القاموس المحيط
2 مشترك
فوائد معجمية
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 301
رد: فوائد معجمية
الشِّنْفَارُ: الخفيفُ.
القاموس المحيط
القاموس المحيط
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 302
رد: فوائد معجمية
زَمَعَ = عَزَمَ
في لسان العرب :
الزَّمَعُ والزَّماعُ: المَضاءُ في الأَمْر والعَزْمُ عليه.
في لسان العرب :
الزَّمَعُ والزَّماعُ: المَضاءُ في الأَمْر والعَزْمُ عليه.
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 303
رد: فوائد معجمية
أيس = يئس
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 304
رد: فوائد معجمية
رجل قَحْبٌ، وامرأَة قَحْبة: كثيرة السُّعال .
قال الأَزهري: قيل للبَغِـيِّ قَحْبة، لأَنها كانت في الجاهلية تُؤْذِن طُلاَّبَها بقُحابها، وهو سُعالها. ابن سيده: القَحْبة الفاجرة، وأَصلُها من السُّعال، أَرادوا أَنها تَسْعُلُ، أَو تَتَنَحْنَحُ تَرمُزُ به .
(لسان العرب)
قال الأَزهري: قيل للبَغِـيِّ قَحْبة، لأَنها كانت في الجاهلية تُؤْذِن طُلاَّبَها بقُحابها، وهو سُعالها. ابن سيده: القَحْبة الفاجرة، وأَصلُها من السُّعال، أَرادوا أَنها تَسْعُلُ، أَو تَتَنَحْنَحُ تَرمُزُ به .
(لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 305
رد: فوائد معجمية
يقال للشيخ إِذا أَسَنَّ: قَحْرٌ وقَحْبٌ وقَهْبٌ.
لسان العرب
لسان العرب
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 306
رد: فوائد معجمية
من جمال اللّغة العربيّة:
بنت الشفة : الكلمة.
بنت العين : الدمعة.
بنت العقل : الفكرة.
بنت اليمن : القهوة.
بنت الأرض: الجمرة.
بنت الدهر : المصيبة.
بنت الكرم : الخمرة.
بنت الأرض: الحصاة.
~~~
بنات الفكر: الرأي، أو الشِّعر.
بنات اللّيل: الأحلام.
بنات النّفس: الوساوس.
بنات الدّهر: المصائب.
بنات البطون: الأمعاء.
بنات الخدور: العذارى.
بنات الفلا: الماء.
بنات التّنانير: أرغفة الخبر.
بنات الصّدور: الهموم.
بنات اللّهو: الأوتار.
بنات عبر: الكذب.
~~~
ابن الليل : اللص.
ابن السبيل : العابر.
ابن الغبراء: الفقير.
بنت الشفة : الكلمة.
بنت العين : الدمعة.
بنت العقل : الفكرة.
بنت اليمن : القهوة.
بنت الأرض: الجمرة.
بنت الدهر : المصيبة.
بنت الكرم : الخمرة.
بنت الأرض: الحصاة.
~~~
بنات الفكر: الرأي، أو الشِّعر.
بنات اللّيل: الأحلام.
بنات النّفس: الوساوس.
بنات الدّهر: المصائب.
بنات البطون: الأمعاء.
بنات الخدور: العذارى.
بنات الفلا: الماء.
بنات التّنانير: أرغفة الخبر.
بنات الصّدور: الهموم.
بنات اللّهو: الأوتار.
بنات عبر: الكذب.
~~~
ابن الليل : اللص.
ابن السبيل : العابر.
ابن الغبراء: الفقير.
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 307
رد: فوائد معجمية
فوائد لغوية:
_السبب في اللغة ، الحبل قال تعالى { فليمدد بسبب إلى السماء }.
_يطلق الشاطر على الذي أعيا أهله بخبثه.
_العقل مشتق في الأصل من عقال البعير ، أي شدة الاستحكام.
_يطلق الغرض في اللغة على الهدف ، قال الإمام علي رضى الله عنه وهو يلوم أهل الكوفة : حتى أصبحتم غرضاً يرمى.
_الفشل في اللغة ليس معناه الخسارة والهزيمة ، وإنما معناه الضعف والكسل.
_الديماس في اللغة ، الفرن ومنه قيل الفول المدمس.
_الرتبة العسكرية الأميرال ، أصلها أمير الماء وهو لقب أطلقه أهل الأندلس على قائد الأسطول البحري.
_وأيم الله ، أي وأيمن الله جمع أيمان.
_البسيط في اللغة يطلق على الواسع المبسوط.
_السبب في اللغة ، الحبل قال تعالى { فليمدد بسبب إلى السماء }.
_يطلق الشاطر على الذي أعيا أهله بخبثه.
_العقل مشتق في الأصل من عقال البعير ، أي شدة الاستحكام.
