ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:05 pm

    تفسير (كفل)
    فوجه منها: الكفل: الضعف، قوله تعالى في سورة الحديد {يؤتكم كفلين من رحمته} يعني: ضعفين من رحمته وثوابه.
    والوجه الثاني: الكفل: الوزر, قوله تعالى في سورة النساء {ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها} يعني: الوزر من السيئة.
    والوجه الثالث: الكفل: وهو الضمن قوله تعالى في سورة آل عمران {وكفلها زكريا} يعني: ضمنها، وقوله تعالى {أيهم يكفل مريم} بتربيتها.
    والوجه الرابع: الكفالة: الرضاع، قوله تعالى في سورة القصص {فقالت هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم} يعني: يرضعونه لكم.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:05 pm

    تفسير (كبت)
    فوجه منهما: الكبت: العذاب، قوله تعالى في سورة المجادلة {كبتوا} يعني عذبوا {كما كبت الذين من قبلهم} أى : كما عذب الذين من قبلهم.
    والوجه الثاني: الكبت: الهزيمة، قوله تعالى في سورة آل عمران {أو يكبتهم} يعني: يهزمهم {فينقلبوا خائبين}.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:06 pm

    تفسير (كره)
    فوجه منها: الإكراه: الإجبار في الدين، قوله تعالى في سورة البقرة {لا إكراه في الدين} يعني: لا إجبار في الدين, وكقوله تعالى {ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء} أي: لا تجبروا.
    والوجه الثاني: الكره: المشقة، قوله تعالى في سورة الأحقاف {حملته أمه كرها} يعني: مشقة {ووضعته كرها} يعني: مشقة.
    والوجه الثالث: الكراهة بعينها, قوله تعالى في سورة النساء {فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا} مثلها في سورة البقرة 216، ونحوه.
    والوجه الرابع: الكراهية: إرادة ألا يفعل الفعل, قوله تعالى في سورة براءة {ولكن كره الله انبعاثهم} يعني: إرادة المنافقين ألا يخرجوا إلى غزوة تبوك, وقوله تعالى {قل أنفقوا طوعا أو كرها لن يتقبل منكم}.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:07 pm

    تفسير (كلم)
    فوجه منها: الكلام: الذي كلمه الله تعالى عباده من غير وحي، قوله تعالى في سورة النساء {وكلم الله موسى تكليما} وقال تعالى في سورة البقرة {وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه}.
    والوجه الثاني: الكلام: كلام الله بالوحي, وهو القرآن، قوله تعالى في سورة براءة {وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله} يعني: القرآن المنزل, وقال تعالى في سورة الفتح {يريدون أن يبدلوا كلام الله} يعني: القرآن.
    والوجه الثالث: كلمات الله يعني: عجائب، قوله تعالى في سورة الكهف {لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي} يعني: عجائبه، وكقوله تعالى في سورة لقمان {ما نفدت كلمات الله} يعني: عجائبه.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:07 pm

    تفسير (كيد)
    فوجه منها: الكيد يعني: العذاب، قوله تعالى في سورة الأعراف {وأملي لهم إن كيدي متين} يعني: إن عذابي لشديد.
    مثلها في سورة القلم 45.
    والوجه الثاني: الكيد يعني: القتل, قوله تعالى في سورة الطور {أم يريدون كيدا} يعني: قتلك: {فالذين كفروا هم المكيدون} يعني: المقتولين.
    والوجه الثالث: الكيد يعني: المكر, قوله تعالى في سورة يوسف {وإلا تصرف عني كيدهن} يعني: مكرهن. مثلها فيها {فصرف عنه كيدهن}
    يعنى : مكرهن.
    والوجه الرابع: الكيد: الحيلة، قوله تعالى في سورة المرسلات {فإن كان لكم كيد فكيدون} يعني: حيلة فاحتالوا.
    والوجه الخامس: الكيد: الصنع، قوله تعالى في سورة الطارق {إنهم يكيدون كيدا} يعني: يصنعون صنعا, أي: صرفهم الناس عن محمد صلى الله عليه وسلم {وأكيد كيدا} يعني: يريد قتلهم يوم بدر, وكقوله تعالى {فكيدوني جميعا} وكقوله تعالى {إن كيدكن عظيم} أي: إن صنيعكم عظيم.
    والوجه السادس: الكيد الحرق بالنار, قوله تعالى في سورة الأنبياء، وسورة الصافات {فأرادوا به كيدا} يعني: الحرق بالنار {فجعلناهم الأسفلين}.
    والوجه السابع: الكيد: الخنق, قوله تعالى في سورة الحج {ثم ليقطع فلينظر هل يذهبن كيده} يعني: اختناقه {ما يغيظ} غيظ من رزقته.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:08 pm

