ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    فوائد بلاغية (علم البيان)

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) - صفحة 2 Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يناير 09, 2015 9:57 pm

    التشْبيه : بَيان أَن شَيْئا أَو أشْياء شاركَت غيرها في صفة أو أَكثر، بأَداة هي الكاف أَو نحوها ملفوظةً أَو ملحوظةً.
    نحو قول المَعَرِّيُّ في الْمَديح:
    أَنْتَ كالشَّمْس في الضِّياءِ وإِن جا وَزْتَ كيوانَ فِى عُلُوّ المكان.
    عَرفَ الشاعِرُ أَن مَمْدُوحَه وَ ضِيءٌ الوجهِ مُتَلألئُ الطلعة، فأَراد أن يأْتي له بمَثِيل تَقْوَى فيه الصفةُ، وهي الضياء والإشراقُ فلم يجد أقوى من الشمس، فضاهاه بها، ولبيان المضاهاة أتي بالكاف.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) - صفحة 2 Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يناير 09, 2015 9:58 pm



    أَنْتَ كاللَّيْثِ في الشَّجَاعةِ والإقْدام وَالسَّيْفِ في قِراعِ الخُطوب .

    رأى الشاعر ممدوحه متصفاً بوصفَيْن، هما الشجاعة ومصارعة الشدائد، فَبحَث له عن نَظيرَيْن في كلٍّ منهما إِحدى هاتين الصفتين قويةً، فضاهاه بالأسدِ في الأولى، وبالسيف في الثانية، وبيَّن هذه المضاهاة بأَداة هي الكاف.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) - صفحة 2 Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يناير 09, 2015 9:58 pm

    كأَنَّ أَخْلاقَكَ فِي لُطْفِها ورقَّةٍ فِيها نَسِيمُ الصَّباحْ

    وجَدَ الشاعرُ أخلاق صَدِيقِه دمِثَةً لَطِيفَةً تَرتاحُ لها النفسُ، فَعملَ على أنْ يأْتي لها بنظير تَتَجَلَّى فيه هذه الصَّفة وتَقْوَى، فرأَى أنَّ نسيمَ الصباح كذلك فَعَقَدَ المماثلة بينهما، وبيَّن هذه المماثلة بالحرف "كأن".
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) - صفحة 2 Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يناير 09, 2015 9:59 pm

    كأَنَّما الْماءُ فِي صفاءٍ وَقَدْ جَرَى ذَائِبُ اللُّجَيْن

    عَمِل الشاعِرُ على أَنْ يَجدَ مثيلاً للماء الصافي تَقْوَى فيه صِفَةُ الصفاء، فرأَى أَنَّ الفضة الذائبةَ تَتجلَّى فيها هذه الصفةُ فماثل بينهما، وبيَّن هذه المماثلة بالحرف "كأنَّ".
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) - صفحة 2 Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يناير 22, 2015 11:13 pm

    علمُ البَيَان: معرفة إيراد المعنى الواحد في طرق مختلفة بالزيادة في وضوح الدلالة عليه والنقصان؛ ليحترز بالوقوف على ذلك عن الخطأ في مطابقة الكلام لتمام المراد منه.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) - صفحة 2 Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يناير 22, 2015 11:14 pm

