وحذف ما يعلم جائز كما .. تقول زيد بعد من عندكما ؟
لو سألت أحدا : من عندك ؟
فأجاب : زيدٌ ؛ فزيد هذا مبتدأ و خبره : عندي (إعراب القدماء : الظرف متعلق بمحذوف الخبر) ، المهم أن التقدير : (زيد عندي) ، فعندما حذفت (عندي) ، هل اختل المعنى أو حدث لبس ؟ الجواب : لا ، لماذا ؟ لأنه معلوم من السياق حتى و إن حُذِف ؛ لذا قال ابن مالك :
و حَذْفُ ما يُعْلَمُ جائز كما .. تقول : (زيد) بعد (من عندكما ؟) .
لو سألت أحدا : من عندك ؟
فأجاب : زيدٌ ؛ فزيد هذا مبتدأ و خبره : عندي (إعراب القدماء : الظرف متعلق بمحذوف الخبر) ، المهم أن التقدير : (زيد عندي) ، فعندما حذفت (عندي) ، هل اختل المعنى أو حدث لبس ؟ الجواب : لا ، لماذا ؟ لأنه معلوم من السياق حتى و إن حُذِف ؛ لذا قال ابن مالك :
و حَذْفُ ما يُعْلَمُ جائز كما .. تقول : (زيد) بعد (من عندكما ؟) .