ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة مارس 22, 2013 1:29 am

    فوائد في التفسير من معجم لسان العرب


    قوله عز وجل: فشارِبونَ شُرْبَ الهِيم، هي الإِبلُ العِطاش

    .


    عدل سابقا من قبل أحمد في الخميس أغسطس 06, 2015 12:13 am عدل 2 مرات
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 10, 2013 11:06 am

    في التنزيل: الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ

    الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات .
    قال: والصحيح، واللّه أَعلم: أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض، كما قال تعالى: ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد السبت مايو 25, 2013 12:31 pm

    قوله عز وجل: حتى يُعْطُوا الجِزْيةَ عن يَدٍ؛ قيل: معناه عن ذُلٍّ وعن اعْتِرافٍ للمسلمين بأَن أَيْدِيَهم فوق أَيْدِيهم، وقيل: عن يَدٍ أَي عن إِنْعام عليهم بذلك لأَنَّ قَبول الجِزْية وتَرْكَ أَنْفُسهم عليهم نِعمةٌ عليهم ويَدٌ من المعروف جَزِيلة، وقيل: عن يَدٍ أَي عن قَهْرٍ وذُلٍّ واسْتِسْلام، كما تقول: اليَدُ في هذا لفلان أَي الأَمرُ النافِذُ لفُلان.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد السبت مايو 25, 2013 12:32 pm

    قوله عز وجل: يَدُ اللهِ فوق أَيْديهم؛ قال الزجاج: يحتمل ثلاثة أَوجه: جاء الوجهان في التفسير فأَحدهما يَدُ اللهِ في الوَفاء فوقَ أَيْديهم، والآخر يَدُ اللهِ في الثواب فوق أَيْديهم، والثالث، والله أَعلم، يَدُ اللهِ في المِنّةِ عليهم في الهِدايةِ فَوق أَيْديهم في الطاعة.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 19, 2013 1:33 pm

    قوله تعالى: فلا تَموتُنَّ إِلاَّ وأَنتم مسلمون؛ قال أَبو إِسحق: إِن قال قائل كيف ينهاهم عن الموت، وهم إِنما يُماتون؟ قيل: إِنما وقع هذا على سعة الكلام، وما تُكْثِرُ العربُ استعمالَه؛ قال: والمعنى الزَمُوا الإِسلام، فإِذا أَدْرَكَكم الموتُ صادفكم مسلمين.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة سبتمبر 20, 2013 1:42 am

    في التنزيل العزيز: خَتَم اللهُ على قلوبهم؛ هو كقوله: طَبَعَ الله على قلوبهم، فلا تَعْقِلُ ولا تَعِي شيئاً؛ قال أَبو إِسحق: معنى خَتَمَ وطَبَعَ في اللغة واحدٌ، وهو التغطية على الشيء والاستِيثاقُ من أَن لا يَدخله شيء كما قال جلّ وعلا: أَم على قلوب أَقفالُها؛ وفيه: كلا بلْ رَانَ على قلوبهم؛ معناه غَلَبَ وغَطَّى على قلوبهم ما كانوا يكسبون، وقوله عز وجلّ: فإِن يشإِ الله يَخْتِمْ على قلبك؛ قال قتادة: المعنى إِن يشإِ الله يُنْسِكَ ما آتاكَ، وقال الزجاج: معناه إِن يشإِ الله يَرْبِطْ على قلبك بالصبر على أَذاهم وعلى قولهم أَفْتَرَى على الله كَذِباً.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة نوفمبر 01, 2013 10:27 am

    قال ابن السكيت: قوله: فَتَيَمَّمُوا صعِيداً طيِّباً، أَي اقْصِدوا لصَعِيد طيِّب، ثم كَثُر استعمالُهم لهذه الكلِمة حتى صار التَّيَمُّم اسماً علَماً لِمَسْح الوَجْه واليَدَيْن بالتُّراب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة نوفمبر 01, 2013 10:28 am

    في التنزيل العزيز: ونسوق المجرمين إِلى جهنم وِرْداً؛ وقال الزجاج: أَي مُشاةً عِطاشاً، والجمع أَوْرادٌ.
    والوِرْدُ الوُرّادُ وهم الذين يَرِدُون الماء
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة نوفمبر 01, 2013 10:29 am

    قوله تعالى: وإِنْ منكم إِلاَّ واردُها؛ فسره ثعلب فقال: يردونها مع الكفار فيدخلها الكفار ولا يَدْخلُها المسلمون؛ والدليل على ذلك قول الله عز وجل: إِنَّ الذين سَبَقَتْ لهم منا الحُسْنى أُولئك عنها مُبْعَدون .