_يطلق الغرض في اللغة على الهدف ، قال الإمام علي رضى الله عنه وهو يلوم أهل الكوفة : حتى أصبحتم غرضاً يرمى.
_الفشل في اللغة ليس معناه الخسارة والهزيمة ، وإنما معناه الضعف والكسل.
_الديماس في اللغة ، الفرن ومنه قيل الفول المدمس.
_الرتبة العسكرية الأميرال ، أصلها أمير الماء وهو لقب أطلقه أهل الأندلس على قائد الأسطول البحري.
_وأيم الله ، أي وأيمن الله جمع أيمان.
_البسيط في اللغة يطلق على الواسع المبسوط.
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 308
رد: فوائد معجمية
أَحَّ الرجلُ يَؤُحُّ أَحّاً: سَعَلَ .
(لسان العرب)
والعامة تقول : "كَحَّ" .
(لسان العرب)
والعامة تقول : "كَحَّ" .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 309
رد: فوائد معجمية
الأَنْوَك: الأَحْمَقُ، وجمعه النَّوْكَى.
والنَّوَاكة: الحماقة.
ورجل أَنْوَكُ ومُسْتَنْوِك أَي أَحمق.
[لسان العرب]
والنَّوَاكة: الحماقة.
ورجل أَنْوَكُ ومُسْتَنْوِك أَي أَحمق.
[لسان العرب]
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 310
رد: فوائد معجمية
كلمة ( أدنى )
-------------------
تكون بمعنى أجدر: " وأدنى ألاَّ ترتابوا " ، " ذلك أدنى ألا تعولوا "
وتكون بمعنى أقرب: " من العذاب الأدنى " ، " قاب قوسين أو أدنى "
وتكون بمعنى أقل: " ولا أدنى من ذلك ولا أكثر "
وتكون بمعنى دون: " أتستبدلون الذي هو أدنى "
(المدهش , لابن الجوزي)
-------------------
تكون بمعنى أجدر: " وأدنى ألاَّ ترتابوا " ، " ذلك أدنى ألا تعولوا "
وتكون بمعنى أقرب: " من العذاب الأدنى " ، " قاب قوسين أو أدنى "
وتكون بمعنى أقل: " ولا أدنى من ذلك ولا أكثر "
وتكون بمعنى دون: " أتستبدلون الذي هو أدنى "
(المدهش , لابن الجوزي)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 311
رد: فوائد معجمية
البَذَجُ: الحَمَلُ؛ وقيل: هو أَضعَف ما يكون من الحُمْلان، والجمع بِذْجانٌ.
لسان العرب
لسان العرب
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 312
رد: فوائد معجمية
يومٌ راحٌ: شديد الرِّيح؛ يجوز أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه، وأَن يكون فَعْلاً؛ وليلة راحةٌ.
في الحديث: أَن رجلاً حضره الموت، فقال لأَولاده: أَحْرِقوني ثم انظروا يوماً راحاً فأَذْرُوني فيه؛ يومٌ راحٌ أَي ذو رِيح كقولهم: رجلٌ مالٌ.
راحَتِ الريحُ الشيءَ: أَصابته، وراحَ الشجرُ: وجَدَ الريحَ وأَحَسَّها .
ورِيحَ القومُ وأَراحُوا: دخلوا في الريح، وقيل: أَراحُوا دخلوا في الريح.
لسان العرب - مادة روح
في الحديث: أَن رجلاً حضره الموت، فقال لأَولاده: أَحْرِقوني ثم انظروا يوماً راحاً فأَذْرُوني فيه؛ يومٌ راحٌ أَي ذو رِيح كقولهم: رجلٌ مالٌ.
راحَتِ الريحُ الشيءَ: أَصابته، وراحَ الشجرُ: وجَدَ الريحَ وأَحَسَّها .
ورِيحَ القومُ وأَراحُوا: دخلوا في الريح، وقيل: أَراحُوا دخلوا في الريح.
لسان العرب - مادة روح
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 313
رد: فوائد معجمية
في حديث قَتَادةَ: سُئِل عن الماء الذي قد أَروَحَ، أَيُتَوَضَّأُ منه؟ فقال: لا بأْس. يقال: أَرْوَحَ الماءُ وأَراحَ إِذا تغيرت ريحه؛ وأَراح اللحمُ أَي أَنْتَنَ.
لسان العرب - مادة روح
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 314
رد: فوائد معجمية
قال الله تعالى: لا تَيْأَسُوا من رَوْح الله أَي من رحمة الله؛ سماها رَوْحاً لأَن الرَّوْحَ والراحةَ بها؛ قال الأَزهري: وكذلك قوله في عيسى: ورُوحٌ منه أَي رحمة منه، تعالى ذكره.
