ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    معلقة طرفة بن العبد (الأبيات و الشرح)

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    معلقة طرفة بن العبد (الأبيات و الشرح) Empty معلقة طرفة بن العبد (الأبيات و الشرح)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يوليو 26, 2013 7:55 am


    معلقة طرفة بن العبد

    لخولة أطلالٌ ببرقة ثهمد = تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد

    بروضة دعميٍ فأكناف حائلٍ=ظللت بها أبكي وأبكي إلى الغد

    وقوفاً بها صحبي علي مطيهم=يقولون لا تهلك أسىً وتجلد

    كأن حدوج المالكية غدوةً=خلايا سفينٍ بالنواصف من دد

    عدوليةٌ أو من سفين ابن يامنٍ=يجور بها الملاح طوراً ويهتدي

    يشق حباب الماء حيزومها بها=كما قسم الترب المفايل باليد

    وفي الحي أحوى ينقض المرد شادنٌ=مظاهر سمطي لؤلؤٍ وزبرجد

    خذولٌ تراعى ربرباً بخميلةٍ=تناول أطراف البرير وترتدي

    وتبسم عن ألمى كأن منوراً=تخلل حر الرمل دعصٌ له ند

    سقته إياة الشمس إلا لثاثه=أسف ولم تكدم عليه بإثمد

    ووجهٍ كأن الشمس ألقت رداءها=عليه نقي اللون لم يتخدد

    وإني لأقضي الهم عند احتضاره=بعوجاء مرقالٍ تروح وتغتدي

    أمونٍ كألواح الإران نسأتها=على لاحبٍ كأنه ظهر برجد

    جماليةٌ وجناء تردي كأنها=سفنجةٌ تبري لأزعر أربد

    تباري عتاقاً ناجياتٍ وأتبعت=وظيفاً وظيفاً فوق مورٍ معبد

    تربعت القفين في الشول ترتعي=حدائق موليٍ الأسرة أغيد

    تريع إلى صوت المهيب وتتقي=بذي خصلٍ روعات أكتف ملبد

    كأن جناحي مضرجيٍ تكنفا=حفافيه شكا في العسيب بمسرد

    فطوراً به خلف الزميل وتارةً=على حشفٍ كالشن ذاوٍ مجدد

    لها فخذان أكمل النحض فيهما=كأنهما بابا منيفٍ ممرد

    وطيٌ محاٍل كالحني خلوقه=وأجرنةٌ لزت بدأيٍ منضد

    كأن كناسي ضالةٍ يكنفانها=و أطر قسيٍ تحت صلبٍ مؤيد

    لها مرفقان أفتلان كأنها=يمر بسلمي دالجٍ متشدد

    كقنطرة الرومي أقسم ربها=لتكتنفن حتى تشاد بقرقد

    صهابية العثنون موجدة الفرا=بعيدة وخد الرجل موارة اليد

    أمرت يداها فتل شزرٍ و أجنحت=لها عضداها في سقيفٍ مسند

    جنوحٌ دفاقٌ عندك ثم أفرغت=لها كتفاها في معالى مصعد

    كأن علوب النسع في و أياتها=موارد من خلقاء في ظهر قردد

    تلاقى و أحياناً تبين كأنها=بنائق غر في قميصٍ مقدد

    و أتلع نهاضٌ إذا صعدت به=كسكان بوصيٍ بدجلة مصعد

    و جمجمةٍ مثل الفلاة كأنما=وعى الملتقى منها إلى حرف مبرد

    وخد كقرطاس الشآمي و مشفرٌ=كسبت اليماني قده لم يجرد

    و عينان كالماويتين استكنتا=بلهفي حجاجي صخرةٍ قلت مورد

    طحوران عوار القذى فتراهما=كمكحولتي مذعورةٍ أم فرقد

    و صادقتا سمع التوجس للسرى=لهجس خفيٍ أو لصوت مندد

    مؤللتان تعرف العتق فيهما=كسامعتي شاةٍ بحومل مفرد

    و أروع نباضٌ أحد ململمٌ=كمرداة صخرٍ في صفيحٍ مصمد

    و إن شئت سامى واسط الكور رأسها=و عامت بضبعيها نجاء الحفيدد

    و إن شئت لم ترقل و إن شئت أرقلت=مخافة ملوي من العد محصد

    و أعلم محزوتٌ من الأنف مارنٌ=عتيق متى ترجم به الأرض تزدد

    إذا أقبلت قالوا تأخر رحلها=وإن أدبرت قالوا تقدم فاشدد

    وتضحي الجبال الحمر خلفي كأنها=من البعد حفت بالملاء المعضد

    وتشرب بالقعب الصغير وإن تقد=بمشفرها يوماً إلى الليل تنقد

    على مثلها أمضي إذا قال صاحبي=ألا ليتني أفديك منها وأفتدي