    تفسير (كرم)
    فوجه منها: الكريم يعني: الحسن، قوله تعالى في سورة النساء {وندخلكم مدخلا كريما} يعني: حسنا، وهو الجنة، وكقوله تعالى في سورة النمل {إني ألقى إلى كتاب كريم} يعني: حسنا، ونحوه.
    والوجه الثاني: الكريم يعني: كريم على الله عز وجل في المنزلة، قوله تعالى في سورة إذا الشمس كورت {إنه لقول رسول كريم} يعني: كريم على ربه وهو جبريل عليه السلام وقال تعالى في سورة الحجرات {إن أكرمكم عند الله أتقاكم}.
    والوجه الثالث: الكريم يعني: المتكرم في زعمه, قوله تعالى في سورة الدخان {ذق إنك أنت العزيز الكريم} يعني: المتكرم.
    والوجه الرابع: الكريم يعني: المسلم, كقوله تعالى في سورة إذا السماء انفطرت {كراما كاتبين} يعني: مسلمين.
    والوجه الخامس: الكريم: المتجاوز, وهو الله تعالى قوله تعالى في سورة النمل عن سليمان {فإن ربي غني كريم} يعني: يتجاوز ويصفح.
    والوجه السادس: الكريم يعني: الفاضل، أكرمه يعني: فضله، وله تعالى في سورة الفجر {فأكرمه ونعمة} يعني: فضله. مثلها في سورة بني إسرائيل {ولقد كرمنا بني آدم} وكقوله تعالى {أرأيتك هذا الذي كرمت علي} يعني: فضلت علي.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:12 pm

    تفسير (كبير)
    فوجه منها: كبير يعني: شديدا، قوله تعالى في سورة بني إسرائيل {فما يزيدهم إلا طغيانا كبيرا} يعني: شديدا. مثلها فيها {ولتعلن علوا كبيرا} يعني: شديدا، وكقوله تعالى في سورة الفرقان {ومن يظلم منكم نذقه عذابا كبيرا} يعني: شديدا.
    والوجه الثاني: الكبير يعني: في السن, قوله تعالى في سورة القصص {وأبونا شيخ كبير} يعني: في السن. مثلها في سورة يوسف {إن له أبا شيخا كبيرا} وكقوله تعالى في سورة البقرة {وأصابه الكبر} أي: في السن.
    والوجه الثالث: الكبير يعني: في الرأي والعلم, ولم يكن أكبرهم في السن, قوله تعالى في سورة يوسف {قال كبيرهم} يعني: في الرأي والعلم, قوله تعالى في سورة طه {إنه لكبيركم الذي علمكم السحر} يعني: عالمكم, نظيرها في سورة الشعراء.
    والوجه الرابع: الكبير يعني: الكثير, قوله تعالى في سورة البقرة {ولا تسأموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله} يعني: قليلا أو كثيرا, وكقوله تعالى في سورة براءة {ولا ينفقون نفقة صغيرة ولا كبيرة} يعني: قليلة ولا كثيرة.
    والوجه الخامس: الكبير يعني: الملك والسلطان، قوله تعالى في سورة الجاثية {وله الكبرياء في السماوات والأرض} يعني: الملك والسلطان، وقوله تعالى في سورة يونس {وتكون لكما الكبرياء في الأرض} يعني: الملك والسلطان.
    والوجه السادس: كبر يعني: الثقيل، قوله تعالى في سورة الأنعام {وإن كان كبر عليك إعراضهم} يعني: وإن كان ثقل, كقوله تعالى في سورة يونس {إن كان كبر عليكم مقامي} يعني: ثقل عليكم.
    والوجه السابع: الكبير يعني: الطويل، قوله تعالى في سورة تبارك الملك {إن أنتم إلا في ضلال كبير} يعني: في شقاء طويل.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:13 pm

    تفسير (كان)
    فوجه منها: كان يعني: ينبغي، قوله تعالى في سورة آل عمران {ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله} أي: ما ينبغي لبشر, وكقوله تعالى في سورة الأحزاب {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا} أي: ما ينبغي، وكقوله تعالى في سورة النور {قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا} أي: ما ينبغي لنا .
    والوجه الثاني: كان: صلة في الكلام, مثل قوله تعالى {وكان الله عليما حكيما} يعني: والله عليم حكيم, وكان هاهنا صلة في الكلام, ونحوه كثير.
    والوجه الثالث: كان يعني: هو، قوله تعالى في سورة مريم {كيف نكلم من كان في المهد صبيا} يعني: من هو في المهد صبيا.
    والوجه الرابع: كان ( تفيد التفسير ) ، قوله تعالى {وكان الله على كل شيء قديرا} يقول: والله على كل شيء قدير, وقوله تعالى في سورة مريم {إنه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيا وكان يأمر أهله بالصلاة والزكاة وكان عند ربه مرضيا}
    والوجه الخامس: كان يعني: صار, قوله تعالى في سورة البقرة {وكان من الكافرين} يعني: وصار، وكقوله تعالى في سورة النبأ {وفتحت السماء فكانت أبوابا} وكقوله تعالى في سورة الواقعة {فكانت هباء منبثا} يعني: فصارت، وكقوله تعالى في سورة سأل سائل {يوم تكون السماء كالمهل وتكون الجبال كالعهن} يعني: تصير .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:14 pm

    تفسير (كتب)
    فوجه منها: كتب (يعني) فرض، قوله تعالى في سورة البقرة {كتب عليكم القصاص} يعني: فرض، وكقوله تعالى {كتب عليكم الصيام} يعني: فرض, وكقوله تعالى {كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت} يعني: فرض, وكقوله تعالى {كتب عليكم القتال} وفي سورة النساء {فلما كتب عليهم القتال} مثلها {وقالوا ربنا لم كتبت علينا القتال}.
    والوجه الثاني: كتب, يعني: قضى، فذلك قوله تعالى في سورة المجادلة {كتب الله لأغلبن أنا ورسلي} يعني: قضى الله، وقال تعالى في سورة الحج {كتب عليه أنه من تولاه} يعني: قضى الله على إبليس, وكقوله تعالى في سورة آل عمران {لبرز الذين كتب عليهم القتل إلى مضاجعهم} يعني: قضى عليهم القتل, وقال تعالى في سورة براءة {إلا ما كتب الله لنا}.
    والوجه الثالث: كتب يعني: جعل، قوله تعالى في سورة المجادلة {أولئك كتب في قلوبهم الإيمان} أي: جعل, وكقوله تعالى {فاكتبنا مع الشاهدين} أي: فاجعلنا, وكقوله تعالى في سورة الأعراف {فسأكتبها للذين يتقون} يعني: فسأجعلها.
    والوجه الرابع: كتب يعني: أمر، قوله تعالى في سورة المائدة {يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم} يعني: أمركم الله أن تدخلوها.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:15 pm

