ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    فوائد بلاغية (علم البيان)

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يونيو 10, 2013 1:32 am

    علم البيان يعتمد على أركان ثلاثة:

    ( أ ) التشبيه .

    ( ب) والمجاز.

    ( ج ) والكناية.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يونيو 10, 2013 1:33 am

    الكنايةُ : لفظٌ أطلقَ وأريدَ به لازمُ معناهُ مع جوازِ إرادة ذلك المعنَى .

    تقولُ العربُ : فلانةٌ بعيدةُ مهوَى القُرط.

    انظر في هذا المثال تجد أن ( مهوى القرط ) هو المسافةُ من شحمة الأذن إلى الكتف، وإذا كانت هذه المسافة بعيدة لزم أنْ يكون العنق طويلاً ، فكأن العربي بدل أنْ يقول : "إن هذه المرأة طويلة الجيد أو العنق " أعطانا تعبيرا جديدا يفيد اتصافها بهذه الصفة .
    وهذا ما يسمى (الكناية).


    عدل سابقا من قبل أحمد في الإثنين مارس 16, 2015 1:30 pm عدل 1 مرات
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يونيو 10, 2013 1:34 am

    الكِناية لفظٌ أُرِيدَ بهِ لازمُ معناهُ مَعَ جوازِ إرادةِ المعنى مَعَهُ. فهيَ تُخالفُ المجازَ مِن جهةِ جوازِ إرادةِ المعنى الحقيقي معَ إرادةِ لازمِهِ نحوُ: زيدٌ طويلُ النِّجَادِ تُريدُ طولَ القَامَةِ، وزيدٌ مهزولُ الفصِيلِ، أَوْ كثيرُ الرَّمَادِ كنايةٌ عَنْ كرمِهِ، ونحْوُ:
    إنَّ السَّمَاحَةَ وَالمرُوءَةَ والنَّدَى... فِي قُبَّةٍ ضُرِبَتْ عَلَى ابْنِ الحَشْرَجِ
    كنايةٌ عن ثبوتِ هذهِ الصفاتِ لهُ.

    من كتاب تحفةُ الإخوانِ في علمِ البيانِ للشيخ العلامة أحمد الدردير المالكي رحمه الله
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يونيو 10, 2013 1:36 am

    تقول الخنساء في أخيها صخر:

    طويلُ النجادِ رفيعُ العمادِ كثيُر الرمادِ إذا ما شتا.


    تصف الخنساء أخاها بأنه طويل النجاد ، رفيع العماد ، كثير الرماد .

    تريد أنْ تدل بهذه التراكيب على أنه شجاع ، عظيم في قومه ، جواد ، فعدلت عن التصريح بهذه الصفات إلى الإشارة إليها والكناية عنها ؛ لأنه يلزم من طول حمالة السيف طول صاحبه ، ويلزم من طول الجسم الشجاعة عادة .

    ثم إنه يلزم من كونه رفيع العماد أن يكون عظيم المكانة في قومه وعشيرته .

    كما أنه يلزم من كثرة الرماد كثرةُ حرق الحطب، ثم كثرة الطبخ، ثم كثرة الضيوف ، ثم الكرم .

    ولما كان كل تركيب من التراكيب السابقة ، وهي : طويل النجاد ، ورفيع العماد ، وكثير الرماد ، كُنيَ به عن صفة لازمة، لمعناه ، كان كلُّ تركيبٍ من هذه وما يشبهه (كناية عن صفة).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يونيو 10, 2013 1:38 am

    الضَّاربين بكلِّ أبيضَ مخذَمٍ والطاعنينَ مجامعَ الأضغانِ .


    في هذا المثال أراد الشاعر وصف ممدوحيه بأنهم يطعنون القلوب وقت الحرب فانصرف عن التعبير بالقلوب إلى ما هو أملح وأوقع في النفس وهو " مجامعُ الأضغان " ، لأنَّ القلوب تُفهم منه إذ هي مجتمع الحقد والبغض والحسد وغيرها.

    وإذا تأملت هذا التركيب " مجامع الأضغان " رأيت أنَه كُني به عن ذات لازمة لمعناه أي كني به عن موصوف، لذلك كان (كناية عن موصوف).


