ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


2 مشترك

    فوائد معجمية

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أغسطس 04, 2013 2:52 am

    الفعل (خال) عند إسناده لضمير المتكلم يكون (إخال) بكسر الهمزة .. وهو من الركام اللغوي الذي يدل على أن الأصل في حروف المضارعة هو الكسر ..
    المصدر (كتاب فصول في فقه العربية) للدكتور رمضان عبد التواب.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أغسطس 11, 2013 5:25 am

    ترتيب البكاء عند العرب :
    ********************

    إذا تهيَّأ الرجل للبكاء قيل : ( أجْهَشَ )

    ، و إذا امتلأتْ عينُه دموعاًَََ قيل : ( اغْرَورقَتْ )

    ، و إذا سالتْ عينُه قيل : ( دَمِعَتْ )

    ، و إذا اسْترسَلتْ دموعُه قيل : ( هَمَتْ )

    ، و إذا كان لبكائه صوتٌ قيل : ( نَحَبَ ) و (نَشَجَ )
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أغسطس 13, 2013 5:46 am

    الكَرْدُ: الطَّرْدُ.
    والمُكارَدَةُ: المُطارَدَةَ.
    والكَرْدُ العُنُقُ .
    والحقيقة في الكْرد، أَنه أَصل العُنق.

    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أغسطس 13, 2013 5:50 am

    الدَّوْلةُ والدُّولةُ: العُقْبة في المال والحَرْب سَواء، وقيل: الدُّولةُ، بالضم، في المال، والدَّوْلةُ، بالفتح، في الحرب، وقيل: هما سواء فيهما، يضمان ويفتحان، وقيل: بالضم في الآخرة، وبالفتح في الدنيا، وقيل: هما لغتان فيهما، والجمع دُوَلٌ ودِوَلٌ.

    الجوهري: الدَّوْلة، بالفتح، في الحرب أَن تُدال إِحدى الفئتين على الأُخرى، يقال: كانت لنا عليهم الدَّوْلة، والجمع الدُّوَلُ، والدُّولة، بالضم، في المال؛ يقال: صار الفيء دُولة بينهم يَتَداوَلونه مَرَّة لهذا ومرة لهذا، والجمع دُولات ودُوَلٌ.

    الأَزهري: قال الفراء في قوله تعالى: كي لا يكون دُولة بين الأَغْنِياء منكم؛ قرأَها الناس برفع الدال إِلا السُّلَمِيَّ فيما أَعلم فإِنه قرأَها بنصب الدال، قال: وليس هذا للدَّوْلة بموضع، إِنما الدَّولة للجيشين يهزِم هذا هذا ثم يُهْزَم الهازم، فتقول: قد رَجَعَت الدَّوْلة على هؤلاء كأَنها المرَّة؛ قال: والدُّولة، برفع الدال، في المِلْك والسُّنن التي تغيَّر وتُبدَّل عن الدهر فتلك الدُّولُة والدُّوَلُ.
    وقال الزجاج: الدُّولة اسم الشيء الذي يُتداول، والدَّوْلةُ الفعل والانتقال من حال إِلى حال، فمن قرأَ كي لا يكون دُولة فعلى أَن يكون على مذهب المال، كأَنه كي لا يكون الفيء دُولة أَي مُتداوَلاً؛ وقال ابن السكيت: قال يونس في هذه الآية قال أَبو عمرو بن العلاء: الدُّولة بالضم في المال، والدَّولة بالفتح في الحرب، قال: وقال عيسى ابن عمر: كلتاهما في الحرب والمال سواء؛ وقال يونس: أَمَّا أَنا فوالله ما أَدري ما بينهما.

    الليث: الدَّوْلة والدُّولة لغتان، ومنه الإِدالةُ الغَلَبة.

    والدَّوْلة: الانتقال من حال الشدَّة إِلى الرَّخاء؛ ومنه حديث أَبي سُفْيان وهِرَقْلَ: نُدالُ عليه ويُدالُ علينا أَي نَغْلِبه مرة ويَغلبنا أُخرى.

