أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
من طرف أحمد الإثنين سبتمبر 07, 2009 3:32 pm
حكاية رجل نصفه فلاح ونصفه شيخ
سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة تنقلنا هذه المرة إلى القاهرة. حين جئت للقاء ضيفنا كانت غزة تقاوم الغزاة وحين قرأت مؤلفاته فهمت أن لغتنا العربية تقاوم هي الأخرى هجمة اللغات التي أصبحت أو قد تصبح أخطر من الطغاة، وبين هذه وتلك استحق ضيفنا لقب المقاوم اللغوي بامتياز، يسعدني أن أستضيف الدكتور كمال بشر.
كمال بشر:
نحن قوم عرب جغرافيا، بيئة عربية جغرافيا محدودة تبقى قومية عربية جغرافية ولكن لسنا قومية عربية متكاملة فكرا واتجاها ومن هنا تجد الخلافات في السياسة وفي الاقتصاد حتى في الحياة الاجتماعية.
سامي كليب
: كيف لا يكون قوميا عربيا من تربى على العروبة في أوجها وعلى الفقه وأصول اللغة والدين بين أهل القرى والمزارعين البسطاء الذين حلموا يوما بأن يصبح غدهم أفضل لو تعلموا. هو الدكتور كمال بشر العالم العلامة المكلل بالجوائز اللغوية مشرقا ومغربا ولكنه أيضا كمال بشر الرجل البسيط رغم عرش العلم والتعليم الذي تربع فوقه، وهو الرجل المرح الموحي بسعادة دائمة كسعادة كل أولئك الذين غاصت أقدامهم بطوب الأرض فصنعوا لأنفسهم طيب الحياة.
كمال بشر:
أنا رجل فلاح في الأصل والفلاحون لهم عادات لا يغيرونها إلا ببطء شديد وأنا من هؤلاء، أنا تعلمت التعليم الأساسي في الأزهر في الابتدائي والثانوي وتعلمت أخذت من العلم ما يمكن أن يؤخذ في هذا العصر الزاهر العظيم حين كان الأساتذة أساتذة وحين كان المعلم معلما، كنا نجد الأستاذ والمعلم في الفصل قبل دخولنا ويخرج بعدنا وطوال الوقت مناقشات وإثارات فأحببنا اللغة العربية وأحببنا الدين، أنا أحببت الدين قبل ما أروح إلى الأزهر من بيتنا وبدأت في الكتّاب فتراكمت هذه الأشياء كلها بعضها على بعض، اللغة بالدين ولا يمكن أن تنفصل اللغة عن الدين، أي دين، أي دين لا ينفصل عن لغته بحال من الأحوال لأن اللغة هي الجناح الذي يطير بالدين وينشره هنا وهناك ويبشر الناس به..
سامي كليب
(مقاطعا): ولك طبعا كتابات كثيرة حول العلاقة بين اللغة والدين ولكن اسمح لي معلش بالمقاطعة يعني مرة ثانية، أود أن أتوقف عند كلمة فلاح التي تذكرها دائما ولك ارتباط على ما يبدو بالأرض وبهذا الميل الفلاحي إذا صح التعبير، وقرأت لك تقول "أنا رجل نصفي فلاح ونصفي شيخ..
كمال بشر:
حتى الآن.
سامي كليب
: "تعلمت من الفلاحين الأصالة ومن الشيوخ الدقة والانضباط، وتستطيع أن تصف ثقافتي العلمية بأنها ثقافة ريفية أصيلة وثقافة دينية عربية عميقة وثقافة متنورة مصقولة في دار العلوم ثم ثقافة أجنبية محترمة ذات تخصص عالم وتفكير حر".
"
التقاليد هي البناء والبناء هو التقاليد الدينية والعربية التطورية ولكن بما أن الزمن نفسه بنفسه يتطور فيمكن أن نلون البناء العربي
"كمال بشر:
هذا صحيح وما زلت متمسكا به ولا يمكن أن أحيد عنه أو أنصرف عنه بحال من الأحوال لأن لكل خطوة من هذه الخطوات يا أستاذ سامي تقاليد وأنا مغرم بالتقاليد، التقاليد هي البناء ويمكن أن تلون هذا التقليد، أن تلونه ما قلتش أن تبني، فرق بين هذا وذاك، البناء هي التقاليد الدينية والعربية التطورية إلى آخره ولكن بما أن الزمن نفسه بنفسه يتطور يمكن أن نلون البناء، البناء عربي صرف.