    تفسير (قعد)
    فوجه منها: القعود: المقاعد والمستقر، قوله تعالى في سورة الساعة {في مقعد صدق} يعني: في مستقر صدق.
    والوجه الثاني: القعود يعني: التخلف, قوله تعالى في سورة النساء {وفضل الله المجاهدين على القاعدين} يعني: على المتخلفين {أجرا عظيما}. نظيرها في سورة براءة {فرح المخلفون بمقعدهم} أي: بتخلفهم, ونحوه كثير.
    والوجه الثالث: القعود بعينه، قوله تعالى في سورة آل عمران {الذين يذكرون الله قياما وقعودا} مثلها في سورة النساء.
    والوجه الرابع: القعود: المكث، قوله تعالى في سورة المائدة عن بني إسرائيل {فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون} مقيمون ماكثون.
    والوجه الخامس: القعود: الاجتماع، قوله تعالى في سورة النساء {فلا تقعدوا معهم} يعني: لا تجتمعوا معهم {حتى يخوضوا في حديث غيره}، وكقوله تعالى {فلا تقعد بعد الذكرى} أي: لا تجتمع معهم.
    والوجه السادس: القواعد: العجز من النساء, قوله تعالى في سورة النور {والقواعد من النساء} إذا انقطع حيضها وكبر سنها.
    والوجه السابع: القعود: الرصد, قوله تعالى في سورة الأعراف {ولا تقعدوا بكل صراط توعدون} يقول: لا ترصدوا بكل طريق.
    والوجه الثامن : القواعد : أسس البناء , قوله تعالى في سورة البقرة ( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ) , وقوله تعالى في النمل ( وأتي الله بنيانهم من القواعد ) .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:15 pm

    تفسير (قطع)
    فوجه منها: القطع و( التقطيع ) : الخدش والخمش, قوله تعالى في سورة يوسف {وقطعن أيديهن} يعني: فخدشن وخمشن.
    والوجه الثاني: القطع: إبانة العضو من اليدين والرجلين, قوله تعالى في سورة المائدة {فاقطعوا أيديهما}، وكقوله تعالى في سورة طه {فلأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف} مثلها في سورة الأعراف, وسورة الشعراء.
    والوجه الثالث: القطع: إخافة السبيل, قوله تعالى في سورة العنكبوت {وتقطعون السبيل} يعني: الطريق, يقول: يخيفون السبيل, ويقال: اللواط.
    والوجه الرابع: القطع: ترك حق الأقارب, قوله تعالى في سورة البقرة {ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل} يعني: قطع الرحم, مثلها في سورة الرعد
    والوجه الخامس: القطع: هو التفرق في الأديان, قوله تعالى في سورة الأنبياء {وتقطعوا أمرهم بينهم} وسورة المؤمنون {فتقطعوا أمرهم بينهم زبرا} أي: تفرقوا في أديانهم.
    والوجه السادس: القطع: التفريق والتبديد، قوله تعالى في سورة الأعراف {وقطعناهم في الأرض أمما} أي: بددناهم في البلاد وشتتناهم.
    والوجه السابع: القطع: الاستئصال، قوله تعالى في سورة الأنعام {فقطع دابر القوم الذين ظلموا} فاستؤصل دابرهم, وكقوله تعالى {ويقطع دابر الكافرين}.
    والوجه الثامن: القطع: قرب البعيد، قوله تعالى في سورة الرعد {ولو أن قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض} أي: قربت به الأمكنة {أو كلم به الموتى}.
    والوجه التاسع: القطع: هو الإبرام من الأمر, قوله تعالى في سورة النمل من أمر بلقيس {ما كنت قاطعة أمرا} أي: مبرمة أمرا {حتى تشهدون} أي: فاعلة فعلا.
    والوجه العاشر: قطعت أي: أعدت، قوله تعالى في سورة الحج {فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار} أي: أعدت.
    والوجه الحادي عشر: القطع: القتل، قوله تعالى في سورة آل عمران {ليقطع طرفا من الذين كفروا} يعني: ليقتل طائفة من الذين كفروا.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:15 pm

    تفسير (قنت)
    فوجه منهما: قانتون: مقرون بالعبودية، قوله تعالى في سورة البقرة {كل له قانتون} يعني: مقرين بالعبودية لله تعالى, نظيرها في سورة الروم {كل له قانتون}.
    والوجه الثاني: قانتون يعني: مطيعين, قوله تعالى في سورة البقرة {وقوموا لله قانتين} أي: صلوا لله مطيعين, وكقوله تعالى في سورة الأحزاب {والقانتين والقانتات} ونحوه.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:16 pm

