سلسلة إحياء حصة الإنشاء بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 1
سلسلة إحياء حصة الإنشاء بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي
الحلقة الأولى
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
الحلقة الثانية من ( إحياء حصة الإنشاء )
هدية إلى معلمي اللغة العربية .
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
- أيها المعلم الكريم :
من شروط نجاحك في عملك التمكن من المادة ، لأن فاقد الشيء لا يعطيه .
- الموضوع المقترح :
............................
- أيها الأبناء : كثيرا ما يحتاج أحدنا إلى تقديم الاعتذار ، وطلب العفو ، من إنسان عزيز عليه ، أو له أهمية حيوية عنده .
وعلى المعتذر أن يكون بارعا في طريقة اعتذاره ، رقيقا في أسلوبه ، كي يستدر العطف ، وينال العفو .
وسنرى من منكم يستطيع أن يتميز بكتابة رسالة رقيقة إلى صديقه يعتذر فيها له عن خطأ أو إساءة .
............................
- يعطى التلاميذ فرصة للتعبير كتابيا .
- وتناقش بعض الموضوعات ، من حيث :
/ شكل الرسالة .
/ التزام الفكرة ( الاعتذار ).
/ الإقناع والرقة في الأسلوب .
/ صحة اللغة .
/ مقدار مناسب من الجمل ، أو الفقرات ، أو الأسطر .... يحدده المعلم لتلاميذه .
تحياتي .
هدية إلى معلمي اللغة العربية .
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
- أيها المعلم الكريم :
من شروط نجاحك في عملك التمكن من المادة ، لأن فاقد الشيء لا يعطيه .
- الموضوع المقترح :
............................
- أيها الأبناء : كثيرا ما يحتاج أحدنا إلى تقديم الاعتذار ، وطلب العفو ، من إنسان عزيز عليه ، أو له أهمية حيوية عنده .
وعلى المعتذر أن يكون بارعا في طريقة اعتذاره ، رقيقا في أسلوبه ، كي يستدر العطف ، وينال العفو .
وسنرى من منكم يستطيع أن يتميز بكتابة رسالة رقيقة إلى صديقه يعتذر فيها له عن خطأ أو إساءة .
............................
- يعطى التلاميذ فرصة للتعبير كتابيا .
- وتناقش بعض الموضوعات ، من حيث :
/ شكل الرسالة .
/ التزام الفكرة ( الاعتذار ).
/ الإقناع والرقة في الأسلوب .
/ صحة اللغة .
/ مقدار مناسب من الجمل ، أو الفقرات ، أو الأسطر .... يحدده المعلم لتلاميذه .
تحياتي .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
الحلقة السادسة من ( إحياء حصة الإنشاء )
هدية إلى معلمي اللغة العربية
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
- أخي المعلم :
.......................
من الضروري أن تصوب بعض العبارات في موضوع التلميذ المكتوب : تحصر له كل عبارة بين قوسين ، وتجري عليها التعديل اللازم ، ثم تطلب إليه إعادة كتابة هذه العبارات مصوبةً .
على أن تختار من العبارات أفضلها فائدة عند التصويب ، ولا سيما ما يتصل بالمهارات التي تدرّب عليها .
- الموضوع المقترح :
...........................
يقول المعلم لتلاميذه : ( البلاغة في الإيجاز . وكثيرا ما يكون المرء بحاجة إلى أداء المعاني بأقل قدر ممكن من الكلمات ، وبأسرع وقت . وتعتبر البرقيات مثالا على ذلك ) .
يقدم المعلم لتلاميذه عددا من العبارات أو الفقرات ، ويطلب إليهم أداء معانيها بأقل قدر ممكن من الكلمات .
( يناقشون واحدة منها شفهيا ، على سبيل التدريب المسبق ) وذلك من مثل :
( سوف أصل إليكم بإذن الواحد الأحد صباح يوم الأحد )
فيصلون إلى إجابات متعددة ، أفضلها : ( سأُصَبِّحكم الأحدَ بإذن الله ) .
ثم يوجزون بقية العبارات كتابةً ، ليناقشها المعلم بعد ذلك .
هدية إلى معلمي اللغة العربية
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
- أخي المعلم :
.......................
من الضروري أن تصوب بعض العبارات في موضوع التلميذ المكتوب : تحصر له كل عبارة بين قوسين ، وتجري عليها التعديل اللازم ، ثم تطلب إليه إعادة كتابة هذه العبارات مصوبةً .
على أن تختار من العبارات أفضلها فائدة عند التصويب ، ولا سيما ما يتصل بالمهارات التي تدرّب عليها .
- الموضوع المقترح :
...........................
يقول المعلم لتلاميذه : ( البلاغة في الإيجاز . وكثيرا ما يكون المرء بحاجة إلى أداء المعاني بأقل قدر ممكن من الكلمات ، وبأسرع وقت . وتعتبر البرقيات مثالا على ذلك ) .
يقدم المعلم لتلاميذه عددا من العبارات أو الفقرات ، ويطلب إليهم أداء معانيها بأقل قدر ممكن من الكلمات .
( يناقشون واحدة منها شفهيا ، على سبيل التدريب المسبق ) وذلك من مثل :
( سوف أصل إليكم بإذن الواحد الأحد صباح يوم الأحد )
فيصلون إلى إجابات متعددة ، أفضلها : ( سأُصَبِّحكم الأحدَ بإذن الله ) .
ثم يوجزون بقية العبارات كتابةً ، ليناقشها المعلم بعد ذلك .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
الحلقة السابعة من ( إحياء حصة الإنشاء )
هدية إلى معلمي اللغة العربية .
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
- أخي المعلم :
..........................
شجِّع الضعيف ، وهيِّئ للفائق فرص التحدي والمنافسة .
لا تملأ موضوع التلميذ بالخطوط الحمر .....قليل مفيد خير من كثير قد يَصدم ولا يُفهم .
- الموضوع :
.........................
