ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:07 am

    45 } اذكر بعض السابقين إلى الإسلام ؟

    سعد بن أبي وقاص ،

    فقد جاء في رواية صحيحة أنه بقي أسبوعاً :
    ثالث مسلم .

    والزبير بن العوام ،
    وعبد الله بن مسعود ،
    وعمار بن ياسر ،
    وبلال بن رباح .

    فقد قال عمار:
    ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وما معه إلا خمسة أعبد وامرأتان
    وأبو بكر ) .

    وقال ابن مسعود :
    ( أول من أظهر إسلامه سبعة :
    رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    وأبو بكر ،
    وعمار ،
    وأمه سمية ،
    وصهيب ،
    وبلال ،
    والمقداد )

    رواه أحمد .


    عمرو بن عنبسة .

    فقد قال :
    ( فلقد رأيتني إذ ذاك ربع الإسلام ) .


    ففي فترة وجيزة
    وصل عدد الذين الذين سبقوا إلى الإسلام
    من بطون قريش
    إلى أكثر من أربعين نفراً .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:07 am

    46 } ما الحكمة في أن الرسول صلى الله عليه وسلم
    بدأ دعوته سرياً ؟

    _ الدعوة السرية فرصة للتربية ، والتكوين ،
    ومرحلة لإعداد المؤمنين حتى يشتد عودهم ،
    وتقوى على تحمل البلاء نفوسهم .

    لأن الرسول صلى الله عليه وسلم
    جاءهم بدين لم يعرفوه ،
    وبأمر لم يألفوه ،

    فلو أنه واجههم به لأول وهلة
    لحالوا بينه وبين الاتصال بالناس ،
    ولم يمكنوه من تبليغ دعوته ،

    وحينئذ لم يتوفر لديه
    فرصة الالتقاء
    بمن آمنوا به ليعلمهم ويفقههم في الدين ،
    ويربيهم التربية التي تؤهلهم للنهوض
    بالعبء الضخم الذي ينتظرهم .


    _ تعليم للدعاة وإرشاد لهم في كل زمان ومكان
    إلى مشروعية الأخذ بالحيطة
    والأسباب الظاهرة .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:08 am

    47 } من أكثر الناس استجابة
    لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

    أكثر الذين استجابوا لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم
    من الضعفاء والموالي ،
    وهم أقرب الناس إجابة لدعوة الرسل ،
    لأنهم لا يصعب عليهم أن يكونوا تبعاً لغيرهم ،

    أما الكبراء وأهل الجاه والسلطان
    فيمنعهم الكبر وحب الجاه والرفعة
    عن الانقياد غالباً .

    كما قال تعالى في قوم نوح عليه السلام:

    ( وما نراك اتبعك
    إلا الذين هم أراذلنا بادي الرأي ) .


    48 } كيف بدأت الدعوة الجهرية ؟

    بدأت بنزول قول الله تعالى:
    ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) .

    عن علي . قال: ( لما نزلت هذه الآية
    { وأنذر عشيرتك الأقربين }

    قال : جمع النبي صلى الله عليه وسلم أهل بيته ،
    فاجتمع ثلاثون ،
    فأكلوا وشربوا فقال لهم :
    من يضمن عني ديني ومواعيدي
    ويكون معي بالجنة .. )
    رواه أحمد .

    ثم دعاهم ثانية …

    فقال أبو طالب :
    فوالله لا أزال أحوطك وأمنعك
    غير أن نفسي لا تطاوعني
    على فراق دين عبد المطلب .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:08 am

    49 } ما الحكمة في البداية أولاً بالأقربين ؟

    قال ابن حجر:
    ( والسر في الأمر بإنذار الأقربين أولاً
    أن الحجة إذا قامت عليهم تعدت إلى غيرهم
    وإلا فكانوا علة للأبعدين في الامتناع ،

    وأن لا يأخذه ما يأخذ القريب للقريب
    من العطف والرأفة فيحابيهم في الدعوة والتخويف ،
    فذلك نص له على إنذارهم ) .


    50 } ماذا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم بعد ذلك ؟

    بعدما تأكد النبي صلى الله عليه وسلم
    من تعهد أبي طالب بحمايته ،
    قام على الصفا وصدع بالدعوة .

    عن ابن عباس . قال:

    ( لما نزلت : { وأنذر عشيرتك الأقربين }

    خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم
    حتى صعد الصفا فهتف يا صباحاه ،
    فقالوا : من هذا ؟
    فاجتمعوا إليه ،

    فقال : أرايتكم إن أخبرتكم أن خيلاً
    تخرج من سفح هذا الجبل
    أكنتم مصدقي ؟

    قالوا : ما جربنا عليك كذباً .

    قال : فإني نذير لكم بين يدي عذاب عظيم ،

    قال أبو لهب :
    تباً لك ما جمعتنا إلا لهذا ،

    ثم قام فنزلت :
    ( تبت يدا أبي لهب وتب )
    متفق عليه .


