- الصحاح -
2 مشترك
فوائد معجمية
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 121
رد: فوائد معجمية
أبو عمرو: الصاقورُ: الفأسُ العظيمة التي لها رأس واحدٌ دقيقٌ تكسر به الحجارة، وهو المِعْول أيضاً.
- الصحاح -
- الصحاح -
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 122
رد: فوائد معجمية
الشُّهْرَةُ: ظهور الشيء في شُنْعَة حتى يَشْهَره الناس.
وفي الحديث: من لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَة أَلبسه الله ثوبَ مَذَلَّة.
الجوهري: الشُّهْرَة وُضُوح الأَمر
ابن الأَعرابي: والشُّهْرَةُ الفضيحة !
الشَّهْرُ: القَمَر، سمي بذلك لشُهرته وظُهوره، وقيل: إِذا ظهر وقارَب الكمال.
ابن سيده: والشهر العدد المعروف من الأَيام
سمي بذلك لأَنه يُشْهَر بالقمر وفيه علامة ابتدائه وانتهائه
وقال الزجاج: سمي الشهر شهراً لشهرته وبيانه
قال أَبو العباس: إِنما سُمي شهراً لشهرته وذلك أَن الناس يَشْهَرُون دخوله وخروجه.
قال ابن الأَثير: الشهر الهلال، سُمِّي به لشهرته وظهوره
والعرب تقول: رأَيت الشهر أَي رأَيت هلاله
أَشْهَرْنا: دخلنا في الشهر.
- لسان العرب -
وفي الحديث: من لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَة أَلبسه الله ثوبَ مَذَلَّة.
الجوهري: الشُّهْرَة وُضُوح الأَمر
ابن الأَعرابي: والشُّهْرَةُ الفضيحة !
الشَّهْرُ: القَمَر، سمي بذلك لشُهرته وظُهوره، وقيل: إِذا ظهر وقارَب الكمال.
ابن سيده: والشهر العدد المعروف من الأَيام
سمي بذلك لأَنه يُشْهَر بالقمر وفيه علامة ابتدائه وانتهائه
وقال الزجاج: سمي الشهر شهراً لشهرته وبيانه
قال أَبو العباس: إِنما سُمي شهراً لشهرته وذلك أَن الناس يَشْهَرُون دخوله وخروجه.
قال ابن الأَثير: الشهر الهلال، سُمِّي به لشهرته وظهوره
والعرب تقول: رأَيت الشهر أَي رأَيت هلاله
أَشْهَرْنا: دخلنا في الشهر.
- لسان العرب -
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 123
رد: فوائد معجمية
دَحَسَ بين القوم دَحْساً: أَفسد بينهم
- لسان العرب -
الداحُوسُ: قَرْحَةٌ، أو بَثْرَةٌ تَظْهَرُ بَيْنَ الظُّفُرِ واللحْمِ، فَيَنْقَلِعُ منها الظُّفُرُ.
والإِصْبَعُ مَدْحُوسَةٌ.
وبيتٌ مَدْحُوسٌ ودِحَاسٌ، بالكسر: ممْلُوءٌ كثيرُ الأهْلِ.
والدَّيْحَسُ: الكثيرُ من كلِّ شيءٍ.
- القاموس المحيط -
- لسان العرب -
الداحُوسُ: قَرْحَةٌ، أو بَثْرَةٌ تَظْهَرُ بَيْنَ الظُّفُرِ واللحْمِ، فَيَنْقَلِعُ منها الظُّفُرُ.
والإِصْبَعُ مَدْحُوسَةٌ.
وبيتٌ مَدْحُوسٌ ودِحَاسٌ، بالكسر: ممْلُوءٌ كثيرُ الأهْلِ.
والدَّيْحَسُ: الكثيرُ من كلِّ شيءٍ.
- القاموس المحيط -
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 124
رد: فوائد معجمية
التَّجَسُّسُ، بالجيم: التفتيش عن بواطن الأُمور، وأَكثر ما يقال في الشر.
