ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    حكم الحلف بالقرآن - فتاوى نور على الدرب

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    حكم الحلف بالقرآن - فتاوى نور على الدرب Empty حكم الحلف بالقرآن - فتاوى نور على الدرب

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس سبتمبر 17, 2009 3:13 am

    : ما حكم الحلف بالقرآن ؟ السؤال الخامس من الشريط رقم 427 .
    ج : القرآن كلام الله ، الحلف به لا بأس به ، وكلام الله والقرآن ، ما فعلت كذا . القرآن كلام الله ، كما يقال: والله ، أو بالله ، أو وعلم الله ، أو رحمة الله ، يقصد وصفه بالرحمة سبحانه ، أو وكلام الله . كل ذلك لا بأس به ، الحلف بالله وبصفاته .

    س: السائل س ، من جمهورية مصر العربية يقول: سمعت من بعض الناس بأنه لا يجوز الحلف بصفات الله ، وخاصة بصفة الحياة ، فقلت لهم بأن الحلف بحياة الله جائز ، بناء على ما قرأت ، فهل كلامي صحيح ؟ السؤال الواحد والثلاثون من الشريط رقم 410 .

    ج : نعم ، الحلف بالله وبصفاته وبأسمائه كله حق ، كله جائز ، مثل ما جاء في الحديث: أخرجه مسلم في كتاب السلام ، باب استحباب وضع يده على موضع الألم مع الدعاء ، برقم 2202 . وابن ماجه في كتاب الطب ، باب ما عوذ به النبي صلى الله عليه وسلم ، برقم 3522 واللفظ له . أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر

    (الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: 67)

    أخرجه مسلم في كتاب الصلاة ، باب ما يقال في الركوع والسجود ، برقم 486 . اللهم أعوذ برضاك من سخطك ، أخرجه مسلم في كتاب الذكر والدعاء ، باب في التعوذ من سوء القضاء ودرك الشقاء ، برقم 2708 . أعوذ بكلمات الله التامات

    فالتعوذ بصفات الله ، والتعوذ بكلمات الله ، والحلف بها ، كل ذلك جائز . يحلف بالله ، يحلف بصفاته ، وعزة الله ، وقدرة الله ، وعلم الله ، وحياة الله ، كله جائز . كما يقول: والله ، أو بالله ، أو تالله ، أو والرحمن ، أو والرحيم ، أو والعزيز ، أو والحكيم ، كل هذا جائز . وهكذا إذا قال: وعزة الله ، أو بعزة الله ، أو بعلم الله ، أو ما أشبه ذلك .

    س: في يوم جمعة يقول السائل قبل صعود الخطيب للمنبر : صليت ركعتين ، وقمت بمسك المصحف الشريف ، وقلت: بحق هذا القرآن لا أشرب السجائر والدخان أبدا طول عمري . فإذا شربت مثل الشيشة ، هل أكون قد وقعت في اليمين ؟ وهل علي كفارة ؟ السؤال الثاني والعشرون من الشريط رقم 395 .
    ج : لا يجوز لك أن تحلف بحق القرآن ، حق القرآن تعظيمه ، وتعظيمه من أعمالك ، لكن أن تقول: بالله ، أو بكلام الله ، تحلف

    (الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: 68)

    بالله أو بكلامه وصفاته ، لا بأس . أما بحق القرآن ، حق القرآن فيجب أن تعظمه ، وأن تعمل به ، وهذا من عملك ، وعملك مخلوق . فلا تقسم بالمخلوقات ، لكن تقسم بنفس القرآن ، بالله ، بكلام الله ، بعلم الله ، بعزة الله . تقسم بالله أو بصفاته ، لا بأس .

    وعليك أن تجتنب الدخان وسائر المحرمات ، عليك أن تحذر الدخان والشيشة والخمر ، وجميع المخدرات والمسكرات ، وإن لم تحلف ، وإن لم تقسم . يجب عليك أن تجتنبها وتحذرها ؛ لأنها منكرة ومحرمة . فالواجب عليك الحذر منها وتركها مطلقا ، ولو لم تحلف .

    س: يسأل المستمع ، ويقول: هل يجوز الحلف بكتاب الله ؟ السؤال الرابع والعشرون من الشريط رقم 392 .
    ج : نعم ؛ لأن القرآن كلام الله ، فإذا قال: وكتاب الله ، يقصد القرآن ، أو كلام الله ، أو وعزة الله - فلا بأس ؛ لأن الله جل وعلا يحلف به وبصفاته ، كما قال عليه الصلاة والسلام : أخرجه البخاري في كتاب الشهادات ، باب كيف يستحلف ، برقم 2679 ، ومسلم في كتاب الأيمان ، باب النهي عن الحلف بغير الله تعالى ، برقم 1646 . من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ، فمن حلف بالله أو بصفة من صفاته فقد حلف بالله ، بعزة الله ، بعلم الله ، بكلام الله ، بكتاب الله ، كل هذا حق .


    Arrow

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 9:03 pm