    وجاشت إليه النفس خوفاً وخاله=مصاباً ولو أمسى على غير مرصد

    إذا القوم قالوا من فتىً ؟خلت أنني=عنيت فكم أكسل ولم أتبلد

    أحلت عليها بالقطيع فأجذمت=وقد خب آل الأمعز المتوقد

    فذالت كما ذالت وليدة مجلسٍ=تري ربها أذيال سحلٍ معدد

    ولست بحلال التلاع مخافةً=ولكن متى يسترفد القوم أرفد

    وإن تبغني في حلقة القوم تلقني=وإن تقتنصني في الحوانيت تصطد

    متى تأتني أصبحك كأساً رويةً=وإن كنت عنها غانياً فاغن وازدد

    وإن يلتق الحي الجميع تلاقني=إلى ذروة البيت الكريم المصمد

    نداماي بيض كالنجوم وقينةٌ=تروح علينا بين بردٍ ومجسد

    رحيب قطاب الجيب منها رقيقةٌ=بجس الندامى بضة المتجرد

    إذا نحن قلنا أسمعينا انبرت لنا=على رسلها مطروقةً لم تشدد

    إذا رجعت في صوتها خلت صوتها=تجاوب آظآرٍ على ربعٍ رد

    وما زال تشرابي الخمور ولذتي=وبيعي وإنفاقي طريفي ومتلدي

    إلى أن تحامتني العشيرة كلها=وأفردت إفراد البعير المعبد

    رأيت بني غبراء لا ينكرونني=ولا أهل هذاك الطراف الممدد

    ألا أيهذا اللائمي أحضر الوغى=وأن أشهد اللذات هل أنت مخلدي

    فإن كنت لا تسطيع دفع منيتي=فدعني أبادرها بما ملكت يدي

    ولولا ثلاثٌ هن من عيشة الفتى=وجدك لم أحفل متى قام عودي

    ومنهن سبقي العاذلات بشربةٍ=كميتٍ متى ما تعل بالماء تزبد

    وكريٌ إذا نادى المضاف محنباً=كسيد الفضا بنهته المتورد

    و تقصير يوم الدجن و الدجن معجبٌ=ببهكنةٍ تحت الخباء المعمد

    كأن البرين و الدماليج غلقت=على عشرٍ أو خروعٍ لم يحضد

    ذريني أروي هامتي في حياتها=مخافة شربٍ في الحياة مصرد

    كريمٌ يروي نفسه في حياته=ستعلم : إن متنا غداً أينا الصدي

    أرى قبر نخامٍ بخيلٍ بماله=كقبر غويٍ في البطالة مفسد

    ترى جثوتين من ترابٍ عليهما=صفائح صمٌ من صفيحٍ منضد

    أرى الموت يعتام الكرام و يصطفي=عقيلة مال الفاحش المتشدد

    أرى الموت يعتاد النفوس و لا أرى=بعيداً غداً ما أقرب اليوم من غد

    أرى العيش كنزاً ناقصاً كل ليلةٍ=و ما تنقص الأيام و الدهر ينفد

    لعمرك إن الموت ما أخطأ الفتى=لكالطول المرخى و ثنياه باليد

    متى ما يشأ يوماً يقده لحتفه=و من يك في حبل المنية ينقد

    فما لي أراني و ابن عمي مالكاً=متى أدن منه نيأ عني و يبعد

    يلوم و ما أدري علام يلومني=كما لامني في الحي قرط بن معبد

    و أيأسني من كل خيرٍ طلبته=كأنا وضعناه إلى رمس ملحد

    على غير ذنبٍ قلته غير أنني=نشدت فلم أغفل حمولة معبد

    و قربت بالقربى و جدك إنني=متى يك أمرٌ للنكيثة أشهد

    و إن أدع للجلى أكن من حماتها=و إن يأتك الأعداء بالجهد أجهد

    و إن يقذفوا بالقذع عرضك أسقهم=بكأس حياض الموت قبل التهدد

    بلا حدثٍ أحدثته و كمحدثٍ=هجائي و قذفي بالشكاة و مطردي

    فلو كان مولاي امرءاً هو غيره=لفرج كربي أو لأنظرني غدي

    و لكن مولاي امرؤ هو خانقي=على السكر و التسآل أو أنا مفتد

    و ظلم ذوي القربى أشد مضاضةً=على المرء من وقع الحسام المهند

    فذرني و خلقي إنني لك شاكرٌ=و لو حل بيتي نائياً عند ضرغد

    فلو شاء ربي كنت قيس بن خالدٍ=و لو شاء ربي كنت عمرو بن مرثد

    فأصبحت ذا مالٍ كثيٍر و زارني=بنونٌ كرامٌ سادةٌ لمسود

    أنا الرجل الضرب الذي تعرفونه=خشاشٌ كرأس الحية المتوقد

    فآليت لا ينفك كشحي بطانةً=لعضبٍ رقيقٍ الشفرتين مًهند

