+5
نسر وحكايه
ام عائشه
بيرو
تاج العروبة (الفوهرر)
أحمد
9 مشترك
مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 181
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
أ
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 182
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
ليسَ الجمالُ بأثوابٍ تُزينُنا ... إنَّ الجمالَ جَمالُ العلمِ وَ الأدَبِ
سيدنا علي بن أبي طالب
سيدنا علي بن أبي طالب
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 183
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
إذا كُنتَ ذا مالٍ كَثيرٍ فَجُد بِهِ ** فَإِنَّ كَريمَ القَومِ مَن هوَ باذِلُ
وَقَومُكَ لا تَحمِل عَلَيهِم وَلا تَكُن ** بِهِم هارِشاً تَغتابُهُم وَتُقابِلُ
فَما يَنهَضُ البازي بِغَيرِ جَناحِهِ ** وَما تَحمِلُ الساقَينِ إِلّا الحَوامِلُ
أبو الأسود الدؤلي
وَقَومُكَ لا تَحمِل عَلَيهِم وَلا تَكُن ** بِهِم هارِشاً تَغتابُهُم وَتُقابِلُ
فَما يَنهَضُ البازي بِغَيرِ جَناحِهِ ** وَما تَحمِلُ الساقَينِ إِلّا الحَوامِلُ
أبو الأسود الدؤلي
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 184
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
ذَهَبَ الوَفاءُ ذِهابَ أَمسِ الذاهِبِ ** فَالناسُ بَينَ مُخاتِلٍ وَمُوارِبِ
يَفشونَ بَينَهُمُ المَوَدَّةَ وَالصَفا ** وَقُلوبَهُم مَحشُوَّةٌ بِعَقارِبِ
علي بن أبي طالب رضي الله عنه
يَفشونَ بَينَهُمُ المَوَدَّةَ وَالصَفا ** وَقُلوبَهُم مَحشُوَّةٌ بِعَقارِبِ
علي بن أبي طالب رضي الله عنه
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 185
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
نعيب زماننا والعيب فينا .. وما لزماننا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب .. ولو نطق الزمان لنا هجانا
فدنيانا التصنع و الترائي .. ونحن به نخادع من يرانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئبٍ .. ويأكل بعضنا بعضاً عيانا
( الإمام الشافعي )
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب .. ولو نطق الزمان لنا هجانا
فدنيانا التصنع و الترائي .. ونحن به نخادع من يرانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئبٍ .. ويأكل بعضنا بعضاً عيانا
( الإمام الشافعي )
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 186
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
وشر العالمين ذوو خمول .. إذا فاخرتهم ذكروا الجدودا ..
وخير الناس ذو نسب قديم .. أقام لنفسه نسبآ جديدا
- الرصافي -
وخير الناس ذو نسب قديم .. أقام لنفسه نسبآ جديدا
- الرصافي -
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 187
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
إذا لم يكن مـرُّ السنين مترجـما ........... عن الفضـل في الإنسـان سَمَّيْتَه طفلا
وما تنفعُ الأعـوامُ حين تعـدها ........... ولم تستـفد فيـهن علـما ولا عـقلا