    الفراء: جاء بالدُّوَلة والتوَلةِ وهما من الدَّواهي.

    والدُّوَلةُ لغة التُّوَلة. يقال: جاءنا بدُوَلاتِه أَي بدَواهِيه، وجاءنا بالدُّوَلة أَي بالدَّاهية.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أغسطس 13, 2013 5:53 am

    سمعت أحد مشايخي - و هو الشيخ محمود أبو المعارف - يشرح في خطبة كاملة معنى اسم الله المهيمن و كنت من قبل أظن أن الهيمنة هي السيطرة فقط ، و لكن فوجئت في الخطبة بمعان جليلة جدا ، و أنقل لكم من معجم لسان العرب الآتي :

    المُهَيْمِنُ الشاهد، وهو من آمن غيرَه من الخوف .
    الهَيْمنَة هي القيام على الشيء .
    قال ابن الأنباري: المُهَيْمِنُ القائم على خلقه .
    وقال ابن عباس : المُهَيْمِن المُؤْتَمَنُ .
    وقال الكسائي المُهَيْمِنُ الشهيد.
    وقال غيره هو الرقيب .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أغسطس 22, 2013 6:46 am

    قال ابن حجر في فتح الباري 5 / 174 : "والخول بفتح المعجمة والواو هم الخدم سمّوا بذلك لأنهم يتخولون الأمور أي يصلحونها , ومنه الخولي لمن يقوم بإصلاح البستان , ويقال الخول جمع خائل وهو الراعي وقيل التخويل التمليك تقول: خوّلك الله كذا؛ أي: ملّكك إياه".

    وقال ابن منظور : "وقد يكون الخَوَل واحداً، وهو اسم يقع على العبد والأَمة، قال الفراء: هو جمع خائل وهو الراعي، وقال غيره: هو مأْخوذ من التخويل وهو التمليك، قال ابن سيده: والخَوَل ما أَعطى اللهُ سبحانه وتعالى الإِنسانَ من النِّعَم، والخَوَل العبيد والإِماءُ وغيرهم من الحاشية , الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء , وهو ممّا جاء شاذّاً عن القياس وإِن اطَّرد في الاستعمال..."
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أغسطس 24, 2013 7:55 am

    حَيْدَرَةُ الأَسَدُ .
    قال ابن الأَعرابي: الحَيْدَرَة في الأُسْدِ مثل المَلِكِ في الناس؛ قال أَبو العباس: يعني لغلظ عنقه وقوّة ساعديه؛ ومنه غلام حادر إِذا كان ممتلئ البدن شديد البطش؛ قال والياء والهاء زائدتان .

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أغسطس 24, 2013 11:58 pm

    (لله درّه)
    .
    الدَّرُّ هو ( الحليب ) وقد استعاروه للعمل من خير أَو شرّ , ومنه قولهم ( لله دَرُّكَ ) يقال هذا لمن يُمدح ويُتعجب من عمله ، فإِذا ذُمّ عمله قيل لا دَرَّ دَرُّهُ . وقال أَهل اللغة في قولهم ( لله دَرُّه ) الأَصل فيه أَنّ الرجل إِذا كثر خيره وعطاؤه وإِنالته الناس قيل : ( لله درُّه ) أَي عطاؤه وما يؤخذ منه ، فشبهوا عطاءه بِدَرِّ الناقة للحليب ثم كثر استعمالهم حتى صاروا يقولونه لكلِّ متعجب منه.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين سبتمبر 16, 2013 1:03 am

    الكَلْكال: الصدر من كل شيء، وقيل: هو ما بين التَّرْقُوَتَيْن، وقيل: هو باطن الزَّوْرِ .

