من كتاب (الكافى فى الإملاء والترقيم) للدكتور/ جمال عبد العزيز.
لتحميل الكتاب:
http://www.mediafire.com/?vgy5104pzvw709e
علامات الترقيم(1/20)
(معناها- أهميتها- فوائد استعمالها- مواضعها)
* معناها: هي رموز اصطُلِحَ عليها ، توضع بين أجزاء الكلام لتمييز بعضه من بعض ، ولتنويع الصوت به عند قراءته ، ليعرف مواضع الوقف من مواضع الوصل ، ولتحديد نبرة لهجته عند قراءته جهرا .
*أهمية علامات الوقف : تتصل علامات الترقيم بقضية الإملاء اتصالا مباشراً ؛ فكما رأينا أن رسم الحروف وبخاصة الهمزة يختلف إملائيا ، فكذلك المعنى يختلف إلى النقيض إذا أسيء استعمال علامات الترقيم ومثال ذلك أن تكتب :
ولكن عليا قال : أخي لا يكذب [القائل علي] .
ولكن عليا- قال أخي- لا يكذب [القائل أخي] .
لو دققنا في وضع علامة الترقيم في الجملتين لعلمنا أن السبب في اختلاف المعنى ناشئ من وضع علامة الترقيم (:) وعلامة الترقيم (- -) ولولا ذلك لما وقفنا على المقصود .
مثال آخر :
فقالت حنان : ما أتى بك ههنا [القائل حنان] .
فقالت: حنان ما أتى بك ههنا [القائل ضمير مستتر تقديره حناني حنان ، والجملة [حنان ما أتى بك ههنا] في محل نصب مقول القول .
مثال ثالث : (كانت هناك قصة مؤداها أن شخصًا ما لديه مشاكل جمة تجعله لا يعرف للنوم سبيلاً ، وإذا ما تماثل للنوم ظل قلقا بسبب كثرة همومه وأحزانه ...) ، وعرضت هذه القصة في شكل حلقات تليفزيونية اتخذت هذا الشكل [لا .. أنام] فصار المعنى مناقضا للمقصود فإن صورة هذه العبارة تعني أنه ينام بسبب الفاصل الموجود (..) ولو أصاب لحذف هاتين النقطتين وكتب (لا أنام) ولكنّ إساءة استعمال علامة الترقيم أوقعه في نقيض ما يقصد ، وهكذا .
علامات الترقيم (2/20)
*فمن فوائد استعمال علامات الترقيم تحقيق غرض اللغة من الاتصال الفكري بين الكاتب والقارئ ، وكأن الكاتب يصطحب القارئ شعورا وحسا فيعلمه أنه يستفهم هنا ، ويتعجب هناك ، ويستفهم متعجبا في هذه العبارة ويتابع حديثه على طوله ، ويفسر له هنا ما غُمِضَ ، وينقل له كلام غيره بنصه ، ويستغني عن بعض كلام غيره فيشير إلى ذلك ، ويعلل هنا إلى غير ذلك من مشاعر وأحاسيس لا تترجم بالألفاظ اللغوية فتقوم علامات الترقيم بهذه المهمة فتفصح عن غرض الكاتب ، وترشد القارئ وتعينه على الفهم والتـأثر بعواطف الكاتب وانفعالاته وتصطحبه في شعوره وأحاسيسه .
علامات الترقيم (3/20)
وإليك مجمل هذه العلامات ، ثم تفصيل مواضعها وكيفية استخدامها .
علامات الترقيم إجمالاً:
1- الفصلة أو الشولة أو الفاصلة ، ورمزها (،) .
2- الفصلة المنقوطة أو الفاصلة ، ورمزها (؛).
3- النقطة أو الوقفة ، ورمزها (.) .
4- علامة الاستفهام الحقيقي ، ورمزها (؟) .
5- علامة الاستفهام التعجبي ، ورمزها (؟!) .
6- علامة التأثر والانفعال ، ورمزها (!) .
7- النقطتان الرأسيتان ، ورمزهما (:) .
8- القوسان ورمزهما ( ) . ويسميان الهلالين كذلك .
9- المعقوفتان ، ورمزهما [ ] . وتسميان الحاصرتين .
