ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


2 مشترك

    فوائد معجمية

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يوليو 01, 2013 5:34 am

    في الحديث: بُعِثْتُ إِلى الأَحمر والأَسود.

    يريد بالأَسود الجن وبالأَحمر الإِنس، سمي الإِنس الأَحمر للدم الذي فيهم، وقيل أَراد بالأَحمر الأَبيض مطلقاً؛ والعرب تقول: امرأَة حمراء أَي بيضاء.
    وسئل ثعلب: لم خَصَّ الأَحمرَ دون الأَبيض؟ فقال: لأَن العرب لا تقول رجل أَبيض من بياض اللون، إِنما الأَبيض عندهم الطاهر النقيُّ من العيوب، فإِذا أَرادوا الأَبيض من اللون قالوا أَحمر: قال ابن الأَثير: وفي هذا القول نظر فإِنهم قد استعملوا الأَبيض في أَلوان الناس وغيرهم؛ وقال عليّ، عليه السلام، لعائشة، رضي الله عنها: إِياك أَن تَكُونيها يا حُمَيْراءُ أَي يا بيضاء.
    وفي الحديث: خذوا شَطْرَ دينكم من الحُمَيْراءِ؛ يعني عائشة، كان يقول لها أَحياناً تصغير الحمراء يريد البيضاء؛ قال الأَزهري: والقول في الأَسود والأَحمر إِنهما الأَسود والأَبيض لأَن هذين النعتين يعمان الآدميين أَجمعين، وهذا كقوله بعثت إِلى الناس كافة .

    وحكي عن الأَصمعي: يقال أَتاني كل أَسود منهم وأَحمر، ولا يقال أَبيض.

    الحمراء: العجم لبياضهم ولأَن الشقرة أَغلب الأَلوان عليهم، وكانت العرب تقول للعجم الذين يكون البياض غالباً على أَلوانهم مثل الروم والفرس ومن صاقبهم: إنهم الحمراء؛ ومنه حديث علي، رضي الله عنه، حين قال له سَرَاةٌ من أَصحابه العرب: غلبتنا عليك هذه الحمراء؛ فقال: لنضربنكم على الدين عَوْداً كما ضربتموهم عليه بَدْءاً؛ أَراد بالحمراء الفُرْسَ والروم.
    والعرب إِذا قالوا: فلان أَبيض وفلانة بيضاء فمعناه الكرم في الأَخلاق لا لون الخلقة، وإِذا قالوا: فلان أَحمر وفلانة حمراء عنوا بياض اللون؛ والعرب تسمي المَوَاليَ الحمراء.

    والسَّنَةُ الحمراء: الشديدة لأَنها واسطة بين السوداء والبيضاء .

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يوليو 01, 2013 8:39 am

    الضَّرائبُ الأَشْكالُ.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يوليو 01, 2013 8:41 am

    الطَّرائق الفِرَق.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 11, 2013 3:24 pm

    ورجل بَلَنْدَحٌ: لا يُنْجِزُ وعْداً؛ عن ابن الأَعرابي

    والبَلَنْدَحُ: السمين القصير

    قال الأَزهري: والأَصل بَلْدَحٌ، وقيل: هو القصير من غير أَن يقيد بِسِمَنٍ.

    والبَلَنْدَحُ الفَدْمُ الثقيل المنتفخ لا يَنْهَضُ لخير

    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 11, 2013 3:41 pm

    الحَوْشَبُ: الـمُنْتَفِخُ الجَنْبَيْن

    والحَوْشَبُ: العَظِيمُ البَطْنِ.

    وقال بعضهم:الحَوْشَبُ: الضَّامِرُ، والحَوْشَبُ: العَظِيمُ البَطْنِ، فجعله من الأَضداد.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء يوليو 16, 2013 8:47 am

    مضابط لغوية لألفاظ رمضانية:-
    -----------------
    -"لخلوف فم الصائم":بضم الخاء واللام معا.
    -إنه لا يعز من عاديت ،ولايذل من واليت :ببناء الفعلين "يعز،يذل" بالبناء لما لم يسم فاعله.
    -اللهم ارزقنا عيشة هنية،وميتة سوية: كلمة "ميتة "بكسر الميم ،وإلا فحش المعنى بالفتح.
    -اللهم أعتق رقابنا من النار: بقطع همزة الفعل "أعتق "لأنه رباعي .
    -اغسل حوبتنا:بفتح الحاء في كلمة "حوبتنا".
    -الصائم كلمة مضادها =المفطر بضم الميم وكسر الطاء.وليس "فاطر "فمعناه خالق.
    -السحور بفتح السين :الطعام ،وبضمها الوقت.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 18, 2013 8:00 am

    والسُّومَةُ والسِّيمةُ والسِّيماء والسِّيمِياءُ: العلامة.

