صدر القرار الثاني في الدورة السادسة والأربعين ، من دورات مَجْمَع اللغة العربية بالقاهرة :
(1978-1979) ، ونشر في ملحق محاضر جلسات المجلس والمؤتمر،
في الدورة السادسة والأربعين (ص23-24). ونصه كما يلي:
ضوابط رسم الهمزة
أولا : تقوم هذه الضوابط على الدعائم التالية :
1- تتجنب الكتابة العربية توالي الأمثال ، فيكتب الحرف المضعّف حرفا واحدا في مثل :
(قدّم) ، وكتب الحجازيون قديما : (داوود) (رووس) (شوون) بواو واحدة هكذا : ( داود) (روس) (شون)
2- تعد من الكلمة اللواصق التي تتصل بآخرها ، مثل :
الضمائر وعلامات التثنية والجمع وألف المنصوب ولا يعدّ منها ما دخل
عليها من حروف الجر والعطف وأداة التعريف والسين وهمزة الاستفهام ولام القسم.
3- الحركات والسكون في الكلمة ، ترتب من ناحية الأولوية ترتيبا تنازليا على النحو التالي:
الكسرة ، فضمة ، فتحة ، فالسكون.
ثانيا : تتلخص قواعد كتابة الهمزة بعد ذلك في القاعدة التالية :
تكتب الهمزة في أول الكلمة بألف مطلقا ، أما في الوسط فإنه ينظر فيها إلى حركتها
وحركة ما قبلها وتكتب على ما يوافق أَوْلَى الحركتين من الحروف ، فتكتب الهمزة على ياء في مثل :
- المستهزئين ، والمنشِئُون ، وتطمئن وأفئدة ، وفئة ، وجئتنا ؛ لأن الكسر أولى من كل الحركات والسكون .
- وتكتب على واو في مثل : يؤذُّ، يؤدّي ، وسؤل ، وأولياؤهم ؛ لأن الضمة أولى من الفتحة والسكون.
- وتكتب على ألف في مثل: سأل ، ويسأل، وكأس ؛ لأن الفتحة أولى من السكون.
* وأما في الآخر ، فتكتب بحسب ما قبلها :
* فإن كان ما قبلها مكسورا كتبت على ياء ؛ مثل : بَرِئ، وقارئ .
* فإن كان مضموما كتبت على واو ؛ مثل : جَرُؤ، وتكافؤ.
*وإن كان مفتوحا كتب على ألف مثل : بدأ ، وملجأ ،
* وإن كان ساكنا كتبت على السطر ؛ مثل : جزاء ، وضوء ، بطء، دفء ، مضيء .
ملحوظة:
إذا تترتب على كتابة الهمزة على ألف أو واو توالي الأمثال في الخط ،
كتبت الهمزة على السطر ؛ مثل : يتساءلون ، رءوس .
إلا إذا كان ما قبلها من الحروف مما يوصل بما بعده ، فإنها تكتب على نبرة ؛ مثل : بطئا ، شئون ، مسئول.
استثناءان من القاعدة :
1- إذا اجتمعت الهمزة وألف المد في أول الكلمة أو في وسطها اكتفي بعلامة
المدّ فوق الألف ؛ مثل : آدم، وآكل ، وآخر ، والآن . ومثل : مرآة ،وقرآن .
2- يعد الفتحة بعد الواو الساكنة في وسط الكلمة من منزلة السكون ؛
ولذلك تكتب الهمزة مفردة في مثل : مروءة ، شنوْءة ، ولن يسوْءك ، وإن ضَوْءَكَ.
-** كما تعد ياء المد قبل الهمز المتوسطة بمنزلة الكسرة ولذلك تكتب الهمزة
على نبرة ؛ في مثل : خطيئة ، وبريئة، مشيئة.
* * *
وبهذا القرار الذي اتخذه المَجْمَع ، بناءً على ما قدّمتُه إليه من اقتراح ،
سَهُل تعلُّم قواعد كتابة تعلم الهمزة على النشء ،
كما قضى على الصور المتعددة لرسم الهمزة في بعض الكلمات أحيانا ،
مثل كتابة الكلمة التالية بإحدى صور ثلاث ، هي: يقرأون ، يقرؤون ، يقرءون
في المخطوطات القديمة وعند كثير من الكتاب اليوم ،
فقد قضى هذا القرار مثلا على الصورتين الأولى والثانية ،
وأصبحت الصورة الثالثة هي الصورة الوحيدة الجائزة .
* * *
انتهى النقل من كتاب : (مشكلة الهمزة العربية )
بحث في تاريخ الخط العربي وتيسير الإملاء والتطور اللغوي في العربية الفصحى.
تأليف الدكتور : رمضان عبد التواب .