ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    فوائد رائعة من كتاب (البيان و التبيين) للجاحظ

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد رائعة من كتاب (البيان و التبيين) للجاحظ  Empty فوائد رائعة من كتاب (البيان و التبيين) للجاحظ

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يونيو 25, 2011 2:21 pm

    35/ـ الخروج مما بُني عليه أول الكلام إِسهاب.
    44/ـ وأجرأ من رأيت بظهر عيب على عيب الرجال ذوو العيوب
    58/ـ القلم أحد اللسانين، والقلم أبقى أثراً، واللسان أكثر هذراً.
    66/ـ إذا كان الحب يعمي عن المساوي فالبغض يعمي عن المحاسن.
    74/ـ حدِّث الناس ما حرجوك بأبصارهم وأذنوا لك بأسماعهم، فإن رأيت منهم فتره فأمسك.
    81/ـ كان السلف يخافون من فتنة القول أكثر مما يخافون من فتنة السكوت.
    85/ـ كانوا يمدحون جهور الصوت، ومدحوا سعة الفم.
    94/ـ قيل لعبد الملك بن مروان: عجل لك الشيب فقال: وكيف لا يعجل علي، وأنا أعرض عقلي على الناس في كل جمعة مرة أو مرتين.
    110/ـ مذاكرة الرجال تلقيح لألبابها.
    119/ـ قال الحسن: لسان العاقل وراء قلبه فإذا أراد الكلام تفكر، فإن كان له قال، وإن كان عليه سكت.
    131/ـ دع الاعتذار، فإنه يخالطه الكذب.
    ـ يهلك الناس في فضول الكلام وفضول المال.
    141/ـ يكفيك من القلادة ما أحاط بالعنق.
    144/ـ إذا لم يكن ما تريد فأرد ما يكون.
    164/ـ كان عمر بن الخطاب لا يعرض له أمراً إلا أنشد فيه شعراً.
    173/ـ عليك بأوساط الأمور فإنها نجاة ولا تركب ذلولاً ولا صعبا
    183/ـ السكوت عن قول الحق هو في معنى النطق بالباطل.
    200/ـ قال عمر: استغزروا الدموع بالتذكر.
    ( 2 )
    38/ـ خطب أحدهم.. ثم قال أحد السامعين هذا خطيب العرب، لو كان في خطبته شيء من القران.
    40/ـ طبقات الشعراء: شاعر، شويعر، شعرور.
    58/ـ نشاط القائل على قدر فهم السامع.
    59/ـ سوء الاستماع نفاق.
    ـ التثبت نصف العفو.
    80/ـ إنما الناس أحاديث فإن استطعت أن تكون أحسنهم حديثاً فافعل.
    81/ـ من لم يصبر على كلمة سمع كلمات.
    84/ـ اصحب من يتناسى معرف لديك ويتذكر إحسانك إليه، وحقوقك عليه.
    89/ـ لكل داخل دهشته فآنسوه بالتحية.
    92/ـ ما قرأتُ كتاب رجل قط إلا عرفت فيه عقله.
    93/ـ قال حذيفة: كن في الفتنة كابن لبون لا ظهر فيركب ولا لبن فيُحلب.
    96/ـ ثلاثة أشياء تدل على عقل صاحبها: الكتاب، الرسول، الهدية.
    100/ـ قيل لبعض العلماء: أي الأمور أمتع ؟ قال: مجالسة الحكماء، ومذاكرة العلماء.
    167/ـ لا تسم غلامك إلا باسم يخف على لسانك.
    171/ـ قال عمر: تعلموا اللحن كما تعلمون السنن والفرائض.
    173/ـ قيل لأعرابي: ألقي عليك بيتاً قال: على نفسك فألقه.
    213/ـ كن إلى الاستماع أسرع منك إلى القول.
    ـــ /ـ العلم مثل السراج من مر به اقتبس منه.
    ( 3 )
    5/ـ قال عمر: من خير صناعات العرب الأبيات يقدمها الرجل بين يدي حاجته، يستنزل بها الكريم، ويستعطف بها اللئيم.
    9/ـ قيل لعمر: فلان لا يعرف الشر، قال: ذلك أجدر أن يقع فيه.
    26/ـ قال أيوب: في أصحابي من أرجو دعوته ولا أقبل شهادته.
    27/ـ وإن سيادة الأقوام فاعلم لها صعداء مطلعها طويل
    71/ـ قال أحد العلماء: اقصد من أصناف العلم إلى ما هو أشهى إلى نفسك وأخف على قلبك فإن نفاذك فيه على حسب شهوتك له، وسهولته عليك.
    117/ـ سئل عمر بن عبد العزيز عن قتلة عثمان، فقال: تلك دماء كف الله يدي عنها، فأنا لا أحب أن أغمس لساني فيها.
    163/ـ قال ابن واسع: الإبقاء على العمل أشد من العمل.
    165/ـ رأيت صلاح المرء يصلح أهله ويعديهم داء الفساد إذا فسد
    يُعظم في الدنيا بفضل صلاحه ويحفظ بعد الموت في الأهل والولد



    http://www.denana.com/supervisor/articles.aspx?article_no=3556
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد رائعة من كتاب (البيان و التبيين) للجاحظ  Empty رد: فوائد رائعة من كتاب (البيان و التبيين) للجاحظ