    قوله: ( أرأيتكم إن أخبرتكم .. )
    أراد بهذا تقريرهم بأنهم يعلمون صدقه
    إذا أخبر عن الأمر الغائب .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:09 am

    51 } هل عاقب الله عز وجل أبو لهب ؟

    نعم ،
    فإن الله لم يترك أبو لهب بل سجله
    في سورة تتلى إلى يوم القيامة ،

    فكانت لعنة عليه في الدنيا
    حتى يلقى جزاءه في الآخرة

    فقال تعالى :
    ( تبت يدا أبي لهب وتب .
    ما أغنى عنه ماله وما كسب .
    سيصلى ناراً ذات لهب .
    وامرأته حمالة الحطب .
    في جيدها حبل من مسد ) .

    ( تبت يدا أبي لهب )
    أي هلكت يدا ذلك الشقي .

    ( وتب ) وخاب وخسر .

    ( وامرأته )
    أم جميل أروى بنت حرب
    وكانت عوناً لزوجها على كفره وجحوده ،

    ولهذا تكون يوم القيامة عوناً عليه
    في عذابه في نار جهنم .

    ( حمالة الحطب )
    تضع الشوك في طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    وقيل : كانت تمشي بالنميمة .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:09 am

    52 } اذكر بعض من أسلم خلال الدعوة الجهرية ؟

    ضماد من أزد شنوءة .
    عن ابن عباس :
    ( أن ضماداً قدم مكة وكان يرقي من الريح ،
    فسمع سفهاء أهل مكة يقولون :
    إن محمداً مجنون ،

    فقال : لو أني رأيت هذا الرجل
    لعل الله أن يشفيه على يديّ ،

    قال : فلقيه ،
    فقال : يا محمد !

    إني أرقي من هذه الريح
    وإن الله يشفي على يدي من شاء فهل لك ؟

    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إن الحمد لله نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له ،
    ومن يضلل فلا هادي ،

    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
    وأن محمداً عبده ورسوله ،

    فقال :
    لقد سمعت قول الكهنة وقول السحرة
    وقول الشعراء
    فما سمعت مثل كلماتك هؤلاء ،


    فقال : هاتك أبايعك على الإسلام .
    قال : فبايعه .


    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    وعلى قومك ،
    قال : وعلى قومي )

    رواه مسلم
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:09 am

    53 } اذكر بعض أساليب المشركين في محاربة الدعوة ؟

    1_ التهديد بمنازلـة الرسول وعمه أبي طالب .

    ففي الحديث :
    ( جاءت قريش إلى أبي طالب فقالوا :
    أرأيت أحمد ؟ يؤذينا في نادينا ،
    وفي مسجدنا فانهه عن أذانا ،

    فقال : يا عقيل ،
    ائتني بمحمد فذهبت فأتيته به ،
    فقال : يا ابن أخي إن بني عمك
    زعموا أنك تؤذيهم في ناديهم
    وفي مسجدهم فانته عن ذلك ،

    قال : فلحظ رسول الله صلى الله عليه وسلم ببصره :

    ( وفي رواية :
    فحلق رسول الله صلى الله عليه وسلم ببصره )

    إلى السماء فقال :
    ما أنا بأقدر على أن أدع لكم ذلك ،
    على أن تشعلوا لي منها شعلة ،
    يعني الشمس ،

    فقال أبو طالب :
    ما كذب ابن أخي ،
    فارجعوا ) .


    2 _ الاتهامات الباطلـة لصد الناس عنه .

    اتهموه بالجنون :

    قال تعالى:
    ( ويقولون إنه لمجنون ) .

    وقال تعالى :
    ( وقالوا يا أيها الذي نزل عليه الذكر إنك لمجنون ) .

    وقد أجابهم الله في آية القلم:
    ( ما أنت بنعمة ربك بمجنون ) .


    3_ اتهموه بالسحر :

    قال تعالى :
    ( وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلاً مسحوراً ) .

    وقالوا عنه:
    ( .. هذا ساحر كذاب ) .


    4_ اتهموه بالكذب :

    كما قال تعالى:
    ( وقال الكافرون هذا ساحر كذاب ) .

    وقال تعالى:
    ( وقال الذين كفروا إن هذا إلا إفك افتراه
    وأعانه عليه قوم آخرون ) .


    5 _ اتهموه بالإتيان بالأساطير :

    قال تعالى:
    ( وقالوا أساطير الأولين اكتتبها
    فهي تملى عليه بكرة وأصيلاً ) .

    وقالوا إن القرآن ليس من عند الله
    وإنما من عند البشر :

    كما قال تعالى:
    ( ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر ،
    لسان الذي يلحدون إليه أعجمي
    وهذا لسان عربي مبين ) .


    6 _ السخرية والاستهزاء والضحك .

    يقول تعالى عن سخريتهم من الذين آمنوا:

    ( وكذلك فتنا بعضهم ببعض
    ليقولوا أهؤلاء منَّ الله عليهم من بيننا ،
    أليس الله بأعلم بالشاكرين ) .

    ( جاء في البخاري أن امرأة قالت
    للرسول صلى الله عليه وسلم ساخرة مستهزئة :

    إني لأرجو أن يكون شيطانك قد تركك ،
    لم أره قربك منذ ليلتين أو ثلاثاً !
    فأنزل الله :
    ( والضحى والليل إذا سجى .
    ما ودعك ربك وما قلى ) .

