تعريف (علم البيان)
(البيان) لغة: الكشف والظهور.
واصطلاحاً: اُصول وقواعد عن طريقها يتم التعبير عن المعنى الواحد بطرق متعدّدة وتراكيب متفاوتة مثل: الحقيقة والمجاز، والتشبيه والكناية..
وهذه الطرق تختلف في التعبير عن هذا المعنى, وتتفاوت في درجة الوضوح:
فالتعبير عن (جود حاتم) ـ مثلاً ـ يمكن أن يكون بهذه الألفاظ: جواد، كثير الرماد، مهزول الفصيل، جبان الكلب، بحر لا ينضب، سحاب ممطر، وغيرها من التراكيب المختلفة في وضوح أو خفاء دلالتها على معنى الجود..
أركان علم البيان
ويجب أن نعرف أن الدلالات ثلاثة:
الدلالة المطابقية : هي الدلالة الوضعيّة للألفاظ : أي ما وضع له اللفظ أصلا من معنى مثل : دلالة كلمة ( رجل) على الإنسان البالغ الذكر وهو دون المرأة.
الدلالة التضمنية و الالتزامية : هي الدلالة العقليّة للألفاظ: أي أن يكون للفظ معنى وهذا المعنى له معنى ملازم له مثل : ( كثير الرماد) فإنه يدل على معنى أخر ملازم له و هو المقصود : أنه كريم.
فإن قامت قرينة على عدم إرادة ما وضع له : فمجاز.
وإن لم تقم قرينة على عدم إرادة ما وضع له : فكناية.
ومن المجاز : ما يبتني على التشبيه.
فيلزم التعرّض للتشبيه قبل التعرّض للمجاز والكناية.
إذن: فعلم البيان يعتمد على أركان ثلاثة:
( أ ) التشبيه .
( ب) والمجاز.
( ج ) والكناية.
والحديث عن كل نوع منها – بإذن الله تعالي – في المقالات التالية.
==========
كتاب البلاغة: (المعاني. البيان. البديع ) الشيرازي. ( بتصرف)
(البيان) لغة: الكشف والظهور.
واصطلاحاً: اُصول وقواعد عن طريقها يتم التعبير عن المعنى الواحد بطرق متعدّدة وتراكيب متفاوتة مثل: الحقيقة والمجاز، والتشبيه والكناية..
وهذه الطرق تختلف في التعبير عن هذا المعنى, وتتفاوت في درجة الوضوح:
فالتعبير عن (جود حاتم) ـ مثلاً ـ يمكن أن يكون بهذه الألفاظ: جواد، كثير الرماد، مهزول الفصيل، جبان الكلب، بحر لا ينضب، سحاب ممطر، وغيرها من التراكيب المختلفة في وضوح أو خفاء دلالتها على معنى الجود..
أركان علم البيان
ويجب أن نعرف أن الدلالات ثلاثة:
الدلالة المطابقية : هي الدلالة الوضعيّة للألفاظ : أي ما وضع له اللفظ أصلا من معنى مثل : دلالة كلمة ( رجل) على الإنسان البالغ الذكر وهو دون المرأة.
الدلالة التضمنية و الالتزامية : هي الدلالة العقليّة للألفاظ: أي أن يكون للفظ معنى وهذا المعنى له معنى ملازم له مثل : ( كثير الرماد) فإنه يدل على معنى أخر ملازم له و هو المقصود : أنه كريم.
فإن قامت قرينة على عدم إرادة ما وضع له : فمجاز.
وإن لم تقم قرينة على عدم إرادة ما وضع له : فكناية.
ومن المجاز : ما يبتني على التشبيه.
فيلزم التعرّض للتشبيه قبل التعرّض للمجاز والكناية.
إذن: فعلم البيان يعتمد على أركان ثلاثة:
( أ ) التشبيه .
( ب) والمجاز.
( ج ) والكناية.
والحديث عن كل نوع منها – بإذن الله تعالي – في المقالات التالية.
==========
كتاب البلاغة: (المعاني. البيان. البديع ) الشيرازي. ( بتصرف)