10-علامتا التنصيص ، ورمزهما " ". وتسميان علامتيالاقتباس .
11- الشرطة أو الوصلة ، ورمزها (-) .
12- علامة الحذف ، ورمزها (...) .
13- علامة التتابع ، ورمزها = (يسار أسفل الصفحة) ومثلها =
يمينا أعلى الصفحة التالية .
14- الأقواس المزهرة ، ورمزها ( ).
15- علامة المماثلة ، ورمزها ( ,, ,, ,, ) .
16- الشرطتان (- -) .
علامات الترقيم (4/20)
مواضعها :
أولا : الفصلة أو الشولة أو الفاصلة : ترسم واوا صغيرة مقلوبة هكذا (،) ترد في المواضع الآتية (وعندها يقف القارئ وقوفا يسيرا أو يسكت سكتة صغيرة جدا) :
1- بين الجمل القصيرة المتصلة المعنى التي تشكل في مجموعها
جملة طويلة ذات معنى كُلِّيٍّ: يأتي رمضان فتنشرح له النفوس، وتسر بطلعته الأفئدة ، وتزداد بين الناس الألفة ، وتلين له
القلوب ، ويهنئ بعضهم بعضاً .
2- بعد المنادى : يا محمد ، أقبل . سعادة المدير ، أرجو منحي إجازة .
3- بين الجمل الأساسية وشبه الجمل نحو: لا يندم فاعل خير على ما فعل ، ولا كريم على ما أعطى ، ولا عالم على متعلم ، ولا غني على فقير.
4- بين المعطوف والمعطوف عليه نحو: الكلمة اسم ، وفعل ، وحرف . الزمن ماض ، ومضارع ، وأمر .
5- بين أنواع الشيء وأقسامه : سنقسم الفعل المضارع إلى صحيح الآخر ، ومعتل الآخر ، وأفعال خمسة .
6- بين ألفاظ البدل حين يراد لفت النظر إليها أو تنبيه الذهن عليها نحو : ومثل هذه اللغة ، لغة العلم والحضارة ، يجب الاعتناء بها ونشرها- في هذه السنة ، سنة 1423هـ ،حدثت تغيرات كبرى في العالم .
7- بين جملتين مرتبطين لفظا ومعنى [كأن تقع الثانية صفة أوحالا أو ظرفا] وكان في الأولى بعض الطول :
كادت السيارة تدوس أمس طفلا ، يظهر أنه أصم .
خرج العالِمُ يحوطه طلابه ، كالهالة حول القمر .
علامات الترقيم (5/20)
ثانياً : الفصلة المنقوطة أو الفاصلة المنقوطة أو الشولة المنقوطة ، ورمزها (؛) وتستعمل في المواضع الآتية :
1- توضع بين جملتين وتكون الثانية منهما في العادة مسببة عن الأولى أو لها علاقة بها نحو : عدت زميلي محمداً ؛ لذلك يحترمني كثيرا .
هذا الإنسان مجتهد في تحصيل العلم ؛ ومن ثم سيصل سريعا إلى القمة .
2- بين الجمل التي تذكر الصلة والسبب في حدوث ما قبلها :
ارحم الحيوان ولا تحمله ما لا يطيق ؛ لأنه يشعر ويتألم ولكنه لا يمكن أن يتكلم .
كن بشوشا أبدا ؛ فإن الحزين لا يسر أحدا .
كان عمر- رضي الله عنه- شامخا وعزيزا ؛ لأنه عاش لا يهاب إلا الله وحده .
3- بين الجملتين اللتين ارتبطتا معنى لا إعرابا نحو :
إذا أحسن ابنك فشجعه ؛ وإن أخطأ فأرشده .
4- بين الجمل المعطوف بعضها على بعض إذا كان بينها مشاركة في غرض واحد :
خير الكلام ما قل ودل ؛ ولم يطل فَيُمَل .
5- قبل المفردات المعطوفة التي بينها مقارنة أو مشابهة أو تقسيم أو ترتيب أو تفصيل أو ما شابه ذلك :
وجدنا الناس قبلنا كانوا أعظم أجساما ، وأوفر أحلاما ؛ وأشد قوة ، وأحسن بقوتهم للأمور إتقانا ؛ وأطول أعمارا ، وأفضل بأعمارهم للأشياء اختبارا .
