ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    الاختيارات الفقهية للإمام الألوسي في تفسيره

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الاختيارات الفقهية للإمام الألوسي في تفسيره Empty الاختيارات الفقهية للإمام الألوسي في تفسيره

    مُساهمة من طرف أحمد السبت فبراير 09, 2013 12:50 pm

    للإمام الألوسي اختيارات فقهية في تفسيره أهمها في المسائل التالية:
    البسملة آية فذة نزلت لبيان رؤوس السور تيمناً للفصل بينها، وليست آية من سورة الفاتحة.
    لا يجوز للمحدث مس المصحف حتى يتطهر.
    يصل ثواب قراءة القرآن الكريم إلى الأموات إذا أهداها لهم الأحياء.
    القرآن الكريم شفاء للأمراض الروحية والبدنية معاً.
    لا يقوم الركوع مقام السجود في سجدة التلاوة.
    لا يجب الوضوء لكل صلاة ما لم يحدث المتوضئ.
    فرض الرأس من الوضوء في المسح هو ربع الرأس من أي جانب كان فوق الأذنين.
    يجوز المسح على العمامة في الوضوء.
    فرض القدمين في الوضوء هو الغسل لا المسح.
    الترتيب في أعضاء الوضوء واجب للاحتياط.
    الصعيد الذي يصح به التيمم هو كل ما صعد على وجه الأرض وهو من جنسها كالتراب والغبار والرمل والحصى.
    التيمم ضربتان ضربة للوجه وضربة لليدين إلى المرفقين.
    يجوز التيمم للحدث الأكبر كالتيمم للحدث الأصغر وهما سواء في الصفة والأحكام.
    القراءة خلف الإمام في السرية والجهرية غير واجبة.
    قيام الليل في حق النبي e كان واجباً، وهو اليوم في حق الأمة سنة.
    المقصود بالصلاة الوسطى هي صلاة الظهر.
    لا تصح الصلاة حال المسايفة، لأن المشي يبطلها، وله أن يؤخرها حتى يأمن ويقيمها على هيئتها الكاملة.
    إذا لحن في الصلاة فغير حرف الظاء مكان الضاد، غير متعمد وكان ما يقرأ به، ولم يغير المعنى لا تفسد صلاته لعسر التفريق بينهما.
    القصر في السفر جائز، أي سفرٍ كان – سواءٌ كان سفر طاعة أو مباح أو معصية.
    صلاة الخوف ليست خاصة بالنبي e ولا بحياته وهي باقية في الأمة إلى اليوم.
    تنعقد صلاة الجمعة بثلاثة مع الإمام.
    صلاة الضحى سنة مؤكدة.
    تارك الصلاة غير المنكر لها مؤمن عاصي، والإشعار بالكفر في النصوص خارج مخرج التغليظ.
    صوت المرأة ليس بعورة، فلا يحرم سماعه إلا إذا خُشي من سماعه الفتنة.
    لا يجوز الجمع بين الصلاتين – الظهر والعصر، والمغرب والعشاء – إلا جمع النسك في عرفة ومزدلفة ليلة النحر أخذاً بالأحوط.
    لا تختص صدقة التطوع بالفقراء دون غيرهم.
    لا تحل عمالة الهاشمي في الزكاة حتى لا يأخذ منها لشرفه.
    يجوز لمالك الزكاة أن يدفع إلى جميع من شملتهم الآية – أي آية المصارف – وله أن يقتصر على صنف واحدٍ منهم.
    الإفطار في رمضان رخصة للمريض والمسافر إن شاءا صاما وإن شاءا أفطرا.
    المرض المبيح للفطر هو المرض الذي يعسر معه الصوم لا مطلق المرض.
    من فعل شيئاً من المفطرات بعد طلوع الفجر ظاناً بقاء الفجر ثم ظهر له خلاف ظنه فعليه القضاء.
    الاستطاعة في الحج هي أن يملك الحاج الزاد والراحلة.
    الإحصار بالحج يشمل إحصار العدو والمرض وجميع العوائق المانعة من الوصول إلى الحرم.
    لا ينحر المحصر هديه إلا في الحرم فيلزمه أن يبعث به إلى الحرم فإذا بلغ الهدي محله حل من إحرامه.
    يجب قضاء النسك على من أحصر به.
    فدية التمتع بالحج إذا كانت صياماً فالأحب أن يصوم الثلاثة الأيام في الحج يوم السابع والثامن والتاسع من ذي الحجة.
    السعي بين الصفا والمروة واجب يجبر بالدم عند تركه.
    العمرة سنة وليست واجبة.
