الفروق اللغوية
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 1
الفروق اللغوية
عدل سابقا من قبل أحمد في الجمعة أبريل 19, 2013 1:54 pm عدل 1 مرات
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 2
رد: الفروق اللغوية
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 3
رد: الفروق اللغوية
الفرق بين ( ميّت ) بتشديد الياء وبين ( ميْت ) بتسكين الياء
https://themar.ahlamontada.net/t5764-topic#20335
https://themar.ahlamontada.net/t5764-topic#20335
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 4
رد: الفروق اللغوية
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 5
رد: الفروق اللغوية
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 6
رد: الفروق اللغوية
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 7
رد: الفروق اللغوية
تعرف الفرق بين الكأس و القدح؟
https://themar.ahlamontada.net/t12-topic#15
الفرق بين الكفل والنّصيب
https://themar.ahlamontada.net/t5845-topic#20518
https://themar.ahlamontada.net/t12-topic#15
الفرق بين الكفل والنّصيب
https://themar.ahlamontada.net/t5845-topic#20518
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 8
رد: الفروق اللغوية
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 9
رد: الفروق اللغوية
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 10
رد: الفروق اللغوية
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 11
رد: الفروق اللغوية
القراءة و التلاوة
القراءة تكون لكلمة واحدة أو أكثر ، أما التلاوة فلا تكون لكلمة واحدة لأن التلاوة معناها أن تقرأ كلمة تتلوها كلمة أخرى .
القراءة تكون لكلمة واحدة أو أكثر ، أما التلاوة فلا تكون لكلمة واحدة لأن التلاوة معناها أن تقرأ كلمة تتلوها كلمة أخرى .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 12
رد: الفروق اللغوية
معجم الفروق اللغوية- لأبي هلال العسكري
9 - الفرق بين الآنية والظرف(1) (ص:2):
الآنية: تطلق على كل ما يستعمل في الاكل والشرب، وغيرهما كالقدر والمغرفة والصحن، والغضارة.
والظرف أعم منه ومن غيره إذ هو ما يشغل الشئ ويحيط به، فالصندوق والمخزن، وكذا الحوض والدار: ظروف، ولا تطلق عليها الآنية، فبينهما عموم وخصوص، فإن كل آنية ظرف، وليس كل ظرف آنية، وأهل اللغة لم يفرقوا بينهما.(اللغات).
9 - الفرق بين الآنية والظرف(1) (ص:2):
الآنية: تطلق على كل ما يستعمل في الاكل والشرب، وغيرهما كالقدر والمغرفة والصحن، والغضارة.
والظرف أعم منه ومن غيره إذ هو ما يشغل الشئ ويحيط به، فالصندوق والمخزن، وكذا الحوض والدار: ظروف، ولا تطلق عليها الآنية، فبينهما عموم وخصوص، فإن كل آنية ظرف، وليس كل ظرف آنية، وأهل اللغة لم يفرقوا بينهما.(اللغات).
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 13
رد: الفروق اللغوية
البيت : مكان يبيت فيه الإنسان ليله. ولا يشترط فيه أن يكون مبنيا ،ولكن يشترط أن يكون لعائلة واحدة لا يشاركهم فيه أحد.
و قد يكون خيمة أو شقة أو دارا أو كهفا أو حتى غرفة في دار.
المَسْكَن : مكان يسكنه الإنسان، مثل البيت ولا يشترط فيه أن يكون من يبيت في المكان مرتبط بالآخرين. فكل بيت مسكن ولكن ليس كل مسكن بيتا.
الدَار : يشترط في الدار أن تكون مبنية، و الدار قد يكون فيها بيت أو أكثر من بيت، وقد لا يكون فيها بيت إطلاقا مثل دار القضاء أو دار الطباعة.
المَنْزِل: : المنزل هو ما كان فيه أكثر من بيت سواء كانت البيوت مرتبطة ببعض ببناء واحد كالعمارة السكنية والدار أو كانت البيوت متفرقة كمجمع صغير.
و قد يكون خيمة أو شقة أو دارا أو كهفا أو حتى غرفة في دار.
المَسْكَن : مكان يسكنه الإنسان، مثل البيت ولا يشترط فيه أن يكون من يبيت في المكان مرتبط بالآخرين. فكل بيت مسكن ولكن ليس كل مسكن بيتا.
الدَار : يشترط في الدار أن تكون مبنية، و الدار قد يكون فيها بيت أو أكثر من بيت، وقد لا يكون فيها بيت إطلاقا مثل دار القضاء أو دار الطباعة.
