ورقة في شيء من الفلسفة و شيء من نيتشه
-
[b]- لماذا الفلسفة ؟؟ -
الفلسفة أو الحكمة أو البحث عن الحقيقة باعتقادي هي أكثر العلوم الدنيوية أهمية بعد كل من الإسلام و اللغة العربية
و لو أني لا اومن بالفلسفة كنظام متكامل شامل كما يومن به بعض الفلاسفة و المفكرين
لكني أشاهد العالم اليوم مبني على الفلسفة بما في ذلك الكثير من العلوم الحياتية المنبثقة من الفلسفة
و بغرض محاربة وجود أية فلسفة منزهة و محاربة تأليه بشر الفلاسفة أو فلسفتهم فإنه يجب علينا دراسة الفلسفة بتعمق
و عدم أخذها كمسلمات لكي لا تجرنا الى الجحر المظلم الذي اختنقت فيه الحضارة الغربية رغم مظاهرها البراقة الخادعة
فجميع الأنظمة الحياتية المطبّقة على أرض الواقع اليوم و إن كانت غير مبنية على دلائل يقينية
و نصوص ربانية كما هو الإسلام فهي مبنية على عقائد فلسفية لا تعترف بوجود خالق ولا تضع وجوده بعين الإعتبار
فهي قاصرة عن هذا التصور الذي لا يدركه سوى المتبصر المتيقن أن وراء هذا الكون خالق قدير .
- الفلسفة كما أشاهدها -
و الفلسفة هي الدين الجديد للعالم على مختلف المسميات التي تطلق على الديانات التي يتفق أتباعها بفصل الدين عن الدولة و الحياة.
فالفلسفة اليوم هي ذلك الدين البشري الصنع الذي صهر معظم الأديان الأخرى فيه و هزمها واحدة تلو الأخرى فأصبحت حقيقتها
هوايات يمارسها المغلوبون على أمرهم بالمنزل أو في مكان العبادة المفصول عن الواقع المعاش تحت مسمى
فصل الدين عن الدولة و الحياة
فجميع الأنظمة المعمول بها و الأفكار المطبقة على أرض الواقع اليوم
-ذلك الواقع الإفتراضي الغير حقيقي الذي فرضه الغرب علينا -
هي أوهام منبثقة من وجهة نظر فلسفية غربية مخالفة للأفكار الصحيحة الواقعية -تلك التي تؤمن بوجود خالق-
وتمثل تلك النظرات الفلسفية دساتير بشرية يظن بحقيقتها رغم أنها غير مبنية على قواعد ثابتة
فانظمة الحكم و النظم الإجتماعية و نظامي التعليم و الإقتصاد و دراسات النفس و دراسات الإجتماع
و دراسات السياسة و دراسات الإقتصاد و أخرى كثيرة من الدراسات التطبيقية
و التطبيقات التي تبحث في تحرير أو عبودية الإنسان أو تتعلق به و بتنظيم أمور حياته كلها دون استثناء
مبنية على قواعد فلسفية غربية أو مشوبة بنظرات من الإعجاب للغرب المنتصر وفلسفته المادية الوجودية
-
صراع الفلاسفة -
كثيرا ما يشاهد توحد الصف لدى الفلاسفة القائلين بعدم وجود خالق و الفلاسفة القائلين بأنه لا اهمية لوجود أو عدم وجود خالق في حرب طاحنة ضروس ضد اأية فلسفة قائلة بوجود خالق فكان النصر من نصيب حملة لواء فصل الدين عن الدولة وعن الحياة لتحترق جميع الفلسفة المومنة بوجود خالق لهشاشتها و ضعف حجتها و بقي فقط صراع واحد في هذه الحلقة هو ذلك الصراع ضد كل فكر ينادي بوحدانية الخالق و رسالة المصطفى عليه أزكى صلاة و أصدق سلام ولا شك أننا كمسلمين نختلف مع كل فيلسوف غير مومن بوحدانية الخالق و نقوم بنقض فكره و فلسفته المبنية على أوهام رؤية بشرية ضيقة لا تتسع لشمل ما هو خارج عن طاقة و قدرات الإنسان
- فيلسوف عبودية الإنسان لأخيه الإنسان نيتشه -
لم تسنح لي الفرصة للإطلاع على الفلسفة الحديثة و الكثير من القديمة و لكن رضوخا تحت رغبة صديق قمت مؤخرا بقرائة بعض نتشة
و نيتشة بحد ذاته رغم اختلافي معه بالفكر و الرأي فإنه يمكنني أن أكتب عنه مجلدات كثيرة لو قمت بالإطلاع على جزأ من مؤلفاته
أسطر فيها و أوضح تلك الإنحرافات الفكرية التي انتحاها نتشة حيث أن نيتشة لا يؤمن بالحقائق النقلية التي هي منزلة من عند الخالق
و لا يعتقد بأهمية العاطفة و دورها التكميلي للعقل و لولا هذه النقاط لكان استطاع نتشة أن يجدد الفلسفة
-تلخيصي لفريدريك نيتشة من خلال قرائتي لبعض كلماته-
حيث يقول فردريك نيتشة
" أن العطف أمر مشروع اذا كان فعّالاً ، امّا الشفقة فهي ضربٌ من الشلل العقلي .