    يستقبل الزائر قبر النبي e في الزيارة عند السلام ويستقبل القبلة عند الدعاء ويجعل القبر عن يمينه أو عن يساره.
    الوصية للوالدين والأقربين منسوخة والناسخ لها هي آية المواريث والسنة النبوية مبينة لجهة النسخ.
    المديون لا تبعة عليه بعد الموت مطلقاً ولا يحبس في قبره كما يقول بعض الناس.
    الإشهاد على إعطاء اليتيم ماله مندوب إليه وليس بواجب.
    إذا قصد الموصي الإضرار بالورثة، وقد أوصى بالثلث فما دونه فإن الوصية تنفذ لأنها دون الثلث.
    الإجارة مشروعة في ديننا – وقد أنكر الألوسي على من أنكرها - .
    لا ضمان على صاحب الماشية بحال إذا أفسدت زرع آخرين - .
    لا يجوز مكاتبة العبد إذا علم سيده أنه لو أُعتق أضر المسلمين.
    استبعاد حصول التناكح بين الجن والإنس ولو أمكن لا يجوز.
    لا يجوز نكاح المتعة وقد نسخ في الشريعة الإسلامية.
    نكاح التحليل صحيح والشروط فيه فاسدة لكنه يكره.
    لا يجوز أن يجمع الرجل في عصمته أكثر من أربع حرائر في وقت واحد.
    الذي يملك العفو عن مهر المطلقة قبل الدخول هو من بيده عقدة النكاح وهو الزوج.
    الطلاق ثلاثاً في مجلس واحد أو بكلمة واحدة تلزم موقعها فتنفذ.
    الخلع طلاق وليس بفسخ فهو طلاق بعوض.
    لا يجوز فسخ النكاح بسبب الإعسار في النفقة.
    متعة الطلاق واجبة للتي طلقت قبل الدخول ولم يسم لها مهر.
    المراد بالأقراء التي تعتد بها المطلقة هي الأطهار.
    يحرم على المظاهر قبل التكفير الجماع ودواعيه من التقبيل ونحوه.
    الأم أحق بإرضاع ولدها، وليس للأب أن يسترضع غيرها إذا رضيت أن ترضعه.
    ميراث الأم إذا كانت مع الأب وأحد الزوجين ثلث الباقي بعد أخذ أحد الزوجين حقه لا ثلث الأصل.
    ميراث البنتين إذا لم يكن معهما أخ هو الثلثان لا النصف خلافاً لابـن عبــاس -رضي الله عنه-.
    الشراب المتخذ مما عدى العنب كيف كان وبأي اسم كان إذا كان يسكر من لم يتعوده فهو حرام قليله ككثيره، ويحد شاربه ويقع طلاقه ونجاسته غليظة.
    لا يجوز الأكل من متروك التسمية أخذاً بالأحوط.
    ذبح الأضحية يكون يوم النحر ويومين بعده.
    أكل لحم الخيل حلال.
    لا يشترط الإيمان في الرقبة المعتقة في كفارة اليمين ويجزئ عتق الرقبة الكافرة.
    يشترط التتابع في صوم كفارة اليمين.
    من نذر أن يذبح ولده، فلا ينعقد نذره ولا يجوز الوفاء به ولا شيء عليه فيه.
    المراد بالطائفة التي تحضر لتشهد حد الزنا هي الجماعة التي يحصل بهم التشهير والزجر وكل واحد بحسبه.
    تقطع يد السارق في عشرة دراهم فصاعداً.
    لا يجوز تعلم السحر وتعليمه إلا لداع شرعي.
    عقوبة الحرابة (قطع الطريق) وجبت على الترتيب والتنويع وليست على التخيير.
    لا يجوز للقاضي أن يترك التعزير إذا كان الترك يؤدي إلى الفساد والتجاسر وتجاوز الحدود وعليه أن يعزر بما تقتضيه المصلحة.
    رعاية المماثلة في القصاص غير واجبة، والقاتل لا يقتل إلا بالسيف على أي وجه كان قتله.
    الغازي إذا مات في الطريق قبل المعركة يسقط سهمه من الغنيمة ويثبت له الأجر الأخروي فقط.
    سهم النبي e من الغنيمة سقط بموته، لأنه كان يستحقه برسالته ولا رسول بعده.
    يكون قتال البغاة أفضل من الجهاد في سبيل الله إذا خُشي من ترك قتالهم مفسدة عظيمة دفعها أعظم من مصلحة الجهاد.
    يتعين على أئمة المسلمين وحماة الدين إعداد العدة للجهاد وتعلم الفنون القتالية الحديثة المواكبة لأسلحة العدو ومقارعته، وكل ذلك يدخل في عموم إعداد العدة.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 12:07 pm