ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


4 مشترك

    أيُّهما الصحيح : (إذاً) أم (إذن) ؟؟ (خلاصة بحث أكاديمي)

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أيُّهما الصحيح : (إذاً) أم (إذن) ؟؟ (خلاصة بحث أكاديمي) Empty أيُّهما الصحيح : (إذاً) أم (إذن) ؟؟ (خلاصة بحث أكاديمي)

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس ديسمبر 04, 2008 12:08 am

    كتابةُ ( إِذَنْ ) بالنون([1]) :

    نَقَلَ الجاربرديُّ ([2]) ، والسُّيوطيُّ ([3]) أنّ الزَّنجانيَّ يرى كتابةَ ( إِذَنْ ) بالنُّونِ .

    والنَّحويون قد اختلفوا في رَسْمِ ( إِذَنْ ) بالنُّونِ أو بالتَّنوينِ ، والوقفِ عليها على الآراء الآتية :

    الرأي الأول : وهو كتابتها بالألف ،
    ومن حججهم :
    1 . أنّها تشبهُ النونَ الخفيفةَ والتنوينَ ، في نحو : ﴿ لَنَسْفَعاً بِالنّاصِية ﴾ .
    2 . أنّها تُشْبِهُ نونَ ( لَدُن ) التي تُبْدَلُ أَلِفاً .
    3 . أنّ الوقفَ عليها يكونُ بالألفِ .
    4 . أنَّ رَسْمَ المصاحِفِ على كَتْبِها بالألف .

    قال به ابنُ قتيبة ([4])، وابن مالك في التسهيل ([5]) ، وابن هشام ([6]).

    ونُسِبَ هذا الرأيُ إلى المازنيّ ، كما نَقَلَهُ عنه أبو حيان في شرح التسهيل ([7]) ، ونَقَلَهُ عنه أيضاً المالقيُّ([8]). وفي نِسبته إليه اضطرابٌ سيأتي بيانُه.
    قال الرُّمانيُّ([9]) : وهو الاختيارُ عند البصريين .


    الرأي الثاني : وهو كتابتها بالنون ،
    ومن حججهم :
    1 . أنّ النونَ فيها أصليّةٌ كنونِ ( عَنْ ) و ( مَنْ ) و ( أَنْ ) .
    2 . أنّها في الأصلِ مركّبةٌ من ( إِذْ ) و ( أَنْ ) ، ونُونُ ( أَنْ ) لا تُبْدَلُ . وهو قولٌ عن الخليلِ([10]) .
    3 . أنّها حرفٌ ، والحروفُ لا يدخلها التنوينُ ،وهذه حُجَّةٌ قويَّة ؛ لأنّها حرفُ جوابٍ وجزاءٍ .

    قال به المبرّدُ ، ونُسِبَ إليهِ أنّه قالَ : ( أَشتهي أنْ أكوي يَدَ مَنْ يكتب ( إِذَنْ ) بالألف ) ([11]) .
    وقال به أيضاً ابنُ درستويه ([12])، والزَّنجانيّ وابنُ عُصفور .
    ونُسبَ هذا الرأي أيضاً إلى المازنيِّ كما نَقَلَهُ عنه الرَّضي ([13])، والمراديّ ([14]) ، وابنُ هشام([15]) .
    قال المرادي : وفي نِسبةِ هذا الرَّأي للمازنيّ نظرٌ ؛ لأنّه إذا كان يرى الوقفَ عليها بالنُّونِ كما نُقِلَ عنه فلا ينبغي أنْ يكتبها بالألفِ .
    قال الرُّمانيّ : وهو الاختيار عند الكوفيين .


    الرأي الثالث : أنّها إذا أُلغيت عن العملِ كُتِبَت بالألفِ ؛ لضعفِها . وإذا أُعملت ونَصَبتِ الفِعْلَ بعدَها كُتبت بالنونِ ؛ لقُوَّتِها .
    وهو رأيُ الفرّاء([16]) .


    الرأي الرابع : أنّها إنْ وُصلت في الكلامِ كُتِبَتْ بالنُّونِ ، عَمِلَت أم لم تَعْمَل ، كسائِرِ الحروف ، وإذا وُقِفَ عليها كُتِبَتْ بالألِفِ ؛ لأنّها إذ ذاك مُشَبَّهَةٌ بالأسماءِ المنقوصة في عَدَدِ حروفِها ، وأنّ النُّونَ فيها كالتنوينِ ، وأنّها لا تَعْمَلُ في الوقفِ مُطْلَقاً .
    وهو رأيُ المالقيّ واختيارُه ([17]) .

    والمتأمّل في عبارة الزّنجاني ([18]) يجد أنّه لم يُخَطِّئْ كتابَتَها بالألف ، بل أجازَ الوجهين ، وألزم من يريدُ كتابتها بالألف أنْ يُنوِّنَ بالشَّكْلِ .