بالاضافة الى ما تنطوي عليه الشفقة من السماجة وقلّة الأدب "
في قراءة لي لكلماته تلك
أقول أن هذه الكلمات القليلة تترجم أفكار نيتشة حول الفردية البشرية و تفكيك الروابط الأسرية و الإجتماعية
وهي لا تختلف مع الطبقية وعدم المساواة بين البشر التي نادى بها نتشة في تبشيره بالإنسان الأعلى
حيث أشاهد في كلماته هنا أنه اعتبر العطف مسوغا بطريقة عقلية تدعو إلى تغليب المصلحة الشخصية
و الشخصانية على العاطفة تجاه الآخرين حيث يدعو بكلماته تلك الى عاطفة عقلية متعقلة بزعمه
و في نفس الوقت يدوس على العاطفة الفطرية للإنسان باتهامها بأنها شلل عقلي
و هو يصف الحالة العاطفية المفعمة بانها شلل وضعف بسب غياب العقل
و يتجلى تغليبه للعقل على العاطفة بقوله بأن الشفقة سماجة و هو بذلك يدوس على العاطفة البشرية بأحذية أفكاره
و قوله قلة أدب يؤكد ان الأدب لديه نابع من العقل لا من العاطفة و ذلك يصب بأن منهاجه عقلي بحت
برأيي المتواضع أعتقد ان كل من العاطفة والعقل له أهمية كبيرة كما أن الأم و الأب كلاهما يكمل كل منهما رسالة الآخر
وذلك النيتشة لا اعتقد انه كان وُجد و حمل هذه الأفكار لو ان امه ما عطفت عليه و ارضعته حليبها وهو طفل عاجز
أو انها ما سهرت على رعايته كما باقي الأمهات فهي لم تسهر بدافع العقل لتذوي عيونها كما الشمعة المحترقة
فلا يوجد عاقل يسهر على راحة الآخرين بل هي العاطفة و الشفقة
-
القليل عن طفولة فريدريك نيتشه
ترعرع في أسرة قساوسة وضمن أطر دينية محكمة فكان لذلك أثر كبير في ثورته على الأطر الدينية
توفي والده و هو في الرابعة من العمر في مرض عضال
كان يتساءل عن سبب مجيئه الى هذا العالم و مبرر وجوده
و لأن والده لم يؤذي أحدا بحياته بتصوره تسائل نيتشة لماذا يموت الاخيار ويعيش الاشرار؟
- نيتشة طالبا في كلية اللاهوت الديني، وكلية فقه اللغة والدراسات التاريخية -
تتلمذ على يد معلمه الذي آمن بعبقريته البروفيسور ريتشل
تأثر نيتشة بقراءته لشوبنهاور احد الفلاسفة الذين وصفهم الناس بالمتشائمين
حيث كان شوبنهاور يلعن الحياة و يصفها بالخدعة الكبيرة أو بأنها سراب
يظن الألمان ان نيتشة عبقري سبق عصره و وصفه البعض بالنازية و آخرين بالعصبية
و آخرين بصاحب نزعة أرستقراطية و كان يدعو إلى احتقار الضعف و الضعفاء
و من الممكن إيجاد تناقضات عديدة في نيتشة و أفكاره من خلال قرائة كتباته
حيث انبهر نيتشة ببعض فلسفة الإغريق الغربية
برع نتشة بالكتابة و كتب في وصفه لفلسفة فارس الشرقية حيث اعتبر نيتشة زرادشت مسيحا معكوسا
وقال أن زرادشت يبشر بتعاليمه وهو في سن المسيح
و لم يكن نيتشة فقط فيلسوفا و كاتبا فقد كان أيضا شاعرا و أديبا ناثرا لا يضاهى و متفوقا على أرباب الأدب الجرماني بكتاباته
لعل ذلك يتجلى بكتابه "هكذا تكلم زرادشت" الذي يقال أنه تفوق بقوة سبكه وجزالة لغته على جهابذة الأدب الجرماني
حتى انه قال "أعتقد ان اللغة الألمانية قد وصلت مع هذا الزرادشت الى أوج اكتمالها.
