ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    فوائد في تحقيق النصوص /د. سامي مكي العاني

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

     فوائد في تحقيق النصوص /د. سامي مكي العاني Empty فوائد في تحقيق النصوص /د. سامي مكي العاني

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يونيو 13, 2013 8:44 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    فهذه فوائد في علم التحقيق ألقاها الدكتور سامي مكي العاني في دورة فهرسة المخطوطات وتحقيقها
    التي أقيمت في مركز جمعة الماجد (14-26/4/2007)

    مقدمات في تحقيق النصوص

    1. البدء بمطالعة كتب تحقيق النصوص لأن في هذه الكتب المفتاح الذي يستطيع به أن يلج المحقق إلى ميدان التحقيق،وعلى المحقق أن يدرسها دراسة جيدة متأنية ،من هذه المؤلفات:
    أ‌- تحقيق النصوص للدكتور عبد السلام هارون محقق كتب الجاحظ.
    ب‌- قواعد تحقيق النصوص للدكتور صلاح الدين المنجد،وهو سوري الأصل يسكن في مصر ،وكان رئيساً لمركز التراث في جامعة الدول العربية وله تحقيقات كثيرة .
    ت‌- منهج تحقيق النصوص ونشرها لنوري حمودي القيسي .

    هذه المفاتيح التي يمكن أن ينتفع بها المحققون.

    2. يجب اختيار ما يناسب توجه المحقق واختصاصه ،والأفضل أن يحقق صاحب كل اختصاص ما يتعلق باختصاصه.

    3. الرجوع إلى كتب الفهارس القديمة والحديثة للمخطوطات ،منها تاريخ الأدب العربي لبروكلمان ،ويقصد بها كل العلوم العربية التي كتبها العرب ،ومعلوماته في الكتاب فيها شكوك لأنه كان يدون بعض المعلومات من سفرائه ،ومن الكتب :كتاب تاريخ التراث العربي لفؤاد سزكين تركي الأصل ألماني الجنسية ،وهو مدير مركز التراث العربي في كرانفورت ،وكتابه تاريخ التراث العربي فيه استدراكات كثيرة جدا على بروكلمان ،وفيه من الدقة والإخلاص مثل ما يحمله أي مسلم لدينه ،الفرق بين الكتابين إضافة إلى سمو العقيدة فرق كبير وهو التأكد الشخصي من تلك الكتب،ومن الكتب :خزانة الكتب مرجع لمخطوطات الأدب والنحو.

    4. التأكد من وجود نسخ للكتاب بعد الاستقصاء وإمكانية الوصول إليها لأن بعض المكتبات شحيحة في إعطاء النسخ.

    5. كلما كثر عدد النسخ كان أفضل لأنك لا تعلم أي النسخ أفضل .

    6. بعد التقصي من النسخ كلها يتأكد المحقق من نسبة العنوان إلى مؤلفه بالطرق التالية:
    أ‌- مراجعة كتبه للتأكد من أسلوبه.
    ب‌- مراجعة النقول عنه.
    ت‌- مراجعة النسخ المتعددة للمخطوطة للتأكد من صحة العنوان ونسبته.
    ث‌- مراجعة كتب التراجم.
    ج‌- مراجعة فهارس المخطوطات.
    ح‌- قراءة الكتاب قراءة فاحصة للتمكن من وصفه ،فيقرأ المقدمة والخاتمة وصفحة العنوان،والفائدة من صفحة العنوان للتحقق من وجود القراءة والتملك والإجازة ،ويجب التحقق من آخر السطور و اسم الناسخ وتاريخ النسخ ،أيضاً قراءة ما بين السطور قد نعثر على ما يفيدنا.
    خ‌- التأكد من كمال الكتاب فالكتب قد تكون مختصرة أو فيها سقط أو فيها نقص.


    7. اختيار النسخة الأم، أو الأصل إذا لم يكن لديك نسخة المؤلف المخطوطة بيده ،فإن وجدتها فإنها تغنيك عن النسخ الأخرى ،والنسخ الأخرى للاستئناس بها .

    8. والأصل أن تقدم ما كتبه مؤلفه مع إزالة غموضه ،لأنه قد يكون واضحاً في زمان المؤلف غامضاً زمانك.