(.... عاد إلى بلده بعد سنوات قضاها في جامعة فرنسية ... عاد وهو يعض أصابعه ويقول : ليتني سمعت كلام أبي )
اكتبوا قصته . وسنرى من منكم أكثر ابتكارا للفكَر ، وأقدر على كتابة الحوار .
هدية إلى معلمي اللغة العربية .
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
- أخي المعلم :
..........................
شجِّع الضعيف ، وهيِّئ للفائق فرص التحدي والمنافسة .
لا تملأ موضوع التلميذ بالخطوط الحمر .....قليل مفيد خير من كثير قد يَصدم ولا يُفهم .
- الموضوع :
.........................
(.... عاد إلى بلده بعد سنوات قضاها في جامعة فرنسية ... عاد وهو يعض أصابعه ويقول : ليتني سمعت كلام أبي )
اكتبوا قصته . وسنرى من منكم أكثر ابتكارا للفكَر ، وأقدر على كتابة الحوار .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
الحلقة الثامنة من ( إحياء حصة الإنشاء )
هدية إلى معلمي اللغة العربية .
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
- أخي المعلم :
........................
من الأنشطة التي يمكن أن تفيد الطالب في التعبير ، وتكون له رافدا ؛ أن يُخصِّصَ دفترا من قسمين : قسم الشواهد والحكم والأمثال، وقسم العبارات الجميلة ذات التصوير المميز .
يكتب فيه الطالب ما تقدمه إليه أنت ، أو ما يمر به هو في مطالعاته الخاصة التي تشجعه عليها .
وذلك تحت عناوين محددة ، من مثل : ( باب الأخلاق وحسن المعاملة - باب بر الوالدين - باب العلم ...الخ الخ ) فكلما مر به ما يناسب موضوع العلم كتبه في بابه ...وهكذا .
وأنت تشجع التلميذ الذي ينشط في كتابة أشياء مفيدة يأتي بها من قراءاته ، أو من مصادره الخاصة .
- الموضوع المقترح :
.............................
بطريقة العصف الذهني يشارك جميع طلاب الفصل - ما أمكن ذلك - في مناقشة مشكلةٍ ما .
يأخذ المعلم من كل طالب مظهرا من مظاهر هذه المشكلة ، ويسجله على السبورة من غير ترتيب .
ثم يناقشون مدى صحة كل نقطة ، فكرا ولغةً . ويرتبونها الترتيب المناسب .
وكذا يفعل المعلم مع أسباب المشكلة ، ثم أضرارها ، ثم الحلول المقترحة لها .
هذا هو الجانب الشفهي التدريبي .
وفي جلسة أخرى يقسم المعلم الفصل إلى مجموعات ، ويطبق الطالب تلك الطريقة على مشكلة أخرى ، مع مجموعته ، وهذا ما يسمى بالتعلم التعاوني .
وتخصص الجلسة الثالثة للنقد ، فتبدي كل مجموعة آراءها في أعمال المجموعات الأخرى .
تحياتي .
هدية إلى معلمي اللغة العربية .
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
- أخي المعلم :
........................
من الأنشطة التي يمكن أن تفيد الطالب في التعبير ، وتكون له رافدا ؛ أن يُخصِّصَ دفترا من قسمين : قسم الشواهد والحكم والأمثال، وقسم العبارات الجميلة ذات التصوير المميز .
يكتب فيه الطالب ما تقدمه إليه أنت ، أو ما يمر به هو في مطالعاته الخاصة التي تشجعه عليها .
وذلك تحت عناوين محددة ، من مثل : ( باب الأخلاق وحسن المعاملة - باب بر الوالدين - باب العلم ...الخ الخ ) فكلما مر به ما يناسب موضوع العلم كتبه في بابه ...وهكذا .
وأنت تشجع التلميذ الذي ينشط في كتابة أشياء مفيدة يأتي بها من قراءاته ، أو من مصادره الخاصة .
- الموضوع المقترح :
.............................
بطريقة العصف الذهني يشارك جميع طلاب الفصل - ما أمكن ذلك - في مناقشة مشكلةٍ ما .
يأخذ المعلم من كل طالب مظهرا من مظاهر هذه المشكلة ، ويسجله على السبورة من غير ترتيب .
ثم يناقشون مدى صحة كل نقطة ، فكرا ولغةً . ويرتبونها الترتيب المناسب .
وكذا يفعل المعلم مع أسباب المشكلة ، ثم أضرارها ، ثم الحلول المقترحة لها .
هذا هو الجانب الشفهي التدريبي .
وفي جلسة أخرى يقسم المعلم الفصل إلى مجموعات ، ويطبق الطالب تلك الطريقة على مشكلة أخرى ، مع مجموعته ، وهذا ما يسمى بالتعلم التعاوني .
وتخصص الجلسة الثالثة للنقد ، فتبدي كل مجموعة آراءها في أعمال المجموعات الأخرى .
تحياتي .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
إحياء حصة الإنشاء(الحلقة التاسعة)
هدية إلى معلمي اللغة العربية .
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
....................................................................
- أخي المعلم :
.........................
اجعل حصة التعبير للتعبير فقط . لا تهدر وقتها في مراجعات ومناقشات حول دروس القراءة أو النصوص أو غير ذلك .
واجعل التدريب على القراءة فيها من خلال معطيات درس التعبير نفسه : أي بقراءة نص السؤال ، وموضوعات التلاميذ ، أو النماذج المقدمة لهم . وليس من خلال موضوع القراءة أو النصوص الذي سبقت دراسته .
درِّبْ على كل فنون اللغة من خلال معطيات الدرس التعبيري نفسه
..............................
- الموضوع المقترح :
.............................
التدريب على حسن اختيار الألفاظ من خلال سياق الكلام :
يقدم المعلم لتلاميذه جملا ينقصها كلمات .
ويعطيهم خيارات متعددة لملء كل فراغ .
أمثلة :
- ذبح ........... العجل . ( الرجل - الجزار - البقال )
- كتب ......... قصيدة جميلة .(الشاعر - الأديب - الإنسان - الفنان)
- ........... عمرٌو كساءً . ( صنع - أنشأ - خاط - كوَّن )
الخ الخ .