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يونيو 25, 2011 2:27 pm

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=244220

    الجزء الأول


    1/ 76 لبيان اسم جامع لكل شيء كشف لك قناع المعنى وهتك الحجب دون الضمير حتى يفضي السامع الى حقيقته ويهجم على محصوله كائنا ما كان ذلك البيان ومن اي جنس كان ذلك الدليل ...

    2/76 اعلم حفظك الله ان حكم المعاني خلاف حكم الالفاظ لان المعاني مبسوطة الى غير غاية وممتدة الى غير نهاية وأسماء المعاني مقصورة معدودة ومحصلة محدودة .

    3/76 جميع أصناف الدلالات على المعاني من لفظ وغير لفظ خمسة أشياء لا تنقص ولا تزيد أولها اللفظ ثم الاشارة ثم العقد ثم الخط ثم الحال وتسمى نصبة..

    4/80 قالوا اللسان مقصور على القريب الحاضر والقلم مطلق في الشاهد والغائب وهو للغابر الكائن مثله للقائم الراهن ..

    5/83 قال عامر بن عبد القيس الكلمة اذا خرجت من القلب وقعت في القلب واذا خرجت من اللسان لم تجاوز الآذان .
    و قال الحسن رضي الله تعالى عنه وسمع متكلما يعظ فلم تقع موعظته بموضع من قلبه ولم يرق عندها يا هذا ان بقلبك لشرا او بقلبي .

    6/87 قال سمعت أبا مسلم يقول سمعت الامام ابراهيم بن محمد يقول يكفي من حظ البلاغة ان لا يؤتى السامع من سوء إفهام الناطق ولا يؤتى الناطق من سوء فهم السامع
    قال ابو عثمان واما أنا فأستحسن هذا القول جدا .

    7/90 فاذا كان الحب يعمي عن المساوىء فالبغض يعمي عن الحقائق والمحاسن وليس يعرف حقائق مقادير المعاني ومحصول حدود لطائف الامور الا عالم حكيم او معتدل الأخلاط عليم .

    8/153 وقال الله عزوجل ( هذا نزلهم يوم الدين ) والعذاب لا يكون نزلا ولكنه لما أقام العذاب لهم في موضع النعيم لغيرهم سمي باسمه.

    9/223 وقال ابو قردودة , يرثي ابن عمار قتيل النعمان ونديمه , وصف كلامه, وقد كان نهاه عن منادمته :
    إني نهيت ابن عمار وقلت له ... لا تأمنن أحمر العينين والشعره
    إن الملوك متى تنزل بساحتهم ... تطر بنارك من نيرانهم شرره
    يا جفنة كإزاء الحوض قد هدموا ... ومنطقا مثل وشي اليمنة الحبره

    10/257 قال رجل لأبي هريرة النحوي أريد ان أتعلم العلم وأخاف ان أضيعه قال كفى بترك العلم إضاعة .

    11/ 264 وقال ابن عباس لولا الوسواس ما باليت ألا أكلم الناس .

    12/348 والعرب قد ذكروا من خطب العرب العجوز وهي خطبة لال رقبة ومتى تكلموا فلا بد لهم منها او من بعضها والعذراء وهي خطبة قيس بن خارجة لانه كان أبا عذرها والشوهاء وهي خطبة سحبان وائل وقيل ذلك لها من حسنها وذلك انه خطب بها عند معاوية فلم ينشد شاعر ولم يخطب خطيب .

    13/366 وقال أحد الخطباء الذين تكلموا عند الاسكندر ميتا كان أمس أنطق منه اليوم وهو اليوم أوعظ منه أمس فأخذه
    أبو العتاهية فقال :
    بكيتك يا علي بدر عيني ... فما أغنى البكاء عليك شيا
    طوتك خطوب دهرك بعد نشر ... كذاك خطوبه نشرا وطيا
    كفى حزنا بدفنك ثم أني ... نفضت تراب قبرك عن يديا
    وكانت في حياتك لي عظات ... وأنت اليوم أوعظ منك حيا






    الجزء الثاني


    13/6 وعلى أن خطباء السلف الطيب وأهل البيان من التابعين بإحسان ما زالوا يسمون الخطبة التي لم تبدأ بالتحميد وتستفتح بالتمجيد : " البتراء "ويسمون التي لم توشح بالقرآن, وتزين بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :" الشوهاء " .

