ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


2 مشترك

    معاني حروف العطف (موضوع سهل جدا و مفيد جدا جدا)

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    معاني حروف العطف (موضوع سهل جدا و مفيد جدا جدا) Empty معاني حروف العطف (موضوع سهل جدا و مفيد جدا جدا)

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 15, 2009 12:25 pm

    1 ـ الواو : لمطلق الجمع دون التقيد بترتيب .

    نحو : فاز خالد ومحمد .

    نلاحظ من المثال السابق أن العطف بالواو أفاد مطلق الجمع ، لأنها دلت على أن العامل وهو " المجيء " قد وقع على المعطوف والمعطوف عليه في آن واحد ، وقد تحتمل الترتيب ، وقد تحتمل الترتيب كما في :

    232 ـ وقوله تعالى : { إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وقال الإنسان ما لها }1 .

    وقد يفهم من العطف بالواو عكس الترتيب كقوله تعالى مخبرا عن منكري البعث :

    233 ـ { ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا }2 .

    ولو كانت الواو في الآية السابقة للترتيب ، لكان ذلك اعترافا من منكري البعث بالحياة بعد الموت .

    2 ـ الفاء : تفيد العطف مع الترتيب والتعقيب .

    أي العطف بلا مهلة أو تراخ .

    نحو : دخل المعلم فالطالب .

    أفادت الفاء أن دخول الطالب جاء بعد دخول المعلم مباشرة وبلا مهلة أي بدون تعقيب .

    وإذا قلت : دخلت جدة فمكة .

    فمن المتعارف عليه أن القادم من جهة البحر ، لا بد أن يدخل مكة بعد دخوله جدة ، متأخرا عما جرت عليه العادة من استغراق الوقت ، فيكون ذلك تراخيا ، وفي هذه الحالة تكون الفاء للترتيب والتراخي ، وقد يكون المعطوف سببا في المعطوف عليه ، أو نتيجته ، 106 ـ كقول الشاعر :

    قضى بيننا مروان أمس قضية فما زادنا مروان إلا تنائيا

    فجملة : ما زادنا ، معطوفة على جملة قضى ، وهي نتيجة عنها .

    وقد تفيد الفاء معنى التسبب ، وفي هذه الحالة يعطف بها جملة على جملة .

    نحو : زنى فرُجِم ، وسرق فقُطِع .

    234 ـ ومنه قوله تعالى : { فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه }3 .

    ــــــــــــــــــ

    1 ـ 1 الزلزلة . 2 ـ 37 المؤمنون .

    3 ـ 37 البقرة .



    3 ـ ثم : تفيد العطف مع الترتيب والتراخي ، أي بمهلة .

    نحو : درست النحو ثم الأدب . وحضر الطالب ثم والده .

    نلاحظ أن المعطوف وهو " الأدب " وقع بعد المعطوف عليه بترتيب وتراخ ، أو مهلة ، بمعنى أن الدراسة للنحو والأدب تمت في آن واحد ، ولكن أحدهما وهو المعطوف عليه قد تمت دراسته أولا ، ثم تلاه بعد فترة دراسة المعطوف .

    235 ـ ومنه قوله تعالى : { والله خلقكم من تراب ثم من نطفة }1 .

    أي كان الخلق أولا لآدم من التراب ، وهو المعطوف عليه ، ثم لبني آدم من النطفة ، وهو المعطوف ، وقد تأخر خلق بني آدم عن أبيهم . والله أعلم .

    4 ـ حتى : تفيد الغاية والتدريج .

    نحو : أكلت السمكة حتى رأسها . ومات الناس حتى الأنبياء .

    فحتى هنا تفيد نهاية الشيء بعد تدريجه إلى أن يصل إلى منتهاه ، فعندما قلنا : أكلت السمكة حتى رأسها ، أي : أنني تدرجت في أكلها حتى وصلت إلى رأسها فأكلته ، وفي هذه الحالة تكون حتى حرف عطف ، والمعنى : أكلت السمكة ورأسها .

    لذلك يجب أن يكون المعطوف جزاء من المعطوف عليه .

    أما إذا صح أن نضع في موضعها حرف الجر " إلى " فهي عندئذ حرف جر ليس غير . نحو : قرأت الصحيفة حتى الصفحة الأخيرة .

    أي : قرأت الصحيفة إلى الصفحة الأخيرة .

    وقد تأني " حتى " حرف ابتداء ، وما بعدها جملة مستأنفة .

