لسان العرب
2 مشترك
فوائد معجمية
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 391
رد: فوائد معجمية
أَرضٌ حَيَّة: مُخْصِبة كما قالوا في الجَدْبِ ميّتة.
لسان العرب
لسان العرب
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 392
رد: فوائد معجمية
الحيوانُ: اسم يقع على كل شيء حيٍّ، وسمى الله عز وجل الآخرة حَيَواناً فقال: وإنَّ الدارَ الآخرَة لَهِيَ الحَيَوان؛ قال قتادة: هي الحياة.
الأَزهري: المعنى أَن من صار إلى الآخرة لم يمت ودام حيّاً فيها لا يموت، فمن أُدخل الجنة حَيِيَ فيها حياة طيبة، ومن دخل النار فإنه لا يموت فيها ولا يَحْيَا، كما قال تعالى.
لسان العرب
الأَزهري: المعنى أَن من صار إلى الآخرة لم يمت ودام حيّاً فيها لا يموت، فمن أُدخل الجنة حَيِيَ فيها حياة طيبة، ومن دخل النار فإنه لا يموت فيها ولا يَحْيَا، كما قال تعالى.
لسان العرب
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 393
رد: فوائد معجمية
من معاني المَسِيح: كثير الجماع!
(لسان العرب لابن منظور)
(لسان العرب لابن منظور)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 394
رد: فوائد معجمية
المِشْوَار: المَنْظَر.
(لسان العرب لابن منظور)
(لسان العرب لابن منظور)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 395
رد: فوائد معجمية
الحِوال: كلُّ شيء حال بين اثنين، يقال هذا حِوال بينهما أَي حائل بينهما كالحاجز والحِجاز. (لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 396
رد: فوائد معجمية
قال الأَزهري: الكَسْكَسَة لغة من لغات العرب تقارِب الكَشْكَشَة.
وفي حديث معاوية: تَياسَروا عن كَسْكَسَة بكر، يعني إِبدالهم السين من كاف الخطاب، تقول: أَبُوسَ وأُمُّسَ أَي أَبوكَ وأُمُّك، وقيل: هو خاصٌّ بمخاطبة المؤنث، ومنهم من يَدَعُ الكاف بحالها ويزيد بعدها سيناً في الوقف فيقول: مررت بِكِسْ أَي بكِ، واللَّه أَعلم. (لسان العرب)
وفي حديث معاوية: تَياسَروا عن كَسْكَسَة بكر، يعني إِبدالهم السين من كاف الخطاب، تقول: أَبُوسَ وأُمُّسَ أَي أَبوكَ وأُمُّك، وقيل: هو خاصٌّ بمخاطبة المؤنث، ومنهم من يَدَعُ الكاف بحالها ويزيد بعدها سيناً في الوقف فيقول: مررت بِكِسْ أَي بكِ، واللَّه أَعلم. (لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 397
رد: فوائد معجمية
جَذْرُ كل شيء: أَصلُه.
وأَصلُ كل شيء: جَذْرُه، بالفتح؛ عن الأَصمعي، وجِذره، بالكسر؛ عن أَبي عمرو. أَبو عمرو: الجذر، بالكسر، والأَصمعي بالفتح.
(لسان العرب)
وأَصلُ كل شيء: جَذْرُه، بالفتح؛ عن الأَصمعي، وجِذره، بالكسر؛ عن أَبي عمرو. أَبو عمرو: الجذر، بالكسر، والأَصمعي بالفتح.
(لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 398
رد: فوائد معجمية
الإِرْبَةُ والإِرْبُ: الحاجةُ.
وفيه لغات: إِرْبٌ وإِرْبَةٌ وأَرَبٌ ومَأْرُبةٌ ومَأْرَبَة. (لسان العرب)
وفيه لغات: إِرْبٌ وإِرْبَةٌ وأَرَبٌ ومَأْرُبةٌ ومَأْرَبَة. (لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 399
رد: فوائد معجمية
الإِرْبُ العُضْوُ الـمُوَفَّر الكامِل الذي لم يَنقُص منه شيءٌ، ويقال لكلّ عُضْوٍ إِرْبٌ. يقال: قَطَّعْتُه إِرْباً إِرْباً أَي عُضْواً عُضْواً. (لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 400
رد: فوائد معجمية
النَّحْسُ: شدة البَرْد
والنَّحْسُ الغُبار.