    14/ 9 والشعراء عندهم أربع طبقات فأولهم الفحل الخنذيذ والخنذيذ هو التام قال الأصمعي قال رؤبة هم الفحول الرواة ودون الفحل الخنذيذ الشاعر المفلق ودون ذلك الشاعر فقط والرابع الشعرور ولذلك قال الأول في هجاء بعض الشعراء
    يا رابع الشعراء كيف هجوتني ... وزعمت أني مفحم لا أنطق
    فجعله سكيتا مخلفا ومسبوقا مؤخرا .

    15/40 وقال أبو عباد كاتب أحمد بن أبي خالد : " للقائل على السامع ثلاث : جمع البال , والكتمان , وبسط العذر " .

    16/ 70 وقال عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه اقرأوا القرآن تعرفوا به واعملوا به تكونوا من أهله ولن يبلغ حق ذي حق أن يطاع في معصية الله ولن يقرب من أجل ولن يباعد من رزق أن يقوم رجل بحق أو يذكر بعظيم .

    17/ 98 كان أيوب السختياني يقول: لا يعرف الرجل خطأ معلمه حتى يسمع الاختلاف .

    18/ 103 قال محمد بن واسع : " الإبقاء على العمل أشد من العمل ".

    19/177 وقيل للزهري , ما الزهد في الدنيا ؟ فقال : أما إنه ليس بشعث اللمة , ولا قشف الهيئة , ولكنه ظلف النفس عن الشهوة . وقيل له أيضا : ماالزهد في الدنيا ؟ قال : ألا يغلب الحرام صبرك , ولا الحلال شكرك .

    20/ 219كان أيوب السختياني يقول : تعلموا النحو , فإنه جمال للوضيع , وتركه هجنة للشريف .

    21/285 قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : خذ الحكمة أنى أتتك؛ فإن الحكمة تكون في صدر المنافق فتتلجلج في صدره حتى تخرج وتسكن إلى صواحبها .




    الجزء الثالث


    22/ 46 , 122 , 168 في هذه الصفحات احذر من اعتزاليات الجاحظ .

    23/ 183 قال عنترة بن شداد
    بكرت تخوفني الحتوف كأنني ... أصبحت عن غرض الحتوف بمعزل
    فأجبتها إن المنية منهل ... لا بد أن أسقي بكأس المنهل
    فاقني حياءك لا أبا لك واعلمي ... أني امرؤ سأموت ان لم أقتل
    إن المنية لاو تصور صورت ... مثلي اذا نزلوا بضنك المنزل

    24/ 217 كان يقال : أربع خصال يسود يها المرء : العلم, والأدب, والعفة, والأمانة .

    25/ 284 قال الحسن : إذا وهب الله لرجل ولدا فقل : شكرت الواهب, وبورك لك في الوهوب, وبلغ أشده, ورزقت بره .

    26/ 284 كان عمر بن عبدالعزيز يقول : ما أحسن تعزية أهل اليمن ! وتعزيتهم : لا يحزنكم الله ولا يفتنكم, وأثابكم, ما أثاب المتقين الشاكرين, وأوجب لكم الصلاة والرحمة .

    27/ 302 كانت العادة في كتب الحيوان أن أجعل في كل مصحف من مصاحفها عشر ورقات من مقطعات الأعراب, ونوادر الأشعار, لما ذكرت عجبك بذلك, فأحببت أن يكون حظ هذا الكتاب في ذلك أوفر إن شاء الله تعالى .
    قال المحقق الأستاذ عبدالسلام هارون رحمه الله معلقا على العبارة السابقة : هذه العبارة جميعها وثيقة تدل على سبق كتاب الحيوان لكتاب البيان .

    انتهى
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد رائعة من كتاب (البيان و التبيين) للجاحظ  Empty رد: فوائد رائعة من كتاب (البيان و التبيين) للجاحظ

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يونيو 25, 2011 2:53 pm

    الموسوعة الشاملة


    http://www.islamport.com/b/5/adab/%DF%CA%C8%20%C7%E1%C3%CF%C8/%C7%E1%C8%ED%C7%E4%20%E6%C7%E1%CA%C8%ED%ED%E4_1/%C7%E1%C8%ED%C7%E4%20%E6%C7%E1%CA%C8%ED%ED%E4%20005.html
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد رائعة من كتاب (البيان و التبيين) للجاحظ  Empty رد: فوائد رائعة من كتاب (البيان و التبيين) للجاحظ

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يونيو 25, 2011 3:14 pm

    أثنى رجل على علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه فأفرط
    وكان علي له متهما فقال أنا دون ما تقول و فوق ما في نفسك !