سامي كليب
: وللعودة إلى تاريخ هذا البناء وأسسه اقترحت على ضيفنا أن نذهب وإياه إلى قريته فمن هنا بدأت القصة من الفلاحين البسطاء ومن أصول الفقه والقرآن الكريم ومن هنا من بين السهول المنبسطة والحقول الخضراء والبيوت المبنية من الطوب انطلق كمال بشر صبيا واعدا رمته أقداره في ربوع العلم فأثمر ثقافة واسعة ومعرفة عميقة ودقيقة كما يثمر الحقل هنا في الأيام الطيبة.
كمال بشر:
نحن الآن في طريقنا إلى قريتي محلة الدياي وكلمة دياي يبدو أنها كلمة أجنبية في الأصل وقيل إن هذه الكلمة تعني محلة الرب، وهذه القرية التي ولدت فيها سنة 1921 وقضيت فيها أيامي الأولى في التعليم -وكانت أياما سعيدة- بعض الأيام في كتاب الشيخ حسن أبو عوف فقرأت شيئا من القرآن الكريم ثم انتقلت إلى مدرسة أولية على حساب أحد الأثرياء في قرية مجاورة تسمى منية جناد قضيت فيها ثلاث سنوات كانت سعيدة جدا وتعلمت فيها أساس الإملاء والخط والقراءة إلى آخره ثم انتقلت في نفس القرية وهي منية جناد إلى كتّاب الشيخ محمود، حفظت القرآن وبهذا كنت مرشحا للدخول في معهد دسوق الابتدائي الأزهري وقضيت في هذا المعهد أربع سنوات كاملة كانت في غاية الجمال وفي غاية المتعة. وهذه القرية كبيرة جدا يعني هي في طريقها إلى أن تكون مدينة وهي تشبه المدينة في وظائفها ومهنها بالإضافة إلى المهنة الأساسية وهي مهنة الزراعة، وهي واسعة وزمام الأرض في القرية حوالي أكثر من ثلاثة آلاف فدان وفيها عائلات محترمة وفيها شخصيات محترمة أيضا مثلا كان لدينا الشيخ محمد عبد اللطيف الدراز كان وكيلا للأزهر والدكتور محمد عبد الله الدراز أيضا كان أستاذا مفكرا تعلم في فرنسا هذا من هذه العائلة الكبيرة عائلةالدراز ومنها العمدة ومن ثم عائلة بشر هي مملوءة أيضا بالأساتذة الكبار مثل الشيخ علي أحمد والشيخ علي علي بشر إلى آخره وهو عمي الشقيق.
سامي كليب
: أهل القرية كانوا بانتظارنا عند النهر وبين البيوت الهادئة على تواضع والقائمة بين البساتين والحقول وعند حافة النهر وجاء بعضهم يساعد ابن القرية الدكتور كمال بشر للترجل من السيارة وحضر مسؤولو المنطقة يحتفلون بمن رفع شأن قريتهم ولغتهم. من بين هؤلاء الناس خرج كمال بشر صوب العلم، تركهم في حقولهم وذهب إلى الأزهر وبعده إلى دار العلوم حيث كان دائما في الطليعة ثم قصد معهد التربية لسنتين ثم بريطانيا حيث حصد الدكتوراه في علم اللغة، كانت مصر آنذاك ترسل بعد الحرب الطلاب المجتهدين في بعثات دراسية إلى الغرب.