وما تنفعُ الأعـوامُ حين تعـدها ........... ولم تستـفد فيـهن علـما ولا عـقلا
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 188
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
تقدّمني أناس كان شوطُهمُ ** ** وراءَ شوطي إذ أمشي على مهلِ
هذا جزاءُ امرئ أقرانُه درجوا ** ** من قبله فتمنّى فسحة الأجلِ
هذا جزاءُ امرئ أقرانُه درجوا ** ** من قبله فتمنّى فسحة الأجلِ
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 189
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
وما نيْلُ المطالبِ بالتمنى ** ** ولكن تؤخذ الدنيا غِـلابا
وما استعصى على قومٍ منالٌ ** ** إذِ الإقدام كان لهم ركابا
وما استعصى على قومٍ منالٌ ** ** إذِ الإقدام كان لهم ركابا
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 190
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
نحنُ أناسٌ لا توسطَ عندنا ** ** لنا الصدرُ دون العالمين أو القبر
تهون علينا في المعالي نفوسنا ** ** ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
تهون علينا في المعالي نفوسنا ** ** ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 191
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
قال ابن الوردي:
لاَ تَقُـلْ أَصْلـي وَفَصلـي أَبـداً
إِنما أصْلُ الفَتى مَـا قَـدْ حَصَـلْ
قَدْ يسُـودُ المـرءُ مِـنْ دُونِ أبٍ
وَبِحُسنِ السَّبْكِ قدْ يُنقَى الدَّغّـلْ
إِنما الْـوردُ مِـنَ الشَّـوكِ وَمَـا
يَنبُتُ النَّرجِـسُ إِلاَ مِـنْ بَصَـلْ
غَيـرَ أَنـي أَحمـدُ اللهَ عَـلـى
نَسبـي إِذْ بِأَبِـي بِكَـرِ اتَّصـلْ
لاَ تَقُـلْ أَصْلـي وَفَصلـي أَبـداً
إِنما أصْلُ الفَتى مَـا قَـدْ حَصَـلْ
قَدْ يسُـودُ المـرءُ مِـنْ دُونِ أبٍ
وَبِحُسنِ السَّبْكِ قدْ يُنقَى الدَّغّـلْ
إِنما الْـوردُ مِـنَ الشَّـوكِ وَمَـا
يَنبُتُ النَّرجِـسُ إِلاَ مِـنْ بَصَـلْ
غَيـرَ أَنـي أَحمـدُ اللهَ عَـلـى
نَسبـي إِذْ بِأَبِـي بِكَـرِ اتَّصـلْ
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 192
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
اطلبِ العلم ولا تكسلْ فما ** أبعدَ الخير على أهل الكسلْ.
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 193
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
تأمَّلْ فِي رَبِيع الأرْضِ وانْظُرْ ... إلى آثَارِ مَا صَنَعَ الْمَلِيكُ
عُيونٌ مِن لُجَيْنٍ شَاخِصَاتٍ ... كَأنَّ حداقِها ذَهَبٌ سَبِيكُ
على قَضبِ الزَّبَرْجَدِ شَاهِدات ... بأَنَّ الله لَيسَ لَهُ شَرِيكُ
عُيونٌ مِن لُجَيْنٍ شَاخِصَاتٍ ... كَأنَّ حداقِها ذَهَبٌ سَبِيكُ
على قَضبِ الزَّبَرْجَدِ شَاهِدات ... بأَنَّ الله لَيسَ لَهُ شَرِيكُ
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 194
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
قال الرشيد لأبي العتاهية: الناس يزعمون أنك زنديق؟
فقال: يا سيدي كيف أكون زنديقا
و أنا القائل:
فَيا عَجَباً كيف يُعْصَى الإله ... أمْ كَيف يجحده الجاحِدُ
