ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:21 pm

    تفسير (فحش)
    فوجه منها: الفاحشة: يعني: المعصية في الشرك، قوله تعالى في سورة الأعراف {وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليه آباءنا} يعني: المعصية في الشرك, وهو ما حرم أهل الجاهلية على أنفسهم. مثلها قوله تعالى {قل إن الله لا يأمر بالفحشاء} يعني: بالمعاصي.
    والوجه الثاني: الفاحشة يعني: الزنى, قوله تعالى في سورة النساء {واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم} يعني: الزنا, قوله تعالى في سورة الأعراف {قل إنما حرم ربي الفواحش} يعني: الزنا , وقال تعالى في سورة الأحزاب {من يأت منكن بفاحشة مبنية يضاعف لها العذاب ضعفين} يعني: الزنا.
    والوجه الثالث: الفاحشة: اللواط , قوله تعالى لقوم لوط في سورة العنكبوت {إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين}، نظيرها في سورة النمل.
    والوجه الرابع: الفاحشة يعني: النشوز وهو: العصيان من المرأة, قوله تعالى في سورة النساء {ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة} يعني: النشوز, وكقوله تعالى في سورة النساء القصرى {ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة} يعني النشوز من المرأة على زوجها.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:22 pm

    تفسير (فضل)
    فوجه منها: الفضل يعني: الإسلام، قوله تعالى في سورة آل عمران {قل إن الفضل بيد الله} يعني: الإسلام. نظيرها في سورة الجمعة 4, وكقوله تعالى في سورة يونس {قل بفضل الله وبرحمته} يعني بالفضل: الإسلام.
    والوجه الثاني: الفضل يعني: النبوة. نظيرها في سورة الإسراء {إلا رحمة من ربك إن فضله كان عليك كبيرا} يعني: النبوة.
    والوجه الثالث: الفضل يعني: الرزق في الجنة، قوله تعالى آل عمران {يستبشرون بنعمة من الله وفضل} يعني: الرزق في الجنة، وكقوله تعالى في سورة النساء {فسيدخلهم في رحمة منه وفضل} يعني: الرزق في الجنة.
    والوجه الرابع: الفضل يعني: الرزق في الدنيا، قوله تعالى في سورة الجمعة {فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله} يعني: الرزق في التجارة، وقال في سورة المزمل {وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله} يعني: الرزق في التجارة, وكقوله تعالى في سورة النساء {ولئن أصابكم فضل من الله} يعني: الرزق والغنيمة.
    والوجه الخامس: الفضل يعني: الخلف في المال، قوله تعالى في سورة البقرة {والله يعدكم مغفرة منه وفضلا} يعني: خلف المال.
    والوجه السادس: الفضل يعني: المنة، قوله تعالى في سورة النساء {ولولا فضل الله} يعني: ولولا منة الله {عليكم ورحمته}، وقال تعالى في سورة يوسف {ذلك من فضل الله علينا وعلى الناس} يعني منة الله علينا.
    والوجه السابع: الفضل يعني: الجنة، قوله تعالى في سورة الأحزاب {وبشر المؤمنين بأن لهم من الله فضلا كبيرا} يعني: جنة عظيمة.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:22 pm

    تفسير (فرض)
    فوجه منها: الفرض: يعني الوجوب, قوله تعالى في سورة البقرة {فمن فرض فيهن الحج} يقول: فمن أوجب فيهن الحج فأحرم به, وكقوله تعالى في سورة الأحزاب {قد علمنا ما فرضنا عليهم} يعني: ما أوجبنا عليهم {في أزواجهم} وكقوله تعالى في سورة البقرة {فنصف ما فرضتم} يعني ما أوجبتم على أنفسكم.
    والوجه الثاني: فرض يعني: بين، قوله تعالى في سورة التحريم {قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم} أي: بين لكم تحلة أيمانكم، كقوله تعالى في سورة النور {سورة أنزلناها وفرضناها} يعني: بيناها.
    والوجه الثالث: فرض يعني: أحل، قوله تعالى في سورة الأحزاب {ما كان على النبي من حرج فيما فرض الله له} يعني: فيما أحل الله له.
    والوجه الرابع: فرض عليك أي: أنزل عليك, قوله تعالى في سورة القصص {إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد} يعني: أنزل. ليس في القرآن آية لا مكية ولا مدنية غير هذه الآية نزلت بالجحفة.
    والوجه الخامس: الفريضة بعينها, قوله تعالى في سورة النساء {فريضة من الله} يعني: قسمة المواريث لأهلها, وكقوله تعالى في سورة براءة {إنما الصدقات} إلى قوله {فريضة من الله} الصدقات.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:24 pm

