أقسام التنوين عشرة مجموعة في هذه الأبيات :
أقسام تنوينهم عشرة عليك بهــــا * * * فـإن إحصـاءها من خير مـا حرزا
مـكن وقابل عــوض والمنــكر زد * * * رنــم اضطر غـال واحك ما همزا
ألحق تناسبــها إن كنت حافظهــا * * * لا زلت من جملة الأسواء محتـــرزا
التنوين الخاص بالاسم هي الأربعة الأولى جمعها المكودي رحمه الله في هذا البيت :
وما عدا هذه الأربعة فيكون في الأسماء وغيرها.
1 ـ تنوين التمكين : لأنه متمكن من الكلمة ، يلحق بالأسماء المعربة إلا جمع المؤنث السالم.
2 ـ تنوين المقابلة : لأنه يقابل النون في جمع المذكر السالم ، فـإنه يلحق جمع المؤنث السالم.
3 ـ تنوين العوض : وهو على ثلاثة أقسام :
الأول عوض عن جملة : وهو الذي يلحق ( إذ ) عوضا عن جملة تكون قبلها كمافي قوله تعالى ( وأنتم حينئذٍ تنظرون ) أي : حين بلغت الروح الحلقوم .
الثاني عوض عن إسم : وهو اللاحق لـ ( كل ) عوضا عما تضاف إليه كما في قوله تعالى ( كلٌّ آمن بالله وملآئكته وكتبه ورسله ) إشارة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم والمؤمنين كما هو معلوم. و كقوله تعالى: ( وكل أتوه داخرين ) أي كل الناس.
الثالث عوض عن حرف : وهو اللاحق لجوار ٍ وغواش ٍ ونحوهما رفعا وجرا عوضا عن الياء فائدته التخفيف واتقاء التقاء الساكنين.
فائدة // كيف نعرف أن شيئا ينوب عن شيء ؟ نعرف ذلك باستقراء كلام العرب، ثم وجدان أن التنوين وما ينوب عنه يتعاقبان في الكلام نفسه بالمعنى نفسه.
4 ـ تنوين التنكير : لأنه يفرق بين النكرة والمعرفة ، يلحق بعض الأسماء المبنية مثل : مررت بسيبويهِ وبسيبويهٍ آخرَ ، ومثل : صهْ وصهٍ.
5 ـ تنوين الترنم : يلحق القوافي المطلقة التي آخرها الألف ، فجيئ بالتنوين عوضا عن الألف لترك الترنم مثل :
أقلي اللوم عاذل والعتابــــن * * * وقولي إن اصبت لقد أصابـــــن
ومثل :
أزف الترحل غير أن ركابنـــا * * * لما تزل برحالنا وكــــــأن قدن
6 ـ تنوين الضرورة : للضرورة الشعرية مثل :
ويوم دخلت الخدر خدرعنيــزةٍ * * * قالت لك الويلات إنك مرجلــــي
الأصل هو عنيزةَ بالفتحة نيابة عن الكسرة لأن عنيزة ممنوع من الصرف بسبب العلمية والتأنيث .
7 ـ التنوين الغالي : من المغالاة أي الخروج عن الحد ، وهو الذي يلحق القوافي المقيدة زيادة على الوزن مثل :
* وقاتم الأعماق خاوي المخترقــــــن *
* مشتبه الأعلام لماع الخفقــــــــن *
8 ـ تنوين الحكاية : بأن تحكي اللفظ المنون كما هو، مثلا :إذا قيل لك مررت بزيدٍ ، فتقول : من زيدٍ ؟
9 ـ تنوين الهمز : يكون في الأسماء المبنية التي آخرها همز ، وإنما المراد به التكثير، كذا قالوا، وهو على أي حال من الشاذ الذي لا يقاس عليه .
مثاله كلمة هــؤلاء ٍ .. تقول ..( هؤلاءٍ قومك ) .. ولا يلحق غير (هؤلاء) .
10 ـ تنوين المناسبة : و هو تنوين ما لا يجوز تنوينه لمناسبة ما قبله مثل: ( سلاسلا ) وَ ( وثمودا ) عند شعبة وقالون.