    تفسير (قوى)
    فوجه منها: القوة يعني: العدد من الرجال، قوله تعالى في سورة هود {ويزدكم قوة إلى قوتكم} يعني: عددا من الرجال، وقال تعالى في سورة الكهف {فأعينوني بقوة} يعني: بعدد من الرجال، وقال تعالى في سورة النمل {نحن أولوا قوة} يعني: ذوي عدد كثير.
    والوجه الثاني: القوة: الجد والمواظبة, قوله تعالى في سورة البقرة {وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما آتيناكم بقوة} يعني: بجد ومواظبة, وقال تعالى في سورة مريم {يا يحيى خذ الكتاب بقوة} يعني: بجد ومواظبة عليه.
    والوجه الثالث: القوة: البطش، قوله تعالى في سورة السجدة {وقالوا من أشد منا قوة} يعني: بطشا {أولم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة} بطشا, وقال تعالى في سورة محمد صلى الله عليه وسلم {وكأين من قرية هي أشد قوة} يعني: بطشا {من قريتك التي أخرجتك أهلكناهم} مثلها في سورة الروم.
    والوجه الرابع: القوة: الشدة , قوله تعالى في سورة القصص {لتنوء بالعصبة أولي القوة} يعني: أولي الشدة,
    والوجه الخامس: القوة: السلاح والرمي, قوله تعالى في سورة الأنفال {وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة} يعني: السلاح والرمي {ومن رباط الخيل}.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:16 pm

    تفسير (قصص)
    فوجه منها: القصص: التسمية، قوله تعالى في سورة النساء {ورسلا قد قصصناهم عليك} يعني: سميناهم لك {من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك} مثلها في المؤمنون {منهم من قصصنا عليك} يعني: سميناهم لك.
    والوجه الثاني: القصص: القراءة، قوله تعالى في سورة الأعراف {فاقصص القصص} أي: فاقرأ, مثلها فيها {يقصون عليكم آياتي} يعني: يقرءون ويتلون.
    والوجه الثالث: يقص، يعني: يبين، قوله تعالى في سورة النمل {إن هذا القرآن يقص} يعني: يبين {على بني إسرائيل} مثلها {وكلا نقص} أي: نبين {عليك من أنباء الرسل} ونحوه.
    والوجه الرابع: قصصا أي: طلبنا الأثر, قوله تعالى في سورة الكهف {فارتدا على آثارهما قصصا} يعني: يقصان الأثر, ويطلبان الموضع الذي انسرب فيه الحوت، مثلها في سورة القصص {وقالت لأخته قصيه}.
    والوجه الخامس: قص أي: أخبر, قوله تعالى في سورة القصص {فلما جاءه وقص عليه القصص} يعني: أخبره بخبره, كقوله تعالى في سورة يوسف عليه السلام {لا تقصص رؤياك على إخوتك} يعني: لا تخبرهم, وكقوله تعالى فيها {لقد كان في قصصهم} يعني: في أخبارهم {عبرة}.
    والوجه السادس: يقص أي: ينزل عليك, قوله تعالى في سورة طه {كذلك نقص عليك} أي: ننزل عليك {من أنباء ما قد سبق} يعني بالأنباء والأخبار {وقد آتيناك من لدنا ذكرا}.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:16 pm

    تفسير (القبيل)
    فوجه منها: القبيل يعني: الشهيد , قوله تعالى في سورة بني إسرائيل {أو تأتي بالله والملائكة قبيلا} يعني: شهيدا على ما تقول.
    والوجه الثاني: القبيل: الجنود, قوله تعالى في سورة الأعراف {إنه يراكم هو وقبيله} يعني: هو وجنوده {من حيث لا ترونهم}.
    والوجه الثالث: القبيل, جمع ( القبيلة ), قوله تعالى في سورة الحجرات {وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا} القبائل و الأفخاذ, يعني: الرؤوس.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:16 pm

    تفسير (قسط)
    فوجه منهما: القسط يعني: العدل, قوله تعالى {وأقسطوا إن الله يحب المقسطين} يعني: اعدلوا إن الله يحب العادلين.
    والوجه الثاني: القسط الجور والميل عن الحق، قوله تعالى {وأما القاسطون} يعني: الجائرين المائلين عن الحق {فكانوا لجهنم حطبا}.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:17 pm

    تفسير (قرع)
    فوجه منهما: القارعة يعني: السرية، قوله تعالى في سورة الرعد {تصيبهم بما صنعوا قارعة أو تحل قريبا من دارهم } يعني: سرية.
    والوجه الثاني: القارعة يعني: القيامة، قوله تعالى {القارعة ما القارعة وما أدراك ما القارعة} يعني: القيامة.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:17 pm

    تفسير (قدر وقدّر)
    فوجه منها: القدر: العظيمة، قوله تعالى {ليلة القدر} يعني: الليلة العظيمة {خير من ألف شهر}، وقوله تعالى {وما قدروا الله حق قدره} أي: وما عظموا الله حق عظمته.
    والوجه الثاني: قدر, أي: قتر وضيق, قوله تعالى في سورة الرعد {الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر} أي: يقتر ويضيق .
    والوجه الثالث: قدر, أي: صور, قوله تعالى في سورة المرسلات ( فقدرنا فنعم القادرون) أي: صورنا فنعم المصورون, يعني: في أرحام الأمهات، وكقوله تعالى في سورة سبح اسم ربك الأعلى {والذي قدر فهدى} أي: صور حسنا .
    والوجه الرابع: قدر، أي: قوى، قوله تعالى {أيحسب أن لن يقدر عليه أحد} أي: أن لن يقوى على عقوبته أحد, يعني: الله عز وجل.
    والوجه الخامس: قدر ( الدال مشددة ) أي: جعل، قوله تعالى في سورة يونس {وقدره منازل} يعني: جعل له منازل, وكقوله تعالى {فقدره تقديرا} أي: جعل للخلق آجالا وأرزاقا وأعمارا بالتقدير, مثلها في سورة السجدة {وقدر فيها أقواتها} ونحوه كثير.
    والوجه السادس: يقدر أي: يعلم, قوله تعالى في سورة المزمل {والله يقدر الليل والنهار} أي: يعلم ساعات الليل والنهار.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:17 pm

