ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


4 مشترك

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد))

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16778
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39102
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد)) Empty حكم سب الصحابة (مهم جدااااااااااا)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة مايو 01, 2009 3:20 am

    السؤال: جزاكم الله خير يقول هذا السائل في سؤاله يا فضيلة الشيخ ما الواجب علينا نحو الصحابة الكرام؟

    الجواب :

    الشيخ: الواجب علينا محبتهم واحترامهم والذود عن أعراضهم والسكوت عن ما جرى بينهم من القتال واتهام من سبهم بالنفاق وذلك بأنه لا أحد يجرؤ على سب الصحابة رضي الله عنهم إلا من غمسه النفاق والعياذ بالله وإلا فكيف يسب الصحابة وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم) وقال (لا تسبوا أصحابي) ثم إن سب الصحابة قدح في الصحابة وقدح في الشريعة وقدح في الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقدح في حكمة الله عز وجل

    أما كونه قدح للصحابة فواضح

    وأما كونه قدح في الشريعة فلأن الذين نقلوا إلينا الشريعة هم الصحابة وإذا كان ناقل الشريعة على الوصف الذي يسبهم به من سبهم لم يبق للناس ثقة بشريعة الله لأن بعضهم والعياذ بالله يصفهم بالفجور والكفر والفسوق ولا يبالي أن يسب هذا السب على أشرف الصحابة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما

    وأما كونه قدح برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فلأن الصاحب على حسب حال صاحبه بالنسبة لاعتبارهم ومعرفة قدره ولذلك تجد الناس إذا رأوا هذا الشخص صاحبا لفاسق نقص اعتباره عندهم وفي الحكمة المشهورة بل وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل)

    وفي الحكمة المشهورة المنظومة:

    عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه فكل قرين بالمقارن يقتدي

    وأما كونه طعن في حكمة الله فهل من الحكمة أن يختار الله لأشرف خلقه محمد صلى الله عليه وسلم هؤلاء الأصحاب الفجرة الكفرة الفسقة والله ليس من الحكمة.

    فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-


    الجواب :


    الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه ، أما بعد .
    سب الصحابة من المنكرات العظيمة ؛ بل ردة عن الإسلام ، من سبهم وأبغضهم فهو مرتد عن الإسلام ، لأنهم هم نقلة الشريعة ، هم نقلوا لنا حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وسنته ، وهم نقلة الوحي ، نقلوا القرآن، فمن سبهم وأبغضهم أو اعتقد فسقهم فهو كافر نسأل الله العافية ، نسأل الله العافية والسلامة .

    كتاب (الأسئلة اليامية) السؤال السادس

    سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز -رحمه الله -


    ________________

    جاء في كتاب الكبائر للإمام الحافظ شمس الدين الذهبي -رحمه الله- :

    سب أحد من الصحابة -رضوان الله عليهم-

    ثبت في الصحيحين أن رسول الله -صلى الله عليه و سلم- قال : يقول الله تعالى :" من عادى لي وليًا فقد آذنته بالحرب " ، و قال -صلى الله عليه و سلم- :" لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبًا ما بلغ مد أحدهم و لا نصفيه " (مخرج في الصحيحين) .

    و قال -صلى الله عليه و سلم- :" الله الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضًا بعدي ، فمن أحبهم فبحبي أحبهم و من أبغضهم فببغضي أبغضهم ، و من آذاهم فقد آذاني و من آذاني فقد آذى الله ، و من آذى الله فقد أوشك أن يأخذه " أخرجه الترمذي .


    ففي الحديث و أمثاله بيان حالة من جعلهم غرضًا بعد رسول الله -صلى الله عليه و سلم- و سبهم و افترى عليهم و كفرهم و اجترأ عليهم .

    و قوله -صلى الله عليه و سلم- : " الله الله" كلمة تحذير و إنذار كما يقول المحذر النار النار أي : احذروا النار ، و قوله : " لا تتخذوهم غرضًا بعدي" أي لا تتخذوهم غرضًا للسب و الطعن ، كما يقال : اتخذ فلانًا غرضًا لسبه أي هدفًا للسب ، و قوله : " فمن أحبهم فبحبي أحبهم و من أبغضهم فببضغي أبغضهم " ، فهذا من أجل الفضائل و المناقب لأن محبة الصحابة لكونهم صحبوا رسول الله -صلى الله عليه و سلم- و نصروه و آمنوا به و عزروه و واسوه بالأنفس و الأموال ، فمن أحبهم فإنما أحب النبي -صلى الله عليه و سلم- .

