ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    فوائد بلاغية (علم المعاني)

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:24 pm

    المصادر :

    1 -
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:25 pm

    (الإيجاز): هو وضع المعاني الكثيرة في ألفاظ أقل، مع وفائها بالغرض المقصود ورعاية الإبانة والإفصاح فيها.

    و (الإطناب): زيادة اللفظ على المعنى لفائدة.

    و (المساواة): تساوي اللفظ والمعنى، فيما لم يكن داع للإيجاز والإطناب.

    كما أنه إذا لم تف العبارة بالغرض سمّي: (إخلالاً).

    وإذا زاد على الغرض بدون داع سمّي: (تطويلاً)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:25 pm

    قال تعالى في سورة النمل[حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (1]
    ذكروا من بلاغة النملة في هذه الجملة ثلاث عشرة نكتة فقالوا
    النملة أحست وبادرت ونادت ونبهت وأمرت ونهت وأكدت ونصحت وبالغت وبينت وأنذرت وأعذرت ونفت
    وهذا بيانها أحست بقدوم سيدنا سليمان وجنوده
    وبادرت إلى إخبار جماعة النمل
    ونادت بقولها [يا]
    ونبهت باستخدام هاء التنبيه يا أي[هـا]
    وأمرت بقولها [ادخلوا مساكنكم]
    ونهت بقولها [لا يحطمنكم]
    وأكدت باستخدام نون التوكيد في [يحطمنكم]
    ونصحت قومها حين أمرتهم بالدخول حفاظا على سلامتهم
    وبالغت في قولها [لا يحطمنكم] يعني جميعا وهذا مبالغة
    وبينت من الذي سيحطمهم بقولها [سليمان وجنوده]
    وأنذرت قومها بالخطر الذي يهددهم
    وأعذرت جعلت العذر لسليمان وجنوده في قولها [لا يشعرون]
    ونفت عن سليمان وجنوده الشعور بهم في قولها [لا يشعرون]
    نقلا عن الدكتور فاضل السامرائي
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:25 pm

    مثال الإيجاز، قوله تعالى: { خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ} (الأعراف:199)

    ومثال الإطناب، قوله تعالى: {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى} (طـه:18)

    ومثال المساواة، قوله تعالى: {وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ} (الاسراء: من الآية13).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:25 pm

    إيجاز الْقِصَر
    هو الذي تكون فيه العبارات ألفاظُها قليلة، ومعانيها غزيرة، دون أن يكون فيها ما يدُلُّ على كلام مطويّ محذوف من اللّفظ، مُشارٍ إليه بقرينة من قرائن المقال، أو قرائن الحال، أو الاقتضاء العقلي..
    مثل قوله تعالى : {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ} (البقرة: من الآية179) من أبْدع وأتْقَنِ "إيجَازِ الْقِصَر" الذي لا حَذْف فيه، إنّما فيه حُسْنُ انتقاء الكلمات، مع إتقان الصياغة، فهي على قِصَرِها وقلّةِ ألفاظها تَدُلُّ على معنىً كثيرٍ جِدّاً.
    ومثل قوله تعالى:{خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ} (الأعراف:199).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:26 pm

    ذكروا شروطاً سبعة لجواز الحذف، منها ما هو بلاغيّ، ومنها ما يدور في فَلَكِ الصناعة النحويّة، ولكِنْ لم يتّضِحْ منها بلاغيّاً غير شرطين:
    الشرط الأول: أنْ لا يُؤَدّيَ الحذْفُ إلى الجهل بالمقصود، فَيُشْتَرطُ أنْ يُوجَدَ دليلٌ يدلُّ علَى المحذوف، وقد يُعَبَّرُ عنه بالقرائن الدالة.
    الشرط الثاني: أنْ لا يَكُونَ المحذوف مُؤكِّداً للمذكُور، إذْ الحذْفُ منافٍ للتأكيد.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:26 pm

    قال الله عزّ وجلّ في عرض لقطة من أحداث يوم الدّين: {وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْاْ مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ خَيْراً...} [النحل:30].

