ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    أسلوب التوكيد

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أسلوب التوكيد Empty أسلوب التوكيد

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أبريل 12, 2013 2:34 am

    أسلوبُ التّوكيدِ
    تُؤكَّدُ الجملُ لترسيخِ مضمونِها في ذهنِ السّامعِ لدفعِ الشّكِّ.

    مؤكّداتُ الجملةِ الاسميةِ


    1- لامُ الابتداءِ : وهيَ لامٌ مفتوحةٌ تأتي في بدايةِ الجملةِ الاسميّةِ لتوكيد مضمونها، كقولِ ميسون بنت بحدل:

    لَبيتٌ تخفقُ الأرواحُ فيه أحبُّ إليَّ من قصرٍ منيفِ


    2- إنّ : إنّ العلمَ مفيدٌ.

    3- أنّ : علمت أنَّ العلمَ مفيدٌ.

    4- القسمُ الظّاهرُ : واللهِ إنَّ العلمَ مفيدٌ.

    مؤكداتُ الجملةِ الفعليةِ


    1- نونُ التّوكيدِ : لا تفعلَنَّ السوءَ.

    2- القسمُ الظّاهرُ واللامُ الواقعةُ في جوابِ القسمِ : والله لأستسهلنّ الصّعب.

    3- يكونُ الفعلُ المضارعُ واجبَ التّوكيدِ إذا اتّصل بالّلام وسبق بالقسم وكان مثبتاً،ويدلُّ على المستقبلِ ، كالمثالِ السَّابِقِ ، فإذا نقصَ أحدُ الشّروطِ السّابقةِ امتنعَ توكيدُهُ.

    ويكونُ جائزَ التّوكيدِ إذا دلَّ على طلبٍ ، مثل : لتدرس بجدٍّ أو لتدرسَنَّ بجدٍّ.

    4- القسمُ المقدّرُ : لأستسهلَنَّ الصَّعبَ.

    5- قد : قبلَ الفعلِ الماضي،كقولِ الزركلّي :

    ولقد شهدْتُ جموعَها وثَّابةً لوكانَ يُدفَعُ بالصُّدورِ حديدُ


    6- حرفا التّنبيه : (أمَا ، ألا) : أما آن للعرب أنْ يتحدُّوا- يناديني الرّفاقُ ألا لقاءٌ.

    7- أمّا : وهيَ حرفُ شرطٍ وتفصيلٍ وتوكيدٍ (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ).

    8- الأحرفُ الزّائدة : - (إنْ) بعدَ النّفيِ : ما إنْ أعطيْتُ الفقيرَ صدقةً إلا سرّاً.

    - (أنْ) بعد (لمّا) : (فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ).

    - (ما) بعد (إذا) : إذا ما زرْتَني أكرمْتُكَ.

    - (مِنْ) ، بعدَ النّفيِ أو هل الاستفهاميّةِ: ما في الدَّارِ من أحدٍ، ناداهُمُ الجلاَّدُ هلْ مِن شافعٍ.

    - (الباءُ) بعدَ نفيٍ: ( أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ ، وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ) ، أو في فـاعلِ (كفى) (كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ).

    ===========
    المصدر :
    انظر كتاب " قواعد اللغة العربية المبسطة " للأستاذ / عبد اللطيف السعيد.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أسلوب التوكيد Empty رد: أسلوب التوكيد

