ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


2 مشترك

    فوائد معجمية

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء يونيو 11, 2013 4:49 am

    الجوهري: البُومُ والبُومةُ طائر يقَع على الذكَر والأُنثى حتى تقول صَدىً أَو فَيَّاد، فَيختصّ بالذكر.

    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء يونيو 11, 2013 12:08 pm

    قال ابن سيده: والسَّيْكَفُ والأَسكَفُ والأُسْكُوفُ والإسكافُ كله الصانعُ، أَيّاً كان، وخصَّ بعضهم به النَّجّارَ .

    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء يونيو 11, 2013 12:09 pm

    البَزُّ: الثياب
    وقيل: ضرب من الثياب
    وقيل: البَزُّ من الثياب أَمتعة البَزَّاز
    وقيل: البَزُّ متاع البيت من الثياب خاصة
    والبَّزَّازُ: بائع البَزِّ وحِرْفَتُهُ البِزَازَةُ .

    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء يونيو 11, 2013 12:09 pm

    السراج : بائع السروج .

    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 12, 2013 10:53 am

    المُدْلَهِمُّ: الأسود.
    وادْلَهَمَّ الليلُ والظلام: كَثُفَ واسْودّ.
    وليلة مُدْلَهِمَّة أي مظلمة.

    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 19, 2013 9:56 am

    الصُّبْحُ: أَوّل النهار.
    والصُّبْحُ الفجر.
    والصَّباحُ: نقيص المَساء .
    والجمع أَصْباحٌ

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 19, 2013 9:57 am

    الفَجْر: ضوء الصباح وهو حُمْرة الشمس في سواد الليل، وهما فَجْرانِ: أَحدهما المُسْتطيل وهو الكاذب الذي يسمى ذَنَبَ السِّرْحان، والآخر المُسْتطير وهو الصادق المُنتَشِر في الأُفُقِ الذي يُحَرِّم الأَكل والشرب على الصائم ولا يكون الصبحُ إِلا الصادقَ. 

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 19, 2013 9:57 am

    الصَّبُوحُ والصَّبُوحةُ: الناقة المحلوبة بالغداة؛ عن اللحياني. 


    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 19, 2013 1:51 pm

    رجل مَيِّتٌّ ومَيْتٌ؛ وقيل: المَيْتُ الذي ماتَ، والمَيِّتُ والمائِتُ: الذي لم يَمُتْ بَعْدُ.


    حكى الجوهريُّ عن الفراء: يقال لمنْ لم يَمُتْ إِنه مائِتٌ عن قليل، ومَيِّتٌ، ولا يقولون لمن ماتَ: هذا مائِتٌ.

    قيل: وهذا خطأٌ، وإِنما مَيِّتٌ يصلح لِما قد ماتَ، ولِما سَيَمُوتُ؛ قال الله تعالى: إِنك مَيِّتٌ وإِنهم مَيِّتُونَ؛ وجمع بين اللغتين عَدِيُّ بنُ الرَّعْلاء، فقال:
    ليس مَن مات فاسْتراحَ بمَيْتٍ، إِنما المَيْتُ مَيِّتُ الأَحْياءِ
    إِنما المَيْتُ مَن يَعِيشُ شَقِيّاً، كاسِفاً بالُه، قليلَ الرَّجاءِ 
    فأُناسٌ يُمَصَّصُونَ ثِماداً، وأُناسٌ حُلُوقُهمْ في الماءِ 

    فجعلَ المَيْتَ كالمَيِّتِ.



    قومٌ مَوتى وأَمواتٌ ومَيِّتُون ومَيْتون.



    والقولُ في مَيْتٍ كالقول في مَيِّتٍ، لأَنه مخفف منه، والأُنثى مَيِّتة ومَيْتَة ومَيْتٌ، والجمع كالجمع.



    قال الزجاج: المَيْتُ المَيِّتُ بالتشديد، إِلاَّ أَنه يخفف، يقال: مَيْتٌ ومَيِّتٌ، والمعنى واحد .