    تفسير (قصر)
    فوجه منها: القصر أي: الحفظ، قوله تعالى في سورة الرحمن {فيهن قاصرات الطرف} يعني: حافظات الطرف على أزواجهن، مثلها فيها {حور مقصورات} يعني: محبوسات, وكقوله تعالى {وعندهم قاصرات الطرف عين}.
    والوجه الثاني: القصر: الاقتصار، قوله تعالى في سورة النساء {فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة} تقتصروا علي بعضها , تقول: قصرها وأقصرها.
    والوجه الثالث: القصر: هو الدار المبنية, قوله تعالى في سورة الحج {وبئر معطلة وقصر مشيد}.
    والوجه الرابع: القصر: أصول النخل والأشجار، قوله تعالى في سورة المرسلات {إنها ترمي بشرر كالقصر} يعني: أصول النخل والشجر, على قول سعيد بن جبير ومجاهد وقتادة, ويقال: أعناق الإبل.
    والوجه الخامس: القصر: النقص, قوله تعالى في سورة الفتح {محلقين رءوسكم ومقصرين لا تخافون} يعني: منقصين شعركم.
    والوجه السادس: القصر: الانتهاء، قوله تعالى في سورة الأعراف {وإخوانهم يمدونهم في الغي ثم لا يقصرون} أي: لا ينتهون.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:18 pm

    تفسير (قدم)
    فوجه منها: القدم يعني: المتقدم السابق, قوله تعالى في سورة يونس {وبشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق عند ربهم} يعني: السابقة، وقيل: نبي صدق، وقيل إيمان وثواب.
    والوجه الثاني: القدم: هو الميل في القدم، قوله تعالى في سورة النحل {فتزل قدم بعد ثبوتها} يقول: فتزل عن طاعة الله تعالى تمثيلا بزوال القدم.
    والوجه الثالث: القدم: هو الرجل بعينه, قوله تعالى في سورة الأنفال {ويثبت به الأقدام} يعني: أقدام أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر, نظيرها {فيؤخذ بالنواصي والأقدام} يعني: بأرجلهم ورءوسهم، فيطرحون في النار .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:18 pm

    تفسير (قذف)
    فوجه منها: القذف: القول بالظن، قوله تعالى في سورة سبأ {ويقذفون بالغيب} يعني: يقولون بالظن.
    والوجه الثاني: القذف: الطرح، قوله تعالى في سورة طه {أن اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم} يعني: فاطرحيه.
    والوجه الثالث: القذف: الأمر والبيان, قوله تعالى في سورة سبأ {قل إن ربي يقذف بالحق} يأمر بالحق ويبين الحق.
    والوجه الرابع: القذف: الرجم، قوله تعالى في سورة الصافات {ويقذفون من كل جانب دحورا} يعني: يرمون ويرجمون: الشياطين مطرودين من السماء.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:18 pm

    تفسير (قبل)
    فوجه منها: القبل يعني: الطاقة، قوله تعالى في سورة النمل {فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها} يعني: لا طاقة لهم بها.
    والوجه الثاني: قبل بضم القاف قدام الشيء، قوله تعالى في سورة يوسف {إن كان قميصه قد من قبل} يعني: من قدام يوسف.
    والوجه الثالث: قبله يعني: من معه، قوله تعالى في سورة الحاقة {وجاء فرعون ومن قبله} يعني: ومن معه من الجنود.
    والوجه الرابع: قبلك يعني: حولك، قوله تعالى في سورة سأل سائل {فمال الذين كفروا قبلك مهطعين} يعني: حولك ناظرين إليك {عن اليمين وعن الشمال عزين} أي: حلقا حلقا.
    والوجه الخامس: قبل يعني: نحو, قوله تعالى في سورة البقرة {ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب} يعني: نحو المشرق والمغرب.
    والوجه السادس: قبل يعني: معاينة، قوله تعالى في سورة الأنعام {وحشرنا عليهم كل شيء قبلا} يعني: معاينة، بالضم والكسر.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:18 pm