    أي: قالوا: أنْزَلَ رَبُّنَا خَيْراً. إنّ إجابتهم تقتصر على ذكر المفعول به فقط، وهو لفظُ "خيراً" وقد دلَّت قرينة المقال في سباقه على المحذوف.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:26 pm

    قال الله عزّ وجلّ: {فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ} ( القمر:16).

    ونُذُرِ: أي: ونُذُرِي، فَحُذِفَتْ ياء المتكلم لمراعاة التناظر في الفواصل.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:26 pm

    قال الله عزَّ وجلَّ : {إِنَّ الأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً * عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيراً}(الإِنسان:5-6).

    إنّ فعل: "يَشْرَبُ" يُعَدَّى لغةً بحرف "مِنْ" لكنّه جاء في النّصّ هنا متعدّياً بحرف "الباء" فَلِماذا؟

    بالتأمُّل يظهر لنا أنّ فِعْلَ "يشرب" ضُمِّنَ معنَى فِعْلِ: "يتلَذّذ" أو "يَرْتَوِي" الذي يُعَدَّى بحرف "الباء" فَعُدّي تعديته، والتقدير:

    عيناً يَشْرَبُ منها مُتَلذّذاً بها عبادُ الله، فأغنى "يَشْرَبُ بها" عن عبارة: يشربُ منها ويتلّذذ بما يشرب عباد الله.

    الفعلُ المذكور دلَّ على معناه بصريح العبارة، وحرف الجرّ "الباء" دلَّ على الفعل المحذوف الذي ضُمِّنَ الْفِعْلُ المذكور معناه، فأغنت جُمْلةٌ عن جُمْلَتَيْن، وعبارةٌ عن عبارتين، وهذا من روائع الإِيجار في القرآن المجيد.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:27 pm

    إنْ كانَ المخاطَبُ خاليَ الذِّهْنِ من الحكْمِ أُلْقِيَ إليه الخبَرُ مُجرَّدًا عن التأكيدِ، نحوُ: (أخوكَ قادمٌ). وإنَ كانَ متردِّدًا فيه، طالبًا لمعرفتِه، حَسُنَ توكيدُه، نحوُ: (إنَّ أخاكَ قادمٌ). وإنْ كانَ منكِرًا وَجَبَ توكيدُه بمؤكِّدٍ أوْ مؤكِّدَيْنِ أوْ أكثرَ، حسَبَ درجةِ الإنكارِ، نحوُ: (إنَّ أخاكَ قادمٌ)، أوْ (إنَّهُ لَقادِمٌ)، أوْ (واللَّهِ إنَّهُ لَقادِمٌ).

    فالخبَرُ بالنِّسبةِ لِخُلوِّه من التوكيدِ واشتمالِه عليهِ ثلاثةُ أضْرُبٍ كما رأيتَ. ويُسَمَّى الضَّرْبُ الأوَّلُ ابتدائيًّا، والثاني طَلَبيًّا، والثالثُ إِنْكاريًّا.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:27 pm

    قدْ تَخْرُجُ صيغتُ النهي عنْ معناها الأصْلِيِّ إلى معانٍ أُخَرَ تُفهَمُ من الْمَقامِ والسياقِ:
    1- كالدعاءِ، نحوُ: {لاَ تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ}.
    2- والالتماسِ، كقولِك لِمَنْ يُساويكَ: (لا تَبْرَحْ منْ مكانِكَ حتَّى أَرْجِعَ إليكَ).
    3- والتمنِّي، نحوُ: (لا تَطْلُعْ) في قولِه:
    يا ليلُ طُلْ، يا نومُ زُلْ = يا صُبحُ قِفْ، لا تَطْلُعِ
    4- والتهديدِ، كقولِكَ لخادِمِكَ: (لا تُطِعْ أَمْرِي).