    ( ما ودعك ) ما تركك .
    ( وما قلى ) ما أبغضك .

    وروى البخاري :
    ( أن أبا جهل قال مستهزئاً :
    اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك
    فأمطر علينا حجارة من السماء
    أو ائتنا بعذاب أليم ،

    فنزلت وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك
    فأمطر علينا حجارة من السماء
    أو ائتنا بعذاب أليم .
    وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم
    وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون .. ) .

    وجاء في مسند الإمام أحمد:
    ( أن أشراف قريش اجتمعوا يوماً في الحجر
    يتذاكرون أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وما جاء به ،
    وبينما هم في ذلك إذا طلع عليهم
    رسول الله صلى الله عليه وسلم ليطوف بالبيت ،
    فلما مر بهم غمزوه ببعض القول ثلاث مرات ،

    فقال لهم :
    يا معشر قريش ،
    أما والذي نفسي بيده لقد جئتكم بالذبح … ) .

    ( وكان إذا جلس وحوله المستضعفون من أصحابه
    استهزأوا بهم
    وقالوا هؤلاء جلساؤه
    { منّ الله عليهم من بيننا }

    قال تعالى
    { أليس الله بأعلم بالشاكريـن } .

    وكانوا كما قص الله علينا :

    ( إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون .
    وإذا مروا بهم يتغامزون .
    وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين .
    وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون .
    وما أرسلوا عليهم حافظين ) .


    7 _ تشويه تعاليمـه وإثارة الشبهات ،
    وبث الدعايات الكاذبة :

    قالوا عن القرآن :
    ( أساطير الأولين اكتتبها
    فهي تملى عليه بكرة وأصيلاً ) .

    وقالوا:
    ( إن هذا إلا إفك افتراه
    وأعانـــه عليه قوم آخرون ) .

    وكانوا يقولون أيضاً :

    ( إنما يُعلِّمه بشر ) .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:12 am

    54 } هل الاستهزاء سنة ماضية في أنبياء الله ورسله ؟

    نعم .

    ولذلك قال الله لنبيه مسلياً:
    ( ولقد استهزىء برسل من قبلك .
    فحاق بالذين سخروا منهم
    ما كانوا به يستهزءون) .

    فقد ذكر الله تعالى في هذه الآية
    أن الكفار استهزءوا برسل
    قبل نبينا صلى الله عليه وسلم
    وأنهم حاق بهــم العذاب بسبب ذلك .


    55 } اذكر بعض أنواع الاستهزاء
    الذي وقع لأنبياء الله قبل نبينا ؟

    قول قوم هود له:
    ( إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء ) .

    وقال قوم صالح له :
    ( يا صالح ائتـنا بما تعدنا إن كنت من المرسلين ) .


    وقال قوم لوط فيما حكى الله عنهم:
    ( لئن لم تنتـه يا لوط لتكونن من المخرجين )

    وقال عنهم:
    ( فما كان جواب قومه إلا أن قالوا
    أخرجوا آل لوط من قريتكم ) .


    وقال قوم شعيب :
    ( قالوا يا شعيب ما نفقه كثيراً مما تقول
    وإنا لنراك فينا ضعيفاً
    ولولا رهطك لرجمناك
    وما أنت علينا بعزيز ) .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:15 am

    56 } ماذا فعلت قريش عندما لم تثمر الأساليب الماضية
    في صد الرسول صلى الله عليه وسلم
    وأصحابه عن دينهم ؟

    لجأت قريش إلى أسلوب الاعتداء الجسدي .


    57 } اذكر بعض الاعتداءت الجسدية
    على النبي صلى الله عليه وسلم ؟

    1 - عن عروة بن الزبير قال ، سألت عبد الله بن عمرو
    عن أشد ما صنع المشركون
    برسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

    قال:
    ( رأيت عقبة بن أبي معيط
    جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي
    فوضع رداءه في عنقه فخنقه خنقاً شديداً ،
    فجاء أبو بكر حتى دفعه عنه وقال :
    أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله
    وقد جاءكم بالبينات من ربكم )

    رواه البخاري .


    2 - وعن ابن مسعود قال:
    ( بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي عند البيت
    وأبو جهل وأصحاب له جلوس ،
    وقد نحرت جزور بالأمس ،

    فقال أبو جهل :
    أيكم يقوم إلى سلا جزور بني فلان
    فيأخذه فيضعه في كتفي محمد إذا سجد ،

    فانبعث أشقى القوم ،
    فلما سجد النبي صلى الله عليه وسلم
    وضعه بين كتفيه ،

    قال : فاستضحكوا وجعل بعضهم يميل على بعض ،
    فأقبلت فاطمة فطرحته عنه ،

    فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاته
    رفع صوته ثم دعا عليهم ..
    فوالذي بعث محمداً بالحق
    لقد رأيت الذي سمى صرعى يوم بدر )

    رواه البخاري .


    ( ثبت بالروايات الصحيحة
    أن الذي رمى الفرث عليه
    هو عقبة بن أبي معيط ) .

    ( السلى )
    هي الجلدة التي يكون فيها الولد
    يقال لها ذلك من البهائم .