والجاسُوسُ صاحب سِرِّ الشَّر، والناموسُ: صاحب سرِّ الخير، وقيل: التَّجَسُّسُ، بالجيم، أَن يطلبه لغيره، وبالحاء، أَن يطلبه لنفسه، وقنيل بالجيم: البحث عن العورات، وبالحاء الاستماع، وقيل: معناهما واحد في تطلب معرفة الأَخبار.
- لسان العرب -
والجاسُوسُ صاحب سِرِّ الشَّر، والناموسُ: صاحب سرِّ الخير، وقيل: التَّجَسُّسُ، بالجيم، أَن يطلبه لغيره، وبالحاء، أَن يطلبه لنفسه، وقنيل بالجيم: البحث عن العورات، وبالحاء الاستماع، وقيل: معناهما واحد في تطلب معرفة الأَخبار.
- لسان العرب -
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 125
رد: فوائد معجمية
وقيل: الحاسوس في الخير والجاسوس في الشر.
- العباب الزاخر -
- العباب الزاخر -
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 126
رد: فوائد معجمية
الفانُوسُ: النَّمَّامُ، عن المازَرِيّ، وكأَن فانوسَ الشَّمَعِ منه.
- القاموس المحيط -
- القاموس المحيط -
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 127
رد: فوائد معجمية
ابنُ الأعرابيُّ: البابُوسُ- مثال فاعول-: وَلَدُ الناقة، والصبي الرضيع.
ومنه حديث جُرَيْجٍ الرّاهب حين اتَّهَمُوه بالزنى وهدَموا صَومَعَتَهُ وقالوا: زَنَيتَ بهذهِ البَغيِّ فَوَلَدَت منكَ، فقال: أينَ الصبيُّ؟ فجاءوا به، فقال: دَعوني حتّى أصلّي، فصلّى فلمّا انصرفَ أُتِيَ بالصبيِّ فَطَعَنَ في بطنِهِ وقال: يا بابوسُ من أبوكَ؟ قال: فُلان الرّاعي، فأقبلوا على جُرَيجٍ يُقَبِّلونَهُ ويتمَسَّحونَ بِه، وقالوا: نَبْني لك صومعتك من ذهبٍ، قال: لا؛ أعيدوها من طينٍ كما كانت.
وقال ابنُ عبَّاد: البابُوسُ: الوَلَدُ؛ بالرومِيَّةِ.
- العباب الزاخر -
البابُوسُ، : ولدُ الناقةِ، والصبيُّ الرضيعُ، أو الولدُ عامةً، بالرُّومِيَّةِ.
- القاموس المحيط -
ومنه حديث جُرَيْجٍ الرّاهب حين اتَّهَمُوه بالزنى وهدَموا صَومَعَتَهُ وقالوا: زَنَيتَ بهذهِ البَغيِّ فَوَلَدَت منكَ، فقال: أينَ الصبيُّ؟ فجاءوا به، فقال: دَعوني حتّى أصلّي، فصلّى فلمّا انصرفَ أُتِيَ بالصبيِّ فَطَعَنَ في بطنِهِ وقال: يا بابوسُ من أبوكَ؟ قال: فُلان الرّاعي، فأقبلوا على جُرَيجٍ يُقَبِّلونَهُ ويتمَسَّحونَ بِه، وقالوا: نَبْني لك صومعتك من ذهبٍ، قال: لا؛ أعيدوها من طينٍ كما كانت.
وقال ابنُ عبَّاد: البابُوسُ: الوَلَدُ؛ بالرومِيَّةِ.
- العباب الزاخر -
البابُوسُ، : ولدُ الناقةِ، والصبيُّ الرضيعُ، أو الولدُ عامةً، بالرُّومِيَّةِ.
- القاموس المحيط -
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 128
رد: فوائد معجمية
العاطُوسُ: ما يُعْطَسُ منه، ودابَّةٌ يُتَشَاءمُ بها.
- القاموس المحيط و لسان العرب -
- القاموس المحيط و لسان العرب -
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 129
رد: فوائد معجمية
القابُوس الجميل الوجه الحَسَن اللَّوْن، وكان النُّعْمان بن المنذِر يُكنَى أَبا قابُوس.