    ..

    قال الزجاج: هذه آية كثر اختلاف المفسرين فيها، وحكى كثير من الناس أَن الخلق جميعاً يردون النار فينجو المتقي ويُتْرَك الظالم، وكلهم يدخلها.

    ..

    والوِرْد خلاف الصَدَر.
    وقال بعضهم: قد علمنا الوُرُودَ ولم نعلم الصُّدور، ودليل مَن قال هذا قوله تعالى: ثم نُنَجِّي الذين اتَّقَوْا ونَذَرُ الظالمين فيها جُثِيّاً.

    ..

    وقال قوم: الخلق يَرِدُونها فتكون على المؤمن بَرْداً وسلاماً .

    ..

    وقال ابن مسعود والحسن وقتادة: إِنّ وُروُدَها ليس دُخولها وحجتهم في ذلك قوية جدّاً لأَن العرب تقول ورَدْنا ماء كذا ولم يَدْخُلوه. قال الله عز وجل: ولمَّا ورَدَ ماءَ مَدْيَنَ.

    ..

    ويقال إِذا بَلَغْتَ إِلى البلد ولم تَدْخله: قد وَرَدْتَ بلد كذا وكذا.

    ..

    وفي اللغة: ورد بلد كذا وماء كذا إِذا أَشرف عليه، دخله أَو لم يدخله، قال: فالوُرودُ، بالإِجماع، ليس بدخول.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة نوفمبر 01, 2013 10:34 am

    قوله تعالى: فمن اعْتَدَى عَلَيكم فاعْتَدُوا عليه بمِثْلِ ما اعْتَدَى عَليكم؛ سَمَّاه اعْتِداء لأَنه مُجازاةُ اعْتِداءٍ بمثْل اسمه، لأَن صورة الفِعْلين واحدةٌ، وإِن كان أَحدُهما طاعةً والآخر معصية؛ والعرب تقول: ظَلَمني فلان فظلَمته أَي جازَيْتُه بظُلْمِه لا وَجْه للظُّلْمِ أَكثرُ من هذا، والأَوَّلُ ظُلْم والثاني جزاءٌ ليس بظلم، وإن وافق اللفظُ اللفظَ مثل قوله: وجزاءُ سيِّئةٍ سيئةٌ مثلُها؛ السيئة الأُولى سيئة، والثانية مُجازاة وإن سميت سيئة، ومثل ذلك في كلام العرب كثير. يقال: أَثِمَ الرجلُ يَأْثَمُ إِثْماً وأَثَمه اللهُ على إِثمه أَي جازاه عليه يَأْثِمُه أَثاماً. قال الله تعالى: ومن يَفعلْ ذلك يَلْق أَثاماً؛ أَي جزاءً لإِثْمِه.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة نوفمبر 01, 2013 10:39 am

    في التنزيل العزيز: مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ ولا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ؛
    يعني أَن يَتِّخِذْنَ أَصدقاء.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة نوفمبر 01, 2013 10:40 am

    في التنزيل العزيز: ونزعنا ما في صدورهم من غِلٍّ
    قال الزجاج: حقيقته، والله أَعلم، أَنه لا يَحْسُدُ بعض أَهل الجنة بعضاً في عُلُوِّ المرتبة لأَن الحسد غِلٌّ وهو أَيضاً كَدر، والجنة مبرّأَة من ذلك، غَلَّ صدرُه يَغِلُّ، بالكسر، غِلاًّ إِذا كان ذا غِشٍّ أَو ضِغْن وحقد.
    - لسان العرب -