    عدل سابقا من قبل أحمد في الإثنين مارس 16, 2015 1:33 pm عدل 1 مرات
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يونيو 10, 2013 1:38 am

    (المجدُ بين ثوبيكَ والكرمُ ملءَ بُرديكَ) .

    انظر في هذا المثال فإن أردت أن تنسب المجد والكرم إلى من تخاطبه ، فعدلت عن نسبتهما إلى ما له اتصال به ، وهو الثوبان والبردانِ .

    ويسمَّى هذا المثال وما يشبهه (كنايةٌ عن نسبة) .

    وأظهر علامة لهذه الكناية أنْ يصرحَ فيها بالصفة كما رأيت ، أو بما يستلزم الصفة، نحو: في ثوبيه أسدٌ ، فإن هذا المثال كناية عن نسبة الشجاعة.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أغسطس 03, 2013 9:27 am

    {إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا} فيه تشبيه يسمى التشبيه المقلوب وهو أعلى مراتب التشبيه حيث يجعل المشبّه مكان المشبّه به كقول الشاعر:
    كأن ضياء الشمس غرةُ جعفر

    والأصل في الآية أن يقال: الربا مثل البيع ولكنه بلغ من اعتقادهم في حل الربا أن جعلوه أصلًا يقاس عليه فشبهوا به البيع.

    من كتاب الحاوي في تفسير القرآن الكريم
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد ديسمبر 08, 2013 4:46 am

    علم البيان : هو التعبير عن المعنى بطرق مختلفة .

    زيد كريم ( معنى الكرم عند زيد ) .

    زيد كالبحر في الكرم ( تشبيه ) .

    رأيت بحرا في المدينة يعطي الناس ( استعارة ) .

    زيد كثير رماد القدر . ( كناية ) .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس ديسمبر 18, 2014 10:48 pm

    لا بدَّ للتشبيه من أَركان أَربعة:
    1. الشيء الذي يراد تشبيهه ويسمَّى المشبَّه.
    2. والشيءَ الذي يُشَبَّه به ويُسمَّى المشبَّه به.
    (وهذان يسميان طرفي التشبيه).
    3. والصفةُ المشتركة بين الطرفين وتسمَّى وجه الشَّبَه، ويجب أَنْ تكون هذه الصفةُ في المشَبَّه به أَقوى وأَشهَرَ منها في المشبَّه.
    4. ثم أداةُ التشبيه وهي الكاف وكأَن ونحوهما .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس ديسمبر 18, 2014 10:48 pm

    ( محمد مثل الأسد في الشجاعة)
    نجد كلمة ( محمد) هي ما نريد تشبيهه لذلك تسمى( المشبه).
    وكلمة( الأسد) هي ما نريد التشبيه به لذلك تسمى (المشبه به).
    وكلمة(مثل) هي أداة التشبيه.
    وكلمة(الشجاعة) وهي الصفة التي اشتركت بين المشبه و المشبه به لذلك تسمى(وجه الشبه).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس ديسمبر 18, 2014 10:52 pm

    للتشبيه من حيث ذكر الأداة ووجه الشبه أو حذفهما أقسام خمسة:
    1. التشبيهُ الْمُرْسَلُ ما ذُكِرَتْ فِيه الأداةُ.
    نحو قول الشاعر:
    أنا كالماءَ إِنْ رَضيتُ صفاءً وإذَا مَا سَخطتُ كُنتُ لهيبا.
    2. التشبيهُ الْمُؤَكَّد ما حُذِفتْ منهُ الأَداة.
    مثال: (الجَوَادُ في السرعة بَرْقٌ خاطِفٌ).
    3. التشبيهُ الْمُجْمل ما حُذِف منه وجهُ الشبهِ.
    نحو قول ابنُ المعتزّ:
    وكأَنَّ الشمْسَ الْمُنِيرَةَ دِيـ ـنارٌ جَلَتْهُ حَدَائِدُ الضَّرَّابِ.
    4. التشبيهُ الْمُفَصَّلُ ما ذُكِرَ فيه وجهُ الشبهِ.
    نحو : ( الجندي كالأسد في الشجاعة)
    5. التشبيه البليغُ ما حُذِفت منهُ الأَداةُ ووَجهُ الشبه .
    نحو قول وقدِ اعْتَزَمَ سيفُ الدولةِ سَفَرًا :
    أيْنَ أزْمَعْتَ أيُّهذا الهُمامُ؟ نَحْنُ نَبْتُ الرُّبَى وأنتَ الغَمامُ .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس ديسمبر 18, 2014 11:00 pm