    9. كيف تختار الأصل إذا لم تكن بخط المؤلف ، تقدم النسخة التي أجازها المؤلف ثم النسخة التي أملاها المؤلف على طلابه سواء أجازها أو لم يجزها،وقيم اختيار النسخة الأصل هي :
    أ‌- القدم:النسخة القديمة أحسن من النسخة الحديثة .
    ب‌- النسخة الكاملة أحسن من الناقصة ،والنقص غير السقط.
    ت‌- الخالية من العيوب أفضل من المعيبة ،والعيب واحد من ثلاث :الخرق والحرق والغرق .
    ث‌- وضوح الخط:الواضحة أفضل من الغامضة ،والغامضة غير واضحة الخط.
    ج‌- القراءة على عالم :النسخة المقروءة أحسن من النسخة غير المقروءة.
    ح‌- الإجازة :النسخة المجازة أحسن من غير المجازة ،طبعا المجيز عالم والمجاز طالب علم.
    خ‌- النسخة المتملكة أحسن من النسخة غير المتملكة ،كلما كانت عليها تملكات أكثر زادت القيمة وكلما تملكها أشخاص لهم مكانة كانت لها قيمة .
    د‌- اسم الناسخ.
    ذ‌- المؤرخة النسخ أفضل من المجهولة التاريخ.
    ر- الأغلاط:رسم الكلمات ،الأغلاط النحوية والإملائية واللغوية ،وكلما قلت الأغلاط كانت النسخة أحسن.


    10.نقل النسخ من المخطوط إلى ورق التحقيق يجب أن يكون بالإملاء المتعارف عليه في هذا العصر ،وعليك أن تشير في مقدمة التحقيق أنك تستخدم الرسم المعاصر ،وتشير في الهامش إلى رسم الكلمة إذا لم تستطع قراءتها،ولا تستعجل في تصويب الآيات إلا بعد التأكد من أنها ليست قراءة، فائدة:القراءة على اللهجات والرواية على الأغلاط ، فالقرآن به قراءات وليست روايات،والحديث النبوي به روايات وليست قراءات.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

     فوائد في تحقيق النصوص /د. سامي مكي العاني Empty الأغلاط التي يجب تجنبها في منهج التحقيق

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يونيو 13, 2013 8:45 am

    الأغلاط التي يجب تجنبها في منهج التحقيق 

    1. اعتماد نسخة واحدة في التحقيق وعدم التأكد من وجود نسخ أخرى.

    2. التقصير في الإحصاء جعل كثيراً من المحققين يعيدون التحقيق لاستخلاص النتائج.

    3. يجب عدم الاطمئنان والثقة الكاملة بمجرد معرفة اسم الناسخ أو تأريخه ،لأن الوهم والخطأ لا يسلم منه إنسان ولذلك يجب مراجعة النص حرفاً حرفاً .

    4. بعض المحققين يقحم الحاشية في المتن،ولذلك تأتي النسخ المخطوطة مختلفة وتربك القارئ والمحقق،المحقق عندما يرجع إلى مخطوطة مقحم فيها الحاشية مع المتن لا يدرك هذا الإقحام ويغلط نفس الغلط الذي وقع فيه الناسخ.

    5. بعض المحققين يعيد طباعة كتابه مرات عديدة ولم يزد عليه جديداً مع إشارته في الطبعة الجديدة أنها مزيدة ومنقحة وليس لنفاذ النسخ!

    6. في تجميع النسخ يجب الاستغناء عن بعضها التي يثبت أنها أخذت عن البعض الآخر بالتشابه أو بذكر ذلك ،لابد من دراسة النسخ ،والنقل يعرف بأمرين :التشابه التام بين النسخ ،أو أن يصرح الناسخ بأنه نسخها من النسخة الفلانية.

    7. بعض المحققين يشفق على القراء من إثقال الهامش فيجعل هامش الصفحة للمقابلة فقط ،ويلحق الحواشي الأخرى في آخر الكتاب ،وهذا يربك القارئ والأفضل جعل كل شيء في نفس الصفحة.

    8. بعض المحققين يهمل إثبات صور من المخطوط ومن الأفضل ذكر ثلاث صور من الصفحات :صفحة العنوان ،وصفحة من وسط النص ،وصفحة الخاتمة أو الصفحة الأخيرة.

    9. يجب عدم إغفال ذكر منهج التحقيق الذي سلكه المحقق.

    10. إهمال الفهارس:الكتاب المحقق يحتاج إلى فهارس تفصيلية وكلما زاد عدد الفهارس زادت فائدة القارئ لهذا الكتاب.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

     فوائد في تحقيق النصوص /د. سامي مكي العاني Empty القسم الدراسي في الكتاب المحقق

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يونيو 13, 2013 8:46 am

    القسم الدراسي في الكتاب المحقق
    يشمل هذا القسم الحديث عن ترجمة المؤلف والكتاب

    أولاً: ترجمة المؤلِّف،ويكتب فيه:

    1. الاسم الكامل للمؤلف ويذكر الثلاثي كحد أدنى ثم النسب ثم الكنية ثم اللقب.
    2. ولادته:مكانها ،تاريخها باليوم والشهر والسنة إن أمكن ، ولاحظ أن 90% من الأعلام غير معروفين الولادة ،لأن الناس لا تهتم بالعَلَم إلا بعد أن يشتهر.
    3. عائلته :الأب ،الأعمام،الأخوال،الإخوة، الأبناء، بقية الأقارب.
    4. النشأة والدراسة: شيوخه ،تنقلاته من أجل العلم ،من أخذ عنهم في كتبهم.
    5. المناصب والأعمال والمهمات.
    6. مؤلفاته :
    أ‌- المفقودة وأين ذكرت.
    ب‌- المخطوطة :عنوانها وأماكن حفظها وأرقامها.
    ت‌- المطبوعة :تاريخ الطبع ومكانه واسم المحقق ،وعدد الطبعات.