- لسان العرب -
- لسان العرب -
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 130
رد: فوائد معجمية
جاء في كتاب المذكر والمؤنث لأبي حاتم السجستاني :
(السلطان يؤنث ويذكر سمعت من أثق به يقول:أتيت سلطانا جائرة وقضت به عليك السلطان.
وجاء:والعرس مؤنثة يقال:شهدنا عرسا طيبة وكذلك قالوا:عرسات وأعراس ورجل عروس وامرأة عروس.
و النعل مؤنثة
وامرأة عاشق بغير هاء لاتدخل فيها وكذلك الرجل.
و الكأس مؤنثة .
والضبع أنثى.والذكر ضبعان ويقال هي الضبع العرجاء ولايقال الضبعة بالهاء وقد أولع بها من لايدري) .
(السلطان يؤنث ويذكر سمعت من أثق به يقول:أتيت سلطانا جائرة وقضت به عليك السلطان.
وجاء:والعرس مؤنثة يقال:شهدنا عرسا طيبة وكذلك قالوا:عرسات وأعراس ورجل عروس وامرأة عروس.
و النعل مؤنثة
وامرأة عاشق بغير هاء لاتدخل فيها وكذلك الرجل.
و الكأس مؤنثة .
والضبع أنثى.والذكر ضبعان ويقال هي الضبع العرجاء ولايقال الضبعة بالهاء وقد أولع بها من لايدري) .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 131
رد: فوائد معجمية
في (لسان العرب) :
التلاميذُ: الخَدَمُ والأَتباع، واحدهم تِلْميذٌ .
التلاميذُ: الخَدَمُ والأَتباع، واحدهم تِلْميذٌ .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 132
رد: فوائد معجمية
رجل سَفَّاح للدماء: سَفَّاك.
ورجل سَفَّاحٌ، مِعْطاء، و هو أَيضاً الفصيح.
ورجل سَفَّاح أَي قادر على الكلام.
(لسان العرب)
ورجل سَفَّاحٌ، مِعْطاء، و هو أَيضاً الفصيح.
ورجل سَفَّاح أَي قادر على الكلام.
(لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 133
رد: فوائد معجمية
الغِطريف: السيِّد
وقيل: الغِطْريف الفتى الجميل
وقيل: هو السخِيّ السَّريُّ الشابُّ
والغِطْريف والغِطْراف: البازي الذي أُخذ من وكْره.
والغِطريف فَرْخُ البازي.
وعنَقٌ غِطْريف وخِطْريف: واسع.
- لسان العرب -
وقيل: الغِطْريف الفتى الجميل
وقيل: هو السخِيّ السَّريُّ الشابُّ
والغِطْريف والغِطْراف: البازي الذي أُخذ من وكْره.
والغِطريف فَرْخُ البازي.
وعنَقٌ غِطْريف وخِطْريف: واسع.
- لسان العرب -
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 134
رد: فوائد معجمية
الهَيْصَم اسمٌ للأَسد
والهَيْصَمُ من الرجال: القويّ.
الأَصمعي: الهَيْصَمُ الغليظُ الشديدُ الصُّلْبُ
والهَيْصَمُ حجرٌأَمْلَسُ يُتّخذ من الحِقاقُ
(لسان العرب) .
والهَيْصَمُ من الرجال: القويّ.
الأَصمعي: الهَيْصَمُ الغليظُ الشديدُ الصُّلْبُ
والهَيْصَمُ حجرٌأَمْلَسُ يُتّخذ من الحِقاقُ
(لسان العرب) .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 135
رد: فوائد معجمية
الزَّهْدَمُ : الصَّقْرُ
وزَهْدَمٌ من أَسماء الأَسد.
(لسان العرب)
وزَهْدَمٌ من أَسماء الأَسد.
(لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 136
رد: فوائد معجمية
الدَّهْثَمُ: المكان الوَطيءُ السهل الدَّمِثُ.
وأَرض دَهْثَمَةٌ ودَهْثَمٌ: سهلة.
ورجل دَهْثَم الخُلُقِ: سَهْلُهُ.