وَلله في كلِّ تَحْريكَةٍ ... عَلينا وَتَسْكِينَةٍ شَاهِدُ
وفِي كُلِّ شَيءٍ لَهُ آيةٌ ... تَدُلُّ على أنَّهُ واحِدُ
فقال: يا سيدي كيف أكون زنديقا
و أنا القائل:
فَيا عَجَباً كيف يُعْصَى الإله ... أمْ كَيف يجحده الجاحِدُ
وَلله في كلِّ تَحْريكَةٍ ... عَلينا وَتَسْكِينَةٍ شَاهِدُ
وفِي كُلِّ شَيءٍ لَهُ آيةٌ ... تَدُلُّ على أنَّهُ واحِدُ
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 195
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
اِصبِر لِكُلِّ مُصيبَةٍ وَتَجَلَّدِ .... وَاعلَم بِأَنَّ المَرءَ غَيرُ مُخَلَّدِ
أَوَما تَرى أَنَّ المَصائِبَ جَمَّةٌ .... وَتَرى المَنِيَّةَ لِلعِبادِ بِمَرصَدِ
مَن لَم يُصِب مِمَّن تَرى بِمُصيبَةٍ .... هَذا سَبيلٌ لَستَ فيهِ بِأَوحَدِ
وَإِذا ذَكَرتَ مُحَمَّداً وَمَصابَهُ .... فَاذكُر مُصابَكَ بِالنَبِيِّ مُحَمَّدِ
أُحِبُّ مِنَ الإِخوانِ كُلَّ مُؤاتِ .... وَفِيٍّ يَغُضُّ الطَرفَ عَن عَثَراتي
يُوافِقُني في كُلِّ خَيرٍ أُريدُهُ .... وَيَحفَظُني حَيّاً وَبَعدَ وَفاتي
وَمَن لي بِهَذا لَيتَ أَنّي أَصَبتُهُ .... فَقاسَمتُهُ مالي مِنَ الحَسَناتِ
تَصَفَّحتُ إِخواني فَكانَ أَقَلُّهُم .... عَلى كَثرَةِ الإِخوانِ أَهلَ ثِقاتِ
أَيُّها الباني قُصوراً طِوالاً ..... أَينَ تَبغي هَل تُريدُ السَحابا
إِنَّما أَنتَ بِوادي المَنايا ..... إِن رَماكَ المَوتُ فيهِ أَصابا
أَيُّها الباني لِهَدمِ اللَيالي ..... إِبنِ ما شِئتَ سَتَلقى خَرابا
أَأَمِنتَ المَوتَ وَالمَوتُ يَأبى ..... بِكَ وَالأَيّامُ إِلّا انقِلابا
هَل تَرى الدُنيا بِعَينَي بَصيرٍ ..... إِنَّما الدُنيا تُحاكي السَرابا
لِمَن نَبني وَنَحنُ إِلى تُرابٍ .... نَصيرُ كَما خُلِقنا مِن تُرابِ
وَيا دُنيايَ ما لي لا أَراني .... أَسومُكِ مَنزِلاً إِلّا نَبا بي
وَإِنَّكَ يا زَمانُ لَذو صُروفٍ .... وَإِنَّكَ يا زَمانُ لَذو اِنقِلابِ
وَمَوعِدُ كُلِّ ذي عَمَلٍ وَسَعيٍ .... بِما أَسدى غَداً دارُ الثَوابِ
سَأَسأَلُ عَن أُمورٍ كُنتُ فيها .... فَما عُذري هُناكَ وَما جَوابي
أَلا كُلُّ ما هُوَ آتٍ قَريبُ .... وَلِلأَرضِ مِن كُلِّ حَيٍّ نَصيبُ
إِذا عِبتَ أَمراً فَلا تَأتِهِ ..... وَذو اللُبِ مُجتَنِبٌ ما يَعيبُ
عَريتُ مِنَ الشَبابِ وَكانَ غَضّاً .... كَما يَعرى مِنَ الوَرَقِ القَضيبُ
فَيا لَيتَ الشَبابَ يَعودُ يَوماً .... فَأُخبِرُهُ بِما صَنَعَ المَشيــــــبُ
ما يَستَقيمُ الأَمرُ إِلّا التَوى .... وَلا يَجيءُ الشَيءُ إِلّا ذَهَب
وَالدَهرُ لا تَفنى أَعاجيبُهُ .... في كُلِّ ما فَكَّرتَ فيهِ عَجَب
إِنَّ الزَمانَ لِأَهلِهِ لَمُؤَدَّبٌ .... لَو كانَ يَنفَعُ فيهِمُ التَأديبُ
صِفَةُ الزَمانِ حَكيمَةٌ وَبَليغَةٌ .... إِنَّ الزَمانَ لَشاعِرٌ وَخَطيبُ
وَأَراكَ تَلتَمِسُ البَقاءَ وَطولُهُ .... لَكَ مُهرِمٌ وَمُعَذِّبٌ وَمُذيبُ
وَلَقَد رَأَيتُكَ لِلزَمانِ مُجَرِّباً .... لَو كانَ يُحكِمُ رَأيَكَ التَجريبُ
وَلَقَد يُكَلِّمُكَ الزَمانُ بِأَلسُنٍ .... عَرَبِيَّةٍ وَأَراكَ لَستَ تُجيبُ