    في التنزيل العزيز: وما كان لنبي أَنْ يَغُلَّ
    قال ابن السكيت: لم نسمع في المَغْنم إِلا غَلَّ غُلُولاً
    وقرئ: وما كان لنبي أَن يُغَلَّ
    فمن قرأَ يَغُلّ فمعناه يَخُون، ومن قرأَ يُغَلّ فهو يحتمل معنيين:
    أَحدهما يُخان يعني أَن يؤخذ من غنيمته، والآخر يخوَّن أَي ينسب إِلى الغُلول، وهي قراءة أَصحاب عبد الله، يريدون يسرَّق
    قال أَبو العباس: جعل يُغَل بمعنى يُغَلَّل
    قال: وكلام العرب على غير ذلك في فَعَّلْت وأَفْعَلْت، وأَفْعَلْت أَدخلت ذلك فيه، وفَعَّلْت كثَّرت ذلك فيه
    وقال الفراء: جائز أَن يكون يُغَلّ من أَغْلَلْت بمعنى يُغَلَّل أَي يُخوَّن كقوله فإِنهم لا يكذِّبونك
    وقال الزجاج: قُرِئا جميعاً أَن يَغُلّ وأَن يُغَلّ، فمن قال أَن يَغُل فالمعنى ما كان لنبيّ أَن يَخُون أُمّته، وتفسير ذلك أَن الغَنائم جمعها سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في غَزَاة فجاءه جماعة من المسلمين فقالوا: لا تقسم غنائمنا، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: لو أَفاء الله عليّ مثل أُحُد ذهباً ما منعتكم درهماً، أَترَوْنني أَغُلُّكم مَغْنَمكم؟ قال: ومن قرأَ أَن يُغَل فهو جائز على ضرْبين: أَحدهما ما كان لنبي أَن يَغُله أَصحابه أَي يخونوه، وجاء عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: لأَعْرِفَنّ أَحدكم يجيء يوم القيامة ومعه شاة قد غَلَّها، لها ثُغاءٌ، ثم قال أَدّوا الخِياطَ والمِخْيَط، والوجه الثاني أَن يكون يُغَل يخوَّن
    وكان أَبو عمرو بن العَلاء ويونس يختاران: وما كان لنبي أَن يَغُل
    قال يونس: كيف لا يُغَل؟ بلى ويقتل
    وقال أَبو عبيد: الغُلول من المَغْنَم خاصة ولا نراه من الخيانة ولا من الحِقْد، ومما يبين ذلك أَنه يقال من الخيانة أَغَلّ يُغِلّ، ومن الحِقْد غَلّ يَغِلّ، بالكسر، ومن الغُلول غَلّ يَغُلّ، بالضم
    قال ابن بري: قلّ أَن نجد في كلام العرب ما كان لفلان أَن يُضْرَب على أَن يكون الفعل مبنيّاً للمفعول، وإِنما نجده مبنيّاً للفاعل، كقولك ما كان لمؤمن أَن يَكْذِب، وما كان لنبي أَن يَخُون، وما كان لمُحرِم أَن يلبَس، قال: وبهذا تعلم صحة قراءة من قرأَ: وما كان لنبي أَن يَغُل، على إِسناد الفعل للفاعل دون المفعول .
    - لسان العرب -
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة نوفمبر 01, 2013 10:45 am

    وفي التنزيل العزيز: لا تَرَى فيها عِوَجاً ولاأَمْتاً؛ أَي لا انخفاض فيها، ولا ارْتفاعَ.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين مارس 03, 2014 11:01 pm

    قوله عز وجل: كتاب مَرْقُومٌ: كتاب مكتوب.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يونيو 07, 2014 6:13 am

    في التهذيب في قوله تعالى: يُريد أَنْ يَنْقَضَّ؛ أَي يَنْكَسِرَ. يقال: قَضَضْتُ الشيءَ إِذا دَقَقْتَه، ومنه قيل للحَصى الصِّغار قَضَضٌ.
    والقَضَضُ الحصَى الصِّغار جمع قضّة، بالكسر والفتح.
    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أغسطس 19, 2014 10:53 pm