المَنْزِل: : المنزل هو ما كان فيه أكثر من بيت سواء كانت البيوت مرتبطة ببعض ببناء واحد كالعمارة السكنية والدار أو كانت البيوت متفرقة كمجمع صغير.
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 14
رد: الفروق اللغوية
الخَلَفُ الولد الصالح يَبْقَى بعد الإنسان، والخَلْفُ والخالِفةُ: الطَّالِحُ؛ وقال الزجاج: وقد يسمى خلَفاً، بفتح اللام، في الطَّلاحِ، وخَلْفاً، بْسكانها، في الصّلاحِ، والأوّلُ أَعْرَفُ. يقال: إنه لخالِفٌ بَيِّنُ الخَلافةِ؛ قال ابن سيده: وأَرى اللحياني حكى الكسْر.
وفي فلان خلَفٌ من فلان إذا كان صالحاً أَو طالحاً فهو خَلَفٌ.
(لسان العرب)
وفي فلان خلَفٌ من فلان إذا كان صالحاً أَو طالحاً فهو خَلَفٌ.
(لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 15
رد: الفروق اللغوية
الفرق بين أعوذ .. ألوذ
- العياذ : للفرار من الشر
- اللياذ : لطلب الخير
قال الشاعر : يامن ألوذ به فيماأؤمله ... ومن أعوذ به فما أحاذره
- العياذ : للفرار من الشر
- اللياذ : لطلب الخير
قال الشاعر : يامن ألوذ به فيماأؤمله ... ومن أعوذ به فما أحاذره
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 16
رد: الفروق اللغوية
الفرق بين النِعمة بالكسر والنَعْمة بالفتح :
النِعمة بكسر النون تعني الفضل أو العطاء من الإنعام أي ما ينعمه الله على عبده من خير ، أو ما ينعمه شخص على آخر من عطاء أو تأدية خدمة وغيرها.. قال تعالى:(وإن تعُدّوا نعمةَ اللهِ لا تحصوها) وقال مخاطبًا بني إسرائيل: (يا بَني إسرائيلَ اذكروا نعمتي التي أنعمتُ عليكم)
ونحن نحمد الله على نِعَمِه وآلائه وفضله...
أما النَعْمة بفتح النون تأتي من التَنَعُّم والترف يقال: هذا الإنسان في ترف ونعيم ، أو في ترف ونَعْمة .. ومما يؤيد ذلك قوله تعالى حكاية عن فرعون وملئه: (ونَعْمةٍ كانوا فيها فاكهين)
وهناك رأي آخر يقال فيه : إن النَعْمة بفتح النون لا تأتي إلا بالشر .. واستند هذا الرأي إلى قوله تعالى : (وذرني والمكذبين أولي النَعْمةِ ومَهِّلْهم قليلا)
والله أعلى وأعلم ، مَن كان عنده أي إضافات فليدلِ بها فنحن نرحب بمشاركاتكم التي تفيدنا جميعًا.
النِعمة بكسر النون تعني الفضل أو العطاء من الإنعام أي ما ينعمه الله على عبده من خير ، أو ما ينعمه شخص على آخر من عطاء أو تأدية خدمة وغيرها.. قال تعالى:(وإن تعُدّوا نعمةَ اللهِ لا تحصوها) وقال مخاطبًا بني إسرائيل: (يا بَني إسرائيلَ اذكروا نعمتي التي أنعمتُ عليكم)
ونحن نحمد الله على نِعَمِه وآلائه وفضله...
أما النَعْمة بفتح النون تأتي من التَنَعُّم والترف يقال: هذا الإنسان في ترف ونعيم ، أو في ترف ونَعْمة .. ومما يؤيد ذلك قوله تعالى حكاية عن فرعون وملئه: (ونَعْمةٍ كانوا فيها فاكهين)
وهناك رأي آخر يقال فيه : إن النَعْمة بفتح النون لا تأتي إلا بالشر .. واستند هذا الرأي إلى قوله تعالى : (وذرني والمكذبين أولي النَعْمةِ ومَهِّلْهم قليلا)
والله أعلى وأعلم ، مَن كان عنده أي إضافات فليدلِ بها فنحن نرحب بمشاركاتكم التي تفيدنا جميعًا.
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 17
رد: الفروق اللغوية
الجاسوس في الشر، والحاسوس في الخير.
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 18
رد: الفروق اللغوية
من صفحة الدكتور جمال عبد العزيز:
الفروق الدلالية بين الكلمات:
• الفرق بين الرئيس والزعيم:
الزعامة تفيد القوة على الشيء، ومنه قوله - تعالي-:"وأنا به زعيم"، ثم قيل للرياسة الزعامة. وزعيم القوم رئيسهم؛ لأنه أقواهم، وأقدرهم على ما يريده.
