ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    الفعل من حيث كونه ماضيا أو مضارعا أو أمرا

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الفعل من حيث كونه ماضيا أو مضارعا أو أمرا Empty الفعل من حيث كونه ماضيا أو مضارعا أو أمرا

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يناير 07, 2013 9:41 pm

    ينقسم الفعل إلى ماض ومضارع وأمر‏:‏

    فالماضي‏:‏ ما دلّ على حدوث شيءٍ قبل زمن التكلم، نحو‏:‏ قام، وقعد، وأكل وشرب‏.‏ وعلامته أن يقبل تاء الفاعل نحو‏:‏ قرأت، وتاء التأنيث الساكنة، نحو‏:‏ قَرَأَتْ هِنْد‏.‏

    والمضارع‏:‏ ما دلّ على حدوث شيء في زمن التكلم أو بعده، نحو‏:‏ يقرأ ويكتب، فهو صالح للحال والاستقبال‏.‏ ويُعيِّنه للحال لام الابتداء، و«لا» و«ما» النافيتان، نحو‏:‏ ‏{‏إِنّي لَيَحْزُنُنِيَ أَن تَذْهَبُواْ بِهِ‏}‏ ‏(‏يوسف‏:‏ 13‏)‏، ‏{‏لاّ يُحِبّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ‏}‏ ‏(‏النساء‏:‏ 148‏)‏، ‏{‏وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مّاذَا تَكْسِبُ غَداً‏}‏ ‏(‏لقمان‏:‏ 34‏)‏‏.‏

    ويُعيِّنه للاستقبال السين، وسوف ولَنْ، وأَنْ، وإِنْ، نحو‏:‏ ‏{‏سَيَقُولُ السّفَهَآءُ مِنَ النّاسِ مَا وَلاّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا‏}‏ ‏(‏البقرة‏:‏ 142‏)‏، ‏{‏وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبّكَ فَتَرْضَىَ‏}‏ ‏(‏الضحى‏:‏ 5‏)‏، ‏{‏لَن تَنَالُواْ الْبِرّ حَتّىَ تُنْفِقُواْ مِمّا تُحِبّونَ‏}‏ ‏(‏آل عمران‏:‏ 92‏)‏، ‏{‏وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لّكُمْ‏}‏ ‏(‏البقرة‏:‏ 184‏)‏، ‏{‏إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ‏}‏ ‏(‏آل عمران‏:‏ 160‏)‏‏.‏

    وعلامته‏:‏ أن يصح وقوعه بعد «لم»، نحو‏:‏ ‏{‏لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ‏}‏ ‏(‏الإخلاص‏:‏ 3‏)‏‏.‏ ولا بد أن يكون مبدوءاً بحرف من حروف «أنيت»، وتسمى أحرف المضارعة‏.‏

    فالهمزة‏:‏ للمتكلم وحده نحو‏:‏ أنا أقرأ‏.‏ والنون‏:‏ له مع غيره، أو للمعظم نفسه نحو‏:‏ نحن نقرأ‏.‏ والياء‏:‏ للغائب المذكر وجمع الغائبة، نحو‏:‏ محمد يقرأ، والنسوة يقرأن‏.‏ والتاء‏:‏ للمخاطب مطلقاً، ومفرد الغائبة ومثناها، نحو‏:‏ أنت تقرأ يا محمد، وأنتما تقرآن، وأنتم تقرؤون، وأنت يا هند تقرئين، وفاطمة تقرأ، والهندان تقرآن‏.‏

    والأمر‏:‏ ما يُطلب به حصول شيء بعد زمن التكلم، نحو‏:‏ اجتهدْ، وعلامته أن يقبل نون التوكيد، وياء المخاطبة، مع دلالته على الطلب‏.‏

    وأما ما يدل على معاني الأفعال ولا يقبل علاماتها، فيقال له اسم فعل، وهو على ثلاثة أقسام‏:‏ اسم فعل ماض نحو‏:‏ هْيهات، وشتان، بمعنى‏:‏ بَعُد وافترق‏.‏ واسم فعل مضارع‏:‏ كَوَيْ وأُف، بمعنى‏:‏ أتعجب وأتضجر‏.‏ واسم فعل أمر‏:‏ كصهْ، بمعنى‏:‏ اسكت، وآمين بمعنى‏:‏ استجبْ، وهو أكثرها وجوداً‏.‏


    المصدر : كتاب شذا العرف في فن الصرف

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 2:28 am