1-الإلصاق : ، يقال : هو معنى لا يفارقها ، ولهذا اقتصر عليه سيبويه، والإلصاق حقيقي ،مثل : أمسكت باللص ، إذا قبضت على شيء من جسمه أو على ما يحبسه من يد أو ثوب أو نحوه . ومجازي مثل : مررت بعمرو أي ألصقت مروري بمكان يقرب من زيد .
2-التعدية : وتسمى باء النقل أيضا ، وهي مثل الهمزة في تصيير الفاعل مفعولا ، مثل قولك في ذهب زيد : ذهبت بزيد ، وأذهبته ، ومنه قوله تعالى : ( ذهب الله بنورهم ) .
3-الاستعانة : وهي تدخل على الآلة التي يؤدى بها الفعل ، مثل كتبت بالقلم .
4-السببية : نحو قوله تعالى : ( إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل ) أي بسبب اتخاذكم ....
5-المصاحبة : نحو قوله تعالى : ( اهبط بسلام ) أي : معه .
6-الظرفية : نحو قوله تعالى : ( ولقد نصركم الله ببدر ) أي في بدر ،وقوله ( ونجيناهم بسحر ) أي في سحر .
7-المقابلة : وهي الداخلة على الأعواض ، كقولهم : هذا بذاك ، واشتريته بألف ، ومنه قوله تعالى : ( ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون ) .
8-المجاوزة : مثل ( عن ) ، قيل : تختص بالسؤال ، نحو قوله تعالى : ( فسئل به خبيرا ) بدليل قوله : ( يسئلون عن أنبا ئكم ) ، وقيل لا تختص به .
9-الاستعلاء : نحو قوله تعالى : ( من إن تأمنه بقنطار ) ، أي على قنطار ، بدليل قوله : ( قل هل ءامنكم عليه .....) .
10-التبعيض : نحو قوله تعالى : ( عينا يشرب بها عباد الله ) ، أي : منها .
11-القسم : وهو أصل أحرفه ؛ ولذلك خصت بجواز ذكر الفعل معه نحو : أقسم بالله لتفعلن ، فلا يجوز أن تقول : أقسم تا لله مثلا ، ودخولها على الضمير ، مثل : بك لأ فعلن ، ولا يجوز أن تقول : وك أو تك .....
12-الغاية : أي انتهاء الغاية ، كقوله تعالى : ( وقد أحسن بي ) أي إلي .
13-التوكيد : وهي الزائدة ، وزيادتها في مواضع ،أحدها : الفاعل ، مثل : أحسن بزيد ، وقوله تعالى : ( وكفى بالله شهيدا ) .
الثاني: المفعول . نحو قوله تعالى : ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ) ، و( وهزي إليك بجذع النخلة ) . الثالث : المبتدأ ، مثل قولهم : بحسبك درهم . الرابع : الخبر : ليس زيد بقائم . الخامس : الحال المنفي عاملها ، :قول الشاعر : فما رجعت بخائبة ركاب .....
عدل سابقا من قبل أحمد في السبت سبتمبر 12, 2009 3:40 pm عدل 1 مرات