    فحب أصحاب النبي -صلى الله عليه و سلم- عنوان محبته و بغضهم عنوان بغضه ، كما جاء في الحديث الصحيح :" حب الأنصار من الإيمان و بغضهم من النفاق" ، و ما ذاك إلا لسابقتهم و مجاهدتهم أعداء الله بين يدي رسول الله -صلى الله عليه و سلم- و كذلك حب علي -رضي الله عنه- من الإيمان و بغضه من النفاق ، و إنما يعرف فضائل الصحابة -رضي الله عنهم- من تدبر أحوالهم و سيرهم و آثارهم في حياة رسول الله -صلى الله عليه و سلم- و بعد موته من المسابقة إلى الإيمان و المجاهدة للكفار و نشر الدين و إظهار شعائر الإسلام ، و إعلاء كلمة الله و رسوله و تعليم فرائضه و سننه ، و لولاهم ما وصل إلينا من الدين أصل و لا فرع ، و لا علمنا من الفرائض و السنن سنة و لا فرضًا و لا علمنا من الأحاديث و الأخبار شيئًا .

    فمن طعن فيهم أو سبهم فقد خرج من الدين و مرق من ملة المسلمين ، لأن الطعن لا يكون إلا عن اعتقاد مساويهم و إضمار الحقد فيهم و إنكار ما ذكره الله تعالى في كتابه من ثنائه عليهم ، و ما لرسول الله -صلى الله عليه و سلم- من ثنائه عليهم و فضائلهم و مناقبهم و حبهم ، و لأنهم أرضى الوسائل من المأثور و الوسائط من المنقول ، و الطعن في الوسائط طعن في الأصل ، و الازدراء بالناقل ازدراء بالمنقول ، هذا ظاهر لمن تدبره و سلم من النفاق و من الزندقة و الإلحاد في عقيدته ، و حسبك ما جاء في الأخبار و الآثار من ذلك كقول النبي -صلى الله عليه و سلم- :" إن الله اختارني و اختار لي أصحابًا ، فجعل لي منهم وزراء و أنصارًا و أصهارًا فمن سبهم فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين ، لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفًا و لا عدلاً ".

    و عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال : قال أناس من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه و سلم- :" إنا نُسَبْ ، فقال رسول الله -صلى الله عليه و سلم- :" من سب أصحابي فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين ".

    و عنه قال : قال رسول الله -صلى الله عليه و سلم- :" إن الله اختارني و اختار لي أصحابي و جعل لي أصحابًا و إخوانًا و أصهارًا ، و سيجيء قوم بعدهم يعيبونهم و ينقصونهم فلا تواكلوهم و لا تشاربوهم و لا تناكحوهم و لا تصلوا عليهم و لا تصلوا معهم ".

    و عن ابن مسعود -رصي الله عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه و سلم- :" إذا ذكر أصحابي فأمسكوا ، و إذا ذكر النجوم فأمسكوا ، و إذا ذكر القدر فأمسكوا " .
    قال العلماء : معناه من فحص عن سر القدر في الخلق ، و هو : أي الإمساك علامة الإيمان و التسليم لأمر الله ، و كذلك النجوم و من اعتقد أنها فعالة أو لها تأثير من غير إرادة الله عز و جل فهو مشرك ، و كذلك من ذم أصحاب رسول الله -صلى الله عليه و سلم- بشيء و تتبع عثراتهم و ذكر عيبًا و أضافه إليهم كان منافقًا .

    بل الواجب على المسلم حب الله و حب رسوله ، و حب ما جاء به ، و حب من يقوم بأمره ، و حب من يأخذ بهديه ، و يعمل بسنته ، و حب آله و أصحابه و أزواجه و أولاده و غلمانه و خدامه ، و حب من يحبهم و بغض من يبغضهم ، لأن أوثق عرى الإيمان الحب في الله و البغض في الله .

    قال أيوب السختياني -رضي الله عنه- :" من أحب أبا بكر فقد أقام منار الدين و من أحب عمر فقد أوضح السبيل و من أحب عثمان فقد استنار بنور الله و من أحب عليًا فقد استمسك بالعروة الوثقى ، و من قال الخير في أصحاب رسول الله -صلى الله عليه و سلم- برئ من النفاق ".
    و أما مناقب الصحابة و فضائلهم فأكثر من أن تذكر ، و أجمعت علماء السنة العشرة المشهود لهم ، و أفضل العشرة : أبو بكر ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان ثم علي بن أبي طالب -رضي الله عنهم أجمعين- ، و لا يشك في ذلك إلا مبتدع منافق خبيث .