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين سبتمبر 16, 2013 1:20 am

    رجل أُنافيٌّ: عَظِيم الأَنْفِ، وعُضادِيٌّ: عظيم العَضُد، وأُذانيٌّ: عظيم الأُذن.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة سبتمبر 20, 2013 1:45 am

    خماتِمُ كل شيء وخاتِمَته: عاقبته وآخِرُه.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت سبتمبر 21, 2013 7:43 am

    أوصاف الحُزْن فى اللغة العربية

    الكَمَدُ >>>>حُزْنٌ لا يُسْتَطَاعُ إمْضَاؤُهُ .

    البَثُّ >>>> أشَدُّ الحُزْنِ .

    الكَرْبُ >>>> الغَمُّ الّذي يَأْخُذُ بالنَّفْسِ .

    السَّدَمُ >>>> هَمّ في نَدَم .

    الأسَى واللَّهَفُ >>>> حزْن على الشَّيءِ يَفُوتُ .

    الوجُوم >>>> حزْن يُسْكِتُ صَاحِبَهُ .

    الأسَفُ >>>> حُزْن مَعَ غَضَبِ .

    الكآبَةُ >>>> سُوءُ الحَاَلِ والانْكِسَارُ مَعَ الحُزْنِ .

    ( فقه اللُّغة لأبى منصور الثعالبي )
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 12:24 am

    ساعات النهار :
    =======

    الشُّروق ثم البُكور..

    ثم الغُدوّ .ثم الضُّحى ثم الهَاجرة...

    ثم الظَّهيرة ثم الرَّواح ثم العَصْر ثم القَصْر ....

    ثم الأصيل ثم العَشِيّ ثم الغُروب .

    ساعات الليل :
    =======
    الشَّفَق ثم الغَسَق ثم العَتْمة..

    ثم السُدفة ( بضم السين ) ثم الفَحْمة...

    ثم الزُّلة ( بضم الزاي ) ثم الزُّلُفة ثم البُهرة ( بضم الباء )...

    ثم السَّحَر ثم الفَجْر ثم الصُّبح ثم الصَّباح .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 11:46 pm

    الرِّدْفُ: ما تَبِعَ الشيءَ.
    وكل شيء تَبِع شيئاً، فهو رِدْفُه .
    وهذا أَمْر ليس له رِدْفٌ أَي ليس له تَبِعةٌ.
    وأَرْدَفَه أَمْرٌ: لغةٌ في رَدِفَه مثل تَبِعَهُ وأَتْبَعَه بمعنًى .
    وفي حديث بَدْر: فأَمَدَّ هُمُ اللّه بأَلفٍ من الملائكة مُرْدِفِينَ أَي مُتتابعينَ يَرْدَفُ بعضُهم بعضاً.
    ورَدْفُ كل شيء: مؤخَّرُه.
    والرِّدْفُ الكَفَلُ والعجُزُ، وخص بعضهم به عَجِيزَةَ المرأَة، والجمع من كل ذلك أَرْدافٌ.
    والرَّوادِفُ: الأَعْجازُ .
    وأَرْدَفَ الشيءَ بالشيء وأرْدَفَه عليه: أَتْبَعَه عليه .
    ورَدِفَ الرجلَ وأَرْدَفَه: رَكِبَ خَلْفَه، وارْتَدَفَه خَلْفَه على الدابة.
    ورَدِيفُكَ: الذي يُرادِفُك، والجمع رُدَفاء ورُدافَى .
    وقال الفراء: مردفين متتابعين، قال: ومُرْدَفِينَ فُعِلَ بهم.
    ورَدِفْتُه وأَرْدَفْتُه بمعنى واحد؛ شمر: رَدِفْتُ وأَرْدَفْتُ إذا فَعَلْتَ بنفسك فإذا فعلت بغيرك فأَرْدَفْتُ لا غير. قال الزجاج: يقال رَدِفْتُ الرجل إذا ركبت خلفه، وأَرْدَفْتُه أَركبته خلفي؛ قال ابن بري: وأَنكر الزُّبَيْدِي أَرْدَفْتُه بمعنى أَركبته معك، قال: وصوابه ارْتَدَفْتُه، فأَما أَرْدَفْتُه ورَدِفتُه، فهو أَن تكون أَنت رِدْفاً له .
    الجوهري: الرِّدْفُ المُرْتَدِفُ وهو الذي يركب خلف الراكب.
    والرَّديفُ: المُرْتَدِفُ، والجمع رِدافٌ.
    واسْتَرْدَفَه سَأَله أَن يُرْدِفَه.
    والرِّدْفُ الراكب خَلْفَك.
    والرِّدْفُ الحَقيبةُ ونحوها مما يكون وراء الإنسان كالرِّدْف .
    وأرْدَفَتِ النجومُ أَي تَوالَتْ.
    والرِّدْفانِ الليلُ والنهار لأَن كل واحد منهما رِدْفُ صاحبه.