• الفرق بين الجبلّة والناس:
الجبلة اسم يقع على الجماعات المجتمعة من الناس حتى يكون لهم معظم وسَوَادٌ، وذلك أن أصل الكلمة الغلظ والعظم، ومنه قيل: الجبل؛ لغلظه وعظمه، ورجل جبل، وامرأة جبلة: غليظة الخلق، وفي القرآن الكريم: "واتقوا الذي خلقكم والجبلة الأولين". وقال- تعالى- "ولقد أضل منكم جبلا كثيرا" أي جماعات مختلفة، مجتمعة أمثالكم، والجبل أول الخلق، وجبله: إذا خلقه الخلق الأول ، وهو أن يخلقه قطعة واحدة قبل أن يميز صورته؛ ولهذا قال النبي - صلى الله عليه وسلم-: "جُبِلَتِ القلوبُ على حُبِّ من أحسن إليها"، وذلك أن القلب قطعة من اللحم، وذلك يرجع إلى معنى الغلظ.
• الفرق بين الابتلاء والاختبار:
الابتلاء لا يكون إلا بتحمل المكاره والمشقة. والاختبار يكون بذلك، وبفعل حسن. فيقال: اختبره بالإنعام عليه، ولا يقال: ابتلاه بالإنعام عليه، ولا هو مُبْتَلًى بالنعمة.
• الفرق بين السُّنَّة والعادة:
العادة هي ما يديم الإنسان فعله من قِبَل نفسه. والسُّنَّة تكون على مثال سبق.
• الفرق بين الرياء والنفاق:
النفاق هو إظهار الإيمان مع إسرار الكفر. الرياء هو إظهار جميل الأفعال رغبة في حمد الناس لا في ثواب الله - تعالى-.
• الفرق بين القِيمة والثمن:
القيمة هي المساومة لمقدار المُثَمَّن من غير نقصان ولا زيادة. والثمن قد يكون بَخْسا، وقد يكون زائدا. فكل ما له ثمن مملوك، وليس كل مملوك له ثمن.
• الفرق بين المزاح والمُجُون:
المجون هو صلابة الوجه، وقلة الحياء. وهي كلمة مولّدة ظهرت في العصر العباسي.
• الفرق بين الحُزْن والكرب:
الحزن هو تكاثف الغم. والكرب هو تكاثف الغم، مع ضيق الصدر.
• الفرق بين الحزن والكآبة:
الكآبة هي أثر الحزن البادي على الوجه. ومن ثم يقال: عليه كآبة، ولا يقال: علاه حزن أو كرب؛ لأنّ الحزن لا يُرَى، ولكن دلالته على الوجه تُسَمَّى كآبة.
• الفرق بين الكتاب والسِّفْر:
السِّفْرُ هو الكتاب الكبير.
• الفرق بين الهنيء والمريء:
الهنيء هو الخالص الذي لا تكثير فيه. ويقال ذلك في الطعام. والمريء هو المحمود العاقبة.
• الفرق بين الرسوخ والثبات:
الرسوخ هو كمال الثبات، والشاهد في ذلك أنه لا يقال: حائط راسخ؛ لأن الجبل أكمل ثباتا من الحائط. وقال - تعالى-: "والرّاسخون في العلم"، أي الثابتون فيه.
• الفرق بين أخمد النار وأطفأها:
الإخماد يستعمل في الكثير. والإطفاء يستعمل في الكثير والقليل. يقال: أخمدتُ النار، وأطفأتُ النار. ويقال: أطفأتُ السِّرَاجَ، ولا يقال: أخمدت السِّرَاج.
• الفرق بين الرجوع والإياب:
الإياب هو الرجوع إلى منتهى المقصد. والرجوع يكون لذلك ولغيره. فيقال: رجع فلان إلى بعض الطريق، ولا يقال: آب إلى بعض الطريق.
الفروق الدلالية بين الكلمات:
• الفرق بين الرئيس والزعيم:
الزعامة تفيد القوة على الشيء، ومنه قوله - تعالي-:"وأنا به زعيم"، ثم قيل للرياسة الزعامة. وزعيم القوم رئيسهم؛ لأنه أقواهم، وأقدرهم على ما يريده.