أو يقدم لهم نموذجا أدبيا مختارا ، بعد أن يحذف منه بعض الكلمات ،
التي لا يشترط أن تكون أسماء أو أفعالا ، فقد تكون أحرفا ، كأحرف الجر أو النصب أو غير ذلك .
ويطلب إليهم ملء الفراغات بما يناسبها .
ثم يناقشهم في ذلك ، ويقدم لهم الكلمات الأصلية ، ويقارن ويفاضل مع التعليل .
تحياتي
هدية إلى معلمي اللغة العربية .
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
....................................................................
- أخي المعلم :
.........................
اجعل حصة التعبير للتعبير فقط . لا تهدر وقتها في مراجعات ومناقشات حول دروس القراءة أو النصوص أو غير ذلك .
واجعل التدريب على القراءة فيها من خلال معطيات درس التعبير نفسه : أي بقراءة نص السؤال ، وموضوعات التلاميذ ، أو النماذج المقدمة لهم . وليس من خلال موضوع القراءة أو النصوص الذي سبقت دراسته .
درِّبْ على كل فنون اللغة من خلال معطيات الدرس التعبيري نفسه
..............................
- الموضوع المقترح :
.............................
التدريب على حسن اختيار الألفاظ من خلال سياق الكلام :
يقدم المعلم لتلاميذه جملا ينقصها كلمات .
ويعطيهم خيارات متعددة لملء كل فراغ .
أمثلة :
- ذبح ........... العجل . ( الرجل - الجزار - البقال )
- كتب ......... قصيدة جميلة .(الشاعر - الأديب - الإنسان - الفنان)
- ........... عمرٌو كساءً . ( صنع - أنشأ - خاط - كوَّن )
الخ الخ .
أو يقدم لهم نموذجا أدبيا مختارا ، بعد أن يحذف منه بعض الكلمات ،
التي لا يشترط أن تكون أسماء أو أفعالا ، فقد تكون أحرفا ، كأحرف الجر أو النصب أو غير ذلك .
ويطلب إليهم ملء الفراغات بما يناسبها .
ثم يناقشهم في ذلك ، ويقدم لهم الكلمات الأصلية ، ويقارن ويفاضل مع التعليل .
تحياتي
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
الحلقة الثانية عشرة من ( إحياء حصة الإنشاء )
هدية لمعلمي اللغة العربية .
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
.....................................................................
- أخي المعلم :
.........................
من المهم جدا أن تناقش بشكل متوازن كلا من الفكر واللغة في موضوع التلميذ المعروض للدراسة والمناقشة ؛ فلا يطغى جانب على آخر .
وذلك لأن المعنى واللفظ وجهان لعملة واحدة ، ولا يصلح الاكتفاء بوجه منهما دون آخر .
إذ لا معنى سليما بلا مبنى سليم ، ولا طائل من ألفاظ لا معنى لها .
والملاحظ أن كثيرا من المعلمين ؛ عندما يصحح موضوعات التلاميذ يكتفي بـ ( شمِّ ) المعنى من عبارات التلميذ ، ويضع له درجة عالية !!
.......................
- الموضوع المقترح :
......................
تخيل أن العلماء توصلوا يوما إلى اختراع وجبات غذائية كاملة على شكل حبات الدواء ... ثلاث حبات تكفي الإنسان يوما كاملا !
ماذا يمكن أن يترتب على ذلك في رأيك . ( حاول أن تستقصي كل المجالات الحيوية الممكنة ) .
هدية لمعلمي اللغة العربية .
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
.....................................................................
- أخي المعلم :
.........................
من المهم جدا أن تناقش بشكل متوازن كلا من الفكر واللغة في موضوع التلميذ المعروض للدراسة والمناقشة ؛ فلا يطغى جانب على آخر .
وذلك لأن المعنى واللفظ وجهان لعملة واحدة ، ولا يصلح الاكتفاء بوجه منهما دون آخر .
إذ لا معنى سليما بلا مبنى سليم ، ولا طائل من ألفاظ لا معنى لها .
والملاحظ أن كثيرا من المعلمين ؛ عندما يصحح موضوعات التلاميذ يكتفي بـ ( شمِّ ) المعنى من عبارات التلميذ ، ويضع له درجة عالية !!
.......................
- الموضوع المقترح :
......................
تخيل أن العلماء توصلوا يوما إلى اختراع وجبات غذائية كاملة على شكل حبات الدواء ... ثلاث حبات تكفي الإنسان يوما كاملا !
ماذا يمكن أن يترتب على ذلك في رأيك . ( حاول أن تستقصي كل المجالات الحيوية الممكنة ) .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
الحلقة الثالثة عشرة من ( إحياء حصة الإنشاء )
هدية إلى معلمي اللغة العربية .
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
.................................................................
- أخي معلم المرحلة الابتدائية :
...................
لا شك أنك تدرب طلابك - في بعض صفوف هذه المرحلة - على ما يسمى بـ ( التعبير الإنشائي ) أو ( السلامة اللغوية ) أو ( مهرات النحو ) ...الخ .
لا تهمنا التسمية كثيرا بقدر ما يهمنا جودة التدريب .
فبعض المعلمين يركز على ( التعداد ) وعلى ( بيان الدلالة ) ؛ فيكرس درسه لحفظ ( أسماء الإشارة ) مثلا ، وبيان لمن يستخدم كل منها ( للمفرد المذكر ...الخ ) .
الأحسن أن يدرب على استخدامها .
ويُلحظ أن بعض المعلمين يدرّب على الأسهل ويترك الأصعب ...فمثلا : يدرب على تحويل جملة مثل :
( هذا هو الذي نجح ) إلى المفرد المؤنث ....ويهمل جمع المؤنث ، وهو الأصعب . عليك بالتدريب على كل الاستخدامات مركزًا على ما يكثر فيه الخطأ .
.....................
- الموضوع المقترح :
.....................
للتدريب على استخدام الألفاظ المناسبة ، وتوظيف الثروة اللغوية ؛ يعرض المعلم على تلاميذه قصة .