وامرأة دَهْثَمَةٌ: سهلة دَمِثَةُ الأخْلاق
(لسان العرب)
وأَرض دَهْثَمَةٌ ودَهْثَمٌ: سهلة.
ورجل دَهْثَم الخُلُقِ: سَهْلُهُ.
وامرأة دَهْثَمَةٌ: سهلة دَمِثَةُ الأخْلاق
(لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 137
رد: فوائد معجمية
والأمَّات جمع أم مما لا يعقل، وأمهات مما يعقل، وقد يجوز أمَّات فيمن يعقل
- ليس من كلام العرب لابن خالويه -
- ليس من كلام العرب لابن خالويه -
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 138
رد: فوائد معجمية
في كتاب المعرب للجواليقي (529): "القرطاس وقد تكلموا به قديما. ويقال إن أصله غير عربي".
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 139
رد: فوائد معجمية
قال خلفٌ الأَحْمَرُ: سأَلت أَعرابياً عن الهِلْباجة فقال: هو الأَحمقُ الضَّخمُ الفَدْمُ الأَكُولُ الذي . . . الذي . . . الذي . . .، ثم جعل يلقاني بعد ذلك فيزيد في التفسير كلَّ مرة شيئاً، ثم قال لي بعد حين وأَراد الخروج: هو الذي جمع كلَّ شَرٍّ .
المصدر : لسان العرب .
المصدر : لسان العرب .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 140
رد: فوائد معجمية
قال الأستاذ عبد السلام هارون -رحمه الله - في «كناشة النوادر 73»:
( ومن الكلمات التي وُئدت في العصور الحديثة: كلمة «الجراثيم»؛ إذ تغيَّر مدلولها الواسع، وانحرف إلى مجرى هو غاية في الضِّيق، انحرافًا من الجمال إلى نهاية القبح والشناعة.
فالجرثومة في فجرها اللُّغوي تعبيرٌ جميل عن أصل كلِّ شيء ومجتمعه، والجرثومة: ما اجتمع من التُّراب في أصول الشجر...
وفي حديث ابن الزبير لمَّا أراد أن يهدمَ الكعبة ويبنيَها: «كانت في المسجد جراثيم»؛ يراد بذلك أنَّه كان فيه أماكن مرتفعة عن الأرض، مجتمعة من تراب أو طين؛ أي أنَّ أرض المسجد لم تكن مستويةً. فإذا حاولنا أن نفهم هذا النصَّ بالمفهوم العصريِّ؛ أخطأنا المعنى المراد، وفهمنا أنَّ الأرض كانت موبوءةً بجراثيم أمراضٍ... ) .
( ومن الكلمات التي وُئدت في العصور الحديثة: كلمة «الجراثيم»؛ إذ تغيَّر مدلولها الواسع، وانحرف إلى مجرى هو غاية في الضِّيق، انحرافًا من الجمال إلى نهاية القبح والشناعة.
فالجرثومة في فجرها اللُّغوي تعبيرٌ جميل عن أصل كلِّ شيء ومجتمعه، والجرثومة: ما اجتمع من التُّراب في أصول الشجر...
وفي حديث ابن الزبير لمَّا أراد أن يهدمَ الكعبة ويبنيَها: «كانت في المسجد جراثيم»؛ يراد بذلك أنَّه كان فيه أماكن مرتفعة عن الأرض، مجتمعة من تراب أو طين؛ أي أنَّ أرض المسجد لم تكن مستويةً. فإذا حاولنا أن نفهم هذا النصَّ بالمفهوم العصريِّ؛ أخطأنا المعنى المراد، وفهمنا أنَّ الأرض كانت موبوءةً بجراثيم أمراضٍ... ) .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 141
رد: فوائد معجمية
المأتمُ عند العرب النّساءُ يجتمعن في الخير والشّرّ،وعند العامّة: المصيبة،يقولون:كنّا في مأتم فلانٍ،والصّواب:كنّا في مناحَة فلان.