    ثم تذكر إحصائية عن الطابع العام لمؤلفاته.
    7. طلابه:وعندما يذكر الطالب يذكر ما عرف به من العلوم.
    8. وفاته: تأريخها ،مكانها،أثرها،مراثيه أي ما رُثي به.
    9. ما قيل فيه من قبل مترجميه:أبرز ما قيل فيه ولا يذكر كل شيء.
    10. نبذة موجزة عن حياة المؤلف وعصره إلا إذا كان الكتاب مؤلف عن شخصية معينة فإنه يتوسع في دراسة العصر.

    ثانياً : الحديث عن الكتاب ،ويشمل:

    1. العنوان وتوثيق نسبته بالطرق التالية:
    أ‌- مقارنة ما ورد في النسخ.
    ب‌- قد يسمى الكتاب بأكثر من اسم ولا مانع من ذكر هذه العناوين كاملة ،مثلاً كتاب الفهرست لابن النديم له أربعة أسماء: الفهرس،الفهرست،فهرست العلماء،فهرس العلوم.
    ت‌- مقارنة محتويات الكتاب بالعنوان ومطابقته.
    ث‌- قراءة نقوله ومعرفة آخر تأريخ نقل عنه ،يعني عندما نجد نقلاً بتاريخ بعد المؤلف نشكك في نسبة هذا الكتاب ،نشكك بصحة محتويات هذا الكتاب.
    ج‌- النظر في تواريخ الأعلام المذكورين في الكتاب.

    2. من ألَّف في موضوع الكتاب مستقلاً أو فصولاً أو تطرقاً ،من الذي ذكر فصول في كتابه من هذا الكتاب.
    3. مضمون الكتاب وتقسيماته.
    4. منهجه الذي اتبعه.
    5. مصادره وهي أربعة أنواع:
    أ‌- مصادر صرح بأسمائها.
    ب‌- مصادر صرح بأسماء مؤلفيها.
    ت‌- مصادر صرح باسمها واسم مؤلفها.
    ث‌- مصادر أغفل ذكرها ونقل عنها،والنقول نوعان:
     
    يثبت بالنص من باب الأمانة.
    • قسم يتصرف بالنقول.

    6. تاريخ تأليفه مفصلاً: بعض المؤلفين قد يذكر الساعة واليوم والشهر والسنة.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

     فوائد في تحقيق النصوص /د. سامي مكي العاني Empty القسم التحقيقي

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يونيو 13, 2013 8:47 am


    القسم التحقيقي 
    يتضمن أربع خطوات

    الخطوة الأولى : النقل والمقابلة

    وتعني نقل النص كما كتبه مؤلفه بأغلاطه ،وفرق بين ما كتبه المؤلف وبين ما كتبه الناسخ،ثم المقابلة وتعني المقارنة بين النسخ ،واختيار الأفضل في الرواية مع تسبيب الاختيار.وهذه النسخ التي وضعت في الهامش يذكر لها رموزاً ،أما كيفية اختيار هذه الرموز وفق ما يختاره المحقق مثلاً حرف من اسم المكتبة أو الناسخ ولكن لا بد من ذكره في المنهج.

    الخطوة الثانية : التخريج

    وهو تخريج النصوص المقتبسة من مظانها الأصلية التي اقتبست منها 
    ماذا يخرج من النصوص؟
    1. الآيات القرآنية ،يذكر في تخريجها اسم السورة ،رقم الآية، وتكملتها إن كانت ناقصة وتذكر أنها من الآية كذا.
    2. الأحاديث النبوية.
    3. الأمثال والأقوال: كتاب الميداني.
    4. نُقُول المؤلفين عن الكتاب توجب التخريج.
    5. نُقُول الكتاب عن الآخرين. 
    6. الأشعار ،وتصحح إن نسبت إلى غير قائلها وتقارن بين الروايات لهذا الشاهد الشعري،لأن المؤلفين يختارون رواية ما يناسب الحديث الذي يتكلمون عنه،وتخريجها يكون من : معجم الشواهد،معاجم اللغة، المجاميع الشعرية، إضافة إلى الدواوين والموسوعات كالحماسة والمفضليات ،وعلى المحقق أن ينص إذا لم يصل إلى الشاهد الشعري.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