يقرؤونها ، ويناقشهم فيها .
ثم يطلب إليهم تحويل بعض الكلمات فيها من المفرد إلى المثنى مثلا . أوتحويل كلمة مثل ( نهارا ) إلى ليلا ، و ( صيفا ) إلى شتاء / وهكذا ....وتغيير ما يلزم تغييره تبعا لذلك .
مثل هذا التدريب مفيد في تعليم استخدام الضمائر ، وأضداد الكلمات .
هدية إلى معلمي اللغة العربية .
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
.................................................................
- أخي معلم المرحلة الابتدائية :
...................
لا شك أنك تدرب طلابك - في بعض صفوف هذه المرحلة - على ما يسمى بـ ( التعبير الإنشائي ) أو ( السلامة اللغوية ) أو ( مهرات النحو ) ...الخ .
لا تهمنا التسمية كثيرا بقدر ما يهمنا جودة التدريب .
فبعض المعلمين يركز على ( التعداد ) وعلى ( بيان الدلالة ) ؛ فيكرس درسه لحفظ ( أسماء الإشارة ) مثلا ، وبيان لمن يستخدم كل منها ( للمفرد المذكر ...الخ ) .
الأحسن أن يدرب على استخدامها .
ويُلحظ أن بعض المعلمين يدرّب على الأسهل ويترك الأصعب ...فمثلا : يدرب على تحويل جملة مثل :
( هذا هو الذي نجح ) إلى المفرد المؤنث ....ويهمل جمع المؤنث ، وهو الأصعب . عليك بالتدريب على كل الاستخدامات مركزًا على ما يكثر فيه الخطأ .
.....................
- الموضوع المقترح :
.....................
للتدريب على استخدام الألفاظ المناسبة ، وتوظيف الثروة اللغوية ؛ يعرض المعلم على تلاميذه قصة .
يقرؤونها ، ويناقشهم فيها .
ثم يطلب إليهم تحويل بعض الكلمات فيها من المفرد إلى المثنى مثلا . أوتحويل كلمة مثل ( نهارا ) إلى ليلا ، و ( صيفا ) إلى شتاء / وهكذا ....وتغيير ما يلزم تغييره تبعا لذلك .
مثل هذا التدريب مفيد في تعليم استخدام الضمائر ، وأضداد الكلمات .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
إحياء حصة الإنشاء ( الحلقة السابعة عشرة )
هدية إلى معلمي اللغة العربية .
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
....................................................................................
- أخي المعلم :
............................
إن الخجل ، والارتباك في مواجهة الناس ....لممّا يؤثر سلبا في مستوى التعبير الشفهي لدى الطلبة .
درّب طلابك على مواجهة الجمهور بالتدريج ابتداء بالأقربين ، من خلال إجراء حوارات معهم .
...........................
- الموضوعالمقترح :
...........................
بُنيَّ الطالب .. أنت صحفي ، وزرت معرضا مميزا للأزهار .
أجرِ مع المهندس الزراعي- مسؤول المعرض - لقاء صحفيا حول معرضه .
ويمكن أن يمثل طالبان من الصف شخصيتي الصحفي والمهندس .
ثم يناقش المعلم والطلاب المتحدثين فيما سمعوا منهما .
هدية إلى معلمي اللغة العربية .
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
....................................................................................
- أخي المعلم :
............................
إن الخجل ، والارتباك في مواجهة الناس ....لممّا يؤثر سلبا في مستوى التعبير الشفهي لدى الطلبة .
درّب طلابك على مواجهة الجمهور بالتدريج ابتداء بالأقربين ، من خلال إجراء حوارات معهم .
...........................
- الموضوعالمقترح :
...........................
بُنيَّ الطالب .. أنت صحفي ، وزرت معرضا مميزا للأزهار .
أجرِ مع المهندس الزراعي- مسؤول المعرض - لقاء صحفيا حول معرضه .
ويمكن أن يمثل طالبان من الصف شخصيتي الصحفي والمهندس .
ثم يناقش المعلم والطلاب المتحدثين فيما سمعوا منهما .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 10
رد: سلسلة إحياء حصة الإنشاء بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي
الحلقة الثالثة والعشرون من ( إحياء حصة الإنشاء )
هدية إلى معلمي اللغة العربية .
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
.....................................................
- أخي المعلم :
.......................
لا يكفي أن تناقش تلامذتك في موضوعات كلفتهم كتابتها ؛ بل لا بد في كل مرة من مهارة محددة تركز عليها نقاشك ، ومنها على سبيل التمثيل ما يأتي :
1- جودة اختيار الكلمة في موضعها .
2- تنمية الجملة بما يوضح تفاصيل المعنى .
3- صحة صياغة الجمل نحويا .
4- تسلسل الجمل حسب مقتضى الحال .
5- ترابط الجمل بأدوات الربط المناسبة .
6- إنشاء فقرة ، أو فقرات مترابطة ....
7- الاستشهاد بالنصوص
8- الوفاء بجوانب الفكرة
9- التعبير المباشر ( الحقيقي ) في موضوع كالتقرير .
10- التعبير( الخيالي التصويري / المجازي ) في الموضوعات الأدبية العاطفية .
11- استخدام علامات الترقيم المناسبة .
12- استخدام الأساليب الإنشائية والخبرية ،وبيان مدى صلاحية كل منهما في موقعه .
13- استخدام الإيجاز ، أو الإطناب حسب مقتضى الحال .
.....................................
- الموضوع المقترح :
.......................
للأم في الدين الإسلامي مكانة سامية . وضح هذه المكانة ، وأسبابها مستشهدا بالنصوص المناسبة .
تحياتي .
هدية إلى معلمي اللغة العربية .
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
.....................................................
- أخي المعلم :
.......................
لا يكفي أن تناقش تلامذتك في موضوعات كلفتهم كتابتها ؛ بل لا بد في كل مرة من مهارة محددة تركز عليها نقاشك ، ومنها على سبيل التمثيل ما يأتي :
1- جودة اختيار الكلمة في موضعها .