    دروس البلاغة لحفني ناصف و آخرين
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:27 pm

    قدْ تَخْرُجُ ألفاظُ الاستفهامِ عنْ معناها الأصليِّ لمعانٍ أُخَرَ تُفْهَمُ منْ سياقِ الكلامِ:
    1- كالتسويةِ، نحوُ: {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ}.
    2- والنفيِ، نحوُ: {هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلاَّ الإِحْسَانُ}.
    3- والإنكارِ، نحوُ: {أَغَيْرَ اللهِ تَدْعُونَ}، {أَلَيْسَ اللهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ}.
    4- والأمْرِ، نحوُ: {فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ}، ونحوُ: {أَأَسْلَمْتُمْ}، بمعنى: انتَهُوا، وأَسْلِمُوا.
    5- والنهيِ، نحوُ: {أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ}.
    6- والتشويقِ، نحوُ: {هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ}.
    7- والتعظيمِ، نحوُ: {مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ}.
    8- والتحقيرِ، نحوُ: (أَهَذَا الذي مَدَحْتَهُ كثيرًا).

    دروس البلاغة لحفني ناصف و آخرين
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:27 pm

    قدْ تَخْرُجُ صِيَغُ الأمرِ عنْ معناها الأصليِّ إلى معانٍ أُخَرَ تُفْهَمُ منْ سياقِ الكلامِ، وقرائنِ الأحوالِ:
    كالدعاءِ، نحوُ: {أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ}.
    والالتماسِ، كقولِكَ لِمَنْ يُساويكَ: (أَعْطِنِي الْكِتَابَ).
    والتمنِّي، نحوُ:

    أَلاَ أيُّها الليلُ الطويلُ ألا انْجَلِي = بصُبْحٍ وما الإصباحُ منكَ بأمْثَلِ

    والتهديدِ، نحوَ: {اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ}.
    والتعجيزِ، نحوُ:

    يا لَبَكْرٍ أَنْشِروا لي كُلَيْبًا = يا لَبَكْرٍ أينَ أينَ الفِرارُ؟

    والتسويةِ، نحوَ: {اصْبِرُوا أَوْ لاَ تَصْبِرُوا}.

    دروس البلاغة لحفني ناصف و آخرين
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:28 pm

    للتَّمَنِّي أربَعُ أدواتٍ: واحدةٌ أصليَّةٌ، وهيَ (ليتَ)، وثلاثةٌ غيرُ أصليَّةٍ، وهي: (هل)، نحوُ: {فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا}.
    و (لو)، نحوُ: {فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}، و(لعلَّ)، نحوُ قولِه:
    أَسِرْبَ الْقَطَا هلْ منْ يُعِيرُ جَناحَهُ = لَعَلِّي إلى مَنْ قدْ هَوَيْتُ أَطِيرُ

    ولاستعمالِ هذه الأدواتِ في التَّمنِّي يُنْصَبُ المضارعُ الواقعُ في جوابِها.

    دروس البلاغة لحفني ناصف و آخرين
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:28 pm

    التمَنِّي: هوَ طَلَبُ شيءٍ محبوبٍ، لا يُرْجَى حصولُه لكونِه مُستحيلًا أوْ بعيدَ الوقوعِ، كقولِه:

    أَلاَ ليتَ الشبابَ يَعودُ يومًا = فأُخْبِرُه بما فَعَلَ الْمَشيبُ
    وقولِ الْمُعسِرِ: (ليتَ لي أَلْفَ دينارٍ).
    وإذا كان الأمْرُ متوَقَّعَ الحصولِ فإنَّ تَرُقُّبَه يُسَمَّى تَرَجِّيًا، ويُعبَّرُ عنه بـ (عسى) أو(لعلَّ)، نحوُ: {لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا}.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:28 pm