     فوائد في تحقيق النصوص /د. سامي مكي العاني Empty الشروح والتعليقات

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يونيو 13, 2013 8:47 am

    الشروح والتعليقات

    أ. الشروح:تشرح القضايا الواردة أدناه:
    أولاً : الأعلام ،ونقصد بها الأشخاص، لأن كلمة العَلَم قد لا تعني الشخص ، ولا يبالغ في شرحها ،ولكن يذكر كحد أدنى ثلاث أسماء من اسمه ، وتاريخ وفاته وما عرف به هذا العلم : كان شاعراً، أديباً، فقيهاً، محدثاً، تاجراً وما إلى ذلك . ثم تُذكر ثلاث مصادر يفيد منها القارئ للتوسع،ودائما حين تذكر المصادر تقدم الأقدم بالذكر ،ولا يجوز ترك المصادر في الهوامش دون ترتيب.

    ثانياً : الكتب ،يصفها فقد يكون الكتاب رسالة كبيرة وقد يكون رسالة صغيرة، ثم يذكر المصدر الذي ذكر الكتاب.

    ثالثاً : المدن ،قد تتغير أسماؤها قديماً و يطلق عليها اسم جديد ، فإن أراد المحقق التعريف بمدينة ولم يجد لها ذكرا في المسميات القديمة يفتش عنها في مسميات المدن الحديثة ويحدد أين موقعها.

    رابعاً : الدول ،يبين مكان الدولة ومتى قامت.

    خامساً : الجبال والنهار والبحار والبحيرات ، يبين أسماءها ومكانها.

    سادساً : المصطلحات : يرجع كل مصطلح إلى الكتب التي تتحدث عن هذه الألفاظ الغريبة ،وإذا كان المصطلح مسألة من المسائل المشتركة لا يجتهد في تثبيت معناه وإنما ترجع بالدرجة الأولى إلى كتب اللغة ،وتذكر المادة التي يرجع إليها القارئ ،حتى يرجع إليها مهما اختلفت طبعات كتب اللغة.

    ب. التعليقات وتشمل الأمور التالية:
    أولاً : بيان الخطأ والصواب في الآراء.

    ثانياً : الإشارات المختصرة ،فهناك أمور متعارف عليها في دولة فلا تحتاج إلى توضيح بينما في دولة أخرى لا تفهم هذه الإشارة.

    ثالثاً: التفرد بالرأي : قضية غريبة تحتاج على توضيح وتعليق ،يستغرب لها كل إنسان.

    رابعاً: الأخذ من أراء الآخرين ،يعني هناك من المؤلفين من ينسب إلى نفسه رأي وقد سبقه إليه الآخرون ،ويتكلم بزهو وتعال، فعلى المحقق أن يعلق على هذه المسألة ويبين أنه سبقه إليها أحد في زمانه.

    خامساً: المقارنة بين الآراء.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

     فوائد في تحقيق النصوص /د. سامي مكي العاني Empty مكملات التحقيق

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يونيو 13, 2013 8:48 am

    مكملات التحقيق

    أولاً: وصف النسخ المخطوطة ،ويضاف : 
    أ. مقياس الصحيفة طولاً وعرضاً ،ومقياس النص المكتوب في كل صفحة ،وهذا يكون في النسخة الأصلية فقط.
    ب. متوسط عدد الأسطر.
    ج.متوسط عدد الكلمات في كل سطر. 

    ثانياً: كتابة المنهج الذي اتبعه المحقق في تحقيقه ،وما هي الهوامش التي ذكرها وما ترك من المسائل وما أثبت .

    ثالثاً: الضبط بالشكل صرفيا ونحويا و وضع علامات الترقيم .

    رابعاً : بيان التصحيف والتحريف ، والتصحيف تغيير في نقاط الحروف مع بقاء صورة الخط مثل : بنت ،بيت،نبت. والتحريف : تغيير في الحروف ورسمها بسبب تشابه صور بعض الحروف مثل : أحمد و أحمر ،عمرو وعمود ،وهناك كلمات فيها تصحيف وتحريف مثل : مقرر ومفرد ،صانع و صائغ.

    خامساً وضع العناوين التفصيلية إن لم تكن موجودة ،و إن لم تكن موجودة في أصل الكتاب يشترط أن يشير إلى ذلك في المنهج ويضع إن شاء بين حاصرتين ، وإذا نبه عليها فيكفي ،وما بين الحاصرتين هو كل ما يورده من خارج النص سواء من عنده أو من النسخ الأخرى.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 8:56 pm