    و قد نص النبي -صلى الله عليه و سلم- في حديث العرباض بن سارية قال : " عليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، عضوا عليه بالنواجذ ، و إياكم و محدثات الأمور " الحديث .

    و الخلفاء الراشدون هم : أبو بكر و عمر و عثمان و علي -رضي الله عنهم أجمعين- ، و أنزل الله في فضائل أبي بكر -رضي الله عنه- آيات من القرآن ،

    قال تعالى : " و لا يَأْتَلْ أُولُوا الفَضْلِ منْكُم و السَّعَة أن يُؤْتُوا أُولِي القُرْبَى و المساكِين". الآية

    لا خلاف في ذلك فيه ، فنعَته بالفضل -رضوان الله عليه- و قال تعالى :" ثاني اثنين إذْ هُمَا في الْغَارِ" الآية ، لا خلاف أيضًا أن ذلك في أبي بكر -رضي الله عنه- شهدت له الربوبية بالصحبة ، و بشّره بالسكينة ، و حلاه بثاني اثنين كما قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- :" من يكون أفضل من ثاني اثنين الله ثالثهما ؟"

    و قال تعالى :" و الّذي جاءَ بالصِّدْقِ و صَدّقَ به أُولئِكَ هم المُتّقُونَ " .

    قال جعفر الصادق : لا خلاف أن الذي جاء بالصدق رسول الله -صلى الله عليه و سلم- و الذي صدّق به أبو بكر -رضي الله عنه- و أي منقبة أبلغ من ذلك فيهم ؟ رضي الله عنهم أجمعين . أهـ

    (الكبائر " 207 .. 210")


    عدل سابقا من قبل أحمد في الأحد أغسطس 16, 2009 4:07 pm عدل 1 مرات


    _________________


    قناة لغوية نحوية مفيدة
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16778
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39102
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد)) Empty الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد))