    تفسير (فتن)
    فوجه منها: الفتنة يعني: الشرك، قوله تعالى في سورة البقرة {وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة} يعني: لا يكون شرك, وكقوله تعالى في سورة البقرة {والفتنة} يعني: الشرك {أشد من القتل} أعظم ذنبا عند الله من القتل في الشهر الحرام, نظيرها في سورة الأنفال {حتى لا تكون فتنة}.
    والوجه الثاني: الفتنة يعني: الكفر, قوله تعالى في سورة آل عمران {ابتغاء الفتنة} يعني: الكفر, وكقوله تعالى {لقد ابتغوا الفتنة من قبل} يعني: ابتغوا الكفر, وكقوله تعالى {ألا في الفتنة سقطوا} يعني: في الكفر وقعوا, وكقوله تعالى في سورة النور {فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة} يعني: الكفر, وكقوله تعالى في سورة الحديد {ولكنكم فتنتم أنفسكم} يعني: كفرتم, وكذلك كل فتنة في المنافقين واليهود.
    والوجه الثالث: الفتنة يعني: العذاب في الدنيا, قوله تعالى في سورة العنكبوت {فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله} يعني: جعل عذاب الناس في الدنيا كعذاب الله, نزلت في عياش بن أبي ربيعة: أخو أبي جهل. نظيرها في سورة النحل قوله تعالى {ثم إن ربك للذين هاجروا من بعد ما فتنوا} يعني: من بعد ما عذبوا في الدنيا.
    والوجه الرابع: الفتنة البلاء, قوله تعالى في سورة العنكبوت {الم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون} يعني: وهم لا يبتلون في إيمانهم {ولقد فتنا الذين من قبلهم} يعني: ابتلينا، وكقوله تعالى لموسى عليه السلام {وفتناك فتونا} يعني: ابتليناك بلاء على أثر البلاء, وكقوله تعالى في سورة الدخان {ولقد فتنا قبلهم قوم فرعون} يعني: ابتلينا.
    والوجه الخامس: الفتنة يعني: الحرق بالنار، قوله تعالى في سورة البروج {إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات} يعني: أحرقوا المؤمنين والمؤمنات في الدنيا, وكقوله تعالى في سورة الذاريات {يوم هم على النار يفتنون} يعني: يعذبون فيحرقون بالنار {ذوقوا فتنتكم} يعني: عذابكم, يعني: الحرق بالنار.
    والوجه السادس: الفتنة يعني: القتل، قوله تعالى في سورة النساء {إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا} يعني: يقتلكم، وكقوله تعالى في سورة يونس {على خوف من فرعون وملائهم أن يفتنهم} يعني: أن يقتلهم.
    والوجه السابع: الفتنة يعني: الصد, قوله تعالى في سورة المائدة {واحذرهم أن يفتنوك} يعني: أن يصدوك {عن بعض ما أنزل الله إليك}، نظيرها {وإن كادوا ليفتنونك} يعني: ليصدونك {عن الذي أوحينا إليك}.
    والوجه الثامن: الفتنة يعني الضلالة، قوله تعالى في سورة الصافات {ما أنتم عليه بفاتنين} يعني: بمضلين {إلا من هو صال الجحيم} يعني: إلا من قدر له أن يصلى الجحيم, وقال تعالى في سورة المائدة {ومن يرد الله فتنته} يعني: ومن يرد الله ضلالته {فلن تملك له من الله شيئا}.
    والوجه التاسع: الفتنة يعني: المعذرة, قوله تعالى في سورة الأنعام {ثم لم تكن فتنتهم} يعني: ثم لم تكن معذرتهم {إلا أن قالوا والله ربنا ما كنا مشركين}.
    والوجه العاشر: الفتنة بعينها, قوله تعالى في سورة يونس {ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين} أي: لا تسلط علينا فرعون وقومه فيقولون: لولا أنا أمثل منهم ما كنا سلطنا عليهم، فيكون ذلك فتنة، وكقوله تعالى في سورة الممتحنة {ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا} يقول: لا تقتر علينا الرزق وتبسط لهم, فيقولون: لولا أنا أمثل منهم لم يبسط لنا ويقتر عليهم, فيكون ذلك فتنة لهم.
    والوجه الحادي عشر: الفتنة يعني الجنون, قوله تعالى في سورة القلم {فستبصر ويبصرون بأييكم المفتون} يعني: أيكم المجنون.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:24 pm

    تفسير (في)
    فوجه منها: في يعني: مع, قوله تعالى في سورة الأعراف {قال ادخلوا في أمم قد خلت من قبلكم} يعني: مع أمم, وكقوله تعالى في سورة النمل عن سليمان {وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين} يعني: مع عبادك, وقال تعالى في سورة الفجر {فادخلي في عبادي} يعني: مع عبادي, وقال تعالى في سورة النمل {تخرج بيضاء من غير سوء في تسع آيات} يعني: مع تسع آيات. نظيرها في سورة نوح {وجعل القمر فيهن نورا} يعني: معهن نورا, وكقوله تعالى في سورة الأحقاف {في أمم قد خلت}.
    والوجه الثاني: في بمعنى: على، وذلك قوله تعالى في سورة طه {ولأصلبنكم في جذوع النخل} يعني: على جذوع النخل, وكقوله تعالى في سورة الكهف {فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها} يعني: على ما أنفق عليها, وقال تعالى في سورة طه {يمشون في مساكنكم} يعني: يمرون على مساكنكم. على قراهم, وكقوله تعالى في سورة السجدة {يمشون في مساكنكم}.
    والوجه الثالث: في بمعنى: إلى، قوله تعالى في سورة النساء {ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها} يعني: إليها, يعني: إلى المدينة.
    والوجه الرابع: في يعني: عن، قوله تعالى في سورة الإسراء {ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى} يقول: ومن كان عن هذه النعم التي ذكرها الله تعالى في هذه الآية حيث قال {ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر} إلى قوله تعالى {ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى} يقول: فهو أعمى: فهو عن ذكر الله من نعم الآخرة أعمى.
    والوجه الخامس: في يعني: من، قوله تعالى في سورة النحل {ويوم نبعث في كل أمة شهيدا} يعني: من كل أمة شهيدا.
    والوجه السادس: في يعني: عند، قوله تعالى في سورة الشعراء {ولبثت فينا من عمرك سنين} يعني: ولبثت عندنا من عمرك سنين, نظيرها في سورة هود خطابا لشعيب {وإنا لنراك فينا ضعيفا} يعني: عندنا, وقال تعالى أيضا {قالوا يا صالح قد كنت فينا مرجوا قبل هذا} يعني: عندنا قبل هذا مرجوا.
    والوجه السابع: فينا يعني: لنا، قوله تعالى في آخر سورة الحج {وجاهدوا في الله حق جهاده} بقول: اعملوا لله حق عمله, وقوله تعالى في آخر سورة العنكبوت {والذين جاهدوا فينا} أي: عملوا لنا {لنهدينهم سبلنا}.
    والوجه الثامن: في بمعنى: الباء, قوله تعالى في سورة البقرة {هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلال من الغمام} يعني: بظلل من الغمام, نظيرها في سورة هود: {وكان في معزل} يعني: بمعزل.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:25 pm