    قدْ يُنَزَّلُ البعيدُ مَنْزِلةَ القريبِ فَيُنَادى بالهمزةِ و(أيْ)، إشارةً إلى أنَّهُ لِشِدَّةِ استحضارِه في ذِهْنِ المتكلِّمِ صارَ كالحاضِرِ معهُ، كقولِ الشاعرِ:
    أسُكَّانَ نَعْمانَ الْأَرَاكِ تَيَقَّنُوا = بأنَّكم في رَبْعِ قَلْبيَ سُكَّانُ
    وقدْ يُنَزَّلُ القريبُ مَنزلةَ البعيد،ِ فيُنادى بأحَدِ الحروفِ الموضوعةِ له، إشارةً إلى أنَّ المنادَى عظيمُ الشأنِ، رفيعُ المرْتَبَةِ، حتَّى كأنَّ بُعْدَ درجتِه في العِظَمِ عنْ درجةِ المتكلِّمِ بُعْدٌ في المسافةِ، كقولِك: (أيا مولايَ)، وأنت معَهُ.
    أوْ إشارةً إلى انحطاطِ درجتِه، كقولِك: (أيا هذا)، لِمَنْ هوَ معكَ.
    أوْ إشارةً إلى أنَّ السامعَ غافلٌ لنحْوِ نوْمٍ أوْ ذهولٍ، كأنَّهُ غيرُ حاضرٍ في المجلِسِ، كقولِكَ للساهِي: (أيا فلانُ).

    دروس البلاغة لحفني ناصف و آخرين
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:28 pm

    الخبر: هو ما يحتمل الصدق والكذب، نحو: محمد جالس، فإن كان هذا الكلام مطابقاً للواقع، بأن كان محمد جالساً، كان الكلام صدقاً، وإن لم يكن مطابقاً للواقع، بأن لم يكن محمد جالساً، كان كذباً.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:28 pm

    الجملة الاسمية لا تفيد إلاّ ثبوت شيء لشيء، نحو (زيد شجاع) لكن إذا كان خبر المبتدأ فعلاً، أو كان هناك قرينة، أفادت التجدد أيضاً، نحو: (الكريـــم يفرح بالضيف) وقوله تعالـــى: {وانك لعـــلي خلق عظيم}( القلم: 4).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:29 pm

    في قوله تَعَالَى: {وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ} إيجازٌ بالحذف، على سبيل الاكتفاء، إذِ التَّقْدير: تقيكُمُ الْحَرَّ والْبَرْدَ.

    قالوا: وخُصَّ الحرُّ بالذكْرِ لأَنَّ المخاطَبين الأَوَّلِينَ كانوا عَرباً، وبلادُهُمْ حارَّة، والوقاية من الحرّ هي الأهم لدى معظمهم.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:29 pm

    العدول عن مقتضى الظاهر (في أضرب الخبر)

    قد ذكروا للعدول عن مقتضى الظاهر لاعتبار بلاغي موارد:

    1 ـ تنزيل العالم منزلة الجاهل، لعدم جريه على موجب علمه، فيلقى إليه الخبر كما يلقى الى الجاهل تقول لمن لا يصلي، وهو عالم بوجوب الصلاة: (الصلاة واجبة) من غير تأكيد.

    2- تنزيل خالي الذهن منزلة المتردد السائل، قال تعالى: {وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ}(يوسف: من الآية53) فإن قوله: إن النفس.. أكدت لأنه تقدم ويشير إلى الخبر المقتضي لتردد المخاطب.

    3- تنزيل غير المنكر منزلة المنكر، إذا ظهرت أمارة الإنكار، كقوله:

    جاء شقيق عارضاً رمحه إن بني عمّك فيهم رماح

    فشقيق لا ينكر رماح بني عمه، ولكن مجيئه واضعاً رمحه على فخذه بالعرض وهو راكب، بمنزلة إنكاره أن لبني عمه رماحاً، فأكد الكلام استهزاءاً به.

    4- تنزيل المتردد منزلة الخالي الذهن، كقولك لمن تردد في مجيء الشتاء: (جاء الشتاء).

    5- تنزيل المتردد منزلة المنكر، ويدل على ذلك شدة التأكيد، وإلا فلو لم ينزل كان التأكيد الواحد كافياً، كقولك لمن يتردد في مجيء الأمير: (والله إن الامير جاء).