    107 ـ كقول الشاعر :

    فما زالت القتلى تمج دماؤها بدجلة حتى ماءُ دجلة أشكلُ

    فحتى في البيت السابق حرف ابتداء ، وماء مبتدأ ، ودجلة مضاف إليه ، وأشكل خبر ، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها من الإعراب .

    وتدخل حتى على الأفعال الماضية والمضارعة ، وفي هذه الحالة ينصب الفعل بعدها

    ـــــــــــــــ

    1 ـ 11 فاطر .

    بـ " أن " المصدرية . نحو : عاقبت الكاذب حتى يقول الصدق .

    فيقول فعل مضارع منصوب بأن المصدرية المضمرة وجوبا بعد حتى .

    وتدخل على الأفعال الماضية ، 108 ـ كقول الشاعر :

    " هجرت حتى قيل لا يعرف الهوى "

    والتقدير : حتى أن قيل .

    5 ـ أو : وتفيد مع العطف عدة معاني .

    أ ـ تفيد التخيير . نحو : خذ من الحقيبة قلما أو كراسا . وتزوج زينب أو فاطمة .

    236 ـ ومنه قوله تعالى : { فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة }1 .

    ب ـ الإباحة . نحو : عاشر محمدا أو أخيه . وجالس عليّا أو أحمد .

    237 ـ ومنه قوله تعالى : { ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم }2 .

    ج ـ نفيد التقسيم . نحو : الكلمة اسم أو فعل أو حرف .

    د ـ تفيد الشك إذا لم تعلم القادم في قولك : قدم محمد أو أحمد .

    238 ـ ومنه قوله تعالى : { لبثنا يوما أو بعض يوم }3 .

    هـ ـ تفيد التشكيك إذا علمت القادم في قولك : ذهب عليّ أو سالم .

    239 ـ ومنه قوله تعالى : { وإنّا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }4 .

    و ـ تفيد الإضراب .

    كقول الشاعر :

    كانوا ثمانين أو زادوا ثمانية لولا رجاؤك قد قتّلت أولادي

    الشاهد قوله : أو زادوا . فأو بمعنى " بل " ، والتقدير : بل زادوا ، فقد ذكر أن أولاده ثمانون ،

    ثم أضرب عن الكلام ، وعطف عليهم زيادة ثمانية . فقال : بل زادوا ثمانية .

    ــــــــــــــــ

    1 ـ 89 المائدة . 2 ـ 61 النور .

    3 ـ 19 الكهف . 4 ـ 24 سبأ .



    6 ـ أم : تفيد العطف اطلب التعين بعد الهمزة ،


    سواء أكانت الهمزة للاستفهام ، أم للتسوية .
    فمثال مجيئها بعد همزة الاستفهام : أقرأت القصة أم القصيدة ؟

    وذلك إذا كنت تعلم بأن أحدهما قد قرئ ، ولكن داخلك الشك في ذلك ، ولهذا يكون الجواب بالتعيين . أي : قرأت القصيدة ، مثلا ، وفي هذه الحالة تسمى " أم " المعادِلة ، لأنها عادلت الهمزة في الاستفهام بها .

    240 ـ ومنه قوله تعالى : { أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون }1 .

    ومثال مجيئها بعد همزة التسوية : سأنتظرك سواء أحضرت أم لم تحضر .

    وتسمى : " أم " بالمتصلة لوقوعها بعد همزة التسوية ، ويكون ما قبلها وما بعدها لا يستغني بأحدهما عن الآخر .

    241 ـ ومنه قوله تعالى : { سواء علينا أجزعنا أم صبرنا }2 .

    وقوله تعالى : { سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم }3 .

    وإذا وقعت : " أم " بعد هل الاستفهامية سميت بالمنقطعة ، لأنها تفيد الإضراب .

    نحو قوله تعالى : { هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور }4 .

    242 ـ وقوله تعالى : { لا ريب فيه من رب العالمين أم يقولون افتراه }5 .

    ومزايا " أم " المتصلة أنه يعطف بها مفرد على مفرد ، وجملة على جملة ، أما " أم " المنقطعة فلا يعطف بها إلا جملة على جملة كما هو واضح في الآية الأخيرة رقم (5) .

    7 ـ بل : تفيد الإضراب ،

    ويكون المعطوف بها مفردا ، كما يعطف بها بعد الإيجاب ، والنفي ، وبعد الأمر والنهي .

