ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    أقرب المذاهب للسنة

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أقرب المذاهب للسنة Empty أقرب المذاهب للسنة

    مُساهمة من طرف أحمد السبت مارس 23, 2013 12:23 am

    http://www.alalbany.net/fatawa_view.php?id=417

    أبو إسحاق الحويني :
    طيب الفرع الثاني... إذا سلمنا أنه يجوز للرجل الآن أن يأخذ المذهب كدراسة فقط بغير أن يتعصب له إذا ظهر الدليل ، فأي المذاهب أفضل وأوصل لطالب العلم للمراد يعني؟؟

    الألباني :
    الشافعي وأحمد ، لأنهما اقرب إلى السنة بكثير ، أما احمد فلأنه أوسع إطلاعا من كل الأئمة ، وهذه حقيقة يعرفها كل من درس السنة , والشافعي مع أنه ملم بقسم كبير من السنة فهو أقوى من الإمام أحمد في المعرفة باللغة العربية وآدابها ثم بأصول الفقه وهو أول من وضع كتاب في الأصول وهو الكتاب المعروف باسم الرسالة ، ولذلك يستعين طالب العلم بفقه هذا وحديث ذاك فيجمع الخيرين من الرجلين وقد ثبت عن الإمام الشافعي رحمه الله وهذا من إنصاف الأئمة وفضلهم وخوفهم من ربهم ( قال يا أحمد أنت أعلم مني بالحديث مني فإذا جاءك الحديث صحيح فأعلمني به سواء كان حجازيا أو شاميا أو مصريا ) لعله دخل بلاد أخرى ، وفي هذا نكته أو إشارة ناعمة للإمام الشافعي إلى عدم تقليده لإمامه مالك إمام دار الهجرة ، مالك كان يقدم الأحاديث الحجازية على كل أحاديث البلاد الأخرى وله وجهة نظر في ذلك على اعتبار أنه كان مقر نخبة الصحابة حيث كان هناك الرسول عليه الصلاة والسلام بالمدينة واستقر فيها كبار الصحابة ومات من مات منهم فيها كأبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ، لكن معلوم تاريخيا أن كثيرا من الصحابة رحلوا إلى البلاد الأخرى ونقلوا معهم ما كان في صدورهم من علم تلقوه من نبيهم صلى الله عليه وسلم ، فلا ينبغي هدر هذا العلم الذي كان في صدورهم لذلك ، قال الشافعي أنت أعلم مني بالحديث , لماذا ؟ لأن الشافعي أقام في مكة ثم رحل إلى مصر فاستفاد في مصر علما جديدا لم يكن عليه من قبل ولذلك صار له مذهبان قديم وحديث ، ولمجرد أنه انتقل من إقليم إلى أخر اتسعت دائرة معلوماته وصار عنده مذهبين ، فماذا يقول الإنسان بالنسبة للإمام أحمد الذي طاف البلاد شرقا وغربا وشمالا وجنوبا في سبيل جمع العلم من العلماء الذين رووه بالأسانيد عن الصحابة الذين كانوا تفرقوا في مختلف البلاد بسبب الفتوحات الإسلامية . يا أحمد إذا جاءك الحديث صحيحا فأخبرني به أنت أعلم به مني به سواء كان حجازيا أم شاميا أم مصريا. لكن من حيث الاستنباط والفهم للنصوص والآيات الإمام الشافعي بشهادة كل من درس حياته هو أعلم من الإمام أحمد.

    لذلك ما يدرس الذي يريد أن يدرس مذهبا بالقصد الذي سبق السؤال والجواب عنه ، أن يختار مذهب الإمام الشافعي ومذهب الإمام أحمد زد إلى ذلك شيء أخر أن الإمام الشافعي من حيث أتباعه له مزية لا توجد في أتباع الآخرين ، أتباعه أكثر وأحرص على إتباع قاعدة الأئمة كلهم وهي إذا صح الحديث فهو مذهبي ، ففي الشافعية جماعة كثيرين جدا ظهروا من بين الشافعية لأنهم خالفوا الإمام الشافعي في كثير من المسائل بينما لا تكاد ترى شخصا من العلماء الذين جاءوا بعد من الأحناف أو الموالك خالفوا أئمتهم تباعا منهم لنصهم الذي هو أصل إذا صح الحديث فهو مذهبي. الذي يدرس المذهب الشافعي يستفيد من هذه الدراسات الجيدة التي وقعت من أتباع الإمام الشافعي وهم واضعون نصب أعينيهم قوله: إذا صح الحديث فهو مذهبي. ومزية أخرى وجدت في الشافعية من أئمة الحديث أكثر بكثير من أئمة الحديث ، في المذهب الحنفي الذين يشار إليهم بالبنان من الأحناف الذين لديهم علم بالحديث قليلون جدا بينما في الشافعية كثر وتجد في الشافعية كتب تخريج أحاديث المذهب الشافعي ، كتب ، بينما لا تجد في المذهب الحنفي إلا كتابا واحدا وهو نصب الراية للأحاديث الهداية .

