https://www.youtube.com/watch?v=R6ZyWeqebdw
" همزة (ألف) الوصل ، و همزة القطع "
الهمزة في أول الكلمة نوعان :
(أ) همزة وصل :
وهي همزة تنطق في ابتداء الكلام ولا تنطق عند وصله بما قبلها ، ولا يرسم عليها أو تحتها همزة وتكتب هكذا (ا).
مواضع همزة الوصل :
(1) في الأفعال :
أمر الثلاثي المبدوء بهمزة
مثل : اضربْ، اجلسْ , العبْ
ماضي وأمر ومصدر الخماسي مثل : انطلقَ، انطلقْ، انطلاق
ماضي وأمر ومصدر السداسي مثل : استقبلَ ، استقبلْ ، استقبال
(2) في الأسماء:
" ابن ، ابنة ، ابنم ، ابنان ، ابنتان ، اثنان ، اثنتان ، امرؤ ، امرأة ، اسم ، است ، امرآن ، امرأتان ، اسمان ، ايمن " .
(3) في الحروف :
ال التعريف ، مثل : القاضي ، المدرسة .
% هام جداً :
مواضع حذف همزة الوصل :
¶ إذا سبقت بهمزة استفهام : أنطلق الجواد ؟ ، أستسلم العدو ؟
¶ إذا سبقت بلام الابتداء [ لَلفتى] ، أو لام الاستغاثة [يا لَلّه] ، أو لام الجر [لِلرجل ]
¶ تحذف من البسملة التامة : بسم الله الرحمن الرحيم .
تحذف همزة (ابن) في ثلاثة مواضع :
¶ إذا وقعت بين علمين الثاني والد الأول ولم تقع (ابن) في بداية السطر : محمد بن عبدالله
¶ إذا سبقت بحرف نداء : يا بن عبد الله
¶ إذا سبقت بهمزة الاستفهام : أبنك محمد ؟
تحذف همزة (امرؤ ، امرأة) إذا سبقت بـ (أل) : فتصيران (المرء ، المرأة) .
ملحوظة :
إذا دخلت همزة الاستفهام على المعرف بـ (أل) قُلبت همزة الاستفهام وهمزة الوصل مدة ، مثل: آلكتاب لك ؟
(ب)همزة القطع :
وهي همزة متحركة تقع في أول الكلمة ، وينطق بها في ابتداء الكلام وفي وسطه ، وتكتب هكذا: (أَُ) إذا جاءت مفتوحةً أو مضمومة ، و (إِ) إذا كانت مكسورة.
مواضع همزة القطع :
(1) في الأفعال :
ماضي الثلاثي ومصدره مثل : أكل ، أكلا- أخذ ، أخذا
ماضي الرباعي وأمره مصدره مثل : أضربَ ، أضرِبْ ، إضراب
كل مضارع مبدوء بهمزة مثل : أكتبُ , أشربُ ، أستعملُ
(2) في الأسماء:
في جميع الأسماء عدا شواذ الأسماء المذكورة في همزة الوصل .
(3) في الحروف:
جميعها عدا [ال] التعريف ، مثل : إلى - أو - أم - إن - أن
قاعدة مهمة للتفرقة بين همزة القطع وهمزة الوصل :
للتفريق بين هاتين الهمزتين في بداية الكلمة هناك طريقة سهلة وهي :أن تضع قبل الكلمة حرف الواو أو الفاء ثم تنطقها فإن نطقت الهمزة فهي همزة قطع ، وإن لم تنطق الهمزة فهي همزة وصل .
&مثال : أخذ (وأخذ ، فأخذ) لاحظ أنك تنطق الهمزة إجبارا ، ولاحظ أن الهمزة قطعت عليك النطق بين حرف الواو أو الفاء وحرف الخاء
&مثال : استعمل (واستعمل ، فاستعمل) لاحظ أنك لم تنطق الهمزة ، وإنما اتصل حرف الواو بالسين واتصل حرف الفاء بالسين ولذلك سميت همزة وصل .