    حسامٌ إذا ما قمت منتصراً به=كفى العوذ فيه البدء ليس بمعضد

    أخي ثقةٍ لا ينثني عن ضريبةٍ=إذا قيل مهلاً قال حاجزه قدي

    إذا ابتدر القوم السلاح وجدتني=منيعاً إذا ابتلت بقائمه يدي

    وبرك هجودٍ قد أثارت مخافتي=بواديها أمشي بعضبٍ مجرد

    فمرت كهاة ذات خيفٍ جلالةٌ=عقيلة شيخٍ كالوبيل بلندد

    يقول وقد ثر الوظيف وساقها=ألست ترى أن قد أتيت بمؤيد

    وقال : ألا ماذا ؟ ترون بشاربٍ=شديدٍ علينا بغيه متعمد

    وقال ذروه إنما نفعها له=وإلا تكفوا قاصي البرك يزدد

    فظل الإماء يمتللن حوارها=ويسعى بها بالسديف المسرهد

    فإن مت فانعني بما أنا أهله=وشقي علي الجيب يا ابنة معبد

    ولا تجعليني كامريء ليس همه=كهمي ولا يغني غنائي ومشهدي

    تبطيء عن الجلى سريعٍ إلى الخنا=ذلولٍ بأجماع الرجال ملهد

    ولو كنت وغلاً في الرجال لضرني=عداوة ذي الأصحاب والمتوحد

    ولكن نفى الأعادي جرأتي=عليهم وإقدامي وصدقي ومحتدي

    لعمرك ما أمري علي بغمةٍ=نهاري ولا ليلي علي بسرمد

    ويومٍ حبست النفس عند عراكه=حفاظاً على عوراته والتهدد

    على موطنٍ يخشى الفتى عنده الردى=متى تعترك فيه الفرائض ترعد

    أرى الموت لا يرعى على ذي جلالةٍ=وإن كان في الدنيا عزيزاً بمقعد

    وأصفر مضبوحٍ نظرت حواره=على النار واستودعته كف مجمد

    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً=ويأتيك بالأخبار من لم تزود

    ويأتيك بالأخبار من لم تبع له=بتاتاً ولم تضرب له وقت موعد

    لعمرك ما الأيام إلا معارةٌ=فما اسطعت من معروفها فتزود

    ولا خير في خيرٍ ترى الشر دونه=ولا نائلٍ يأتيك بعد التلدد

    عن المرء لا تسأل وأبصر قرينه=فكل قرينٍ بالمقارَن يقتدي

    لعمرك ما أدري و إني لواجل=أفي اليوم إقدام المنية أم غد ؟

    فإن تك خلفي لا يفتها سواديا=و إن تك قدامي أجدها بمرصد

    إذا أنت لم تنفع بودك أهله=و لم تنك بالبؤسى عدوك فابعد

    لا يرهب ابن العم ما عشت صولتي=و لا أختني من صولةٍ المتهدد

    و إني و إن أوعدته أو وعدته=لمختلفٌ إيعادي و منجز موعدي
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    معلقة طرفة بن العبد (الأبيات و الشرح) Empty رد: معلقة طرفة بن العبد (الأبيات و الشرح)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يوليو 26, 2013 7:57 am

    1 - لخولة أطلالٌ ببرقة ثهمد = تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد

    خولة : اسم امرأة كلبية
    الطلل : ماشخص من رسوم الدار ، والجمع أطلال وطلول
    البرقة والأبرق والبرقاء : مكان اختلط ترابه بحجارة أو حصى ، والجمع الأبارق والبراق والبرق
    ثهمد : موضع
    تلوح : تلمع ، واللوح اللمعان
    الوشم : غرز ظاهر اليد وغيره بإبرة وحشو المغارز بالكحل أو النقش بالنيلج ، ومنه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لعن الله الواشمة والمستوشمة "

    يقول : لهذه المرأة أطلال ديار بالموضع الذي يخالط أرضه حجارة وحصى من ثهمد فتلمع تلك الأطلال لمعان بقايا الوشم في ظاهر الكف
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    معلقة طرفة بن العبد (الأبيات و الشرح) Empty رد: معلقة طرفة بن العبد (الأبيات و الشرح)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يوليو 26, 2013 8:14 am

    2 - بروضة دعميٍ فأكناف حائلٍ=ظللت بها أبكي وأبكي إلى الغد

    الأكناف : الجوانب .