والنَّحْسُ: الجهد والضُّر.
والنَّحْسُ خلاف السَّعْدِ من النجوم وغيرها، والجمع أَنْحُسٌ ونُحوسٌ.
(لسان العرب)
النَّحْسُ: الأمْرُ المُظْلِمُ، والرِّيح البارِدَةُ إذا أدْبَرَتْ، والغُبَارُ في أقْطَارِ السماء، وضِدُّ السَّعْدِ. (القاموس المحيط)
والنَّحْسُ الغُبار.
والنَّحْسُ: الجهد والضُّر.
والنَّحْسُ خلاف السَّعْدِ من النجوم وغيرها، والجمع أَنْحُسٌ ونُحوسٌ.
(لسان العرب)
النَّحْسُ: الأمْرُ المُظْلِمُ، والرِّيح البارِدَةُ إذا أدْبَرَتْ، والغُبَارُ في أقْطَارِ السماء، وضِدُّ السَّعْدِ. (القاموس المحيط)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 401
رد: فوائد معجمية
تَنَحَّس النصارى: تركوا أَكل الحيوان؛ قال ابن دريد: هو عربي صحيح ولا أَدري ما أَصله. (لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 402
رد: فوائد معجمية
قال ابن الأَعرابي: والشُّهْرَةُ الفضيحة!
الشُّهْرَةُ: ظهور الشيء في شُنْعَة حتى يَشْهَره الناس.
وفي الحديث: من لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَة أَلبسه الله ثوبَ مَذَلَّة.
الجوهري: الشُّهْرَة وُضُوح الأَمر.
والشَّهْرُ: القَمَر، سمي بذلك لشُهرته وظُهوره، وقيل: إِذا ظهر وقارَب الكمال.
(لسان العرب)
الشُّهْرَةُ: ظهور الشيء في شُنْعَة حتى يَشْهَره الناس.
وفي الحديث: من لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَة أَلبسه الله ثوبَ مَذَلَّة.
الجوهري: الشُّهْرَة وُضُوح الأَمر.
والشَّهْرُ: القَمَر، سمي بذلك لشُهرته وظُهوره، وقيل: إِذا ظهر وقارَب الكمال.
(لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 403
رد: فوائد معجمية
الزُّقاقُ: السِّكَّة، يذكر ويؤنث؛ قال الأَخفش: أَهل الحجاز يؤنِّثون الطريق والسراط والسبيل والسُّوق والزُّقاقَ والكَلاَّء، وهو سُوق البصرة، وبنو تميم يذكِّرون هذا كله؛ وقيل: الزُّقاق الطريق الضيِّق دون السِّكَّة، والجمع أَزِقَّة وزُقَّان؛ الأَخيرة عن سيبويه، مثل حُوار وحُوران. (لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 404
رد: فوائد معجمية
اليَأْصُول: الأَصْلُ. (لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 405
رد: فوائد معجمية
الزَّرِيبةُ: حَظيرةُ الغنم من خشب.
والزَّرِيبةُ: بئر يَحْتَفِرُها الصائدُ، يَكْمُن فيها للصَّيْد.
والزَّريبةُ: مَكْتَنُّ السَّبُع.
(لسان العرب)
والزَّرِيبةُ: بئر يَحْتَفِرُها الصائدُ، يَكْمُن فيها للصَّيْد.
والزَّريبةُ: مَكْتَنُّ السَّبُع.
(لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 406
رد: فوائد معجمية
لُمّة الرجلِ أَصحابُه إذا أَرادوا سفراً فأَصاب مَن يصحبه فقد أَصاب لُمّةً، والواحد لُمَّة والجمع لُمَّة.
وكلُّ مَن لقِيَ في سفره ممن يُؤنِسُه أَو يُرْفِدُه لُمَّة.
وقيل: اللُّمَّة المِثْلُ في السن والتِّرْبُ.