    وعن أنس . قال:
    ( لقد ضربوا رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة
    حتى غشي عليه ،
    فقام أبو بكر فجعل ينادي :

    ويلكم أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله ؟
    فتركوه
    وأقبلوا على أبي بكر )

    رواه أبو يعلى

    . قال ابن حجر : بإسناد صحيح


    وعن أبي هريرة . قال :
    ( قال أبو جهل :
    يعفر محمد وجهه بين أظهركم ؟

    فقيل : نعم ،
    فقال : واللات والعزى
    لئن رأيته لأطأن على رقبته ولأعفرن وجهه ،

    فأتى رسول الله وهو يصلي
    _ يزعم ليطأ رقبته _
    فما فجأهم
    إلا وهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه ،

    فقالوا : مالك يا أبا الحكم ،
    قال : إن بيني وبينه لخندقاً من نار
    وهوْلاً وأجنحة ،

    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضواً عضواً )
    رواه مسلم .


    قال النووي:

    ( ولهذا الحديث أمثلة كثيرة
    في عصمته صلى الله عليه وسلم
    من أبي جهل وغيره
    ممن أراد به ضرراً ) .


    ( حاولت أم جميل _ زوجة أبي لهب _
    أن تعتدي عليه بحجر
    فحماه الله منها )

    رواه البيهقي .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:15 am

    58 } اذكر بعض أنواع العذاب الذي لقيه المسلمون ؟

    عن ابن مسعود . قال:
    ( أول من أظهر إسلامه سبعة :
    رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وأبو بكر ، وعمار وأمه سمية ،
    وصهيب ، وبلال ، والمقداد ،

    فأما رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فمنعه الله بعمه أبي طالب ،

    وأما أبو بكر فمنعه الله بقومه ،

    وأما سائرهم فأخذهم المشركون
    فألبسوهم أدرع الحديد
    وصهروهم في الشمس ،

    فما منهم إنسان إلا وقد واتاهم على ما أرادوا
    إلا بلال فإنه هانت عليه نفسه في الله

    وهان على قومه
    فأعطوه الولدان
    وأخذوا يطوفون به شعاب مكة
    وهو يقول : أحد أحد )

    رواه أحمد

    ثم اشترى أبو بكر بلالاً فأعتقته .

    ( ومر رسول الله صلى الله عليه وسلم } بآل ياسر
    { وهم يعذبون
    فقال :
    أبشروا آل ياسر
    فإن موعدكم الجنة )

    رواه الحاكم .


    وكان أول من استشهد في سبيل الله
    من هذه الأسرة خاصة وفي الإسلام عامة
    _ أم عمار ، سمية بنت خياط _

    فقد طعنها أبو جهل بحربة في قُبُلها
    فماتت من جراء هذا الاعتداء العظيم ،
    ومات ياسر في العذاب .

    وتفننوا في إيذاء عمار ،
    حتى أُجبر على أن يتلفظ بكلمة الكفر بلسانه ،

    وقد ذكر جمهور المفسرين ،
    أن من أسباب نزول الآية الكريمة :

    ( من كفر بالله من بعد إيمانه
    إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان )
    هو موقف عمار بن ياسر .


    وممن نال الأذى والتعذيب خباب بن الأرت .
    ومما ورد في ذلك :

    ( أنهم كانوا يأخذون بشعر رأسه فيجذبونه جذباً ،
    ويلوون عنقه بعنف
    وأضجعوه مرات عديدة على صخور ملتهبة
    ثم وضعوه عليها
    فما أطفأها إلا وَدَك ظهره ) .

    ( وعن أبي ليلى الكندي قال :
    جاء خباب إلى عمر فقال :
    اُدْنُ ، فما أحد أحق بهذا المجلس منك إلا عمار ،
    فجعل خباب يريه آثاراً بظهره
    مما عذبه المشركون )

    رواه ابن ماجه .


    ومن شدة الأذى
    سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أن يدعو الله ليخفف من العذاب :

    ( قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم
    وهــو متوسد بردة وهو في ظل الكعبة ،
    وقد لقينا من المشركين شدة ،
    فقلت يا رسول الله :
    ألا تدعو لنا ؟

    فقعد _ وهو محمر وجهه _
    فقال :

    لقد كان من قبلكم ليمشط بمشاط الحديد
    ما دون عظمه من لحم أو عصب ،
    ما يصرفه ذلك عن دينه ،

    ويوضع المنشار على مفرق رأسه
    فيشق باثنين
    ما يصرفه ذلك عن دينه ،

    وليتمن الله هذا الأمر
    حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت
    ما يخاف إلا الله )

    رواه البخاري .


    وعن سعيد بن زيد قال :
    ( والله لقد رأيتني وإن عمر لموثقي على الإسلام
    قبل أن يسلم عمر )

    رواه البخاري .

    ( لموثـقي )
    أي أن عمر ربطه بسبب إسلامه
    إهانة له وإلزاماً بالرجوع عن الإسلام .