    ابن سيده: الكِبْر، بالكسر، والكبرياء العظمة والتجبر؛ قال كراع: ولا نظير له إِلا السِّيمِياءُ العَلامةُ، والجِرْبِياءُ الريحُ التي بين الصَّبا والجَنُوب، قال: فأَما الكِيمياء فكلمة أَحسبها أَعجمية.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 18, 2013 8:34 am

    رجل غَسَانيٌّ: جميلٌ جدّاً.

    لستَ من غَسَّانِ فلان وغَيْسانِه أَي لست من رجاله.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 18, 2013 8:36 am

    المُهَنْدِزُ: الذي يُقَدِّرُ مَجارِيَ القُنِيِّ والأَبْنِيَة إِلا أَنهم صيروا الزاي سيناً، فقالوا مُهَنْدِسٌ، لأَنه ليس في كلام العرب زاي قبلها دال.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 18, 2013 8:40 am

    أَحْمَرُ ثَمُودَ: لقب قُدارِ بْنِ سالِفٍ عاقِرِ ناقَةِ صالح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام؛ وإِنما قال زهير كأَحمر عاد لإِقامة الوزن لما لم يمكنه أَن يقول كأَحمر ثمود أَو وهم فيه؛ قال أَبو عبيد: وقال بعض النُّسَّابِ إِن ثموداً من عادٍ.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يوليو 19, 2013 12:43 am

    عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنَناً وعُنُوناً: ظَهَرَ أَمامك .
    وعَنَّ يَعِنُّ ويُعُنُّ عَنّاً وعُنوناً واعْتَنَّ: اعتَرَضَ وعَرَض .

    والاسم العَنَن والعِنانُ .

    والتَّعْنِين: الحبْس .

    العِنِّينُ: الذي لا يأْتي النساء ولا يريدهن .

    فلان عَنَّانٌ عن الخير وخَنَّاسٌ وكَزَّامٌ أَي بطيء عنه.

    ويقال للرجل الشريف العظيم السُّودَد: إنه لطويل العِنان.
    ويقال إنه ليأْخذ في كل فَنٍّ وعَنٍّ وسَنٍّ بمعنى واحد.

    وعِنانُ اللجام: السير الذي تُمسَك به الدابة، والجمع أَعِنَّة، وعُنُنٌ نادر .

    فرس قصير العِنان إذا ذُمَّ بِقصَر عُنُقِه، فإذا قالوا قصير العِذار فهو مدح، لأَنه وصف حينئذ بسعة جَحْفلته.

    للعرب في العِنانِ أَمثال سائرة: يقال ذَلَّ عِنانُ فلان إذا انقاد؛ وفُلانٌ أَبّيُّ العِنانِ إذا كان مُمتنعاً؛ ويقال: أَرْخِ من عنانِه أَي رَفِّه عنه؛ وهما يَجْريان في عِنانٍ إذا استويا في فَضْلٍ أو غيره .

    فلان قَصِيرُ العِنانِ: قليل الخير، على المثل.

    والعِنان الحبل .

    العَنَان، بالفتح: السحاب .

    قال يونس بن حبيب: أَعْنانُ كل شيء نواحيه، فأَما الذي نحكيه نحن فأَعْناءُ السماء نواحيها؛ قاله أَبو عمرو وغيره.

    وأَعْنانُ السماء نواحيها، واحدها عَنَنٌ وعَنٌّ.

    وأَعْنانُ الشجر: أَطرافُه ونواحيه.
    وعَنانُ الدار: جانبها الذي يَعُنُّ لك أَي يَعْرِضُ.

    العُنْوانُ الأَثر .

    قال الليث: العُلْوانُ لغة في العُنْوان غير جيدة، والعُنوان، بالضم، هي اللغة الفصيحة .