    ... جزء من المقطع غير مفرغ ...

    الحقيقة هذه مزايا ترفع من شأن المذهب الشافعي وتجعله في مقدمة لمن يريد دراسة مذهب من المذاهب الأربعة.
    والمذهب الحنفي له مزية تعجب أناسا آخرين وهو أنه يستعمل الرأي كثيرا , وهذه هي ما تعجب العصريين اليوم الذين يريدون أن يتجاوب الدين مع الطلبات والرغبات التي تختلف مع اختلاف الزمان والمكان ، فيعجبون بهذا المذهب أكثر من إعجابهم بالمذاهب الأخرى وبخاصة مذهب الإمام أحمد الذي يؤثر السنة على أي شيء أخر .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أقرب المذاهب للسنة Empty رد: أقرب المذاهب للسنة

    مُساهمة من طرف أحمد السبت مارس 23, 2013 12:31 am

    قال الإمام الذهبي في السير : وَبَلَغَنَا عَنْ إِمَام الحَرَمَيْنِ أَبِي المَعَالِي الجُوَيْنِيّ قَالَ:مَا مِنْ فَقِيْهٍ شَافعِيٍّ إِلاَّ وَللشَافعِيّ عَلَيْهِ مِنَّةٌ إِلاَّ أَبَا بَكْرٍ البَيْهَقِيّ، فَإِنَّ المِنَّةَ لَهُ عَلَى الشَّافِعِيّ لِتَصَانِيْفه فِي نُصرَة مَذْهَبِهِ
    قُلْتُ : أَصَاب أَبُو المَعَالِي، هَكَذَا هُوَ، وَلَوْ شَاءَ البَيْهَقِيّ أَنْ يَعمل لِنَفْسِهِ مَذْهَباً يَجتهد فِيْهِ؛لَكَانَ قَادِراً عَلَى ذَلِكَ، لسعَة علُوْمه، وَمَعْرِفَته بِالاخْتِلاَف، وَلِهَذَا ترَاهُ يُلوِّح بِنَصْر مَسَائِل مِمَّا صَحَّ فِيْهَا الحَدِيْثُ.

    ..

    قال الإمام الآجرّي في " جزء فيه حكايات عن الشافعي وغيره " ( ق 3 ) :

    أخبرنا أبو بكر، قال : حدثنا أبو الحسن - صاحب بن بيان المعروف بالحربي صاحب إبراهيم الحربي - قال : سمعت أبا إسحاق إبراهيم بن إسحاق الحربي يقول :

    سُئِلَ أحمد بن حنبل عن كتب مالك، فقال : حديث صحيح ورأي ضعيف .

    وسُئِلَ عن الأوزاعي فقال : رأي ضعيف وحديث ضعيف .

    وسُئِلَ عن أبي حنيفة فقال : لا رأي ولا حديث .

    وسُئِلَ عن الشافعي فقال : رأي صحيح وحديث صحيح .

    ..

    قال البيهقي في " مناقب الشافعي " ( 1 / 166 ) : قال ذلك - أي أحمد بن حنبل - في الأوزاعي رحمه الله لأنه كان يحتج بالمقاطيع والمراسيل في بعض المسائل، ثم يقيس عليها . اهـ .

    ..

    قال الشيخ علي الحلبي الأثري : أكثر المذاهب خدمة للسنة النبوية أئمة الشافعية ، وأقرب المذاهب للسنة المذهب الحنبلي .

    ..

