الاسم والفعل والحرف
نقسم الكلمة إلى اسمٍ وفعلٍ وحرف.
أولاً : الاسمُ: هوَ ما دلَّ على معنىً أو شيءٍ،مثل:التّطوُّر-الشّجرة، وهو أنواعٌ:
1 -اسمُ إنسانٍ: أحمدُ – فاطمةُ.
2-اسمُ حيوانٍ: غزالٌ- حصانٌ.
3-اسمُ نباتٍ: شجرةٌ- قمحٌ.
4-اسمُ جمادٍ: جدارٌ- طاولةٌ.
علامات الاسم
1- الجر : وهو يشمل الجر بالحرف والإضافة والتبعية نحو : مررت بغلام زيد الفاضل ، فالغلام مجرور بالحرف ، وزيد مجرور بالإضافة ، والفاضل مجرور بالتبعية.
2- التنوين ، وهو على أربعة أقسام :
أ- تنوين التمكين : وهو اللاحق للأسماء المعربة كزيد ورجل ، إلا جمع المؤنث السالم نحو : مسلمات ، وإلا نحو : جوار وغواش.
ب- تنوين التنكير : وهو اللاحق للأسماء المبنية فرقا بين معرفتها ونكرتها نحو : مررت بسيبويهِ وبسيبويهٍ آخر.
جـ- تنوين المقابلة : وهو اللاحق لجمع المؤنث السالم نحو : مسلماتٍ ، فإنه في مقابلة النون في جمع المذكر السالم كمسلمين.
د- تنوين العوض : وهو على ثلاثة أقسام :
(1) عوض عن جملة : وهو الذي يلحق " إذ " عوضا عن جملة تكون بعدها كقوله تعالى : ( وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ ) أي : حين إذ بلغت الروح الحلقوم ، فحذف : بلغت الروح الحلقوم ، وأتى بالتنوين عوضا عنه.
(2) عوض عن اسم : وهو اللاحق لـ " كل " عوضا عما تضاف إليه نحو : كلٌّ قائم أي : كل إنسان قائم ، فحذف إنسان وأتى بالتنوين عوضاً عنه.
(3) عوض عن حرف : وهو اللاحق لـ " جوار وغواش " ونحوهما رفعاً وجراً نحو : هؤلاء جوارٍ ، ومررت بجوارٍ ، فحذف الياء ، وأتي بالتنوين عوضا عنها.
3- النداء : وهو صحة أن يقع الاسم منادى نحو : يا زيد.
4- قبول الألف واللام نحو : الرجل.
5- الإسناد إليه ، أى الإخبار عنه نحو : زبد قائم.
ثانياً : الفعلُ: هوَ ما دلَّ على حدثٍ أو عملٍ مرتبطاً بالزّمن.
فإن كانَ الحدثُ ماضياً كانَ الفعلُ ماضياً،مثل: (حضرَ).
وإن كانَ الحدثُ حاضراً كانَ الفعلُ مضارعاً، مثل:(يحضرُ).
وإن دلَّ الفعلُ على طلبِ حدوثِ العملِ كانَ الفعلُ فعلَ أمرٍ،مثلُ:(احضرْ).
علامات الفعل
1- تاء الفاعل : وهي المضمومة للمتكلم نحو : فعلتُ ، والمفتوحة للمخاطب نحو : تباركتَ ، والمكسورة للمخاطبة نحو : فعلتِ.
2- تاء التأنيث الساكنة : نحو : نعمتْ وبئستْ.
واحترز بالساكنة عن اللاحقة للأسماء ، فإنها تكون متحركة بحركة الإعراب نحو : هذه مسلمةٌ ورأيت مسلمةً ومررت بمسلمةٍ ، ومن اللاحقة للحرف نحو : لاتَ وربتَ وثمتَ ، وأما تسكينها مع رب وثم فقليل نحو : ربتْ وثمتْ.
3- ياء الفاعلة : وتلحق فعل الأمر نحو : اضربي ، والفعل المضارع نحو : تضربين ، ولا تلحق الماضي.
4- نون التوكيد خفيفة كانت أو ثقيلة : فالخفيفة نحو قوله تعالى : " لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ " ، والثقيلة نحو قوله تعالى : " لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ ".
ثالثاً : الحرفُ: هو ما استعملَ للرّبطِ بينَ الأسماءِ والأفعالِ أو بينَ أجزاءِ الجملةِ، مثلُ: من- إلى.
علامات الحرف
يمتاز الحرف عن الاسم والفعل بخلوه عن علامات الأسماء وعلامات الأفعال.
وهو ينقسم إلى قسمين :
1- غير مختص : مثل : هل ، وهو الذي يدخل على الأسماء والأفعال نحو : هل زيد قائم ، وهل قام زيد.
2- مختص : وهو قسمان :
أ- مختص بالأسماء ، كفي نحو : زيد في الدار.
ب- مختص بالأفعال ، كلم نحو : لم يقم زيد.
===========
المصدر:
شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك.