    نحو : سافر خالد بل محمد . وما حضر أحمد بل أخوه .

    ونحو : أحترم والدك بل معلمك . ولا تصاحب محمودا بل خليلا .

    ـــــــــــــ

    1 ـ 59 الواقعة . 2 ـ 21 إبراهيم .

    3 ـ 6 البقرة .

    4 ـ 16 الرعد . 5 ـ 38 يونس .



    8 ـ لا : تفيد العطف مع نفي الحكم الثابت لما قبلها عما بعدها ،

    لذلك لا يجوز العطف بها إلا بعد الإثبات .

    نحو : اشتريت لحما لا سمكا . وقرأت نحوا لا أدبا . وزارني محمد لا أحمد .

    9 ـ لكن : تفيد العطف مع الإضراب ،

    مثل بل تماما ، ولا يجوز العطف بها إلا بعد النفي ، أو النهي .

    نحو : ما قرأت التاريخ لكن العلوم . وما شربت العصير لكن اللبن .

    ونحو : لا تشرب القهوة لكن الشاي . ولا تسافر في الليل ولكن في النهار .
    ________________
    أرجو من إأخوتي الأعزاء أن يذكر كل واحد منهم ما استفاده من الموضوع و لو بمعلومة صغيرة

    :798/7487: :798/7487: :798/7487: .
    avatar
    سمآء الحجاز
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن


    عدد الرسائل : 226
    نقاط : 380
    تاريخ التسجيل : 29/07/2009

    معاني حروف العطف (موضوع سهل جدا و مفيد جدا جدا) Empty رد: معاني حروف العطف (موضوع سهل جدا و مفيد جدا جدا)

    مُساهمة من طرف سمآء الحجاز الأحد أغسطس 16, 2009 12:12 pm

    ما استفدته من الموضوع هو قولي :

    أنني دخلتُ الموضوع ثم قرأته حتى النهاية ثم شكرتُكم .


    اأرجو أن يكون اختياري لحروف العطف مناسبة ، و في محلها الصحيح .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    معاني حروف العطف (موضوع سهل جدا و مفيد جدا جدا) Empty رد: معاني حروف العطف (موضوع سهل جدا و مفيد جدا جدا)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أغسطس 16, 2009 12:34 pm

    ما رأيك لو تكون :

    ما استفدته من الموضوع هو قولي :

    أنني دخلتُ الموضوع فقرأته حتى النهاية ثم شكرتُكم .

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ^ _ ^

    جزاك الله خيرا على مروركم العطر

    :798/7487:

    و هذا الموضوع كنت قد نقلته في فترة المذاكرة - مذاكرة النحو و الصرف - قبيل امتحانات آخر العام !!

    ذكريات ما شاء الله ^ _ ^ (الله لا يعودها أيام)

    :+944874/:
    avatar
    سمآء الحجاز
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن


    عدد الرسائل : 226
    نقاط : 380
    تاريخ التسجيل : 29/07/2009

    معاني حروف العطف (موضوع سهل جدا و مفيد جدا جدا) Empty رد: معاني حروف العطف (موضوع سهل جدا و مفيد جدا جدا)

    مُساهمة من طرف سمآء الحجاز الأحد أغسطس 16, 2009 12:50 pm

    أحمد كتب:
    ما رأيك لو تكون :

    ما استفدته من الموضوع هو قولي :

    أنني دخلتُ الموضوع فقرأته حتى النهاية ثم شكرتُكم .

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ^ _ ^

    جزاك الله خيرا على مروركم العطر

    :798/7487:

    و هذا الموضوع كنت قد نقلته في فترة المذاكرة - مذاكرة النحو و الصرف - قبيل امتحانات آخر العام !!

    ذكريات ما شاء الله ^ _ ^ (الله لا يعودها أيام)

    :+944874/:
    صحيح ، لأن الفاء تُفيد الترتيب بلا مهلة
    أما [ ثم ] بمهلة

    ومنكم نتعلم ، يعني أنا مش شاطرة أوي في العربي :88888:
    شكرًا لكم

    ذكريات جميلة ، وهاأنت الآن ترى حصاد اجتهادك .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    معاني حروف العطف (موضوع سهل جدا و مفيد جدا جدا) Empty رد: معاني حروف العطف (موضوع سهل جدا و مفيد جدا جدا)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أغسطس 16, 2009 1:28 pm

    الله يكرمك و يبارك لك

    أقول لك : كل عام و حضرتك بخير (قبل أن أنسى)

    و بالمناسبة :

    ذكر أستاذي - علامة النحو "في رأيي" ، د / شهاب النمر - أن مسألة التراخي هذه نسبية

    قد ترجع أكثر لعلم المعاني (أحد فروع علم البلاغة)

    و قد دلل على ذلك بأمثلة و شواهدَ قرآنية و شعرية

    (أذكر أنني دونت عنه ذلك لكنني - بعد بحث سريع الآن - وجدت أنني دونت القول دون أمثلة !!)