    قوله تعالى: إِنَّ لك في النهار سَبْحاً طويلاً؛ إِنما يعني به فراغاً طويلاً وتَصَرُّفاً؛ وقال الليث: معناه فراغاً للنوم؛ وقال أَبو عبيدة: مُنْقَلَباً طويلاً؛ وقال المُؤَرِّجُ: هو الفَراغ والجَيئَة والذهاب؛ قال أَبو الدُّقَيْش: ويكون السَّبْحُ أَيضاً فراغاً بالليل؛ وقال الفراء: يقول لك في النهار ما تقضي حوائجك؛ قال أَبو إِسحق: من قرأَ سَبْخاً فمعناه قريب من السَّبْح، وقال ابن الأَعرابي: من قرأَ سَبْحاً فمعناه اضطراباً ومعاشاً، ومن قرأَ سَبْخاً أَراد راحة وتخفيفاً للأَبدان.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء يوليو 28, 2015 10:40 pm

    قِطراً: رصاصاً مذاباً.
    أو حديداً مذاباً.. أو نحاساً مذابا
    ً
    ( آتوني اُفرغ عليه قِطرا )

    ..

    قال تعالى عن إبراهيم صلى الله عليه وسلم
    "وآتيناه أجره في الدنيا"
    قال ابن عباس: الذكر الحسن

    ..

    ﴿ إنما تعبدون من دون الله أوثانا "وتخلقون إفكا" ﴾
    قال ابن عباس:
    وتصنعون كذباً.

    ..

    الحُطَمة:اسم من أسماءجهنّم
    لأنّها تَحْطِم ماتَلْقَى وتذهب به{وَمَا أَدْرَاكَ مَاالْحُطَمَةُ نَارُاللهِ الْمُوقَدَةُ}.

    ..

    مخمصة : أي مجاعة .
    متجانف : ميل.
    قال تعالى ( ... فمن إضطر في مخمصة غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم ) المائدة.

    ..

    باخع = قاتل ومهلك .
    " فلعلك باخع نفسك على آثارهم ".

    ..

    داخر : ذليل ومنقاد
    " سُجّداً لله وهم داخرون ".

    ..

    أنغضَ = حرّك رأسه في تعجّب
    ُ
    " فسيُنْغِضُونَ إليكَ رؤوسهم ويقولون متى هو ".

    ..

    يلحد : يميل
    " وذروا الذين يلحدون في أسمائه "
    " لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين ".

    ..

    مخضود : لا شوك فيه
    " في سدر مخضود".

    ..

    مبلسون
    المبلس : اليائس من الخير.
    سمي إبليس لأنه أبلس من رحمة الله
    " أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون".


    ..

    حجر : عقل
    " إن في ذلك لقسم لذي حجر ".

    ..

    دهاقاً : ممتلئة عن آخرها
    " وكأساً دهاقا ".

    ..

    " إِنَّ الْإِنسَانَ لِرَ‌بِّهِ لَكَنُودٌ "
    قال الحسن البصري:
    الكنود هو الذي يعد المصائب وينسى نعم الله عليه .

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 10:53 pm

    تفسير (لعن)
    فوجه منها: اللعنة يعني: المسخ، قوله تعالى في سورة المائدة {لعن الذين كفروا من بني إسرائيل} يعني: مسخ الذين كفروا, وكقوله تعالى في سورة النساء {أو نلعنهم كما لعنا أصحاب السبت} يعني: نمسخهم كما مسخنا أصحاب السبت.
    والوجه الثاني: اللعن: ضرب الجزية عليهم، قوله تعالى في سورة المائدة {ولعنوا بما قالوا} يعني: عذبوا بأخذ الجزية منهم, وكقوله تعالى في سورة النساء {أولئك الذين لعنهم الله} بأخذ الجزية منهم {ومن يلعن الله} أي: بذل الجزية {فلن تجد له نصيرا}.
    والوجه الثالث: اللعنة: السخط, قوله تعالى في سورة البقرة {فلعنة الله} أي: سخط الله {على الكافرين} وكقوله تعالى في سورة النور {والخامسة أن لعنة الله عليه أن كان من الكاذبين} يعني: سخط الله.
    والوجه الرابع: اللعنة: العذاب في القبر, قوله تعالى في سورة البقرة {أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون} يعني: اليهود في القبر يعذبون.
    والوجه الخامس: اللعن: الحد, قوله تعالى في سورة النور {لعنوا في الدنيا والآخرة} يعني: حدوا في الدنيا، وعذبوا في الآخرة.
    والوجه السادس: اللعن هو: الدعاء والطرد, كقوله تعالى في سورة الأعراف {كلما دخلت أمة لعنت أختها} أي: دعت عليها, وطردتها, وكقوله تعالى في سورة الأعراف {أن لعنة الله على الظالمين} الدعاء باللعن والطرد, مثلها في سورة العنكبوت {ويلعن بعضكم بعضا} يعني: يطرد ويدعو بعضكم على بعض باللعن.
    والوجه السابع: اللعنة: النار، قوله تعالى في سورة البقرة {خالدين فيها} يعني: في اللعنة، واللعنة هاهنا النار، لأنه يقول في أول الآية {أولئك عليهم لعنة الله} ثم يقول {خالدين فيها} أي: في النار.
    والوجه الثامن: اللعنة: الغرق في الدنيا، قوله تعالى {وأتبعوا في هذه لعنة}.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:00 pm