ولعل ما تخشاه ليس بكائن * ولعل ما ترجوه سوف يكون
ولعل ما هونت ليس بهين * ولعل ما شدّدت سوف يهون
أَلا لِلَّهِ أَنتَ مَتى تَتوبُ ... وَقَد صَبَغَت ذَوائِبَكَ الخُطوبُ
كَأَنَّكَ لَستَ تَعلَمُ أَيُّ حَثٍّ ... يَحُثُّ بِكَ الشُروقُ وَلا الغُروبُ
وَكَيفَ تُريدُ أَن تُدعى حَكيماً ... وَأَنتَ لِكُلِّ ما تَهوى رَكوبُ
وَما تَعمى العُيونُ عَنِ الخَطايا ... وَلَكِن إِنَّما تَعمى القُلوبُ
أَراكَ تَغيبُ ثُمَّ تَأوبُ يَوماً ... وَيوشِكُ أَن تَغيبَ وَلا تَؤوبُ
أبو العتاهية
أَوَما تَرى أَنَّ المَصائِبَ جَمَّةٌ .... وَتَرى المَنِيَّةَ لِلعِبادِ بِمَرصَدِ
مَن لَم يُصِب مِمَّن تَرى بِمُصيبَةٍ .... هَذا سَبيلٌ لَستَ فيهِ بِأَوحَدِ
وَإِذا ذَكَرتَ مُحَمَّداً وَمَصابَهُ .... فَاذكُر مُصابَكَ بِالنَبِيِّ مُحَمَّدِ
أُحِبُّ مِنَ الإِخوانِ كُلَّ مُؤاتِ .... وَفِيٍّ يَغُضُّ الطَرفَ عَن عَثَراتي
يُوافِقُني في كُلِّ خَيرٍ أُريدُهُ .... وَيَحفَظُني حَيّاً وَبَعدَ وَفاتي
وَمَن لي بِهَذا لَيتَ أَنّي أَصَبتُهُ .... فَقاسَمتُهُ مالي مِنَ الحَسَناتِ
تَصَفَّحتُ إِخواني فَكانَ أَقَلُّهُم .... عَلى كَثرَةِ الإِخوانِ أَهلَ ثِقاتِ
أَيُّها الباني قُصوراً طِوالاً ..... أَينَ تَبغي هَل تُريدُ السَحابا
إِنَّما أَنتَ بِوادي المَنايا ..... إِن رَماكَ المَوتُ فيهِ أَصابا
أَيُّها الباني لِهَدمِ اللَيالي ..... إِبنِ ما شِئتَ سَتَلقى خَرابا
أَأَمِنتَ المَوتَ وَالمَوتُ يَأبى ..... بِكَ وَالأَيّامُ إِلّا انقِلابا
هَل تَرى الدُنيا بِعَينَي بَصيرٍ ..... إِنَّما الدُنيا تُحاكي السَرابا
لِمَن نَبني وَنَحنُ إِلى تُرابٍ .... نَصيرُ كَما خُلِقنا مِن تُرابِ
وَيا دُنيايَ ما لي لا أَراني .... أَسومُكِ مَنزِلاً إِلّا نَبا بي
وَإِنَّكَ يا زَمانُ لَذو صُروفٍ .... وَإِنَّكَ يا زَمانُ لَذو اِنقِلابِ
وَمَوعِدُ كُلِّ ذي عَمَلٍ وَسَعيٍ .... بِما أَسدى غَداً دارُ الثَوابِ
سَأَسأَلُ عَن أُمورٍ كُنتُ فيها .... فَما عُذري هُناكَ وَما جَوابي
أَلا كُلُّ ما هُوَ آتٍ قَريبُ .... وَلِلأَرضِ مِن كُلِّ حَيٍّ نَصيبُ
إِذا عِبتَ أَمراً فَلا تَأتِهِ ..... وَذو اللُبِ مُجتَنِبٌ ما يَعيبُ
عَريتُ مِنَ الشَبابِ وَكانَ غَضّاً .... كَما يَعرى مِنَ الوَرَقِ القَضيبُ
فَيا لَيتَ الشَبابَ يَعودُ يَوماً .... فَأُخبِرُهُ بِما صَنَعَ المَشيــــــبُ
ما يَستَقيمُ الأَمرُ إِلّا التَوى .... وَلا يَجيءُ الشَيءُ إِلّا ذَهَب
وَالدَهرُ لا تَفنى أَعاجيبُهُ .... في كُلِّ ما فَكَّرتَ فيهِ عَجَب
إِنَّ الزَمانَ لِأَهلِهِ لَمُؤَدَّبٌ .... لَو كانَ يَنفَعُ فيهِمُ التَأديبُ
صِفَةُ الزَمانِ حَكيمَةٌ وَبَليغَةٌ .... إِنَّ الزَمانَ لَشاعِرٌ وَخَطيبُ
وَأَراكَ تَلتَمِسُ البَقاءَ وَطولُهُ .... لَكَ مُهرِمٌ وَمُعَذِّبٌ وَمُذيبُ
وَلَقَد رَأَيتُكَ لِلزَمانِ مُجَرِّباً .... لَو كانَ يُحكِمُ رَأيَكَ التَجريبُ
وَلَقَد يُكَلِّمُكَ الزَمانُ بِأَلسُنٍ .... عَرَبِيَّةٍ وَأَراكَ لَستَ تُجيبُ