    تفسير (فرق)
    فوجه منها: الفرقان يعني: النصر، قوله تعالى في سورة البقرة {وإذ آتينا موسى الكتاب والفرقان} يعني: النصر فرق بين الحق والباطل فنصر الله تعالى نبيه وهزم عدوه.
    والوجه الثاني: الفرقان: المخرج من الضلال، قوله تعالى في سورة البقرة {وبينات من الهدى والفرقان} يعني: المخرج في الدين من الشبهة والضلالة, وكقوله تعالى في سورة الأنفال {يجعل لكم فرقانا} يعني: المخرج في الدين من الشبهة والضلال.
    والوجه الثالث: الفرقان يعني: القرآن، قوله تعالى {تبارك الذي نزل الفرقان على عبده} يعني: القرآن , وكقوله تعالى في سورة آل عمران {وأنزل الفرقان} يعني: أنزل القرآن.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:25 pm

    تفسير (فرح)
    فوجه منها: الفرح: البطر والمرح، قوله تعالى في سورة القصص {إن الله لا يحب الفرحين} يعني: إن الله لا يحب البطرين المرحين، وكقوله تعالى في سورة هود {إنه لفرح فخور} أي: بطر، وكقوله تعالى في سورة المؤمنون {ذلكم بما كنتم تفرحون في الأرض} يعني: تبطرون في الأرض {بغير الحق وبما كنتم تمرحون}.
    والوجه الثاني: الفرح: الرضا، قوله تعالى في سورة الرعد {وفرحوا بالحياة الدنيا} يعني: ورضوا بها, وكقوله تعالى في سورة الروم {كل حزب بما لديهم فرحون} يعني: راضين, مثلها في سورة المؤمنون {فرحوا بما عندهم من العلم} يعني: رضوا بما عندهم من العلم، ونحوه.
    والوجه الثالث: الفرح بعينه, قوله تعالى في سورة يونس {حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها} يعني: الفرح بعينه,
    وهو السرور.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:28 pm

    تفسير (فوق)
    فوجه منها: فوق يعني: أكبر، قوله تعالى في سورة البقرة {إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها} يعني: فما أكبر منها :
    أى في الصغر.
    والوجه الثاني: فوق يعني: أكثر، قوله تعالى في سورة النساء {فإن كن نساء فوق اثنين} يعني: أكثر من اثنين.
    والوجه الثالث: فوق يعني: أرفع في المنزلة والقرب إلى الله، قوله تعالى في سورة البقرة {والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة} يقول: فوق الكافرين يوم القيامة في القرب إلى الله تعالى والمنزلة عنده
    والوجه الرابع:. : فوق يعني: على، قوله تعالى في سورة الأنعام {ورفع بعضكم فوق بعض درجات} يقول: رفع بعضكم على بعض في الفضائل في الدنيا. وكقوله تعالى في سورة إبراهيم {اجتثت من فوق الأرض} أى : من على الأرض , وقال تعالى في سورة السجدة {وجعل فيهل رواسي من فوقها}.
    والوجه الخامس. فوق يعني: فوق رءوسهم، قوله تعالى في سورة النساء {ورفعنا فوقهم الطور} يعني: فوق رءوسهم، وكقوله تعالى في سورة الأعراف {وإذ نتقنا الجبل فوقهم} يعني فوق رءوسهم، وقال تعالى في سورة الزمر {لهم من فوقهم ظلل} يعني من فوق رءوسهم .
    والوجه السادس:: فوق يعني: من قبل المشرق من أعلى الوادي يعني: يوم الأحزاب قوله تعالى في سورة الأحزاب {إذ جاءوكم من فوقكم} يعني: من أعلى الوادي من قبل المشرق، يعني: من حيث يجيء الصبح.
    والوجه السابع: فوق يعني: السلطان والقهر, قوله تعالى {وهو القاهر فوق عباده} يعني: سلطانه فوق سلطان العباد وملكه وأمره, وقال تعالى في سورة الأعراف قولة فرعون {سنقتل أبناءهم ونستحي نساءهم وإنا فوقهم قاهرون} يعني: سلطاني وأمري فوق سلطانهم وأمرهم.
    والوجه الثامن: فوق يعني: في الظفر, فذلك قوله تعالى في سورة آل عمران {وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا} في الظفر في الدنيا {إلى يوم القيامة}.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:28 pm