    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء سبتمبر 25, 2013 11:24 am

    الطريفُ والغريبُ في اللغـــة والتأليـــف
    محمّد رجب السامرّائي
    ***************************
    عجيب دلالة بعض الحروف (ص: 24)

    تكشف حروف الأبجدية العربية على بعض المعاني الخاصة بها، والفريدة ذات المعنى العجيب والغريب بها، ومن عجيب تلك الدلالات التالي:
    * حرف التاء:
    - إذا جاء هذا الحرف ثاني الكلمة دلّ على القطع :" بتر اليد ، بت الحبل".
    * حرف الثاء:
    - إذا جاء هذا الحرف ثاني الكلمة دلّ على الانتشار:" نثر الماء".
    * حرف الحاء:
    - إذا وقع في آخر الكلمة دلّ على الظهور والتفرق والامتداد:" باحّ السِّر، ساحَ الماء، صاحَ الرجل ، فاحَ الطِيب، لاحَ القمر".
    * حرف الخاء:
    - إذا جاء ثاني الكلمة دلّ على التفريق:" بدّدَ المال ، صدّع الجدار، ودّع أهله".
    * حرف الذال:
    - إذا جاء ثاني الكلمة دلّ على القطع مثل :" جذَّ، وجَذَمَ". وأما إذا جاء آخر الكلمة دلّ على الاستمرار مثل:" خرخرة الساقية، كركر الجَمَلُ- مادام مستمراً في ذلك".
    * حرف السين:
    - يكون في معنى القطع :" حسَمَ الدّاء".
    * حرف الشين:
    - إذا جاء في أول الكلمة دلّ على التفريق مثل:" شتّتَ شملهم، شطرَ الشيء، شاع الخبر، شفّ الثوب".
    * حروف: الصاد، الضاد، الطاء:
    - تكون في معنى القطع :" حصدَ الزرع، قصَّ الشعر، قضبَ الغصن، قَطفَ الثمر".

    * حرف الغين:
    - إذا جاء في أول الكلمة دلّ على الظلمة والاستتار مثاله:" غابت الشمس، غاصَ الماء - غمره الماء، غَبَّيَ الشيء، غَسق الليل، غَلّف الكتاب، غرق".
    * حرف الفاء:
    - يكون بمعنى الانفتاح أو الفتح:" فَضَّ الرسالة، فَلَّ الحديد فَلَقَ الصخرة، فَلَحَ الأرض، فَلَجَ الخشب". ويدلّ على الانغلاق والضمنية نحو: "مَصّ، شمَّ، ضمَّ، لمَّ، طمَّ، جَمَعَ". ومن فاء الفتح وميم الغلق جاء لفظ: "فم" أي كما الفم يتحرك.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس سبتمبر 26, 2013 10:16 am

    والدِّيماس والدَّيْماسُ: الحَمَّامُ.

    وفي الحديث في صفة الدجال: كأَنما خَرَجَ من ديماس؛ قال بعضهم: الدِّيماسُ الكِنُّ؛ أَراد أَنه كان مُخَدَّراً لم يَرَ شمساً ولا ريحاً، وقيل: هو السَّرَبُ المظلم، وقد جاءَ في الحديث مفسراً أَنه الحَمَّام.