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يوليو 20, 2013 2:42 am

    قال الفراءُ: العرب جميعاً يقولون الإِنسان إِلا طيئاً فإِنهم يجعلون مكان النون ياء.

    وروى قَيْسُ ابن سعد أَن ابن عباس، رضي اللَّه عنهما، قرأَ: ياسين والقرآن الحكيم، يريد يا إِنسان.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يوليو 20, 2013 2:42 am

    قال الجوهري: وأَما قول العامة الحَوامِيم فليس من كلام العرب.

    وقال أبو حاتم: قالت العامة في جمع حم وطس حَواميم وطَواسين .
    قال: والصواب ذَواتُ طس وذَواتُ حم وذواتُ أَلم.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يوليو 20, 2013 10:37 pm

    الماءُ = الماه = الماءة
    أَصل الماء ماهٌ، والواحدة ماهةٌ وماءةٌ.
    قال الجوهري: وأَصلُه مَوَهٌ ؛ لأَنه يجمع على أَمْواه في القِلَّة ومِياهٍ في الكثرة ، والذاهبُ منه الهاءُ، لأَن تصغيره مُوَيْه، وإذا أَنَّثْتَه قلتَ ماءَة .
    وقال الليث: الماءُ مدَّتُه في الأَصل زيادة، وإنما هي خلف من هاءٍ محذوفة، وبيان ذلك أَن تصغيرَه مُوَيْهٌ، ومن العرب من يقول ماءة كبني تميم يعْنُون الرَّكِيَّةَ بمائها .
    وقال أَبو منصور: أَصلُ الماء ماهٌ بوزن قاهٍ، فثَقُلَت الهاء مع الساكن قبلها فقلبوا الهاء مدَّةً، فقالوا ماء كما ترى .

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يوليو 21, 2013 7:43 am

    .
    نفس الشيء والشيء نفسه(*)

    د.أ. أبوأوس إبراهيم الشّمسان
    مساحة لغوية




    جاء في معجم الأخطاء الشائعة لمحمد العدناني قوله:



    "ويقولون: جاء نفس الرجل. والصواب: جاء الرجل نفسه؛لأن كلمتي (نفس وعين) إذا كانتا للتوكيد، وجب أن يسبقهما المؤكد، وأن تكونا مثله في الضبط الإعرابي، وأن تضاف كل واحدة منهما إلى ضمير مذكور حتمًا، يطابق هذا المؤكد في التذكير والتأنيث، والإفراد والتثنية والجمع"(1).



    وكتب عبد السلام هارون في مجلة المجمع قائلا: "يتحرج بعض المتحذلقين من استعمال (النفس) في غير التوكيد، فيقول: الشيء نفسه فقط. وقد ضيقوا واسعا.



    فنفس الشيء ذاته، تستعمل استعماله، ولا يمنع من ذلك نحو ولا لغة"(2).



    واستأنس الأستاذ عبد السلام باستخدام ذلك المتقدمون من النحويين والأدباء في لغتهم فذكر أنه جاء في كتاب سيبويه قوله: "وتجري هذه الأشياء التي هي على ما يستخفون بمنْزلة ما يحذفون من نفس الكلام"(3) ، وقوله: "وذلك قولك: نزلت بنفس الجبل، ونفس الجبل مقابلي"(4). ويقول الجاحظ: "ولا بد للترجمان من أن يكون بيانه في نفس الترجمة، في وزن عمله في نفس المعرفة"(5).



    والذي يفهم من ذلك كله أنه يجوز لك أن تقول، بشكل عام: قرأت الكتاب نفسه، وقرأت نفس الكتاب. فلا تكون مخطئًا من الناحية التركيبية؛ ولكن يجب أن نتنبه إلى أنّ بين الاستخدامين فرقًا. ففي قولنا: قرأت الكتاب نفسه توكيد للكتاب يزيل الشبهة، ويبعد الظن بأن القراءة كانت عن الكتاب أو هي سماع بأمر الكتاب أو قراءة لما يشبه الكتاب. أما في التركيب الثاني وهو: قرأت نفس الكتاب، فهو بمعنى قرأت لبّ الكتاب وجوهر الكتاب وأهمّ ما فيه من محتوى.



    ولذلك فقد أجاد الأستاذ عبد السلام حين قال عن بعض المتحذلقين أنهم يتحرجون من استخدام (النفس) في غير التوكيد، ومراده أن (النفس) يمكن أن تستخدم لغير التوكيد على نحو ما ورد في النصوص المذكورة.