    علم البيان.. من "معجم مقاليد العلوم في الحدود والرسوم" للسيوطي

    الكتاب تحقيق أ.د محمد إبراهيم عبادة
    ***
    ( الباب التاسع في المعاني والبيان )
    ( فصل)
    647 - علمُ البَيَان: معرفة إيراد المعنى الواحد في طرق مختلفة بالزيادة في وضوح الدلالة عليه والنقصان؛ ليحترز بالوقوف على ذلك عن الخطأ في مطابقة الكلام لتمام المراد منه.
    648 - تمامُ المرادِ: إيراد معنى واحد في عبارة واضحة أو أوضح، أو فيما دون ذلك بحسب المقام.
    649 - المجازُ: الانتقال من الملزوم إلى اللازم.
    650 - المجازُ المفردُ: الكلمة المستعملة في غير ما وضعت له في اصطلاح التخاطب على وجه يصح، مع قرينة عدم إرادته. وهذا المجاز اللغوي.
    651 - المجازُ العقليُّ: الكلام المحكوم فيه بخلاف ما عند المتكلم بالتأويل.
    652 - الكِنَايةُ: ترك التصريح بالشيء إلى ما يساويه في اللزوم؛ لينتقل منه إلى الملزوم، وقيل: لفظ أريد به لازم معناه مع جواز إرادته معه.
    653 - الرَّمزُ: ما يشار به إلى المطلوب من قرب مع الخفاء.
    654 - التَّلوِيحُ: ما يشار به إلى المطلوب من بعد، مع خفاء.
    655 - الإيماءُ: هو الكلام المشار به إلى المطلوب من قرب لا مع الخفاء.
    656 - التعريضُ: الكلام المشار به إلى جانب، وإيهام أن الغرض جانب آخر.
    657 - التجْرِيدُ: أن ينتزع من متصف بصفة مثله فيها؛ مبالغة في كمالها فيه.
    (فصل)
    658 - التشبيهُ: وصف الشيء بمشاركته آخر في معنى.
    659 - الغَرَضُ في التشبيه: ما يقصده المتكلم في إيراد التشبيه.
    660 - الأدَاةُ: ما يتوصل به إلى وصف المشبه بمشاركته المشبه به في الوجه.
    661 - الطَّرْدُ والعَكْسُ: أن يكون الغرض في التشبيه عائدا إلى المشبه به.
    662 - التشبِيهُ المركبُ: هو المستعمل فيما شبه بمعناه الأصلي تشبيه التمثيل للمبالغة.
    663 - التمثيلُ: بمعناه.
    664 - المثلُ: ما ذكر متى فشا استعماله كذلك، وقيل: هو القول السائر الممثل مضربه بمورده.
    665 - الاستعارَةُ: جعل الشيء [أو] للشيء على سبيل المبالغة، وقيل: هي أن يذكر أحد طرفي التشبيه، ويريد به الآخر مدعيا دخول المشبه في جنس المشبه به.
    666 - الاستعارة الأصلية: أن يكون المستعار اسم الجنس.
    667 - الاستعارة التبعية: أن يكون المستعار أفعالا، أو صفات، أو حروفا.
    668 - الاستعارة المطلَقة: ما لم تقترن بصفة، ولا تفريع.
    669 - الاستعارة المجردَة: ما اقترن بما يلائم المستعار له.
    670 - الاستعارة المرشحة: ما اقترن بما يلائم المستعار منه.
    671 - الاستعارة المصرَّح بها: أن يكون المذكور هو المشبه به.
    672 - الاستعارة المكنِي عنها: أن يكون المذكور هو المشبه.
    673 - الاستعارة التخيلية: ما لا تحقق لمعناه حسا، ولا عقلا.
    674 - المصرَّح بها التحقيقية: أن يكون المتروك شيئا محسوسا.
    675 - المصرَّح بها التخيلية: أن يكون المتروك شيئا متوهما محضا.
    676 - المكنية: أن يذكر المشبه، ويراد به المشبه به دالا عليه بقرينة نسبة اللازم المساوي له إليه، أو إضافته على سبيل التخيلية.
    677 - التمثيلية: أن يكون الجامع في حكم الواحد.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) - صفحة 2 Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت فبراير 14, 2015 9:07 pm

    التشخيص في البلاغة : إبراز المعنى المجرد أو الشيء الجامد كأنه شخص ذو حياة .
    أي يأتي المتكلم بصفة من صفات الأشخاص ويلصقها على جامد ، ويكثر التشخيص في الاستعارات والتشبيهات.
    مثاله قول البحتري: أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً ** من الحسن حتى كاد أن يتكلما
    فهو صور الربيع كإنسان ( يختال ) و ( يضحك ) .. والاختيال والضحك هما من صفات الإنسان وليس للربيع .. فهذا العمل يسمى في العربية ( أسلوب تشخيص ) وهنا في البيت الشعري جاء عن طريق الاستعارة .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) - صفحة 2 Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء يناير 10, 2017 12:32 pm

    {إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا} فيه تشبيه يسمى التشبيه المقلوب وهو أعلى مراتب التشبيه حيث يجعل المشبّه مكان المشبّه به كقول الشاعر:
    كأن ضياء الشمس غرةُ جعفر
    والأصل في الآية أن يقال: الربا مثل البيع ولكنه بلغ من اعتقادهم في حل الربا أن جعلوه أصلًا يقاس عليه فشبهوا به البيع.
    انتهى من كتاب الحاوي في تفسير القرآن الكريم.
    قلت: الأصل أن يقول المجادلون في تحريم الربا : إنما الربا مثل البيع ، لكنهم استعملوا التشبيه المقلوب لقوته ، كأن يقول لك قائل : الأسد مثلك في الشجاعة ، فهذا أقوى من قوله : أنت مثل الأسد في الشجاعة .
    وهذا من فساد فطرتهم لأنهم جعلوا الشاذ أصلا والأصل شاذا!

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 8:49 pm