    تفسير (فتح)
    فوجه منها: الفتح يعني: القضاء، كقوله تعالى في سورة الفتح {إنا فتحنا لك فتحا مبينا} يعني إنا قضينا لك قضاء بينا, وكقوله تعالى في سورة سبأ {ثم يفتح بيننا بالحق} يعني: يقضى {وهو الفتاح العليم} يعني: القاضي، وكقوله تعالى في سورة السجدة {ويقولون متى هذا الفتح} أي: يقولون: متى هذا القضاء؟ وكقوله تعالى في سورة السجدة {قل يوم الفتح} يعني: يوم القضاء
    والوجه الثاني: الفتح: الإرسال، كقوله تعالى في سورة الملائكة {ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها} يعني: ما يرسل الله للناس من رحمة: يعني من رزق, وكقوله تعالى في سورة الأنبياء {حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج} يعني: أرسلت يأجوج ومأجوج, وكقوله تعالى في سورة المؤمنون {حتى إذا فتحنا عليهم بابا} أي: أرسلنا عليهم بابا.
    والوجه الثالث: الفتح بعينه، قوله تعالى في سورة الزمر {حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها} يعني: الفتح بعينه.
    والوجه الرابع: الفتح يعني: النصر، قوله تعالى في سورة النساء {فإن كان لكم فتح من الله} يعني: نصر من الله, وكقوله تعالى في سور المائدة {فعسى الله أن يأتي بالفتح} يعني: بالنصر لمحمد صلى الله عليه وسلم.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:29 pm

    تفسير (فصل)
    فوجه منها: فصل أي: بان وخرج، قوله تعالى في سورة يوسف {ولما فصلت العير} أي: خرجت العير من العريش: وهي قرية بين مصر وكنعان.
    والوجه الثاني: الفصل يعني: البيان، قوله تعالى في سورة الأنعام {وتفصيلا لكل شيء} يعني: تبيانا، وكقوله تعالى {قد فصلنا الآيات} يعني: قد بينا الآيات, وقوله تعالى {ثم فصلت} ثم بينت.
    والوجه الثالث: الفصل: القضاء، قوله تعالى في سورة النبأ {إن يوم الفصل كان ميقاتا}، وكقوله تعالى {إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين} يعني: يوم القضاء والحكم, وكقوله تعالى في سورة المرسلات {هذا يوم الفصل جمعناكم والأولين} أي: هذا يوم القضاء والحكم, وكقوله تعالى في سورة الصافات {هذا يوم الفصل الذي كنتم به تكذبون} يعني: يوم القضاء.
    والوجه الرابع: فصالا يعني: فطاما، قوله تعالى في سورة البقرة {فإن أردا فصالا} يعني: فطاما.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:29 pm

    تفسير (فرغ)
    فوجه منها: الفراغ: الحفظ، قوله تعالى في سورة الرحمن {سنفرغ لكم أيه الثقلان} يعني: سنحفظ لكم
    والوجه الثاني: فراغ يعني: مال أو ( راح )، قوله تعالى في سورة الذاريات {فراغ إلى أهله فجاءه بعجل سمين}، وكقوله تعالى {فراغ عليهم ضربا باليمين} يعني: فمال.
    والوجه الثالث: أفرغ علينا أي: اصبب علينا، كقوله تعالى في سورة البقرة {أفرغ علينا صبرا} أي: اصبب، وكقوله تعالى في سورة الكهف {أفرغ عليه قطرا} أي: اصبب على الحائط.
    والوجه الرابع: فارغا أي: خاليا، قوله تعالى في سورة القصص {وأصبح فؤاد أم موسى فارغا} أي: خاليا من كل هم إلا هم موسى.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:29 pm

    تفسير (فجر)
    فوجه منها: انفجرت أي: انشقت، قوله تعالى في سورة البقرة {فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا} يعني: انشقت منه.
    والوجه الثاني: فجر يعني: فتح بعضها إلى بعض, قوله تعالى في سورة الساعة {وفجرنا الأرض عيونا} أي: فتحنا بعض عيون الأرض إلى بعض.
    والوجه الثالث: يفجرونها أي: يمزجونها, قوله تعالى في سورة الإنسان {يفجرونها تفجيرا} أي: يمزجونها مزجا,
    وكقوله تعالى {وفجرنا خلالهما نهرا} يعني أجرينا.
    والوجه الرابع: الفجور: الكذب، قوله تعالى في سورة التطفيف {كلا إن كتاب الفجار لفي سجين} أي: المكذبين, مثلها في سورة عبس {أولئك هم الكفرة الفجرة} يعني: الكذبة.
    والوجه الخامس: الفجر: الصبح، قوله تعالى (والفجر) يعني: الصبح {وليال عشر}.
    والوجه السادس: الفجر: التسويف، قوله تعالى {ليفجر أمامه} يعني: ليسوف بالتوبة
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:29 pm