    (*)نشر في رسالة الجامعة العدد (565).
    (1) محمد العدناني،معجم الأخطاء الشائعة، ص 252.
    (2) عبدالسلام هارون،مجلة مجمع اللغة العربية/ القاهرة،1984م،ع 54: ص122.
    (3) سيبويه،الكتاب، 1: 266.
    (4) السابق،2: 379.
    (5) الجاحظ،الحيوان 1: 76.وانظر: مجلة المجمع 54: 122.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يوليو 21, 2013 7:44 am

    .
    نفس الشيء والشيء نفسه(*)

    د.أ. أبوأوس إبراهيم الشّمسان
    مساحة لغوية



    جاء في معجم الأخطاء الشائعة لمحمد العدناني قوله:


    "ويقولون: جاء نفس الرجل. والصواب: جاء الرجل نفسه؛لأن كلمتي (نفس وعين) إذا كانتا للتوكيد، وجب أن يسبقهما المؤكد، وأن تكونا مثله في الضبط الإعرابي، وأن تضاف كل واحدة منهما إلى ضمير مذكور حتمًا، يطابق هذا المؤكد في التذكير والتأنيث، والإفراد والتثنية والجمع"(1).


    وكتب عبد السلام هارون في مجلة المجمع قائلا: "يتحرج بعض المتحذلقين من استعمال (النفس) في غير التوكيد، فيقول: الشيء نفسه فقط. وقد ضيقوا واسعا.


    فنفس الشيء ذاته، تستعمل استعماله، ولا يمنع من ذلك نحو ولا لغة"(2).


    واستأنس الأستاذ عبد السلام باستخدام ذلك المتقدمون من النحويين والأدباء في لغتهم فذكر أنه جاء في كتاب سيبويه قوله: "وتجري هذه الأشياء التي هي على ما يستخفون بمنْزلة ما يحذفون من نفس الكلام"(3) ، وقوله: "وذلك قولك: نزلت بنفس الجبل، ونفس الجبل مقابلي"(4). ويقول الجاحظ: "ولا بد للترجمان من أن يكون بيانه في نفس الترجمة، في وزن عمله في نفس المعرفة"(5).


    والذي يفهم من ذلك كله أنه يجوز لك أن تقول، بشكل عام: قرأت الكتاب نفسه، وقرأت نفس الكتاب. فلا تكون مخطئًا من الناحية التركيبية؛ ولكن يجب أن نتنبه إلى أنّ بين الاستخدامين فرقًا. ففي قولنا: قرأت الكتاب نفسه توكيد للكتاب يزيل الشبهة، ويبعد الظن بأن القراءة كانت عن الكتاب أو هي سماع بأمر الكتاب أو قراءة لما يشبه الكتاب. أما في التركيب الثاني وهو: قرأت نفس الكتاب، فهو بمعنى قرأت لبّ الكتاب وجوهر الكتاب وأهمّ ما فيه من محتوى.


    ولذلك فقد أجاد الأستاذ عبد السلام حين قال عن بعض المتحذلقين أنهم يتحرجون من استخدام (النفس) في غير التوكيد، ومراده أن (النفس) يمكن أن تستخدم لغير التوكيد على نحو ما ورد في النصوص المذكورة.



    (*)نشر في رسالة الجامعة العدد (565).
    (1) محمد العدناني،معجم الأخطاء الشائعة، ص 252.
    (2) عبدالسلام هارون،مجلة مجمع اللغة العربية/ القاهرة،1984م،ع 54: ص122.
    (3) سيبويه،الكتاب، 1: 266.
    (4) السابق،2: 379.
    (5) الجاحظ،الحيوان 1: 76.وانظر: مجلة المجمع 54: 122.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يوليو 21, 2013 7:49 am

    الدِّبْنُ : حَظِيرَةُ الْغَنَمِ إِذَا كَانَتْ مِنَ الْقَصَبِ ، وَهِيَ مِنَ الْخَشَبِ زَرِيبَةٌ ، وَمِنَ الْحِجَارَةِ صِيرَةٌ .