    3 - وقوفاً بها صحبي علي مطيهم=يقولون لا تهلك أسىً وتجلد

    التجلد : تكلف الجلادة ، أي التصبر .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    معلقة طرفة بن العبد (الأبيات و الشرح) Empty رد: معلقة طرفة بن العبد (الأبيات و الشرح)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد ديسمبر 01, 2013 9:04 am


    معلقة طرفة بن العبد

    لِخَـوْلَةَ أطْـلالٌ بِبُرْقَةِ ثَهْمَـدِ

    تلُوحُ كَبَاقِي الوَشْمِ فِي ظَاهِرِ اليَدِ

    وُقُـوْفاً بِهَا صَحْبِي عَليَّ مَطِيَّهُـمْ

    يَقُـوْلُوْنَ لا تَهْلِكْ أسىً وتَجَلَّـدِ

    كَـأنَّ حُـدُوجَ المَالِكِيَّةِ غُـدْوَةً

    خَلاَيَا سَفِيْنٍ بِالنَّوَاصِـفِ مِنْ دَدِ

    عَدَوْلِيَّةٌ أَوْ مِنْ سَفِيْنِ ابْنَ يَامِـنٍ

    يَجُوْرُ بِهَا المَلاَّحُ طَوْراً ويَهْتَـدِي

    يَشُـقُّ حَبَابَ المَاءِ حَيْزُومُهَا بِهَـا

    كَمَـا قَسَمَ التُّرْبَ المُفَايِلَ بِاليَـدِ

    وفِي الحَيِّ أَحْوَى يَنْفُضُ المَرْدَ شَادِنٌ

    مُظَـاهِرُ سِمْطَيْ لُؤْلُؤٍ وزَبَرْجَـدِ

    خَـذُولٌ تُرَاعِـي رَبْرَباً بِخَمِيْلَـةٍ

    تَنَـاوَلُ أطْرَافَ البَرِيْرِ وتَرْتَـدِي

    وتَبْسِـمُ عَنْ أَلْمَى كَأَنَّ مُنَـوَّراً

    تَخَلَّلَ حُرَّ الرَّمْلِ دِعْصٍ لَهُ نَـدِ

    سَقَتْـهُ إيَاةُ الشَّمْـسِ إلاّ لِثَاتِـهِ

    أُسِـفَّ وَلَمْ تَكْدِمْ عَلَيْهِ بِإثْمِـدِ

    ووَجْهٍ كَأَنَّ الشَّمْسَ ألْقتْ رِدَاءهَا

    عَلَيْـهِ نَقِيِّ اللَّـوْنِ لَمْ يَتَخَـدَّدِ

    وإِنِّي لأُمْضِي الهَمَّ عِنْدَ احْتِضَارِهِ

    بِعَوْجَاءَ مِرْقَالٍ تَلُوحُ وتَغْتَـدِي

    أَمُـوْنٍ كَأَلْوَاحِ الإِرَانِ نَصَأْتُهَـا

    عَلَى لاحِبٍ كَأَنَّهُ ظَهْرُ بُرْجُـدِ

    جُـمَالِيَّةٍ وَجْنَاءَ تَرْدَى كَأَنَّهَـا

    سَفَنَّجَـةٌ تَبْـرِي لأزْعَرَ أرْبَـدِ

    تُبَارِي عِتَاقاً نَاجِيَاتٍ وأَتْبَعَـتْ

    وظِيْفـاً وظِيْفاً فَوْقَ مَوْرٍ مُعْبَّـدِ

    تَرَبَّعْتِ القُفَّيْنِ فِي الشَّوْلِ تَرْتَعِي

    حَدَائِـقَ مَوْلِىَّ الأَسِـرَّةِ أَغْيَـدِ

    تَرِيْعُ إِلَى صَوْتِ المُهِيْبِ وتَتَّقِـي

    بِذِي خُصَلٍ رَوْعَاتِ أَكْلَف مُلْبِدِ

    كَـأَنَّ جَنَاحَيْ مَضْرَحِيٍّ تَكَنَّفَـا

    حِفَافَيْهِ شُكَّا فِي العَسِيْبِ بِمِسْـرَدِ

    فَطَوْراً بِهِ خَلْفَ الزَّمِيْلِ وَتَـارَةً

    عَلَى حَشَفٍ كَالشَّنِّ ذَاوٍ مُجَدَّدِ

    لَهَا فِخْذانِ أُكْمِلَ النَّحْضُ فِيْهِمَا