    تفسير (فرش)
    فوجه منها: الفراش (بكسر الفاء) : البساط، قوله تعالى في سورة البقرة {الذي جعل لكم الأرض فراشا} يعني: بساطا.
    والوجه الثاني: الفرش المعروفة, قوله تعالى في سورة الواقعة {وفرش مرفوعة}.
    والوجه الثالث: الفراش (بنصب الفاء):الصغار من الجراد، قوله تعالى في سورة القارعة {كالفراش المبثوث}، وهو طائر ليس بذباب ولا بعوض.
    والوجه الرابع: الفرش بنصب الفاء الغنم, ويقال: صغار الإبل التي لا تطيق الحمل, قوله تعالى في سورة الأنعام {ومن الأنعام حمولة وفرشا}. قال ابن مسعود: الحمولة: ما أطاق الحمل, الفرش: ما لم يطق وكان صغيرا.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:29 pm

    تفسير (الغلام)
    فوجه منها: الغلام يريد به: يحيى بن زكريا، قوله تعالى في سورة مريم {إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى} ونظيره فيها {أنى يكون لي غلام}.
    والوجه الثاني: الغلام يعني: المقتول على يد الخضر، قوله تعالى في سورة الكهف {وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين}،
    وكقوله تعالى {حتى إذا لقيا غلاما فقتله}.
    والوجه الثالث: الغلامين اللذين كان الكنز لهما, قال تعالى {وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة}
    والوجه الرابع: الغلام يعني: إسحاق، قوله تعالى في سورة الذاريات {وبشروه بغلام عليم} يعني: إسحاق،
    وكقوله تعالى في سورة الصافات {فبشرناه بغلام حليم}يعنى إسماعيل.
    والوجه الخامس: الغلام يعني: يوسف، قوله تعالى {قال يا بشرى هذا غلام} يعني: يوسف.
    والوجه السادس: الغلام يعني: عيسى ابن مريم، قوله تعالى في سورة مريم {لأهب لك غلاما زكيا قالت أنى يكون لي غلام} وهو عيسى عليه السلام.
    والوجه السابع: الغلام: الخادم في الجنة قوله تعالى {ويطوف عليهم غلمان لهم كأنهم لؤلؤ مكنون} يعني: الخادم في الجنة.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:30 pm

    تفسير (غلب)
    فوجه منها: الغلبة: الظهور على الأمر، قوله تعالى في سورة الكهف {قال الذين غلبوا على أمرهم} يعني: ظهروا وأشرفوا {لنتخذن عليهم مسجدا}.
    والوجه الثاني: الغلبة: الهزيمة، قوله تعالى في سورة الروم {غلبت الروم في أدني الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون} سيهزمون {في بضع سنين} وكقوله تعالى في سورة الأنفال {إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا} يعني يهزموا {مائتين} مثلها فيها 66.
    والوجه الثالث: الغلبة: القتل، قوله تعالى في سورة آل عمران {قل للذين كفروا ستغلبون} أي: تقتلون {وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد}.
    والوجه الرابع: الغلبة: القهر، قوله تعالى {والله غالب على أمره} يعني قاهر, وكقوله تعالى في سورة الصافات {وإن جندنا لهم الغالبون} يعني: القاهرون، وكقوله تعالى في سورة الأعراف {فغلبوا هنالك} يعني قهروا.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:30 pm

    فى قوله تعالى (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ ) الأفك : هو أسوأ الكذب لانه قلب للكلام عن الحق إلى الباطل ، والعرب تقول أفكه بمعنى قلبه ( والمؤتفكات أهوى ) لأن الملك أفكها أى قلبها.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:31 pm

    فى قوله تعالى (وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا) يقول الزمخشرى : ( لم يخروا عليها ) ليس بنفى للخرور ، وإنما هو إثبات له ، ونفى للصم والعمى كما تقول ( لا يلقانى زيد مسلما ) هو نفى للسلام لا للقاء .
    والمعنى : أنهم إذا ذكروا بآيات ربهم أكبوا عليها حرصا على إستماعها وأقبلوا على المذكور بها .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:32 pm

    تفسير (غلل)
    فوجه منها: الأغلال يعني: الشدائد التي كانت على بني إسرائيل, قوله تعالى في سورة الأعراف {ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم} يعني: الشدائد التي كانت على بني إسرائيل.
    والوجه الثاني: الغل: الإمساك, قوله تعالى في سورة المائدة عن اليهود {وقالت اليهود يد الله مغلولة} يعني: ممسكة {غلت أيديهم} أي: أمسكت أيديهم عن الخير {ولعنوا بما قالوا}، وكقوله تعالى في سورة الإسراء {ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك} يعني: ممسكة عن النفقة.
    والوجه الثالث: الأغلال من الحديد, قوله تعالى في سورة المؤمنون {إذ الأغلال في أعناقهم} يعني: أغلال الحديد في أعناقهم،
    مثلها في سورة سبأ {وجعلنا الأغلال في أعناق الذين كفروا} يعني: غلت أيديهم في أعناقهم.
    والوجه الربع: يغل بفتح الياء وضم الغين يعني: يخون، قوله تعالى في سورة آل عمران: {وما كان لنبي أن يغل} يعني: يخون.
    والوجه الخامس: الغل بكسر الغين البغض والحسد, قوله تعالى في سورة الأعراف {ونزعنا ما في صدورهم من غل} يعني: من بغض وحسد.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:32 pm

