ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


2 مشترك

    أمثال العرب

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء يوليو 23, 2013 9:22 am

    من أمثال العرب في الجاهلية
    ******
    1- استنوقَ الجملُ.
    (يضرب مثلاً للرجل الواهن الرأي المخلط في كلامه).
    2- أَنْ تِرد الماء بماءٍ أَكْيَسْ.
    (يضرب مثلاً للأخذ بالثقة والاحتياط).
    3- أيُّ الرجال المهذب!
    (يضرب مثلاً للرجل يعرف بالإصابة في الأمور ثم تكون منه السقطة).
    4- لا يطاع لقصيرٍ أمر.
    (يضرب مثلاً للرجل الخامل يقول الرأي الحكيم ولا يقبل منه).
    5- تسمع بالمُعيدي لا أن تراه.
    (يضرب مثلاً لمن يكون أمره مشهوراً ولكن هيئته لا تدل على ذلك).
    6- تحت الرّغوة الصريحُ.
    (يضرب مثلاً للأمر تظهر حقيقته بعد خفائها).
    7- خلا لكِ الجُّو فبيضي واصفري.
    (يضرب لمن يخلى بينه وبين حاجته).
    8- رُبَّ أخٍ لك لم تَلِدْهُ أُمُّك.
    (يضرب مثلاً لإعانة الرجل صاحبه وانخراطه في سلكه حتى كأنه أخوه لأبيه وأمه).
    9- الصيفَ ضيعتِ اللبن.
    (يضرب مثلاً لمن يضيع الأمر، ثم يريد استدراكه بعد فوات الأوان).
    10-القولُ ما قالتْ حذامِ.
    (يضرب مثلاً في تصَديق الرجل صاحبه).
    11- ويلٌ للشَّجِىِّ من الخَلِيِّ.
    (يضرب لسوء مشاركة الرجل لصاحبه).
    12- ما كلٌ سوداء ثمرة، ولا كل بيضاءَ شحمة.
    (يضرب في موضع التهمة وعدم وضوح الأمر).
    ومن الأمثال ما ينسب لأشخاص مثل:
    أسخى من حاتم.
    أشجع من ربيعة ابن مكدم.
    أدهى من قيس بن زهير.
    أعز من كليب واثل.
    آكل من لقمان، مواعيد عرقوب.
    صحيفة المتلمس.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء يوليو 23, 2013 11:44 am

    "عادت لِعِتْرِها لَمِيس"

    ويُروَى: "لِعِكْرِها"، وهما: الأصل.

    (و"لَميس" هذه في مورد المثَل، امرأة كانت لها عوائد شرّ تعتادها، وأخلاق سوء تفارقها ثم تقارفها؛ لغلبة الفساد فيها، وصيرورته أصلًا في طباعها، فسيّرت العرب فيها هذا المَثَل).
    والمثَل سائر في كتب الأمثال، منها: الجمهرة والمجمع والمستقصى، وما بين قوسين عبارة البشير الإبراهيمي، انظرها في آثاره 3: 341.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أكتوبر 20, 2013 10:25 pm

    كثير من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم يجري مجرى الأمثال :

    لَن يهلَك امرؤ بعد مشورة .

    رَحِم الله عبداً قال خيراً فغَنم أو سَكَت فسلم .

    ليس الإيمان بالتمني ولكن ما وقرَ في القلب وصدَّقه العمل .

    نعمتان مَغْبون فيهما كثير من الناس ..الصحه والفراغ .

    لا يُلدغ المؤمن من جُحْرٍ مرَّتين .

    إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرئٍ ما نوى .

    ما أكلَ أحد طعاماً قط خير من أن يأكُل من عمل يَديه .

    ليس الشديد بالصَرعَه (بالقوي) إنما الشديد من يمْلك نفسَه عِند الغضب .

    اليد العليا خير من اليد السفلَى ( أي الذي يعطي خيرٌ من الذي يأخذ )
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أكتوبر 30, 2013 10:54 pm

    قصة مثل ( ندامة الكسّعيّ )
    ===========================
    • بدوي مختبئ وراء صخرة , يدعى الكسعيّ وبيده قوسه
    التي صنعها من عود نبا ت , كان قد زرعه بشق صخرة
    وتعهده بالسقاية والرعاية حتى نما واستقام .
    الكسعي يقول لنفسه : أيتها القوس الصلبة , ماحملت مثلك
    يد إنسان , إن عودك رضيع الصخرالأصّم .وناهل الماء نقيا من
    كفّي أريني اليوم ثمرة تعبي . لقد مرت تسعون يوما وأنا أسقيك
    حتى ادّخرتك لمثل هذه الساعة .
    قريبا تمرّ أسراب الضباء فكوني عند حسن ظني , ولينطلق سهمك إلى قلب الرمية ولبستقر في صميمها كالرمح المركوز
    لن يعود رجلٌ بصيدٍ أوفر من صيدي وسيتحدث عن الكسعي
    الصيّاد كل الناس . . ولأجعلنّك ياقوسي مضرب المثل في الأفواه .
    إني أسمع حوافر فرس من بعيد لكنني لاأستطيع أن أتبين شيئا
    في الظلام الدامس . إن الصوت يقترب .. ارى أشباحا من
    الدواب تدنو مني .. وما عليّ إلا أن أسعد .. مزيداً من الدقة
    أيتها القوس .. يطلق السهم .
    حسنٌ إني أرى رميتي وقد خابت . لقد اصطدم السهم بالحجارة .
    وإني لأبصر شهابه يشُب فلأجرب ثانية , وستختارين أيتهاالقوس
    هذه المرة تيسا كبيرا . إني أرى الشهاب مرة ثانية يا لحظي العاثر , يتعاقب سوء الحظ مرتين .
    قليلاً من الهدوء والثبات يا كسعيّ فلعل إضطرابك هو السبب
    قي خيبة رمايتك – يُطلق – لقد أخطأت المرمى .. وهذا
    الشهاب اللعين يندفع مرة ثالثة مؤكدا اصطدام السه بالحجارة
    يالخسارة تعبي عليك أيتها القوس .. يالخسارة الماء الذي حملته
    لأسقي عودك , يحطم قوسه , فلتذهبي إلى الجحيم أيتها الجاحدة
    يطلع الفجر رويداً رويداً يقف الكسعي متطلعا من وراء صخرة
    ماذا أرى ؟ .
    لعل عيناي تخدعانني – يعدّ- واحد .. إثنان .. ثلاثة .. خمسة
    من الظباء صرعى .. يقفز في الهواء .
    خمسة صرعتها قوسي هذه في الظلام , ثمّ أكسرها بيديّ المجرمتين .. ؟ .
    يركض إلى حيث حطام القوس – مخاطبا لها – أيتها القوس
    لقد قمت بمهمتك خير قيام وما كنت أحسب أن سهمك الماضي
    قادر على اختراق الطريدة والنفاذ منها إلى الصخر القادح ناراً
    إندمي أيتها الكف على ما فرّطت ( يعضّ أصابعه بشدةٍ فيتدفق
    الدم منها . ليكن ذلك تكفيرا عما بدر منك ) .
    وأنت يادمي المتدفق سأريقك رخيصا على مذبح الوفاء فدىً
    للقوس التي أراقت دم الذبائح من حولي .
    وسيقول الناس على مر الزمان –
    ( لقد ندم فلان ندامةً , ولكنها ليست كندامة الكسعيّ )
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة نوفمبر 01, 2013 10:27 am

    أحمقُ من طالب ضأْنٍ ثمانين


    الجوهري: وقولهم هو أَحمقُ من صاحب ضأْنٍ ثمانين، وذلك أَن أَعرابيّاً بَشَّرَ كِسْرى ببُشْرى سُرَّ بها، فقال: اسْأَلني ما شئتَ، فقال: أَسأَلُك ضأْناً ثمانين؛ قال ابن بري: الذي رواه أَبو عبيدة أَحمقُ من طالب شأْن ثمانين، وفسره بما ذكره الجوهري، قال: والذي رواه ابن حبيب أَحمقُ من راعي ضأْنٍ ثمانين، وفسره بأَنَّ الضأْنَ تَنْفِرُ من كل شيء فيَحتاج كلَّ وقت إلى جمعها، قال: وخالف الجاحظُ الروايتين قال: وإنما هو أَشْقى من راعي ضأْن ثمانين، وذكر في تفسيره لأَن الإبل تتَعشَّى وتربِضُ حَجْرةً تجْتَرُّ، وأَن الضأْن يحتاج راعيها إلى حِفْظها ومنعها من الانتشار ومن السِّباع الطالبة لها، لأَنها لا تَبرُك كبُروكِ الإبل فيستريح راعيها، ولهذا يتحكَّمُ صاحب الإبل على راعيها ما لا يتحكَّم صاحبُ الضأْن على راعيها، لأَن شَرْطَ صاحب الإبل على الراعي أَن عليك أَن تَلوطَ حَوْضَها وترُدَّ نادَّها، ثم يَدُك مبسوطةٌ في الرِّسْل ما لم تَنْهَكْ حَلَباً أَو تَضُرَّ بنَسْلٍ، فيقول: قد الْتزَمْتُ شرْطك على أَن لا تذكر أُمّي بخير ولا شرٍّ، ولك حَذْفي بالعصا عند غضَبِك، أَصَبْت أَم أَخْطَأْت، ولي مَقعدي من النار وموضع يَدِي من الحارّ والقارّ، وأَما ابن خالويه فقال في قولهم أَحمقُ من طالب ضأْنٍ ثمانين: إنه رجل قضى للنبي، صلى الله عليه وسلم، حاجَته فقال: ائتِني المدينةَ، فجاءه فقال: أَيُّما أَحبُّ إليك: ثمانون من الضأْنِ أَم أَسأَل الله أَن يجعلك معي في الجنة؟ فقال: بل ثمانون من الضأْن، فقال: أَعطوه إياها، ثم قال: إن صاحبةَ موسى كانت أَعقلَ منك، وذلك أَن عجوزاً دلَّتْه على عظام يوسف، عليه السلام، فقال لها موسى، عليه السلام: أَيُّما أَحبُّ إليكِ أَن أَسأَل الله أَن تكوني معي في الجنة أَم مائةٌ من الغنم؟ فقالت: بل الجنة.


    لسان العرب (ثمن)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد السبت ديسمبر 28, 2013 11:39 pm

    قصة مجير أم عامر:
    روى العالم الشيخ أبو بكر البيهقي في آخر شعب الإيمان، عن أبي عبيدة أنه سأل يونس ابن حبيب عن المثل المشهور (كمجير أم عامر)، وأم عامر (هي الضبع ويقال لها نوش الخسيسة) فقال: كان من حديثه أن قوماً خرجوا إلى الصيد في يوم حار فبينما هم كذلك إذ عرضت لهم (أم عامر) وهي الضبع فطردوها فاتبعتهم حتى ألجأوها إلى خباء أعرابي فقال: ما شأنكم؟ قالوا: صيدنا. وطريدتنا. قال: كلا والذي نفسي بيده لا تصلون إليها ما ثبت قائم سيفي بيدي (لأنها استجارت به). قال: فرجعوا وتركوه، فقام إلى لقحة (ناقة) فحلبها وقرب إليها ذلك، وقرب إليها ماء فأقبلت مرة تلغ من هذا ومرة تلغ من هذا حتى عاشت واستراحت فبينما الأعرابي نائم في جوف بيته، إذ وثبت عليه، فبقرت بطنه، وشربت دمه، وأكلت حشوته, وتركته فجاء ابن عم له فوجده على تلك الصورة فالتفت إلى موضع الضبع فلم يرها فقال: صاحبتي والله: وأخذ سيفه وكنانته واتبعها فلم يزل حتى أدركها فقتلها وأنشأ يقول:
    ومن يصنع المعروف في غير أهله **** يـلاقي مـا لا قى مجير أم عامر
    أدام لـها حين استجـارت بقربه **** قـراها مـن البان اللقاح الغزائر
    وأشبعهــا حتى إذا ما تملأت **** فرته بأنياب لهــا وأظافر
    فقل لذوي المعروف هذا جزاء من **** غداً يصنع المعروف مع غير شاكر
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يناير 15, 2014 11:23 pm

    باب الظلم والإساءة ترجع عاقبتهما على صاحبهما.
    قال الأحمر: من أمثالهم: من حفر مغواة وقع فيها.
    قال أبو عبيد: وأصل المغواة البئر تحفر للذئب، ثم يجعل فيها جدى أو غيره. فيسقط الذئب فيها ليأخذه فيصاد، فصار مثلا لكل من أراد بصاحبه سوءاً.
    ومن هذا المعنى قول الشاعر: فلرب حافر حفرة هو يصرع.

    الأمثال لابن سلام (ص: 270)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يناير 15, 2014 11:23 pm

    قال أبو عبيدة: من أمثالهم في كراهة الظلم قولهم: الظلم مرتعه وخيم.
    وقال الأصمعي: أصل الظلم وضع الشيء في غير موضعه .

    الأمثال لابن سلام (ص: 259)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد السبت فبراير 08, 2014 12:03 am

    قال الفرزدق:

    ندمت ندامة الكسعي لما***غدت منّي مطلقة نوارُ

    و قال الحطيئة:

    ندمت ندامة الكسعي لما***شري رضى بني سهم برغمي

    و قال ابن الونان:

    و سوف تعروك على إتلافها ***ندامة الكسعي و الفرزدق

    قال أبو بكر الأنباري: " قال بعض الرواة الكسعي رجل من أهل اليمن، وقال آخرون: الكسعي من بني سعد بن ذيبان، وقال آخرون: الكسعي رجل من بني كسع ثم أحد بني محارب يقال له غامد بن الحارث كان يرعى إبلاً له بواد كثير العشب والخَمْط فبينا هو يرعاها بصر بنبعة في صخرة فقال ينبغي أن تكون هذه النبعة قوساً فجعل يتعهدها ويقومها في كل يوم حتى إذا استوت وأدركت قطعها وحفَفَّها واتخذ منها قوساً وأنشأ يقول:
    يا ربِّ وفقني لنحتِ قَوْسي
    فإنّها من لَذَّتي لنفسي
    وانْفع بقوسي ولدي وعِرسي
    انحتُها صفراءَ مثل الوَرْسِ
    صلداءَ ليست بقسِيِّ النُكْسِ

    ثم خطمها بوتر واتخذ من بُرايتها خمسة أسهم وأنشأ يقول:
    هنَّ وربي أسهمٌ حِسانُ
    يَلَذُّ للرامي بها البَنانُ
    كأنما قوَّمها ميزانُ
    فأبشروا بالخِصْبِ يا صبيانُ
    إن لم يَعُقْني الشُّؤْمُ والحِرمانُ

    فرمى عَيْراً منها بسهم فأصابه وأَمْخَطَه السهم أي نفذ منه فصار إلى الجبل فأورى فيه ناراً فظن أنه أخطأ ولم يصب فأنشأ يقول:
    أعوذُ باللهِ العزيزِ الرحمنْ
    من نَكَدِ الجَدِّ معاً والحِرمانْ
    مالي رأيتُ السهمَ بين الصَّوَّانْ
    يُوري شراراً مثلَ لونِ العِقْيانْ
    فأَخْلَفَ اليومَ رجاءَ الصبيانْ

    ثم مرَّ به قطيع آخر منها فرمى عيراً منه بسهم فأصابه ونفذ السهم منه إلى الجبل وصنع مثل صنيعه الأول وأنشأ يقول:

    لا بارك الرحمن في رمي القُتَرْ
    أعوذُ بالرحمن من شرِّ القَدَرْ
    أنمخطَ السهمُ لإِرهاقِ الضَّرَرْ
    أم ذاكَ من سوءِ احتيالِ ونَظَرْ
    ثم مرَّ به قطيع آخر فرمى عَيْراً منه بسهم فأصابه ونفذ السهم منه إلى الجبل وصنع صنيعة الأول وأنشأ يقول:
    يا أسفا والشؤمُ للجَدِّ النَّكِدْ
    أخلفَ ما أرجو لأهلٍ وَولَدْ

    ثم مرَّ به قطيع آخر فرمى عَيْراً منه بسهم فأصابه وصنع مثل صنيعه الأول وأنشأ يقول:
    ما بالُ سهمي يُوقِدُ الحُباحِبا
    قد كنتُ أرجو أنْ يكونَ صائِبا
    وأمكنَ العَيْرُ وأبدى جانِبا
    فصارَ رأيي فيه رَأْياً خائِبا

    ثم مرَّ به قطيع آخر فرمى عَيْراً منه بسهم فأصابه وصنع مثل صنيعه الأول فأنشأ يقول:
    أبعد خَمْسٍ قد حفظتُ عدَّها
    أحملُ قوسي وأريد رَدَّها
    أخزى الإِلهُ لِينَها وشدَّها
    واللهِ لا تسلُم مني بعدَها
    ولا أُرَجَّي ما حَييتُ رِفْدَها

    ثم أخذ القوسَ فضرب بها حجراً فكسرها ثم بات فلمّا أصبح نظر فإذا الحُمرُ مُطَرَّحة حوله مُصرَعَّة وأسهمه بالدماء مُضَرَّجَة فأسف وندم على كسره القوس وقطع إبهامه وأنشأ يقول:
    نَدِمْتُ ندامة ً لو أنّ نفسي تُطاوعني إذاً لقطعتُ خَمْسي
    تبيَّنَ لي سَفَاهُ الرأيِ مني لَعَمْرُ أبيك حينَ كسرتُ قوسي

    وقال ابن دريد: "وبنو كُسَع بطن زعموا أنه من حِمير ومنه الكُسَعيّ المضروب به المثل".
    وقال صاحب القاموس: " حي باليمن، أو من بني ثعلبة بن سعد بن قيس عيلان ومنه غامد بن الحارث الكسعي".
    وشرح هذا المثل مفصّل في أمثال حمزة والميدانيّ والزمخشريّ.
    والنوار هي امرأة الفرزدق.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد مارس 16, 2014 10:38 pm

    مثل: أَصَابَ تَمْرَةَ الغُرَابِ.
    يضرب لمن يَظْفَر بالشيء النفيس، لأن الغراب يختار أَجْوَدَ التمر.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين مارس 17, 2014 11:05 pm

    مثل: إنَّ البُغَاثَ بأَرْضِنَا يَسْتَنْسِرُ.
    البغاث: ضربٌ من الطير، وفيه ثلاث لغات: الفتح، والضم، والكسر، والجمع بِغْثَان، قالوا: هو طير دون الرَخمة، واستنسر: صار كالنسر في القوّة عند الصيد بعد أن كان من ضعاف الطير
    يضرب للضعيف يصير قويا، وللذليل يعزّ بعد الذل.
    [مجمع الأمثال].
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يونيو 15, 2014 1:19 am

    أحمق من أبي غبشان
    .
    وهو رجل من خزاعة كان يلي البيت الحرام ،
    .
    فاجتمع مع قصي بن كلاب بالطائف على الشرب ،
    .
    فلما سكر اشترى منه قصي ولاية البيت بزق خمر ،
    .
    وأخذ منه مفاتيحه ، وطار بها إلى مكة وقال :
    .
    معاشر قريش ، هذه مفاتيح بيت أبيكم إسماعيل ،
    .
    ردها الله عليكم من غير غدر ولا ظلم .
    .
    وأفاق أبو غبشان ، فندم ، فقيل :
    .
    أندم من أبي غبشان ، وأخسر من أبي غبشان ،
    .
    وأحمق من أبي غبشان ، فقال بعضهم :
    .
    باعت خزاعة بيت الله إذ سكرت ... بزق خمر فبئست صفقة البادي
    .
    باعت سدانتها بالخمر وانقرضت ... عن المقام وظل البيت والنادي
    .
    ثم جاءت خزاعة فقاتلت قصياً ، فغلبهم .
    .
    جمهرة الأمثال لأبي هلال العسكري
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يونيو 21, 2014 7:52 am

    1- أعط القوس باريها .
    2- الصيف ضيعت اللبن.
    3- يا حبذا التراث لولا الذلة.
    4- من استرعى الذئب ظلم.
    5- رب عجلة تهب ريثا .
    6-الذود إلى الذود إبل.
    7- حيث لا يضع الراقي أنفه.
    8- سكت ألفا ونطق خلفا.
    9 - أسمع جعجعة ولا أرى طحنا.
    10 - إن البغاث بأرضنا يستنسر.
    11- كلفتني بيض الأنوق.
    12- ضرب أخماسا لأسداس.
    13 - مجير أم عامر.
    14- مواعيد عرقوب.
    15- تسمع بالمعيدي خير من أن تراه.
    16- يعرف من أين تؤكل الكتف.
    17- عند جهينة الخبر اليقين.
    18- بمثل جارية فلتزن الزانية.
    19- لا تعدم الحسناء ذاما.
    20- جاء بالطم والرم.
    21- ما يعرف قبيله من دبيره.
    22- لا يدري الحي من اللي.
    23- إن فلانا من رطاته، لا يعرف قطاته من لطاته.
    24- أبصر من عقاب.
    25- أنوم من فهد.
    26- أحذر من غراب.
    27- أخرق من حمامة.
    28- أظلم من أفعى.
    29- أبلغ من قس.
    30- أعيا من باقل.
    31- أحمق من هبنقة.
    32- أغزل من امرئ القيس.
    33- أجود من حاتم.
    34- أحلم من الأحنف.
    35- أخدع وأعق وأروى من ضب.
    36- أغرب من العنقاء.
    37- أخطب من سحبان بن وائل.
    38- أنسب من دغفل.

    المرجع: المزهر في علوم اللغة، للسيوطي.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يوليو 12, 2014 1:08 am

    أمثال عربية عن الصداقة

    ( شَرُّ إِخْوَانِكَ مَنْ لاَ تُعَاتِبُ )

    هذا كقولهم " مُعاتبة الأخ خيرٌ مِنْ فَقْده" أي لأن تعتبه ليرجع إلى ما تحبُّ خَيْرٌ من أن تقطعه فتفقده، وقوله "مَنْ لا تعاتب" أي لا تعاتبه.

    ****************

    (مَثَلُ جَلِيسِ السُّوءِ كَالقَيْنِ إلاَ يَحْرِقْ ثَوْبَكَ بِشَررِهِ أو يُؤْذِيكَ بِدُخانِهِ)

    ومثل هذا قول مُصْعَب بن سعد بن أبى وقَّاص: لاَ تجالس مفتوناً فإنه لاَ يخطئك منه إحدى خلَّتَيْن: إما أن يفتنك فتتابعه، أو يؤذيك قبل أن تفارقه.

    ********************************

    ( أخُوكَ مَنْ صَدَقَكَ النَّصِيحَةَ )

    يعني النصيحة في أمر الدين والدنيا: أي صدقك في النصحية، فحذف "في" وأوصل الفعل، وفي بعض الحديث "الرجُلُ مِرْآة أخيه" يعني إذا رأى منه ما يكره أخْبَره به ونهاه عنه، ولا يوطئه العَشْوَة.

    *********

    ( أخاكَ أَخَاكَ إِنَّ مَنْ لا أَخا لَهُ * كَسَاعِ إلَى الهَيْجا بِغَيْرِ سِلاَحِ )

    نصَب قوله "أخلك" بإضمار فعل: أي الزم أخاك، أو أكرم أخاك، وقوله " إن من لا أخا له" أراد لا أخَ له، فزاد ألِفاً لأن في قوله "له" معنى الإضافة، ويجوز أن يحمل على الأصل أي أنه في الأصل أخَوٌ فلما صار أخا كعَصاً ورحىً ترك ههنا على أصله.

    يُضرب في التعاون و الإتحاد.

    *********

    ( أَطْعِمْ أَخَاكَ منْ عَقَنْقَلِ الضَّبّ إِنَّكَ إنْ تَمْنَعْ أَخَاكَ يَغْضَبِ)

    عقنقل الضب: كرشُهُ وهو مِعًي من أمعائه فيه جميع ما يأكله.يُضرب مثلاً في المواساة.

    *********

    ( أخُوكَ أمِ الذِّئْبُ)

    أي: هذا الذي تَرَاه أخوك أم الذئب، يعني أن أخاك الذي تختاره مثل الذئب فلا تأمنه، يضرب في موضع الشك.

    *************منقول**************

    ( آخِ الأْكْفَاءَ وداهِن الأعْدَاءَ )
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أغسطس 15, 2014 10:45 am

    يُقال في المثل : أسرق من بُرجان .. وهو لِصٌّ من ناحية الكوفة ، صُلِب في السرق ؛ فسَرَقَ وهو مصلوب !!
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أغسطس 21, 2014 10:51 am

    تسمع بالمعيدي خير من أن تراه

    https://www.youtube.com/watch?v=WR5Z1xWXEdk

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين سبتمبر 15, 2014 11:45 pm

    يقال : "قرع لذلك الأمر ظنبوبه" إذا جد فيه ولم يفتر
    من كتاب الكامل للمبرد
    قرع أي ضرب
    ظنبوبه أي مقدمة ساقه
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أكتوبر 10, 2014 11:05 pm

    العَيْر: الحمار، أَيّاً كان أَهليّاً أَو وَحْشِيّاً، وقد غلب على الوَحْشِيْ، والأُنثى عَيْرة.
    قال أَبو عبيد: ومن أَمثالهم في الرضا بالحاضر ونِسْيان الغائب قولهم: إِن ذَهَب العَيْرُ فعَيْرٌ في الرِّباط؛ قال: ولأَهل الشام في هذا مثل: عَيْرٌ بِعَيْرٍ وزيادةُ عشرة.
    وكان خلفاء بني أُميّة كلما مات واحد منهم زاد الذي يخلُفه في عطائهم عشرة فكانوا يقولون هذا عند ذلك. (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أكتوبر 16, 2014 3:52 pm

    أمثالنا العربية
    وما تحمله من قيم اجتماعية وتاريخية


    رأيت في المثل عصارة فكرية جامعة، قيل نتيجة حادث معين ومشهِور سجَّله التاريخ على مدى الزمن، لما تناقله الناس وتداولته الألسن ..

    وكأن هذا المثل صار شيئًا ثابتًا، ترجع إليه كل حادثة مشابهة في حياة الناس، كما يلاحظ أنه جزء حي من حياة كل أمة أو بلد، فيعتني به كتَّاب الأدب، ويدونون ما أُثِر عنه من قصص وحكايات، ويزيدون الكتب القديمة في هذا شرحًا وتعليقًا وتحقيقًا؛ فهو سجلٌّ لوقائع الناس، وترجمان لحالهم الفكري والاجتماعي ..

    إنه فن جميل ونوع فريد من الأدب الاجتماعي وتاريخ الشعوب، ويتميز بخصائص مرتبطة بالفكر البشري، قديمه وحديثه؛ فهو لا يفتأ يتردد على الألسنة في أي محيط اجتماعي، عند الاستدلال به على حادثة أو فكرة، وهو يختلف بين أن يكون تاريخيًّا فصيحًا يدرج ضمن البحوث والكتابات المختلفة، أو شعبيًّا متداولاً يقال عند الأحاديث العامة واللقاءات الشخصية.

    وقد رأيت بُعدًا متعمدًا عن هذه الثقافة التاريخية والتراث الجميل من قِبَل أدبائنا وباحثينا، ولا أدري ما السبب في ذلك! لكنني أعتبر المَثَل ثقافة أصيلة لأي شعب من الشعوب، ودلالة ملموسة على أخلاقه وعاداته وخلفياته الفكرية، التي ينبغي ألا تلقى أو تنسى بهذه السرعة، في خضم الثقافات الوافدة، والغزو الفكري المكثف ..

    ولعل في إلقائنا الضوءَ على مفهوم المثل وأهميته وتاريخه ورحلة في عالمه - بإيجاز - ما يعيد إلى الأذهان القِيمة العِلمية والعملية له، وبالله التوفيق.

    تعريف المثل وأهميته:
    يورد (الحسن إليوسي) جملة من التعريفات التي قيلت في المثل ثم ينتهي إلى قوله: إن المثل هو قول يرِد أولاً لسبب خاص، ثم يتعداه إلى أشباهه فيستعمل فيها شائعًا ذائعًا على وجه تشبيهها بالمورد الأول.

    ولا شك أن في حفظ الأمثال وتعلمها قوةً وحجة لدى المتكلم الذي يريد أن يؤيد حديثه بالحجج والبراهين، ويقطع دابر الخلاف بشيء معروفٍ يتوقف عنده الخَصم ويستسلم.

    وفي (زهر الأكم) أن عمر - رضي الله عنه - كتب إلى الأنصار: علِّموا أولادكم العَوم والفروسية، ورَوُّوهم ما سار من المَثَل وما حسُن من الشِّعر.

    فهذا حضٌّ على تعلم الأمثال، خصوصًا السائرة؛ فإنها أقطعُ للنزاع والشَّغب.

    يقول إليوسي:
    إن ضرب المثل يوضح المنبهم، ويفتح المنغلق، وبه يصوَّر المعنى في الذهن، ويكشف المعمَّى عند اللَّبس، وبه يقع الأمر في النفس حسن موقع، وتقبله فضل قبول، وتطمئن به اطمئنانًا، وبه يقع إقناع الخَصم وقطع تشوف المعترض .. وسرُّ ذلك أن المثل يصور المعقول بصورة المحسوس، وقد يصور المعدوم بصورة الموجود، والغائب بصورة المشاهد الحاضر، فيستعين العقل على إدراك ذلك بالحواس، فيتقوى الإدراك ويتضح المدرك.

    قال إبراهيم النظام: يجتمع في المثل أربعة لا تجتمع في غيره من الكلام:
    إيجاز اللفظ، وإصابة المعنى، وجودة الكناية، فهو نهاية البلاغة.

    وقال ابن المقفع: إذا جعل الكلام مثلاً، كان أوضح للمنطق، وآنق للسمع، وأوسع لشعوب الحديث.

    كتابة الأمثال:
    يرجع الاشتغال بالتأليف في الأمثال إلى أوائل عصر الخلفاء الأمويين، لكنه لم يصلنا شيء من كتاباتهم، بل يُعَدُّ كتاب (أمثال العرب) للمفضل الضبي - الذي توفي نحو (178) هـ - أقدم كتاب وصل إلينا في الأمثال، أما أروعُ وأجمع كتاب ألِّف في الأمثال، فإنه (مجمع الأمثال) لأبي الفضل أحمد بن إبراهيم الميداني (ت 158) هـ، ويقع في جزأين كبيرين، جمع فيهما أكثر من ستة آلاف مَثَل.

    أصل الأمثال:
    يقول صاحب جمهرة الأمثال البغدادية: أميل إلى القول: إن لكثير من الأمثال قصةً بُنِي عليها المَثل، فمن تلك القصص ما بقي متداولاً مع المثل، ومنها ما اندثر وبقي المَثل متداولاً دون معرفة قصته.

    وقد تكون القصة أصلاً حقيقيًّا للمثل، وقد تكون موضوعة، وقد تُروى القصة على لسان الحيوانات، وهي لا شك موضوعة، وقد يختلف الناس في رواية القصة الواحدة، وقد يحكى للمثل أكثر من قصة.

    أنواع المثل:
    يكون المثل واردًا في القرآن الكريم، أو في الأحاديث الشريفة، وقد يكون من قول حكيم أو شاعر، أو نتيجة حادثة أو قصة معينة .. قاله أحد الناس.

    أما عن الفَرق بين الأمثال والحِكم، فيقول الأستاذ (محمد قنديل البقلي):
    الأمثال عناوينُ لقصص جرَتْ، وكان لها أحداث وقعت لأعيان بعينهم أول الأمر، وكذلك الحكمة، ولكن الفَرْق بين الاثنين أن المثل لم يتحلل من أشخاص القصة، على حين أن الحكمة تحللت من الأشخاص .. فالأمثال تبدو حسية، على حين تبدو الحكمة معنوية ... ثم إن التجرِبة المثلية تجرِبة عامة، على حين أن التجرِبة الحكمية تجرِبة تكاد تكون خاصة، أعني: أن المثل يمليه الخاص كما يمليه العام، والحكمة لا يمليها إلا الخاص في الأكثر، ومن أجل ذلك كانت الأمثال بلُغَة الخاصة مرة، وبلُغَة العامة مرة، على العكس من الحكمة التي لم تَجِئْ إلا على لسان الخاصة.

    رحلة في عالم الأمثال:
    وردت في القرآن الكريم آياتٌ عظيمة، فيها تذكرة للناس وبيان لطريق الهدى لهم، ونلمح بينها آيات فيها تشبيه للمعقول بالمحسوس، وذلك بضرب مثل لتقريب الصورة إلى أذهان الناس بما يعايشونه محسوسًا واقعًا في حياتهم العملية، لتأخذ الفكرة مجالَها إلى النفس وتستقر في القلب، وتغدو لوحة معلَّقة على باب الفؤاد، فيها الحكمة والعِبرة والعظة، من ذلك قوله تعالى: ﴿ مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ ﴾ [البقرة: 17] .. ﴿ أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ ﴾ [البقرة: 19] الآية، وقوله عز وجل: ﴿ مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالْأَعْمَى وَالْأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ﴾ [هود: 24]، وقوله جل شأنه: ﴿ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ ﴾ [الحج: 31].

    وحتى نعرف مدى فائدة ضرب المثل وتشبيه المعقول بالمحسوس، فإننا نقتطع هذا التفسيرَ المبدِع من (الظلال)، عندما يلقي صاحبه - رحمه الله - ظلالاً على قوله تعالى: ﴿ فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ * كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ * فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ ﴾ [المدثر: 49 - 51].

    ومشهد حُمُرِ الوحش وهي مستنفرة تفرُّ في كل اتجاه، حين تسمع زئير الأسد وتخشاه - مشهدٌ يعرفه العرب، وهو مشهد عنيف الحركة، مضحك أشدَّ الضحك؛ حيث يشبه به الآدميون حين يخافون! فكيف إذا كانوا إنما يفرون هذا النفار الذي يتحولون به من آدميين إلى حُمُر، لا لأنهم خائفون مهدَّدون، بل لأن مذكِّرًا يذكرهم بربهم وبمصيرهم، ويمهد لهم الفرصة ليتَّقوا ذلك الموقف المهين، وذلك المصير العصيب الأليم؟! إنها الريشة المبدعة ترسُمُ هذا المشهد وتسجِّله في صُلب الكون، تتملاه النفوس فتخجل وتستنكف أن تكون فيه.

    كما وردت في الحديث الشريف أمثال كثيرة، حتى نقل عن عبدالله بن عمرو قوله: حفظتُ عن النبي صلى الله عليه وسلم ألف مثل!

    من ذلك قوله عليه الصلاة والسلام: ((أخبروني بشجرةٍ كالرجل المسلم، تؤتي أُكلَها كل حين بإذن ربها، لا يتحاتُّ ورقها؟ ثم قال: هي النخلة)).

    ((إن الجنة تحت ظلال السيوف))، ((إن مَثَل العلماء في الأرض مَثَل النجوم في السماء يُهتدى بها في ظلمات البر والبحر، فإذا انطمست النجوم أوشك أن يضل الهُدى))، ((إياكم وخضراء الدمن))، قيل: وما خضراء الدمن؟ قال: ((المرأة الحسناء في منبت السوء))، ((مثل المؤمن مثل السنبلة، تقوم أحيانًا وتميل أحيانًا))، ((يا أنجشة، رويدًا سوقَك بالقوارير))، سميت النساء قوارير؛ لأنهن شبهنها بالرقة واللطافة وضعف البِنية.

    هذا وتحوي كتب الأمثال - إلى جانب بعض الأمثال - قصصًا غريبة وعجيبة، سواء أكانت حوادث فردية أم جماعية، كما أن فيها من الوقائع التاريخية والأحوال الاجتماعية ما لا يُستهان بتدوين بعضها، والتنويه بشأنها، وإعادة استذكارها، وكتابة قصصها بلُغَة سهلة تقرب إلى أفهام الشباب والناشئين، حتى لا ينسَوْا شطرًا من تراثهم .. هو جزء عزيز من تاريخهم الأدبي.

    ومن القصص الجميلة، بل والعجيبة أيضًا، التي تذكرها كتب الأمثال مبينة سبب وردود المثل والجوانب العامة المحيطة به: "أحلم من الأحنف"، "استراح من لا عقل له"، "ترى الفتيان كالنحل وما يدريك ما الدخل"، "خطب يسير في خطب كبير"، "كيف أعاودك وهذا أثر فأسك"، "الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق" ... وغيرها كثير، ولو لم يطُلْ بنا المقال لسردنا للقارئ قصة منها، ولكننا نذكر رؤوس الأقلام وننبه إلى أهمية الأمثال.

    وأعيد إلى الذاكرة أن أدباءنا ومؤرخينا المسلمين اعتنوا بهذه الأمثال، ورأوا فيها تعبيرًا عن الواقع، وإقرارًا لمواقف أدبية واجتماعية تاريخية حاسمة، وأشاروا إلى الفائدة التي تُجنى من وراء كل مَثل.

    ولا أدري هل أكون مصيبًا إذا قلت: إن معظم الأمثال التي وردت في تراثنا هي التي حدثت في العصر الجاهلي أم لا أكون مصيبًا في ذلك! كما أن الكثير من الأمثال التي لم ترِدْ لها قصص قيلت في العصر الجاهلي أيضًا.

    ولذلك فإنني أقترح على الكتَّاب المهتمين بالأدب الإسلامي - وبخاصة القديم منه - أن يفردوا الأمثال التي قيلت في العصر الإسلامي ابتداءً من عهد النبوة؛ ذلك أنها أصفى في الدلالة على واقع أمة نحن مرتبطون بها وأفهم لواقعها، وهي أكثر قربًا والتصاقًا بأفكارِنا وعقائدنا وسلوكنا من الأمثال الجاهلية التي حدثت في ظروف وبيئة خاصة، وبلغة صعبة لا تُفهَم إلا بالشرح والتبسيط.

    ولا يعني هذا الغض من قيمة تلك الأمثال، ما دامت فيها دروس وفوائد تفيد المسلم في حياته؛ فالحكمة ضالَّة المؤمن أنى وجدها فهو أحقُّ بها.

    لكنني أرى هذا الإفراد والتقسيم يكون أكثر فائدة، وأنجح إخراجًا، والله من وراء القصد.

    نشر في "المجلة العربية" بالرياض
    العدد 93 - شوال 1405هـ


    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/literature_language/0/77242/#ixzz3GLab2xZ1
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أكتوبر 16, 2014 3:54 pm

    https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1511715419076050&set=gm.771657399559842&type=1&theater


    24- أبصر من عقاب.
    25- أنوم من فهد.
    26- أحذر من غراب.
    27- أخرق من حمامة.
    28- أظلم من أفعى.
    29- أبلغ من قس.
    30- أعيا من باقل.
    31- أحمق من هبنقة.
    32- أغزل من امرئ القيس.
    33- أجود من حاتم.
    34- أحلم من الأحنف.
    35- أخدع وأعق وأروى من ضب.
    36- أغرب من العنقاء.
    37- أخطب من سحبان بن وائل.
    38- أنسب من دغفل.

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أكتوبر 16, 2014 3:54 pm

    أَنْدَمُ مِنَ الكُسَعِيِّ

    يضرب هذا المثلُ في الأسف الشديد، لِمَن عَضَّ على بنان النَّدَم، و"النَّدَم" في اللغة هو الأَسَف، تقول: ندِمت على كذا، إذا أسِفت عليه، ومنه قوله - صلَّى الله عليه وآله وسلَّم -: ((الندم توبة)). و"أَنْدَم": أفعَل من "ندم"، صيغة مبالغة، و"الكُسَعِيُّ" رجل جاهلي يُدعَى: محارب بن قيس، من كُسَعَة؛ وهو حيٌّ من قيس عيلان، وقيل: هم حيٌّ من اليمن رُماةٌ، وبه يُضرَب المثل في الندم. وأصل المثل: أنَّ الكُسَعي كان يَرعَى إبلاً له في وادٍ فيه شجر الحمض والشوحط، فاتَّخَذ منها قوسًا، وقال وهو ينحت القوس:يَا رَبِّ سَدِّدْنِي لِنَحْتِ قَوْسِي فَإِنَّهَا مِنْ لَذَّتِي لِنَفْسِي وَانْفَعْ بِقَوْسِي وَلَدِي وَعِرْسِي أَنْحَتُهَا صَفْرَا كَلَوْنِ الْوَرْسِ كَبْدَاءَ لَيْسَتْ كَالقِسِيِّ النُّكْسِ حتى إذا فرغ من نحتها، برى خمسة أسهم، ثم قال:هُنَّ وَرَبِّي أَسْهُمٌ حِسَانُ يَلَذُّ لِلرَّامِي بِهَا البَنَانُ كَأَنَّمَا قَوَّمَهَا مِيزَانُ فَأَبْشِرُوا بِالْخِصْبِ يَا صِبْيانُ إِنْ لَمْ يَعُقْنِي الشُّؤْمُ وَالْحِرْمانُ ثم خرَج ليلاً فكمن في قُترَةٍ له على موارد حمر الوحش، فرَمَى عِيرًا منها فأَصابَها، وأورَى السَّهم في الصوانة نارًا، فظنَّ أنَّه أخطَأ، فقال:أَعُوذُ بِالْمُهَيْمِنِ الرَّحْمَنِ مِنْ نَكَدِ الْجَدِّ مَعَ الْحِرْمَانِ مَا لِي رَأَيْتُ السَّهْمَ فِي الصَّوَّانِ [1]يُورِي شَرَارَ النَّارِ كَالعِقْيَانِ [2]أَخْلَفَ ظَنِّي وَرَجَا الصِّبْيَانِ ثم ورَدت الحمر ثانيةً، فرَمَى عيرًا منها فأصابَه، وظنَّ أنَّه لم يُصِبه في هذه المرَّة أيضًا، فقال:أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْ شَرِّ الْقَدَرْ لاَ بَارَكَ الرَّحْمَنُ فِي أُمِّ القُتَرْ أَأُمْغِطُ[3] السَّهْمَ لِإِرْهَاقِ الضَّرَرْ أَمْ ذَاكَ مِنْ سُوءِ احْتِيالٍ وَنَظَرْ أَمْ لَيْسَ يُغْنِي حَذَرٌ عِنْدَ قَدَرْ ثم وردت الحُمُر ثالثةً، فرمى عِيرًا منها فأصابَه، وظنَّ أنَّه لم يُصِبه في هذه المرَّة أيضًا، فقال:إِنِّي لِشُؤْمِي وَشَقَائِي وَنَكَدْ قَدْ شَفَّ مِنِّي مَا أَرَى حَرُّ الْكَبِدْ أَخْلَفَ مَا أَرْجُو لِأَهْلٍ وَوَلَدْ ثم وردت الحمر رابعةً، فرَمَى عِيرًا منها فأصابَه، وظنَّ أنَّه لم يُصِبه في هذه المرَّة أيضًا، فقال:مَا بَالُ سَهْمِي تُوقِدُ الْحُبَاحِبَا؟! قَدْ كُنْتُ أَرْجُو أَنْ يَكُونَ صَائِبَا إِذْ أَمْكَنَ الْعِيرَ وَأَبدَى جَانِبَا فَصَارَ رَأيِي فِيهِ رَأَيًا كَاذِبَا أَظَلُّ مِنهُ فِي اكتِئَابٍ دَائِبَا ثم ورَدت الحمر خامسةً، فرَمَى عِيرًا منها فأصابَه، وظنَّ أنَّه لم يُصِبه في هذه المرَّة أيضًا، فقال:أَبَعْدَ خَمْسٍ قَدْ حَفِظْتُ عَدَّهَا أَحْمِلُ قَوْسِي وَأُرِيدُ رَدَّهَا أَخْزَى إِلَهِي لِينَهَا وَشَدَّهَا وَاللهِ لاَ تَسْلَمُ عِنْدِي بَعْدَهَا وَلاَ أُرَجِّي مَا حَيِيتُ رِفْدَهَا ثم خرج من قُتَرَتِه[5] حتى جاء بالقوس إلى صخرةٍ فضربها بالقوس حتى كسَرَها، ثم نام إلى جانبها حتى أصبح، فلمَّا أصبح رأى نبله مضرجة بالدماء، ونظَر إلى الحمر خمسًا مصرعة حولَه، فعَضَّ إبهامه فقطعها، ثم أنشأ يقول:نَدِمْتُ نَدَامَةً لَوْ أَنَّ نَفْسِي تُطَاوِعُنِي إِذًا لَقَطَعْتُ خَمْسِي تَبَيَّنَ لِي سَفَاهُ الرَّأْيِ مِنِّي لَعَمْرُ اللهِ حِينَ كَسَرْتُ قَوْسِي وقد استَشهَد بهذا المثل الشعراء في شعرهم، ومن ذلك قول الفرزدق:نَدِمْتُ نَدَامَةَ الْكُسَعِيِّ لَمَّا غَدَتْ مِنِّي مُطَلَّقَةٌ نَوَارُ وَكَانَتْ جَنَّتِي فَخَرَجْتُ مِنْهَا كَآدَمَ حِينَ لَجَّ بِهَا الضِّرَارُ وَكُنْتُ كَفَاقِئٍ عَيْنَيْهِ عَمْدًا فَأَصْبَحَ مَا يُضِيءُ لَهُ النَّهَارُ أهم المراجع:1 - لسان العرب؛ لابن منظور، ج 8، ص 309، ج 12، ص 572، مادة "كسع"، ومادة "ندم".2 - تاج العروس من جواهر القاموس؛ للزبيدي، ج22، ص 124.3 - الكامل في اللغة والأدب؛ للمبرد، ج1، ص 103.4 - المستقصى في أمثال العرب؛ للزمخشري، ج 1، ص 386، وما بعدها.5 - خزانة الأدب؛ للبغدادي، ج 4، ص 143.6 - الأعلام؛ للزركلي، ج 5، ص 281.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء فبراير 11, 2015 6:21 am

    قال المؤرِّجُ: دخل رجل على سليمان بن عبد الملك وعلى رأْسه وَصِيفَةٌ رُوقَةٌ فأَحَدَّ النَّظَر إليها، فقال له سليمان: أََتُعْجِبُكَ؟ فقال: بارك الله لأَمير المؤمنين فيها فقال: أَخبرني بسبعة أَمثال قيلت في الاسْتِ وهي لك، فقال الرجل: اسْتُ البائن أَعْلَمُ، فقال: واحد، قال: صَرَّ عليه الغَزْوُ اسْتَهُ، قال: اثنان، قال: اسْتٌ لم تُعَوَّدِ المِجْمَر، قال: ثلاثة، قال: اسْتُ المَسْؤول أَضْيَقُ، قال: أَربعة، قال: الحُرُّ يُعْطِي والعَبْدُ تَأْلَمُ اسْتُهُ، قال: خمسة، قال الرجل: اسْتي أَخْبَثِي، قال: ستة، قال: لا ماءَكِ أَبْقَيْتِ ولا هَنَكِ أَنْقَيْتِ، قال سليمان: ليس هذا في هذا، قال: بلى أَخذتُ الجارَبالجارِ كما يأْخذ أَمير المؤمنين، وهو أَوَّل من أَخذ الجار بالجار، قال: خُذْها لا بارك الله لك فيها قوله: صَرَّ عليه الغَزْوُ اسْتَهُ لأَنه لا يقدر أَن يجامع إذا غزا. (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد السبت مايو 16, 2015 11:14 pm

    من أمثال العرب في العين، قولهم: "ولا أفعَلُه ما حَمَلتْ عيني الماء"، أي لا أفعله أبداً. (مقاييس اللغة - عين)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أكتوبر 02, 2015 5:31 am

    في المثل: كُلُّ شيء يُحِبُّ ولَدَهُ حتى الحُبَارَى، لأَنها يضرب بها المَثلُ في الموقِ فهي على مُوقها تحب ولدها وتعلمه الطيران. [لسان العرب]
    الحبارى: نوع من الطيور (يشبه الأوز).
    الموق: الحمق.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يناير 23, 2016 5:40 am

    أبطأ من فِند :
    فِند وقيل قند ، مولى عائشة بنت سعد بن أبي وقّاص ، يُضرب به المثل في الإبطاء :
    كانت عائشة أرسلته ليجيئها بنار ، فخرج لذلك ، فلقي عِيرًا خارجةً إلى مصر فخرج معهم ، فلما كان بعد سنة رجع ، فأخذ ناراً ودخل على عائشة وهو يعدو ، فسقط وقد قَرُب منها فقال : تَعِست العجلة ؛ وقال شاعر :
    ما رأينا لعُبيد مثلاً
    إذ بعثناه يجيء بالمشملة
    غير فِنْدٍ بعثوه قابسًا
    فثوى عامًا وسبَّ العجلَه
    وقال الحريري في بعض مقاماته : إبطاء فِنْد ، وصلودُ زندٍ .
    الوافي بالوفيات للصفدي - الجزء الرابع والعشرون ص٩٣
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يونيو 06, 2016 5:10 am

    عَقرَبُ بنُ أَبي عَقرَبٍ: اسم رجل من تُجَّار المدينة مشهورٌ بالـمَطْلِ؛ يُقال في المثل: هو أَمْطَلُ من عَقرَبٍ، وأَتجر من عَقربٍ؛ حكى ذلك الزبيرُ بن بَكَّار، وذكر أَنه عامَلَ الفَضْلَ بن عباس بن عُتْبة بن أَبي لَـهَب، وكان الفضلُ أَشَدَّ الناسِ اقتِضاءً، وَذَكَر أَنه لَزِمَ بَيتَ عَقرَبٍ زماناً، فلم يُعْطِهِ شيئاً؛ فقال فيه:
    قد تَجِرَتْ في سُوقِنا عَقرَبٌ، * لا مَرْحَباً بالعَقْرَبِ التاجِرَهْ
    كُلُّ عَدُوٍّ يُتَّقَى مُقْبِـلا، * وعَقْرَبٌ يُخْشَى من الدَّابِرَه
    إِنْ عادَتِ العَقْرَبُ عُدْنا لها، * وكانَتِ النَّعْلُ لها حاضِرَه
    كُلُّ عَدُوٍّ كَيْدُه في اسْتِه، * فغَيْر مَخْشِـيٍّ ولا ضائرَه

    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب - صفحة 2 Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء فبراير 01, 2017 2:13 am

    في المثل: هاجت زَبْراءُ؛ وهي ههنا اسم خادم كانت للأَحنف بن قيس، وكانت سَليطة فكانت إِذا غضبت قال الأَحنف: هاجت زَبْراءُ، فصارت مثلاً لكل أَحد حتى يقال لكل إِنسان إِذ هاج غضبه: هاجت زَبْراؤُه. [لسان العرب]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 1:17 am