ولعل ما تخشاه ليس بكائن * ولعل ما ترجوه سوف يكون
ولعل ما هونت ليس بهين * ولعل ما شدّدت سوف يهون
أَلا لِلَّهِ أَنتَ مَتى تَتوبُ ... وَقَد صَبَغَت ذَوائِبَكَ الخُطوبُ
كَأَنَّكَ لَستَ تَعلَمُ أَيُّ حَثٍّ ... يَحُثُّ بِكَ الشُروقُ وَلا الغُروبُ
وَكَيفَ تُريدُ أَن تُدعى حَكيماً ... وَأَنتَ لِكُلِّ ما تَهوى رَكوبُ
وَما تَعمى العُيونُ عَنِ الخَطايا ... وَلَكِن إِنَّما تَعمى القُلوبُ
أَراكَ تَغيبُ ثُمَّ تَأوبُ يَوماً ... وَيوشِكُ أَن تَغيبَ وَلا تَؤوبُ
أبو العتاهية
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 196
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
يا أيّها الرّجل المعلّم غيره * هلّا لنفسك كان ذا التعليم
تصف الدواء لذي السقام وذي الضّنى * كيما يصحّ به وأنت سقيم
ونراك تصلح بالرشاد عقولنا * أبدا وأنت من الرشاد عديم
فابدأ بنفسك فانهها عن غيّها * فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
فهناك يقبل ما تقول ويهتدى * بالقول منك وينفع التّعليم
لا تنه عن خلق وتأتي مثله * عار عليك إذا فعلت عظيم
يا أَيُّها الحَيُّ الَّذي هُوَ مَيِّتٌ .... أَفنَيتُ عُمرَكَ بِالتَعَلُّلِ وَالمُنى
أَمّا المَشيبُ فَقَد كَساكَ رِداؤُهُ .... وَاِبتَزَّ عَن كَفَّيكَ أَثوابَ الصِبا
خالِف هَواكَ إِذا دَعاكَ لِرَيبَةٍ .... فَلَرُبَّ خَيرٍ في مُخالَفَةِ الهَوى
عَلَمُ المَحَجَّةِ بَيِّنٌ لِمُريدِهِ .... وَأَرى القُلوبَ عَنِ المَحَجَّةِ في عَمى
وَلَقَد عَجِبتُ لِهالِكٍ وَنجاتُهُ .... مَوجودَةٌ وَلَقَد عَجِبتُ لِمَن نَجا
وَيا ساكِنَ الدُنيا أَمِنتَ زَوالَها .... وَلَقَد تَرى الأَيّامَ دائِرَةَ الرَحى
أَينَ الأُلى بَنوا الحُصونَ وَجَنَّدوا .... فيها الجُنودَ تَعَزُّزاً أَينَ الأُلى
أَينَ الحُماةُ الصابِرونَ حَمِيَّةً .... يَومَ الهِياجِ لِحَرِّ مُجتَلَبِ القَنا
وَذَوُو المَنابِرِ وَالعَساكِرِ وَالدَسا .... كِرِ وَالمَحاصِرِ وَالمَدائِنِ وَالقُرى
وَذَوُو المَواكِبِ وَالمَراكِبِ وَالكَتا .... أَئبِ وَالنَجائِبِ وَالمَراتِبِ في العُلى
أَفناهُمُ مَلِكُ المُلوكِ فَأَصبَحوا .... ما مِنهُمُ أَحَدٌ يُحَسُّ وَلا يُرى
إِذا ما خَلَوتَ الدَهرَ يَوماً فَلا تَقُل ... خَلَوتُ وَلَكِن قُل عَلَيَّ رَقيبُ
وَلا تَحسَبَنَّ اللَهَ يُغفِلُ ما مَضى ... وَلا أَنَّ ما يَخفى عَلَيهِ يَغيبُ
ما الناسُ إِلّا مَعَ الدُنيا وَصاحِبِها ... فَكَيفَ ما اِنقَلَبَت يَوماً بِهِ اِنقَلَبوا
#أبو_العتاهية
تصف الدواء لذي السقام وذي الضّنى * كيما يصحّ به وأنت سقيم
ونراك تصلح بالرشاد عقولنا * أبدا وأنت من الرشاد عديم
فابدأ بنفسك فانهها عن غيّها * فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
فهناك يقبل ما تقول ويهتدى * بالقول منك وينفع التّعليم
لا تنه عن خلق وتأتي مثله * عار عليك إذا فعلت عظيم
يا أَيُّها الحَيُّ الَّذي هُوَ مَيِّتٌ .... أَفنَيتُ عُمرَكَ بِالتَعَلُّلِ وَالمُنى
أَمّا المَشيبُ فَقَد كَساكَ رِداؤُهُ .... وَاِبتَزَّ عَن كَفَّيكَ أَثوابَ الصِبا
