الفرق بين عطف البيان والبدل:
قال ابن هشام في ( مغني اللّبيب) ما افترق فيه عطف البيان والبدل، وذلك ثمانية أمور:
أحدها: أنَّ العطف لا يكون مضمرًا ولا تابعًا لمضمر؛ لأنه في الجوامد نظير النعت في المشتقِّ.
الثاني: أنَّ البيان لا يُخالف متبوعه في تعريفه وتنكيره.
الثَّالث: أنه لا يكون جملة بخلاف البدل.
الرَّابع: أنه لا يكون تابعًا لجملة بخلاف البدل.
الخامس: أنَّه لا يكون فعلاً تابعًا لفعل، بخلاف البدل، نحو قوله تعال }:ومَن يَفْعَلْ ذلكَ يلْقَ أثامًا يُضَاعَفْ لَهُ العَذابُ{
السَّادس: أنه لا يكون بلفظ الأوَّل، ويجوز ذلك في البدل بشرط أنْ يكون مع الثاني زيادة بيان، كقراءة يعقوب: { وترَى كُـلَّ أُمَّةٍ جاثِيةً كُـلَّ أُمَّةٍ تُدعَـى إلى كِتَابِها} بنصب {كلَّ} الثَّانية؛ فإنَّها قد اتَّصل بها ذكر سبب:الجُثُـوّ . السَّابع: أنَّه ليس في نيَّـة إحلاله محلّ الأوَّل، بخلاف البدل، ولهذا امتنع البدل وتعيَّن البيان في نحو: " يا زيدُ الحارثُ "، وفي نحو : " يا سـعيدُ كُـرْزٌ " بالرفع، أو " كرزًا " بالنصب.
الثَّامن: أنَّه ليس في التقدير من جملة أخرى بخلاف البدل، ولهذا امتنع أيضا البدلُ وتعيَّن البيان في نحو قولك:(هنـدٌ قامَ عمرٌو أخوها)، ونحو: (مررتُ برجلٍ قامَ عمرٌو أخوه)، ونحو: (زيدٌ ضربتُ عمرًا أخاه).
وقال رضي الدّين الأستراباذي في شرحه على الكافية في النحو لابن الحاجب ( 2/379 )
[أنا إلى الآن لم يظهر لي فرق جليٌّ بين بدل الكل من الكل وبين عطف البيان، بل لا أرى عطف البيان إلا البدل، كما هو ظاهر كلام سيبويه..].اهـ يُنظر دليل السالك 2/59 .
قال ابن هشام في ( مغني اللّبيب) ما افترق فيه عطف البيان والبدل، وذلك ثمانية أمور:
أحدها: أنَّ العطف لا يكون مضمرًا ولا تابعًا لمضمر؛ لأنه في الجوامد نظير النعت في المشتقِّ.
الثاني: أنَّ البيان لا يُخالف متبوعه في تعريفه وتنكيره.
الثَّالث: أنه لا يكون جملة بخلاف البدل.
الرَّابع: أنه لا يكون تابعًا لجملة بخلاف البدل.
الخامس: أنَّه لا يكون فعلاً تابعًا لفعل، بخلاف البدل، نحو قوله تعال }:ومَن يَفْعَلْ ذلكَ يلْقَ أثامًا يُضَاعَفْ لَهُ العَذابُ{
السَّادس: أنه لا يكون بلفظ الأوَّل، ويجوز ذلك في البدل بشرط أنْ يكون مع الثاني زيادة بيان، كقراءة يعقوب: { وترَى كُـلَّ أُمَّةٍ جاثِيةً كُـلَّ أُمَّةٍ تُدعَـى إلى كِتَابِها} بنصب {كلَّ} الثَّانية؛ فإنَّها قد اتَّصل بها ذكر سبب:الجُثُـوّ . السَّابع: أنَّه ليس في نيَّـة إحلاله محلّ الأوَّل، بخلاف البدل، ولهذا امتنع البدل وتعيَّن البيان في نحو: " يا زيدُ الحارثُ "، وفي نحو : " يا سـعيدُ كُـرْزٌ " بالرفع، أو " كرزًا " بالنصب.
الثَّامن: أنَّه ليس في التقدير من جملة أخرى بخلاف البدل، ولهذا امتنع أيضا البدلُ وتعيَّن البيان في نحو قولك:(هنـدٌ قامَ عمرٌو أخوها)، ونحو: (مررتُ برجلٍ قامَ عمرٌو أخوه)، ونحو: (زيدٌ ضربتُ عمرًا أخاه).
وقال رضي الدّين الأستراباذي في شرحه على الكافية في النحو لابن الحاجب ( 2/379 )
[أنا إلى الآن لم يظهر لي فرق جليٌّ بين بدل الكل من الكل وبين عطف البيان، بل لا أرى عطف البيان إلا البدل، كما هو ظاهر كلام سيبويه..].اهـ يُنظر دليل السالك 2/59 .
عدل سابقا من قبل أحمد في الجمعة أغسطس 02, 2019 5:58 am عدل 1 مرات