اسم المفعول
هو ما اشْتُقّ من مصدر المبني للمجهول، لمن وقع عليه الفعل.
وهو من الثلاثيّ على زنة «مَفْعُول» كمنصور، وموعود، ومَقُول، ومَبِيع، ومَرْمِيّ، ومَوْقِيّ، ومَطْوِيّ. أصل ما عدا الأولين: مَقْوُول، ومَبْيُوع، ومَرْمُوي، ومَوْقُوي، ومَطْوُوي، كما سيأتي في باب الإعلال.
وقد يكون على وزن فَعيل كقَتيل وجَريح. وقد يجيء مفعول مُراداً به المصدر كقولهم ليس لفلان مَعْقُول، وما عنده مَعلوم: أي عَقْل وَعِلم.
وأما من غير الثلاثيّ فيكون كاسم فاعله، ولكن بفتح ما قبل الآخر، نحو: مُكْرَم ومُعَظَّم، ومُسْتَعان به.
وأما نحو: مُخْتار وَمُعْتَدّ ومُنْصَبّ ومُحَابّ ومُتَحَابّ، فصالحُ لاسمَيّ الفاعل والمفعول بحسب التقدير.
ولا يُصاغ اسم المفعول من اللازم إلاَّ مع الظرف أو الجار والمجرور أو المصدر بالشروط المتقدمة في المبني للمجهول.
المصدر : كتاب شذا العرف في فن الصرف
هو ما اشْتُقّ من مصدر المبني للمجهول، لمن وقع عليه الفعل.
وهو من الثلاثيّ على زنة «مَفْعُول» كمنصور، وموعود، ومَقُول، ومَبِيع، ومَرْمِيّ، ومَوْقِيّ، ومَطْوِيّ. أصل ما عدا الأولين: مَقْوُول، ومَبْيُوع، ومَرْمُوي، ومَوْقُوي، ومَطْوُوي، كما سيأتي في باب الإعلال.
وقد يكون على وزن فَعيل كقَتيل وجَريح. وقد يجيء مفعول مُراداً به المصدر كقولهم ليس لفلان مَعْقُول، وما عنده مَعلوم: أي عَقْل وَعِلم.
وأما من غير الثلاثيّ فيكون كاسم فاعله، ولكن بفتح ما قبل الآخر، نحو: مُكْرَم ومُعَظَّم، ومُسْتَعان به.
وأما نحو: مُخْتار وَمُعْتَدّ ومُنْصَبّ ومُحَابّ ومُتَحَابّ، فصالحُ لاسمَيّ الفاعل والمفعول بحسب التقدير.
ولا يُصاغ اسم المفعول من اللازم إلاَّ مع الظرف أو الجار والمجرور أو المصدر بالشروط المتقدمة في المبني للمجهول.
المصدر : كتاب شذا العرف في فن الصرف