عالم الحيوان أنواع وأصناف ؛ منه : الجمل ، والثور ، والحمار ؛ والأسد ، والنمر ، والذئب ؛ والحوت ، والسمك ، والضفدع .
ملحوظة :
يكثر وضع الفاصلة المنقوطة قبل الكلمات المشعرة بالسبب والعلة نحو (لذلك ، لأجل ، لذا ، ومن ثم ، لـِ ، لأن ، لأنه ، حيث إن ، ولذا ...) .
علامات الترقيم (6/20)
ثالثاً: النقطة أو الوقفة أو النقطة المربعة : (.)
1- في نهاية الجملة التامة المعنى : القدس بلد إسلامي ، وهي عاصمة فلسطين إلى الأبد . مصر كنانة الله في أرضه ، فمن أرادها بسوء قصمه الله .
2- في نهاية كل فقرة ، وفي نهاية كل معنى بين الفقرات ، وفي آخر الكلام التامِ المعنى .
ملحوظة : النقطة توضع في نهاية الجملة التامة المعنى شريطة ألا تحمل معنى التعجب أو الاستفهام . نحو : قال رسول الله- - : "خيركم من تعلم القرآن وعلمه".
علامات الترقيم (7/20)
رابعاً: علامة الاستفهام الحقيقي (؟) :
توضع في آخر الكلام المستفهم عنه سواء أكانت أداة الاستفهام اسما أم حرفا نحو:{أَأَنتَ فَعَلتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ}(الأنبياء 62)؟، {هَل نَحْنُ مُنْظَرُونَ}(الشعراء 203) ؟،{أَيْنَ المَفَرُّ}(القيامة 10) ؟ {مَتَى نَصرُ اللَّهِ}(البقرة 214) ؟ كيف حالك ؟ {لِمَ أَذِنتَ لَهُم}(التوبة 43) ؟ {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ}(النبأ 1)؟.
ملحوظة :
قد يحذف حرف الاستفهام ومع ذلك توضع العلامة ؛ لأن النبر يقوم مقام حرف الأداة فلا يخرجها حذف حرف الاستفهام عن كونها استفهامية :
من حضر ؟ أبوك موجود ؟ تذهب إلى المسجد ؟ تسافر اليوم ؟.
وتوضع كذلك بعد الاستفهام الذي يحمل معاني بلاغية كالاستنكار والتوبيخ ونحوها : أتوانياً وقد جد قرناؤك ؟
ألمَّا تصح والشيب وازع ؟ أتقولون للحق لما جاءكم أسحر هو ؟
علامات الترقيم (8/20)
خامسًا: الاستفهام التعجبى (؟!)
وتتجاوز فيه علامتان تشعران القارئ بأن الكاتب لا يقصد الاستفهام الحقيقى، ولكنه يستفهم متعجبًا من شيء، نحو: أتتركنى فى هذه السن المتأخرة وتسافر؟!، أليس منكم رجل رشيد؟! ، أترمى بطرفك إلى الفتيات وأنت فى هذا السن؟!
علامات الترقيم (9/20)
سادسا : علامة التأثر و الانفعال: (!)
توضع في نهاية كل جملة تحمل تأثرا ما ، و تحكي انفعالا ما سواء أكان ذلك تعجبا أم إغراء أم تحذيرا أم ندبة أم فرحا أم حزنا أم استغاثة أم تمنيا ، نحو :
ما أجمل الدين و الدنيا إذا اجتمعتا ! ، عجب لك ! ، يا ليت الغائب يعود ! ، لعل السجين يعفى عنه ! ، الصلاة الصلاة ! ، الأسد الأسد ! ، النار النار ! ، و اإسلاماه ! ، وارأساه ! ، وافرحتاه !، يالله للمسلمين ! ، أواه يا ليل !، حذار حذار من فتكي و بطشي ! ، إليك عني !
هيهات أن يأتي الزمان بمثله ** إن الزمان بمثله لبخيل
نعم الرجال محمد ! ، بئس الخلق الكذب ! ، حبذا الصدق!