خالِف هَواكَ إِذا دَعاكَ لِرَيبَةٍ .... فَلَرُبَّ خَيرٍ في مُخالَفَةِ الهَوى
عَلَمُ المَحَجَّةِ بَيِّنٌ لِمُريدِهِ .... وَأَرى القُلوبَ عَنِ المَحَجَّةِ في عَمى
وَلَقَد عَجِبتُ لِهالِكٍ وَنجاتُهُ .... مَوجودَةٌ وَلَقَد عَجِبتُ لِمَن نَجا
وَيا ساكِنَ الدُنيا أَمِنتَ زَوالَها .... وَلَقَد تَرى الأَيّامَ دائِرَةَ الرَحى
أَينَ الأُلى بَنوا الحُصونَ وَجَنَّدوا .... فيها الجُنودَ تَعَزُّزاً أَينَ الأُلى
أَينَ الحُماةُ الصابِرونَ حَمِيَّةً .... يَومَ الهِياجِ لِحَرِّ مُجتَلَبِ القَنا
وَذَوُو المَنابِرِ وَالعَساكِرِ وَالدَسا .... كِرِ وَالمَحاصِرِ وَالمَدائِنِ وَالقُرى
وَذَوُو المَواكِبِ وَالمَراكِبِ وَالكَتا .... أَئبِ وَالنَجائِبِ وَالمَراتِبِ في العُلى
أَفناهُمُ مَلِكُ المُلوكِ فَأَصبَحوا .... ما مِنهُمُ أَحَدٌ يُحَسُّ وَلا يُرى
إِذا ما خَلَوتَ الدَهرَ يَوماً فَلا تَقُل ... خَلَوتُ وَلَكِن قُل عَلَيَّ رَقيبُ
وَلا تَحسَبَنَّ اللَهَ يُغفِلُ ما مَضى ... وَلا أَنَّ ما يَخفى عَلَيهِ يَغيبُ
ما الناسُ إِلّا مَعَ الدُنيا وَصاحِبِها ... فَكَيفَ ما اِنقَلَبَت يَوماً بِهِ اِنقَلَبوا
#أبو_العتاهية
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 197
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
وكلّ حصنٍ وإن طالت إقامته==على دعائمه لابدّ مهدوم
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 198
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
كل ابن أنثى وإن طالت سلامته ...على آلة حدباء لابد محمولُ !
كعب بن زهير
كعب بن زهير
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 199
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
إيّاكَ إيّاكَ المِراءَ فإنَّهُ ... إلى الشَّرِّ دَعَّاءٌ , وَلِلشَّرِّ جالِبُ
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 200
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
يقولون لي فيك انقباض وإنما***رأوا رجلا عن موقف الذل أحجما
أرى الناس من داناهم هان عندهم***ومن أكرمته عزة النفس أكرما
وما كل برق لاح لي يستفزني***ولا كل من لاقيت أرضاه منعما
وإني إذا ما فاتني الأمر لم أبت***أقلب كفي إثره متندما
ولم أقض حق العلم إن كان كلما***بدا طمع صيرته لي سلما
إذا قيل: هذا منهل قلت قد أرى***ولكن نفس الحر تحتمل الظما
ولم أبتذل في خدمة العلم مهجتي***لأخدم من لاقيت لكن لأخدما
أأشقى به غرسا و أجنيه ذلة***إذن فاتباع الجهل قد كان أحزما
ولو أن أهل العلم صانوه صانهم***ولو عظموه في النفوس لعظما
ولكن أذلوه فهان ودنسوا ***محياه بالأطماع حتى تجهما
... للقاضي الجرجاني
أرى الناس من داناهم هان عندهم***ومن أكرمته عزة النفس أكرما
وما كل برق لاح لي يستفزني***ولا كل من لاقيت أرضاه منعما
وإني إذا ما فاتني الأمر لم أبت***أقلب كفي إثره متندما
ولم أقض حق العلم إن كان كلما***بدا طمع صيرته لي سلما
إذا قيل: هذا منهل قلت قد أرى***ولكن نفس الحر تحتمل الظما
ولم أبتذل في خدمة العلم مهجتي***لأخدم من لاقيت لكن لأخدما