    تشبيه التمثيل:
    يُسمَّى التشبيهُ تمثيلاً إِذا كان وجهُ الشَّبه فيهِ صورةً مُنْتَزَعَةً منْ متعددٍ.
    نحو قول البُحْتُريُّ:
    هُوَ بَحْرُ السّماحِ، والجُودِ، فازْدَدْ مِنْهُ قُرْباً، تَزْدَدْ من الفَقْرِ بُعْدا
    وقول امْرُؤُ الْقَيْس :
    وَلَيْلٍ كَمَوْجِ البَحْرِ أَرْخَى سُدُولَهُ عليَّ بأنواع الهُمومِ ليبتَلي
    انظر إلى المثالين السابقين تجد البحتري يشبه ممدوحَه بالبحر في الجود والسماح، وينصح للناس أن يقتربوا منه ليبتعدوا من الفقر.
    ويشبه امرؤ القيس الليل في ظلامه وهوْله بموج البحر، وأنَّ هذا الليل أرخَى حُجُبَهُ عليه مصحوبةً بالهموم والأحزان ليختبر صبْرَهُ وقوة احتماله.
    وإِذا تأملت وجْه الشبه في كل واحد من هذين التشبيهين رأيتَ أنه صفةٌ أو صفاتٌ اشتركتْ بين شيئين ليس غيرُ، هي هنا :
    اشتراك الممدوح والبحر في صفة الجودِ، واشتراكُ الليل وموجِ البحرِ في صفتين هما الظلمةُ والروعةُ.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس ديسمبر 18, 2014 11:04 pm

    جرى العربُ والمُحدَثون على تشبيه الجوادِ بالبحر والمطر، والشجاعِ بالأَسد، والوجه الحسن بالشمس والقمر، والشَّهمِ الماضي في الأُمور بالسيف، والعالي المنزلة بالنَّجم، والحليم الرزين بالجبلِ، والأَمانيِّ الكاذبة بالأحلامِ، والوجه الصبيح بالدينار، والشعر الفاحم بالليل، والماء الصافي باللجَيْنِ، والليل بموج البحر، والجيش بالبحر الزاخر، والخيْل بالريح والبرْق، والنجوم بالدرر والأَزهار، والأَسنان بِالبَرْدِ واللؤلؤ، والسفُنِ بالجبال ،والجداولِ بالحيات الملتوية، والشّيْبِ بالنهار ولمْع السيوف، وغُرَّةِ الفرس بالهلال. ويشبهون الجبانَ بالنَّعامة والذُّبابةِ، واللئيم بالثعلب، والطائشَ بالفَراش، والذليلَ بالوتدِ. والقاسي بالحديد والصخر، والبليدَ بالحِمار، والبخِيل بالأرض المُجْدِيَة.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس ديسمبر 18, 2014 11:05 pm

    أقلُّ التشبيهات مرتبةً في البلاغة : ما ذكرتْ أركانُه جميعُها؛ لأنَّ بلاغةَ التشبيه مبنيَّةٌ على ادعاءِ أَنَّ المشبّه عين المشبَّه به، ووجودُ الأداة ووجهِ الشبه معاً يحولان دون هذا الادعاء، فإذا حذفتِ الأَداةُ وحدها، أو وجهُ الشبه وحده، ارتفعت درجةُ التشبيه في البلاغة قليلاً، لأَنَّ حذف أحد هذين يقوي ادعاءَ اتحاد المشبَّه والمشبَّه به بعض التقوية.