    تفسير (لسان)
    فوجه منها: اللسان يعني: اللغة، قوله تعالى {لسان الذي يلحدون إليه أعجمي}، وكقوله تعالى {بلسان عربي مبين} أي: بلغة العرب.
    والوجه الثاني: اللسان يعني به: الدعاء، قوله تعالى في سورة المائدة {لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم} يعني: على دعاء داود.
    والوجه الثالث: اللسان بعينه, قوله تعالى في سورة البلد {ولسانا وشفتين} وكقوله تعالى في سورة القيامة {لا تحرك به لسانك لتعجل به}.
    والوجه الرابع: اللسان: الثناء الحسن, قوله تعالى في سورة الشعراء {واجعل لي لسان صدق في الآخرين} يعني: ثناء حسنا.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:00 pm

    تفسير (اللام) المكسورة
    فوجه منها: اللام بمعنى: ( كي ), قوله تعالى في سورة السجدة {لتنذر قوما ما أتاهم من نذير من قبلك} وكقوله تعالى في سورة يونس {ليجزي الذين آمنوا} يعني: كي يجزي الذين امنوا.
    والوجه الثاني: اللام بمعنى: ( أن )، قوله تعالى {وما كان الله ليطلعكم على الغيب} يعني: ما كان الله أن يطلعكم، وكقوله تعالى في سورة الأنفال {وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم} يعني: ما كان الله أن يعذبهم وأنت فيهم {وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون} وكقوله تعالى في سورة إبراهيم {وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال} يعني: أن تزول منه.
    والوجه الثالث: اللام بمعنى: (لئلا), قوله تعالى في سورة النحل {ليكفروا بما آتيناهم} يعني: لئلا يكفروا بما آتيناهم.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:01 pm

    تفسير (لغو)
    فوجه منها: اللغو يعني: اليمين الكاذبة, وهو يرى. أنه صادق، قوله تعالى في سورة البقرة {لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم} يعني: اليمين الكاذبة, وهو يرى أنه صادق. نظيرها في سورة المائدة.
    والوجه الثاني: اللغو: الباطل، قوله تعالى في سورة المؤمنون {والذين هم عن اللغو معرضون}، نظيرها في سورة السجدة قوله تعالى {لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه} يعنى : تكلموا فيه بالباطل والأشعار.
    والوجه الثالث: اللغو يعني: هذيانا وكلام غير مفيد باطلا , قوله تعالى في سورة مريم {لا يسمعون فيها لغوا} يعني: هذيانا وكلام غير مفيد ، وكقوله تعالى في سورة الطور {يتنازعون فيها} يعني: في الجنة {كأسا لا لغو فيها} يعني: الخمر لا لغو فيها, أي: هذيانا وكلاما باطلا.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:01 pm