مختار الصّحاح
قال ابن قتيبة في أدب الكاتب (ص20): ( ومن ذلك [ ما يضعه النّاس في غير موضعه ] المأتم، يذهب النّاس إلى أنّه المصيبة،ويقولون:كنّا في مأتم.وليس كذلك،إنّما المأتمُ النّساءُ يجتمعن في الخير والشرّ،والجمع مآتم.والصّوابُ أن يقولوا:كنّا في مَناحة.وإنّما قيل لها مَناحَة من النّوائح؛ لِتقابلهنّ عند البكاءِ ).
وجاء في خير الكلام في التّقصِّي عن أغلاط العوام (ص49): ( قال الحريري: يتوهّم أكثر الخاصّة أنّ المأتم مَجمع المَناحة.وهي عند العرب النّساء يجتمعن في الخير والشرّ.وفي القاموس:المأتم كلّ مجتمع في حزنٍ أو فرحٍ،أو خاصّ بالنّساء، أو بالشّوابّ.وفي الصّحاح:وعند العامّة:المصيبة ... ) .
مختار الصّحاح
قال ابن قتيبة في أدب الكاتب (ص20): ( ومن ذلك [ ما يضعه النّاس في غير موضعه ] المأتم، يذهب النّاس إلى أنّه المصيبة،ويقولون:كنّا في مأتم.وليس كذلك،إنّما المأتمُ النّساءُ يجتمعن في الخير والشرّ،والجمع مآتم.والصّوابُ أن يقولوا:كنّا في مَناحة.وإنّما قيل لها مَناحَة من النّوائح؛ لِتقابلهنّ عند البكاءِ ).
وجاء في خير الكلام في التّقصِّي عن أغلاط العوام (ص49): ( قال الحريري: يتوهّم أكثر الخاصّة أنّ المأتم مَجمع المَناحة.وهي عند العرب النّساء يجتمعن في الخير والشرّ.وفي القاموس:المأتم كلّ مجتمع في حزنٍ أو فرحٍ،أو خاصّ بالنّساء، أو بالشّوابّ.وفي الصّحاح:وعند العامّة:المصيبة ... ) .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 142
رد: فوائد معجمية
في "الكليات" لأبي البقاء الكفوي: كل بناء عال من قصر أو غيره فهو صرح.
في "العين" الخليل بن أحمد الفراهيدي: الصَرْح: بَيْت مُنفَرِد يُبنَى ضَخْماً طويلا في السماء ويُجمَع الصُرُوح.
في "الصحاح" للجوهري: الصرح: القصر، وكل بناء عال، والجمع الصروح.
في "القاموس المحيط" للفيروز أبادي: الصَّرْحُ: القَصْرُ وكُلُّ بناءٍ عالٍ.
في "المحيط في اللغة" لابن عباد: الصَّرْحُ: بَيْتٌ يُبْنى مُنْفَرِداً ضَخْماً طويلاً ، والجَميعُ: الصُّرُوْحُ. وهو القَصْرُ أيضاً.
في "المصباح المنير" للفيومي: "الصَّرْحُ" بيت واحد يبنى مفردا طويلا ضخما.
وفي "تاج العروس من جواهر القاموس" للزبيدي: (الصَّرْحُ): بيتٌ واحدٌ يُبْنَى مُنْفَرِداً ضَخْماً طويلاً في السَّماءِ. وقيل: هو (القَصْر)، قاله الزّجّاج. (و) قيل: هو (كلُّ بِناءٍ عالٍ) مرتفِع. والجَمْع صُرُوحٌ . قال أَبو ذُؤَيب:
عَلى طُرُقٍ كنُحُورِ الظِّبَا ءِ تَحْسَبُ آرَامَهُنَّ الصُّرُوحَا
في "تهذيب اللغة" للأزهري: أبو عُبَيْد: الصَّرْحُ: كلّ بناء عال مرتفع، وجمعه صُرُوحٌ.
في "المعجم الوسيط": (الصرح): القصر العالي، وفي التنزيل العزيز (قال إنه صرح ممرد من قوارير).
في "العين" الخليل بن أحمد الفراهيدي: الصَرْح: بَيْت مُنفَرِد يُبنَى ضَخْماً طويلا في السماء ويُجمَع الصُرُوح.
في "الصحاح" للجوهري: الصرح: القصر، وكل بناء عال، والجمع الصروح.