كمال بشر:
قبل أن أذهب إلى البعثة الملك فاروق كان من عادته أن يكرم الأوائل كل عام في الإسكندرية فكنت أنا أحد المكرمين فما سمعت القرية هذا الخبر إلا واجتمع الناس جميعا وعملوا ما يستطيعونه لمدة 15 يوما من شرب الشاي والقهوة أمام البيت إلى آخره، وأصر أخي هو كان الأكبر حلمي رحمه الله أن أغير كل ملابسي حتى يعني أذكر أني غيرت الحذاء وكان صانع الحذاء أراد أن يجعل هذا الحذاء أنيقا فكان ضيقا فما كان من هذا الحذاء إلا أن جرح قدمي عند العودة وأجريت جراحة على السرير قام بصنعها المزين، ولم يصنع شيئا غير هذا وسافرت إلى إنجلترا. السفر نفسه كان قصة عجيبة جدا من القرية ومن غير القرية، اجتمع الناس صغارا وكبارا ورجالا ونساء وأطفالا وخرجنا في يوم من الأيام ولا ندري كيف نصل إلى بور سعيد، أنا أقول الحق، كان لي خال رحمه الله خالي عبد الرحمن كان ذكيا فلاحا ذكيا فوجد الناس بكثرة كبيرة جدا فصلى في الناس، عندما خرجنا من القرية اختار مجموعة تسافر إلى طنطا ومجموعة تذهب إلى البلد مرة أخرى وإحنا في انتظار أي مواصلة لنذهب إلى طنطا لا نعرف كيف نجد مواصلة المناسبة، حدث بالمصادفة أن أتوبيسا قادما من جهة طنطا يذهب إلى دسوق ونحن بالعكس، السائق كان ذكيا وجد زحمة كبيرة جدا فسأل ما الحكاية؟ فقالوا له كذا وكذا الولد ده مسافر إلى إنجلترا ورايح القاهرة وما فيش مواصلات، فما كان من هذا السائق سائق الأتوبيس إلا أن قال للركاب انزلوا، وفرغ العربية من الركاب وقال تفضلوا، وركبنا نحن هذه السيارة حتى طنطا وعند طنطا أيضا خالي يعني اختار مجموعة لتعود حتى ذهبنا إلى بور سعيد وكنا خمسين رجلا ومعنا ثلاثة عمد من القرى المجاورة. أنا لا أعرف الإنجليزية وصلنا والمركب موجودة، عايز أعرف أين أنا وكان معي أخي الشقيق حلمي رحمه الله وابن عمي أحمد وكان يعرف شيئا من اللغة الإنجليزية، كان في الابتدائي ولكن الابتدائي كان يهتم باللغة الإنجليزية كان يعرف شيئا، صعد إلى المركب وعرف أين أنا إلى آخره وفعلا ذهبنا إلى المركب ليلة الصيام يعني في هذه الليلة كنا نصبح صائمين وأخذت المركب حوالي 12 يوما لحد ساوثهامبتون.
سامي كليب
: هكذا بدأت قصة الفتى المصري الريفي المنشأ ابن عائلة الفلاحين مع العلم والمعرفة، أهله هنا حيث قطعنا حوالى الساعات الخمس ذهابا وإيابا من القاهرة يذكرون بواكير تلك القصة فهنا ودعوه ودعوا له بالتوفيق، توفق وعاد من بريطانيا، عاد شاهرا شهادة الدكتوراه بعلم اللغة ورافعا لواء الدفاع عن لغتنا العربية كما يدافع الشرفاء عن أرضهم وبيوتهم.
"
اللغة تشبه الكائن الحي في التطور فالخير في اللغة انعكاس لخير أصحاب اللغة والشر في اللغة انعكاس للشر في أصحاب اللغة. أصحاب اللغة العربية هجروا هذه اللغة وعزلوها فوقفت وتخلفت ولم تجارِ العصر
"كمال بشر:
اللغة المحكية، إحنا عندنا لغات محكية بالمئات في صورة اللهجات والرطانات، هذه ليست اللغات القومية لا تمثل القومية، الذي يمثل القومية اللغة العربية الفصيحة الصحيحة، لماذا تفرقت العربية الفصيحة الصحيحة إلى لهجات ورطانات؟ لأسباب، أهمها أن أهلها لم يستعملوها، اللغة لا تكتسب لوحدها، اللغة ليست كائنا حيا كما يقول الناس، اللغة تشبه الكائن الحي في التطور فالخير في اللغة انعكاس لخير قوم أصحاب اللغة والشر في اللغة انعكاس للشر في أصحاب اللغة. أصحاب اللغة هجروا هذه اللغة وعزلوها فوقفت وتخلفت ولم تجار العصر الذي يتكلمون عنه وبعدين يتهمون اللغة بالتخلف، لا، أنا أتهم العقل العربي والفكر العربي بالتخلف، التخلف اللغوي لأنهم لم يحاوروا اللغة، إذا لم تحاور باللغة وتستعمل اللغة من وقت لآخر وتخرج مما استقر في ذهنك من اللغة العربية إلى الشارع منطوقا فلا تقدم للغة بحال من الأحوال.
سامي كليب
: على كل حال كأني بك دكتور يعني حين تتحدث عن اللغة وتقول إنها وسيلة أيضا للبناء القومي وهي وسيلة للوحدة القومية العربية..
كمال بشر: طبعا
هي القوام الأساسي للوحدة العربية لأن وحدة اللغة تؤدي إلى توحيد الفكر توحيد الاتجاه توحيد الاقتصاد توحيد السياسة لأن الكلمة متى كانت موحدة يجتمع الناس في إطار واحد ويفكرون على مستوى واحد وهذا يؤدي إلى الوحدة وإلى القومية.
يتبع