لسان العرب - مادة روح
لسان العرب - مادة روح
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 315
رد: فوائد معجمية
والعرب تقول: سبحان الله ورَيْحانَه؛ قال أَهل اللغة: معناه واسترزاقَه، وهو عند سيبويه من الأَسماء الموضوعة موضع المصادر، تقول: خرجت أَبتغي رَيْحانَ الله؛ قال النَّمِرُ بنُ تَوْلَب: سلامُ الإِله ورَيْحانُه، ورَحْمَتُه وسَماءٌ دِرَرْ غَمَامٌ يُنَزِّلُ رِزْقَ العبادِ، فأَحْيا البلادَ، وطابَ الشَّجَرْ قال: ومعنى قوله وريحانه: ورزقه؛ قال الأَزهري: قاله أَبو عبيدة وغيره؛ قال: وقيل الرَّيْحان ههنا هو الرَّيْحانُ الذي يُشَمّ.
قال الجوهري: سبحان الله ورَيْحانَه نصبوهما على المصدر؛ يريدون تنزيهاً له واسترزاقاً.
والريحان يطلق على الرحمة والرزق والراحة؛ وبالرزق سمي الولد رَيْحاناً.
لسان العرب - مادة روح
قال الجوهري: سبحان الله ورَيْحانَه نصبوهما على المصدر؛ يريدون تنزيهاً له واسترزاقاً.
والريحان يطلق على الرحمة والرزق والراحة؛ وبالرزق سمي الولد رَيْحاناً.
لسان العرب - مادة روح
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 316
رد: فوائد معجمية
قوله تعالى: والحَبُّ ذو العَصْفِ والرَّيحانُ؛ قيل: هو الوَرَقُ؛ وقال الفراء: ذو الوَرَق والرِّزقُ، وقال الفرّاء: العَصْفُ ساقُ الزرعِ والرَّيْحانُ ورَقهُ.
وراحَ منك معروفاً وأَرْوَحَ، قال: والرَّواحُ والراحةُ والمُرايَحةُ والرَّوِيحَةُ والرَّواحة: وِجْدَانُك الفَرْجَة بعد الكُرْبَة.
والرَّوْحُ أَيضاً: السرور والفَرَحُ، واستعاره عليّ، رضي الله عنه، لليقين فقال: فباشِرُوا رَوْحَ اليقين؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد الفَرْحة والسرور اللذين يَحْدُثان من اليقين. التهذيب عن الأَصمعي: الرَّوْحُ الاستراحة من غم القلب؛ وقال أَبو عمرو: الرَّوْحُ الفَرَحُ، والرَّوْحُ؛ بَرْدُ نسيم الريح. الأَصمعي: يقال فلان يَراحُ للمعروف إِذا أَخذته أَرْيَحِيَّة وخِفَّة.
لسان العرب - مادة روح
وراحَ منك معروفاً وأَرْوَحَ، قال: والرَّواحُ والراحةُ والمُرايَحةُ والرَّوِيحَةُ والرَّواحة: وِجْدَانُك الفَرْجَة بعد الكُرْبَة.
والرَّوْحُ أَيضاً: السرور والفَرَحُ، واستعاره عليّ، رضي الله عنه، لليقين فقال: فباشِرُوا رَوْحَ اليقين؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد الفَرْحة والسرور اللذين يَحْدُثان من اليقين. التهذيب عن الأَصمعي: الرَّوْحُ الاستراحة من غم القلب؛ وقال أَبو عمرو: الرَّوْحُ الفَرَحُ، والرَّوْحُ؛ بَرْدُ نسيم الريح. الأَصمعي: يقال فلان يَراحُ للمعروف إِذا أَخذته أَرْيَحِيَّة وخِفَّة.
لسان العرب - مادة روح
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 317
رد: فوائد معجمية
الرَّاحُ: الخمرُ، اسم لها.
والراحُ جمع راحة، وهي الكَفُّ.
والراح الارْتِياحُ .
لسان العرب - مادة روح
والراحُ جمع راحة، وهي الكَفُّ.
والراح الارْتِياحُ .
لسان العرب - مادة روح
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 318
رد: فوائد معجمية
كَلِمَةُ ( بَحْت ) مَعْـنَاهَا الخَـالِصُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ ، تـقـولُ :
خـُبْـزٌ بَحْـتٌ : إذَا لَمْ يَكُنْ مَعَهُ غَيْرُهُ مِنْ إدَامٍ وَنَحْـوَهُ .
وَعَرَبيٌّ بَحْـتٌ : إذَا كَانَ خَـالِصَ النَّسَـب.
وَمِسْـكٌ بَحْـتٌ ، أيْ خَـالِصٌ مِنَ الاخْتِـلاطِ بـغَيْـرِهِ .
َ
وظـُلْمٌ بَحْـتٌ ، أيْ صُـرَاحٌ لا أتَرَ فِيهِ لِلْـعَـدْلِ.
وَبَـرْدٌ بَحْـتٌ، أيْ قَـوِيٌّ شَـدِيدٌ.