    من كتاب "النهاية في غريب الحديث والأثر" ص99
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يوليو 21, 2013 7:55 am

    نفس الشي و الشيء نفسه كلاهما صحيح

    قال عبد السلام هارون في مجلة المجمع : "يتحرج بعض المتحذلقين من استعمال (النفس) في غير التوكيد، فيقول: الشيء نفسه فقط. وقد ضيقوا واسعا.
    فنفس الشيء ذاته، تستعمل استعماله، ولا يمنع من ذلك نحو ولا لغة .

    و جاء في كتاب سيبويه قوله: "وتجري هذه الأشياء التي هي على ما يستخفون بمنْزلة ما يحذفون من نفس الكلام" .
    وقوله: "وذلك قولك: نزلت بنفس الجبل، ونفس الجبل مقابلي" .

    ويقول الجاحظ: "ولا بد للترجمان من أن يكون بيانه في نفس الترجمة، في وزن عمله في نفس المعرفة" .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يوليو 21, 2013 7:55 am

    فوائد :

    1- المؤسسات سُميت بذلك لأنها تؤسس أشياء فيها ، لكن هل كل المؤسسات مؤسسة لأشياء ؟؟؟ وهل يأتي أقوام يتابعون وينجزون أم أن الآتي هو كمن قال الشاعر :
    متى يبلغ البنيان يوماً تمامه ........ إذا كنتَ تبنيه وغيركَ يهدمُ .
    2- جمع التكسير غالبا يدل على الكثرة ( ما عدا جموع القلة ) أما الجموع الصحيحة ( المذكر والمؤنث ) فهي تدل على القلة غالبا .
    3- الغلاف هو الغطاء الخارجي ( الظرف ) الذي توضع به الرسالة
    أما المُغلّف فهو الرسالة المكتوبة أو الكتاب الموجود في الغلاف .
    4- القُرط : هو الحلق الذي يوضع في الأذن من الأسفل ( في الشحمة )
    أما الشَّنَفُ فهو من الحُلِيّ أو الحَلي ( الاستخدامان صحيحان ) الذي يوضع في أعلى الأذن ،
    ولذلك نسمع مقولة : نحن شنّفنا آذاننا مع العالِم الفلاني .
    5- خَطَبَ يَخطُبُ ، المصدر : خِطبة ( طلب يد فتاة للزواج ) أما خُطبة ( كلام وخطاب لشخص أمام جماعة ) ، ولا يجوز أن نقول المضارع يخطِبُ ( للدلالة على المصدر الأول ) .
    6- نقول : حَرَصَ يحرِص ، ولا نقول : حَرِصَ .
    7- الشَباب هو جمع يدل على الذكور والإناث
    أما الشابات فهو يدل على الإناث فقط
    و الشُبّان جمع يدل على المذكر فقط .
    8- الضيف ( معروف ) أما الضَيْفَنُ ( فهو الضيف الذي يأتي مع الضيف دون دعوة - متطفلاً - ) .

    هذه الملاحظات من كتاب أبي بِشْر ناصر الدين الأسد ، الأمالي الأَسَدية ، جمع الدكتور إسماعيل القيام ، وهو كتاب مهم في الأدب واللغة .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يوليو 21, 2013 8:01 am

    فوائد :

    1- أقسطَ الوالي : أي عَدَلَ ، أمّا قسطَ : ظلمَ .
    2- بعض الأفعال لها غير مصدر ، و كل مصدر له دلالة مختلفة ، مثل :
    وَجَدَ : مَوجدةً ( مصدر يدل على الغضب )
    وَجَدَ : وَجْداً ( مصدر يدل على الحزن )
    وَجَدَ : وجوداً ( مصدر يدل على إصابة الشيء بعد ذهابه ) .
    3- كُفّار جمع كافر ، و هنا الكافر هو ضد المؤمن
    أما كَفَرة فهو جمع كافر بمعنى الشخص الجاحد للنعمة .
    4- قال الأصمعي : الشيب : بياض الشعر ، أما المشيب فهو : دخول الرجل في حد الشيب .
    5- يقول أبو علي الفارسي : إن الشوق يسكن باللقاء ، أما الاشتياق فهو لا يسكن به بل يزيد و يتضاعف ..
    .
    .
    من الكتاب اللطيف : وصية في كتاب ، لخليل سركيس
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يوليو 21, 2013 8:05 am

    أقسط.. تسمى ألف الرفع الإزالة..

