قال الصغاني في معجمه المشهور (العباب الزاخر) :
وقَوْلُ العامَّةِ: البِدايَةُ -مؤازاةً للنِّهاية: لَحْنٌ، ولا تُقاس على الغَدَايا والعَشايا؛ فإنَّها مَسْموعةٌ بخلاف البِداية.
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=117226
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=60579
قال الإمام النووي في المجموع :
وقوله : بحكم البداية هكذا يوجد في المهذب وغيره من كتب الفقه وهو لحن عند أهل العربية وصوابه البدأة والبدأة أو البداءة ثلاث لغات مشهورات حكاهن الجوهري وغيره الأولى : بفتح الباء وإسكان الدال وبعدها همزة مفتوحة ، والثانية كذلك إلا أن الباء مضمومة والثالثة بضم الباء وفتح الدال وزيادة الألف ممدودة ومعناهن الابتداء قبل غيره .
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1097&idto=1098&bk_no=14&ID=710
في المغرب في ترتيب المعرب :
( الْبِدَايَةُ ) عَامِّيَّةٌ وَالصَّوَابُ الْبُدَاءَةُ وَهِيَ فَعَالَةٌ مِنْ بَدَأَ كَالْقِرَاءَةِ وَالْكِلَاءَةِ مِنْ قَرَأَ وَكَلَأَ وَإِنْ لَمْ يَثْبُتْ فِي الْأُصُولِ وَالْبَدْأَةُ أَوَّلُ الْأَمْرِ
وفي تاج العروس :
وزاد ابنُ منظور : البِدَاءة بالكسر مهموزاً وأمَّا البِدايَةُ بالكسر والتحتيَّة بدلَ الهمزة . فقال المطرزيُّ : لغةٌ عامِّيَّةٌ وعدَّها ابن بِرِّيٍّ من الأَغلاط ولكن قالَ ابنُ القَطَّاع : هي لغةٌ أنصاريَّة بَدَأْتُ بالشيءِ وبَدِيتُ به : قَدَّمته وأَنشدَ قولَ ابنِ رَوَاحَة :
" باسمِ اللهِ وبِهِ بَدِينَا
" ولو عَبَدْنا غَيْرَهُ شَقِينَا
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=120893
و في (لسان العرب) :
قال ابن خالويه (و هو من أئمة اللغة) : ليس أَحد يقول بَدِيتُ بمعنى بَدَأْتُ إلا الأَنصار .
وقَوْلُ العامَّةِ: البِدايَةُ -مؤازاةً للنِّهاية: لَحْنٌ، ولا تُقاس على الغَدَايا والعَشايا؛ فإنَّها مَسْموعةٌ بخلاف البِداية.
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=117226
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=60579
قال الإمام النووي في المجموع :
وقوله : بحكم البداية هكذا يوجد في المهذب وغيره من كتب الفقه وهو لحن عند أهل العربية وصوابه البدأة والبدأة أو البداءة ثلاث لغات مشهورات حكاهن الجوهري وغيره الأولى : بفتح الباء وإسكان الدال وبعدها همزة مفتوحة ، والثانية كذلك إلا أن الباء مضمومة والثالثة بضم الباء وفتح الدال وزيادة الألف ممدودة ومعناهن الابتداء قبل غيره .
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1097&idto=1098&bk_no=14&ID=710
في المغرب في ترتيب المعرب :
( الْبِدَايَةُ ) عَامِّيَّةٌ وَالصَّوَابُ الْبُدَاءَةُ وَهِيَ فَعَالَةٌ مِنْ بَدَأَ كَالْقِرَاءَةِ وَالْكِلَاءَةِ مِنْ قَرَأَ وَكَلَأَ وَإِنْ لَمْ يَثْبُتْ فِي الْأُصُولِ وَالْبَدْأَةُ أَوَّلُ الْأَمْرِ
وفي تاج العروس :
وزاد ابنُ منظور : البِدَاءة بالكسر مهموزاً وأمَّا البِدايَةُ بالكسر والتحتيَّة بدلَ الهمزة . فقال المطرزيُّ : لغةٌ عامِّيَّةٌ وعدَّها ابن بِرِّيٍّ من الأَغلاط ولكن قالَ ابنُ القَطَّاع : هي لغةٌ أنصاريَّة بَدَأْتُ بالشيءِ وبَدِيتُ به : قَدَّمته وأَنشدَ قولَ ابنِ رَوَاحَة :
" باسمِ اللهِ وبِهِ بَدِينَا
" ولو عَبَدْنا غَيْرَهُ شَقِينَا
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=120893
و في (لسان العرب) :
قال ابن خالويه (و هو من أئمة اللغة) : ليس أَحد يقول بَدِيتُ بمعنى بَدَأْتُ إلا الأَنصار .