    وأمَّا أبلغ أنواع التشبيهِ : فالتشبيهُ البليغُ، لأنه مبنيٌّ على ادِّعاء أنَّ المشبَّه والمشبَّه به شيءٌ واحدٌ.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس ديسمبر 18, 2014 11:06 pm

    اشتهر رجالٌ من العرب بِخلال محمودةٍ فصاروا فيها أعلاماً فجرَى التشبيهُ بهم:

    فيشبه الكريم بحاتم.
    والعادل بعُمر.
    والحليم بالأحْنَف.
    والفصيح بسحْبان.
    والخطيب بقُسٍّ .
    والشجاع بعْمرو بن مَعْديكرب.
    والحكيمُ بلقمان.
    والذكيُّ بإياس.

    واشتهر آخرين بصفاتٍ ذميمة فجرَى التشبيهُ بهم أَيضاً:

    فيشبه العِييُّ بباقِل .
    والأحمقُ بهبَنَّقَةَ.
    والنادمُ بالكُسعِيّ.
    والبخيل بمارد.
    والهجَّاءُ بالحُطيّئَة.
    والقاسي بالحجاج.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس ديسمبر 18, 2014 11:37 pm

    التشبيهُ هوَ: الدَلالةُ على مشاركةِ أمرٍ لأمرٍ في معنى لا على وجهِ الاستعارةِ.
    وأركانُهُ أَربعةٌ: طرفاهُ ووجهُهُ وأداةٌ. نحوُ: زيدٌ كالبدرِ في الحُسْنِ.
    وَقدْ يكونُ طرفاهُ حِسِّيَيْنِ كَمَا مُثِّلَ، أَوْ عَقْلِّيَيْنِ نحوُ: العلمُ كالحياةِ في كونِهِما جِهتَيْ إِدراكٍ، أَوْ مُختلِفَينِ كالمنيةِ والسبعِ وتشبيه محسوس بمعقول.
    وَوَجْهُهُ قَدْ يكونُ هيئةً مُنتزَعَةً مِن عدةِ أمورٍ نحوُ:
    كَأَنَّ مُثَارَ النَّقْعِ فَوْقَ رُؤُوسِنَا... وَأَسْيَافَنَا ليلٌ تَهَاوَى كَوَاكِبُهْ.
    والأغلبُ حذفُهُ، وَقَدْ تُحذفُ الأداةُ أيضًا ويُسمى بليغًا.
    وَكُلَّمَا بَعُدَ الوجهُ دَقَّ وَحَسُنَ، وَقدْ يُتصرَّفُ في القريبِ المبتذَلِ بما يُصَيِّرُهُ دقيقًا حَسَنًا كقولِهِ:
    يَا أَيُّهَا الرَّشَأُ الْـمَكْحُولُ نَاظِرُهُ... بِالسِّحْرِ حَسْبُكَ قَدْ أَحْرَقْتَ أَحْشَائِي
    إِنَّ انْغِمَاسَكَ فِي التَّيَّارِ حَقَّقَ أَنـ... نَ الشَّمْسَ تَغْرُبُ في عَيْنٍ مِنَ الْـمَاءِ
    فإنَّ تشبيهَ الجميلِ بالشمسِ قريبٌ لكنْ لما تَصَرَّفَ فيهِ بما تَرى حَتَى أَنَّهُ جعلَ انغماسَهُ في الماءِ دليلًا على أَنَّ الشمسَ تغرُبُ في عينٍ مِنَ الماءِ دَقَّ ولَطُفَ.
    من كتاب تحفة الإخوان في علم البيان للشيخ العلامة أحمد الدردير المالكي
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة ديسمبر 19, 2014 11:05 am

    الاسْتِعارَةُ مِنَ المجاز اللّغَويَّ، وهيَ تَشْبيهٌ حُذِفَ أحَدُ طَرفَيْهِ، فَعلاقتها المشابهةُ دائماً.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة ديسمبر 19, 2014 11:11 am

    المجازُ الْمُرسَلُ : كلمةٌ اسْتُعْمِلَتْ في غَيْر مَعناها الأَصْليِّ لعلاقةٍ غير المشابهةِ مَعَ قرينةٍ مانعةٍ من إِرادةِ المعنَى الأصْليِّ .
    انظر إلى هذا المثال:
    ( يَلْبَسُ المصريونَ القطنَ الذي تُنتِجُهُ بلادُهم).
    فكلمة (القطنَ) لا يراد بها معناها الأصلي الذي وضع له, ولكن يراد بها ( نسيجٌ) كان قطنا , و العلاقة هنا اعتبار ما كان عليه النسيج و هو القطن, و القرينة المانعة من إرادة المعنى الأصلي هنا هي : أنه لا يعقل أن يرتدي المصريون القطن قبل تحوله إلى نسيج. وهذا هو المجاز المرسل.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة ديسمبر 19, 2014 11:13 am