" ال القمرية المظهرة ، و ال الشمسية"
" ال القمرية المظهرة " :
هي التي تكتب في أول الأسماء وتظهر عند النطق ، وهي لام ساكنة ، وتسمى (أل) المظهرة ؛ لأنها تظهر عند النطق بها .
&مثال : الْعلم - الْقلم - الْكلام - المثال .
ويأتي بعدها حرف من الحروف الآتية:
" أ - ب - ج - ح - خ - ع - غ - ف - ق - ك - م - ه - - و - ي "
و حروف (أل) القمرية جمعت في هذه الجملة :
" ابغ حجك وخف عقيمه "
" ال الشمسية المدغمة " :
هي التي تكتب ولا تنطق (لأنها تدغم بالحرف الذي بعدها ، فيكتب الحرف الذي بعدها مشددًا)
.
&مثال : التُّفاح - الذَّهب - الصِّدق - الطَّعام .
ويأتي بعدها حرف من الحروف الآتية مشدداً:
" ت - ث - د - ذ - س - ش - ص - ض - ط - ظ - ل - ن "
تدريب :
" استجاب نبي الله إبراهيم - عليه السلام - لأمر ربه ، فقدم إلى مكة وهي واد ليس به زرع وترك فيه ابنه إسماعيل وامرأته هاجر ، ثم ارتحل عنهم ، وبقي الاثنان: هاجر وإسماعيل يعانيان الوحدة والعطش ، وعندما اشتد عطش إسماعيل وأخذه البكاء أسرعت أمه تبحث عن الماء ، فتصعد جبل الصفا ثم جبل المروة ، وفي أثناء ذلك فجر الله الماء بين قدمي إسماعيل ، فرجعت أمه إليه وشربا. ثم سكن الناس معهم بسبب الماء الذي أصبح اسمه زمزم" .
ô استخرج من القطعة السابقة ألف الوصل و همزة القطع ، و بين " أل " الشمسية و " أل " القمرية .
" همزة (ألف) الوصل ، و همزة القطع "
الهمزة في أول الكلمة نوعان :
(أ) همزة وصل :
وهي همزة تنطق في ابتداء الكلام ولا تنطق عند وصله بما قبلها ، ولا يرسم عليها أو تحتها همزة وتكتب هكذا (ا).
مواضع همزة الوصل :
(1) في الأفعال :
أمر الثلاثي المبدوء بهمزة
مثل : اضربْ، اجلسْ , العبْ
ماضي وأمر ومصدر الخماسي مثل : انطلقَ، انطلقْ، انطلاق
ماضي وأمر ومصدر السداسي مثل : استقبلَ ، استقبلْ ، استقبال
(2) في الأسماء:
" ابن ، ابنة ، ابنم ، ابنان ، ابنتان ، اثنان ، اثنتان ، امرؤ ، امرأة ، اسم ، است ، امرآن ، امرأتان ، اسمان ، ايمن " .
(3) في الحروف :
ال التعريف ، مثل : القاضي ، المدرسة .
% هام جداً :
مواضع حذف همزة الوصل :
¶ إذا سبقت بهمزة استفهام : أنطلق الجواد ؟ ، أستسلم العدو ؟
¶ إذا سبقت بلام الابتداء [ لَلفتى] ، أو لام الاستغاثة [يا لَلّه] ، أو لام الجر [لِلرجل ]
¶ تحذف من البسملة التامة : بسم الله الرحمن الرحيم .
تحذف همزة (ابن) في ثلاثة مواضع :
¶ إذا وقعت بين علمين الثاني والد الأول ولم تقع (ابن) في بداية السطر : محمد بن عبدالله
¶ إذا سبقت بحرف نداء : يا بن عبد الله
¶ إذا سبقت بهمزة الاستفهام : أبنك محمد ؟
تحذف همزة (امرؤ ، امرأة) إذا سبقت بـ (أل) : فتصيران (المرء ، المرأة) .