    و لعلي قد دونت عنه الأمثلة - في موضع آخر (محاضرة أخرى سابقة) - فلم أحتج وقتها إلى تكريرها !!

    لكن ما أذكره الآن أنني قد أستخدم الفاء (و هي تفيد السرعة) في أمر يحتاج إلى وقت (تمهل و تراخي)

    و هذا يرجع إلى نفسيتي وقتها

    فقد أقولُ : (ذهبت إلى البحرين ، فقطر ، فالكويت ، فالعراق ، فسوريا ثم عدت إلى مصر ) .

    و قد أقول : (قامت دويلات مستقلة في مصر أثناء ضعف اخلافة العباسية ؛ فقامت الدولة الطولونية ، فالإخشيدية ، فالعبيدية ، فالأيوبية ، فالمملوكية ثم جاء العثمانيون سنة 1517 ميلاديا)

    هذه الأمثلة من عند أخيكم ^ _ ^

    سأذكر مثالا آخر - استنبطته بنفسي ، و الله أعلم بصوابه - :

    يقول تعالى حكاية عن سيدنا نوح عليه السلام في سورة (القمر) : (فدعا ربه أني مغلوب فانتصر ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر ...)

    يقول المفسرون : عندما دعا نوح عليه السلام ربَّه أمره الله عز و جل أن يصنع الفلك ( و يقال إنه زرع شجرها و انتظر حتى كبرت ثم أخذ منها الخشب للسفينة !!)

    لكن الآية هنا ورد فيها الفاء - التي تفيد السرعة - ، و لا شك في روعة بلاغتها في هذا السياق (وهي روعة ظاهرة جلية لكل متدبر لكتاب الله)

    و هذا أمر يختص به علما المعاني و البيان .

    أشعر أنني قصرت في عرض هذا القول بعد كل هذا الكلام

    أسأل الله أن يصلكم مرادي مما كتبت !!

    و جزاكم الله خيراااا

    :798/7487:
    avatar
    سمآء الحجاز
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن


    عدد الرسائل : 226
    نقاط : 380
    تاريخ التسجيل : 29/07/2009

    معاني حروف العطف (موضوع سهل جدا و مفيد جدا جدا) Empty رد: معاني حروف العطف (موضوع سهل جدا و مفيد جدا جدا)

    مُساهمة من طرف سمآء الحجاز الأحد أغسطس 16, 2009 2:54 pm


    و إياكم يارب
    وكل عام أنتم بخير و إلى الله أقرب
    نسأل الله أن يعيننا على صيامه وقيامه على أكمل وجه .
    /
    /

    وصل مرادكم ـ بإذن الله ـ فلكم طريقة سهلة في الشرح و مبسطة وبالأمثلةِ
    بارك الله فيكم
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    معاني حروف العطف (موضوع سهل جدا و مفيد جدا جدا) Empty رد: معاني حروف العطف (موضوع سهل جدا و مفيد جدا جدا)