    تفسير (قوم)
    فوجه منها: قياما يعني: أمنا، فذلك قوله تعالى في سورة المائدة {جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس} يعني: أمنا لهم.
    والوجه الثاني: قياما يعني: قائمين على أرجلهم، قوله تعالى في سورة آل عمران {الذين يذكرون الله قياما} يعني: قائمين على أرجلهم، قوله تعالى في سورة النساء {فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم} ونحوه.
    والوجه الثالث: القيام الصلاة، قوله تعالى في سورة البقرة {وقوموا لله قانتين} يعني: صلوا لله قانتين، وكقوله تعالى في سورة المزمل {إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل} يعني: أنك تصلي، مثلها فيها {قم الليل إلا قليلا} يعني صل الليل.
    والوجه الرابع: القيم: المستقيم، فذلك قوله تعالى في سورة لم يكن {وذلك دين القيمة} يعني: الملة القيمة المستقيمة, مثلها في سورة يوسف {ذلك الدين القيم} مثلها في سورة براءة 36.
    والوجه الخامس: القائم: القائم بالأمر، قوله تعالى في سورة الرعد {أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت} يعني: عباده, يرزقهم ويطعمهم ويسقيهم، مثلها في سورة آل عمران {قائما بالقسط} يعني: بالعدل.
    والوجه السادس: القيام: الوقوف، وذلك قوله تعالى في سورة المطففين {يوم يقوم الناس لرب العالمين} يعني: يقفون، وكقوله تعالى {يوم يقوم الروح والملائكة صفا} يعني: يقف ويحشر، مثلها في سورة النساء {فلتقم طائفة منهم معك} ونحوه كثير.
    والوجه السابع: القيام، هو القائم بالدعوة، قوله تعالى في سورة المدثر {يا أيها المدثر قم فأنذر} يعني: اجهر بالإنذار, وكقوله تعالى في سورة الجن {وأنه لما قام عبد الله يدعوه} جهر في الإنذار.
    والوجه الثامن: القيام يعني: الكون، قوله تعالى {ويوم تقوم الساعة} أي: تكون الساعة, وهي القيامة، وكقوله تعالى {ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره} أي: تكون السماء والأرض.
    والوجه التاسع: القائم: الثابت في البنيان والأشخاص، قوله تعالى {منها قائم وحصيد} يعني: ثابت من الأشخاص والبنيان.
    والوجه العاشر: القوام: القوال من القول ، قوله تعالى {كونوا قوامين بالقسط} يعني: قوالين بالعدل.
    والوجه الحادي عشر: القيام: المواظبة، قوله تعالى {إلا ما دمت عليه قائما} أي: مواظبا، نظيرها {أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل} أي: مواظبة.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:18 pm

    تفسير (قتل)
    فوجه منها: القتل يعني: القتال، قوله تعالى في سورة البقرة {فإن قاتلوكم فاقتلوهم} يعني: فقاتلوهم.
    والوجه الثاني: القتل بعينه, قوله تعالى في سورة النساء {ومن يقتل مؤمنا متعمدا}، نظيرها في سورة آل عمران {وكأين من نبي قاتل معه} ونحوه.
    والوجه الثالث: القتل: اللعن, قوله تعالى في سورة المدثر {فقتل كيف قدر} أي: لعن, وكقوله تعالى في سورة البروج {قتل أصحاب الأخدود} أي: لعن أصحاب الأخدود .
    والوجه الرابع: القتل: العذاب, قوله تعالى في سورة الأحزاب {ملعونين أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا} يعني: وعذبوا {تقتيلا} يعني: تعذيبا.
    والوجه الخامس: القتل: العلم, قوله تعالى في سورة النساء {وما قتلوه يقينا} يعني: وما علموا يقينا أنه قتل, تقول: قتلته علما ويقينا, إذا علمته علما تاما.
    والوجه السادس: القتل يعني: دفن الأحياء، قوله تعالى في سورة الأنعام {ولا تقتلوا أولادكم} يعني: لا تدفنوا أبناءكم أحياء {من إملاق} وكقوله تعالى في سورة بني إسرائيل {إن قتلهم} يعني: دفنهم أحياء {كان خطئا كبيرا} وكقوله {أم يدسه في التراب}.
    والوجه السابع: القتل: القصاص، قوله تعالى في سورة بني إسرائيل {فلا يسرف في القتل} يعني: في القصاص, وأي لا يقتل بقتل نفس نفسين.
    والوجه الثامن: القتل: الذبح, قوله تعالى في سورة الأعراف {يقتلون أبناءكم} يعني: يذبحون, كما قال تعالى في سورة إبراهيم.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:19 pm

    تفسير (قرى)
    فوجه منها القرية: بمعنى مجتمع الناس في أي موضع كان, قوله تعالى في سورة بني إسرائيل {وإن من قرية} أي: وما من موضع وبقعة {إلا نحن مهلكوها}.
    والوجه الثاني: القرية يعني: مكة, قوله تعالى {وكأين من قرية هي أشد قوة من قريتك التي أخرجتك} يعني: مكة، نظيرها {وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة} يعني: مكة.
    والوجه الثالث: القريتين: يعني: مكة والطائف, وكقوله تعالى في سورة الزخرف {وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم} يعني: مكة والطائف.
    والوجه الرابع: القرية: أنطاكية، قوله تعالى في سورة يس {واضرب لهم مثلا أصحاب القرية} يعني: أنطاكية، مثلها في سورة الكهف {حتى إذا أتيا أهل قرية} يعني: أنطاكية, ونحوه.
    والوجه الخامس: القرية: دير هرقل، فذلك قوله تعالى في سورة البقرة {أو كالذي مر على قرية} يعني به: عزيرا مر على دير هرقل.
    والوجه السادس: القرية: أريحا، فذلك قوله تعالى في سورة البقرة {وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية} يعني: أريحا, مثله في سورة الأعراف {وإذ قيل لهم اسكنوا هذه القرية} يعني: أريحا.
    والوجه السابع: القرية: قريات لوط, قوله تعالى في سورة العنكبوت {إنا منزلون على أهل هذه القرية} يعني: قريات قوم لوط.
    والوجه الثامن: القرية يعني: نينوى، قوله تعالى في سورة يونس {فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها}.
    والوجه التاسع: القرية: أيلة, قوله تعالى {وسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر}.
    والوجه العاشر: القرية: مصر, قوله تعالى {واسأل القرية التي كنا فيها}.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:19 pm