    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يونيو 20, 2013 11:25 pm

    دقة اللغة العربية 
    ** الأطعمة **
    طعام يقدم لمضيوف الذين حلّوا فجأة : القِرى.
    طعام يقدم للمدعوين خصوصاً لإكرامهم : المأدبة.
    طعام يقدّم للزوار الذين قدموا على موعد : التحفة.
    طعام يقدم في العرس : الوليمة.
    طعام يقدم ابتهاجاً بمناسبة الولادة : الخُرس.
    طعام يقدم شكراً لله عند حلق شعر المولود: العقيقة.
    طعام القادم من سفر توّاً : النقيعة.
    طعام يُقدم للمواسين في المأتم : الوضيمة.
    الطعام الذي يقدم لدى الفراغ من البناء : الوكيرة.
    الطعام الذي يقدم بمناسبة ختان المولود: الغديرة
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يونيو 20, 2013 11:26 pm

    دقة اللغة العربية 
    ** ساعات النهار **
    الصباح : أول ساعات النهار.
    البكور : قبل طموع الشمس.
    الغداة : بعد طموع الشمس.
    الضحى : عند ارتفاع الشمس.
    الهجير : عند استواء الشمس في كبد السماء.
    الرواح : إذا برد النهار و ا ر ح .
    الأصيل : ما بعد الرواح إلى قبيل مغيب الشمس.
    الشفق : أول ساعات الميل ) وقت صلاة المغرب(
    العشاء : بعد مغيب الشفق.
    العتمة : عند اشتداد ظممة الميل
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يونيو 20, 2013 11:29 pm

    صفات الألوان
    الأزرق : صا ف
    الأبيض: يقق
    الأحمر: قان
    الأخضر: مدْهام
    الأصفر : فاقع
    الأسود: حالك
    قال الشاعر :
    وَتَنَوَّعَت بُسـطُ الرِيـاضِ فَزَهرُهـا......مُتَبـايِـنُ الأَشـكـالِ وَالأَلـــوانِ
    مِـن أَبيَـضٍ يَقَـقٍ وَأَصفَـرَ فـاقِـعٍ.......أَو أَزرَقٍ صـافٍ وَأَحـمَـرَ قـانـي
    ,,
    والناصع لجميع الألوان
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يونيو 20, 2013 11:37 pm

    قال الجوهري : والبؤْبُؤُ الأَصلُ
     وقيل : الأَصلُ الكريمُ أَو الخَسيسُ .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 26, 2013 3:06 am

    القَرْشُ: الجمع والكسبُ والضم ، وبه سميت قُرَيش.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 26, 2013 3:06 am

    قال ابن منظور :

    رأَيت في مسودّات كتابي هذا هذه الترجمة ولم أَدر من أَي جهة نقلتها: كان الإِسْكَنْدَرُ والفَرَما أَخوين وهما ولدا فيلبس اليوناني، فقال: الإِسكندر: أَبني مدينة فقيرة إِلى الله عز وجل غنية عن الناس، وقال الفرما: أَبني مدينة فقيرة إِلى الناس غنية عن الله تعالى، فسلط الله على مدينة الفرما الخراب سريعاً فذهب رسمها وعفا أَثرها، وبقيت مدينة الإِسكندر إِلى الآن.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 26, 2013 3:06 am

    السَّنَرُ: ضِيقُ الخُلُقِ.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 26, 2013 3:07 am

    التُّخَمةُ من الطعام أَصلها وُخَمة .

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 26, 2013 3:07 am

    التُّخومُ: الفَصْل بين الأَرضَيْن من الحدود والمَعالِم، مؤنثة.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 26, 2013 3:07 am

    من كلامهم: لأَضرِبَنَّكَ غِبَّ الـحِمارِ وظاهرةَ الفَرس؛ فغِبُّ الحمار: أَن يَرعى يوماً ويَشرَبَ يوماً، وظاهرةُ الفرَس: أَن تَشرَبَ كلَّ يوم نصفَ النهار.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 26, 2013 3:07 am

    غِبُّ كلِّ شيءٍ: عاقبتُه.