قواعد اللغة العربية المبسطة
نقسم الكلمة إلى اسمٍ وفعلٍ وحرف.
أولاً : الاسمُ: هوَ ما دلَّ على معنىً أو شيءٍ،مثل:التّطوُّر-الشّجرة، وهو أنواعٌ:
1 -اسمُ إنسانٍ: أحمدُ – فاطمةُ.
2-اسمُ حيوانٍ: غزالٌ- حصانٌ.
3-اسمُ نباتٍ: شجرةٌ- قمحٌ.
4-اسمُ جمادٍ: جدارٌ- طاولةٌ.
علامات الاسم
1- الجر : وهو يشمل الجر بالحرف والإضافة والتبعية نحو : مررت بغلام زيد الفاضل ، فالغلام مجرور بالحرف ، وزيد مجرور بالإضافة ، والفاضل مجرور بالتبعية.
2- التنوين ، وهو على أربعة أقسام :
أ- تنوين التمكين : وهو اللاحق للأسماء المعربة كزيد ورجل ، إلا جمع المؤنث السالم نحو : مسلمات ، وإلا نحو : جوار وغواش.
ب- تنوين التنكير : وهو اللاحق للأسماء المبنية فرقا بين معرفتها ونكرتها نحو : مررت بسيبويهِ وبسيبويهٍ آخر.
جـ- تنوين المقابلة : وهو اللاحق لجمع المؤنث السالم نحو : مسلماتٍ ، فإنه في مقابلة النون في جمع المذكر السالم كمسلمين.
د- تنوين العوض : وهو على ثلاثة أقسام :
(1) عوض عن جملة : وهو الذي يلحق " إذ " عوضا عن جملة تكون بعدها كقوله تعالى : ( وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ ) أي : حين إذ بلغت الروح الحلقوم ، فحذف : بلغت الروح الحلقوم ، وأتى بالتنوين عوضا عنه.
(2) عوض عن اسم : وهو اللاحق لـ " كل " عوضا عما تضاف إليه نحو : كلٌّ قائم أي : كل إنسان قائم ، فحذف إنسان وأتى بالتنوين عوضاً عنه.
(3) عوض عن حرف : وهو اللاحق لـ " جوار وغواش " ونحوهما رفعاً وجراً نحو : هؤلاء جوارٍ ، ومررت بجوارٍ ، فحذف الياء ، وأتي بالتنوين عوضا عنها.
3- النداء : وهو صحة أن يقع الاسم منادى نحو : يا زيد.
4- قبول الألف واللام نحو : الرجل.
5- الإسناد إليه ، أى الإخبار عنه نحو : زبد قائم.
ثانياً : الفعلُ: هوَ ما دلَّ على حدثٍ أو عملٍ مرتبطاً بالزّمن.
فإن كانَ الحدثُ ماضياً كانَ الفعلُ ماضياً،مثل: (حضرَ).
وإن كانَ الحدثُ حاضراً كانَ الفعلُ مضارعاً، مثل:(يحضرُ).
وإن دلَّ الفعلُ على طلبِ حدوثِ العملِ كانَ الفعلُ فعلَ أمرٍ،مثلُ:(احضرْ).
علامات الفعل
1- تاء الفاعل : وهي المضمومة للمتكلم نحو : فعلتُ ، والمفتوحة للمخاطب نحو : تباركتَ ، والمكسورة للمخاطبة نحو : فعلتِ.
2- تاء التأنيث الساكنة : نحو : نعمتْ وبئستْ.
واحترز بالساكنة عن اللاحقة للأسماء ، فإنها تكون متحركة بحركة الإعراب نحو : هذه مسلمةٌ ورأيت مسلمةً ومررت بمسلمةٍ ، ومن اللاحقة للحرف نحو : لاتَ وربتَ وثمتَ ، وأما تسكينها مع رب وثم فقليل نحو : ربتْ وثمتْ.
3- ياء الفاعلة : وتلحق فعل الأمر نحو : اضربي ، والفعل المضارع نحو : تضربين ، ولا تلحق الماضي.
4- نون التوكيد خفيفة كانت أو ثقيلة : فالخفيفة نحو قوله تعالى : " لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ " ، والثقيلة نحو قوله تعالى : " لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ ".
ثالثاً : الحرفُ: هو ما استعملَ للرّبطِ بينَ الأسماءِ والأفعالِ أو بينَ أجزاءِ الجملةِ، مثلُ: من- إلى.
علامات الحرف
يمتاز الحرف عن الاسم والفعل بخلوه عن علامات الأسماء وعلامات الأفعال.
وهو ينقسم إلى قسمين :
1- غير مختص : مثل : هل ، وهو الذي يدخل على الأسماء والأفعال نحو : هل زيد قائم ، وهل قام زيد.
2- مختص : وهو قسمان :
أ- مختص بالأسماء ، كفي نحو : زيد في الدار.
ب- مختص بالأفعال ، كلم نحو : لم يقم زيد.
===========
المصدر:
شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك.
قواعد اللغة العربية المبسطة