في "القاموس المحيط" للفيروز أبادي: الصَّرْحُ: القَصْرُ وكُلُّ بناءٍ عالٍ.
في "المحيط في اللغة" لابن عباد: الصَّرْحُ: بَيْتٌ يُبْنى مُنْفَرِداً ضَخْماً طويلاً ، والجَميعُ: الصُّرُوْحُ. وهو القَصْرُ أيضاً.
في "المصباح المنير" للفيومي: "الصَّرْحُ" بيت واحد يبنى مفردا طويلا ضخما.
وفي "تاج العروس من جواهر القاموس" للزبيدي: (الصَّرْحُ): بيتٌ واحدٌ يُبْنَى مُنْفَرِداً ضَخْماً طويلاً في السَّماءِ. وقيل: هو (القَصْر)، قاله الزّجّاج. (و) قيل: هو (كلُّ بِناءٍ عالٍ) مرتفِع. والجَمْع صُرُوحٌ . قال أَبو ذُؤَيب:
عَلى طُرُقٍ كنُحُورِ الظِّبَا ءِ تَحْسَبُ آرَامَهُنَّ الصُّرُوحَا
في "تهذيب اللغة" للأزهري: أبو عُبَيْد: الصَّرْحُ: كلّ بناء عال مرتفع، وجمعه صُرُوحٌ.
في "المعجم الوسيط": (الصرح): القصر العالي، وفي التنزيل العزيز (قال إنه صرح ممرد من قوارير).
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 143
رد: فوائد معجمية
قال الفيومي في المصباح المنير: (وَالْجَارِيَةُ السَّفِينَةُ سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِجَرْيِهَا فِي الْبَحْرِ، وَمِنْهُ قِيلَ لِلْأَمَةِ جَارِيَةٌ عَلَى التَّشْبِيهِ لِجَرْيِهَا مُسْتَسْخَرَةً فِي أَشْغَالِ مَوَالِيهَا، وَالْأَصْلُ فِيهَا الشَّابَّةُ لِخِفَّتِهَا، ثُمَّ تَوَسَّعُوا حَتَّى سَمَّوْا كُلَّ أَمَةٍ جَارِيَةً وَإِنْ كَانَتْ عَجُوزًا لَا تَقْدِرُ عَلَى السَّعْيِ تَسْمِيَةً بِمَا كَانَتْ عَلَيْهِ، وَالْجَمْعُ فِيهِمَا الْجَوَارِي) .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 144
رد: فوائد معجمية
الدَّعْوَة بِالْفَتْحِ فِي الطَّعَام وَالدِّعْوَة بِالْكَسْرِ فِي النَّسَب وَالدُّعْوَة بِالضَّمِّ فِي الْحَرْب.
المصدر : عون المعبود شرح سنن أبي داود للعظيم آبادي
المصدر : عون المعبود شرح سنن أبي داود للعظيم آبادي
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 145
رد: فوائد معجمية
مترادفات فِي التَّعَبِ وَالرَّاحَةِ :
يُقَالُ: تَعِبَ الرَّجُلُ، وَنَصِبَ، وَوَنَى، وَأَعْيَا، وَكَلَّ، وَلَغِبَ بِفَتْحِ الْغَيْنِ وَكَسْرِهَا، وَهُوَ فِي تَعَب، وَنَصَب، وَعَنَاء، وَكَدّ، وَجَهْد، وَمَشَقَّة، وَهُوَ فِي نَصَبٍ نَاصِبٍ، وَنَصَب مُنْصِب، وَجَهْدٍ جَاهِدٍ، وَعَنَاءٍ مُعَنٍّ.
وَقَدْ أَتْعَبَهُ هَذَا الأَمْر،وَجَهَدَهُ، وَكَدَّهُ، وَأَنْصَبَهُ، وَعَنَّاهُ، وَأَعْنَتَهُ، وَأَلْغَبَهُ، وَأَرْهَقَهُ، وَقَدْ لَقِيَ مِنْهُ عَنَتاً شَاقّاً، وَتَحَمَّلَ مِنْهُ رَهَقاً شَدِيداً، وَعَانَى فِيهِ بَرْحاً بَارِحاً.