َ
و لِـ ( بَحْـتٍ ) أخَـــوَاتٌ تُــؤَدِّينَ مَعْـنـَاهَا، مِنْهَا :
(1) القــُـحُّ <<<< بضَمِّ القَـافِ وَتَشْـدِيدِ الحَـاءِ ، ومعـنــاهاالخَـالِصُ ، يُقَـالُ :
لَـئيـمٌ قُـــحٌّ : أيْ لَيْسَ فِيهِ شَيْءٌ مِنَ الكَـرَمِ .
وَعَـرَبيَّـةٌ قُحـَّــةٌ وعَـرَبيٌّ قُـــحٌّ : أيْ مَحْـضٌ خَـالِصٌ العـُروبة .
(2) المَحْـضُ <<<< الخَـالِصُ الَّـذِي لَمْ يُخَـالِطْهُ غَـيْرُهُ، يُقَـالُ:
مِصْـرِيٌّ مَحْـضٌ، وَمِصْـرِيَّةٌ مَحْـضٌ .. فيَسْتَوي فِيهِ المُذَكَّرُ وَالمُؤَنَّثُ وَالجَمْعُ.. وَإنْ شِـئْتَ أ نَّـثتَ
وَقُـلْتَ( مَحْضَة ً) وَثـنَّيْـتَ فَقُـلْتَ ( مَحْضَانِ ) وَجَمَعْـتَ فَقـُلْتَ ( مِحَاض )..
لَكِنَّ الإفْـرَادَ أجْــوَدُ مِنَ المُطَـابَقَةِ .
وَتَقُولُ:
لَبَـنٌ مَحْـضٌ : إذَا لَـمْ يُخَـالِطْهُ مَــاءٌ .
وَأحـبّـُكَ حُـبًّـــًًا مَحْـضــًا : أي خَــالِـصـاً .
(3) الصِّرْفُ <<<< الخَـالِـصُ ، يُقَـالُ:
شَـرَابٌ صِــرْفٌ : أيْ غَـيْرُ مَمْـزُوجٍ بغَـيْرِهِ
وَتَقُـولُ لِكُـلِّ خَـالِـصٍ مِنْ شَـوَائِـب القَـدَرِ : صِـرْف .
(4) الخَـالِـصُ <<<< هُـوَ كُـلُّ شَيْءٍ أبْيَـضُ نَـقِيٌّ . يُقَـال ُ:
خـَلـَصَ الشَّيْءُ يَخْـلُـصُ خُـلُـوصـاً إذَا صَـارَ خَـالِصـًا صَـافِيـًًا .
وَخَـلَـصَ مِـنَ الـتَّـلَفِ خُـلُـوصـاً إذَا سَـلِمَ وَنَـجَـا .
وَخَـلَـصَ الـمَـاءُ مِنَ الكَـدَرِ إذَا صَـفَـا.
(5) الصُّــرَاحُ ، وَ الصَّـرِيحُ <<<< هُـوَ كُـلُّ خَـالِصٍ ، تَقُـولُ :
كَـأسٌ صُــرَاحٌ : أي لَمْ تُشَـبْ بمِـزَاجٍ
وَصَرَحَـتِْ الخَـمْـرُ : إذَا ذَهَـبَ عَـنْهَا الـزَّبـَدُ .
وَصَرَحَ النَّهَــارُ إذَا لَمْ يَكُـنْ فـِيهِ غَـيْـمٌ.
وَشَـرٌّ صُــرَاحٌ ، وَكـَذِبٌ صُـرَاحٌ، أيْ : خَـالِـصٌ.
وَتَقُـولُ: عَـرَبيٌّ صَـرِيحٌ، أيْ خَـالِـصُ النـَّّسَـبِ مِنْ عَــرَبٍ صُـرَحَاءَ أيْ غَـيْرِ هُـجَـنــاءَ..
وَمِنْهُ القَـوْلُ الصَّـرِيحُ، وَهُـوَ الَّذِي لا يَفْتَقِرُ إلَى إضْمَـارٍ أوْ تَـأويلٍ .
خـُبْـزٌ بَحْـتٌ : إذَا لَمْ يَكُنْ مَعَهُ غَيْرُهُ مِنْ إدَامٍ وَنَحْـوَهُ .
وَعَرَبيٌّ بَحْـتٌ : إذَا كَانَ خَـالِصَ النَّسَـب.
وَمِسْـكٌ بَحْـتٌ ، أيْ خَـالِصٌ مِنَ الاخْتِـلاطِ بـغَيْـرِهِ .
َ
وظـُلْمٌ بَحْـتٌ ، أيْ صُـرَاحٌ لا أتَرَ فِيهِ لِلْـعَـدْلِ.
وَبَـرْدٌ بَحْـتٌ، أيْ قَـوِيٌّ شَـدِيدٌ.