    تفسير (لما)
    فوجه منها: لما يعني: ( ما ) , واللام صلة, قوله تعالى في سورة البقرة {وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار} يعني: ما يتفجر منه الأنهار, واللام صلة. نظيرها: {وإن منها لما يشقق} يعني: ما يشقق, واللام صلة {فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط من خشية الله} يعني: ما يهبط، وكقوله تعالى في سورة القلم {إن لكم لما تحكمون} يعني: إن لكم ما تحكمون.
    والوجه الثاني: لما يعني: ( لم ) ، والألف صلة ، قوله تعالى في سورة براءة {أم حسبتم أن تتركوا ولما يعلم الله} يعني: ولم ير الله {الذين جاهدوا منكم}، وكقوله تعالى في سورة البقرة {ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم}، وكقوله تعالى في سورة الجمعة {وآخرين منهم لما يلحقوا بهم} يعني: لم يلحقوا بهم.
    والوجه الثالث: لما يعني: ( إلا )، والميم صلة، قوله تعالى في سورة يس {وإن كل لما جميع لدبنا} يعني: إلا جميع, والميم صلة، وكقوله تعالى في سورة الزخرف {وإن كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا} وكقوله تعالى في سورة الطارق {إن كل نفس لما عليها حافظ} يعني: إلا عليها حافظ, والميم صلة.
    والوجه الرابع: لما: (حين)، قوله تعالى في سورة يونس {لما آمنوا كشفنا عنهم} يعني: حين امنوا, وكقوله تعالى في سورة هود أيضا {لما جاء أمر ربك} يعني: حين جاء أمر ربك, وقوله تعالى {ولما جاء أمرنا} يعني: حين جاء أمرنا.
    والوجه الخامس: لما يعني: شديدا، قوله تعالى في سورة الفجر {وتأكلون التراث أكلا لما} يعني: شديد.
    والوجه السادس: لما يعني: الذي, قوله تعالى في سورة البقرة {مصدقا لما بين يديه} وقوله تعالى في سورة البروج {فعال لما يريد} يعني: الذي يريده، كذلك كل {لما يريد} إذا كان لامها مكسورة، غير التي في سورة التنزيل {لما صبروا} يعني: بما صبروا, وإنها تقرأ {لما صبروا} يعني: حين صبروا.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:01 pm

    تفسير (لبس)
    فوجه منها: اللبس: الخلط, قوله تعالى في سورة البقرة {ولا تلبسوا الحق بالباطل} يعني: لا تخلطوا, وكقوله تعالى في سورة الأنعام {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم} يعني: لم يخلطوا الإيمان بالشرك.
    والوجه الثاني: اللباس يعني: الستر والحماية والزينة ، قوله تعالى في سورة البقرة {هن لباس لكم وأنتم لباس لهن} يعنى : هن ستر وحماية وزينة لكم وأنتم ستر وحماية وزينة لهن
    والوجه الثالث: اللباس: الثياب التي تلبس، كقوله تعالى في سورة الدخان {يلبسون من سندس وإستبرق} يعني: الثياب.
    والوجه الرابع: اللباس يعني: العمل الصالح, قوله تعالى في سورة الأعراف {ولباس التقوى} يعني: العمل الصالح.
    والوجه الخامس : اللباس يعني: سكنا، وقوله تعالى في سورة الفرقان {الذي جعل لكم الليل لباسا} يعني: سكنا. نظيرها في سورة النبأ {وجعلنا الليل لباسا} يعني: سكنا.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:02 pm

    تفسير (لهو)
    فوجه منها: اللهو يعني: السخرية والاستهزاء, قوله تعالى في سورة الأنعام {الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا} يعني: سخرية واستهزاء.
    والوجه الثاني: اللهو: الولد أو الزوجة ( فى لغة اليمن ) ، قوله تعالى في سورة الأنبياء {لو أردنا أن نتخذ لهوا لاتخذناه} أي: نتخذ زوجة .
    والوجه الثالث: اللهو: صوت الطبل، قوله تعالى في سورة الجمعة {وإذا رأوا تجارة أو لهوا} يعني: صوت الطبل {انفضوا إليها}.
    والوجه الرابع: لا تلهكم: لا تشغلكم، قوله تعالى في سورة المنافقون {يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله} : لا تشغلكم. مثلها في سورة التكاثر قوله تعالى {ألهاكم التكاثر} يعني: شغلكم التكاثر, وكقوله تعالى في سورة الحجر {ويلههم الأمل}.
    والوجه الخامس: اللهو: الباطل، قوله تعالى في سورة الحديد {اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو} يعني: فرح، ولهو يعني: باطل.
    والوجه السادس: اللهو: الغناء، على قول عبد الله بن مسعود, وابن عمر, وعكرمة, وميمون بن مهران, ومكحول، قوله تعالى {ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ) .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:02 pm