أأشقى به غرسا و أجنيه ذلة***إذن فاتباع الجهل قد كان أحزما
ولو أن أهل العلم صانوه صانهم***ولو عظموه في النفوس لعظما
ولكن أذلوه فهان ودنسوا ***محياه بالأطماع حتى تجهما
... للقاضي الجرجاني
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 201
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
ارْحَلْ بِنَفْسِكَ مِنْ أَرْضٍ تُضَامُ بِهَا وَلاَ تَكُنْ مِنْ فِرَاقِ الأَهْلِ فِي حُرَقِ
فالعنبرُ الخامُ روثٌ في مواطنهِ وَفِي التَّغَرُّبِ مَحْمُولٌ عَلَى الْعُنُقِ
والكحلُ نوعٌ منَ الأحجارِ تنظرهُ فِي أرضِهِ وَهْوَ مَرْمِيٌّ عَلَى الطُّرُقِ
لمَّا تغرَّبَ حازَ الفضلَ أجمعهُ فَصَارَ يُحْمَلُ بَيْنَ الْجَفْنِ وَالْحَدَقِ
الامام الشافعى
فالعنبرُ الخامُ روثٌ في مواطنهِ وَفِي التَّغَرُّبِ مَحْمُولٌ عَلَى الْعُنُقِ
والكحلُ نوعٌ منَ الأحجارِ تنظرهُ فِي أرضِهِ وَهْوَ مَرْمِيٌّ عَلَى الطُّرُقِ
لمَّا تغرَّبَ حازَ الفضلَ أجمعهُ فَصَارَ يُحْمَلُ بَيْنَ الْجَفْنِ وَالْحَدَقِ
الامام الشافعى
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 202
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
إن الطيور وإن قصصت جناحها ==تسمو بفطرتها إلى الطيران
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 203
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
ما الجودُ عَن كَثرَةِ الأَموالِ وَالنَشَبِ== وَلا البَلاغَةُ في الإِكثارِ وَالخُطَبِ
وَلا الشَجاعَةُ عَن جِسمٍ وَلا جَلَــدٍ== وَلا الإِمارَةُ إِرثٌ عَـــن أَبٍ فَأَبِ
لكِنَّهـــا هِمَـــمٌ أَدَّت إِلــــى رِفَــعٍ == وَكُلُّ ذلِكَ طَبعٌ غَيـــرُ مُكتَسَبِ
فَــرُبَّ ذي حَسَبٍ أَودَت صَنايِعُـــهُ == بِهِ وَقَد شَرَّفَت وَغداً بِلا حَسَبِ
وَرُبَّ مَحمودِ فِعلٍ ما لَــهُ حَسَبٌ == إِلّا صَنايِعُ جاءَتـــهُ مِـــــن الأَدَبِ
فَجَلَّلَتهُ بِعِزٍّ بَعــــــدَ مَخمَلَـــةٍ == وَرَتَّبَتهُ مِنَ الإِفضالِ فـــــي الرُتَبِ
لا تَعجَبَنَّ لِصَرفِ الدَهرِ كَيفَ أَتى == فَكُلُّهُ عَجَبٌ يَأوي إِلــــى عَجَبِ
علي بن الجهم
وَلا الشَجاعَةُ عَن جِسمٍ وَلا جَلَــدٍ== وَلا الإِمارَةُ إِرثٌ عَـــن أَبٍ فَأَبِ
لكِنَّهـــا هِمَـــمٌ أَدَّت إِلــــى رِفَــعٍ == وَكُلُّ ذلِكَ طَبعٌ غَيـــرُ مُكتَسَبِ
فَــرُبَّ ذي حَسَبٍ أَودَت صَنايِعُـــهُ == بِهِ وَقَد شَرَّفَت وَغداً بِلا حَسَبِ
وَرُبَّ مَحمودِ فِعلٍ ما لَــهُ حَسَبٌ == إِلّا صَنايِعُ جاءَتـــهُ مِـــــن الأَدَبِ
فَجَلَّلَتهُ بِعِزٍّ بَعــــــدَ مَخمَلَـــةٍ == وَرَتَّبَتهُ مِنَ الإِفضالِ فـــــي الرُتَبِ
لا تَعجَبَنَّ لِصَرفِ الدَهرِ كَيفَ أَتى == فَكُلُّهُ عَجَبٌ يَأوي إِلــــى عَجَبِ
علي بن الجهم
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 204
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
ليت السباع لنا كانت مجاورةً ** وأنَّنا لا نرى ممَّن نرى أَحدا
إِنَّ السباع لَتَهدا عن فرائسها ** والناس ليس بِهادٍ شَرُّهُم أَبدا