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة مايو 01, 2009 3:25 am

    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم رسل الله أجمعين ، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين ، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، أما بعد: فإن خير هذه الأمة بعد نبيها - صلى الله عليه وسلم - أصحابه ، فتح الله بهم البلاد ، وبلغ بهم دينه للعباد ، فأتى من بعدهم خلق يسبونهم ويلعنونهم ، ويزعمون أن ذلك من أعظم القربات إلى ربهم ، واتخذوهم غرضا بعد موت نبيهم ، فبين أهل العلم بطلان مذهبهم وفساد حجتهم.
    عدالة الصحابة فى القرآن:
    - قال الله تعالى : ( لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا ) [الفتح/18]
    قال عبد الله بن أوفى رضى الله عنه " كان أصحاب الشجرة ألفا وثلاث مائة" متفق عليه
    وقال ابن حزم - يرحمه الله- : فمن أخبرنا الله عز وجل أنه علم ما فى قلوبهم ورضى الله عنهم ، وأنزل السكينة عليهم ، فلا يحل لأحد التوقف فى أمرهم ولا الشك فيهم. (الفصل فى الملك والنحل 4/116)
    - قال الله عز وجل : ( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ) [الفتح/29]
    - وقال سبحانه : ( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) [التوبة/100] ، وغيرها من الآيات الدالة على عدالتهم ، وتزكية الله واصطفاءه لهم.
    عدالة الصحابة فى السنة :
    - عن عبد الله - هو ابن مسعود - رضى الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:" خير الناس قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ، ويمينه شهادته ". (متفق عليه وهذا لفظ البخارى)
    قال النووى: " اتفق العلماء على أن خير القرون قرنه - صلى الله عليه وسلم - والمراد اصحابه " (شرح النورى على مسلم 16/84)
    - وعن أبى سعيد الخدرى - رضى الله عنه - قال: قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم -:" لا تسبوا أصحابى ، فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ، ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه " (البخارى)
    - وفى الحديث الذى رواه الطبرانى عن ابن عباس ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال " من سب أصحابى فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين " (حسنه الألبانى : صحيح الجامع 6285)
    فهذه الآيات الكريمة ، والأحاديث النبوية الشريفة ، تبين لنا فضلهم ، وتحذرنا من سبهم والوقيعة فيهم وفى أعراضهم ، وهذا أيضا لهدة أسباب منها:
    - إخبار الله عز وجل أنه راض عنهم فى غير ما آية من كتابه.
    - تزكية النبى - صلى الله عليه وسلم - لهم فى عشرات الأحاديث ، ونهيه عن سبهم ، وانتقاص قدرهم.
    - خصوصية الذنب عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأجسادهم وأرواحهم.
    - مزية صحبة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ورؤيته ولقيه.
    - سبقهم للإسلام والتصديق بما أرسل الله من خاتم أنبيائه - صلى الله عليه وسلم - وآخر كتبه.
    - ضبطهم للشريعة التى ارتضاها الله لنا ولهم وأنزلها على نبيه صلى الله عليه وسلم.
    - تبليغ شرع الله عز وجل ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا ، فقد فتح الله على أيديهم البلاد ، وأقام الحجة بهم على العباد.
    - السبق بالنفقة فى أول الإسلام نصرة للدين ، وانقيادا لأمر الله رب العالمين.
    - هجرتهم بأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، واستسلامهم له واتباع أمره واجتناب نهيه.
    - أن كل خير وفضل وعلم وجهاد ومعروف نحن فيه هم أسبابه التى هيأها الله عز وجل ليكون ما أراد ، من تبليغ الدين لنا ، وغيرها من حكم الله عز وجل.
    من أقوال السلف فى وجوب حب الصحابة ، والنهى عن سبهم رضى الله عنهم: (اللالكائى 4/2131-4431)
    قال أحدهم :
    ورض عنهم كما رضى أبو الحسن *** أوقف عن السب إن ما كنت ذا حذر
    والسب هو الكلام الذى يقصد منه القدح والتعبير ، ومنه اللعن والتكفير والانتقاص ، وقد حذر السلف منه ، وأمروا بمحبتهم ومن ذلك :
    أمرهم بحب الصحابة رضى الله عنهم:
    - روي عن أبى جعفر - يعنى محمد بن على بن الحسن - قال : " من جهل فضل أبى بكر وعمر فقد جهل السنة".
    - وعن عبد العزيز - بن جعفر اللؤلؤى - قال: " قلت للحسن: حب أبى بكر وعمر سنة ؟ قال : لا فريضة".
    - وعن مسروق قال : " حب أبى بكر وعمر ومعرفة فضلهما من السنة". - وعن أبى زرعة الرازى يقول : " سمعت قبيصة بن عتبة يقول : " حب أصحاب النبى - صلى الله عليه وسلم - كلهم سنة".
    - وعن إمام دار الهجرة مالك بن أنس قال : " كان السلف يعلمون أولادهم حب أبى بكر وعمر كما يعلمون السورة من القرآن".