    أي رفع الظلم فعدل !
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يوليو 21, 2013 8:07 am

    كتب الأستاذ ‏فريد البيدق :

    نماذج من النقد اللغوي السريع (2)

    42- هو "صبيح الوجه" لا "صبوحه".
    43- "صباحية" عامية محدثة.
    44- استخدام "زمالة" للدلالة على الصحبة والرفقة، ومعناها المثلية والمساواة.
    45- استخدام "تَفَاعَلَ" من دون نص على التعدد ، مثل "تصاحب"، والصحيح "تصاحبا".
    46- جمع "ظُفْر" على "أظافر"، والصحيح جمعها على "أظفار".
    47- إيراد صيغة "اِفَّعَّل" من "صدق"، مثل "اِصَّدَّق"، وصحتها "تَصَدَّق".
    48- استخدام اسم الفاعل استخدام الصفة المشبهة على الرغم من إرادة اسم الفاعل بإضافة اسم الفاعل إلى فاعله، مثل: "متصادِمُ القطارِ" والصحيح "متصادِمٌ القطارُ"، و"متصاعدُ الدخانِ" والصحيح "متصاعدٌ الدخانُ"، و"جاري التحميل"، والصحيح: "جارٍ التحميل".
    49- صيغة "تفاعل" من الفعل "صرح" وهي "تَصَارَحَ" غير فصيحة وكل مشتقاتها.
    50- استخدام المصدر "تأزيم"، والصحيح "تأزّم"؛ لعدم وجود"أزّم"، ووجود "تأزّم".
    51- استخدام "صعّد" للدلالة على تطور الأمور وزيادة حدتها.
    52- استخدام الصعلكة بمعنى التشرد وقطع الطرق، والصحيح أنها الفقر.
    53- تفسير صَافَحَ بـ"سَلَّم" وتصافح: سَلَّمَ عليه، والصحيح: حياه مصافحة.
    54- كتابة رقم بفتح القاف، والصواب تسكينها.
    55- استخدام كلمة "رقم" في العدد الوصفي، مثل: هي السورة رقم 37، والصحيح استخدام العدد الوصفي: هي الصورة السابعة والثلاثون.
    56- استخدام الفعل المساعد، مثل: المصفف هو مَنْ يقوم بعملية التصفيف، والصحيح: المصفف هو مَنْ يُصفف.
    57- استعمال "أَفْعَلَ" من "صقل"، وهو غير وارد عن العرب.
    58- استخدام "صقال" ماردا بها "الإسقالة".
    59- استخدام "تَفَاعَلَ" من "صلب"، فلا يوجد "تَصَالَبَ".
    60- استخدام صيغة "فَعَّل" ومصدرها "تَفْعِيل" من مادة "صلح"، فلم يرد صَلَّح ولا تَصْلِيح، إنما ورد أصلح وإصلاح.
    61- استخدام المصدر "صلافة"، وهو لم يرد.
    62- استعمال "صمّم وتصميم" في التخطيط للأمور ورسمها ووضع خطتها.
    63- استخدم "مَصْفَق" بدلا من "بورصة".
    64- استخدم "مُصَوِّرَة" بدلا من "كاميرا".
    65- استخدام "انصاع، وانصياع" في الانقياد والخضوع"، والصحيح أن انصاع معناها "مر سريعا".
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يوليو 21, 2013 9:57 am

    الشَباب هو جمع يدل على الذكور والإناث
    أما الشابات فهو يدل على الإناث فقط
    و الشُبّان جمع يدل على المذكر فقط .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يوليو 21, 2013 9:57 am

    الضيف ( معروف ) أما الضَيْفَنُ ( فهو الضيف الذي يأتي مع الضيف دون دعوة - متطفلاً - ) .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يوليو 22, 2013 12:35 am

    فوائد لغوية
    *******

    التقريظ : مدح الرجل حياً .
    التأبين : مدح الرجل الميت .
    الجُهد : الطاقة .
    الجَهد :المشقة .
    السِلم : الصلح .
    السَلَم : الاستسلام .
    الغوغاء : صغار الجراد .
    الهمج : صغار البعوض .
    مأفون : أي كأنه مستخرج العقل فلا رأي له .
    مأبون : أي معيب بخلة سوء .
    القِطر : النحاس .
    اللُّجين : الفضة .
    التِّبر : الذهب .
    نميت الحديث : نقلته على جهة الإصلاح .
    نميّت الحديث : نقلته على جهة الإفساد .
    الحابل : هو من يسوق الإبل في الحرب .
    النابل : هوضارب النبل والسهام .
    الحاقن :هو حابس البول .
    الحاقب : هو حابس الغائط .
    الحازق : من ضاق عليه نعله .
    هيهات : تعني بُعد .
    شتان : تعني افترق .
    العلوج : هم بقايا عجم الشام ومفردها علج .
    الزواقيل : هم بقايا عجم الجزيرة ومفردها زاقول .
    الضيفن : هو ضيف الضيف .
    المجذوب : هو من لا شيخ له ؛ وهو تعبير صوفي .