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 17, 2013 12:49 am

    التوكيد أسلوب يقوي الكلام في نفس سامعه، وله أحوال تقتضيه إذا خلا الكلام فيها من توكيد كان إخلالاً ببلاغته، وأحياناً إخلالاً بصحته. وأساليبه متعددة كالتكرار والقسم وإضافة أدوات التوكيد مثل (إن وأنّ، ولكن ولام الابتداء) في الأسماء و(قد واللام ونوني التوكيد) في الأفعال، وموضوع البحث هنا قاصر على توكيد الأفعال بنون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة.
    يلحق بالفعل نون مشددة أَو نون ساكنة لتوكيده مثل: {وَلَئِنْ لَمْ يَفْعَلْ ما آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُوناً مِنَ الصّاغِرِينَ}.
    أَما الفعل الماضي فلا تلحقه هاتان النونان، وأَما فعل الأَمر فيجوز توكيده بهما مطلقاً دون شرط نحو: (اقرأَنَّ يا سليم درسك ثم العَبَنْ).
    أما الفعل المضارع فله حالات ثلاث:
    1- يجب توكيده إذا وقع 1- جواباً لقسم 2- مثبتاً 3- مستقبلاً 4- متصلاً بلام القسم مثل: ((والله لأُناضلنّ)).
    2- ويمتنع توكيده إِذا وقع جواباً لقسم ونقص شرط من الشروط السابقة مثل: والله لسوف أُناضل - والله لا أَجبُن - والله إِني لأُشاهد ما يسرني الآن.
    3- ويجوز استحساناً توكيده كثيراً باطِّراد:
    أَولاً: إِذا تقدمه طلب (أَمر أَو نهي أَو استفهام أَو عرض أَو حض أو تمنٍّ أو تَرَجٍّ) مثل اقرأنْ وليقرأنّ معك أخوك (أمر) - لا تلهوَنّ عن الحق (نهي) - هل تنصرنَّ أخاك (استفهام) - أَلا تعينَنَّ الضعيف (عرض) - هلاَّ تأْخذنَّ بيد العاجز (حضّ) - ليتك تحققِنّ أَمانيك في الإصلاح (تمنٍّ) - لعلك تنجحنّ فنسرَّ بك (ترجٍّ).
    ثانياً - إِذا وقع فعل شرط بعد (إِن) المتصلة بـ(ما) الزائدة مثل: {وَإِمّا تَخافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَواءٍ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْخائِنِينَ}. وهذا كثير في كلامهم حتى قال بعضهم بوجوبه، ولم يقع في القرآن الكريم إلا مؤكداً.
    ثالثاً - ويجوز توكيده قليلاً إذا وقع بعد نفي مثل: {وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ
    خاصَّةً}، أو بعد (ما) الزائدة غير المسبوقة بـ((إن)) الشرطية مثل: ((بعينٍ ما أَرينَّك))، و((بجهدٍ ما تبلغَنَّ)).
    كيفية التوكيد
    تحذف من المضارع علامة الرفع ضمة ((في المفرد)) أو نوناً في ((الأَفعال الخمسة حتى لا تجتمع ثلاث نونات)) ثم ننظر في حاله:
    1- المضارع المسند إلى مفرد نبنيه على الفتح في جميع أحواله سواء أكان صحيحاً أم معتلاً مثل: ليسافرنَّ أخوك وليسْعَينَّ في رزقه ثم ليدعُوَنَّك وليقضين دينه.
    2- والمسند إلى أَلف الاثنين تكسر نون توكيده بعد الألف مثل: أَخواك ليسافرانِّ وليسعيانِّ وليدعوانِّ وليقضيانِّ.
    3- والمسند إلى واو الجماعة تحذف معه واو الجماعة لالتقاء الساكنين (بعد حذف نونه طبعاً كما تقدم) إلا مع المعتل بالأَلف فتبقى وتحرك بالضمة مثل: إِخوانك ليسافرُنَّ وليسعَوُنَّ ولَيدْعُنَّ وليقضُنَّ.