    ( واعتدوا على عمر بن الخطاب عندما أسلم ،
    وحاولوا قتله
    لولا أن أنقذه الله بالعاص بن وائل ) .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:15 am

    59 } ما الحكمة من هذه الابتلاءات ؟

    _ ما حدث من تعذيب للمسـلمين هو تقرير وتأكيد
    لقوله تعالى:
    ( أحسب الناس أن يُتركوا
    أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون )


    ولقوله تعالى:
    ( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة
    ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم
    مستهم البأساء والضراء وزلزلوا
    حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه
    متى نصر الله
    ألا إن نصر الله قريب )


    ولقوله تعالى:

    ( لتبلون في أموالكم وأنفسكم
    ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم
    ومن الذين أشركوا أذى كثيراً ) .


    _ في الابتلاء تمحيص للمؤمنين ،
    ومحق للكافرين

    ( لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ
    وَيَحْيَىٰ مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ
    وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ ) ،

    فلا بد من امتحان النفوس
    ليظهر بالامتحان الطيب من الخبيث .


    _ أن الأنبياء أشد الناس بلاء ،

    وهذا من المتقرر شرعاً وعقلاً ،
    أنه كلما تشبث المسلم بدينه وشرع ربه
    انهالت عليه البلايا والمحن
    من كل حدب وصوب .


    ولهذا جاء في حديث سعد بن أبي وقاص:

    ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    سُئل أي الناس أشد بلاء ؟

    قال : الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل ،

    يبتلى الرجل على حسب دينه ،
    فإن كان في دينه صلابة اشتد بلاؤه ،

    وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه ،

    فما يبرح البلاء بالعبد
    حتى يتركه يمشي على الأرض
    وما عليه خطيئة )

    رواه الترمذي .


    ولذلك كان أشد الناس بلاء في هذه الأمة
    هو الحبيب صلى الله عليه وسلم
    كما سبق .


    _ سنة الله في التكذيب بالرسل من قبل أقوامهم

    كما قال تعالى :
    ( وكذلك جعلنا لكل نبي عدواً
    شياطين الإنس والجن )


    وقال تعالى:
    ( كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول
    إلا قالوا ساحر أو مجنون )

    وقال تعالى:
    ( ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك ) .


    قال ابن القيم :

    فالناس إذا أرسل إليهم الرسل بين أمرين :

    إما أن يقول أحدهم آمنا ،
    وإما أن لا يقول آمنا ،
    بل يستمر على عمل السيئات ،


    فمن قال آمنا امتحنه الرب عز وجل
    وابتلاه وألبسه الابتلاء والاختبار
    ليبين الصادق من الكاذب .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:16 am

    60 } أين كان يجتمع النبي صلى الله عليه وسلم
    بأصحابه في بداية الدعوة ؟

    في دار الأرقم بن أبي الأرقم .

    61 } لماذا اختار الرسول صلى الله عليه وسلم
    دار الأرقم بن أبي الأرقم بالذات ؟

    قال المباركفوري :

    ( لأن الأرقم لم يكن معروفاً بإسلامه ،
    ولأنه من بني مخزوم
    التي تحمل لواء التنافس والحرب ضد بني هاشم ،
    إذ يستبعد أن يختفي الرسول صلى الله عليه وسلم
    في قلب العدو ،

    ولأنه كان فتى صغيراً عندما أسلم في حدود
    _ الست عــشرة سنة ،
    إذ أنه في هذه الحالة
    تنصرف الأذهان إلى منازل كبار الصحابة ) .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:16 am

    62 } متى كانت الهجرة الأولى إلى الحبشة ؟

    في السنة الخامسـة من البعثة .


    63 } ما سبب هذه الهجرة ؟

    الفرار بالدين من بلاد الفتنة إلى بلاد الأمان .

    قالت أم سلمة :

    ( لما ضاقت علينا مكة ،
    وأوذي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وفتنوا ورأوا ما يصيبهم من البلاء والفتنة في دينهم ،

    وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لا يستطيع دفع ذلك عنهم ،

    وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم
    في منعة من قومه وعمه

    قال لهم :
    إن بأرض الحبشة ملكاً عظيماً
    لا يظلم أحد عنده ،
    فالحقوا ببلاده
    حتى يجعل الله لكم فرجاً
    ومخرجاً مما أنتم فيه ) .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:16 am

    64 } كم عدد أهل هذه الهجرة ؟

    كانوا أحد عشر رجلاً وأربع نسوة .

    65 } اذكر بعض أهل هذه الهجرة ؟

    منهم :
    عثمان بن عفان
    وزوجته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    وأبو سلمة وزوجته أم سلمة ،
    وعثمان بن مظعون ،
    ومصعب بن عمير .


    66 } كم مكثوا في الحبشة ؟

    لم يمكثوا طويلاً .

    أقاموا بالحبشة شهرين
    شعبان ورمضان
    من سنة خمس من البعثة ،

    وعادوا إلى مكة
    في شوال من نفس السنة .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:16 am

    67 } ماذا نستفيد من إذن النبي صلى الله عليه وسلم
    للصحابة بالهجــرة إلى الحبشة ؟

    _ مشروعية الهجرة من بلد الشرك إلى بلد الإسلام .

    قال صلى الله عليه وسلم:
    ( لا تنقـطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ،
    ولا تنقطع التوبـة
    حتى تطلع الشمس من مغربها )

    رواه أبوداود .