    6- تنزيل المنكر منزلة الخالي الذهن، لأن عنده من الدلائل ما لو تأملها ارتدع، قال تعالى: {وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ} (البقرة: من الآية163).

    7- تنزيل المنكر منزلة المتردد، ويظهر بعدم الاعتناء إلى مزيد التأكيد مع اقتضاء المقام ذلك كقولك لمن ينكر نبوة محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) أشد الانكار: (إن محمداً صلى الله عليه وآله نبي).
    وحاصل التقسيم: إن كلاً من المنكر والمتردد والخالي قد ينزّل منزلة غيره لاعتبار بلاغي.

    كتاب البلاغة: (المعاني . البيان . البديع) للشيرازي .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:29 pm

    الأمر: هو طلب حصول الفعل من المخاطب على سبيل الاستعلاء، وهو إمّا:

    1 - بفعل الأمر نحو: { أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ }(الاسراء: من الآية78).

    2 - أو بالمضارع المجزوم بلام الأمر نحو: { وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ}(البقرة: من الآية282)), ومثله الجملة نحو: (يعيد الصلاة).

    3 - أو باسم فعل الامر نحو: {عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ } (المائدة: من الآية105).

    4 - أو بالمصدر النائب عن فعل الأمر: نحو: (ذهاباً الى بيت الله).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:29 pm

    قد تخرج صيغة الأمر: عن معناها الأصلي ـ المتقدم ـ فيراد منها أحد المعاني الآتية بالقرينة، لكن الظاهر أنها مستعملة في معناها، وإنما تختلف الدواعي، وتحقيقه في الأصول .

    1 ـ الدعاء، نحو: { رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ}(الاحقاف: من الآية15) و(النمل: من الآية19).

    2 ـ الالتماس، نحو: (اذهب الى الدار) تقوله لمن يساويك.

    3 ـ الإرشاد، نحو: { إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً فَاكْتُبُوهُ }(البقرة: من الآية282) .

    4 ـ التهديد، نحو: { اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}(فصلت: من الآية40).

    5 ـ التعجيز، نحو: { فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ} (البقرة: من الآية23).

    6 ـ الإباحة، نحو: { وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ }(البقرة: من الآية187).

    7 ـ التسوية، نحو: (اصبروا أو لا تصبروا).

    8 ـ الإكرام، نحو: {ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنِينَ} (الحجر:46)

    9 ـ الإمتنان، نحو: { فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ} (النحل: من الآية114).

    10 ـ الإهانة، نحو:{ قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيداً} (الاسراء:50).

    11 ـ الدوام، نحو: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} (الفاتحة:6)

    12 ـ التمنّي، كقوله: (ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي..).

    13 ـ الاعتبار، نحو: { انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ}(الأنعام: من الآية99).

    14 ـ الإذن، نحو قولك: (ادخل) لمن طرق الباب.

    15 ـ التكوين، نحو قوله تعالى: (كن فيكون).

    16 ـ التخيير، نحو: { فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ }(النساء: من الآية3).

    17 ـ التأديب، نحو: (كل ما بين يديك) لمن يأكل من الاطراف.

    18 ـ التعجّب، نحو: { انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ}(الاسراء: من الآية48).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:30 pm

    يوضع الخبر موضع الإنشاء لأغراض:

    1 ـ التفاؤل، كقوله: (عافاك ربّك من بليتّك التي...) وكقوله: (وفّقك الله) و(أصلحك الله).

    2 ـ الإحتراز عن إتيان الشيء بصورة الأمر، تأدباً ونحوه، كقوله: (ينظر سيّدي إلى مقالي..).

    3 ـ التنبيه على سهولة الأمر لتوفّر شروطه، كقوله: (تأخذون بنواصي القوم وتنزلونهم من صياصيهم...).