وَبَاتَ فُلان تَعِباً، وَانِياً، لاغِباً، مَجْهُوداً، مَكْدُوداً، قَدْ أَعْيَا مِنْ التَّعَبِ، وَكَلَّ مِنْ السَّعْيِ، وَقَدْ خَذَلَتْهُ قُوَّتُهُ، وَخَذَلَهُ نَشَاطه، وَكَلَّ غَرْب نَشَاطه، وَبَاتَ مَنْهُوكَ الْقُوَى، مَهْدُود الْقُوَى، مَحْلُول الْعُرَى، مُرْتَهِك الْمَفَاصِل.
من كتاب "نجعة الرائد و شرعة الوارد "
يُقَالُ: تَعِبَ الرَّجُلُ، وَنَصِبَ، وَوَنَى، وَأَعْيَا، وَكَلَّ، وَلَغِبَ بِفَتْحِ الْغَيْنِ وَكَسْرِهَا، وَهُوَ فِي تَعَب، وَنَصَب، وَعَنَاء، وَكَدّ، وَجَهْد، وَمَشَقَّة، وَهُوَ فِي نَصَبٍ نَاصِبٍ، وَنَصَب مُنْصِب، وَجَهْدٍ جَاهِدٍ، وَعَنَاءٍ مُعَنٍّ.
وَقَدْ أَتْعَبَهُ هَذَا الأَمْر،وَجَهَدَهُ، وَكَدَّهُ، وَأَنْصَبَهُ، وَعَنَّاهُ، وَأَعْنَتَهُ، وَأَلْغَبَهُ، وَأَرْهَقَهُ، وَقَدْ لَقِيَ مِنْهُ عَنَتاً شَاقّاً، وَتَحَمَّلَ مِنْهُ رَهَقاً شَدِيداً، وَعَانَى فِيهِ بَرْحاً بَارِحاً.
وَبَاتَ فُلان تَعِباً، وَانِياً، لاغِباً، مَجْهُوداً، مَكْدُوداً، قَدْ أَعْيَا مِنْ التَّعَبِ، وَكَلَّ مِنْ السَّعْيِ، وَقَدْ خَذَلَتْهُ قُوَّتُهُ، وَخَذَلَهُ نَشَاطه، وَكَلَّ غَرْب نَشَاطه، وَبَاتَ مَنْهُوكَ الْقُوَى، مَهْدُود الْقُوَى، مَحْلُول الْعُرَى، مُرْتَهِك الْمَفَاصِل.
من كتاب "نجعة الرائد و شرعة الوارد "
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 146
رد: فوائد معجمية
في كتاب "جمهرة اللغة" لابن دريد :
و العُجة: ضرب من الطعام، لا أدري ما حدّها.
العُجَّة: ضرب من الطّعام، عربية صحيحة، ولا أعرف حقيقة وصفها إلا أني سمعت أبا عِمران الكلابيّ يقول: هو دقيق يُعجن بسمن ثم يُشوى.
و العُجة: ضرب من الطعام، لا أدري ما حدّها.
العُجَّة: ضرب من الطّعام، عربية صحيحة، ولا أعرف حقيقة وصفها إلا أني سمعت أبا عِمران الكلابيّ يقول: هو دقيق يُعجن بسمن ثم يُشوى.
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 147
رد: فوائد معجمية
قَالَ ابْنُ الْجَوَالِيقِيِّ :وَلَا تَفْرُقُ عَوَامُّ النَّاسِ بَيْنَ الْعَامِ وَالسَّنَةِ وَيَجْعَلُونَهُمَا بِمَعْنًى فَيَقُولُونَ لِمَنْ سَافَرَ فِي وَقْتٍ مِنْ السَّنَةِ أَيِّ وَقْتٍ كَانَ إلَى مِثْلِهِ عَامٌ ، وَهُوَ غَلَطٌ ، وَالصَّوَابُ مَا أُخْبِرْتُ بِهِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى أَنَّهُ قَالَ : السَّنَةُ مِنْ أَيِّ يَوْمٍ عَدَدْتَهُ إلَى مِثْلِهِ ، وَالْعَامُ لَا يَكُونُ إلَّا شِتَاءً وَصَيْفًا .