    وفي حديث المسيح: أَنه سَبْطُ الشَّعرِ كثيرُ خِيلان الوجه كأَنه خَرَجَ من دِيماس؛ يعني في نَضْرَتِه وكثرة ماء وجهه كأَنه خرج من كِنٍّ لأَنه قال في وصفه: كأَنَّ رأْسَه يَقْطُرُ ماءً.

    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت سبتمبر 28, 2013 11:38 pm

    ابن سيده: والجَوُّ والجَوَّة المنخفض من الأَرض .

    والجمع جِوَاءٌ .

    وفي حديث سليمان: إِنَّ لكلِّ امرِئٍ جَوَّانِيّاً وبَرَّانِيّاً فمن أَصلحَ جَوَّانِيَّهُ أَصلحَ الله بَرَّانِيَّهُ؛
    قال ابن الأَثير: أَي باطناً وظاهراً وسرّاً وعلانية، وعنى بجَوَّانِيَّه سرَّه وببرَّانِيَّه عَلانِيَتَه، وهو منسوب إِلى جَوِّ البيت وهو داخله، وزيادة الأَلف والنون للتأْكيد.

    وجَوُّ كلِّ شيءٍ: بَطْنُه وداخله، وهو الجَوَّةُ أَيضاً .

    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد سبتمبر 29, 2013 10:25 am

    فلان عَنَّانٌ عن الخير وخَنَّاسٌ وكَزَّامٌ أَي بطيء عنه.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد سبتمبر 29, 2013 10:25 am

    العِنان الحبل .

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد سبتمبر 29, 2013 10:26 am

    الجَهْدُ والجُهْدُ: الطاقة، تقول: اجْهَد جَهْدَك؛ وقيل: الجَهْد المشقة والجُهْد الطاقة.
    الليث: الجَهْدُ ما جَهَد الإِنسان من مرض أَو أَمر شاق، فهو مجهود؛ قال: والجُهْد لغة بهذا المعنى.

    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد سبتمبر 29, 2013 1:40 pm

    الخَلَفُ الولد الصالح يَبْقَى بعد الإنسان، والخَلْفُ والخالِفةُ: الطَّالِحُ؛ وقال الزجاج: وقد يسمى خلَفاً، بفتح اللام، في الطَّلاحِ، وخَلْفاً، بْسكانها، في الصّلاحِ، والأوّلُ أَعْرَفُ.

    وفي التنزيل العزيز: فخَلَفَ من بعدهم خلْفٌ أَضاعوا الصلاةَ، بدلاً من ذلك لأَنهم إذا أَضاعوا الصلاةَ فهم خَلْفُ سُوء لا مَحالةَ، ولا يكونُ الخَلَفُ إلاَّ من الأَخْيارِ، قَرْناً كان أَو ولَداً، ولا يكونُ الخَلْفُ إلا من الأَشرارِ.

    وقال الفراء: فَخَلَفَ من بعدهم خَلْفٌ ورثُوا الكتاب، قال: قَرْنٌ.

    ابن شميل: الخَلَفُ يكون في الخَير والشرّ، وكذلك الخَلْفُ، وقيل: الخَلْفُ الأَرْدِياء الأَخِسَّاء. يقال: هؤلاء خَلْفُ سوءٍ لناسٍ لاحِقِينَ بناس أَكثر منهم، وهذا خَلْف سَوْء؛ قال لبيد:

    ذَهَبَ الذينَ يُعاشُ في أَكنافِهمْ، وبَقِيتُ في خَلْفٍ كجِلْدِ الأَجربِ

    قال ابن سيده: وهذا يحتمل أَن يكون منهما جميعاً، والجمع فيهما أَخْلافٌ وخُلُوفٌ.