2- تنمية الجملة بما يوضح تفاصيل المعنى .
3- صحة صياغة الجمل نحويا .
4- تسلسل الجمل حسب مقتضى الحال .
5- ترابط الجمل بأدوات الربط المناسبة .
6- إنشاء فقرة ، أو فقرات مترابطة ....
7- الاستشهاد بالنصوص
8- الوفاء بجوانب الفكرة
9- التعبير المباشر ( الحقيقي ) في موضوع كالتقرير .
10- التعبير( الخيالي التصويري / المجازي ) في الموضوعات الأدبية العاطفية .
11- استخدام علامات الترقيم المناسبة .
12- استخدام الأساليب الإنشائية والخبرية ،وبيان مدى صلاحية كل منهما في موقعه .
13- استخدام الإيجاز ، أو الإطناب حسب مقتضى الحال .
.....................................
- الموضوع المقترح :
.......................
للأم في الدين الإسلامي مكانة سامية . وضح هذه المكانة ، وأسبابها مستشهدا بالنصوص المناسبة .
تحياتي .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 11
رد: سلسلة إحياء حصة الإنشاء بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي
الحلقة الرابعة والعشرون من ( إحياء حصة الإنشاء )
هدية إلى معلم اللغة العربية .
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
..............................................
- أخي المعلم :
....................
قد يغيب عن ذهن بعض المعلمين أن كثيرا من الموضوعات الإنشائية يمكن أن يناسب كل المستويات .
فالموضوع الواحد يمكن أن تطرحه على طلاب الصف الخامس ، وعلى طلاب العاشر أيضا .
كيف ذلك ؟ .... إنه حسب المستوى، وحسب طريقة الطرح .
فأنت تقبل من طالب الصف الخامس في موضوع ( الأمانة ) مثلا ، بما لا ترضى به من صفوف أعلى ....فكلٌ يعبر حسب مستواه .
وقد ينال طالب الصف الخامس الذي عبر عن الموضوع بخمس جمل مترابطة درجة أعلى من طالب الصف العاشر الذي عبر عن الموضوع من خلال ثلاث فقرات ، فيما لا يقل عن خمسة عشر سطرا !
......................................
- الموضوع :
..............
رشحتَ نفسك لتكون عضوا في ( البرلمان : مجلس الشعب : مجلس الأمة .... ) فما خطتك الدعائية التي ستنفذها لتنجح في الانتخابات ؟
هدية إلى معلم اللغة العربية .
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
..............................................
- أخي المعلم :
....................
قد يغيب عن ذهن بعض المعلمين أن كثيرا من الموضوعات الإنشائية يمكن أن يناسب كل المستويات .
فالموضوع الواحد يمكن أن تطرحه على طلاب الصف الخامس ، وعلى طلاب العاشر أيضا .
كيف ذلك ؟ .... إنه حسب المستوى، وحسب طريقة الطرح .
فأنت تقبل من طالب الصف الخامس في موضوع ( الأمانة ) مثلا ، بما لا ترضى به من صفوف أعلى ....فكلٌ يعبر حسب مستواه .
وقد ينال طالب الصف الخامس الذي عبر عن الموضوع بخمس جمل مترابطة درجة أعلى من طالب الصف العاشر الذي عبر عن الموضوع من خلال ثلاث فقرات ، فيما لا يقل عن خمسة عشر سطرا !
......................................
- الموضوع :
..............
رشحتَ نفسك لتكون عضوا في ( البرلمان : مجلس الشعب : مجلس الأمة .... ) فما خطتك الدعائية التي ستنفذها لتنجح في الانتخابات ؟
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 12
رد: سلسلة إحياء حصة الإنشاء بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي
الحلقة السادسة والعشرون من " إحياء حصة الإنشاء "
هدية إلى معلمي اللغة العربية
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
...........................................
- أخي المعلم :
.....................
من سمات المعلم الناجح أنه يذلل الصعوبات ، ويتغلب على العقبات ، ويمتلك إرادة النجاح في العمل.
ومن العقبات التي تواجه المعلم عدم اعتماد التلاميذ على أنفسهم عند القيام بالتكليفات المنزلية ، وهذا يؤدي إلى عدم تحقيق الغايات المرجوة ومنها .
لن أذكر لك ههنا حلولا كثيرة ...اجتهد أنت في ذلك . ولكني أنصحك بالقيام بمثل هذا العمل الآتي داخل المدرسة ، وبشكل مفاجئ :
- الموضوع :
.....................
يشكل المعلم من طلاب الصف فرق عمل صحفية - أو مجموعات - ويطلب إلى كل مجموعة التوجه إلى موقع معين من مواقع المدرسة ، كأقسام المواد الدراسية مثلا ، ليجروا لقاءاتٍ صحفية مع بعض العاملين في المدرسة ، يطرح كل واحد منهم عددا من الأسئلة شفهيا على ضيف اللقاء ، وتكون مهمة أحد الطلاب كتابة الأسئلة ، وآخر كتابة الإجابات .
يحدَّد للتلاميذ وقتٌ معين ( نصف الحصة مثلا ) لإجراء اللقاءات ، ويناقشهم المعلم ببعضها في النصف الثاني من الوقت .
وبهذا يكون العمل كله داخل أسوار المدرسة ، ومن التلاميذ أنفسهم ، وبطريقة مشوقة ، تنمّي جوانب متعددة من شخصية التلميذ .
هدية إلى معلمي اللغة العربية
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
...........................................
- أخي المعلم :
.....................
من سمات المعلم الناجح أنه يذلل الصعوبات ، ويتغلب على العقبات ، ويمتلك إرادة النجاح في العمل.
ومن العقبات التي تواجه المعلم عدم اعتماد التلاميذ على أنفسهم عند القيام بالتكليفات المنزلية ، وهذا يؤدي إلى عدم تحقيق الغايات المرجوة ومنها .
لن أذكر لك ههنا حلولا كثيرة ...اجتهد أنت في ذلك . ولكني أنصحك بالقيام بمثل هذا العمل الآتي داخل المدرسة ، وبشكل مفاجئ :
- الموضوع :
.....................