    والهجــرة على نوعين :

    تكون واجبة :

    إذا كان لا يستطيع إظهار دينه
    ولا يمكنه إقامة واجبات دينه .

    قال تعالى:
    ( إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم
    قالوا فيم كنتم
    قالوا كنا مستضعفين في الأرض ،
    قالوا ألم تكن أرض الله واسعة
    فتهاجروا فيها .
    فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيراً )

    وهذا وعيد شديد يدل على الوجوب .

    تكون مستحبة :
    وهو من يقدر عليها
    لكنه متمكن من إظهار دينه .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:17 am

    68 } ما سبب عودة المهاجرين من الحبشة ؟

    قال ابن القيم :

    ( فبلغهم أن قريشاً أسلمت ،
    وكان هذا الخبر كذباً ،
    فرجعوا إلى مكة ،
    فلما بلغهم أن الأمر أشد مما كان ،
    رجع منهم من رجع
    ودخل جماعة فلقوا من قريش أذى شديداً ) .


    69 } ماذا حدث لما رأوا أن الخبر كذب
    وأن العذاب أشد من قبل ؟

    أذن لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم
    بالهجرة للحبشة مرة ثانية .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:17 am

    70 } كم عدد أهل الهجرة الثانية ؟

    قال ابن القيم :
    ( فهاجر من الرجال ثلاثة وثمانون رجلاً ،
    ومن النساء ثمان عشرة ) .

    وقيل : تسع عشرة امرأة .

    71 } ماذا فعلت قريش لكي تعيد المهاجرين ؟

    بعثت بوفد للنجاشي لكي يردهم ويسلمهم .


    72 } ممن كان يتكون هذا الوفد ؟

    هذا الوفد يتكون من :
    عمرو بن العاص ،
    وعبد الله بن أبي أمية .


    73 } ماذا فعلا قبل الدخول على النجاشي ؟

    قدمّا الهدايـا لأعيان رجال النجاشي ،
    سياسة ليحصلا على دعم الأعيان
    عند مطالبته الملك برد المهاجرين .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:17 am

    74 } ماذا قال وفد قريش للنجاشي ؟

    قالا : أيها الملك ،
    إنه قد ضوى إلى بلدك غلمان سفهاء ،
    فارقوا دين قومهم ولم يدخلوا في دينك ،
    وجاءوا بدين ابتدعوه ،
    لا نعرفه نحن ولا أنت ،

    وقد بعثنا إليك فيهم أشراف قومهم
    من آبائهم وأعمامهم وعشائرهم ،
    لتردهم إليهم .

    وقالت البطارقة :
    صدقا أيها الملك ،
    فأسلمهم إليهما ،
    فليرداهم إلى قومهم وبلادهم .


    75 } ماذا فعل النجاشي عندما سمع ذلك ؟

    أرسل إلى المسلمين ودعاهم فحضروا ،

    وقال لهم :
    ما هذا الدين الذي فارقتم فيه قومكم ،
    ولم تدخلوا به في ديني
    ولا دين أحد من هذه الملل ؟
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:17 am

    76 } من الذي تكلم نيابة عن المسلمين ؟
    وماذا قال للنجاشي ؟

    جعفر بن أبي طالب .

    قال للنجاشي :
    أيها الملك ، كنا قوماً أهل جاهلية ،
    نعبد الأصنام ونأكل الميتة ،
    ونأتي الفواحش ، ونقطع الأرحام ….
    حتى بعث الله إلينا رسولاً منا ،
    نعرف نسبه وصدقه وأمانته ....،

    فدعانا إلى الله لنوحده ونعبده ،
    ونخلع ما كنا نعبد نحن وآباؤنا
    من دونه من الحجارة .....

    ووضح للنجاشي حقيقة هذا الدين
    الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم
    وموقف قومهم منه ) .

    77 } ماذا قال النجاشي
    لما سمع كلام جعفر بن أبي طالب ؟

    قال :
    ( إن هذا والذي جاء به عيسى
    يخرج من مشكاة واحدة ،
    انطلقا ،
    والله لا أسلمهم إليكما أبداً ) .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:17 am

    78 } ماذا فعلا سفيرا قريش بعد ذلك ؟

    لما كان من الغد جاء عمرو إلى النجاشي
    وقال له :
    إن هؤلاء يقولون في عيسى قولاً عظيماً .

    79 } ماذا فعل النجاشي حينما قال له عمرو هذا الكلام ؟

    أرسل إليهم وسألهم عن قولهم في عيسى .

    فقال جعفر :
    نقول فيه الذي جاء به نبينا ،

    هو عبد الله ورسوله وروحه ،
    وكلمته ألقاها إلى مريم العذراء البتول .

    فأخذ النجاشي عوداً من الأرض
    وقال لجعفر :

    ما عدا عيسى ما قلتَ قدر هذا العود .

    فأعطى المسلمين الأمان في بلاده
    ورد هدية قريش .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:18 am

    80 } ماذا نستفيد من هذه القصة ؟

    _ إن هذه الحادثة مصداق لقوله تعالى :
    ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ) .

    _ وفيها لطف الله عز وجل بأوليائه ودفاعه عنهم

    كما قال تعالى :
    ( إن الله يدافع عن الذين آمنوا ) .