    قال ابن الأَثير:الخَلَفُ، بالتحريك والسكون، كل من يجيء بعد من مضى، إلا أَنه بالتحريك في الخير، وبالتسكين في الشر: يقال خَلَفُ صِدْقٍ وخَلْفُ سوء، ومعناهما جميعاً القَرْن من الناس .

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أكتوبر 04, 2013 10:31 pm

    العَيْر: الحمار .

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أكتوبر 12, 2013 8:39 am

    معاني الخجل في لغة العرب :

    الفراء: الخَجَل الاسترخاء من الحياء ويكون من الذُّلِّ.

    ابن شميل: خَجِلَ الرجلُ إِذا الْتَبَسَ عليه أَمرُه.

    ابن سيده: الخَجَل أَن يلتبس الأَمر على الرجل فلا يَدْري كيف المَخْرج منه.
    يقال: خَجِلَ فما يَدْري كيف يصنع.

    الخَجَل: البَطَر.

    ابن سيده: الخَجَل سُوء احتمال الغنى كأَن يَأْشَرَ ويَبْطَر عند الغِنى .

    وقيل: هو التَّخَرُّق في الغِنى .

    قال أَبو عمرو: الخَجَلُ الكَسَل والتواني عن طلب الرزق، قال:
    وهو مأْخوذ من الإِنسان الخَجِل يبقى ساكناً لا يتحرك ولا يتكلم، ومنه قيل للإِنسان: قد خَجِل إِذا بقي كذلك .

    والخَجَل الفَساد.

    والخَجَل الْتِفاف النبات وحُسْنُه.

    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أكتوبر 18, 2013 6:55 am

    الأَخْيافُ من الناس: الذين أُمُّهم واحدة وآباؤهم شَتى.

    بَنُو العَلاَّتِ: بَنُو رَجل واحد من أُمهات شَتَّى .

    وفي الحديث: الأَنبياء أَولاد عَلاَّتٍ؛ معناه أَنهم لأُمَّهات مختلفة ودِينُهم واحد؛ كذا في التهذيب وفي النهاية لابن الأَثير،أَراد أَن إِيمانهم واحد وشرائعهم مختلفة.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أكتوبر 26, 2013 6:37 am

    معجم أسماء الأشياء المسمى اللطائف في اللغة
    أحمد بن مصطفى الدمشقي

    الأسماء الجامعة لليل والنهار (ص:44)

    العقبة
    الصريم
    الجديدان
    الأجدان
    الملوان
    الطريدان
    العصران
    الدائبان
    الصرعان
    الصرفان
    الفتيان
    الحرسان
    الأصرمان
    المتباريان
    الأثرمان
    القارضان
    الممنان
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أكتوبر 26, 2013 7:01 am

    بَرْبرة ، بَرْبري : البَرْبرة هي الكلام الكثير بلا فائدة، والفعل: بَرْبَرَ، وقالوا : رجُلٌ بَرْبري وبَرْبار لكثير الكلام.
    (معجم التاج للزبيدي)
    لذلك قيل إن "البَرْبَر" في إفريقية سُمُّوا بذلك لبَرْبرتهم "كثرة كلامهم" كما ذكر ابن دريد وابن فارس والزبيدي وغيرهم من اللغويين.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد نوفمبر 10, 2013 9:23 pm

    الأَرْبِعاء والأَرْبَعاء والأَرْبُعاء: اليوم الرابع من الأُسْبوع . لسان العرب

    في القاموس المحيط بالكسر

    والأربِعاء على أفعِلاء؛ من الأيّام.
    وقد ذُكر الأرْبَعاء بفتح الباء. مقاييس اللغة

    هي مثلثة الباء والمشهور الكسر
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء نوفمبر 20, 2013 10:22 pm