حيث لا يستطيع لا (لوثر) ولا (غوته) ان يتقدما خطوة ثالثة" (ص 31).
و من المعروف أن غوته و لوثر هما من جهابذة الأدب الجرماني
ادعى نيتشة بكتابه "انساني، انساني اكثر من اللزوم"
أن البشر بحاجة الى تبجيل و تمجيد شخصيات معينة ومعتقدات معينة اعتبرها فوق البشر والبشرية
و هي طبقية واضحة و تقسيم واضح للبشر إلى بشر وآلهة بشرية و يبدو ذلك واضح اكثر عند قرائة كتب نيتشة
ووصفه للإنسان الخارق و من ذلك استمد أبو فلسفة الهيمنة الأمريكية على العالم ليو شتراوس فكره حول تأليه الفلاسفة
و يتوضح ذلك عمليا بعد موت نيتشه حيث يقال ان كتابه «هكذا تكلم زرادشت»
كان يقرأ من قبل الشبيبة الالمانية وكأنه الانجيل!
قام نيتشه بنقض القيم السائدة، أو ما أطلق عليه (إعادة تقييم القيم).
و في الكتاب الرابع يدرس تنظيم المراتب ويبشر بالإنسان الأعلى.
و من الواضح أن ما ينادي به نيتشة هو تأليه للعقل و بالتالي تأليه لحامل هذا العقل
ربما هو بسبب عدم إدراكه لوجود خالق واحد لهذا الكون و نقمته الشديدة على الكنيسة
- ماذا يقول من نقض نيتشة -
يقول منصور الجمري في دراسات في الفكر السياسي الأوروبي *لا أعرف إن كان رأي الكاتب ام انه تم نقله على لسانه*
"ومن أهم فلاسفة الغرب فردريك نيتشه (1844-1900)، الذي أعلن إلحاده ورفضه كل فلسفة تقول بالقيم المطلقة.
واستمر فكر نيتشه مسيطر على أفكار الكثير من الأوروبيين مثل سارتير (1905-1980)،
الذين يؤمنون بالفلسفة الوجودية (بأن كل شيء ليس له فائدة فورية أو آنية أو ملموسة في الحياة فهو ليس حقيقة).
العلمانية الأوروبية قائمة على عدة فلسفات أهمها الفلسفة المادية Materialism
والوجودية Existensionalism واولوية الحقوق الفردية Individualism
والبراغماتية Pragmatism يعني التعرف على الطريق الأصح والفكر الأصح من خلال التجربة وا لتعلم من الأخطاء
Trial and Error ."
- ماذا أقول في الفلسفة الغربية -
أشاهد أن الفلسفة الغربية خالية من أية عاطفة ومشاعر إنسانية صادقة حية لا يمكن لأي عاقل إنكار وجودها
و أن الفلسفة الغربية قد جرّت الغرب الى جحر ضيق مظلم تسود فيه شريعة الغاب البشرية
بالإضافة إلى أن الديمقراطية و الأفكار التي يدّعونها ما هي سوى نظريات يستحيل تطبيقها على الواقع
حيث أنها تدعو للسخرية و تبين تلك الأفكار الخرقاء عجز الإنسان هو وفطرته عن إدراك الصواب و الحقيقة
فالأقلية من الشعب يختار نوابه في تقليل لتلك الأقلية في مجلس لا يعبر عن رأي تلك الأقلية من الشعب
بل تحكمه المصلحة و عبادة أصحاب رؤوس الأموال و تحقيق مصالحة أقلية الأقلية على حساب الشعب.
و أعتقد ان المحاولات اليائسة للحفاظ على قالب الهيكل الغربي من قبل امريكا
عن طريق تنفيس شعوبها بحروب وهمية في فلسفة وجودية متناقضة
ما هي سوى بداية النهاية والتي سوف تغرق العالم بأجمعه في ظلام دامس حتى يستيقظ المسلمون.