    قال المتنبيّ :
    لَهُ أيَادٍ إليّ سَابِقَةٌ أعُدّ مِنْهَا وَلا أُعَدّدُهَا
    انظر إلى الكلمة "أيادٍ" في قول المتنبي؛ أَتظن أنه أَراد بها الأيدي الحقيقية؟ لا. إِنه يريد بها النّعم، فكلمة أَياد هنا مجازٌ، ولكن هل ترى بين الأَيدي والنعم مشابهة؟ لا. فما العلاقة إِذا بعد أَنْ عرفت أَنَّ لكل مجازٍ علاقةً، وأَنَّ العربيَّ لا يُرسل كلمةً في غير معناها إِلا بعد وجود صلة وعلاقة بين المعنيين؟
    تأَملْ تجد أَنَّ اليد الحقيقية هي التي تمنح النعم فهي سببٌ فيها، فالعلاقة إِذًا السببيةُ، وهذا كثير شائع في لغة العرب.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة ديسمبر 19, 2014 11:13 am

    قال تعالى: {هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَن يُنِيبُ} (غافر:13).
    انظر إلى قوله تعالى: {ويُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السماءِ رزْقاً}؛ الرزق لا ينزلُ من السماءِ ولكنَّ الذي ينزل مطرٌ ينشأُ عنه النبات الذي منه طعامُنا ورزقُنا، فالرزق مسَّببٌ عن المطر، فهو مجاز علاقته المسببيةُ.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت ديسمبر 27, 2014 12:55 pm

    المجازُ العقليُّ
    هوَ إسنادُ الفعْلِ أوْ ما في معناهُ إلى غيرِ ما هوَ لهُ عندَ المتكلِّمِ في الظاهِرِ لعَلاقةٍ، نحوُ قولِه:
    أشابَ الصغيرَ وأَفْنَى الكبيـ = ـرَ كَرُّ الغَداةِ ومَرُّ العَشِيّ
    فإنَّ إسنادَ الإشابةِ والإفناءِ إلى كرِّ الغَداةِ، ومرورِ العَشيِّ إسنادٌ إلى غيرِ ما هوَ له، إذ الْمُشيبُ والْمُفْنِي في الحقيقةِ هوَ اللَّهُ تعالى.
    ومن الْمَجازِ العقليِّ إسنادُ ما بُنِيَ للفاعلِ إلى المفعولِ، نحوُ: {عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ}، وعكْسُه، نحوُ: (سَيْلٌ مُفْعَمٌ)؛ والإسنادُ إلى المصدرِ، نحوَ: (جَدَّ جَدُّه)، وإلى الزمانِ، نحوُ: (نهارُه صائمٌ)، وإلى المكانِ، نحوُ: (نهرٌ جارٍ)، وإلى السببِ، نحوُ: (بنى الأميرُ المدينةَ).
    ويُعلَمُ ممَّا سَبَقَ أنَّ الْمَجازَ اللُّغَوِيَّ يكونُ في اللفظِ، والْمَجازَ العقليَّ يكونُ في الإسنادِ.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يناير 09, 2015 9:55 pm