• الفرق بين الجبلّة والناس:
الجبلة اسم يقع على الجماعات المجتمعة من الناس حتى يكون لهم معظم وسَوَادٌ، وذلك أن أصل الكلمة الغلظ والعظم، ومنه قيل: الجبل؛ لغلظه وعظمه، ورجل جبل، وامرأة جبلة: غليظة الخلق، وفي القرآن الكريم: "واتقوا الذي خلقكم والجبلة الأولين". وقال- تعالى- "ولقد أضل منكم جبلا كثيرا" أي جماعات مختلفة، مجتمعة أمثالكم، والجبل أول الخلق، وجبله: إذا خلقه الخلق الأول ، وهو أن يخلقه قطعة واحدة قبل أن يميز صورته؛ ولهذا قال النبي - صلى الله عليه وسلم-: "جُبِلَتِ القلوبُ على حُبِّ من أحسن إليها"، وذلك أن القلب قطعة من اللحم، وذلك يرجع إلى معنى الغلظ.
• الفرق بين الابتلاء والاختبار:
الابتلاء لا يكون إلا بتحمل المكاره والمشقة. والاختبار يكون بذلك، وبفعل حسن. فيقال: اختبره بالإنعام عليه، ولا يقال: ابتلاه بالإنعام عليه، ولا هو مُبْتَلًى بالنعمة.
• الفرق بين السُّنَّة والعادة:
العادة هي ما يديم الإنسان فعله من قِبَل نفسه. والسُّنَّة تكون على مثال سبق.
• الفرق بين الرياء والنفاق:
النفاق هو إظهار الإيمان مع إسرار الكفر. الرياء هو إظهار جميل الأفعال رغبة في حمد الناس لا في ثواب الله - تعالى-.
• الفرق بين القِيمة والثمن:
القيمة هي المساومة لمقدار المُثَمَّن من غير نقصان ولا زيادة. والثمن قد يكون بَخْسا، وقد يكون زائدا. فكل ما له ثمن مملوك، وليس كل مملوك له ثمن.
• الفرق بين المزاح والمُجُون:
المجون هو صلابة الوجه، وقلة الحياء. وهي كلمة مولّدة ظهرت في العصر العباسي.
• الفرق بين الحُزْن والكرب:
الحزن هو تكاثف الغم. والكرب هو تكاثف الغم، مع ضيق الصدر.
• الفرق بين الحزن والكآبة:
الكآبة هي أثر الحزن البادي على الوجه. ومن ثم يقال: عليه كآبة، ولا يقال: علاه حزن أو كرب؛ لأنّ الحزن لا يُرَى، ولكن دلالته على الوجه تُسَمَّى كآبة.
• الفرق بين الكتاب والسِّفْر:
السِّفْرُ هو الكتاب الكبير.
• الفرق بين الهنيء والمريء:
الهنيء هو الخالص الذي لا تكثير فيه. ويقال ذلك في الطعام. والمريء هو المحمود العاقبة.
• الفرق بين الرسوخ والثبات:
الرسوخ هو كمال الثبات، والشاهد في ذلك أنه لا يقال: حائط راسخ؛ لأن الجبل أكمل ثباتا من الحائط. وقال - تعالى-: "والرّاسخون في العلم"، أي الثابتون فيه.
• الفرق بين أخمد النار وأطفأها:
الإخماد يستعمل في الكثير. والإطفاء يستعمل في الكثير والقليل. يقال: أخمدتُ النار، وأطفأتُ النار. ويقال: أطفأتُ السِّرَاجَ، ولا يقال: أخمدت السِّرَاج.
• الفرق بين الرجوع والإياب:
الإياب هو الرجوع إلى منتهى المقصد. والرجوع يكون لذلك ولغيره. فيقال: رجع فلان إلى بعض الطريق، ولا يقال: آب إلى بعض الطريق.
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 19
رد: الفروق اللغوية
✍ ما الفرق بين ✍
الأبدي ، الأزلي ، الأمدي ، والسرمدي. ؟؟؟
- الأبدي : الذي لا نهاية له .
- الأزلي : الذي لا بداية له .
- الأمدي : مابين بداية ونهاية
- السرمدي : الذي لا بداية ولا نهاية له .
🌼 ما الفرق بين
التحسس والتجسس ؟؟
- التحسّس : تتبّع أخبار الناس بالخير ( اذهبوا فتحسّسوا من يوسف )
- التّجسّس : معرفة أسرار الناس بالشر ( ولا تجسسوا )
✍ ما الفرق بين ✍
الصمت والسكوت ؟
- الصمت : يتولد من الأدب والحكمة .
- السكوت : يتولد من الخوف .
✍ ما الفرق بين ✍
الكآبة و الحزن ؟
- الكآبة : تظهر على الوجه .
- الحزن : يكون مضمراً بالقلب .