ملحوظة :
إذا دخلت همزة الاستفهام على المعرف بـ (أل) قُلبت همزة الاستفهام وهمزة الوصل مدة ، مثل: آلكتاب لك ؟
(ب)همزة القطع :
وهي همزة متحركة تقع في أول الكلمة ، وينطق بها في ابتداء الكلام وفي وسطه ، وتكتب هكذا: (أَُ) إذا جاءت مفتوحةً أو مضمومة ، و (إِ) إذا كانت مكسورة.
مواضع همزة القطع :
(1) في الأفعال :
ماضي الثلاثي ومصدره مثل : أكل ، أكلا- أخذ ، أخذا
ماضي الرباعي وأمره مصدره مثل : أضربَ ، أضرِبْ ، إضراب
كل مضارع مبدوء بهمزة مثل : أكتبُ , أشربُ ، أستعملُ
(2) في الأسماء:
في جميع الأسماء عدا شواذ الأسماء المذكورة في همزة الوصل .
(3) في الحروف:
جميعها عدا [ال] التعريف ، مثل : إلى - أو - أم - إن - أن
قاعدة مهمة للتفرقة بين همزة القطع وهمزة الوصل :
للتفريق بين هاتين الهمزتين في بداية الكلمة هناك طريقة سهلة وهي :أن تضع قبل الكلمة حرف الواو أو الفاء ثم تنطقها فإن نطقت الهمزة فهي همزة قطع ، وإن لم تنطق الهمزة فهي همزة وصل .
&مثال : أخذ (وأخذ ، فأخذ) لاحظ أنك تنطق الهمزة إجبارا ، ولاحظ أن الهمزة قطعت عليك النطق بين حرف الواو أو الفاء وحرف الخاء
&مثال : استعمل (واستعمل ، فاستعمل) لاحظ أنك لم تنطق الهمزة ، وإنما اتصل حرف الواو بالسين واتصل حرف الفاء بالسين ولذلك سميت همزة وصل .
" ال القمرية المظهرة ، و ال الشمسية"
" ال القمرية المظهرة " :
هي التي تكتب في أول الأسماء وتظهر عند النطق ، وهي لام ساكنة ، وتسمى (أل) المظهرة ؛ لأنها تظهر عند النطق بها .
&مثال : الْعلم - الْقلم - الْكلام - المثال .
ويأتي بعدها حرف من الحروف الآتية:
" أ - ب - ج - ح - خ - ع - غ - ف - ق - ك - م - ه - - و - ي "
و حروف (أل) القمرية جمعت في هذه الجملة :
" ابغ حجك وخف عقيمه "
" ال الشمسية المدغمة " :
هي التي تكتب ولا تنطق (لأنها تدغم بالحرف الذي بعدها ، فيكتب الحرف الذي بعدها مشددًا)
.
&مثال : التُّفاح - الذَّهب - الصِّدق - الطَّعام .
ويأتي بعدها حرف من الحروف الآتية مشدداً:
" ت - ث - د - ذ - س - ش - ص - ض - ط - ظ - ل - ن "
تدريب :
" استجاب نبي الله إبراهيم - عليه السلام - لأمر ربه ، فقدم إلى مكة وهي واد ليس به زرع وترك فيه ابنه إسماعيل وامرأته هاجر ، ثم ارتحل عنهم ، وبقي الاثنان: هاجر وإسماعيل يعانيان الوحدة والعطش ، وعندما اشتد عطش إسماعيل وأخذه البكاء أسرعت أمه تبحث عن الماء ، فتصعد جبل الصفا ثم جبل المروة ، وفي أثناء ذلك فجر الله الماء بين قدمي إسماعيل ، فرجعت أمه إليه وشربا. ثم سكن الناس معهم بسبب الماء الذي أصبح اسمه زمزم" .
ô استخرج من القطعة السابقة ألف الوصل و همزة القطع ، و بين " أل " الشمسية و " أل " القمرية .