َ
و لِـ ( بَحْـتٍ ) أخَـــوَاتٌ تُــؤَدِّينَ مَعْـنـَاهَا، مِنْهَا :
(1) القــُـحُّ <<<< بضَمِّ القَـافِ وَتَشْـدِيدِ الحَـاءِ ، ومعـنــاهاالخَـالِصُ ، يُقَـالُ :
لَـئيـمٌ قُـــحٌّ : أيْ لَيْسَ فِيهِ شَيْءٌ مِنَ الكَـرَمِ .
وَعَـرَبيَّـةٌ قُحـَّــةٌ وعَـرَبيٌّ قُـــحٌّ : أيْ مَحْـضٌ خَـالِصٌ العـُروبة .
(2) المَحْـضُ <<<< الخَـالِصُ الَّـذِي لَمْ يُخَـالِطْهُ غَـيْرُهُ، يُقَـالُ:
مِصْـرِيٌّ مَحْـضٌ، وَمِصْـرِيَّةٌ مَحْـضٌ .. فيَسْتَوي فِيهِ المُذَكَّرُ وَالمُؤَنَّثُ وَالجَمْعُ.. وَإنْ شِـئْتَ أ نَّـثتَ
وَقُـلْتَ( مَحْضَة ً) وَثـنَّيْـتَ فَقُـلْتَ ( مَحْضَانِ ) وَجَمَعْـتَ فَقـُلْتَ ( مِحَاض )..
لَكِنَّ الإفْـرَادَ أجْــوَدُ مِنَ المُطَـابَقَةِ .
وَتَقُولُ:
لَبَـنٌ مَحْـضٌ : إذَا لَـمْ يُخَـالِطْهُ مَــاءٌ .
وَأحـبّـُكَ حُـبًّـــًًا مَحْـضــًا : أي خَــالِـصـاً .
(3) الصِّرْفُ <<<< الخَـالِـصُ ، يُقَـالُ:
شَـرَابٌ صِــرْفٌ : أيْ غَـيْرُ مَمْـزُوجٍ بغَـيْرِهِ
وَتَقُـولُ لِكُـلِّ خَـالِـصٍ مِنْ شَـوَائِـب القَـدَرِ : صِـرْف .
(4) الخَـالِـصُ <<<< هُـوَ كُـلُّ شَيْءٍ أبْيَـضُ نَـقِيٌّ . يُقَـال ُ:
خـَلـَصَ الشَّيْءُ يَخْـلُـصُ خُـلُـوصـاً إذَا صَـارَ خَـالِصـًا صَـافِيـًًا .
وَخَـلَـصَ مِـنَ الـتَّـلَفِ خُـلُـوصـاً إذَا سَـلِمَ وَنَـجَـا .
وَخَـلَـصَ الـمَـاءُ مِنَ الكَـدَرِ إذَا صَـفَـا.
(5) الصُّــرَاحُ ، وَ الصَّـرِيحُ <<<< هُـوَ كُـلُّ خَـالِصٍ ، تَقُـولُ :
كَـأسٌ صُــرَاحٌ : أي لَمْ تُشَـبْ بمِـزَاجٍ
وَصَرَحَـتِْ الخَـمْـرُ : إذَا ذَهَـبَ عَـنْهَا الـزَّبـَدُ .
وَصَرَحَ النَّهَــارُ إذَا لَمْ يَكُـنْ فـِيهِ غَـيْـمٌ.
وَشَـرٌّ صُــرَاحٌ ، وَكـَذِبٌ صُـرَاحٌ، أيْ : خَـالِـصٌ.
وَتَقُـولُ: عَـرَبيٌّ صَـرِيحٌ، أيْ خَـالِـصُ النـَّّسَـبِ مِنْ عَــرَبٍ صُـرَحَاءَ أيْ غَـيْرِ هُـجَـنــاءَ..
وَمِنْهُ القَـوْلُ الصَّـرِيحُ، وَهُـوَ الَّذِي لا يَفْتَقِرُ إلَى إضْمَـارٍ أوْ تَـأويلٍ .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 319
رد: فوائد معجمية
المَكُّوكُ: بفتحِ الميمِ وتشديدِ الكاف، وهو مِكْيالٌ، والجَمْعُ: مَكَاكِيكُ، وهو ثلاثُ كِيلَجَاتٍ.
والكِيلَجَةُ: مَنًا وسبعةُ أثمانِ مَنًا.
والمَنَا: رِطْلانِ.
والرِّطْلُ: اثنتا عَشْرةَ أُوقِيَّةً.
والأوقيةُ: إستارٌ وثُلُثَا إستارٍ.
والإستارُ: أربعةُ مَثَاقيِلَ ونِصْفٌ.
والمثقالُ: دِرْهَمٌ وثلاثةُ أسباعِ دِرْهَمٍ.