يشكل المعلم من طلاب الصف فرق عمل صحفية - أو مجموعات - ويطلب إلى كل مجموعة التوجه إلى موقع معين من مواقع المدرسة ، كأقسام المواد الدراسية مثلا ، ليجروا لقاءاتٍ صحفية مع بعض العاملين في المدرسة ، يطرح كل واحد منهم عددا من الأسئلة شفهيا على ضيف اللقاء ، وتكون مهمة أحد الطلاب كتابة الأسئلة ، وآخر كتابة الإجابات .
يحدَّد للتلاميذ وقتٌ معين ( نصف الحصة مثلا ) لإجراء اللقاءات ، ويناقشهم المعلم ببعضها في النصف الثاني من الوقت .
وبهذا يكون العمل كله داخل أسوار المدرسة ، ومن التلاميذ أنفسهم ، وبطريقة مشوقة ، تنمّي جوانب متعددة من شخصية التلميذ .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 13
رد: سلسلة إحياء حصة الإنشاء بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي
الحلقة السابعة والعشرون من :
" إحياء حصة الإنشاء "
هدية إلى معلمي اللغة العربية .
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
...............................................
- أخي المعلم :
......................
من المهم جدا أن يتمتع المعلم بالصفات الشخصية المناسبة لهذا العمل : أن يكون متزنا ذا وقار ، محبوبا ، قريبا من نفوس أبنائه التلاميذ ، حازما من غير قسوة ، ليّنا من غير ضعف ، يتحكّم بشعرة معاوية شدّا وإرخاء ، قادرا على الضبط والجذب في آن معا .
وبذلك لا يكون مكروها تنصرف القلوب عنه ، ولا مستضعفا يستهان به .
.....................
-الموضوع المقترح :
.....................
أبنائي الطلبة .. للناس طرق مختلفة في معالجة المشكلات ، وذلك حسب شخصياتهم وقدراتهم ومبادئهم .
فإذا سرق لصٌ من أحدٍ محفظة نقوده وجرى ؛ فما التصرفات المحتملة التي يمكن أن يتصرفها المجنيُّ عليه تجاه هذه المشكلة ؟
وضح كل الطرق الممكنة ، ثم اختر أفضلها في رأيك معللا .
" إحياء حصة الإنشاء "
هدية إلى معلمي اللغة العربية .
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
...............................................
- أخي المعلم :
......................
من المهم جدا أن يتمتع المعلم بالصفات الشخصية المناسبة لهذا العمل : أن يكون متزنا ذا وقار ، محبوبا ، قريبا من نفوس أبنائه التلاميذ ، حازما من غير قسوة ، ليّنا من غير ضعف ، يتحكّم بشعرة معاوية شدّا وإرخاء ، قادرا على الضبط والجذب في آن معا .
وبذلك لا يكون مكروها تنصرف القلوب عنه ، ولا مستضعفا يستهان به .
.....................
-الموضوع المقترح :
.....................
أبنائي الطلبة .. للناس طرق مختلفة في معالجة المشكلات ، وذلك حسب شخصياتهم وقدراتهم ومبادئهم .
فإذا سرق لصٌ من أحدٍ محفظة نقوده وجرى ؛ فما التصرفات المحتملة التي يمكن أن يتصرفها المجنيُّ عليه تجاه هذه المشكلة ؟
وضح كل الطرق الممكنة ، ثم اختر أفضلها في رأيك معللا .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 14
رد: سلسلة إحياء حصة الإنشاء بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي
الحلقة الحادية والثلاثون من " إحياء حصة الإنشاء "
هدية إلى معلمي اللغة العربية
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
.........................................................
-أخي المعلم :
....................
حتى تنهض بمستوى مهارات طلابك في التعبير ؛ لا بد أن تكون ملما بالجوانب الفنية الكثيرة للتعبير :
1- المحتوى ( المضمون ) ، ولا بد أن يكون في مستوى خبرات الطالب ، ويفضل أن يكون فيه عنصر التشويق والطرافة قدر الإمكان ، وأن يكون واضح المطلب .
2- البناء اللغوي السليم نحوًا وإملاءً .
3- اختيار الأساليب اللغوية البلاغية المناسبة .
4- اختيار الألفاظ الفصيحة المناسبة للسياق .
5-استخدام أدوات الربط ، وعلامات الترقيم بشكل صحيح .
6- استخدام الأسلوبين العلمي أوالأدبي .... كلٍ في موضعه .
7- استخدام الأدلة والشواهد فيما يحتاج إلى ذلك .
8- التزام الجوانب الفنية الخاصة في مثل : ( الرسالة / التقرير / المقالة / المشكلة / التلخيص ....)
....................
الموضوع المقترح :
....................
كثيرا ما يُطرح موضوع ( وصف الربيع ) دون سواه من الفصول ، لأن الناس يعتبرونه أجمل الفصول . سيكون الموضوع الآن مختلفًا :
( لولا الشتاء وخيرُه ما جاء الربيع . اكتب موضوعا تدافع فيه عن فصل الشتاء وتبين لنا فضله وجماله ).
هدية إلى معلمي اللغة العربية
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
.........................................................
-أخي المعلم :
....................
حتى تنهض بمستوى مهارات طلابك في التعبير ؛ لا بد أن تكون ملما بالجوانب الفنية الكثيرة للتعبير :
1- المحتوى ( المضمون ) ، ولا بد أن يكون في مستوى خبرات الطالب ، ويفضل أن يكون فيه عنصر التشويق والطرافة قدر الإمكان ، وأن يكون واضح المطلب .
2- البناء اللغوي السليم نحوًا وإملاءً .
3- اختيار الأساليب اللغوية البلاغية المناسبة .
4- اختيار الألفاظ الفصيحة المناسبة للسياق .
5-استخدام أدوات الربط ، وعلامات الترقيم بشكل صحيح .
6- استخدام الأسلوبين العلمي أوالأدبي .... كلٍ في موضعه .
7- استخدام الأدلة والشواهد فيما يحتاج إلى ذلك .