    تفسير (قلل)
    فوجه منها: قليل يعني: يسير, قوله تعالى في سورة البقرة {ليشتروا به ثمنا قليلا} يعني: عرضا يسيرا من الدنيا , وقال تعالى في سورة براءة {اشتروا بآيات الله ثمنا قليلا} يعني: يسيرا.
    والوجه الثاني: قليل يعني: رياء وسمعة, قوله تعالى في سورة الأحزاب {ولا يأتون البأس إلا قليلا} يعني: إلا رياء وسمعة، وكقوله تعالى في سورة النساء {ولا يذكرون الله قليلا} يعني: إلا رياء وسمعة.
    والوجه الثالث: قليل يعني: لاشيء، قوله تعالى في سورة الأعراف {قليلا ما تشكرون} يعني: أنهم لا يشكرون. مثلها في سورة النحل 95، وقال تعالى في سورة الملك {وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ما تشكرون} يعني: أنكم لا تشكرون ألبتة، وقال تعالى في سورة الحاقة {وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون} يعني: أنتم لا تؤمنون ألبتة {ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون} يعني: لا تذكرون ألبتة.
    والوجه الرابع: القليل في الكثير, قول فرعون في سورة الشعراء {إن هؤلاء لشرذمة قليلون} يعني: هم القليل في الكثير, , وقال تعالى في سورة النساء {ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم} يعني: إلا أقلهم.
    والوجه الخامس: قليل يعني: ثلاثمائة وثلاثة عشر وهم قوم لوط عدد أهل بدر, قوله تعالى في سورة البقرة لأصحاب طالوت {فشربوا منه إلا
    قليلا منهم} يعني: ثلاثمائة وثلاثة عشر.
    والوجه السادس: قليل: ثمانون نفسا , قوله تعالى في سورة هود لأهل سفينة نوح {وما آمن معه إلا قليل} يعني: إلا ثمانون نفسا: أربعون رجلا وأربعون امرأة.
    والوجه السابع: القليل: عبد الله بن عباس، قوله تعالى {ما يعلمهم إلا قليل} يعني: عبد الله بن عباس.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:20 pm

    تفسير (قضى)
    فوجه منها: القضاء بمعنى: الوصية، قوله تعالى في سورة الإسراء {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه} يعني: ووصى ربك, وقال تعالى في سورة القصص {وما كنت بجانب الغربي إذ قضينا إلى موسى الأمر} يعني: عهدنا إلى موسى ووصيناه بالرسالة إلى فرعون.
    والوجه الثاني: قضى بمعنى: أوحي، قوله تعالى في سورة الإسراء {وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب} بمعنى: أوحينا إلى بني إسرائيل في التوراة، وقال تعالى في سورة الحجر {وقضينا إليه ذلك الأمر} يعني: وأوحينا إلى لوط فأخبرناه {أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين}.
    والوجه الثالث: قضى يعني: فرغ, وذلك قوله تعالى في سورة النساء {فإذا قضيتم الصلاة} بمعنى: فإذا فرغتم من الصلاة, وكقوله تعالى {فإذا قضيتم مناسككم} يعني: فرغتم, وكقوله تعالى في سورة الجمعة {فإذا قضيت الصلاة} أي: فإذا فرغت, وقال تعالى في سورة الأحقاف {فلما قضى ولوا إلى قومهم منذرين} يعني: فرغ.
    والوجه الرابع: قضى يعني: فعل، قوله تعالى في سورة طه {فاقض ما أنت قاض} يعني: افعل ما أنت فاعل {إنما تقضي} إنما تفعل, وقال تعالى أيضا في سورة الأنفال {ليقضي الله أمرا كان مفعولا} يعني: ليفعل الله أمرا كان قضاه في عمله أن يفعل {فإنما يقول له كن فيكون}، مثلها في سورة مريم 35، وقال تعالى في سورة الأحزاب {إذا قضى الله ورسوله أمرا} يعني: إذا فعل الله ورسوله شيئا من أمر تزويج زينب, وقال في سورة آل عمران في أمر عيسى {إذا قضى أمرا}.
    والوجه الخامس: قضى يعني: نزل الموت, قوله تعالى في سورة الزخرف {ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك} يعني: لينزل علينا ربك الموت, وقال تعالى في سورة الملائكة {لا يقضى عليهم فيموتوا} يعني: لا ينزل عليهم الموت,
    والوجه السادس: قضى يعني: وجب, قوله تعالى في سورة يوسف {قضى الأمر الذي فيه تستفتيان} يعني: وجب الأمر, وقال تعالى في سورة إبراهيم {وقال الشيطان لما قضي الأمر} لما وجب الأمر أي: العذاب، وقال تعالى في سورة البقرة {هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الأمر} يعني: وجب العذاب ووقع.
    والوجه السابع: قضى يعني: كتب, قوله تعالى في سورة مريم {وكان أمر مقضيا} يعني: مكتوبا في اللوح المحفوظ أن عيسى سيكون.
    والوجه الثامن: قضى بمعنى: أتم ( أنهى ) ، قوله تعالى في سورة القصص {فلما قضى موسى الأجل} يعني: فلما أتم موسى شرطه, وكقوله تعالى فيها {أيما الأجلين قضيت} أي: أتممت, وقال تعالى في سورة الأنعام {ويعلم ما جرحتم بالنهار ثم يبعثكم فيه ليقضي أجل مسمى} يعني: ليتم، وكقوله تعالى في سورة طه {ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه} أي: من قبل أن يتم إليك ( ينتهى) وحيه, وقال تعالى في سورة الأحزاب {فمنهم من قضى نحبه} يعني أتم أجله ( أنتهى أجله ){ومنهم من ينتظر}.
    والوجه التاسع: قضى يعني: فصل، قوله تعالى {وقضي بينهم بالحق} يعني: وفصل بينهم بالقضاء, وقال تعالى في سورة الأنعام {لقضي الأمر بيني وبينكم} يقول: لفصل الأمر بيني وبينكم, وقال تعالى في سورة يونس {فإذا جاء رسولهم قضى بينهم بالقسط} يعني: فصل بينهم, وقال تعالى {إن ربك يقضي بينهم بحكمه} يعني: يفصل.
    والوجه العاشر: قضى يعني: خلق، قوله تعالى في سورة السجدة {فقضاهن سبع سماوات} يعني: خلقهن.
    الوجه الحادى عشر : قضى يعنى : قتل , قوله تعالى في سورة القصص {فوكزه موسى فقضى عليه} فقتله.
    الوجه الثانى عشر قضى يعنى : إنتهاء الزواج , قوله تعالى ( فلما قضى منها زيد وطرا زوجنكها ) أى : أنتهت الحياة الزوجية
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:20 pm