    4- والمسند إلى ياء المخاطبة تحذف ياؤه ويبقى ما قبلها مكسوراً، وفي المعتل بالألف تبقى ياءُ المخاطبة وتحرك بالكسر مثل: لتسافِرنَّ يا سعادُ ولَتَسْعَيِنَّ ولتدعِنَّ ولتقضِنَّ.
    5- والمسند إلى نون النسوة يبقى على حاله وتزاد أَلف فاصلة بين نون النسوة ونون التوكيد التي تكسر هنا مثل: ليسافرْنانِّ، وليسعيْنانِّ وليدعونانِّ وليقضينانِّ.
    هذا وفعل الأَمر يعامل كالمضارع:
    المسند إلى المفرد: سافرَنَّ واسعَينَّ وادعوَنَّ واقضيَنَّ.
    المسند إلى أَلف الاثنين: سافرانِّ واسعيانَّ وادعوانِّ واقضيانِّ
    المسند إلى واو الجماعة: سافرُنَّ واسَعُونَّ وادعُنَّ واقضُنَّ
    المسند إلى ياء المخاطبة: سافرِنَّ واسعيِنَّ وادعِنَّ واقضِن
    المسند إلى نون النسوة: سافرْنانِّ واسعيْنانِّ وادعِينانِّ واقضينانِّ
    ملاحظة: تقع نون التوكيد الخفيفة موضع الثقيلة في كل موضع إلا بعد ألف التثنية ونون النسوة فلا تقع إلا الثقيلة، ولا عبرة بالنادر.
    هذا والنون الخفيفة حكم خاص عند الوقف عليها، فمن وقف عليها ألفاً رسمها تنويناً على أَلف: {لَنَسْفَعاً بِالنّاصِيَةِ}. ومن وقف عليها نوناً رسمها نوناً ساكنة: {لنسفعنْ بالناصية} وكلٌّ جائز، فإذا اتصلت بواو جماعة أَو ياء مخاطبة مثل: (سافِرِنْ يا هند وسافِرُنْ يا قوم) تحذف النون عند الوقف ويرجع ما كان حذف فنقول: (يا هند سافري) و(يا قوم سافروا).
    الشواهد:
    تركعَ يوماً والدهر قد رفعه
    1- لا تحقرَنَّ الفقير علك أن
    الأضبط بن قريع
    ولا تعبدِ الشيطان، والله فاعبدا
    2- وإياك والميتاتِ لا تقربَنَّها
    الأعشى
    3- {وَلَئِنْ مُتُّمْ أَوْ قُتِلْتُمْ لإِلَى اللَّهِ تُحْشَرُونَ}
    [آل عمران: 3/158]
    4- {فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيّاً}
    [مريم: 19/26]
    سمُّ العُداة وآفة الـجُزْر
    5- لا يَبْعَدن قومي الذين همُ
    خرنق بنت بدر
    5- {لَئِنْ أُخْرِجُوا لا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ وَلَئِنْ قُوتِلُوا لا يَنْصُرُونَهُمْ وَلَئِنْ نَصَرُوهُمْ لَيُوَلُّنَّ الأَدْبارَ ثُمَّ لا يُنْصَرُونَ}
    [الحشر: 59/12]
    أَفبعد كندة تمدحَنَّ قبيلا
    6- قالت فطيمة حلِّ شعرك مدحه
    امرؤ القيس
    شيخاً على كرسيه معمما
    7- يحسبه الجاهل ما لم يعلما
    مساور بن هند العبسي يصف وطب لبن
    إذا نال مما كنت تجمع مغنما
    قليلاً به ما يحمدنَّك وارث
    حاتم
    لَيعلمُ ربي أن بيتي واسع
    لئن تك قد ضاقت عليكم بيوتكم
    9- {كَلاّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنّاصِيَةِ}
    [العلق: 96/15]
    ب
    ومن عِضَّة ما ينبتنَّ شكيرها-؟
    10- إذا مات منهم ميت سرق ابنه
    لولاكِ لم يك للصبابة جانحا-؟
    11- دامنَّ سعدكِ لو رحمتِ متيماً
    أَقائلُنَّ أَحضروا الشهودا
    12- أَريْت إِن جاءَت به أُملودا...
    نسب لرؤبة، وقيل لرجل من هذيل
    يزخرفُ قولاً ولا يفعل
    13- يميناً لأُبغض كل امرىءٍ

    من كتاب الموجز للدكتور سعيد الأفغاني

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 11:07 am