    نهيهم عن سب الصحابة - رضى الله عنهم -:
    - بلغ علياً أن ابن السوداء تنقص أبا بكر وعمر ، فدعا به وبالسيف ، وهم بقتله ، فكَلم فيه ، فقال : " لا يساكننى فى بلد ، فنفاه إلى الشام".
    - وعن عبد الله بن الحسن – يعنى بن الحسين بن على بن أبى طالب – قال : " ما أرى رجلاً يسب أبا بكر - رضوان الله عليه - تيسر له توبة".
    - وعن عمرو بن قيس قال: سمعت جعفر بن محمد يقول : " برئ الله ممن تبرأ من أبى بكر وعمر رضى الله عنهما".
    - وقال إمام أهل السنة أحمد بن حنبل فيمن سب أبا بكر وعمر :" يضرب ، وما أراه على الاسلام".
    - وسئل اسماعيل بن اسحق عمن سب عائشة فأفتى بقتله. هذا وقد قال النووى : " واعلم أن سب الصحابة رضى الله عنهم حرام من فواحش المحرمات ، سواء من لابس الفتن منهم أو غيره ، لأنهم مجتهدون فى تلك الحروب متأولون ، ... قال القاضى : وسب أحدهم من المعاصى ، ومذهبنا ومذهب الجمهور أنه يعزز ولا يقتل ، وقال بعض المالكية : يقتل. (شرح النووى على مسلم)
    النتائج المترتبة على سب الصحابة- رضى الله عنهم -:
    1- الطعن فى حكمة الله عز وجل ، واتهامه سبحانه أنه اختار لسيد خلقه وإمام أنبيائه - عليهم الصلاة والسلام – هؤلاء الأصحاب الفجرة الكفرة الفسقة كما يزعمون !!
    2- تكذيب القرآن الكريم الذى نزل بالثناء عليهم والترضى عنهم فى عشرات الآيات.
    3- اتهام النبى - صلى الله عليه وسلم - بعدم النجاح فى تربية أصحابه ، وغرس العقيدة فيهم.
    4- القدح فى ذات النبى - صلى الله عليه وسلم - فهو القائل:"المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل" (أبو داوود وحسنه الألبانى)
    5- نزع الثقة فى كل ما نقله الصحابة- رضى الله عنهم- من " قرآن وسنة" إذ أن الخبر لا يقبل إلا من العدل الضابط.
    6- ومن أخطر النتائج إبطال الدين كله بتحطيم الرؤوس وضرب الرموز التى أخبرتنا به ونقلته إلينا.
    فإذا كانت هذه بعض النتائج المترتبة على سب أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فهل يقول عاقل أن سبهم قربة إلى الله تعالى ؟! لاورب الكعبة ، لا يقول ذلك إلا منافق ضال مضل.
    وقد قال جابر بن عبد الله - رضى الله عنه -: قيل لأم المؤمنين عائشة -رضى الله عنها - " إن ناسا يتناولون أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، حتى أبا بكر وعمر .. ! ، فقالت : وما تعجبون من هذا .. ! أولئك قوم انقطع عنهم العمل ، فأحب الله أن لا يقطع عنهم الأجر. (شرح الطحاوية 467 لابن ابى العز الحنيفى)
    فتوى الشيخ العلامة ابن باز – يرحمه الله – فيمن يسب الصحابة - رضى الله عنهم -:
    سئل : ما حكم الشرع فى نظركم فيمن يسب صحابة رسول الله – صلى الله عليه وسلم -؟
    فقال: الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه ، أما بعد: سب الصحابة من المنكرات العظيمة ، بل ردة عن الاسلام ، من سبهم وأبغضهم فهو مرتد عن الاسلام ، لأنهم هم نقلة الشريعة ، هم نقلوا لنا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم – وسنته ، وهم نقلة الوحى ، نقلوا القرآن ، فمن سبهم وأبغضهم أو اعتقد فسقهم فهو كافر نسأل الله العافية ، نسأل الله العافية والسلامة. الأسئلة اليامية السؤال السادس
    اعتقاد أهل السنة فى الصحابة الكرام - رضى الله عنهم -:
    إن أهل السنة يسيرون إلى الله تعالى على منهج السلف لقول الله تعالى : ( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ) [النساء/115] فهم أعلم ومنهجهم أسلم وأحكم. ويعتقدون فيهم أمورا هى :
    1- أنهم خير خلق الله بعد الأنبياء والمرسلين - عليهم الصلاة والسلام -.
    2- يعرفون لهم سابقتهم إلى الإسلام ومحاسنهم.
    3- يترحمون عليهم ويستغفرون لهم.
    4- يحبونهم جميعا ، و ينزلونهم منازلهم التى يستحقونها بالعدل والإنصاف ، فلا يرفعونهم إلى ما لا يستحقون فيكونوا غلاة ، ولا يقصرون بهم عما لا يليق فيكونوا جفاة ، فهم وسط بين هؤلاء وهؤلاء.
    5- أن ما صح مما جرى بينهم من الخلاف هم فيه مجتهدون ، إما مصيبون فلهم أجران ، وإما مخطئون فلهم أجر وخطؤهم مغفور.
    6- أنهم غير معصومين.
    7- يشهدون لمن شهد له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منهم بالجنة ، أنه من أهلها ويقطعون بذلك.
    قال الطحاوى – يرحمه الله - فى عقيدته : ونحب أصحاب رسول الله - صلى الله عليه و على آله وسلم - ، ولا نفرط فى حب أحد منهم ، ولا نتبرأ من أحد منهم ، ونبغض من يبغضهم وبغير الخير يذكرهم ، ولا نذكرهم إلا بخير ، وحبهم دين وإيمان وإحسان ، وبغضهم كفر ونفاق وطغيان . هذا وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
    _____________
    جزى الله كاتبه عنا كل خير