    _ وفيها أيضاً مصداق لقول الله عز وجل :

    ( إن الذين كفروا ينفقون أموالهم
    ليصدوا عن سبيل الله
    فسينفقونها
    ثم تكون عليهم حسرة
    ثم يغلبون ) .


    _ وكذلك فيها عاقبة الصدق ،
    وكيف أن جعفر بن أبي طالب ومن معه
    صدقوا مع النجاشي ولم يكتموا شيئاً من عقيدتهم ،
    فكانت العاقبة أحسن العواقب وأحمدها .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:18 am

    81 } هل آمن النجاشي بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم ؟

    نعم ،

    ويدل على ذلك
    صلاة النبي صلى الله عليه وسلم عليه صلاة الغائب
    عندما مات في العام التاســع .

    عن أبي هريرة :
    ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي }
    أصحمة
    { في اليوم الذي مات فيه ،
    فخرج بهم إلى المصلى ،
    وصلى بهم وكبر أربع تكبيرات )

    متفق عليه .

    وفي رواية:
    ( مات اليوم عبد لله صالح ) .

    وفي رواية:
    ( استغفروا لأخيكم ) .

    وقد جاء النص الصريح بتصديقه بنبوتــه
    صلى الله عليه وسلم :

    عن أبي موسى الأشعري قال :

    ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أن ننطلق إلى أرض النجاشي
    .. القصة ..

    وفيها :

    وقال النجاشي :
    أشهد أنه رسول الله ،
    وأنه الذي بشر به عيسى ابن مريم ،
    ولولا ما أنا فيه من الملك
    لأتيته حتى أحمل نعليه )

    رواه أبو داود .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:18 am

    82 } ما سبب إسلام حمزة ؟

    لقد كان الاستهزاء بالنبي صلى الله عليه وسلم
    سبباً لإسلام حمزة عم النبي صلى الله عليه وسلم ،

    فقد روي في سبب إسلامه أن جارية
    ( مولاة لعبدالله بن جدعان )
    أخبرته أن أبا جهل قد أساء إلى ابن أخيك
    محمد صلى الله عليه وسلم ،
    إساءات بذيئه ،

    فتوجه حمزة إليه وغاضبه وسبه ،
    وقال : كيف تسب محمداً وأنا على دينه ،
    فشجه شجة منكرة ،

    فكان إسلامه في بداية الأمر أنفــة
    ثم شرح الله صدره بنور اليقين
    حتى صار من أفاضل المؤمنين .

    ( كان ذلك في السنة السادسـة من البعثة ) .


    83 } هل دعا النبي صلى الله عليه وسلم ربه أن يسلم عمر ؟

    نعم .
    فقد جاء في الحديث أنه صلى الله عليه وسلم قال:
    ( اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك :
    بأبي جهل أو بعمر بن الخطاب )

    رواه الترمذي .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:18 am

    84 } هل كان إسلام عمر بن الخطاب عزاً للمسلمين ؟

    نعم . فقد قال ابن مسعود :
    ( ما زلنا أعزة منذ أسلم عمر )
    رواه البخاري .

    قال ابن حجر :
    ( المراد إعزاز المسلمين بإسلام عمر
    لما كان فيه من الجلد والقوة في أمر الله ) .

    وعنه قال:
    ( كان إسلام عمر عزاً ،
    وهجرته نصراً ،
    وإمارته رحمة )

    رواه الطبراني .


    85 } ماذا فعل عمر عندما أسلم ؟

    عندما شرح الله صدره للإسلام قال :

    أيّ قريش أنقل للحديث ؟
    فقيل : جميل بن معمر ،
    فجاء عمر فأخبره بإسلامه

    فأسرع جميل إلى الكعبة
    وصرخ في القوم بأعلى صوته قائلاً :
    ألا إن عمر صبأ ،

    وعمر خلفه يقول :
    كذب
    ولكن قد أسلمت .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:19 am

    86 } ماذا فعلت قريش عندما رأت كثرة الداخلين في الإسلام ؟


    قرروا وتحالفوا على بني هاشم وبني عبد المطلب :
    أن لا يناكحوهم ولا يبايعوهم
    ولا يجالسوهم ولا يخالطوهم
    ولا يدخلوا بيوتهم ولا يكلموهم
    حتى يُسْلِموا رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وكتبوا في ذلك صحيفة
    وعلقت في جوف الكعبة .


    فانحاز بنو هاشم وبنو المطلب مؤمنهم وكافرهم
    _ إلا أبا لهب _
    وحُبسوا في شعب أبي طالب .



    87 } من الذي تولى كتابة الصحيفة ؟


    قال ابن القيم :


    ( الصحيح أنه بغيض بن عامر بن هاشم
    فدعا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فشُلَّتْ يده ) .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:19 am

    88 } كم كانت مدة الحصار ؟

    قال ابن القيم:

    ( بقوا محبوسين ومحصورين مضيقاً عليهم جداً ،
    مقطوعاً عنهم الميرة والمادة
    نحو ثلاث سنين ) .

    89 } من الصحابي الذي ولد في الشعب ؟

    عبد الله بن عباس .