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 17, 2013 1:43 am

    العطف
    ويقال له (عطف النسق) أَن يتوسط بين التابع والمتبوع أَحد أَحرف العطف فيسري إِلى التابع إِعراب المتبوع رفعاً أَو نصباً أَو جراً أَو جزماً، مثل: قرأَ الطلابُ فالطالباتُ ثم الأَطفالُ، جارنا لا يقرأُ ولا يكتبُ، أَودُّ أَن تقرأَ وتكتبَ، مررت بالحدادِ فالنجارِ.
    أحرف العطف تسعة: ستة منها تفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإِعراب معاً وهي ((الواو)) و((الفاءُ)) و((ثم)) و((حتى)) و((أَو)) و((أَم)). والثلاثة الباقية تعطي المعطوف حركة المعطوف عليه دون المشاركة في الحكم، وهي ((بل)) و((لا)) و((لكن)). وإِليك أَحوالها بالتفصيل:
    1- الواو: تفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإِعراب، مثل (سافر أَحمد وسليم)، ولا تدل على ترتيب بينهما ولا تعقيب، إِذ يمكن أَن يكون أَحمد سافر قبل، أَو سليم سافر قبل، كما يمكن أَن يكونا سافرا معاً.
    ولا يجوز أَن يعطف بغير الواو بعدما لا يكون إلا من متعدد كأَفعال المشاركة: (اختصم بكرٌ وزيدٌ، جلست بين أَخي وأَبي).
    2- الفاء: كالواو تماماً إِلا أَنها تفيد الترتيب مع التعقيب، فقولنا (سافر أَحمدُ فسليمُ) نصٌّ على أَن المسافر الأَول أَحمد، وسليم سافر عقبه بلا مهلة بينهما.
    وكثيراً ما تتضمن مع الترتيب معنى السببية في عطف الجمل مثل: (اجتهدت فنجحت).
    3- ثم: تفيد الترتيب مع التراخي، فالجملة (سافر أَحمد ثم سليم) تدل على أَن سليماً سافر بعد أَحمد بمهلة متراخية.
    4- حتى: تفيد الغاية مثل: غادر المحتفلون الساحةَ حتى الصبيانُ، نفِد صبر الناس حتى حلمائهم، أَكلت السمكة حتى رأْسَها. وللعطف بها شروط ثلاثة:
    1- أن يكون المعطوف اسماً ظاهراً غير ضمير.
    2- أَن يكون جزءاً من المعطوف عليه أَو كالجزءِ منه.
    3- أَن يكون غاية لما قبله في الرفعة أَو الضعة.
    5- أو: لأَحد الشيئين مثل: يحسن أن تشغل نفسك بالقراءة أو الرياضة، اشتر تفاحاً أَو خوخاً. فإن تقدمهما طلب كانت للتخيير أَو الإباحة: سافرْ أَو أَقمْ، جالس العلماءَ أَو الصلحاءَ. والفرق بينهما أَن التخيير يكون فيما لا يجمع بينهما، والإباحة تكون فيما يمكن الجمع بينهما.
    وإن تقدمها خبر كانت لأَحد المعاني الآتية:
    للشك مثل: هم ستة أَو سبعة.
    للإِبهام مثل: أَنا وأَنت مخطئٌ (المتكلم يعرف أَن المخاطب مخطئٌلكنه أورد ذلك في صيغة مبهمة تلطيفاً وتأَدباً.
    للإِضراب مثل: استدعِ لي خالداً، أَو اجلس فلا يعنيني أَمره (بمعنى بل).
    للتقسيم مثل: الكلمة اسم أَو فعل أو حرف.
    للتفصيل مثل: {وَقالُوا كُونُوا هُوداً أَوْ نَصارَى تَهْتَدُوا} المعنى: قالت اليهود: كونوا هوداً تهتدوا، وقالت النصارى: كونوا نصارى تهتدوا.
    وقولنا (لأَحد الشيئين) بجمع ذلك كله.
    تنبيه: تؤدي ((إما)) معنى ((أَو)) فتقول مثلاً: جالس إِما العلماءَ وإِما الصلحاءَ، هم إِما ستة وإِما سبعة. وليست حرف عطف.
    6- ((أم)) متصلة أَو منقطعة:
    فالمتصلة مثل: أَأَنت الناجح أَم أَخوك؟ سواءٌ علينا أَوعظت أَم لم تكن من الواعظين. ويسبقها همزة استفهام أَو همزة تسوية كما رأَيت، ويشترك ما قبلها وما بعدها في الحكم وفي حركة الإعراب ولا يستغنى بأَحدهما عن الآخر.
    والمنقطعة معناها الإِضراب مثل ((بل)) فتقطع الكلام الأَول لتستأْنف كلاماً جديداً: (هلا زرتَ أَصدقاءَك الناجحين أَم أَنت معتزل = بل أَنت معتزل).
    فإِذا كان ما بعدها مستنكراً أَضافت إلى معنى الإِضراب معنى الاستفهام الإِنكاري مثل: {أَمْ خَلَقُوا السَّماواتِ وَالأَرْضَ بَلْ لا يُوقِنُونَ}يعني: بل أَهم خلقوا السموات والأَرض؟!
    7- بل: للإِضراب عما تقدمها والاهتمام بما بعدها. وشرط العطف بها أن يكون المعطوف مفرداً لا جملة مثل: ما سافر جيرانك بل خادمُهم.
    فإِن وقعت بعد نفي أو نهي أَفادت تثبيت النفي أَو النهي لما قبلها، وثبوتَ ضده لما بعدها: ففي الجملة السابقة نفينا سفر الجيران وأثبتنا السفر لما بعد ((بل)) وهو (خادمهم) فكان معناها الاستدراك بمنزلة (لكن). وإن وقعت بعد جملة خبرية أَو أَمرية أفادت سلب الحكم عما قبلها وإثباته لما بعدها مثل: (ليشهدْ سليمٌ بل معاذٌ)، فقد أَلغينا أَمرنا لسليم وجعلناه لمعاذ.
    فإذا أتى بعد ((بل)) جملة أصبحت حرف ابتداء ولم تعد حرف عطف، فإن أريد إبطال الحكم الذي قبلها كانت للإضراب الإبطالي مثل {أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جاءَهُمْ بِالْحَقِّ}، وإن لم يرد إبطاله كانت للإضراب الانتقالي مثل: {أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمّا يَذُوقُوا عَذابِ}.
    8- لكنْ: للاستدراك، وشرط العطف بها أَن تسبق بنفي أَو نهي، وأَلا تقترن بالواو، وأَن يكون المعطوف غير جملة، مثل: (لم يسافر الطلابُ لكنْ وكيلُهم، لا يقرأَنَّ ضعيفٌ لكنْ محسنٌ).
    وتفيد إثبات النفي أَو النهي لما قبلها وجعلَ ضده لما بعدها، شأْنها في ذلك شأْن ((بل)).
    فإذا نقص شرط من الشروط الثلاثة المذكورة لم تكن حينئذ عاطفة بل حرف ابتداء كأن يأتي بعدها جملة لا مفرد مثل: ما قصر لكن مرض، وكأن تقترن بالواو مثل: وافق الطلابُ ولكن أخوك (أي ولكن أخوك لم يوافق)، وكأَنْ لا يكون قبلها نفي أو نهي مثل: سافروا لكنِ الرئيس أقام.
    9- لا: للنفي والعطف، مثل (نجح محمودٌ لا سليمٌ، أَحضروثائقَك لا كتبَكَ) وشرط العطف بها أَن يتقدمها خبر مثبت أَو أَمر.
    وتفيد إثبات الحكم لما قبلها ونفيه عما بعدها.
    ملاحظة: يجوز عطف الضمير على الاسم الظاهر والعكس، غير أنه لا يحسن العطف على ضمير الرفع المتصل أو المستتر إلا بعد توكيدهما بضمير منفصل مثل: اذهبْ أَنت ورفيقُك، ذهبت أَنا ورفيقي، أَما: (اذهب ورفيقُك وذهبتُ ورفيقي) فغير حسن. فإِن فصل بين المعطوف والمعطوف عليه فاصلٌ ما مثل (ما ذهبتُ ولا خالدٌ) حسُن.