لتحميل الكتاب:
http://www.mediafire.com/?vgy5104pzvw709e
علامات الترقيم(1/20)
(معناها- أهميتها- فوائد استعمالها- مواضعها)
* معناها: هي رموز اصطُلِحَ عليها ، توضع بين أجزاء الكلام لتمييز بعضه من بعض ، ولتنويع الصوت به عند قراءته ، ليعرف مواضع الوقف من مواضع الوصل ، ولتحديد نبرة لهجته عند قراءته جهرا .
*أهمية علامات الوقف : تتصل علامات الترقيم بقضية الإملاء اتصالا مباشراً ؛ فكما رأينا أن رسم الحروف وبخاصة الهمزة يختلف إملائيا ، فكذلك المعنى يختلف إلى النقيض إذا أسيء استعمال علامات الترقيم ومثال ذلك أن تكتب :
ولكن عليا قال : أخي لا يكذب [القائل علي] .
ولكن عليا- قال أخي- لا يكذب [القائل أخي] .
لو دققنا في وضع علامة الترقيم في الجملتين لعلمنا أن السبب في اختلاف المعنى ناشئ من وضع علامة الترقيم (:) وعلامة الترقيم (- -) ولولا ذلك لما وقفنا على المقصود .
مثال آخر :
فقالت حنان : ما أتى بك ههنا [القائل حنان] .
فقالت: حنان ما أتى بك ههنا [القائل ضمير مستتر تقديره حناني حنان ، والجملة [حنان ما أتى بك ههنا] في محل نصب مقول القول .
مثال ثالث : (كانت هناك قصة مؤداها أن شخصًا ما لديه مشاكل جمة تجعله لا يعرف للنوم سبيلاً ، وإذا ما تماثل للنوم ظل قلقا بسبب كثرة همومه وأحزانه ...) ، وعرضت هذه القصة في شكل حلقات تليفزيونية اتخذت هذا الشكل [لا .. أنام] فصار المعنى مناقضا للمقصود فإن صورة هذه العبارة تعني أنه ينام بسبب الفاصل الموجود (..) ولو أصاب لحذف هاتين النقطتين وكتب (لا أنام) ولكنّ إساءة استعمال علامة الترقيم أوقعه في نقيض ما يقصد ، وهكذا .
علامات الترقيم (2/20)
*فمن فوائد استعمال علامات الترقيم تحقيق غرض اللغة من الاتصال الفكري بين الكاتب والقارئ ، وكأن الكاتب يصطحب القارئ شعورا وحسا فيعلمه أنه يستفهم هنا ، ويتعجب هناك ، ويستفهم متعجبا في هذه العبارة ويتابع حديثه على طوله ، ويفسر له هنا ما غُمِضَ ، وينقل له كلام غيره بنصه ، ويستغني عن بعض كلام غيره فيشير إلى ذلك ، ويعلل هنا إلى غير ذلك من مشاعر وأحاسيس لا تترجم بالألفاظ اللغوية فتقوم علامات الترقيم بهذه المهمة فتفصح عن غرض الكاتب ، وترشد القارئ وتعينه على الفهم والتـأثر بعواطف الكاتب وانفعالاته وتصطحبه في شعوره وأحاسيسه .
علامات الترقيم (3/20)
وإليك مجمل هذه العلامات ، ثم تفصيل مواضعها وكيفية استخدامها .
علامات الترقيم إجمالاً:
1- الفصلة أو الشولة أو الفاصلة ، ورمزها (،) .
2- الفصلة المنقوطة أو الفاصلة ، ورمزها (؛).
3- النقطة أو الوقفة ، ورمزها (.) .
4- علامة الاستفهام الحقيقي ، ورمزها (؟) .
5- علامة الاستفهام التعجبي ، ورمزها (؟!) .
6- علامة التأثر والانفعال ، ورمزها (!) .
7- النقطتان الرأسيتان ، ورمزهما (:) .
8- القوسان ورمزهما ( ) . ويسميان الهلالين كذلك .
9- المعقوفتان ، ورمزهما [ ] . وتسميان الحاصرتين .