    يقال خمس خصال تكون في الجاهل :
    الغضب في غير غضب والكلام في غير نفع
    والعطية في غير موضع والثقة بكل احد
    وان لا يعرف صديقه من عدوه


    قالوا وأول لحن سمع بالبادية هذه عصاتي


    قيل لوازع اليشكري قم فاصعد المنبر وتكلم فلما رأى جمع الناس قال لولا ان امرأتي لعنها الله حملتني على اتيان الجمعة اليوم ما جمعت وأنا أشهدكم أنها مني طالق ثلاثا
    ولذلك قال الشاعر
    ( وما ضرني ان لا أقوم بخطبة ... وما رغبتي في ذا الذي قال وازع )



    لا يخبر عن فضل المرء اصدق من تركه تزكيه نفسه
    ولايعبر عنه في تزكية أصحابه اصدق من اعتماده إياهم برغبته وائتمانه إياهم على حرمته
    - عمرو بن كلثوم (شاعر جاهلي) -



    قال رجل لحذيفة : أخشى ان اكون منافقا
    فقال لوكنت منافقا لم تخش ذلك

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد رائعة من كتاب (البيان و التبيين) للجاحظ  Empty رد: فوائد رائعة من كتاب (البيان و التبيين) للجاحظ

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 03, 2013 12:45 pm

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد رائعة من كتاب (البيان و التبيين) للجاحظ  Empty رد: فوائد رائعة من كتاب (البيان و التبيين) للجاحظ

    مُساهمة من طرف أحمد السبت سبتمبر 26, 2015 10:07 am

    الحلقة الثامنة من:
    {{{ من كتاب " البيان والتبيين للجاحظ " }}}
    يختارها لكم، ويعلق عليها/ أحمد عبد الكريم زنبركجي.
    ...............................................................
    قال أبو عثمان الجاحظ رحمه الله:
    ( وقد كان العباس بن عبد المطلب جهيراً جهير الصوت، وقد مدح بذلك . وقد نفَع الله المسلمين بجهارة صوته يوم حنين، حين ذهب الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنادى العباس: يا أصحاب سورةِ البقَرة، هذا رسول الله، فتراجع القوم، وأنزل الله عز وجلَّ النصر وأتى بالفتح)
    ..................
    {{{ يبيّن أبو عثمان أن الصوت الجَهْوَريَّ مهمٌّ في التعبير والبيان.
    ومثال ذلك اشتهار العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه بهذه الصفة.
    وأنها نفعت المسلمين كثيرا يوم حنين. إذ استطاع العباس أن يستنهض بصوته الهمم والحماسة، فعاد المقاتلون الفارّون إلى الوغى وانتصروا }}}
    ..................
    نتابع:
    ( ابن الكلبي عن أبيه عن أبي صالح، عن ابن عباس قال:
    كان قَيس بن مخرمةَ بنِ المطَّلب بن عبد مناف، يمكو حولَ البيت، فيسمع ذلك من حِراء، قال الله عز وجلّ: "وما كَانَ صلاتهم عِند البيتِ إلاَّ مكَاءً وتصدِيةً" الأنفال: 35 ، فالتصدية: التصفيق، واُلمكاء: الصفير أو شبيه بالصفير، ولذلك قال عنترة:
    وحليلِ غانيةٍ تركت مجدلاً ...... تمكُو فريصتُه كشِدقِ الأعلمِ )
    .................
    {{{ وهنا يضرب الجاحظ مثالا آخر على اعتزاز العرب بالصوت الجهير؛ فقد كان مُكاء قيس بن مخرمة عند البيت الحرام يُسمَع من حراء.
    .................
    {{{بيت عنترة:
    - الحليل: الزوج.
    - الغانية: المرأة الجميلة التي استغنت بجمالها عن التزيُّن .
    - مجدّلا: مجندَلا صريعًا.
    - تمكو: مكا يمكو مكاءً : أي صفَّرَ . فتمكو : تُصَفّر.
    - الفريصة: ج فرائص، لحمة بين الجنب والصدر والكاف، ترتعد وترجف عن الخوف الشديد.
    - الشدق: جانب الفم ، وهما شدقان. والأشدق هو من كان واسع الشدقين، ذا الصوت الجهير.
    - الأعلم: من كان ذا شفة مشقوقة.
    وشدق الأعلم يكون أكثر اتساعا.
    معنى البيت:
    يفخر عنترة بشجاعته وكثرة قتله للأعداء الذين تُصَفِّر جراحهم من النزف ومن الخوف، ويذرون وراءهم حليلات حسناوات}}}.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 3:45 pm