    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين مارس 26, 2012 7:49 am

    العَرَق: ما جرى من أُصول الشعر من ماء الجلد
    و هو اسم للجنس لا يجمع
    و هو في الحيوان أَصل وفيما سواه مستعار، عَرِق عَرَقاً.
    رجل عُرَقٌ: كثير العَرَق.
    العرَقُ: الثواب.
    العرَق: اللَبنُ، سمي بذلك لأَنه عَرَقٌ يتحلَّب في العروق حتى ينتهي إِلى الضرع
    ناقة دائمة العَرَقِ أَي الدِّرَّة، وقيل: دائمة اللبن.
    وفي غنمه عَرَقٌ أَي نِتاج كثير؛ عن ابن الأَعرابي.
    قال الجوهري: أَعْرَق الرجل أَي صار عَريقاً، وهو الذي له عُروق في الكرم، يقال ذلك في الكرم واللؤم جميعاً.
    ورجل عَريق: كريم، وكذلك الفرس وغيره، وقد أَعْرَقَ. يقال: أََعْرَق الفرس كِذا صار عَريقاً كريماً.
    غلام عَريقٌ: نحيف الجسم خفيف الروح.
    في الحديث: إِن ماءَ الرجل يجري من المرأَة إِذا واقعها في كل عِرْقٍ وعَصَبٍ؛ العِرْق من الحيوان: الأَجْوَف الذي يكون فيه الدم، والعَصَبُ غير الأَجْوَف.
    والعُرُوقُ: عُروقُ الشجر، الواحد عِرْق.
    وأَعْرَقَ الشجرُ وعَرَّقَ وتَعَرَّقَ: امتدَّتْ عُروقه في الأَرض.
    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين مارس 26, 2012 7:49 am

    في (القاموس المحيط) :
    (الإِسْفَنْجُ: عُرُوقُ شَجَرٍ نافِعٌ في القُروحِ العَفِنَةِ).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين مارس 26, 2012 7:50 am

    أَبو عمرو: المَسْنُ المُجون. يقال: مَسَنَ فلان ومَجَنَ بمعنى واحد.
    والمَسْنُ الضرب بالسوط. مسَنَه بالسوط يَمْسُنه مَسْناً: ضربه.
    ابن بري: مَسَنَ الشيء من الشيءَ اسْتَلَّهُ، وأَيضاً ضربه حتى يسقط.
    (لسان العرب)

    السِّنُّ: واحدة الأَسنان. ابن سيده: السِّنُّ الضِّرْسُ، أُنْثَى.
    ومن الأَبَدِيّاتِ: لا آتِيكَ سِنَّ الحِسْلِ أَي أَبداً، وفي المحكم: أَي ما بقيت سِنُّه، يعني ولد الضَّبِّ، وسِنُّه لا تسقط أَبداً .
    وحكى اللحياني عن المفضل: لا آتيك سِنِي حِسْلٍ. قال: وزعموا أَن الضب يعيش ثلثمائة سنة، وهو أَطول دابة في الأَرض عمراً، والجمع أَسْنانٌ وأَسِنَّةٌ؛ الأَخيرة نادرة، مثل قِنٍّ وأَقْنانٍ وأَقِنَّة.
    المِسَنُّ والسِّنانُ: الحجَر الذي يُسَنُّ به أَو يُسنُّ عليه
    المَسْنون المُنْتِن.
    وقوله تعالى: من حَمَأٍ مَسْنُونٍ؛ قال أَبو عمرو: أَي متغير منتن
    وقال أَبو عبيدة: المَسنونُ المَصبوب.
    ويقال: المسنون المَصْبوب على صورة، وقال: الوجه المَسنون سمِّي مَسنوناً لأَنه كالمخروط. الفراء: سمي المِسَنُّ مِسَنّاً لأَن الحديد يُسَنُّ عليه أَي يُحَكُّ عليه.
    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أبريل 24, 2012 9:23 pm

    القُنوتُ: الإِمساكُ عن الكلام، وقيل: الدعاءُ في الصلاة.
    والقُنُوتُ: الخُشُوعُ والإِقرارُ بالعُبودية، والقيامُ بالطاعة التي ليس معها مَعْصِيَةٌ؛ وقيل: القيامُ، وزعم ثعلبٌ أَنه الأَصل؛ وقيل: إِطالةُ القيام.
    وفي التنزيل العزيز: وقُوموا للهِ قانِتين. قال زيدُ بنُ أَرْقَم: كنا نتكلم في الصلاة حتى نزلتْ: وقوموا لله قانتين؛ فأُمِرْنا بالسُّكوتِ، ونُهِينا عن الكلام، فأَمْسَكنا عن الكلام؛ فالقُنوتُ ههنا: الإِمساك عن الكلام في الصلاة.
    ورُوِي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قَنَتَ شهراً في صلاةِ الصبح، بعد الركوع، يَدْعُو على رِعْلٍ وذَكْوانَ.


