ما معنى (أحد - الصمد - كفوا) ؟
من سورة الإخلاص
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 1
من سورة الإخلاص
ما معنى (أحد - الصمد - كفوا) ؟
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 2
رد: من سورة الإخلاص
أحد
الأَحد وهو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن معه آخر
والهمزة بدل من الواو وأَصله وَحَدٌ لأَنه من الوَحْدة.
والأَحَد بمعنى الواحد وهو أَوَّل العدد
قولهم ما في الدار أَحد فهو اسم لمن يصلح أَن يخاطب يستوي فيه الواحد والجمع والمؤَنث والمذكر.
وقال الله تعالى: لستن كأَحد من النساءِ؛ وقال: فما منكم من أَحد عنه حاجزين .
الصَّمَد، بالتحريك:
السَّيِّدُ المُطاع الذي لا يُقْضى دونه أَمر،
وقيل: الذي يُصْمَدُ إِليه في الحوائج أَي يُقْصَدُ .
والصِّمَد: من صفاته تعالى وتقدّس لأَنه أُصْمِدَتْ إِليه الأُمور فلم يَقْضِ فيها غيره
وقيل: هو المُصْمَتُ الذي لا جَوْفَ له، وهذا لا يجوز على الله، عز وجل.
والمُصْمَدُ: لغة في المُصْمَت وهو الذي لا جَوف له
وقيل: الصَّمد الذي لا يَطْعَم
وقيل: الصمد السيِّد الذي ينتهي إِليه السُّودَد
وقيل: الصمد السيد الذي قد انتهى سُودَدُه
قال الأَزهري: أَما الله تعالى فلا نهاية لسُودَدِه لأَن سُودَدَه غير مَحْدود
وقيل: الصمد الدائم الباقي بعد فناء خَلقه
وقيل: هو الذي يُصمَد إِليه الأَمر فلا يُقْضَى دونه، وهو من الرجال الذي ليس فوقه أَحد
وقيل: الصمد الذي صَمَد إِليه كل شيء أَي الذي خَلق الأَشياءَ كلها لا يَسْتَغْني عنه شيء وكلها دالّ على وحدانيته.
ابن سيده: الكُفْوُ النظير لغة في الكُفءِ
المصدر : لسان العرب
الأَحد وهو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن معه آخر
والهمزة بدل من الواو وأَصله وَحَدٌ لأَنه من الوَحْدة.
والأَحَد بمعنى الواحد وهو أَوَّل العدد
قولهم ما في الدار أَحد فهو اسم لمن يصلح أَن يخاطب يستوي فيه الواحد والجمع والمؤَنث والمذكر.
وقال الله تعالى: لستن كأَحد من النساءِ؛ وقال: فما منكم من أَحد عنه حاجزين .
الصَّمَد، بالتحريك:
السَّيِّدُ المُطاع الذي لا يُقْضى دونه أَمر،
وقيل: الذي يُصْمَدُ إِليه في الحوائج أَي يُقْصَدُ .
والصِّمَد: من صفاته تعالى وتقدّس لأَنه أُصْمِدَتْ إِليه الأُمور فلم يَقْضِ فيها غيره
وقيل: هو المُصْمَتُ الذي لا جَوْفَ له، وهذا لا يجوز على الله، عز وجل.
والمُصْمَدُ: لغة في المُصْمَت وهو الذي لا جَوف له
وقيل: الصَّمد الذي لا يَطْعَم
وقيل: الصمد السيِّد الذي ينتهي إِليه السُّودَد
وقيل: الصمد السيد الذي قد انتهى سُودَدُه
قال الأَزهري: أَما الله تعالى فلا نهاية لسُودَدِه لأَن سُودَدَه غير مَحْدود
وقيل: الصمد الدائم الباقي بعد فناء خَلقه
وقيل: هو الذي يُصمَد إِليه الأَمر فلا يُقْضَى دونه، وهو من الرجال الذي ليس فوقه أَحد
وقيل: الصمد الذي صَمَد إِليه كل شيء أَي الذي خَلق الأَشياءَ كلها لا يَسْتَغْني عنه شيء وكلها دالّ على وحدانيته.
ابن سيده: الكُفْوُ النظير لغة في الكُفءِ
المصدر : لسان العرب