وَفِي " التَّهْذِيبِ" أَيْضًا الْعَامُ حَوْلٌ يَأْتِي عَلَى شَتْوَةٍ وَصَيْفَةٍ ، وَعَلَى هَذَا فَالْعَامُ أَخَصُّ مِنْ السَّنَةِ ، فَكُلُّ عَامٍ سَنَةٌ ، وَلَيْسَ كُلُّ سَنَةٍ عَامًا ، وَإِذَا عَدَدْتَ مِنْ يَوْمٍ إلَى مِثْلِهِ فَهُوَ سَنَةٌ ، وَقَدْ يَكُونُ فِيهِ نِصْفُ الصَّيْفِ وَنِصْفُ الشِّتَاءِ ، وَالْعَامُ لَا يَكُونُ إلَّا صَيْفًا وَشِتَاءً مُتَوَالِيَيْنِ "
- المصباح المنير -
وَفِي " التَّهْذِيبِ" أَيْضًا الْعَامُ حَوْلٌ يَأْتِي عَلَى شَتْوَةٍ وَصَيْفَةٍ ، وَعَلَى هَذَا فَالْعَامُ أَخَصُّ مِنْ السَّنَةِ ، فَكُلُّ عَامٍ سَنَةٌ ، وَلَيْسَ كُلُّ سَنَةٍ عَامًا ، وَإِذَا عَدَدْتَ مِنْ يَوْمٍ إلَى مِثْلِهِ فَهُوَ سَنَةٌ ، وَقَدْ يَكُونُ فِيهِ نِصْفُ الصَّيْفِ وَنِصْفُ الشِّتَاءِ ، وَالْعَامُ لَا يَكُونُ إلَّا صَيْفًا وَشِتَاءً مُتَوَالِيَيْنِ "
- المصباح المنير -
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 148
رد: فوائد معجمية
اجْلَوّذ الليل: ذهب
اجْلَوَّذ واجرهدّ إِذا أَسرع.
اجلوّذ المطر أَي امتد
(لسان العرب)
اجْلَوَّذ واجرهدّ إِذا أَسرع.
اجلوّذ المطر أَي امتد
(لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 149
رد: فوائد معجمية
الاعْلِوَّاطُ: الأَخذ والحَبْس.
اعْلَوَّطَ بعيرَه اعْلِوّاطاً إِذا تعلّق بعُنقه وعَلاه
(لسان العرب)
اعْلَوَّطَ بعيرَه اعْلِوّاطاً إِذا تعلّق بعُنقه وعَلاه
(لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 150
رد: فوائد معجمية
[قال الحافظ العلائي رحمه الله ]:
ذكر جماعة من أهل اللغة أن الرحمة أصلها من الرحم, الذي هو عضو المرأة، وأن الرحم لما كانت منعطفة على الولد اشتق منها لفظ الرحمة, لما فيها من معنى التعطف، وظاهر هذا الحديث يرد هذا القول، وأن الرحم مشتقة من اسمه الرحمن سبحانه، وهذا هو الحق، وأيضاً فإن أسماء الله تعالى قديمة أزلية، فهو مسمى بالرحمن والرحيم أزلاً، وتسمية العرب للرحم حادث، فيكون مشتقاً من معنى القديم.
المصدر: [ الأربعين المغنية للعلائي ص72 ]
ذكر جماعة من أهل اللغة أن الرحمة أصلها من الرحم, الذي هو عضو المرأة، وأن الرحم لما كانت منعطفة على الولد اشتق منها لفظ الرحمة, لما فيها من معنى التعطف، وظاهر هذا الحديث يرد هذا القول، وأن الرحم مشتقة من اسمه الرحمن سبحانه، وهذا هو الحق، وأيضاً فإن أسماء الله تعالى قديمة أزلية، فهو مسمى بالرحمن والرحيم أزلاً، وتسمية العرب للرحم حادث، فيكون مشتقاً من معنى القديم.
المصدر: [ الأربعين المغنية للعلائي ص72 ]