    ..............

    من كتاب الموجز للدكتور سعيد الأفغاني
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    معاني حروف العطف (موضوع سهل جدا و مفيد جدا جدا) Empty رد: معاني حروف العطف (موضوع سهل جدا و مفيد جدا جدا)

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس مايو 02, 2013 12:57 pm

    شروط العطف بحتي
    وللعطف بحتى شرطان(4): الأول: أن يكون الثاني جزءاً من الأول أو ما يتنزل منزلة البعض منه، مثل:

    قام القومُ حتى زيدٌ
    أكلت السمكة حتى رأسَها
    أسرع القومُ حتى حميرُهم
    والثاني: أن ما بعد حتى لا بد أن يكون عظيماً، أو حقيراً، أو قوياً، أو ضعيفاً، بعكس ما قبلها. مثل:
    مات الناسُ حتى الأنبياءُ

    نهض الحجاجُ حتى المشاةُ
    ضعف الناسُ حتى السلطانُ
    على أن العطف بحتى في عربيتنا المعاصرة ليس قليلاً، ودونك الصحف والمجلات والكتب لتنظر في أمثلتها الكثيرة. وقد تفرع عن هذا العطف عطفُ حتى على غير مذكور سابق في الجملة مثل:
    لم يستطيعوا حتى شراءَ ملابس لأولادهم.
    لم تعد تحقق حتى النجاحَ المادي.
    لا تقدم منها ولا حتى سبحةً هديةً.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 4:24 pm