    عدل سابقا من قبل أحمد في الإثنين مايو 04, 2009 5:08 am عدل 1 مرات


    _________________


    قناة لغوية نحوية مفيدة
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16778
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39102
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد)) Empty رد: الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد))

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة مايو 01, 2009 3:27 am

    أقوال العلماء في حكم سبهم وتنقصهم :

    فمن ذلك ما قاله الحجاوي رحمه الله تعالى في الإقناع (4/189) ومن سب الصحابة أو واحدا منهم.... فلا شك في كفر هذا بل لا شك في كفر من توقف في تكفيره ومن قذف عائشة رضي الله عنها بما برّأها الله منه كفر بلا خلاف. أ هـ

    وقال ابن كثير رحمه الله في تفسيره (1/498): وقد ذهب طائفة من العلماء إلى تكفير من سب الصحابة وهو رواية عن مالك رحمه الله وقال محمد بن سيرين رحمه الله تعالى ما أظن أحدا يبغض ابا بكر وعمر وهو يحب رسول الله صلى الله عليه وسلم. رواه الترمذي. أ.هـ.

    وقال الحصني الدمشقي في كتابه دفع شبه من شبه وتمرد (30) ونبه مالك على أنهم من سلالة المنافقين وقال أرادوا أن يقدحوا في النبي بشيء فلم يجدوا مساغا فقدحوا في الصحابة لأن القدح في الرجل قدح في صاحبه وخليطه وهؤلاء كفار لاستحلالهم سب افضل الخلق بعد الأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام. أ هـ

    وسئل احمد بن علي الغزنوي عمن يسب الصحابة فقال: كافر (لسان الميزان 1/232) وقال القاضي أبو يعلى: الذي عليه الفقهاء في سب الصحابة إن كان مستحلا لذلك كفر (الصارم المسلول 570) وقال النووي في شرح مسلم (1/63): وأعلم أن سب الصحابة رضي الله عنهم حرام من فواحش المحرمات سواء من لابس الفتن منهم وغيره لأنهم مجتهدون في تلك الحروب متأولون أما عقوبة ذلك فقوله صلى الله عليه وسلم "لعن الله من سب أصحابي" رواه الطبراني. أ هـ

    وقال الشيخ العلامة محمد العثيمين ـ رحمه الله ـ في شرح الوسطية (1/253): فإن سبهم على العموم ـ أي الصحابة ـ كان كافرا بل لا شك في كفر من شك في كفره. أ هـ

    ووجه تكفير من سب الصحابة أنه مكذب لخبر الله تعالى عنهم بالرضا والتوبة والمحبة والوعد الصادق لهم بالعقبى الحسنة وهو كذلك مكذب لتزكية الرسول صلى الله عليه وسلم وبشارتهم بالجنة وطعن في حكمة الله تعالى حيث لم يجعل لرسوله صلى الله عليه وسلم من الأصحاب إلا من هو محل للسب والطعن والقذف سبحانك هذا بهتان عظيم، كما أنه متعد لحدود الله تعالى بالسب والتعدي عليهم.


    وفي الختام أسأل الله تعالى أن يرضى عنا كما رضي عنهم وجعلنا ممن قال فيهم سبحانه (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها ابدا ذلك الفوز العظيم) ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم.


    _________________


    قناة لغوية نحوية مفيدة
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16778
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39102
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد)) Empty رد: الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد))

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين مايو 04, 2009 5:00 am

    صـب الـعـذاب عـلـى مـن سـب الأصـحـاب
    ((خطبة للشيخ المحدث أبي إسحاق الحويني)) :


    1 - https://www.youtube.com/watch?v=si2pi2Lj514

    2 - https://www.youtube.com/watch?v=SBtp6pSvmL4&feature=related

    3 - https://www.youtube.com/watch?v=iqYEZide8SY&feature=related

    4 - https://www.youtube.com/watch?v=hf0JdYYHWPo&feature=related

    5 - https://www.youtube.com/watch?v=VH0E6PrYOLw&feature=related

    أسأل الله أن ينفعني و إياكم ، و أن يوفقنا لكل خير
    :798/7487: :798/7487: :798/7487:


    _________________


    قناة لغوية نحوية مفيدة
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    avatar
    فتاة الاسلام
    مشرفة قسم الدعوة للإسلام باللغة الإنجليزية
    مشرفة قسم الدعوة للإسلام باللغة الإنجليزية


    عدد الرسائل : 363
    نقاط : 709
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد)) Empty رد: الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد))

    مُساهمة من طرف فتاة الاسلام الجمعة مايو 08, 2009 8:44 am

    بارك الله فيك

    موضوع شامل وكامل

    ولعن الله كل من يسب اصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16778
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39102
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد)) Empty رد: الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد))

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة مايو 08, 2009 9:51 am

    آمين

    شرفني مرورك العطر أختي الكريمة

    و أتمنى أن تشاهدي خطبة شيخنا الحويني حفظه الله :