8- التزام الجوانب الفنية الخاصة في مثل : ( الرسالة / التقرير / المقالة / المشكلة / التلخيص ....)
....................
الموضوع المقترح :
....................
كثيرا ما يُطرح موضوع ( وصف الربيع ) دون سواه من الفصول ، لأن الناس يعتبرونه أجمل الفصول . سيكون الموضوع الآن مختلفًا :
( لولا الشتاء وخيرُه ما جاء الربيع . اكتب موضوعا تدافع فيه عن فصل الشتاء وتبين لنا فضله وجماله ).
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 15
رد: سلسلة إحياء حصة الإنشاء بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي
الحلقة الثانية والثلاثون من " إحياء حصة الإنشاء "
هدية إلى معلمي اللغة العربية
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
.........................................................
-أخي المعلم :
...................
إن المحاكاة من أهم طرق التعليم ، ولا سيما أنها الأتسب لمن هم أصغر سنا ، ولمن هم أقل حظا من غيرهم في القدرات الذهنية ....يستطيع الجميع فهمها ، والاستفادة منها .
ويمكنك في أثناء درسك أن تدرب على مهارة محددة ، أو أسلوب معين ، من خلال تدريب الألسنة والأقلام على محاكاة جملة معينة ، أو فقرة محددة . تصحح لطلابك محاولاتهم الأولى ، وتوجههم إلى الصواب ، ثم تعيد التدريب ...وهكذا .
...................................
الموضوع المقترح :
.......................
استاء منك أبوك أو شخص عزيز عليك ، من تصرف سيئ فعلته ، ثم أحسست بخطئك ، وندمت .
ودرست الأمر من مختلف جوانبه وتوصلت إلى أفضل الوسائل لإصلاح ما فسد .
اذكر تلك الوسائل التي توصلت إليها ، ثم بين ما اخترته منها معللا ، ووضح إجراءاتك العملية بالتفصيل .
هدية إلى معلمي اللغة العربية
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
.........................................................
-أخي المعلم :
...................
إن المحاكاة من أهم طرق التعليم ، ولا سيما أنها الأتسب لمن هم أصغر سنا ، ولمن هم أقل حظا من غيرهم في القدرات الذهنية ....يستطيع الجميع فهمها ، والاستفادة منها .
ويمكنك في أثناء درسك أن تدرب على مهارة محددة ، أو أسلوب معين ، من خلال تدريب الألسنة والأقلام على محاكاة جملة معينة ، أو فقرة محددة . تصحح لطلابك محاولاتهم الأولى ، وتوجههم إلى الصواب ، ثم تعيد التدريب ...وهكذا .
...................................
الموضوع المقترح :
.......................
استاء منك أبوك أو شخص عزيز عليك ، من تصرف سيئ فعلته ، ثم أحسست بخطئك ، وندمت .
ودرست الأمر من مختلف جوانبه وتوصلت إلى أفضل الوسائل لإصلاح ما فسد .
اذكر تلك الوسائل التي توصلت إليها ، ثم بين ما اخترته منها معللا ، ووضح إجراءاتك العملية بالتفصيل .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 16
رد: سلسلة إحياء حصة الإنشاء بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي
الحلقة الثامنة والثلاثون من " إحياء حصة الإنشاء "
هدية إلى معلمي اللغة العربية
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
.........................................................
-أخي المعلم :
.........................
إن تصحيح موضوعات التلاميذ في دفاترهم لا يؤتي ثماره المرجوة إلا بأمرين اثنين :
الأول : مناقشة مواضع الخلل معهم ، لبيان الصواب أو الأفضل .
الثاني : أن يصوبوا بأنفسهم بعض العبارات التي وجّهتهم أنت إلى الصواب فيها .
.........................
الموضوع المقترح :
.........................
( ليس عيبا أن تمتلك المال ، ولكن العيب أن يمتلكك المال ) اشرح هذه المقولة بأسلوب أدبي ، توظف فيه ثروتك اللغوية ، وخيالك في التصوير ، فيما لا يزيد على ..... سطرا .
أو اكتب قصة قصيرة تعبر عن مضمونها فيما يقارب ......... سطرا .
هدية إلى معلمي اللغة العربية
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
.........................................................
-أخي المعلم :
.........................
إن تصحيح موضوعات التلاميذ في دفاترهم لا يؤتي ثماره المرجوة إلا بأمرين اثنين :
الأول : مناقشة مواضع الخلل معهم ، لبيان الصواب أو الأفضل .
الثاني : أن يصوبوا بأنفسهم بعض العبارات التي وجّهتهم أنت إلى الصواب فيها .
.........................
الموضوع المقترح :
.........................
( ليس عيبا أن تمتلك المال ، ولكن العيب أن يمتلكك المال ) اشرح هذه المقولة بأسلوب أدبي ، توظف فيه ثروتك اللغوية ، وخيالك في التصوير ، فيما لا يزيد على ..... سطرا .
أو اكتب قصة قصيرة تعبر عن مضمونها فيما يقارب ......... سطرا .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 17
رد: سلسلة إحياء حصة الإنشاء بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي
الحلقة الثالثة والأربعون من ( إحياء حصة الإنشاء )
هدية إلى معلمي اللغة العربية
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
...................................................
- أخي المعلم ..
......................
إن للتعليم طرقا متعددة لا بد من اتباعها جميعا ، ومن أبرزها :
1- عرض النموذج اللغوي السليم منظورا ومسموعا .
2- تحليل النموذج السليم المعروض ، والاستنتاج من خلاله .
3- التدريب على محاكاة ذلك النموذج تحدثا وكتابة ً .
4- مناقشة نماذج لغوية معروضة من إنتاج الطلبة ، منظورةً مسموعة ، وبيان ميزاتها وعيوبها .
وهنا - في هذا الجانب الأخير - يكمن الخلل في الميدان التربوي .