والدرهمُ: سِتَّةُ دَوَانِقَ.
والدَّانِقُ: قِيرَاطانِ.
والقِيرَاطُ: طَسُّوجَانِ.
والطَّسُّوجُ: حَبَّتَانِ.
والحَبَّةُ: سُدُسُ ثُمُنِ دِرْهَمٍ، وهو جزءٌ مِنْ ثمانيةٍ وأربعينَ جُزْءًا مِنْ دِرْهَمٍ.
كلُّه من "الصِّحَاح.
والكِيلَجَةُ: مَنًا وسبعةُ أثمانِ مَنًا.
والمَنَا: رِطْلانِ.
والرِّطْلُ: اثنتا عَشْرةَ أُوقِيَّةً.
والأوقيةُ: إستارٌ وثُلُثَا إستارٍ.
والإستارُ: أربعةُ مَثَاقيِلَ ونِصْفٌ.
والمثقالُ: دِرْهَمٌ وثلاثةُ أسباعِ دِرْهَمٍ.
والدرهمُ: سِتَّةُ دَوَانِقَ.
والدَّانِقُ: قِيرَاطانِ.
والقِيرَاطُ: طَسُّوجَانِ.
والطَّسُّوجُ: حَبَّتَانِ.
والحَبَّةُ: سُدُسُ ثُمُنِ دِرْهَمٍ، وهو جزءٌ مِنْ ثمانيةٍ وأربعينَ جُزْءًا مِنْ دِرْهَمٍ.
كلُّه من "الصِّحَاح.
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 320
رد: فوائد معجمية
قالَ ابْن دحْيَة فِي المطرب من أشعار أهل الْمغرب:
قَالَ اللغويون: الْخَال يَأْتِي على اثْنَي عشر معنى:
1- الْخَال: أَخُو الْأُم، 2- الْخَال: مَوضِع، 3- وَالْخَال: من الزَّمَان الْمَاضِي، 4- وَالْخَال: اللِّوَاء، 5- وَالْخَال: الْخُيَلَاء، 6- وَالْخَال: الشامة، 7- والخالي: العزب - وَيُقَال الْمُنْفَرد - , 8- والخالي : قَاطع الْخَلَاء، 9- وَالْخَال :الجبان، 10- وَالْخَال: ضرب من البرود،11- وَالْخَال: السَّحَاب، 12- وَسيف خالٍ : أَي قَاطع .
قَالَ اللغويون: الْخَال يَأْتِي على اثْنَي عشر معنى:
1- الْخَال: أَخُو الْأُم، 2- الْخَال: مَوضِع، 3- وَالْخَال: من الزَّمَان الْمَاضِي، 4- وَالْخَال: اللِّوَاء، 5- وَالْخَال: الْخُيَلَاء، 6- وَالْخَال: الشامة، 7- والخالي: العزب - وَيُقَال الْمُنْفَرد - , 8- والخالي : قَاطع الْخَلَاء، 9- وَالْخَال :الجبان، 10- وَالْخَال: ضرب من البرود،11- وَالْخَال: السَّحَاب، 12- وَسيف خالٍ : أَي قَاطع .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 321
رد: فوائد معجمية
من كنوز اللغة العربية
اﻷعسر = من يعتمد على أطرافه اليسرى
اﻷخفش = صغير العينين
اﻷبخر = من يخرج من فمة رائحة
اﻷكتع = مقطوع اليد
اﻷجدع = مقطوع اﻷنف
الحطيئة = قصير القامة
اﻷشيم = من بجلدة شامة
اﻷعشى = كليل البصر بعد الغروب
اﻷصلم = مقطوع اﻷذن
اﻷرمع = كثير اﻷصابع
اﻷبتر = مقطوع الساق أو القدم
اﻷحوص = من كانت إحدى عينيه أكبر من اﻷخرى
الجاحظ = من كانت عيناه بارزتين
اﻷدعج = واسع العينين السوداوين
اﻷحتف = اﻷعرج
الدريد = من ليس في فمه أسنان
اﻷمرد = من ﻻ ينمو شعر شاربه أو عنقه
الجعسوس = اللئيم
اﻷثرد = من بشفتيه تشقق
اﻷخطل = مسترخي اﻷذنين
الوخواخ = مسترخي البطن
اﻷكتم = عظيم البطن
الجلجال = الشديد الصوت
الخنساء = من كان أنفها متأخر مع ارتفاع في اﻷرنبة
الفررزدق = القصير الغليظ مستدير الوجه
النجﻼء = واسعة العينين
اﻷشعب = عريض المنكبين
الشنفرة = كبير الشفتين
اﻷوطف = كثير الحواجب
الناطس = الجاسوس
البزَّاز = بائع الحرير
الشِعب = مسيل الماء في الوادي
الثكل = فقد الحبيب
الثَكُول = التي ثكلت ولدها
الحطاط = الرائحة الخبيثة
الزماورد = طعام من البيض واللحم
الرفادة = خدمة الحجاج
الخشاشة = بقية الروح في المريض
الحرد = داء يصيب عصب اﻻبل فيضطرب مشيها