    4 ـ المبالغة في الطلب تأكيداً، كقوله: (لا تضربون وجوه الناس بالعمد..) لم يقل: (لا تضربوا) مبالغة في النهي حتّى كأنّهم امتثلوا النهي فأخبر عن امتثالهم.

    5 ـ إظهار الرغبة في الشيء، كقوله: (شفّعني الله محمداً وآله).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:30 pm

    يوضع الإنشاء موضع الخبر لأغراض:

    1 ـ إظهار العناية بالشيء والإهتمام به، كقوله تعالى: { قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ} (لأعراف: من الآية29) والأصل: وإقامة وجوهكم.. لكنه لعظيم خطر الصلاة اُوتي في صورة الانشاء.

    2 ـ التأدب بالنسبة إلى عظيم لئلا يساويه غيره في سوق الكلام، كقوله تعالى: { قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ} (هود: من الآية54) لم يقل: وأشهدكم.. لئلا يتشابه الاستشهادان.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:30 pm

    النهي: هو طلب المتكلم من المخاطب الكف عن الفعل، على سبيل الاستعلاء.

    وهو إما:

    1 ـ بصيغة المضارع المدخول عليها ال (لا )، كقوله تعالى: { وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ } (البقرة: من الآية188).

    2 ـ أو بالجملة الدالة على ذلك، كقولك: (حرام أن تفعل كذا).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:30 pm

    قد يستفاد من النهي معان أخرى مجازاً بالقرينة، على ما يلي:

    1 - الدعاء كقوله تعالى: { رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} (البقرة: من الآية286).

    2 - الالتماس، كقولك لأخيك: (لا تفعل خلاف رضاي).

    3 - الإرشاد كقوله تعالى: { لا تَسْأَلوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ } (المائدة: من الآية101).

    4 - الدوام، كقوله تعالى: {وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ }(ابراهيم: من الآية42).

    5 - بيان العاقبة، كقوله تعالى: {وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ} (آل عمران: من الآية169).

    6 - التيئيس، كقوله تعالى: { لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ} (التوبة: من الآية66).

    7 - التمنّي، كقولك: (يا شمس لا تغربي).

    8 - التهديد، كقولك لولدك مهدداً: (لا تذهب إلى مجالس البطالين)

    9 - الكراهة، نحو : (لا تشتم الريحان في يوم الصوم).

    10 - التوبيخ، كقوله: (لا تنه عن خلق وتأتي مثله).

    11 - الايناس، كقوله تعالى: (لا تحزن).

    12 - التحقير، كقوله: (دع المكارم لا ترحل لبغيتها..).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:31 pm

    قد تخرج ألفاظ الاستفهام عن معناها الأصلي: وهو طلب الفهم من الجهل، فيستفهم بها عن الشيء مع االعلم به لأغراض أخرى، وأهمها أمور:

    1 - الأمر، كقوله تعالى: {فهل أنتم منتهون} (المائدة:91)أي انتهوا.

    2 - النهي، كقوله تعالى: {أتخشونهم فالله أحق أن تخشوه} (التوبة:13). أي لا تخشوهم.

    3 - التسوية، كقوله تعالى: {سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم} (البقرة:6).

    4 - النفي، كقوله تعالى: {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان} (الرحمن:60).

    5 - الإنكار، كقوله تعالى:{أغير الله تدعون} (الأنعام:40).

    6 - التشويق، كقوله تعالى:{هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم} (الصف:10).

    7 - الاستئناس، كقوله تعالى: { وما تلك بيمينك يا موسى} (طه :17).

    8 - التقرير، كقوله تعالى: { ألم نشرح لك صدرك} (الشرح:1).

    9 - التهويل، كقوله تعالى: {وما أدراك ما الحاقة} (الحاقة:2).

    10 - الاستبعاد، كقوله تعالى: { أنّى لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين}(الدخان:13).

    11 - التعظيم كقوله تعالى: {من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه} (البقرة:255).

    12 - التحقير، كقوله تعالى: { أهذا الذي يذكر آلهتكم} (الأنبياء:36).