    التشبيهُ الضِّمنيُّ: تشبيهٌ لا يُوضعُ فيه الْمُشَبَّهُ والمشبَّهُ بهِ في صورةٍ من صُورِ التشبيهِ المعروفةِ ،بَلْ يُلْمَحان فِي الترْكِيبِ.
    أي أننا نفهم من الكلام ضمنا وجود تشبيه.
    وهذا النوع يُؤْتَى به لِيُفيدَ أن َّالحُكم الذي أُسْنِدَ إلَى المشَبَّهِ مُمكنٌ.
    قد يتخذ الكاتبُ أو الشاعر طريقة منَ البلاغة يوحي فيها بالتشبيه منْ غير أنْ يُصرِّحَ بها في صورةٍ من صورهِ المعروفة ، يفعلُ ذلك نُزوعاً إلى الابتكار، وإِقامةِ للدليل على الحكم الذي أَسندهُ إلى المشبَّه، ورغبةً في إخفاءِ التشبيه، لأَنَّ التشبيه كلما دقَّ وخَفيَ كان أبلغَ وأفعل في النفس.
    قال أَبو تمّام :
    لاَ تُنْكِرِي عَطَلَ الْكَريم مِنَ الْغِنَى فالسَّيْلُ حرْبٌ لِلْمكانِ الْعالِي
    في هذا البيت يقول أبو تمام لمنْ يخاطبها: لا تستنكري خلوَّ الرجل الكريم منَ الغنى فإنَّ ذلك ليس عجيباً، لأَن قِمَمَ الجبال وهي أشرفُ الأَماكن وأعلاها لا يستقرُّ فيها ماءُ السيلِ.
    ألم تلمح هنا تشبيهاً؟ ألم تر أنه يشبِّهُ ضِمْناً الرجلَ الكريمَ المحرومَ الغِنى بِقمّة الجبل وقد خلت منْ ماء السيل؟ ولكنه لم يضَعْ ذلك صريحاً بل أتى بجملة مستقلةٍ وضمَّنها هذا المعنى في صورة برهانٍ.

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يناير 09, 2015 9:56 pm

    قال ابن الرومي :

    قَدْ يَشِيبُ الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً … أَنْ يُرَى النَّورُ في الْقَضِيبِ الرَّطيبِ

    يقول ابن الروميِّ: إنَّ الشابَّ قد يشيبُ ولم تتقدمْ به السنُّ، وإنَّ ذلك ليس بعجيبٍ، فإنَّ الغصنَ الغضَّ الرطب قد يظهرُ فيه الزهر الأَبيضُ.

    فابنُ الرومي هنا لم يأْت بتشبيهٍ صريح فإنه لم يقل: إِنَّ الفتى وقد وَخَطَهُ الشيبُ كالغصنِ الرطيب حين إزهاره، ولكنه أتى بذلك ضمنًا.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يناير 09, 2015 9:56 pm

    قال أَبو الطيبِ :

    مَنْ يَهُنْ يَسهُلِ الهَوانُ عليهِ ما لجرْحٍ بميتٍ إيلامُ

    يقول أبو الطيب: إنَّ الذي اعتادَ الهوانَ يسهلُ عليه تحمُّلهُ ولا يتأَلم له، وليس هذا الادعاءُ باطلاً؛ لأَنَّ الميتَ إذا جُرحَ لا يتأَلمُ، وفي ذلك تلميحٌ بالتشبيه في غير صراحةٍ.

    ففي الأبياتِ الثلاثة تجِدُ أركانَ التشبيهِ وتَلْمحُهُ ،ولكنك لا تجدُه في صورةٍ من صوره التي عرفتها، وهذا يسمَّى بالتشبيهِ الضمنيِّ.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يناير 09, 2015 9:56 pm

    التشبيه البليغُ ما حُذِفت منهُ الأَداةُ ووَجهُ الشبه .
    نحو قول وقدِ اعْتَزَمَ سيفُ الدولةِ سَفَرًا :
    أيْنَ أزْمَعْتَ أيُّهذا الهُمامُ؟ نَحْنُ نَبْتُ الرُّبَى وأنتَ الغَمامُ .
    يسأَلُ المتنبي ممدوحه في تظاهر بالذعر والهلَع قائلا: أين تقصد؟ وكيف ترحل عنا؟ ونحن لا نعيشُ إلا بك، لأَنك كالغمام الذي يحيي الأَرض بعد موتها، ونحن كالنَّبتِ الذي لا حياة له بغير الغمامِ.
    وإذا تأَملت هذ التشبيه رأيت أنه من نوع التشبيه المؤكَّد، ولكنه جمع إلى حذف الأداة حذفَ وجه الشَّبه.
    وذلك لأَنَّ المتكلم عمد إِلى المبالغة والإِغراق في ادِّعاء أنَّ المشبَّه هو المشبَّه به نفْسُه؛ لذلك أَهملَ الأَداة التي تدلُّ على أَنَّ المشبَّه أَضعفُ في وجه الشبه من المشبَّه به، وأَهملَ ذكرَ وجه الشبه الذي ينمُ عن اشتراك الطرفين في صفة أو صفاتٍ دون غيرها.
    ويسمَّى هذا النوع بـ (التشبيه البليغِ)، وهو مظهرٌ من مظاهر البلاغة وميدان فسيحٌ لتسابق المجيدين من الشعراء والكتاب.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يناير 09, 2015 9:56 pm