الجذامة = من الزرع مابقى بعد الحصد
اﻷباخس = اﻷصابع
اﻷثير = بريق السيف
البسقة = اﻷرض ذات الحجارة السود
المتراس = مايوضع في طريق العدو لعرقلته
الحجابة = خدمة الكعبة المشرفة
اﻷعسر = من يعتمد على أطرافه اليسرى
اﻷخفش = صغير العينين
اﻷبخر = من يخرج من فمة رائحة
اﻷكتع = مقطوع اليد
اﻷجدع = مقطوع اﻷنف
الحطيئة = قصير القامة
اﻷشيم = من بجلدة شامة
اﻷعشى = كليل البصر بعد الغروب
اﻷصلم = مقطوع اﻷذن
اﻷرمع = كثير اﻷصابع
اﻷبتر = مقطوع الساق أو القدم
اﻷحوص = من كانت إحدى عينيه أكبر من اﻷخرى
الجاحظ = من كانت عيناه بارزتين
اﻷدعج = واسع العينين السوداوين
اﻷحتف = اﻷعرج
الدريد = من ليس في فمه أسنان
اﻷمرد = من ﻻ ينمو شعر شاربه أو عنقه
الجعسوس = اللئيم
اﻷثرد = من بشفتيه تشقق
اﻷخطل = مسترخي اﻷذنين
الوخواخ = مسترخي البطن
اﻷكتم = عظيم البطن
الجلجال = الشديد الصوت
الخنساء = من كان أنفها متأخر مع ارتفاع في اﻷرنبة
الفررزدق = القصير الغليظ مستدير الوجه
النجﻼء = واسعة العينين
اﻷشعب = عريض المنكبين
الشنفرة = كبير الشفتين
اﻷوطف = كثير الحواجب
الناطس = الجاسوس
البزَّاز = بائع الحرير
الشِعب = مسيل الماء في الوادي
الثكل = فقد الحبيب
الثَكُول = التي ثكلت ولدها
الحطاط = الرائحة الخبيثة
الزماورد = طعام من البيض واللحم
الرفادة = خدمة الحجاج
الخشاشة = بقية الروح في المريض
الحرد = داء يصيب عصب اﻻبل فيضطرب مشيها
الجذامة = من الزرع مابقى بعد الحصد
اﻷباخس = اﻷصابع
اﻷثير = بريق السيف
البسقة = اﻷرض ذات الحجارة السود
المتراس = مايوضع في طريق العدو لعرقلته
الحجابة = خدمة الكعبة المشرفة
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 322
رد: فوائد معجمية
وعُرْعُرةُ كل شيءٍ، بالضم: رأْسُه وأَعلاه.
لسان العرب
لسان العرب
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 323
رد: فوائد معجمية
الإِضْبَارَةُ الحُزْمة من الصُّحُف، وهي الإِضْمَامَة. ابن السكيت: يقال جاء فلان بإِضْبَارَةٍ من كُتب وإِضْمامةٍ من كُتب، وهي الأَضَابِير والأَضَامِيم. الليث: إِضْبارَةٌ من صُحُف أَو سهام أَي حُزْمة، وضُبَارَةُ لغة، وغير الليث لا يجيز ضُبَارة من كُتُب، ويقول: أَضْبَارة وإِضْبارة.
وضَبَّرت الكُتب وغيرها تضبِيراً: جمعتها. الجوهري: ضَبَرت الكُتب أَضْبُرُها ضَبْراً إِذا جعلتها إِضْبارَة.
وضَبَّرت الكُتب وغيرها تضبِيراً: جمعتها. الجوهري: ضَبَرت الكُتب أَضْبُرُها ضَبْراً إِذا جعلتها إِضْبارَة.
لسان العرب
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 324
رد: فوائد معجمية
فائدة لغوية:
. 1-إن أردت بالفعل (عثر) السقوط والزلل ، فلك في ثاءِ ماضيه ومضارعِهِ التثليثُ بالفتح والكسرِ والضم .
2-وإن أردت بالفعل ( عثر ) معنى الحصول على الشيء ، فلك فتحُ الثاءِ في الماضي ، وضمُّها في المضارع ( يعْثـُر )
. 1-إن أردت بالفعل (عثر) السقوط والزلل ، فلك في ثاءِ ماضيه ومضارعِهِ التثليثُ بالفتح والكسرِ والضم .
2-وإن أردت بالفعل ( عثر ) معنى الحصول على الشيء ، فلك فتحُ الثاءِ في الماضي ، وضمُّها في المضارع ( يعْثـُر )
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 325
رد: فوائد معجمية
الترادف لغة: التتابع.