    تفسير (غشى)
    فوجه منها: غشاوة يعني: غطاء، قوله تعالى في سورة البقرة {وعلى أبصارهم غشاوة} يعني: غطاء, وكقوله تعالى {وجعل على بصره غشاوة} يعني: غطاء.
    والوجه الثاني: الغاشية: القيامة, قوله تعالى {هل أتاك حديث الغاشية} يعني: القيامة.
    والوجه الثالث: يغشاهم أي: يأخذهم، قوله تعالى في سورة العنكبوت {يوم يغشاهم العذاب} يعني: يأخذهم {من فوقهم}.
    والوجه الرابع: غشيهم أي: ركبهم وتراكم عليهم, قوله تعالى في سورة لقمان {وإذا غشيهم موج كالظلل} يعني: ركبهم، وكقوله تعالى {فغشيهم من اليم ما غشيهم} مثلها {فغشاها ما غشى} يعني: ركبها الحجارة.
    والوجه الخامس: يغشى يعني: يعلو, قوله تعالى في سورة النجم {إذ يغشى السدرة ما يغشى} أي: يعلوها فراش من ذهب.
    والوجه السادس: يغشى يعنى : يلقى, قوله تعالى في سورة الأنفال {إذ يغشيكم النعاس} يعني: يلقي عليكم النعاس.
    والوجه السابع: يغشى أي: يظلم ويغطى ، قوله تعالى {والليل إذ يغشى} يعني: إذا أظلم، وكقوله تعالى {والليل إذا يغشاها}.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:32 pm

    تفسير (غيب)
    فوجه منها: الغيب: هو الله عز وجل والحساب والصراط والجنة والنار، قوله تعالى في سورة البقرة {الذين يؤمنون بالغيب} يعني: بالله
    ويقال: بالحساب والصراط.
    والوجه الثاني: الغيابة: الظلمة، قوله تعالى في سورة يوسف {وألقوه في غيابت الجب} يعني: ظلمة الجب.
    والوجه الثالث: الغيب: موت سليمان عليه السلام , قوله تعالى في سورة سبأ {فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب} يعني: موت سليمان {ما لبثوا في العذاب المهين}.
    والوجه الرابع: الغيب: الموت ومتى يموت، قوله تعالى في سورة الأعراف {ولو كنت أعلم الغيب} يعني: لو كنت أعلم متى أموت {لاستكثرت من الخير} على قول بعض أهل التفسير.
    والوجه الخامس: الغيب: المطر, قوله تعالى في سورة الأنعام {وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو} يعني: المطر وخزائنه,
    ويقال: الغيب هاهنا وقت نزول العذاب الذي كانوا يستعجلون به.
    والوجه السادس: الغيب يعني: اللوح المحفوظ، قوله تعالى في سورة الطور {أم عندهم الغيب فهم يكتبون}، وكقوله تعالى في سورة مريم {أطلع الغيب} يعني أنظر في اللوح المحفوظ؟
    والوجه السابع: الغيب: النفس والمال، قوله تعالى في سورة النساء {فالصالحات قانتات حافظات للغيب} يعني لأنفسهن ومال أزواجهن.
    والوجه الثامن: الغيب: نزول العذاب, قوله تعالى في سورة الجن {عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا} يعني: على وقت نزول العذاب.
    والوجه التاسع: الغيب يعني: الظن، قوله تعالى في سورة سبأ {ويقذفون بالغيب من مكان بعيد} يعني: يرمون بالظن.
    والوجه العاشر: الغيب يعني الغيبة, قوله تعالى في سورة يوسف {ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب} يعني في الغيبة، وقيل: إنه الزنا.
    والوجه الحادي عشر: الغيب يعني: الوحي، قوله تعالى في سورة التكوير {وما هو على الغيب بضنين} يعني: على الوحي بضنين.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:32 pm

    تفسير (عصف)
    فوجه منهما: عاصفة يعني: (قاصفة) شديدة، قوله تعالى في سورة الأنبياء {ولسليمان الريح عاصفة} يعني قاصفة شديدة.
    والوجه الثاني: العصف: الورق، قوله تعالى في سورة الرحمن {والحب ذو العصف} يعني: الورق, وكقوله تعالى في سورة الفيل {فجعلهم كعصف مأكول} يعني: الورق.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:33 pm

    تفسير (عورة)
    فوجه منهما: العورة: الخالية من الرجال، قوله تعالى في سورة الأحزاب {يقولون إن بيوتنا عورة} يعني: خالية من الرجال {وما هي بعورة} بخالية من الرجال، وكقوله تعالى في سورة النور {ثلاث عورات لكم} يعني: ثلاث خلوات لكم.
    والوجه الثاني: العورة يعني: الجماع، قوله تعالى في سورة النور {أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء} يعني: لم يعرفوا مجامعة النساء.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:33 pm