    التشبيهُ الْمُفَصَّلُ ما ذُكِرَ فيه وجهُ الشبهِ.
    نحو : ( الجندي كالأسد في الشجاعة)
    نلاحظ في هذا المثال أنه شبه الجندي بالأسد , وقد ذكر وجه الشبه و هو ( الشجاعة) و التشبيه الذي يذكر فيه وجه الشبه يسمى( التشبيه المفصل).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يناير 09, 2015 9:56 pm

    التشبيهُ الْمُجْمل ما حُذِف منه وجهُ الشبهِ.
    نحو قول ابنُ المعتزّ:
    وكأَنَّ الشمْسَ الْمُنِيرَةَ دِيـ ـنارٌ جَلَتْهُ حَدَائِدُ الضَّرَّابِ.
    يشبِّه ابنُ المعتز الشمس عند الشروق بدينار مجلوّ قريب عهده بدار الضرب، ولم يذكر وجه الشبه وهو (الاصفرارُ والبريق)، ويسمَّى هذا النوع من التشبيه، وهو الذي لم يذكرْ فيه وجهُ الشبه ( تشبيهاً مجملاً).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يناير 09, 2015 9:57 pm

    التشبيهُ الْمُؤَكَّد ما حُذِفتْ منهُ الأَداة.
    مثال: (الجَوَادُ في السرعة بَرْقٌ خاطِفٌ).
    نجده في هذا المثال شُبِّه الجوادُ بالبرق في السرعة، من غير أَن تذكر أداةُ التشبيه ، وذلك لتأكيدِ الادعاء بأَنَّ المشبَّه عينُ المشبَّه به، وهذا النوعُ يسمَّى ( تشبيهاً مؤكدًا).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يناير 09, 2015 9:57 pm

    التشبيهُ الْمُرْسَلُ ما ذُكِرَتْ فِيه الأداةُ.
    نحو قول الشاعر:
    أنا كالماءَ إِنْ رَضيتُ صفاءً وإذَا مَا سَخطتُ كُنتُ لهيبا.
    يُشبه الشاعر نفسه في البيت الأَول في حال رضاه بالماء الصافي الهادئ، وفي حال غضبه بالنار الملتهبة، فهو محبوبٌ مخوف .
    وانظر إلى هذا المثال تجد أداة التشبيه مذكورة وهي ( الكاف) , والتشبيه الذي تذكر فيه الأداة يسمى ( تشبيه مرسلا)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم البيان) Empty رد: فوائد بلاغية (علم البيان)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يناير 09, 2015 9:57 pm

    لا بدَّ للتشبيه من أَركان أَربعة:
    1. الشيء الذي يراد تشبيهه ويسمَّى المشبَّه.
    2. والشيءَ الذي يُشَبَّه به ويُسمَّى المشبَّه به.
    (وهذان يسميان طرفي التشبيه).
    3. والصفةُ المشتركة بين الطرفين وتسمَّى وجه الشَّبَه، ويجب أَنْ تكون هذه الصفةُ في المشَبَّه به أَقوى وأَشهَرَ منها في المشبَّه كما رأَيت في الأمثلة.
    4. ثم أداةُ التشبيه وهي الكاف وكأَن ونحوهما .
    ( محمد مثل الأسد في الشجاعة)
    نجد كلمة ( محمد) هي ما نريد تشبيهه لذلك تسمى( المشبه).
    وكلمة( الأسد) هي ما نريد التشبيه به لذلك تسمى (المشبه به).
    وكلمة(مثل) هي أداة التشبيه.
    وكلمة(الشجاعة) وهي الصفة التي اشتركت بين المشبه و المشبه به لذلك تسمى(وجه الشبه).

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 6:38 pm