يقال: لك فيه لُمَةٌ أي أُسْوة.
اللِّمّةُ من شعر الرأْس: دون الجُمّة، سمِّيت بذلك لأنها أَلمَّت بالمنكبين، فإذا زادت فهي الجُمّة. (لسان العرب)
وكلُّ مَن لقِيَ في سفره ممن يُؤنِسُه أَو يُرْفِدُه لُمَّة.
وقيل: اللُّمَّة المِثْلُ في السن والتِّرْبُ.
يقال: لك فيه لُمَةٌ أي أُسْوة.
اللِّمّةُ من شعر الرأْس: دون الجُمّة، سمِّيت بذلك لأنها أَلمَّت بالمنكبين، فإذا زادت فهي الجُمّة. (لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 407
رد: فوائد معجمية
جاء سَبَهْلَلاً أَي بلا شيء، وقيل بلا سلاح ولا عصا. (لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 408
رد: فوائد معجمية
الكُنَّاشَةُ : الأصْلُ تَتَشَعَّب منه الفروع .
و الكُنَّاشَةُ الأوراقُ تُجْعَلُ كالدَّفْتَر تُقيَّدُ فيها الفوائدُ والشوارد .
المعجم: المعجم الوسيط
و الكُنَّاشَةُ الأوراقُ تُجْعَلُ كالدَّفْتَر تُقيَّدُ فيها الفوائدُ والشوارد .
المعجم: المعجم الوسيط
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 409
رد: فوائد معجمية
تَحَوَّجَ إِلى الشيء: احتاج إِليه وأَراده. (لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 410
رد: فوائد معجمية
حَسَمَ العِرْقَ: قطعه ثم كواهُ لئلا يسيل دَمُهُ.
والحُسامُ: السيف القاطع.
(لسان العرب)
والحُسامُ: السيف القاطع.
(لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 411
رد: فوائد معجمية
كلمة آية
معناها: المعجزة في قوله تعالى: (سل بني إسرئيل كم آتيناهم من آية بينة)، وبمعنى العلامة في قوله تعالى: (إن آية ملكـه أن يأتيكم التابوت ...)، وبمعنى العبرة في قوله تعالى: (إن في ذلك لآية)، وبمعنى الأمر العجيب في قوله تعالى: (وجعلنا ابن مريم وأمـه آية)، وبمعنى الدليل في قوله تعالى: (ومن آياته خلق السموات والأرض).
معناها: المعجزة في قوله تعالى: (سل بني إسرئيل كم آتيناهم من آية بينة)، وبمعنى العلامة في قوله تعالى: (إن آية ملكـه أن يأتيكم التابوت ...)، وبمعنى العبرة في قوله تعالى: (إن في ذلك لآية)، وبمعنى الأمر العجيب في قوله تعالى: (وجعلنا ابن مريم وأمـه آية)، وبمعنى الدليل في قوله تعالى: (ومن آياته خلق السموات والأرض).
عدل سابقا من قبل أحمد في الإثنين أغسطس 24, 2020 9:41 am عدل 1 مرات
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 412
رد: فوائد معجمية
في (القاموس المحيط) :
النَّمُوذَجُ، بفتح النونِ: مِثالُ الشيءِ، مُعَرَّبٌ.
والأُنْمُوذَجُ لَحْنٌ.
النَّمُوذَجُ، بفتح النونِ: مِثالُ الشيءِ، مُعَرَّبٌ.
والأُنْمُوذَجُ لَحْنٌ.
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 413
رد: فوائد معجمية
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري 1 / 23 :
قوله : فيتحنث هي بمعنى يتحنف أي يتبع الحنيفية وهي دين إبراهيم ،
والفاء تبدل ثاء في كثير من كلامهم ، وقد وقع في رواية بن هشام في "السيرة" يتحنف بالفاء .. أهـ
وانظر اللسان لابن منظور .
قوله : فيتحنث هي بمعنى يتحنف أي يتبع الحنيفية وهي دين إبراهيم ،
والفاء تبدل ثاء في كثير من كلامهم ، وقد وقع في رواية بن هشام في "السيرة" يتحنف بالفاء .. أهـ
وانظر اللسان لابن منظور .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 414
رد: فوائد معجمية
جاء في مختار الصحاح :
نَبَرَ الشيء : رَفَعَهُ . ومنه سُمِّي المِِنْبَر لارتفاعه وعُلُوِّه .