    قال أَبو عبيد: أَصلُ القُنوت في أَشياء: فمنها القيام، وبهذا جاءَت الأَحاديثُ في قُنوت الصلاة، لأَِنه إِنما يَدْعُو قائماً، وأَبْيَنُ من ذلك حديثُ جابر، قال: سُئل النبي، صلى الله عليه وسلم، أَيُّ الصلاة أَفْضلُ؟ قال: طُولُ القُنوتِ؛ يريد طُولَ القيام.
    ويقال للمصلي: قانِتٌ.
    ويَرِدُ بمعانٍ متعدِّدة: كالطاعةِ، والخُشوع، والصلاة، والدعاء، والعبادة، والقيام، وطول القيام، والسكوت؛ فيُصْرَفُ في كل واحد من هذه المعاني إِلى ما يَحتَملُه لفظُ الحديث الوارد فيه.
    وقال ابن الأَنباري: القُنوتُ على أَربعةِ أَقسام: الصلاة، وطول القيام، وإِقامة الطاعة، والسكوت. ابن سيده: القُنوتُ الطاعةُ، هذا هو الأَصل،ومنه قوله تعالى: والقانتينَ والقانتاتِ؛ ثم سُمِّيَ القيامُ في الصلاة قُنوتاً، ومنه قُنوتُ الوِتْر.
    وقَنَت اللهَ يَقْنُتُه: أَطاعه.
    وقوله تعالى: كلٌّ له قانتونَ أَي مُطيعون .



    والقانتُ: المُطيع.
    والقانِتُ: الذاكر لله تعالى، كما قال عز وجل: أَمَّنْ هو قانِتٌ آناءَ الليلِ ساجداً وقائماً؟ وقيل: القانِتُ العابدُ.
    والقانِتُ في قوله عز وجل: وكانتْ من القانتين؛ أَي من العابدين.
    والمشهورُ في اللغة أَن القُنوتَ الدعاءُ.وحقيقة القانتِ أَنه القائمُ بأَمر الله، فالداعي إِذا كان قائماً، خُصَّ بأَن يقالَ له قانتٌ، لأَنه ذاكر لله تعالى، وهو قائم على رجليه، فحقيقةُ القُنوتِ العبادةُ والدعاءُ لله، عز وجل، في حال القيام، ويجوز أَن يقع في سائر الطاعة، لأَنه إِن لم يكن قيامٌ بالرِّجلين، فهو قيام بالشيءِ بالنية. ابن سيده: والقانتُ القائمُ بجميع أَمْرِ الله تعالى، وجمعُ القانتِ من ذلك كُلِّه: قُنَّتٌ
    - لسان العرب -
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أبريل 24, 2012 9:30 pm

    خَنْفَس عن الأَمر: عَدَلَ. أَبو زيد: خَنْفَسَ الرجل خَنْفَسَةً عن القوم إِذا كرههم وعدل عنهم.
    والخُنْفَسُ، بالفتح، والخُنْفَساء، بفتح الفاء ممدود: دُوَيْبَة سوداء أَصغر من الجُعَل منتنة الريح، والأُنثى خُنْفَسَة وخُنْفَساء وخُنْفَساءة، وضم الفاءِ في كل ذلك لغة.
    والخُنْفَسُ: الكبير من الخَنافِس.
    الخُنْفَساءُ دُوَيبَّة سوداء تكون في أُصول الحيطان.
    ويقال: هو أَلَحُّ من الخُنْفُساء لرجوعها إِليك كلما رميت بها، وثلاث خُنْفُسَاواتٍ.
    الأَصمعي: لا يقال خُنْفُساءة بالهاء .
    - لسان العرب -
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أبريل 24, 2012 9:38 pm

    الذكَرُ من السَّلاحِف: الغَيلَمُ، والأُنثى، فيلغة بني أَسد: سُلَحْفاةٌ.
    ابن سيده: السُّلَحْفاةُ والسُّلَحْفاءُ والسُّلَحْفا والسُّلَحْفِيةُ والسَّلَحْفاةُ، بفتح اللام، واحدة السّلاحِفِ من دوابّ الماء، وقيل: هي الأُنثى من الغيالِمِ.
    - لسان العرب -
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أبريل 24, 2012 9:43 pm

    الحِدَأَةُ: طائر يَطِير يَصِيدُ الجِرْذان
    والحَدَأَةُ الفأْس ذاتُ الرأْسين
    والبصريون على حِدَأَة بالكسر في الفأْس، والكوفيون: على حَدَأَةٍ؛ وقيل: الحِدَأَةُ: الفأْسُ العَظيمة؛ وقيل: الحِدَأُ: رُؤُوسُ الفُؤُوسِ، والحَدَأَةُ: نَصْل السهم.
    - لسان العرب -
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 4 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أبريل 24, 2012 9:46 pm

    عَدَنَ فلان بالمكان يَعْدِنُ ويَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً: أَقام.
    وعَدَنْتُ البلدَ: تَوَطَّنْتُه.
    ومرْكَزُ كل شيء مَعْدِنُه، وجنّاتُ عَدْنٍ منه أَي جنات إِقامة لمكان الخُلْد
    المَعْدِن هو المكان الذي يَثْبُتُ فيه الناس لأَن أَهله يقيمون فيه ولا يتحوَّلون عنه شتاء ولا صيفاً، ومَعْدِنُ كل شيء من ذلك، ومَعْدِنُ الذهب والفضة سمي مَعْدِناً لإنْبات الله فيه جوهرهما وإِثباته إِياه في الأَرض حتى عَدَنَ أَي ثبت فيها.
    وقال الليث: المَعْدِنُ مكان كل شيء يكون فيه أَصله ومَبْدَؤه نحو مَعْدِنِ الذهب والفضة والأَشياء.
    وفي الحديث: فَعَنْ معادِنِ العرب تسأَلوني؟ قالوا: نعم، أَي أُصولها التي ينسبون إليها ويتفاخرون بها.
    وفلان مَعْدِنٌ للخير والكرم إذا جُبِل عليهما، على المَثَل
    المِعْدَنُ الصاقُورُ.
    - لسان العرب -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 1:41 am