10-علامتا التنصيص ، ورمزهما " ". وتسميان علامتيالاقتباس .
11- الشرطة أو الوصلة ، ورمزها (-) .
12- علامة الحذف ، ورمزها (...) .
13- علامة التتابع ، ورمزها = (يسار أسفل الصفحة) ومثلها =
يمينا أعلى الصفحة التالية .
14- الأقواس المزهرة ، ورمزها ( ).
15- علامة المماثلة ، ورمزها ( ,, ,, ,, ) .
16- الشرطتان (- -) .
علامات الترقيم (4/20)
مواضعها :
أولا : الفصلة أو الشولة أو الفاصلة : ترسم واوا صغيرة مقلوبة هكذا (،) ترد في المواضع الآتية (وعندها يقف القارئ وقوفا يسيرا أو يسكت سكتة صغيرة جدا) :
1- بين الجمل القصيرة المتصلة المعنى التي تشكل في مجموعها
جملة طويلة ذات معنى كُلِّيٍّ: يأتي رمضان فتنشرح له النفوس، وتسر بطلعته الأفئدة ، وتزداد بين الناس الألفة ، وتلين له
القلوب ، ويهنئ بعضهم بعضاً .
2- بعد المنادى : يا محمد ، أقبل . سعادة المدير ، أرجو منحي إجازة .
3- بين الجمل الأساسية وشبه الجمل نحو: لا يندم فاعل خير على ما فعل ، ولا كريم على ما أعطى ، ولا عالم على متعلم ، ولا غني على فقير.
4- بين المعطوف والمعطوف عليه نحو: الكلمة اسم ، وفعل ، وحرف . الزمن ماض ، ومضارع ، وأمر .
5- بين أنواع الشيء وأقسامه : سنقسم الفعل المضارع إلى صحيح الآخر ، ومعتل الآخر ، وأفعال خمسة .
6- بين ألفاظ البدل حين يراد لفت النظر إليها أو تنبيه الذهن عليها نحو : ومثل هذه اللغة ، لغة العلم والحضارة ، يجب الاعتناء بها ونشرها- في هذه السنة ، سنة 1423هـ ،حدثت تغيرات كبرى في العالم .
7- بين جملتين مرتبطين لفظا ومعنى [كأن تقع الثانية صفة أوحالا أو ظرفا] وكان في الأولى بعض الطول :
كادت السيارة تدوس أمس طفلا ، يظهر أنه أصم .
خرج العالِمُ يحوطه طلابه ، كالهالة حول القمر .
علامات الترقيم (5/20)
ثانياً : الفصلة المنقوطة أو الفاصلة المنقوطة أو الشولة المنقوطة ، ورمزها (؛) وتستعمل في المواضع الآتية :
1- توضع بين جملتين وتكون الثانية منهما في العادة مسببة عن الأولى أو لها علاقة بها نحو : عدت زميلي محمداً ؛ لذلك يحترمني كثيرا .
هذا الإنسان مجتهد في تحصيل العلم ؛ ومن ثم سيصل سريعا إلى القمة .
2- بين الجمل التي تذكر الصلة والسبب في حدوث ما قبلها :
ارحم الحيوان ولا تحمله ما لا يطيق ؛ لأنه يشعر ويتألم ولكنه لا يمكن أن يتكلم .
كن بشوشا أبدا ؛ فإن الحزين لا يسر أحدا .
كان عمر- رضي الله عنه- شامخا وعزيزا ؛ لأنه عاش لا يهاب إلا الله وحده .
3- بين الجملتين اللتين ارتبطتا معنى لا إعرابا نحو :
إذا أحسن ابنك فشجعه ؛ وإن أخطأ فأرشده .
4- بين الجمل المعطوف بعضها على بعض إذا كان بينها مشاركة في غرض واحد :
خير الكلام ما قل ودل ؛ ولم يطل فَيُمَل .
5- قبل المفردات المعطوفة التي بينها مقارنة أو مشابهة أو تقسيم أو ترتيب أو تفصيل أو ما شابه ذلك :
وجدنا الناس قبلنا كانوا أعظم أجساما ، وأوفر أحلاما ؛ وأشد قوة ، وأحسن بقوتهم للأمور إتقانا ؛ وأطول أعمارا ، وأفضل بأعمارهم للأشياء اختبارا .