    كَأَنَّهُمَـا بَابَا مُنِيْـفٍ مُمَـرَّدِ

    وطَـيٍّ مَحَالٍ كَالحَنِيِّ خُلُوفُـهُ

    وأَجـْرِنَةٌ لُـزَّتْ بِرَأيٍ مُنَضَّـدِ

    كَأَنَّ كِنَـاسَيْ ضَالَةٍ يَكْنِفَانِهَـا

    وأَطْرَ قِسِيٍّ تَحْتَ صَلْبٍ مُؤَيَّـدِ

    لَهَـا مِرْفَقَـانِ أَفْتَلانِ كَأَنَّمَـا

    تَمُـرُّ بِسَلْمَـي دَالِجٍ مُتَشَـدِّدِ

    كَقَنْطَـرةِ الرُّوْمِـيِّ أَقْسَمَ رَبُّهَـا

    لَتُكْتَنِفَـنْ حَتَى تُشَـادَ بِقَرْمَـدِ

    صُهَابِيَّـةُ العُثْنُونِ مُوْجَدَةُ القَـرَا

    بَعِيْـدةُ وَخْدِ الرِّجْلِ مَوَّارَةُ اليَـدِ

    أُمِرَّتْ يَدَاهَا فَتْلَ شَزْرٍ وأُجْنِحَـتْ

    لَهَـا عَضُدَاهَا فِي سَقِيْفٍ مُسَنَّـدِ

    جَنـوحٌ دِفَاقٌ عَنْدَلٌ ثُمَّ أُفْرِعَـتْ

    لَهَـا كَتِفَاهَا فِي مُعَالىً مُصَعَّـدِ

    كَأَنَّ عُـلُوبَ النِّسْعِ فِي دَأَبَاتِهَـا

    مَوَارِدُ مِن خَلْقَاءَ فِي ظَهْرِ قَـرْدَدِ

    تَـلاقَى وأَحْيَـاناً تَبِيْنُ كَأَنَّهَـا

    بَنَـائِقُ غُـرٍّ فِي قَمِيْصٍ مُقَـدَّدِ

    وأَتْلَـعُ نَهَّـاضٌ إِذَا صَعَّدَتْ بِـهِ

    كَسُكَّـانِ بُوصِيٍّ بِدَجْلَةَ مُصْعِـدِ

    وجُمْجُمَـةٌ مِثْلُ العَـلاةِ كَأَنَّمَـا

    وَعَى المُلْتَقَى مِنْهَا إِلَى حَرْفِ مِبْرَدِ

    وَخَدٌّ كَقِرْطَاسِ الشَّآمِي ومِشْفَـرٌ

    كَسِبْـتِ اليَمَانِي قَدُّهُ لَمْ يُجَـرَّدِ

    وعَيْنَـانِ كَالمَاوِيَّتَيْـنِ اسْتَكَنَّتَـا

    بِكَهْفَيْ حِجَاجَيْ صَخْرَةٍ قَلْتِ مَوْرِدِ

    طَحُـورَانِ عُوَّارَ القَذَى فَتَرَاهُمَـا

    كَمَكْحُـولَتَيْ مَذْعُورَةٍ أُمِّ فَرْقَـدِ

    وصَادِقَتَا سَمْعِ التَّوَجُّسِ للسُّـرَى

    لِهَجْـسٍ خَفيٍّ أَوْ لِصوْتٍ مُنَـدَّدِ

    مُؤَلَّلَتَـانِ تَعْرِفُ العِتْـقَ فِيْهِمَـا

    كَسَامِعَتَـي شَـاةٍ بِحَوْمَلَ مُفْـرَدِ

    وأَرْوَعُ نَبَّـاضٌ أَحَـذُّ مُلَمْلَــمٌ

    كَمِرْدَاةِ صَخْرٍ فِي صَفِيْحٍ مُصَمَّـدِ

    وأَعْلَمُ مَخْرُوتٌ مِنَ الأَنْفِ مَـارِنٌ

    عَتِيْـقٌ مَتَى تَرْجُمْ بِهِ الأَرْضَ تَـزْدَدِ

    وَإِنْ شِئْتُ لَمْ تُرْقِلْ وَإِنْ شِئْتُ أَرْقَلَتْ

    مَخَـافَةَ مَلْـوِيٍّ مِنَ القَدِّ مُحْصَـدِ

    وَإِنْ شِئْتُ سَامَى وَاسِطَ الكَوْرِ رَأْسُهَا

    وَعَامَـتْ بِضَبْعَيْهَا نَجَاءَ الخَفَيْـدَدِ

    عَلَى مِثْلِهَا أَمْضِي إِذَا قَالَ صَاحِبِـي

    ألاَ لَيْتَنِـي أَفْـدِيْكَ مِنْهَا وأَفْتَـدِي

    وجَاشَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ خَوْفاً وَخَالَـهُ

    مُصَاباً وَلَوْ أمْسَى عَلَى غَيْرِ مَرْصَـدِ

    إِذَا القَوْمُ قَالُوا مَنْ فَتَىً خِلْتُ أنَّنِـي

    عُنِيْـتُ فَلَمْ أَكْسَـلْ وَلَمْ أَتَبَلَّـدِ

    أَحَـلْتُ عَلَيْهَا بِالقَطِيْعِ فَأَجْذَمَـتْ

    وَقَـدْ خَبَّ آلُ الأمْعَـزِ المُتَوَقِّــدِ

    فَذَالَـتْ كَمَا ذَالَتْ ولِيْدَةُ مَجْلِـسٍ

    تُـرِي رَبَّهَا أَذْيَالَ سَـحْلٍ مُمَـدَّدِ

    فَإن تَبغِنـي فِي حَلْقَةِ القَوْمِ تَلْقِنِـي

    وَإِنْ تَلْتَمِسْنِـي فِي الحَوَانِيْتِ تَصْطَدِ

    وَإِنْ يَلْتَـقِ الحَيُّ الجَمِيْـعُ تُلاَقِنِـي

    إِلَى ذِرْوَةِ البَيْتِ الشَّرِيْفِ المُصَمَّـدِ

    نَـدَامَايَ بِيْضٌ كَالنُّجُـومِ وَقَيْنَـةٌ

    تَرُوحُ عَلَينَـا بَيْـنَ بُرْدٍ وَمُجْسَـدِ

    رَحِيْبٌ قِطَابُ الجَيْبِ مِنْهَا رَقِيْقَـةٌ

    بِجَـسِّ النُّـدامَى بَضَّةُ المُتَجَـرَّدِ

    إِذَا نَحْـنُ قُلْنَا أَسْمِعِيْنَا انْبَرَتْ لَنَـا

    عَلَـى رِسْلِهَا مَطْرُوقَةً لَمْ تَشَـدَّدِ

    إِذَا رَجَّعَتْ فِي صَوْتِهَا خِلْتَ صَوْتَهَا

    تَجَـاوُبَ أَظْـآرٍ عَلَى رُبَـعٍ رَدِ

    وَمَـا زَالَ تَشْرَابِي الخُمُورَ وَلَذَّتِـي

    وبَيْعِـي وإِنْفَاقِي طَرِيْفِي ومُتْلَـدِي

    إِلَـى أنْ تَحَامَتْنِي العَشِيْرَةُ كُلُّهَـا

    وأُفْـرِدْتُ إِفْـرَادَ البَعِيْـرِ المُعَبَّـدِ

    رَأَيْـتُ بَنِـي غَبْرَاءَ لاَ يُنْكِرُونَنِـي

    وَلاَ أَهْـلُ هَذَاكَ الطِّرَافِ المُمَــدَّدِ

    أَلاَ أَيُّها اللائِمي أَشهَـدُ الوَغَـى

    وَأَنْ أَنْهَل اللَّذَّاتِ هَلْ أَنْتَ مُخْلِـدِي

    فـإنْ كُنْتَ لاَ تَسْطِيْـعُ دَفْعَ مَنِيَّتِـي

    فَدَعْنِـي أُبَادِرُهَا بِمَا مَلَكَتْ يَـدِي

    وَلَـوْلاَ ثَلاثٌ هُنَّ مِنْ عَيْشَةِ الفَتَـى

    وَجَـدِّكَ لَمْ أَحْفِلْ مَتَى قَامَ عُـوَّدِي

    فَمِنْهُـنَّ سَبْقِـي العَاذِلاتِ بِشَرْبَـةٍ

    كُمَيْـتٍ مَتَى مَا تُعْلَ بِالمَاءِ تُزْبِــدِ

    وَكَرِّي إِذَا نَادَى المُضَافُ مُجَنَّبــاً

    كَسِيـدِ الغَضَـا نَبَّهْتَـهُ المُتَـورِّدِ

    وتَقْصِيرُ يَوْمِ الدَّجْنِ والدَّجْنُ مُعْجِبٌ

    بِبَهْكَنَـةٍ تَحْـتَ الخِبَـاءِ المُعَمَّـدِ

    كَـأَنَّ البُـرِيْنَ والدَّمَالِيْجَ عُلِّقَـتْ

    عَلَى عُشَـرٍ أَوْ خِرْوَعٍ لَمْ يُخَضَّـدِ

    كَـرِيْمٌ يُرَوِّي نَفْسَـهُ فِي حَيَاتِـهِ