    تفسير ( لقى )
    فوجه منها: اللقاء يعني: لقاء الله تعالى يعني: البعث بعد الموت والحساب, قوله تعالى في سورة يونس {إن الذين لا يرجون لقاءنا} يعني: البعث بعد الموت، نظيرها في سورة الفرقان {وقال الذين لا يرجون لقاءنا} مثلها في سورة الكهف {فمن كان يرجوا لقاء ربه} يعني: الحساب والبعث.
    والوجه الثاني: اللقاء: الحرب والقتال, فذلك قوله تعالى في سورة الأنفال {يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا} يعني: إذا قاتلتم .
    والوجه الثالث: اللقاء: الرؤية، قوله تعالى في سورة البقرة {وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا} يعني: رأوا , ونظيرها في سورة الأحزاب: {تحيتهم يوم يلقونه سلام} يعني: يوم يرونه, كقوله تعالى {إنهم ملاقو ربهم} يعني معاينوه.
    والوجه الرابع: اللقاء: العطاء, فذلك قوله تعالى في سورة السجدة {وما يلقاها إلا الذين صبروا} يعني: يعطاها, مثلها في سورة الإنسان {ولقاهم نضرة وسرورا} أي: أعطاهم.
    والوجه الخامس: اللقاء يعني: النزول، قوله تعالى {قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم} يعني: نازل بكم لا محالة.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:02 pm

    تفسير (كفر)
    فوجه منها: الكفر يعني: الإنكار، قوله تعالى في سورة البقرة {إن الذين كفروا} مثلها في سورة الحج {إن الذين كفروا ويصدون عن سبيل الله}، وكقوله تعالى في سورة محمد صلى الله عليه وسلم {الذين كفروا} أي: أنكروا توحيد الله تعالى.
    والوجه الثاني: الكفر: الجحود، قوله تعالى في سورة البقرة {فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به} يعني: جحدوا به .
    والوجه الثالث: الكفر يعني: كفر النعمة، قوله تعالى في سورة البقرة {واشكروا لي ولا تكفرون} يعني: لا تكفروا النعمة، مثلها في سورة النمل {ليبلوني أأشكر أم أكفر} يعني: النعمة، وكقوله تعالى في سورة الشعراء {وفعلت فعلتك التي فعلت وأنت من الكافرين} أى الجاحدين لنعمتي حين رباه صغيرا .
    والوجه الرابع: الكفر يعني: البراءة، فذلك قوله تعالى في سورة إبراهيم عن إبليس {إني كفرت بما أشركتموني من قبل} يقول: إني تبرأت، مثلها في سورة العنكبوت {يكفر بعضكم ببعض} يعني: تبرأ بعضكم بعضا, وكقوله تعالى في سورة الممتحنة {كفرنا بكم} ونحوه.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:03 pm

    تفسير (كلم )
    فوجه منها: الكلمات يعني: مناسك الحج، قوله تعالى في سورة البقرة {وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات} يعني: المناسك {فأتمهن} أي: فوافاهن .
    والوجه الثاني: الكلمات يعني: قوله: ربنا ظلمنا أنفسنا، قال تعالى في سورة البقرة {فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه} وهي قوله: ( قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ) .
    والوجه الثالث: الكلمة يعني: لا إله إلا الله، قوله تعالى في سورة التوبة {وكلمة الله هي العليا} يعني: لا إله إلا الله, قوله تعالى في سورة آل عمران {يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم} يعني: لا إله إلا الله, ونحوه كثير.
    والوجه الرابع: الكلمات: عجائب صنعه، قوله تعالى في سورة لقمان {ما نفدت كلمات الله} يعني: عجائب صنعه، نظيرها في سورة الكهف {قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي} يعني: عجائب صنع ربي.
    والوجه الخامس: الكلمة يعني: عيسى بن مريم، قوله تعالى في سورة آل عمران {مصدقا بكلمة من الله}، وكقوله تعالى في سورة النساء {وكلمته ألقاها إلى مريم}، مثلها {إن الله يبشرك بكلمة منه}
    والوجه السادس: كلمات الله: هي دينه، وذلك قوله تعالى في سورة الأنعام {لا مبدل لكلمات الله} أي: لا مغير لدينه.
    والوجه السابع: الكلمات: القرآن، قوله تعالى في سورة الأعراف {النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته} يعني: القرآن .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:03 pm