أعاذكم الله منهما .
✍ ما الفرق بين ✍
شرقت الشمس و أشرقت الشمس
- شرقت : بمعنى طلعت
- أشرقت : بمعنى أضاءت
( وأشرقت الأرض بنور ربها )
✍ مالفرق بين ✍
التعليم والتلقين ؟
- التلقين : يكون في الكلام فقط ،
- التعليم : يكون في الكلام وغيره
نقول : لقنه الشعر ، ولا يقال : لقنه النجارة .
✍ ما الفرق بين ✍
الجسد والبدن ؟
- الجسد : هو جسم الانسان كاملاً من الرأس إلى القدمين .
- البدن : فهو الجزء العلوي فقط من جسم الإنسان .
✍ ما الفرق بين ✍
التضادِّ والتناقض ؟
التضاد : يكون في الأفعال .
التناقض : يكون في الأقوال
✍ ما الفرق بين ✍
الهبوط والنزول ؟
- الهبوط يتبعه إقامة
( اهبطوا مصراً فإن لكم ماسألتم )
أي اذهبوا لمصر للإقامة فيها
- النزول : فهو النزول المؤقت لا يعقبهُ استقرار .
✍ ما الفرق بين ✍
المختال والفخور
( وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ )
- المختال : ينظر إلى نفسه بعين الافتخار .
- الفخور : ينظر إلى الناس بعين الاحتقار .
✍ ما الفرق بين ✍
الظلم والهضم ؟
- الهضم هو نقصان بعض الحق .
- الظلم يكون في الحق كله .
قال تعالى ( فلا يخاف ظُلما ولا هضما )
✍ ما الفرق بين ✍
المقسط والقاسط؟
- المُقسط : هو العادل أو المُنصف
( إن الله يحب المُقسطين )
- القاسط : هو الظالم أو الجائر
( وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا )
الأبدي ، الأزلي ، الأمدي ، والسرمدي. ؟؟؟
- الأبدي : الذي لا نهاية له .
- الأزلي : الذي لا بداية له .
- الأمدي : مابين بداية ونهاية
- السرمدي : الذي لا بداية ولا نهاية له .
🌼 ما الفرق بين
التحسس والتجسس ؟؟
- التحسّس : تتبّع أخبار الناس بالخير ( اذهبوا فتحسّسوا من يوسف )
- التّجسّس : معرفة أسرار الناس بالشر ( ولا تجسسوا )
✍ ما الفرق بين ✍
الصمت والسكوت ؟
- الصمت : يتولد من الأدب والحكمة .
- السكوت : يتولد من الخوف .
✍ ما الفرق بين ✍
الكآبة و الحزن ؟
- الكآبة : تظهر على الوجه .
- الحزن : يكون مضمراً بالقلب .
أعاذكم الله منهما .
✍ ما الفرق بين ✍
شرقت الشمس و أشرقت الشمس
- شرقت : بمعنى طلعت
- أشرقت : بمعنى أضاءت
( وأشرقت الأرض بنور ربها )
✍ مالفرق بين ✍
التعليم والتلقين ؟
- التلقين : يكون في الكلام فقط ،
- التعليم : يكون في الكلام وغيره
نقول : لقنه الشعر ، ولا يقال : لقنه النجارة .
✍ ما الفرق بين ✍
الجسد والبدن ؟
- الجسد : هو جسم الانسان كاملاً من الرأس إلى القدمين .
- البدن : فهو الجزء العلوي فقط من جسم الإنسان .
✍ ما الفرق بين ✍
التضادِّ والتناقض ؟
التضاد : يكون في الأفعال .
التناقض : يكون في الأقوال
✍ ما الفرق بين ✍
الهبوط والنزول ؟
- الهبوط يتبعه إقامة
( اهبطوا مصراً فإن لكم ماسألتم )
أي اذهبوا لمصر للإقامة فيها
- النزول : فهو النزول المؤقت لا يعقبهُ استقرار .
✍ ما الفرق بين ✍
المختال والفخور
( وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ )
- المختال : ينظر إلى نفسه بعين الافتخار .
- الفخور : ينظر إلى الناس بعين الاحتقار .
✍ ما الفرق بين ✍
الظلم والهضم ؟
- الهضم هو نقصان بعض الحق .
- الظلم يكون في الحق كله .
قال تعالى ( فلا يخاف ظُلما ولا هضما )
✍ ما الفرق بين ✍
المقسط والقاسط؟
- المُقسط : هو العادل أو المُنصف
( إن الله يحب المُقسطين )
- القاسط : هو الظالم أو الجائر
( وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا )