https://www.youtube.com/watch?v=bj3EHbe2Bu4&feature=relmfu
العدد المذكر والمؤنث وتمييزه للدكتور طارق بنداري
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 1
العدد المذكر والمؤنث وتمييزه للدكتور طارق بنداري
https://www.youtube.com/watch?v=bj3EHbe2Bu4&feature=relmfu
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 2
رد: العدد المذكر والمؤنث وتمييزه للدكتور طارق بنداري
العدد:
العدد اسم للشيء المعدود ، والتمييز لفظ يؤتى به لإزالة الإبهام والغموض عن العدد نحو قولك : ( عندي عشرون كتابًا)
* دراسة العدد على ثلاثة محاور
المحور الأول:تذكير العدد وتأنيثه:
1-العددان ( 1- 2 )يطابقان المعدود في التذكير والتأنيث دائماً:جاء طالب واحد ، جاء طالبة واحدة
2-الأعداد المضافة من 3-10 تخالف المعدود ، فتذكر مع المذكر وتؤنث مع المؤنث نحو:اشتريت ثلاثة كتب وخمس مجلات
3- الأعداد المركبة من 11-19:
العددان ( 11-12) يطابقان المعدود في التذكير والتأنيث ، وبقية الأعداد من ( 13 -19 ) جزؤها الأول يخالف المعدود وجزؤها الثاني يوافق المعدود0
كتبت إحدى عشرة رسالة وقرأت ثلاث عشرة مقالة0
4- ألفاظ العقود ( 20 -90) تستعمل للمذكر والمؤنث بلفظ واحد، جاء ثلاثون طالبًا وعشرون طالبة0
5- الأعداد المعطوفة (21 - 99 ):
العددان ( 1-2) من الأعداد المعطوفة يطابقان المعدود نحو:جاءني واحد وعشرون طالبًا واثنتا وثلاثون طالبة، وبقية الأعداد المعطوفة (23-99) العدد الأول يخالف المعدود ، نحو:رأيت ثلاثة وعشرين طالبًا وخمس وأربعين طالبة
6- الأعداد المضافة (100 -1000 وما بينهما) تبقى على صورة واحدة مع المذكر والمؤنث ، نحو:قرأت ألف مقالة وكتبت ألف خطاب 0
المحور الثاني:
*أعراب العدد وبناؤه:
1-الأعداد من 1-10) تعرب حسب موقعها في الكلام بالحركات الظاهرة ، ما عدا ( اثنان واثنتان) فيعربان إعراب المثنى0
2-الأعداد المركبة (11-19)مبنية على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر،ويستثنى من ذلك العدد(12) الذي يكون صدره ( اثنا-اثنتا)معربًا إعراب المثنى ، وجزؤه الثاني( عشرة) مبنيًا على الفتح لا محل له من الإعراب
3- ألفاظ العقود تعرب إعراب جمع المذكر السالم بالواو رفعا وبالياء نصبا وجرا على حسب موقعها من الكلام0
4- الأعداد ( مائة وألف ومضاعفاتهما) تعرب حسب موقعها من الكلام بالحركات الظاهرة0
المحور الثالث:تمييز العدد
1- العددان (1-2) لا تمييز لهما0
2-الأعداد (3 -10) تمييزهما جمع مجرور بالإضافة 0
3-الأعداد (11-99) تمييزهما مفرد منصوب0
4-الأعداد ( مائة وألف ومضاعفاتهما) تمييزهما مفرد وجرو بالإضافة0
*يصاغ من الأعداد (1-10) على وزن فاعل ، بغرض الترتيب ويعرب نعتًا لمعدوده ، نحو: قرأت الصفحة الثانية من الرسالة الثالثة0
العدد اسم للشيء المعدود ، والتمييز لفظ يؤتى به لإزالة الإبهام والغموض عن العدد نحو قولك : ( عندي عشرون كتابًا)
* دراسة العدد على ثلاثة محاور
المحور الأول:تذكير العدد وتأنيثه:
1-العددان ( 1- 2 )يطابقان المعدود في التذكير والتأنيث دائماً:جاء طالب واحد ، جاء طالبة واحدة
2-الأعداد المضافة من 3-10 تخالف المعدود ، فتذكر مع المذكر وتؤنث مع المؤنث نحو:اشتريت ثلاثة كتب وخمس مجلات
3- الأعداد المركبة من 11-19:
العددان ( 11-12) يطابقان المعدود في التذكير والتأنيث ، وبقية الأعداد من ( 13 -19 ) جزؤها الأول يخالف المعدود وجزؤها الثاني يوافق المعدود0
كتبت إحدى عشرة رسالة وقرأت ثلاث عشرة مقالة0
4- ألفاظ العقود ( 20 -90) تستعمل للمذكر والمؤنث بلفظ واحد، جاء ثلاثون طالبًا وعشرون طالبة0
5- الأعداد المعطوفة (21 - 99 ):
العددان ( 1-2) من الأعداد المعطوفة يطابقان المعدود نحو:جاءني واحد وعشرون طالبًا واثنتا وثلاثون طالبة، وبقية الأعداد المعطوفة (23-99) العدد الأول يخالف المعدود ، نحو:رأيت ثلاثة وعشرين طالبًا وخمس وأربعين طالبة
6- الأعداد المضافة (100 -1000 وما بينهما) تبقى على صورة واحدة مع المذكر والمؤنث ، نحو:قرأت ألف مقالة وكتبت ألف خطاب 0
المحور الثاني:
*أعراب العدد وبناؤه:
1-الأعداد من 1-10) تعرب حسب موقعها في الكلام بالحركات الظاهرة ، ما عدا ( اثنان واثنتان) فيعربان إعراب المثنى0
2-الأعداد المركبة (11-19)مبنية على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر،ويستثنى من ذلك العدد(12) الذي يكون صدره ( اثنا-اثنتا)معربًا إعراب المثنى ، وجزؤه الثاني( عشرة) مبنيًا على الفتح لا محل له من الإعراب
3- ألفاظ العقود تعرب إعراب جمع المذكر السالم بالواو رفعا وبالياء نصبا وجرا على حسب موقعها من الكلام0
4- الأعداد ( مائة وألف ومضاعفاتهما) تعرب حسب موقعها من الكلام بالحركات الظاهرة0
المحور الثالث:تمييز العدد
1- العددان (1-2) لا تمييز لهما0
2-الأعداد (3 -10) تمييزهما جمع مجرور بالإضافة 0
3-الأعداد (11-99) تمييزهما مفرد منصوب0
4-الأعداد ( مائة وألف ومضاعفاتهما) تمييزهما مفرد وجرو بالإضافة0
*يصاغ من الأعداد (1-10) على وزن فاعل ، بغرض الترتيب ويعرب نعتًا لمعدوده ، نحو: قرأت الصفحة الثانية من الرسالة الثالثة0