البازيّ[/b]-المراجع -
http://www.albayan.co.ae/albayan/boo...riegnlib/5.htm
الأثنين 7 محرم 1424هـ 10 مارس 2003 -العدد 253
ملخص حول كتاب
نيتشه سيرة فلسفية
تأليف: روديجير سافرانسكي
*لا تعليق *
http://www.assafir.com/win/today/weekly_culture/8.html
2000/06/23
weekly_culture
مئة عام على رحيل نيتشه فيلسوف القوة والإنسان الأعلى والعدمية
»نيتشه مكافحاً ضد عصره« لشتاينر - عاصر نيتشة - : أنبل المعادن أكثرها قساوة العائد علي
*لا تعليق *
http://www.geocities.com/Athens/Foru...fikrjabri2.htm
2- الماضي والمستقبل... أيهما يحكم الآخر؟
تابع لما نشر في العدد السابق - محمد عابد الجابري -
*فيه نداء إلى التحرر من الديكتاتورية الغربية إلى الضيمقراطية الغربية و يبحث الكاتب فلسفة النهضة حسب وجهة نظره *
http://vob.org/arabic/lessons/lesson26.htm
دروس حول المفاهيم السياسية
اعداد: منصور الجمري (مايو 1998)
(17) مقدمات في الفكر السياسي الأوروبي
* في هذا البحث الكثير حول تاريخ الصراعات و الفلسفة و آراء الكثير من الفلاسفة *
http://www.mondiploar.com/mai03/arti...vangelisti.htm
غريزة الموت
فاليريو إيفانجيليستي
VALERIO EVANGELIST
*يعمل الكاتب من خلال قرائته لرواية "المنبوذون" للكاتب الجرماني ارنست فون سالومون الذي نقض الحقائق الأمريكية
و قام بتوضيح النازية الأمريكية و نقض حرب أمريكا على العراق و يورد الكاتب نص لكاتب و مفكر أنجليزي يصور
حيوانية الغرائز في كتابات نيتشة"
http://www.ofouq.com/archive02/oct02/aqwas26-1b.htm
تابع حقل فوكو ... بقلم : تشارلز ليمرت ... ترجمة : خالدة حامد
* من المعروف أن فوكو مفكر و فيلسوف نتشوي "إذ يرى فوكو أن الإنسان لا يستطيع التفكير بذاته إلا من خلال البحث
من دون إلغاء حدود الإنسان . فمعرفة الإنسان متجردة عن التمركز في الهامش الذي يفصل بين الحقيقة والخطأ ،
البراءة والشعور بالذنب ، مفهومي اللا مفكر فيه والمستحيل التفكير فيه."*
http://www.ofouq.com/archive02/nov02/aqwas27-1.htm
جينالوجيات ما بعد الحداثة
بقلم : رشيد بوطيب / ألمانيا *
*يلخص الكاتب الفكر و الفلسفة الأوروبية ما بعد الحداثة ويعتبر نيتشة من هذه الحقبة "موت الإنسان والتاريخ والميتافيزيقا .
وهذا يعني رفض كل المفاهيم الجوهرانية والتي تسند آلية للطبيعة البشرية .
رفض للوحدة والانسجام والكليانية واحتفاء بالتشظي والفردية والاختلاف ." و من المعروف أن نيتشة هو من نادى بالفردية *
http://www.geocities.com/Athens/Foru...1fikraarab.htm
فوكو: بعد الشذوذ الجنسي وتجربة الاختراق
مصطفى أعراب
*يسعى الكاتب إلى نقض و تبيين فساد فكر الفيلسوف الفرنسي ميشال فوكو بتجرده من بحث شذوذه و فوكو هو تلميذ نيتشه وهيدغر *
http://www.islamonline.net/Arabic/co...rticle04.shtml
الفلسفة الغربية.. من معاداة الإيمان والحق إلى نسيانهما
أ. محمد إبراهيم مبروك
23/11/2002
* من خلال قرائة الكاتب للفاضل أبو الحسن الندوي و كتابه "ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين"
جاء هذا البحث حيث يريد الكاتب من المفكرين الغربيين إتخاذ الإسلام بديلا للعلمانية الغربية
و يناقش سبب نشوء هذه العلمانية بما فيها أفكار نيتشة و يقوم بنقضها بتجرد*
http://maaber.50megs.com/nineth_issue/spotlights_1.htm
أزمة العقل البشري
في القرن الواحد والعشرين
حوار مع مصطفى المرابط
*لا تعليق سوى انه حوار يتحدث عن الفلسفة بما فيهم نيتشة*