تنقسم الكلمة إلى: اسم وفعل وحرف.
فالاسم: ما وُضِع ليدلَّ على معنى مستقل بالفهم ليس الزمن جزءاً منه، مثل: رجل وكتاب. والفعل: ما وُضِع ليدل على معنى مستقل بالفهم، والزمن جزء منه، مثل: كتب ويقرأ واحفظ. والحرف: ما وُضِع ليدل على معنى غير مستقل بالفهم، مثل: هل وفي ولم، ولا دخل له هنا كما مرّ.
ويختص الاسم بقبول حرف الجرّ، وأل، وبلحوق التنوين له، وبالإضافة، وبالإسناد إليه، وبالنداء نحو:
الحمدُ للّه مُنْشئ الخَلْق مَنْ عَدَم ***
ونحو: {يَا إِبْرَاهِيمُ، قَدْ صَدّقْتَ الرّؤْيَآ} (الصافات: 104- 105).
ويختص الفعل بقبول قد، والسين، وسوف، والنواصب، والجوازم، وبلحوق تاء الفعل، وتاء التأنيث الساكنة، ونون التوكيد، وياء المخاطبة له، نحو:{قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكّىَ} (الأعلى: 14)، {سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَىَ} (العلى: 6)، {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبّكَ فَتَرْضَىَ} (الضحى: 5)، {لَن تَنَالُواْ الْبِرّ حَتّىَ تُنْفِقُواْ مِمّا تُحِبّونَ} (آل عمران: 92)، {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ} (الإخلاص: 3)، {رَبّنَا وَسِعْتَ كُلّ شَيْءٍ رّحْمَةً وَعِلْماً} (غافر: 7)، {قَالَتْ إِنّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ} (القصص: 25)، {لَيُسْجَنَنّ وَلَيَكُوناً مّن الصّاغِرِينَ} (يوسف: 32)، {يَأَيّتُهَا النّفْسُ الْمُطْمَئِنّةُ، ارْجِعِي إِلَىَ رَبّكِ رَاضِيَةً مّرْضِيّةً} (الفجر: 27- 28).
ويختص الحرف بعدم قبول شيء من خصائص الاسم والفعل.
المصدر : كتاب شذا العرف في فن الصرف
فالاسم: ما وُضِع ليدلَّ على معنى مستقل بالفهم ليس الزمن جزءاً منه، مثل: رجل وكتاب. والفعل: ما وُضِع ليدل على معنى مستقل بالفهم، والزمن جزء منه، مثل: كتب ويقرأ واحفظ. والحرف: ما وُضِع ليدل على معنى غير مستقل بالفهم، مثل: هل وفي ولم، ولا دخل له هنا كما مرّ.
ويختص الاسم بقبول حرف الجرّ، وأل، وبلحوق التنوين له، وبالإضافة، وبالإسناد إليه، وبالنداء نحو:
الحمدُ للّه مُنْشئ الخَلْق مَنْ عَدَم ***
ونحو: {يَا إِبْرَاهِيمُ، قَدْ صَدّقْتَ الرّؤْيَآ} (الصافات: 104- 105).
ويختص الفعل بقبول قد، والسين، وسوف، والنواصب، والجوازم، وبلحوق تاء الفعل، وتاء التأنيث الساكنة، ونون التوكيد، وياء المخاطبة له، نحو:{قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكّىَ} (الأعلى: 14)، {سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَىَ} (العلى: 6)، {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبّكَ فَتَرْضَىَ} (الضحى: 5)، {لَن تَنَالُواْ الْبِرّ حَتّىَ تُنْفِقُواْ مِمّا تُحِبّونَ} (آل عمران: 92)، {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ} (الإخلاص: 3)، {رَبّنَا وَسِعْتَ كُلّ شَيْءٍ رّحْمَةً وَعِلْماً} (غافر: 7)، {قَالَتْ إِنّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ} (القصص: 25)، {لَيُسْجَنَنّ وَلَيَكُوناً مّن الصّاغِرِينَ} (يوسف: 32)، {يَأَيّتُهَا النّفْسُ الْمُطْمَئِنّةُ، ارْجِعِي إِلَىَ رَبّكِ رَاضِيَةً مّرْضِيّةً} (الفجر: 27- 28).
ويختص الحرف بعدم قبول شيء من خصائص الاسم والفعل.
المصدر : كتاب شذا العرف في فن الصرف