    لسان العرب .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 26, 2013 3:07 am

    القُرُّ: البَرْدُ عامةً، بالضم، وقال بعضهم: القُرُّ في الشتاء والبرد في الشتاء والصيف، يقال: هذا يومٌ ذو قُرٍّ أَي ذو بَرْدٍ.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 26, 2013 3:15 am

    التَّمِيمُ الطويلُ
    والتَّمِيمُ: التامُّ الخلْق.
    والتَّمِيمُ الشاذُّ الشديدُ.
    والتَّميمُ الصُّلْب
    التَّمِيمُ العُوَذ

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 26, 2013 3:16 am

    قُضاعةُ اسم كلب الماء.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 26, 2013 3:18 am

    خَزَعَ عن أَصحابه يَخْزَعُ خَزْعاً وتَخَزَّع: تَخَلَّف عنهم في مسِيرهم.
    وخَزَع عنهم إِذا كان معهم في مسير فخنَسَ عنهم، وسميت خُزاعةُ بهذا الاسم لأَنهم لما ساروا مع قومهم من مأْرِب فانتهوا إِلى مكة تَخَزَّعوا عنهم، فأَقاموا وسار الآخرون إِلى الشام؛ وقال ابن الكلبي: إِنما سموا خُزاعة لأَنهم انخزعوا من قومهم حين أَقبلوا من مأْرب فنزلوا ظهر مكة، وقيل: خُزاعةُ حَيّ من الأَزْد مشتق من ذلك لتخلفهم عن قومهم، وسموا بذلك لأَنّ الأَزْد لما خرجت من مكة لتَتَفَرَّق في البلاد تَخلَّفت عنهم خُزاعة وأَقامت بها. قال حسان بن ثابت: فَلما هَبَطْنا بَطْنَ مَرٍّ، تَخَزَّعتْ خُزاعةُ عنا في حُلُولٍ كَراكِرِ

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يونيو 30, 2013 12:49 am

    قال ابنُ سِيدَه في المُحْكم: ليس في كلام العرب شينٌ بعد لامٍ في كلمة عربيةٍ مَحْضَة.
    الشينات كلها في كلام العرب قبل اللامات.
    ــــــــــــــ
    المزهر في علوم اللغة للسيوطي




    ..


    ونقل هذا الأزهري أيضا في ( قلش )
    لكن قال الأزهري أيضا في تهذيب اللغة :
    علش : فإنَّ ابن الأعرابيّ زعم أن العِلّوْشَ هو ابن آوَى . وقال الليث : علش لغة حميرية ، منه العلّوش ، وهو الذئب . قال : وقال الخليل : ليس في كلام العرب شين بعد لام ، ولكن كلُّها قبل اللام .
    قلت ـ الأزهري ـ : وقد وُجِد في كلامهم الشين بعد اللام . قال ابن الأعرابي وغيره : رجلٌ لشلاشٌ ، إذا كان خفيفاً .
    وقال ابن منظور في اللسان : ( علش ) العِلَّوْشُ الذِّئب حِمْيريَّة وقيل ابنُ آوى قال الخليل ليس في كلام العرب شين بعد لام ولكن كلها قبل اللام قال الأَزهري وقد وُجِد في كلامهم الشين بعد اللام قال ابن الأَعرابي وغيره رجل لَشْلاشٌ وسنذكره .
    ثم ذكره :
    ( لشش ) قال الخليل ليس في كلام العرب شين بعد لام ولكن كلها قبل اللام قال الأَزهري وقد وُجِد في كلامهم الشين بعد اللام قال ابن الأَعرابي وغيره رجل لَشْلاشٌ إِذا كان خفيفاً قال الليث اللَّشْلشَةُ كثرةُ التردّدِ عند الفزَع واضطرابُ الأَحْشاءِ في موضع بَعْد موضع يقال جبَانٌ لَشْلاش ابن الأَعرابي اللّشّ الطَّرْدُ ذكره الأَزهري في ترجمة علش .
    وقال الزبيدي ـ بفتح وتشديد الزاي ـ في التاج : ل ش ش . *!اللَّشُّ ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ ، وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : هو الطَّرْدُ ، وذَكَرَه الأَزْهَرِيُّ في تَرْجَمَةِ عَلش .
    واللَّشُّ : السُّمَاقُ ، عن ابنِ الأَعْرَابِيّ ، أَيْضاً . واللَّشُّ ، أَيْضاً : المَاشُ ، عَنْهُ أَيْضاً ، نقَلَهُمَا الصّاغَانِيّ . وقال اللَّيْثُ : *!اللَّشْلَشَةُ : كَثْرَةُ التّرَدُّدِ عِنْدَ الفَزَعِ ، واضْطِرَابُ الأَحْشَاءِ في مَوْضِعٍ بَعْدَ مَوْضِعٍ ونَقَلَهُ ابنُ القَطّاعِ هكذا .
    وهُوَ جَبانٌ *!لَشْلاَشٌ : مُضْطَربُ الأَحْشَاءِ . وقال الخَلِيلُ : لَيْسَ في كَلاَمِ العَرَبِ شِينٌ بَعْدَ لامٍ ، ولكِنْ كُلُّهَا قَبْلَ الّلامِ . قال الأَزْهَرِيّ : وقَدْ وُجِد في كَلامِهم الشِّينُ بعدَ الّلام ، قال ابنُ الأَعْرَابِيّ وغَيْرُه : رَجُلٌ لَشْلاشٌ ، إِذا كَانَ خَفِيفاً ، كَذا في اللِّسَان . قلُتْ :ُ وأَبُو مُلِشٍّ ، مِنْ كُنَاهم ، وهُوَ فارِسُ الحَدْباءِ ، وكانَ من بَنِي صَخْرٍ . أهـ
    ولكن العجيب من الخليل الذى أنكر ذلك يقول فى كتاب العين ( باب الشّين واللاّم ): ش ل ل ش يستعملان . ثم قال :
    لش : اللَّشْلَشةُ : كثرةُ التَّرَدُدِ عندَ الفَزَعِ واضْطِرابِ الأَحْشاءِ في مَوْضعٍ بَعْدَ مَوْضع يُقال : جَبان لَشْلاش .أهـ
    وعلى كل حال فقد ذهب بعض أهل العلم إلى ما ذكر من المنع ، ومنهم من قال بوجوده ، وقد ذكر صاحب اللسان ( لسان العرب ) والتاج ( تاج العروسين ) بعض الكلمات العربية من هذا القبيل ( شين بعد لام ) . والله أعلم .