    تفسير (فكه)
    فوجه منها: فاكهون: أي: ناعمون, قوله تعالى في سورة يس {في شغل فاكهون} يعني: ناعمين.
    والوجه الثاني: فاكهين يعني: ضاحكين, قوله تعالى في سورة الطور {إن المتقين في جنات ونعيم فاكهين بما آتاهم ربهم} يعني: فرحين مسرورين
    والوجه الثالث: تفكهون أي: تعجبون من يبوسة الزرع, قوله تعالى في سورة الواقعة {فظلتم تفكهون} يعني: تعجبون من يبوسة الزرع.
    وقال قتادة: فظلتم تندمون.
    والوجه الرابع: الفاكهة: هي الفواكه بعينها, قال الله تعالى {وفاكهة مما يتخيرون} , وكقوله تعالى {وفاكهة وأبا} .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:20 pm

    تفسير (فرر)
    فوجه منها: الفرار يعني: الهرب، قوله تعالى في سورة الأحزاب {قل لن ينفعكم الفرار} يعني: الهرب {إن فررتم من الموت} يعني: إن هربتم, وكقوله تعالى في سورة الشعراء {ففررت منكم لما خفتكم} يعني: هربت منكم.
    والوجه الثاني: الفرار يعني: الكراهية، قوله تعالى في سورة الجمعة {قل إن الموت الذي تفرون منه} يعني: الذي تكرهونه.
    والوجه الثالث: الفرار يعني: لا يلتفت إلى أحد, قوله تعالى في سورة عبس وتولى {يوم يفر المرء من أخيه} يعني: لا يلتفت إليه.
    والوجه الرابع: الفرار يعني: التباعد, قوله تعالى في سورة نوح {فلم يزدهم دعائي إلا فرارا} يعني: إلا تباعدا.
    والوجه الخامس: الفرار يعني: التوبة، قوله تعالى في سورة الذاريات {ففروا إلى الله} يعني: توبوا إلى الله.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 2 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 30, 2015 11:21 pm

    تفسير (فسق)
    فوجه منها: الفسق يعني: الكفر بالنبي صلى الله عليه وسلم، قوله تعالى في سورة براءة {إن المنافقين هم الفاسقون} يعني: في كفرهم بالنبي صلى الله عليه وسلم, وبما جاء به . نظيرها في سورة التوبة ( ذلك بأنهم كفروا بالله – إلى قوله تعالى – والله لا يهدى القوم الفاسقين ) يعنى العاصين لله تعالى في نفاقهم بكفرهم بالنبي صلى الله عليه وسلم.
    والوجه الثاني: الفسق يعني: الشرك، قوله تعالى في سورة تنزيل السجدة {وأما الذين فسقوا} أى : أشركوا {فمأواهم النار} وفيها {أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا} يعني: مشركا , نزلت في الوليد بن عقبة.
    والوجه الثالث: الفسق: المعصية من غير شرك، قوله تعالى في سورة المائدة: {فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين} يعني: العاصين في دخول أرض الشام أريحا حين أمرهم موسى عليه السلام أن يدخلوها فأبوا, نظيرها فيها {فلا تأس على القوم الفاسقين} يعني: العاصين.
    والوجه الرابع: الفسق يعني: الكذب , فذلك قوله تعالى في سورة النور {والذين يرمون المحصنات} إلى قوله {وأولئك هم الفاسقون} يعني: الكاذبون , وكقوله تعالى في سورة الحجرات {يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ} يعني: كاذبا بكذب. نزلت في الوليد بن عقبة, وهو يومئذ مسلم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: إن بني المصطلق يمنعون الصدقة, ولم يكن الأمر كذلك.
    والوجه الخامس: الفسق يعني: الإثم، قوله تعالى في سورة البقرة {ولا يضار كاتب ولا شهيد وإن تفعلوا فإنه فسوق بكم} يعني: إثم يلحق بكم.
    والوجه السادس: الفسق يعني السب والشتم ، قوله تعالى {فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق} يعني:لا سباب ولا شتم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 10:59 pm