    13 ـ التعجّب، كقوله تعالى: : { ما لهذا الرسول يأكل الطعام} (الفرقان :7).

    14 ـ التهكّم، كقوله تعالى: { أصلاتك تأمرك أن نترك ما كان يعبد آباؤنا} (هود:87).

    15 - الوعيد، كقوله تعالى: {ألم تر كيف فعل ربّك بعاد} (الفجر:6).

    16 - الاستبطاء، كقوله تعالى: {متى نصر الله} (البقرة:214).

    17 - التنبيه على الخطأ، كقوله تعالى:{ أتستبدلون الّذي هو أدنى بالذّي هو خير} (البقرة:61).

    18 - التنبيه على ضلال الطريق، كقوله تعالى: {فأين تذهبون} (التكوير:26).

    19 - التحسّر، كقوله تعالى: {ويا قوم ما لي أدعوكم إلى النجاة وتدعونني الى النار} (غافر:41).

    20 - التكثير، كقوله: (أهذا الخلق يحشر في القيامة).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:31 pm

    التمني: هو طلب المحبوب الذي لا يرجى حصوله، لاستحالته عقلاً أو شرعاً أو عادة، كقولك: (ليت الشباب لنا يعود) و (ليت السواك كان واجباً) وقوله تعالى: {يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون} (القصص:79).

    والفرق بين التمنّي والترجّي ـ كما ذكروا ـ: أن التمنّي يأتي فيما لا يرجى حصوله، ممكناً كان أم ممتنعاً، والترجّي فيما يرجى حصوله.

    ويستعمل للترجّي ـ غالباً ـ (عسى) و(لعلّ) قال الله تعالى: {فعسى الله أن يأتي بالفتح} (المائدة:52), وقال سبحانه: { لعلّ الله يُحدث بعد ذلك أمراً} (الطلاق: 1).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:31 pm

    للتمنّي أدوات أخرى تستعمل فيه مجازاً، مثل:

    (هل): قال تعالى: { فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا} (الأعراف:53).

    و (لو): قال تعالى: { فلو أن لنا كرَّةً فنكون من المؤمنين} (الشعراء:102).

    و (لعلّ) كقول الشاعر:

    أسرب القطا هل من يعير جناحه لعلّـــي إلى من قد هويت أطير

    وقد ينعكس فيؤتى بـ (ليت) مكان (لعل)، قال تعالى: {يا ليتني اتّخذتُ مع الرسول سبيلاً}(الفرقان :27) للتندّم، وقال الشاعر:

    فيا ليت ما بيني وبين أحبّتـــي من البعد ما بيني وبين المصائب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد بلاغية (علم المعاني) Empty رد: فوائد بلاغية (علم المعاني)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أبريل 14, 2013 11:31 pm

    ربما يؤتى بحرف النداء لغرض آخر، وأهم الأغراض:

    1 ـ الإستغاثة، كقوله: (يا لقومي ويا لأمثال قومي..).

    2 ـ الإغراء، كقوله: (يا من رُميت ألا تنهض إلى الثار...).

    3 ـ الندبة، كقوله: (يا حسيناً قتلته الأشقياء...).

    4 ـ الزجر، كقوله: (أفؤادي متى المتاب؟...).

    5 ـ التعجّب، كقوله: (يا أيّها المجنون كيف تفلسف؟...).

    6 ـ التضجّر وإظهار الحزن، كقوله: (أيا منزل الاحباب أين الاحبّة؟...).

    7 ـ التذكّر، كقوله: (ذكرتك يا معهد المسلمين...).

    8 ـ الاختصاص، وهو كالنداء من غير ياء، فيؤتى بالضمير ثم باسم ظاهر يبيّنه، نحو قوله تعالى: { رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت أنّه حميد مجيد}(هود:73) .

    ونحو قوله (صلى الله عليه آله وسلم): (إنّا معاشر الأنبياء اُمرنا أن نكلِّم الناس على قدر عقولهم).

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 4:41 pm