فكثير من المعلمين لا يحسن تلك المناقشة . يناقش بشكل سطحي ، دون أن يُشَرّح الموضوع إلى أقسامه ، ودون أن يربط تلك الأقسام بعناصر الموضوع أو رأس الموضوع - كما يقال - ودون أن يتعرض إلى سلامة تراكيبه اللغوية ، وترابطها ، وانسجامها فيما بينها ، وتسلسلها ، وصحة بنيتها النحوية والإملائية !!
دربْ نفسك على الغوص في موضوع التلميذ ، وعلى عدم إطلاق أي حكم عليه إلا بالدليل منه .
........................
الموضوع المقترح :
........................
رأيت حادثا مروريا خطيرا ناتجا عن رعونة وطيش ومخالفة جسيمة لقواعد المرور، فأردت أن تساعد العدالة في أن تأخذ مجراها ، لينال المظلوم حقه ، ويلقى الجاني جزاءه .
اكتب في أحد الموضوعين الآتيين :
1- اكتب تقريرا مفصلا عن الحادث لتقدمه إلى الشرطة ، باعتبارك شاهدا .
2- بيّن شعورك وقت الحادث ، والإجراءات التي اتخذتها لمساعدة المنكوبين فيه .
هدية إلى معلمي اللغة العربية
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
...................................................
- أخي المعلم ..
......................
إن للتعليم طرقا متعددة لا بد من اتباعها جميعا ، ومن أبرزها :
1- عرض النموذج اللغوي السليم منظورا ومسموعا .
2- تحليل النموذج السليم المعروض ، والاستنتاج من خلاله .
3- التدريب على محاكاة ذلك النموذج تحدثا وكتابة ً .
4- مناقشة نماذج لغوية معروضة من إنتاج الطلبة ، منظورةً مسموعة ، وبيان ميزاتها وعيوبها .
وهنا - في هذا الجانب الأخير - يكمن الخلل في الميدان التربوي .
فكثير من المعلمين لا يحسن تلك المناقشة . يناقش بشكل سطحي ، دون أن يُشَرّح الموضوع إلى أقسامه ، ودون أن يربط تلك الأقسام بعناصر الموضوع أو رأس الموضوع - كما يقال - ودون أن يتعرض إلى سلامة تراكيبه اللغوية ، وترابطها ، وانسجامها فيما بينها ، وتسلسلها ، وصحة بنيتها النحوية والإملائية !!
دربْ نفسك على الغوص في موضوع التلميذ ، وعلى عدم إطلاق أي حكم عليه إلا بالدليل منه .
........................
الموضوع المقترح :
........................
رأيت حادثا مروريا خطيرا ناتجا عن رعونة وطيش ومخالفة جسيمة لقواعد المرور، فأردت أن تساعد العدالة في أن تأخذ مجراها ، لينال المظلوم حقه ، ويلقى الجاني جزاءه .
اكتب في أحد الموضوعين الآتيين :
1- اكتب تقريرا مفصلا عن الحادث لتقدمه إلى الشرطة ، باعتبارك شاهدا .
2- بيّن شعورك وقت الحادث ، والإجراءات التي اتخذتها لمساعدة المنكوبين فيه .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 18
رد: سلسلة إحياء حصة الإنشاء بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي
الحلقة الخامسة والأربعون من ( إحياء حصة الإنشاء )
هدية إلى معلمي اللغة العربية
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
...................................................
- أخي المعلم ..
...............................
لا تظننّ أن الطالب سيجيبك عن كل ما تطرح عليه من موضوعات التعبير.
فللطالب - ولكل إنسان - أفق ثقافي خاص .
فكيف تأمل أن يحدثك الطالب في موضوع تَكَوُّن الجنين مثلا ؛ وهو لم يسمع بها ، ولم يقرأ عنها؟!
سلْ طالبك عمّا يناسب مستواه العُمري والفكري والاجتماعي.
حتى يكون لديه رصيد فكري ؛ يمكن أن يمتح منه ويُعَبّر.
ولا تُدْخله فيما لا يثير فكره وعاطفته .
..............................
الموضوع المقترح :
.............................
تَخَيّلْ أنك كنتَ مع رجلين : أحدهما أجنبي لا يعرف إلا العربية السليمة ، وآخر عربي من العوام الذين يفهمون ما يسمعون من العربية ، ولكنهم غير قادرين على استخدامها .
وأنه جرى حوار بين الاثنين ، فكنتَ أنتَ الوسيط المترجِم بينهما .
اكتب - أيها المترجِمُ - هذا الحوار الثلاثي بينكم ، ولك الحرية في اختيار
مضمون الحوار .
العربي : ...........
المترجم : .................
الأجنبي : .....................
ويتكرر ذلك .......... إلخ إلخ .
هدية إلى معلمي اللغة العربية
بقلم أحمد عبد الكريم زنبركجي .
...................................................
- أخي المعلم ..
...............................
لا تظننّ أن الطالب سيجيبك عن كل ما تطرح عليه من موضوعات التعبير.
فللطالب - ولكل إنسان - أفق ثقافي خاص .
فكيف تأمل أن يحدثك الطالب في موضوع تَكَوُّن الجنين مثلا ؛ وهو لم يسمع بها ، ولم يقرأ عنها؟!
سلْ طالبك عمّا يناسب مستواه العُمري والفكري والاجتماعي.
حتى يكون لديه رصيد فكري ؛ يمكن أن يمتح منه ويُعَبّر.
ولا تُدْخله فيما لا يثير فكره وعاطفته .
..............................
الموضوع المقترح :
.............................
تَخَيّلْ أنك كنتَ مع رجلين : أحدهما أجنبي لا يعرف إلا العربية السليمة ، وآخر عربي من العوام الذين يفهمون ما يسمعون من العربية ، ولكنهم غير قادرين على استخدامها .
وأنه جرى حوار بين الاثنين ، فكنتَ أنتَ الوسيط المترجِم بينهما .
اكتب - أيها المترجِمُ - هذا الحوار الثلاثي بينكم ، ولك الحرية في اختيار
مضمون الحوار .
العربي : ...........
المترجم : .................
الأجنبي : .....................
ويتكرر ذلك .......... إلخ إلخ .