    الأوقص = قصير العنق

    الأزور = من يوجد بعينه حول

    الشمطاء= من يخالط بياض راسها سواد

    الأخفش = صغير العينين

    الأبخر = من يخرج من فمة رائحة

    الأكتع= مقطوع اليد

    الأجدع = مقطوع الأنف

    الحطيئة = قصير القامة

    الأشيم = من بجلدة شامة

    الأعشى = كليل البصر بعد الغروب

    الأصلم = مقطوع الأذن

    الأرمع = كثير الأصابع

    الأبتر = مقطوع الساق أو القدم

    الأحوص = من كانت إحدى عينيه أكبر من الأخرى

    الجاحظ = من كانت عيناه بارزتين

    الأدعج = واسع العينين السوداوين

    الأحتف = الأعرج

    الدريد = من ليس في فمه أسنان

    الأكثم = الذي باسنانه علة اصطاف

    الأمرد = من لا ينمو شعر شاربه أو عنقه

    الجعسوس = اللئيم

    الأثرد = من بشفتيه تشقق

    الأخطل = مسترخي الأذنين

    الوخواخ = مسترخي البطن

    الأكتم = عظيم البطن

    الجلجال = الشديد الصوت

    الخنساء = من كان أنفها متأخر مع ارتفاع في الأرنبة

    الفررزدق = القصير الغليظ مستدير الوجه

    النجلاء= واسعة العينين

    الأشعب = عريض المنكبين

    الأذرا= الأبيض شعر الراس

    ا لشنفرة = كبير الشفتين

    الأشرم = من بشفته السفلى شق

    الشاهنشاه = فارسية تعني ملكة الملوك

    شهرزاد = فارسية تعني ابن البلد

    شهريار = فارسية تعني حبيب البلد

    همالايا= سنسكريتية تعني بيت الثلج

    فرعون = مصرية قديمة تعني بيت الملك العظيم

    الأردن = القوة

    بخشيش = فارسية تعني رشوة

    سيناء= تعني أرض القمر

    يافا = كنعانية تعني الجميلة

    اليسوع = عبرانية تعني المخلص

    باكستان = أوردية تعني أرض الأنقياء

    الأوطف = كثير الحواجب

    الناطس = الجاسوس
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يناير 15, 2014 7:06 am

    "وقالوا: كل ما في رأس الإنسان من اسم لا هاء فيه، فهو مذكر، إلا ثلاثة أحرف: العين، والأذن، والسن؛ فإن هذه الأسماء مؤنثة، وسائره مذكر؛ نحو الخد والرأس والصدغ والشارب"؛ المذكر والمؤنث - (ج 1 / ص 1) لسعيد بن إبراهيم التستري الكاتب.


    المصدر : http://majles.alukah.net/t97043/#ixzz2qTZED0oW
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 10 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يناير 15, 2014 10:47 pm

    قال الزجاجي :
    أخبرنا اليزيدي عن عمه أبي الشيخ يرفعه إلى أبي محمد يحيى بن المبارك اليزيدي قال: كان يجيئني رجل فيسألني عن آيات من كتاب الله مشكلات، وكنت أتبين العنت في سؤاله، وكنت إذا أجبته أرى لونه يَربَد ويسودُ، فقال لي يوما: أيجوز في كلام العرب أن نقول: " أدخلت القوم الدار ثم أخرجتهم رجلا "؟ فقلت: لا يجوز ذلك حتى تقول: أخرجتهم رجلا رجلا، تقوله في تفصيل الجنس. قال: فكيف قال الله تعالى (ثم يخرجكم طفلا) . فقلت: ليس هذا من ذاك لأن الطفل مصدر في الأصل فهو يقع على الواحد والاثنين والجمع بلفظ واحد فتقول: " هذا طفل، وهذان طفل، وهؤلاء طفل ". كما قال تعالى (والطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ". فطفل في الآية موضع أطفال فكأنه قال ثم يخرجكم أطفالا.
    قال: فأخبرني عن قوله (يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض) . من أين لهم هذه الأرض هناك؟ فقلت له: وهمت، أما سمعت قوله تعالى (يوم تبدل الأرض غير الأرض) فودوا أن تلك الأرض تسوى. فسكت.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 1:28 am