    *** منقول عن (صيد الفوائد ) ***
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يوليو 24, 2013 3:53 am

    الوَهَقُ: الحبل المُغاز يُرْمى فيه أُنشوطة فتؤخذ فيه الدابة والإنسان، والجمع أَوْهاق .

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يوليو 24, 2013 9:39 am

    فوائد :

    1- طرفة بن العبد و عمرو بن كلثوم و الحارث بن حلزة والأخطل : كلهم من قبيلة تَغلِب ، والنسبة إلى تغلب : تغلِبيّ و تغلَبيّ ، الاستخدامان صحيحان ، والقاعدة تقول :
    كل اسم يزيد عن ثلاثة حروف يجوز فيه الكسر والفتح عند النسبة ، أما الثلاثي مكسور الوسط فيجب فتحه عند النسبة ، فتقول : " مَلِك " : مَلَكيّ .
    النسيب هو وصف جمال المرأة أما الغزل فهو وصف المشاعر اتجاه المرأة .
    2- قُلْ : عرضنا لأربع قضايا ولا تقل : عرضنا إلى أربع قضايا .
    3- الأمالي : مفردها أُمْلِية وقيل : أُمْلِيّة ، وقال عبد السلام هارون : هي جمع إملاء لكن على غير قياس .
    4- أسطوانة جمعها : أسطوانات أو أساطين ، وكان العلماء قديما يُعطون الدروس في المسجد وكل عالم يجلس ويسند ظهره لأسطوانة ( عمود ) ولذلك قلنا عن عالم من العلماء : هو من أساطين العلم .

    الأمالي الأسدية لناصر الدين الأسد / جمع د. إسماعيل القيام .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يوليو 24, 2013 9:39 am

    لطائف :

    1- الفرق بين الفترة والحِقبة :
    الفترة تعني الانقطاع كما ورد ذلك في القرآن الكريم ، ونسمع من يقول بأن الناس الذين عاشوا قبل زمن النبي يسمون بأهل الفترة ، ولذلك كلمة حقبة أصحّ .

    2- الملأ هم عِلية القوم وزعماؤهم،ومن الخطأ أن نطلقها على الجماهير وعلى كل مجموعة.

    3- من خِلال الكتاب حصلتُ على معلومة ، الخِلال جمعُ خلل ، والخلل : الفتحة بين شيئين .

    4- الصَّحفي : نسبة إلى الصحيفة ، أما الصُّحفي : فهو نسبة إلى إلى من يأخذ العلم من الكتب ولا يأخذه من العلماء وكانوا قديما يقللون من قيمة الصُّحفي ، وكما تعلومن كانوا يقولون عن الكتب صُحف ( والمصحف ) يعني الكتاب وهذا المصطلح أُخذ عن الحبشة .

    .
    .
    من كتاب : الأمالي الأسدية .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يوليو 31, 2013 6:06 am

    فوائد معجمية - صفحة 9 993352_222898947864151_1433893739_n
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 9 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أغسطس 01, 2013 1:55 am

    هل يجوز جمع شيخ على مشائخ ?

    لا يصح هذا الجمع على المشهور المعروف عند أهل العلم.
    وكلام أصحاب المجمع القاهري يقتضي أنه يجوز استنادًا إلى ما ورد عن العرب في ذلك شذوذا !!

    والقاعدة في ذلك أن حرف العلة إن كان أصليا لا يقلب همزة ؛ مثل مكايد ومصايد ، وإن كان زائدا يقلب همزة مثل سفائن ودفائن.

    وشذ عن ذلك ( مصائب ) في المشهور من كلام العرب، وشذ أيضا ألفاظ أخرى منها قراءة ( معائش ) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 11:58 pm