نَبَرَ الشيء : رَفَعَهُ . ومنه سُمِّي المِِنْبَر لارتفاعه وعُلُوِّه .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 415
رد: فوائد معجمية
ألأنوف : ألمرأة طيبة رائحة اليد
ألفرعاء : ألمرأة تامة الشّعَر
ألدّخيمة : ألمرأة منخفظة الصوت
ألنَّوار : ألمرأة النَّفور من الريبة
ألمَهاب : ألمرأة التي تلد مرة ذكر ومرة أنثى
ألمنجاب : ألتي تلد النجباء
أللدينة :ألمرأة اللينة الناعمة
ألرجراجة: ألمرأة الدّقيقة الجلد
ألطَّفلة : ألمرأة الناعمة الملمس
ألفيصاء : ألمرأة الطويلة العنق
ألمذكار : ألمرأة التي تلد الذكور
ألخود : ألشّابة الحسنة الخلق
ألزَّهراء : ألمرأة التي يميل بياضها الى الصفرة كلون البدر
ألرقراقة : ألتي كأن الماء يجري في عروقها
ألفرعاء : ألمرأة تامة الشّعَر
ألدّخيمة : ألمرأة منخفظة الصوت
ألنَّوار : ألمرأة النَّفور من الريبة
ألمَهاب : ألمرأة التي تلد مرة ذكر ومرة أنثى
ألمنجاب : ألتي تلد النجباء
أللدينة :ألمرأة اللينة الناعمة
ألرجراجة: ألمرأة الدّقيقة الجلد
ألطَّفلة : ألمرأة الناعمة الملمس
ألفيصاء : ألمرأة الطويلة العنق
ألمذكار : ألمرأة التي تلد الذكور
ألخود : ألشّابة الحسنة الخلق
ألزَّهراء : ألمرأة التي يميل بياضها الى الصفرة كلون البدر
ألرقراقة : ألتي كأن الماء يجري في عروقها
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 416
رد: فوائد معجمية
امرأة شَطّةٌ
أي معتدلة في القامة
والشَّطاطُ والشِّطاطِ، بالكسر: الطُّولُ واعْتِدالُ القامةِ
لسان العرب
أي معتدلة في القامة
والشَّطاطُ والشِّطاطِ، بالكسر: الطُّولُ واعْتِدالُ القامةِ
لسان العرب
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 417
رد: فوائد معجمية
طعام أول النهار: الغداء، وطعام نصف النهار: الكرزمة.
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 418
رد: فوائد معجمية
رَغْوة اللبن ورُغوته ورِغوته ورُغاوته ورِغاوته ورُغايته و رِغايته : زَبَده .
ارْتَغَيْتُ : أي شربت الرغوة .
والارْتِغاء : احتساء الرغوة .
(لسان العرب)
ارْتَغَيْتُ : أي شربت الرغوة .
والارْتِغاء : احتساء الرغوة .
(لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 419
رد: فوائد معجمية
ابن سيده: خَدَمَه يَخْدُمه ويَخدِمه؛ الكسر عن اللحياني، خَدْمةً، عنه، وخِدْمة، مَهَنَهُ، وقيل: الفتح المصدر، والكسر الاسم، والذكر خادم، والجمع خُدَّام.
(لسان العرب)
(لسان العرب)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 420
رد: فوائد معجمية
قال ابن خالويه: القُلْزُم مقلوب من الزُّلقُم وهو البحر.
القَلْزَمَةُ: الابتلاع.
وبحر القُلْزُم مشتق منه، وبه سمي القلزم لالتهامه من ركبه، وهو المكان الذي غرق فيه فرعون وآلُه.
(لسان العرب)
القَلْزَمَةُ: الابتلاع.
وبحر القُلْزُم مشتق منه، وبه سمي القلزم لالتهامه من ركبه، وهو المكان الذي غرق فيه فرعون وآلُه.
(لسان العرب)