إِنَّ السباع لَتَهدا عن فرائسها ** والناس ليس بِهادٍ شَرُّهُم أَبدا
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 205
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
إنّ القلـيلَ مـن الـكلامِ بأهلهِ .... حسنٌ و إنّ كثيرهُ ممقوتُ
ما زلَّ ذو صـمتٍ وما من مُكثرٍ .... إلّا يَــزلُّ وما يعــابُ صَموتُ
إن كان ينطقُ ناطق من فضلهِ .... فالصّـمتُ درٌّ زانه ياقـوتُ
ما زلَّ ذو صـمتٍ وما من مُكثرٍ .... إلّا يَــزلُّ وما يعــابُ صَموتُ
إن كان ينطقُ ناطق من فضلهِ .... فالصّـمتُ درٌّ زانه ياقـوتُ
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 206
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
ترقّب اليسر بعد العسر والحرج== فغاية الضيق منها مبدأ الفرج
حاشا ترى أزمة إلا ويعقبها== يسر يقول لها يا أزمة انفرجي
حوادث الدهر لا يحصى لها عدد== فالدهر كالبحر في الأمواج واللجج
وما سمعنا ببحر دام مضطربا ==ولا بريح شديد بات في هرج
الريح تسكن والأمواج تتبعها== والليل تمحوه آي الصبح بالبلج
حاشا ترى أزمة إلا ويعقبها== يسر يقول لها يا أزمة انفرجي
حوادث الدهر لا يحصى لها عدد== فالدهر كالبحر في الأمواج واللجج
وما سمعنا ببحر دام مضطربا ==ولا بريح شديد بات في هرج
الريح تسكن والأمواج تتبعها== والليل تمحوه آي الصبح بالبلج
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 207
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
وينفعُ الأدبُ الأحداثَ في صِغَرِِ *** وليس ينفعُ عندَ الشيبةِ الأدبُ
إنَّ الغصونَ إذا قوَّمتَها اعتدلتْ *** ولن تلينَ إذا قوَّمتَها الخشبُ
إنَّ الغصونَ إذا قوَّمتَها اعتدلتْ *** ولن تلينَ إذا قوَّمتَها الخشبُ
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 208
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
وطال علي الليل حتى كأنه==بليلين موصول فما يتزحزح
كأن الدجى زادت وما زادت الدجى==ولكن أطال الليل همّ مبّرح
كأن الدجى زادت وما زادت الدجى==ولكن أطال الليل همّ مبّرح
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 209
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
من كل شيء إذا ضيعته عوض ... وما من الله إن ضيعت من عوض
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 210
رد: مشروع تجميع أشعار الحكمة و ما يجري من الشعر مجرى الأمثال
ترقّب اليسر بعد العسر والحرج== فغاية الضيق منها مبدأ الفرج
حاشا ترى أزمة إلا ويعقبها== يسر يقول لها يا أزمة انفرجي
حوادث الدهر لا يحصى لها عدد== فالدهر كالبحر في الأمواج واللجج
وما سمعنا ببحر دام مضطربا ==ولا بريح شديد بات في هرج
الريح تسكن والأمواج تتبعها== والليل تمحوه آي الصبح بالبلج
حاشا ترى أزمة إلا ويعقبها== يسر يقول لها يا أزمة انفرجي
حوادث الدهر لا يحصى لها عدد== فالدهر كالبحر في الأمواج واللجج
وما سمعنا ببحر دام مضطربا ==ولا بريح شديد بات في هرج
الريح تسكن والأمواج تتبعها== والليل تمحوه آي الصبح بالبلج