    سَتَعْلَـمُ إِنْ مُتْنَا غَداً أَيُّنَا الصَّـدِي

    أَرَى قَبْـرَ نَحَّـامٍ بَخِيْـلٍ بِمَالِـهِ

    كَقَبْـرِ غَوِيٍّ فِي البَطَالَـةِ مُفْسِـدِ

    تَـرَى جُثْوَنَيْنِ مِن تُرَابٍ عَلَيْهِمَـا

    صَفَـائِحُ صُمٌّ مِنْ صَفِيْحٍ مُنَضَّــدِ

    أَرَى المَوْتَ يَعْتَامُ الكِرَامَ ويَصْطَفِـي

    عَقِيْلَـةَ مَالِ الفَاحِـشِ المُتَشَـدِّدِ

    أَرَى العَيْشَ كَنْزاً نَاقِصاً كُلَّ لَيْلَـةٍ

    وَمَا تَنْقُـصِ الأيَّامُ وَالدَّهْرُ يَنْفَـدِ

    لَعَمْرُكَ إِنَّ المَوتَ مَا أَخْطَأَ الفَتَـى

    لَكَالطِّـوَلِ المُرْخَى وثِنْيَاهُ بِاليَـدِ

    فَمَا لِي أَرَانِي وَابْنَ عَمِّي مَالِكـاً

    مَتَـى أَدْنُ مِنْهُ يَنْـأَ عَنِّي ويَبْعُـدِ

    يَلُـوْمُ وَمَا أَدْرِي عَلامَ يَلُوْمُنِـي

    كَمَا لامَنِي فِي الحَيِّ قُرْطُ بْنُ مَعْبَدِ

    وأَيْأَسَنِـي مِنْ كُـلِّ خَيْرٍ طَلَبْتُـهُ

    كَـأَنَّا وَضَعْنَاهُ إِلَى رَمْسِ مُلْحَـدِ

    عَلَى غَيْـرِ شَيْءٍ قُلْتُهُ غَيْرَ أَنَّنِـي

    نَشَدْتُ فَلَمْ أَغْفِلْ حَمَوْلَةَ مَعْبَـدِ

    وَقَـرَّبْتُ بِالقُرْبَـى وجَدِّكَ إِنَّنِـي

    مَتَـى يَكُ أمْرٌ للنَّكِيْثـَةِ أَشْهَـدِ

    وإِنْ أُدْعَ للْجُلَّى أَكُنْ مِنْ حُمَاتِهَـا

    وإِنْ يِأْتِكَ الأَعْدَاءُ بِالجَهْدِ أَجْهَـدِ

    وَإِنْ يِقْذِفُوا بِالقَذْعِ عِرْضَكَ أَسْقِهِمْ

    بِكَأسِ حِيَاضِ المَوْتِ قَبْلَ التَّهَـدُّدِ

    بِلاَ حَـدَثٍ أَحْدَثْتُهُ وكَمُحْـدَثٍ

    هِجَائِي وقَذْفِي بِالشَّكَاةِ ومُطْرَدِي

    فَلَوْ كَانَ مَوْلايَ إِمْرَأً هُوَ غَيْـرَهُ

    لَفَـرَّجَ كَرْبِي أَوْ لأَنْظَرَنِي غَـدِي

    ولَكِـنَّ مَوْلايَ اِمْرُؤٌ هُوَ خَانِقِـي

    عَلَى الشُّكْرِ والتَّسْآلِ أَوْ أَنَا مُفْتَـدِ

    وظُلْمُ ذَوِي القُرْبَى أَشَدُّ مَضَاضَـةً

    عَلَى المَرْءِ مِنْ وَقْعِ الحُسَامِ المُهَنَّـدِ

    فَذَرْنِي وخُلْقِي إِنَّنِي لَكَ شَاكِـرٌ

    وَلَـوْ حَلَّ بَيْتِي نَائِياً عِنْدَ ضَرْغَـدِ

    فَلَوْ شَاءَ رَبِّي كُنْتُ قَيْسَ بنَ خَالِدٍ

    وَلَوْ شَاءَ رَبِّي كُنْتُ عَمْروَ بنَ مَرْثَدِ

    فَأَصْبَحْتُ ذَا مَالٍ كَثِيْرٍ وَزَارَنِـي

    بَنُـونَ كِـرَامٌ سَـادَةٌ لِمُسَـوَّدِ

    أَنَا الرَّجُلُ الضَّرْبُ الَّذِي تَعْرِفُونَـهُ

    خَشَـاشٌ كَـرَأْسِ الحَيَّةِ المُتَوَقِّـدِ

    فَـآلَيْتُ لا يَنْفَكُّ كَشْحِي بِطَانَـةً