    صـب الـعـذاب عـلـى مـن سـب الأصـحـاب
    ((خطبة للشيخ المحدث أبي إسحاق الحويني)) :

    1 - https://www.youtube.com/watch?v=si2pi2Lj514

    2 - https://www.youtube.com/watch?v=SBtp6pSvmL4&feature=related

    3 - https://www.youtube.com/watch?v=iqYEZide8SY&feature=related

    4 - https://www.youtube.com/watch?v=hf0JdYYHWPo&feature=related

    5 - https://www.youtube.com/watch?v=VH0E6PrYOLw&feature=related

    أسأل الله أن ينفعني و إياكم ، و أن يوفقنا لكل خير


    :798/7487:


    _________________


    قناة لغوية نحوية مفيدة
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16778
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39102
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد)) Empty رد: الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد))

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يوليو 13, 2009 7:31 am

    حملة رسالة الإسلام الأولون

    وما كانوا عليه من المحبة والتعاون على الحق والخير

    وكيف شَوَّه المغرضون جمال سيرتهم

    كتبه الأستاذ العلامة / محب الدين الخطيب

    https://themar.ahlamontada.net/montada-f33/topic-t5162.htm#18156

    :798/7487:


    _________________


    قناة لغوية نحوية مفيدة
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16778
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39102
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد)) Empty رد: الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد))

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أغسطس 06, 2009 4:18 am

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :

    ومن أصول أهل السنة والجماعة : سلامة قلوبهم وألسنتهم لأصحاب رسول الله كما وصفهم الله بذلك في قوله : ( والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غِلاًّ للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم ) الحشر / 10 ، وطاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : " لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحُدٍ ذهباً ما بلغ مُدَّ أحدهم ولا نصيفه " – متفق عليه - .

    " مجموع الفتاوى " ( 3 / 152 ) .

    وقال أبو زرعة رحمه الله :

    إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من الصحابة فاعلم أنَّه زنديق ، وذلك لأن القرءان حق ، والرسول حق ، وما جاء به حق ، وما أدى إلينا ذلك كله إلا الصحابة فمن جرحهم إنما أراد إبطال الكتاب والسنة فيكون الجرح به أليق والحكم عليه بالزندقة والضلال أقوم وأحق .

    " الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة " ( 2 / 608 ) .

    :798/7487:


    _________________


    قناة لغوية نحوية مفيدة
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16778
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39102
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد)) Empty رد: الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد))

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أغسطس 06, 2009 4:18 am

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :

    ومن أصول أهل السنة والجماعة : سلامة قلوبهم وألسنتهم لأصحاب رسول الله كما وصفهم الله بذلك في قوله : ( والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غِلاًّ للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم ) الحشر / 10 ، وطاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : " لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحُدٍ ذهباً ما بلغ مُدَّ أحدهم ولا نصيفه " – متفق عليه - .

    " مجموع الفتاوى " ( 3 / 152 ) .

    وقال أبو زرعة رحمه الله :

    إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من الصحابة فاعلم أنَّه زنديق ، وذلك لأن القرءان حق ، والرسول حق ، وما جاء به حق ، وما أدى إلينا ذلك كله إلا الصحابة فمن جرحهم إنما أراد إبطال الكتاب والسنة فيكون الجرح به أليق والحكم عليه بالزندقة والضلال أقوم وأحق .

    " الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة " ( 2 / 608 ) .

    :798/7487:


    _________________


    قناة لغوية نحوية مفيدة
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16778
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39102
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد)) Empty رد: الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد))

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أغسطس 11, 2009 12:06 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والان خطبة الجمعة
    لفضيلة الشيخ
    أبى إسحاق الحوينى
    بعنوان
    صب العذاب على من سب الاصحاب
    رابط جودة عالية
    http://alsalafway.com/media/Vedio/Aboes7aq/sb-al3zb.wmv
    حصريا تسجيلات الشقيري
    رابط جودة عالية
    [size=25][size=29][size=21]http://ia331337.us.archive.org/1/items/noor2/noor2.wmv[/size][/size][/size]


    _________________


    قناة لغوية نحوية مفيدة
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16778
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39102
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد)) Empty رد: الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد))

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أغسطس 25, 2009 9:01 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والان خطبة الجمعة
    لفضيلة الشيخ
    أبى إسحاق الحوينى
    بعنوان
    صب العذاب على من سب الاصحاب
    رابط جودة عالية
    [size=21]http://alsalafway.com/media/Vedio/Aboes7aq/sb-al3zb.wmv
    حصريا تسجيلات الشقيري
    رابط جودة عالية
    [size=25][size=29][size=21]http://ia331337.us.archive.org/1/items/noor2/noor2.wmv[/size][/size][/size]
    [/size]