الترادف اصطلاحا: دلالة عدد من الكلمات المختلفة على معنى واحد، مثل:
- الجود، والسخاء، والأريحية، والندى، والسماحة، والكرم، والبذل.
- رأيت الشيء، وأبصرته، وعاينته، وشاهدته.
- عام، سنة، حول.
- طبيعة فلان، وخلقه، وسجيته، وسليقته، ونقيبته.
- وجدت فلانا مسرورا، محبورا، فرِحاً، جذِلاً، بلجاً، مستبشراً.
- الحزن، الغم، الغمة، الأسى، والشجن، الترح الوجد، الكآبة، الجزع، الأسف، الللهفة، الحسرة، الجوى، الحرقة، واللوعة.
- خاف الرجل، وفزع، وخشي، ووجل، وفرق، ورهب، وارتاع، وارتعب، وانذعر.
- الرحمة، والرقة، والشفقة، والحٌنو، والحنان، والعطف، والرأفة.
- فلان يشبه فلانا، ويشابهه، ويشاكله، ويشاكهه، ويضاهيه، ويماثله، ويضارعه، ويحاكيه، ويناظره.
- هفوة، وزلة، وسقطة، وعثرة، وكبوة.
الترادف اصطلاحا: دلالة عدد من الكلمات المختلفة على معنى واحد، مثل:
- الجود، والسخاء، والأريحية، والندى، والسماحة، والكرم، والبذل.
- رأيت الشيء، وأبصرته، وعاينته، وشاهدته.
- عام، سنة، حول.
- طبيعة فلان، وخلقه، وسجيته، وسليقته، ونقيبته.
- وجدت فلانا مسرورا، محبورا، فرِحاً، جذِلاً، بلجاً، مستبشراً.
- الحزن، الغم، الغمة، الأسى، والشجن، الترح الوجد، الكآبة، الجزع، الأسف، الللهفة، الحسرة، الجوى، الحرقة، واللوعة.
- خاف الرجل، وفزع، وخشي، ووجل، وفرق، ورهب، وارتاع، وارتعب، وانذعر.
- الرحمة، والرقة، والشفقة، والحٌنو، والحنان، والعطف، والرأفة.
- فلان يشبه فلانا، ويشابهه، ويشاكله، ويشاكهه، ويضاهيه، ويماثله، ويضارعه، ويحاكيه، ويناظره.
- هفوة، وزلة، وسقطة، وعثرة، وكبوة.
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 326
رد: فوائد معجمية
الفقير: المكسور فقار الظَّهر، وقال أهل اللغة: منه اشتق اسم الفقير، وكأنه مكسور فَقَار الظَّهر من ذِلَّتِهِ ومَسْكَنتِه.
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 327
رد: فوائد معجمية
الورطة: الوحل؛ تقع فيها الغنم فلا تقدر على التخلص منها. يقال: توَرَّطَت الغنم إذا وقعت في ورطة. ثم صار مثلاً لكل شدَّة وقع فيها الإنسان.
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 328
رد: فوائد معجمية
نقل عبد القادر البغدادي في خزانة الأدب (1/36):
(وحكى اللغويون والنحويون (ما أبغضني له) إذا كنت أنت المبغض له، و(ما أبغضني إليه) إذا كان هو المبغض لك).
ما ألذ لغة الضاد، ولكن قومي لا يعلمون!
(وحكى اللغويون والنحويون (ما أبغضني له) إذا كنت أنت المبغض له، و(ما أبغضني إليه) إذا كان هو المبغض لك).
ما ألذ لغة الضاد، ولكن قومي لا يعلمون!
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 329
رد: فوائد معجمية
الجُرْمُ التَّعدِّي، والجُرْمُ: الذنب، والجمع أَجْرامٌ وجُرُومٌ، وهو الجَرِيَمةُ.
وفي الحديث: أَعظمُ المسلمين في المسلمين جُرْماً من سأَل عن شيء لم يُجَرَّمْ عليه فَحُرِمَ من أجل مسألته؛ الجُرْم: الذنب.
لسان العرب
وفي الحديث: أَعظمُ المسلمين في المسلمين جُرْماً من سأَل عن شيء لم يُجَرَّمْ عليه فَحُرِمَ من أجل مسألته؛ الجُرْم: الذنب.
لسان العرب
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 330
رد: فوائد معجمية
الجِرْمُ، بالكسر: الجَسَدُ.
الجِرْمُ البَدَنُ.
والجِرْمُ الصوت، وقيل: جَهارَتُه، وكرهها بعضهم.
وجِرْمُ الصوت: جَهارته.
لسان العرب
الجِرْمُ البَدَنُ.
والجِرْمُ الصوت، وقيل: جَهارَتُه، وكرهها بعضهم.
وجِرْمُ الصوت: جَهارته.
لسان العرب