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يونيو 30, 2013 12:51 am

    فائدة لغوية:

    هذه الكلمات: تُنَتَجُ، يُهْرَعُونَ، تُزْهَى، في كلمات معدودة جاءت بصيغة المبني للمجهول، وهي مبنية للمعلوم.
    هذه الكلمات الآتية من باب فَرِحَ وباب تَعِبَ وهي: صَعِدَ، قَذِرَ، خَطِفَ،
    أما عَمَدَ فهي من باب ضَرَبَ.
    ( جَُِرْمٌ ) مثلثة الجيم، لكل حركة من الحركات الثلاث معنى:
    - بضم الجيم، الجريمة والذنب، ومنه المجرم والمجرمون. أي: المذنبون العاصون سواء كان ذنبهم كفرًا أو دونه.
    - بكسر الجيم، الجسم والجسد.
    - بفتحها، قبيلة جَرْم، وهي بطن من طيء كما أفاد ذلك صاحب القاموس.
    المصدر الميمي ( مُقَام ) إن كان من الثلاثي قَامَ فهو بفتح الميم، كقوله تعالى: فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا وإن كان من الرباعي أَقَامَ فهو بضم الميم ( مُقَام ).
    يطعَُن:
    - إذا كان الطعن حسيًّا بالحربة والسكين فهو بضم العين.
    - إذا كان الطعن معنويًّا بالكلام وبالعيب وبالقدح، كالقدح في النسب وعيبه فهو بفتح العين. ( نبه إليه صاحب المطلع على المقنع ).
    إذا جاءت ( ما ) الموصولة بعد ( إن ) فهي اسمها، وما بعدها فهو مرفوع على أنه خبرها مثل: " إن ما عليه أعداء الله من الشرك أعظمُ من القتال في الشهر الحرام "، فـ ( ما ): اسم إن، و( أعظم ) خبرها.
    الفرق بين مَقام و مُقام بفتح الميم وضمها.
    المَقام: بفتح الميم فهو المكان الذي يقوم فيه الإنسان، ومنه قوله تعالى:
    أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ ومنه: مقام إبراهيم صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهو الحجر الذي يقوم عليه عند بناء الكعبة.
    وأما المُقام: بضم الميم فهو المعنى، وهو العمل ومنه الأثر المعروف ( لا تسبوا أصحاب محمد النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ فَلَمُقام أحدهم مع رسول الله النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ساعةً خيرٌ من عمل أحدكم عُمْرَهُ ). أو كما جاء في الأثر.
    المَعَاذُ والمَلاذُ، مصدران ميميان من العياذ واللياذ، قال أهل العلم: والفرق بينهما: أن اللياذ مما يُرجى، والعياذ مما يُخاف، قال الشاعر يمدح ممدوحًا له:
    يا مـن ألوذ بـه فيمـا أؤمِّلـه
    ومن أعـوذ بـه مما أحــاذره
    ولا يهيضون عظمًـا أنت جـابره
    لا يَجْبُرُ الناسُ عظمًا أنت كاسِره
    وهذا الوصف لا يستحقه إلا الله عز وجل.
    والغِيَاث والغَوْث هو إزالة الشدة، ومنه قولنا: اللهم أغِثْنَا.
    قوله تعالى: مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أصله: ما لكم إله، أصله مبتدأ زيدت قبله ( مِن )، والمقرر في فن الأصول أن النكرة في سياق النفي ظاهره العموم، أما إذا دخلت عليها ( مِن ) المزيدة لتوكيد النفي، فإنها تنقلها من الظهور في العموم إلى التنصيص الصريح في العموم.
    وقد تَطَّرِد زيادة ( مِن ) في سياق النفي قبل النكرة لتنقله من الظهور في العموم إلى التنصيص الصريح في العموم في اللغة العربية في ثلاث مواضع:
    - أن ترد قبل المبتدأ كما في هذه الآية: مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أصله: ما لكم إلهٌ غيرُه.
    - أن ترد قبل الفاعل نحو: ما جاء من بشير، أصله: ما جاءنا بشيرٌ.
    - أن ترد قبل المفعول به، نحو: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ أصله: وما أرسلنا من قبلكَ رسولا.
    قلتُ: وقد تُزاد في النفي للتنصيص على المعنى المراد، مثل قوله تعالى: يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ زِيدت ( من ) للتنصيص على الفوقية، أصله: يخافون ربهم فوقهم، أما لم تُزد قبل الفوقية كقوله تعالى: وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ فاللفظ ظاهر في فوقية الرب على عباده، وزيادة ( من ) في الآية الأولى للنص على الفوقية.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يوليو 01, 2013 5:28 am