    تفسير (عند)
    فوجه منها: عند يعني: قادر عليه، قوله تعالى في سورة الأنعام {قل لو أن عندي ما تستعجلون به} يعني: لو كان في قدرتي ما تستعجلون به.
    والوجه الثاني: عند ربك يعني: في سمائه، فذلك قوله تعالى {إن الذين عند ربك} يعني: في سمائه، وكقوله تعالى في سورة الأنعام {وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو} يعني: في سمائه خزائن المطر.
    والوجه الثالث: عنده يعني: من وحيه وكلامه، قوله تعالى في سورة آل عمران {ويقولون هو من عند الله} يعني: من وحي الله, {وما هو من عند الله} يعني: وما هو من وحي الله وكلامه.
    والوجه الرابع: من عنده يعني: بقضائه وقدرته, قوله تعالى في سورة النساء {قل كل من عند الله} أي: كل شيء بقضائه وقدرته.
    والوجه الخامس: عندهم يعني: في أيديهم, قوله تعالى في سورة ص {أم عندهم خزائن رحمة ربك} يعني: في أيديهم خزائن المطر ( أحد الأقوال) وقول أخر موجودات الله وجوده الواسع, وكقوله تعالى {أم عندهم خزائن ربك}.
    والوجه السادس: عنده يعني: علمه، قوله تعالى في سورة النجم {أعنده علم الغيب} يعني: أيعلم علم الغيب,
    وكقوله تعالى في سورة الطور {أم عندهم الغيب} أي: أم يعلمون الغيب؟
    والوجه السابع: عنده يعني: ثوابه, قوله تعالى في سورة النحل {وما عند الله باق} يعني: ثواب الله .
    والوجه الثامن: عنده يعني: بقربه ومجاورته, قوله تعالى في سورة النجم {عند سدرة المنتهى} يعني: بقرب سدرة المنتهى {عندها جنة المأوى} يعني: بقربها جنة المأوى.
    والوجه التاسع: عنده: بذنبه، قوله تعالى في سورة آل عمران {قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم} يعني: بذنبكم.
    والوجه العاشر: من عندك أي: بفضلك, قوله تعالى في سورة القصص {فإن أتممت عشرا فمن عندك} أي: بفضلك.
    والوجه الحادي عشر: من عندنا يعني: من عطائنا، قوله تعالى في سورة الساعة {نعمة من عندنا} يعني: نعمة من عطائنا {كذلك نجزي من شكر}.
    والوجه الثاني عشر: عنده أي: برضائه ويقبله, قوله تعالى في سورة آل عمران {إن الدين عند الله الإسلام} يعني: برضا الله تعالى.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:36 pm

    تفسير (العدة)
    فوجه منها: العدة يعني: القلة، قوله تعالى في سورة المدثر {وما جعلنا عدتهم} يعني: قلتهم: قلة خزان النار {إلا فتنة للذين كفروا}.
    والوجه الثاني: العدة: طهر المرأة، قوله تعالى في سورة الطلاق {فطلقوهن لعدتهن} أي: فطلقوهن وهن طواهر من غير جماع، مثلها فيها {وأحصوا العدة} يعني: طهرهن ثلاث حيض.
    والوجه الثالث: العدة هي العدة بعينها, قوله تعالى في سورة الأحزاب {فما لكم عليهن من عدة تعتدونها}.
    والوجه الرابع: العدة من العدد، قوله تعالى في سورة الكهف {قل ربي أعلم بعدتهم} يعني: بعددهم, قوله تعالى في سورة الهمزة {الذي جمع مالا وعدده} يعني: وعده. مثلها في سورة مريم {وعدهم عدا} وقوله تعالى في سورة التوبة {إن عدة الشهور عند الله} يعني: عدد.
    والوجه الخامس: العدة بتخفيف الدال وجر العين من الوعد, قوله تعالى في سورة النساء {يعدهم ويمنيهم} يعني: الشيطان يعدهم أن لا جنة ولا نار، مثلها في سورة بني إسرائيل {وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا}.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:36 pm

    تفسير (عين)
    فوجه منها: العين يعني: النهر، فذلك قوله تعالى في سورة البقرة {فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا} يعني: نهرا.
    والوجه الثاني: العين شراب أهل الجنة، قوله تعالى في سورة الإنسان {عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا} وكذلك قوله تعالى في سورة التطفيف.
    والوجه الثالث: العين يعني: الحفظ والكلاءة، قوله تعالى في سورة القمر {وحملناه على ذات ألواح ودسر تجري بأعيننا} يعني: بحفظنا وكلاءتنا.
    والوجه الرابع: العين: المنظر، قوله تعالى في سورة الأنبياء {قالوا فأتوا به على أعين الناس} يعني: على منظر من الناس.
    والوجه الخامس: العين يعني: الجارحة، قوله تعالى في سورة البلد {ألم نجعل له عينين} يعني: الجارحتين، ونحوه كثير.
    والوجه السادس: عين بمعنى النفس, قوله تعالى في سورة مريم {فكلي واشربي وقري عينا} يعني: طيبي نفسا.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:37 pm

    تفسير (عدل)
    فوجه منها: العدل يعني: الفداء, وله تعالى في سورة البقرة {ولا يؤخذ منها عدل} يعني: فداء. مثلها في سورة الأنعام {وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها} أي: وإن تفد كل فداء لا يؤخذ منها.
    والوجه الثاني: العدل: الإنصاف, قوله تعالى في سورة النساء {فإن خفتم ألا تعدلوا} أي: ألا تنصفوا، مثلها فيها {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء} يعني: أن تنصفوا.
    والوجه الثالث: العدل: القيمة، قوله تعالى في سورة المائدة {أو عدل ذلك صياما} يقول: إن من لم يجد الطعام, يقوم عليه مكان نصف صاع صوم يوم.
    والوجه الرابع: العدل: شهادة أن لا إله إلا الله، وهي كلمة التوحيد, قوله تعالى في سورة النحل {إن الله يأمر بالعدل} يعني: لا إله إلا الله, وهي كلمة التوحيد.
    والوجه الخامس: العدل: يعدلون يعني: يشركون, قوله تعالى في سورة الأنعام {وهم بربهم يعدلون} يعني: يشركون, وقوله تعالى {ثم الذين كفروا بربهم يعدلون}.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:38 pm