    تفسير (كسب)
    فوجه منها: يكسبون يعني: يرتشون، قوله تعالى في سورة البقرة {فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون} يعني: يرتشون.
    والوجه الثاني: الكسب: الولد، قوله تعالى في سورة تبت {ما أغنى عنه ماله وما كسب} وما ولد, قاله مجاهد.
    والوجه الثالث: كسب أي: جمع, قوله تعالى في سورة البقرة {يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم} أي: مما جمعتم.
    والوجه الرابع: الكسب: العمل, قوله تعالى في سورة البقرة {لها ما كسبت} أي: لها ما عملت {وعليها ما اكتسبت} أي: عملت.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:03 pm

    تفسير (كذب)
    فوجه منها: الكذب النفاق، قوله تعالى في سورة البقرة {ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون} يعني: ينافقون, وكقوله تعالى {إن المنافقين لكاذبون}.
    والوجه الثاني: الكذب على الله تعالى أن عيسى وعزيرا والملائكة أولاده تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا, قوله تعالى في سورة الزمر {ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله} بأن قالوا: إن لله أولادا {وجوههم مسودة}.
    والوجه الثالث: الكذب: القذف، قوله تعالى في سورة النور {والخامسة أن لعنت الله عليه إن كان من الكاذبين} يعني: من القاذفين.
    والوجه الرابع: الكذب: والرد, قوله تعالى في سورة الواقعة {ليس لوقعتها كاذبة} يعني: راد.
    والوجه الخامس: الكذب: الجحود، قوله تعالى في سورة والنجم {ما كذب الفؤاد ما رأى} يعني: ما جحد.
    والوجه السادس: التكذيب بعينه قوله تعالى في سورة ق {بل كذبوا بالحق لما جاءهم}، وقوله تعالى {فكذبوا عبدنا} ونحوه كثير.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:05 pm

    تفسير (كتب . الكتاب)
    فوجه منها: الكتاب يعني: الحلال والحرام , قوله تعالى في سورة آل عمران {ويعلمه الكتاب والحكمة} أي : الحلال والحرام, مثلها في سورة المائدة.
    والوجه الثاني: الكتاب يعني: الحساب، قوله تعالى في سورة الجاثية {كل أمة جاثية كل أمة تدعى إلى كتابها} يعني: إلى حسابها.
    والوجه الثالث: الكتاب يعني: اللوح المحفوظ، قوله تعالى في سورة الحديد {إلا في كتاب من قبل أن نبرأها}، وقوله تعالى {وعندنا كتاب حفيظ} يعني: اللوح المحفوظ, ونحوه كثير.
    والوجه الرابع: الكتاب يعني: العدة، قوله تعالى في سورة البقرة {حتى يبلغ الكتاب أجله} يعني: عدة المرأة.
    والوجه الخامس: الكتاب يعني: أعمال بني ادم، قوله تعالى في سورة التطفيف {كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين} يعني: أعمال الأبرار .
    والوجه السادس: الكتاب يعني: الرزق والأجل، قوله تعالى في سورة الحجر {وما أهلكنا من قرية إلا ولها كتاب معلوم} يعني: أجلا ورزقا معلوما, وكقوله تعالى في سورة آل عمران {كتابا مؤجلا} يعني: رزقا مؤقتا.
    والوجه السابع: الكتاب يعني: القرآن، قوله تعالى {وإنه لكتاب عزيز} يعني: القرآن، ونحوه كثير.
    والوجه الثامن: الكتاب يعني: التوراة، قوله تعالى في سورة آل عمران {لتحسبوه من الكتاب} يعني: التوراة {وما هو من الكتاب} يعني: التوراة.
    والوجه التاسع: الكتاب: الإنجيل، قوله تعالى في سورة آل عمران {قل يا أهل الكتاب} يعني: يا أهل الإنجيل, ونحوه كثير.
    والوجه العاشر: الكتاب يعني: الفرض, قوله تعالى في سورة النساء {والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم كتاب الله عليكم} يعني: فرض الله عليكم حل أربعة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 8:06 pm