    قال الشيخ محمد حسن عبد الغفار حفظه الله :
    المذهب الثالث: المذهب الشافعي، وإمامه أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي ، ولد سنة 150هـ وتوفي سنة 204هـ، قال فيه الإمام أحمد : الشافعي للناس كالشمس للدنيا، وهل هناك خلف عن الشمس؟! قال: و الشافعي للناس كالعافية للبدن. وفي الحقيقة فـالشافعي من أمتن وأتقن وأحفظ وأثبت علماء المذاهب، وقد قال عنه أحمد شاكر : لو أمرت مجتهداً أن يقلد مجتهداً مع أن التقليد حرام، لأمرته أن يقلد الشافعي؛ لأنه عالم نحرير له دقة في النظر، أو كما قال رحمه الله. أما المذهب الرابع: فهو المذهب الحنبلي، وهو أقرب المذاهب للسنة؛ ولذلك فقد تحير العلماء في أيهما أقرب للسنة؟ والصحيح الراجح الذي أتبناه وأدين الله به: أن المذهب الشافعي هو أقرب المذاهب للسنة؛ لأن أكثر علماء الشافعية من المحدثين الذين خلطوا بين الفقه وبين الحديث؛ ولذلك فقد سأل أبو إسحاق الشيخ الألباني بأي المذاهب يبدأ؟ فقال: ابدأ بالكتاب والسنة فهذا هو العلم، فقال: بأنه يريد أن يتمرس أولاً وعلمياً على مذهب معين، وهذا الذي نصح به الشيخ أحمد شاكر الأمة: أنه على طالب العلم أن يبدأ بمذهب معين فيعرف أصوله وكيفية استقاء الأحكام من الأدلة، ثم بعد ذلك ينطلق في علم الحديث؛ لأن هذا المذهب لا يخلو من السنة. فقال الإمام الألباني : إن كان لا بد فالمذهب الشافعي أو المذهب الحنبلي، ففضل البدء بالمذهب الشافعي .

    ..

    قاله الإمام البيهقي رحمه الله : قابلت بتوفيق الله أقوال كل أحد الأئمة بمبلغ علمي من كتاب الله ثم ما جمعت من السنن والآثار في الفرائض والنوافل والحلال والحرام والحدود والأحكام فوجدت الشافعي أكثرهم اتباعا وأقواهم احتجاجا وأصحهم قياسا و أوضحهم إرشادا وذلك فيما صنف من الكتب القديمة والجديدة في الأصول والفروع بأبين بيان وأفصح لسان .

    ..

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في رسالته صحة مذهب أهل المدينة :
    (ثُمَّ مَنْ تَدَبَّرَ أُصُولَ الْإِسْلَامِ وَقَوَاعِدَ الشَّرِيعَةِ وَجَدَ أُصُولَ مَالِكٍ وَأَهْلِ الْمَدِينَةِ أَصَحَّ الْأُصُولِ وَالْقَوَاعِدِ وَقَدْ ذَكَرَ ذَلِكَ الشَّافِعِيُّ وَأَحْمَد وَغَيْرُهُمَا...وَاَللَّهُ يَخُصُّ هَذَا مِنْ الْعِلْمِ وَالْفَهْمِ مَا لَا يَخُصُّ بِهِ هَذَا وَقَدْ يَكُونُ هَذَا هُوَ الْمَخْصُوصَ بِمَزِيدِ الْعِلْمِ وَالْفَهْمِ فِي نَوْعٍ مِنْ الْعِلْمِ أَوْ بَابٍ مِنْهُ أَوْ مَسْأَلَةٍ وَهَذَا هُوَ مَخْصُوصٌ بِذَلِكَ فِي نَوْعٍ آخَرَ . لَكِنَّ جُمْلَةَ مَذَاهِبِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ النَّبَوِيَّةِ رَاجِحَةٌ فِي الْجُمْلَةِ عَلَى مَذَاهِبِ أَهْلِ الْمَغْرِبِ وَالْمَشْرِقِ وَذَلِكَ يَظْهَرُ بِقَوَاعِدَ جَامِعَةٍ ...)

    وقال في مجموع الفتاوى : ( وَأَحْمَد كَانَ أَعْلَمَ مِنْ غَيْرِهِ بِالْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ وَأَقْوَالِ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ لَهُمْ بِإِحْسَانِ ؛ وَلِهَذَا لَا يَكَادُ يُوجَدُ لَهُ قَوْلٌ يُخَالِفُ نَصًّا كَمَا يُوجَدُ لِغَيْرِهِ وَلَا يُوجَدُ لَهُ قَوْلٌ ضَعِيفٌ فِي الْغَالِبِ إلَّا وَفِي مَذْهَبِهِ قَوْلٌ يُوَافِقُ الْقَوْلَ الْأَقْوَى وَأَكْثَرُ مفاريده الَّتِي لَمْ يَخْتَلِفْ فِيهَا مَذْهَبُهُ يَكُونُ قَوْلُهُ فِيهَا رَاجِحًا) .

    ..

    قال الشيخ ناصر الدين الألباني ( رحمه الله تعالى ) :

    [ والحنابلة منهم خاصة ، والذين ــ فيما عَلِمت ــ أقرب الناس إلى السنة على السلوك معنا في طريق الإستقلال الفكري الذي يُعرف اليوم بـ ( الفقه المقارن ) ] .

    (( الإرواء )) ( 1 / 9 )

    ..

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=731

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=166683

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 4:48 pm