عالم الحيوان أنواع وأصناف ؛ منه : الجمل ، والثور ، والحمار ؛ والأسد ، والنمر ، والذئب ؛ والحوت ، والسمك ، والضفدع .
ملحوظة :
يكثر وضع الفاصلة المنقوطة قبل الكلمات المشعرة بالسبب والعلة نحو (لذلك ، لأجل ، لذا ، ومن ثم ، لـِ ، لأن ، لأنه ، حيث إن ، ولذا ...) .
علامات الترقيم (6/20)
ثالثاً: النقطة أو الوقفة أو النقطة المربعة : (.)
1- في نهاية الجملة التامة المعنى : القدس بلد إسلامي ، وهي عاصمة فلسطين إلى الأبد . مصر كنانة الله في أرضه ، فمن أرادها بسوء قصمه الله .
2- في نهاية كل فقرة ، وفي نهاية كل معنى بين الفقرات ، وفي آخر الكلام التامِ المعنى .
ملحوظة : النقطة توضع في نهاية الجملة التامة المعنى شريطة ألا تحمل معنى التعجب أو الاستفهام . نحو : قال رسول الله- - : "خيركم من تعلم القرآن وعلمه".
علامات الترقيم (7/20)
رابعاً: علامة الاستفهام الحقيقي (؟) :
توضع في آخر الكلام المستفهم عنه سواء أكانت أداة الاستفهام اسما أم حرفا نحو:{أَأَنتَ فَعَلتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ}(الأنبياء 62)؟، {هَل نَحْنُ مُنْظَرُونَ}(الشعراء 203) ؟،{أَيْنَ المَفَرُّ}(القيامة 10) ؟ {مَتَى نَصرُ اللَّهِ}(البقرة 214) ؟ كيف حالك ؟ {لِمَ أَذِنتَ لَهُم}(التوبة 43) ؟ {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ}(النبأ 1)؟.
ملحوظة :
قد يحذف حرف الاستفهام ومع ذلك توضع العلامة ؛ لأن النبر يقوم مقام حرف الأداة فلا يخرجها حذف حرف الاستفهام عن كونها استفهامية :
من حضر ؟ أبوك موجود ؟ تذهب إلى المسجد ؟ تسافر اليوم ؟.
وتوضع كذلك بعد الاستفهام الذي يحمل معاني بلاغية كالاستنكار والتوبيخ ونحوها : أتوانياً وقد جد قرناؤك ؟
ألمَّا تصح والشيب وازع ؟ أتقولون للحق لما جاءكم أسحر هو ؟
علامات الترقيم (8/20)
خامسًا: الاستفهام التعجبى (؟!)
وتتجاوز فيه علامتان تشعران القارئ بأن الكاتب لا يقصد الاستفهام الحقيقى، ولكنه يستفهم متعجبًا من شيء، نحو: أتتركنى فى هذه السن المتأخرة وتسافر؟!، أليس منكم رجل رشيد؟! ، أترمى بطرفك إلى الفتيات وأنت فى هذا السن؟!
علامات الترقيم (9/20)
سادسا : علامة التأثر و الانفعال: (!)
توضع في نهاية كل جملة تحمل تأثرا ما ، و تحكي انفعالا ما سواء أكان ذلك تعجبا أم إغراء أم تحذيرا أم ندبة أم فرحا أم حزنا أم استغاثة أم تمنيا ، نحو :
ما أجمل الدين و الدنيا إذا اجتمعتا ! ، عجب لك ! ، يا ليت الغائب يعود ! ، لعل السجين يعفى عنه ! ، الصلاة الصلاة ! ، الأسد الأسد ! ، النار النار ! ، و اإسلاماه ! ، وارأساه ! ، وافرحتاه !، يالله للمسلمين ! ، أواه يا ليل !، حذار حذار من فتكي و بطشي ! ، إليك عني !
هيهات أن يأتي الزمان بمثله ** إن الزمان بمثله لبخيل
نعم الرجال محمد ! ، بئس الخلق الكذب ! ، حبذا الصدق!