تنويننا الذي بالأسماء حــــري * * * مكن وقابــل عوضــــن ونكر
أقسام تنوينهم عشرة عليك بهــــا * * * فـإن إحصـاءها من خير مـا حرزا
مـكن وقابل عــوض والمنــكر زد * * * رنــم اضطر غـال واحك ما همزا
ألحق تناسبــها إن كنت حافظهــا * * * لا زلت من جملة الأسواء محتـــرزا
التنوين الخاص بالاسم هي الأربعة الأولى جمعها المكودي رحمه الله في هذا البيت :
وما عدا هذه الأربعة فيكون في الأسماء وغيرها.
1 ـ تنوين التمكين : لأنه متمكن من الكلمة ، يلحق بالأسماء المعربة إلا جمع المؤنث السالم.
2 ـ تنوين المقابلة : لأنه يقابل النون في جمع المذكر السالم ، فـإنه يلحق جمع المؤنث السالم.
3 ـ تنوين العوض : وهو على ثلاثة أقسام :
الأول عوض عن جملة : وهو الذي يلحق ( إذ ) عوضا عن جملة تكون قبلها كمافي قوله تعالى ( وأنتم حينئذٍ تنظرون ) أي : حين بلغت الروح الحلقوم .
الثاني عوض عن إسم : وهو اللاحق لـ ( كل ) عوضا عما تضاف إليه كما في قوله تعالى ( كلٌّ آمن بالله وملآئكته وكتبه ورسله ) إشارة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم والمؤمنين كما هو معلوم. و كقوله تعالى: ( وكل أتوه داخرين ) أي كل الناس.
الثالث عوض عن حرف : وهو اللاحق لجوار ٍ وغواش ٍ ونحوهما رفعا وجرا عوضا عن الياء فائدته التخفيف واتقاء التقاء الساكنين.
فائدة // كيف نعرف أن شيئا ينوب عن شيء ؟ نعرف ذلك باستقراء كلام العرب، ثم وجدان أن التنوين وما ينوب عنه يتعاقبان في الكلام نفسه بالمعنى نفسه.
4 ـ تنوين التنكير : لأنه يفرق بين النكرة والمعرفة ، يلحق بعض الأسماء المبنية مثل : مررت بسيبويهِ وبسيبويهٍ آخرَ ، ومثل : صهْ وصهٍ.
5 ـ تنوين الترنم : يلحق القوافي المطلقة التي آخرها الألف ، فجيئ بالتنوين عوضا عن الألف لترك الترنم مثل :
أقلي اللوم عاذل والعتابــــن * * * وقولي إن اصبت لقد أصابـــــن
ومثل :
أزف الترحل غير أن ركابنـــا * * * لما تزل برحالنا وكــــــأن قدن
6 ـ تنوين الضرورة : للضرورة الشعرية مثل :
ويوم دخلت الخدر خدرعنيــزةٍ * * * قالت لك الويلات إنك مرجلــــي
الأصل هو عنيزةَ بالفتحة نيابة عن الكسرة لأن عنيزة ممنوع من الصرف بسبب العلمية والتأنيث .
7 ـ التنوين الغالي : من المغالاة أي الخروج عن الحد ، وهو الذي يلحق القوافي المقيدة زيادة على الوزن مثل :
* وقاتم الأعماق خاوي المخترقــــــن *
* مشتبه الأعلام لماع الخفقــــــــن *
8 ـ تنوين الحكاية : بأن تحكي اللفظ المنون كما هو، مثلا :إذا قيل لك مررت بزيدٍ ، فتقول : من زيدٍ ؟
9 ـ تنوين الهمز : يكون في الأسماء المبنية التي آخرها همز ، وإنما المراد به التكثير، كذا قالوا، وهو على أي حال من الشاذ الذي لا يقاس عليه .
مثاله كلمة هــؤلاء ٍ .. تقول ..( هؤلاءٍ قومك ) .. ولا يلحق غير (هؤلاء) .
10 ـ تنوين المناسبة : و هو تنوين ما لا يجوز تنوينه لمناسبة ما قبله مثل: ( سلاسلا ) وَ ( وثمودا ) عند شعبة وقالون.
تنويننا الذي بالأسماء حــــري * * * مكن وقابــل عوضــــن ونكر