    90 } من الذي سعى في نقض الصحيفة ؟

    هشام بن عمرو بن عامر بن لؤي .

    وكان قد اتفق مع :
    زهير بن أبي أمية ،
    والمطعم بن عدي ،
    وزمعة بن الأسود ،
    وأبو البختري .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:19 am

    91 } ماذا نستفيد من هذا الفعل من قبل قريش ؟


    _ بيان ما لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم والمؤمنون
    من أذى واضطهاد من قبل كفار قريش .


    _ أن ما أصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من ابتلاءات
    عزاء لكل مؤمن
    فيما يصيبه في هذه الحياة من بلاء ومصائب .


    _من أسباب صبرهم وثباتهم على هذه الابتلاءات
    هو الإيمان بالله الذي خالطت بشاشته قلوبهم ،
    فلا يبالون ما ينال أجسادهم من إيذاء ،
    ما دام أن هذا الإيذاء والتعذيب في ذات الله .


    وقد سأل هرقل أبا سفيان
    عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :


    هل يرتد أحد منهم عن دينه بعد أن يدخل فيه ؟
    قال : لا ،
    فقال :
    كذلك الإيمان إذا خالطت بشاشته القلوب .


    _ بيان أن أهل الكرم والمروءة
    لا يخلو منهم زمان ولا مكان
    والحمد لله .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:19 am

    92 } متى مات أبو طالب ؟

    مات سنة عشــــر من البعثة ،
    بعد الخروج من الشعب بقليل .


    93 } هل مات على الكفر ؟

    نعم ،
    على الرغم من حمايته للرسول صلى الله عليه وسلم .

    عن ابن المسيب عن أبيه:
    ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    دخل على أبي طالب عندما حضرته الوفاة ،
    فوجد عنده أبا جهل وعبد الله بن أبي أمية ،

    فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :

    يا عم :
    قل لا إله إلا الله
    كلمة أشهد لك بها عند الله ،


    فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية :
    يا أبا طالب
    أترغب عن ملة عبد المطلب ،

    فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم
    يعرضها عليه
    ويعيد تلك المقالة

    حتى قال أبو طالب آخر ما كلمهم :
    هو على ملة عبد المطلب ،

    وأبى أن يقول لا إله إلا الله ،

    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    أما والله لأستغفرن لك ما لم أُنْهَ عنك ،

    فأنزل الله :
    { ما كان للنبي والذين آمنوا
    أن يستغفروا للمشركين }

    .. ونزل :
    { إنك لا تهدي من أحببت }

    متفق عليه .

    وعن العباس :
    ( أنه قال يا رسول الله !
    هل نفعت أبا طالب بشيء
    فإنــه كان يحوطك ويغضب لك ؟

    قال : نعم ،
    هو في ضحضاح من نار ،
    ولولا أنا
    لكان في الدرك الأسفــل من النار )

    متفق عليه .


    ( ضحضاح )
    الضحضاح من الماء ما يبلغ الكعبين ،
    والمعنى أنه خفف عنه العذاب .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:20 am

    94 } لماذا حزن النبي لما مات عمه أبو طالب ؟

    لأنه كان يحوطه ويغضب له وينصره ،
    وقد تقدم قريباً قول ابن مسعود:
    ( وأما رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فمنعه الله بعمه ) .

    وأخباره في حياطته والذب عنه معروفة مشهورة ،
    ومما اشتهر من شعره
    في ذلك قوله :


    والله لن يصلوا إليك بجمعهم ** حتى أوسَّدَ في التراب دفينا



    95 } ما الحكمة من استمرار أبي طالب على دين قومه ؟

    قال ابن كثير :
    ( وكان استمراره على دين قومه من حكمة الله تعالى ،
    ومما صنعه لرسوله من الحماية ،

    إذ لو كان أسلم أبو طالب
    لما كان له عند مشركي قريش وجاهة ولا كلمة ،
    ولا كانوا يهابونه ويحترمونه ولاجترأوا عليه
    ولمدوا أيديهم وألسنتهم بالسوء إليه ) .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا) - صفحة 2 Empty رد: الأنوار في سيرة النبي المختار (نسخة مصححة لغويا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 03, 2015 10:20 am

    96 } متى ماتت خديجــــة ؟

    في السنــة العاشرة من المبعث ،
    وقبل الهجرة بنحو ثلاث سنين .

    97 } ماذا فعلت قريش بعد موت عمه وزوجه ؟

    اشتد غضبها وآذوه أذى شديداً .

    98 } ماذا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم بعد ذلك ؟

    خرج إلى الطائف .

    99 } من كان معه حين خروجه إلى الطائف ؟

    مولاه زيد بن حارثة .

    100 } ماذا فعل به أهل الطائف ؟

    لم يجيبوه وآذوه وأخرجوه .

    قال ابن القيم:
    ( فرجموه بالحجارة حتى أدموا كعبيه ) .

    101 } كم أقام بالطائف ؟

    قيل : شهر ،
    وقيل : عشرة أيام .


    102 } ماذا لقي الرسول صلى الله عليه وسلم في طريقه ؟

    قال ابن القيم:
    ( وفي طريقه لقي عداساً النصراني
    فآمن به وصدقه ) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 12:10 am