    احْمَرَّ الشيء واحْمَارَّ بمعنًى، وكلُّ افْعَلَّ من هذا الضرب فمحذوف من افْعَالَّ، وافْعَلْ فيه أَكثر لخفته.
    ويقال: احْمَرَّ الشيءُ احْمِراراً إِذا لزم لَوْنَه فلم يتغير من حال إِلى حال، واحْمارَّ يَحْمارُّ احْمِيراراً إِذا كان عَرَضاً حادثاً لا يثبت كقولك: جَعَلَ يَحْمارُّ مرة ويَصْفارُّ أُخْرَى؛ قال الجوهري: إِنما جاز إِدغام احْمارَّ لأَنه ليس بملحق ولو كان له في الرباعي مثال لما جاز إِدغامه كما لا يجوز إِدغام اقْفَنْسَسَ لما كان ملحقاً باحْرَنْجَمَ.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يوليو 01, 2013 5:28 am

    الأَزهري في قولهم: أَهلك النساءَ الأَحْمرانِ، يعنون الذهب والزعفران، أَي أَهلكهن حب الحلى والطيب.
    الجوهري: أَهلك الرجالَ الأَحمرانِ: اللحم والخمر.
    غيره: يقال للذهب والزعفران الأَصفران، وللماء واللبن الأَبيضان، وللتمر والماء الأَسودان.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يوليو 01, 2013 5:29 am

    في الحديث: أُعطيت الكنزين الأَحْمَرَ والأَبْيَضَ؛ هي ما أَفاء الله على أُمته من كنوز الملوك.
    والأَحمر: الذهب، والأَبيض: الفضة، والذهب كنوز الروم لأَنه الغالب على نقودهم، وقيل: أَراد العرب والعجم جمعهم الله على دينه وملته. ابن سيده: الأَحمران الذهب والزعفران، وقيل: الخمر واللحم فإِذا قلت الأَحامِرَةَ ففيها الخَلُوقُ؛ وقال الليث: هو اللحم والشراب والخَلُوقُ .

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 8 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يوليو 01, 2013 5:30 am

    قال أَبو عبيدة: الأَصفران الذهب والزعفران
    وقال ابن الأَعرابي: الأَحمران النبيذ واللحم؛ وأَنشد:
    الأَحْمَرينَ الرَّاحَ والمُحَبَّرا
    قال شمر: أَراد الخمر والبرود.

    لسان العرب

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 2:24 am