    تفسير (عهد)
    فوجه منها: العهد: الإمامة, قوله تعالى في سورة البقرة {قال إنى جاعلك للناس إماما , قال ومن ذريتى , قال لا ينال عهدي الظالمين} يعني: الإمامة.
    والوجه الثاني: العهد: المواثيق, قوله تعالى في سورة البقرة {قل أتخذتم عند الله عهدا} يعني: موثقا, وكقوله تعالى {الذين ينقضون عهد الله} يعني: ميثاق الله.
    والوجه الثالث: العهد: الأمر، قوله تعالى في سورة طه {ولقد عهدنا إلى آدم من قبل} يعني: ولقد أمرنا ادم.
    والوجه الرابع: العهد: الحلف, قوله تعالى في سورة النحل {وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم} أي: بالحلف: إذا حلفتم, وكقوله تعالى {ولا تشتروا بعهد الله ثمنا قليلا} يعني: بالحلف، مثلها في سورة براءة {ومنهم من عاهد الله} أي: حلف بالله تعالى.
    والوجه الخامس: العهد: التوحيد , قوله تعالى ( إلا من اتخذ عند الرحمن عهدا ) التوحيد والعمل الصالح والإيمان
    والوجه السادس: العهد: الوفاء بالأمانة، قوله تعالى {وما وجدنا لأكثرهم من عهد).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:39 pm

    تفسير (عزم)
    فوجه منها: العزم يعني: القصد، قوله تعالى في سورة آل عمران {فإذا عزمت} يعني: قصدت {فتوكل على الله}.
    والوجه الثاني: العزم: الصبر، فذلك قوله تعالى في سورة طه {ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما} يعني: صبرا،
    وكقوله تعالى في سورة الأحقاف {فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل} وهم خمسة من الأنبياء: نوح, وإبراهيم, وموسى, وعيسى, ومحمد, صلى الله عليهم أجمعين.
    والوجه الثالث: العزم: الحزم, فذلك قوله تعالى في سورة لقمان {إن ذلك من عزم الأمور} يعني: من حزم الأمور ومن حقائقها.
    والوجه الرابع: العزم: التحقيق, قوله تعالى {وإن عزموا الطلاق} يعني وإن حققوا الطلاق.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:39 pm

    تفسير (عقب)
    فوجه منها: عاقب يعني: غنم، قوله تعالى في سورة الممتحنة {وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار فعاقبتم} يعني: غنمتم.
    والوجه الثاني: عاقب أي: قتل، قوله تعالى في سورة الحج {ذلك ومن عاقب بمثل ما عوقب به ثم بغى عليه لينصرنه الله} يعني: قتل بمثل ما قتل له.
    والوجه الثالث: العقوبة: المثلة، فذلك قوله تعالى في سورة النحل {وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به} يعني: وإن مثلتم فمثلوا بمثل ما مثلتم به.
    والوجه الرابع: العقاب: العذاب بعينه, قوله تعالى في سورة المؤمنين {فأخذتهم فكيف كان عقاب} مثلها فيها {شديد العقاب} (غافر 3, 22) ونحوه كثير.
    والوجه الخامس: العاقبة: آخر الشيء، قوله تعالى في سورة الحشر {فكان عاقبتهما أنهما في النار خالدين فيها} يعني: فكان آخر أمرهما.
    والوجه السادس: العقبى يعني: المأوى، قوله تعالى في سورة الرعد {تلك عقبى الذين اتقوا وعقبى الكافرين النار}. يعني: مأوى المتقين الجنة ومأوى الكافرين النار.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 3 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:39 pm

    تفسير (العالمين)
    فوجه منها: العالمين يعني: الإنس والجن, قوله تعالى في سورة فاتحة الكتاب {الحمد لله رب العالمين} يعني: الإنس والجن, وكقوله تعالى في سورة الفرقان {ليكون للعالمين نذيرا} نظيرها في سورة الأنبياء107، وفي سورة إذا الشمس كورت {إن هو إلا ذكر للعالمين} مثلها في سورة ص 87.
    والوجه الثاني: العالمين يعني: عالمي زمانهم, قوله تعالى في سورة البقرة {يا بني إسرائيل} إلى قوله {وأني فضلتكم على العالمين} يعني: عالمي زمانهم. نظيرها في سورة الجاثية {وفضلناهم على العالمين} يعني: عالمي زمانهم, وفي سورة الدخان {ولقد اخترناهم على علم على العالمين} يعني: عالمي زمانهم.
    والوجه الثالث: العالمين: من لدن ادم إلى يوم القيامة, قوله تعالى في سورة آل عمران {إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين} يعني: من لدن ادم, وقال تعالى في سورة الأنبياء {إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين} يعني: جميع العالم.
    والوجه الرابع: العالمين يعني: من كان من الخلق من بعد نوح عليه السلام قوله تعالى في سورة الصافات {سلام على نوح في العالمين} يعني: الثناء الحسن لنوح من بعده في الناس.
    والوجه الخامس: العالمين يعني: أهل الكتاب, قوله تعالى في سورة آل عمران {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين} يعني: عن أهل الكتاب، لأنهم لا يرون الحج واجبا عليهم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 10:42 pm