    لِعَضْـبِ رَقِيْقِ الشَّفْرَتَيْنِ مُهَنَّـدِ

    حُسَـامٍ إِذَا مَا قُمْتُ مُنْتَصِراً بِـهِ

    كَفَى العَوْدَ مِنْهُ البَدْءُ لَيْسَ بِمِعْضَدِ

    أَخِـي ثِقَةٍ لا يَنْثَنِي عَنْ ضَرِيْبَـةٍ

    إِذَا قِيْلَ مَهْلاً قَالَ حَاجِزُهُ قَـدِي

    إِذَا ابْتَدَرَ القَوْمُ السِّلاحَ وجَدْتَنِـي

    مَنِيْعـاً إِذَا بَلَّتْ بِقَائِمَـهِ يَـدِي

    وَبَرْكٍ هُجُوْدٍ قَدْ أَثَارَتْ مَخَافَتِـي

    بَوَادِيَهَـا أَمْشِي بِعَضْبٍ مُجَـرَّدِ

    فَمَرَّتْ كَهَاةٌ ذَاتُ خَيْفٍ جُلالَـةٌ

    عَقِيْلَـةَ شَيْـخٍ كَالوَبِيْلِ يَلَنْـدَدِ

    يَقُـوْلُ وَقَدْ تَرَّ الوَظِيْفُ وَسَاقُهَـا

    أَلَسْتَ تَرَى أَنْ قَدْ أَتَيْتَ بِمُؤَيَّـدِ

    وقَـالَ أَلا مَاذَا تَرَونَ بِشَـارِبٍ

    شَـدِيْدٌ عَلَيْنَـا بَغْيُـهُ مُتَعَمِّـدِ

    وقَـالَ ذَروهُ إِنَّمَـا نَفْعُهَـا لَـهُ

    وإلاَّ تَكُـفُّوا قَاصِيَ البَرْكِ يَـزْدَدِ

    فَظَـلَّ الإِمَاءُ يَمْتَلِـلْنَ حُوَارَهَـا

    ويُسْغَى عَلَيْنَا بِالسَّدِيْفِ المُسَرْهَـدِ

    فَإِنْ مُـتُّ فَانْعِيْنِـي بِمَا أَنَا أَهْلُـهُ

    وشُقِّـي عَلَيَّ الجَيْبَ يَا ابْنَةَ مَعْبَـدِ

    ولا تَجْعَلِيْنِي كَأَمْرِىءٍ لَيْسَ هَمُّـهُ

    كَهَمِّي ولا يُغْنِي غَنَائِي ومَشْهَـدِي

    بَطِيءٍ عَنْ الجُلَّى سَرِيْعٍ إِلَى الخَنَـى

    ذَلُـولٍ بِأَجْمَـاعِ الرِّجَالِ مُلَهَّـدِ

    فَلَوْ كُنْتُ وَغْلاً فِي الرِّجَالِ لَضَرَّنِي

    عَـدَاوَةُ ذِي الأَصْحَابِ والمُتَوَحِّـدِ

    وَلَكِنْ نَفَى عَنِّي الرِّجَالَ جَرَاءَتِـي

    عَلَيْهِمْ وإِقْدَامِي وصِدْقِي ومَحْتِـدِي

    لَعَمْـرُكَ مَا أَمْـرِي عَلَـيَّ بُغُمَّـةٍ

    نَهَـارِي ولا لَيْلِـي عَلَيَّ بِسَرْمَـدِ

    ويَـوْمٍ حَبَسْتُ النَّفْسَ عِنْدَ عِرَاكِـهِ

    حِفَاظـاً عَلَـى عَـوْرَاتِهِ والتَّهَـدُّدِ

    عَلَى مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عِنْدَهُ الرَّدَى

    مَتَى تَعْتَـرِكْ فِيْهِ الفَـرَائِصُ تُرْعَـدِ

    وأَصْفَـرَ مَضْبُـوحٍ نَظَرْتُ حِـوَارَهُ

    عَلَى النَّارِ واسْتَوْدَعْتُهُ كَفَّ مُجْمِـدِ

    سَتُبْدِي لَكَ الأيَّامُ مَا كُنْتَ جَاهِـلاً

    ويَأْتِيْـكَ بِالأَخْبَـارِ مَنْ لَمْ تُـزَوِّدِ

    وَيَأْتِيْـكَ بِالأَخْبَارِ مَنْ لَمْ تَبِعْ لَـهُ

    بَتَـاتاً وَلَمْ تَضْرِبْ لَهُ وَقْتَ مَوْعِـدِ


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 9:20 pm