    _________________


    قناة لغوية نحوية مفيدة
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16778
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39102
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد)) Empty رد: الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد))

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أغسطس 29, 2009 4:57 pm

    كتاب (الاستنفار للذب عن الصحابة الأخيار) لفضيلة الشيخ سليمان بن ناصر العلوان :

    http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=395&CID=1

    قراءة مباشرة (دون تحميل)

    كتاب رائع ، مهم جدا

    :798/7487:


    _________________


    قناة لغوية نحوية مفيدة
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16778
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39102
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد)) Empty رد: الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد))

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أغسطس 29, 2009 4:57 pm


    كتاب (الاستنفار للذب عن الصحابة الأخيار) لفضيلة الشيخ سليمان بن ناصر العلوان :

    http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=395&CID=1

    قراءة مباشرة (دون تحميل)

    كتاب رائع ، مهم جدا

    :798/7487:



    _________________


    قناة لغوية نحوية مفيدة
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    حـــــور
    حـــــور
    عضو بناء
    عضو بناء


    عدد الرسائل : 97
    العمر : 29
    الموقع : مصريية عيشة فالسعودية
    العمل/الترفيه : اي حــاجة فأي حاجة
    المزاج : فــــــــــــل
    نقاط : 160
    تاريخ التسجيل : 01/09/2009

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد)) Empty رد: الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد))

    مُساهمة من طرف حـــــور الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 6:27 am

    اظـــــــن ان الفرقة الوحيدة التي تسب الصحابة رضوان الله عليهم

    هم(( الشيــــــــــــعة))
    وعلى حسب ما قرئت في موضوعك
    ان سب الصحابة كفـــــــــــــــرررر
    يعتبرو كفار بجد؟
    مهوا مفيش مخ يفكــــــر
    اللهم اهديهم وارشدهم الى الصواب ..او يسيبو العرب والسنة فحالــــــــها...
    شكــــــــــرا
    اخي احمد
    قدوتى عائشه
    قدوتى عائشه
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 44
    نقاط : 102
    تاريخ التسجيل : 09/11/2009

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد)) Empty رد: الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد))

    مُساهمة من طرف قدوتى عائشه الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 2:47 pm

    جزاك الله خيرا اخى الفاضل
    على الموضوع الهام
    رضى الله عنهم جميعاااا


    ................................................................
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16778
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39102
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد)) Empty رد: الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد))

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 3:17 pm

    اللهم آمين

    و جزاك الله تعالى خيرا يا أختي العزيزة

    و شرفني مروركم العطر


    _________________


    قناة لغوية نحوية مفيدة
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16778
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39102
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد)) Empty رد: الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد))

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة فبراير 12, 2010 2:24 pm



    https://www.youtube.com/watch?v=ZgMuFLBqBHc


    _________________


    قناة لغوية نحوية مفيدة
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16778
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39102
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد)) Empty رد: الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد))

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة فبراير 12, 2010 2:24 pm



    https://www.youtube.com/watch?v=ZgMuFLBqBHc


    _________________


    قناة لغوية نحوية مفيدة
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16778
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39102
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد)) Empty رد: الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد))

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد مايو 12, 2013 2:19 am

    من كلام الإمام مالك

    من أصبح وفي قلبه بغض لأحد من الصحابة فقد أصابته الآية: {لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ}


    _________________


    قناة لغوية نحوية مفيدة
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16778
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39102
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد)) Empty رد: الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد))

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء مارس 25, 2015 1:08 pm

    قال أبو زُرعة الرازعي - رحمه الله -: (إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاعلم أنه زنديق؛ لأنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم عندنا حق، والقرآن حق، وإنما أدى إلينا هذا القرآن والسنن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة، والجرح بهم أولى، وهم زنادقة).


    _________________


    قناة لغوية نحوية مفيدة
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16778
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39102
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد)) Empty رد: الإصابة في حكم سب الصحابة ((متجدد))

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يونيو 19, 2015 7:40 am

    قال سفيان الثوري: لا يجتمع حب علي وعثمان إلا في قلوب نبلاء الرجال ..
    ( سر أعلام النبلاء .. 7/273 )


    _________________


    قناة لغوية نحوية مفيدة
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 8:03 am