    وقد وجدتُ الزّنجانيّ كَتَبَها بِخَطِّ يَدِهِ في ( الكافي ) غيرَ مَرَّةٍ بالألف ( إذاً ) ، ووَضَعَ لها تنويناً ، عِلْماً بأنّه قال : (( لكن الأَوْلى أن تُكْتَبَ بالنون ... )) ، فوافَقَ الكوفيين في رأيِهِ ، ووافَقَ البصريين في استخدامِهِ ، ولعلَّ سبب ذلك أنّه أراد مُجاراةَ كُتَّابِ عَصْرِهِ آنذاك ، إذ لاحظْتُ أنّه - في مسائل فصل الهجاء - يلتزمُ الكتابةَ الشّائعةَ المشهورةَ . والله أعلم .



    ــــــــــــــــــــــــــ
    ([1]) يُنظر النص المحقق 546 .

    ([2]) شرح الشافية 374 .

    ([3]) همع الهوامع 2 : 232 .

    ([4]) أدب الكاتب 248 .

    ([5]) يُنظر همع الهوامع 2 : 232 .

    ([6]) المغني 31 .

    ([7]) يُنظر همع الهوامع 2 : 232 .

    ([8]) رصف المباني 155 .

    ([9]) يُنظر حروف المعاني للزجّاج 6 .

    ([10]) يُنظر الجنى الداني 363 .

    ([11]) يُنظر الجنى الداني366 .

    ([12]) كتاب الكِتَاب 90 .

    ([13]) شرح الشافية 3 : 318 .

    ([14]) الجنى الداني 365 .

    ([15]) المغني 31.

    ([16]) هكذا نقل عنه ابن قتيبة في أدب الكاتب 249 يقول : « قال الفرّاء : ينبغي لمن نصبَ بـ( إذن ) الفعلَ المستقبلَ أن يكتبها بالنون ، فإذا توسّطت الكلامَ ، وكانت لغوًا ، كتبت بالألف ». وعلى النقيض من ذلك ما نقله ابنُ هشام عن الفرّاء « أنّها إنْ عملت كتبت بالألف ، وإلّا كتبت بالنون؛ للفرق بينها وبين (إذا) الشرطية والفجائية ، وتبعه ابنُ خروف » . المغني 31 . ونلحظُ هنا تضارب النقل عن الفرّاء بين ابن قتيبة وابن هشام ، والله أعلم بالصواب .

    ([17]) رصف المباني 155 .

    ([18]) يُنظر النص المحقق 546 .


    منقول من كتاب ( الكافي في شرح الهادي للزنجاني - قسم التصريف / الدراسة ص 32 ) .
    - ( الكافي في شرح الهادي للزنجاني 660 هـ - قسم التصريف ) تح: أنس بن محمود فجال ، رسالة ماجستير من جامعة صنعاء ، كلية اللغات ، قسم اللغة العربية والترجمة ، 2005 م
    زهرة
    زهرة
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    عدد الرسائل : 245
    العمر : 50
    المزاج : بدعى ربى يرضى عنى قولوآمين
    نقاط : 261
    تاريخ التسجيل : 23/12/2008

    أيُّهما الصحيح : (إذاً) أم (إذن) ؟؟ (خلاصة بحث أكاديمي) Empty رد: أيُّهما الصحيح : (إذاً) أم (إذن) ؟؟ (خلاصة بحث أكاديمي)

    مُساهمة من طرف زهرة الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 2:59 am

    اسمح لى ان اعرض قناعتى

    الرأي الثاني : وهو كتابتها بالنون ،
    ومن حججهم :
    1 . أنّ النونَ فيها أصليّةٌ كنونِ ( عَنْ ) و ( مَنْ ) و ( أَنْ ) .
    2 . أنّها في الأصلِ مركّبةٌ من ( إِذْ ) و ( أَنْ ) ، ونُونُ ( أَنْ ) لا تُبْدَلُ . وهو قولٌ عن الخليلِ([10]) .
    3 . أنّها حرفٌ ، والحروفُ لا يدخلها التنوينُ ،وهذه حُجَّةٌ قويَّة ؛ لأنّها حرفُ جوابٍ وجزاءٍ
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أيُّهما الصحيح : (إذاً) أم (إذن) ؟؟ (خلاصة بحث أكاديمي) Empty رد: أيُّهما الصحيح : (إذاً) أم (إذن) ؟؟ (خلاصة بحث أكاديمي)

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 3:40 am

    جزاك الله خيرا أختي زهرة لمرورك الطيب و تعليقك المثمر

    فعلا أتفق معك في قناعتك و أكتبها بإثبات النون

    لكن - في الحقيقة - القضية خلافية !

    بارك الله فيك .
    برقوقه
    برقوقه
    عضو متميز مفيد
    عضو متميز مفيد


    عدد الرسائل : 1024
    العمر : 39
    نقاط : 456
    تاريخ التسجيل : 20/12/2008

    أيُّهما الصحيح : (إذاً) أم (إذن) ؟؟ (خلاصة بحث أكاديمي) Empty رد: أيُّهما الصحيح : (إذاً) أم (إذن) ؟؟ (خلاصة بحث أكاديمي)

    مُساهمة من طرف برقوقه الثلاثاء يناير 13, 2009 11:35 am

    شكرا يا احمد على المجهود ده
    بارك الله فيك
    بس كان اسهل من اذن او اذا
    اننا نقول عشان كده
    نقول بالتالى
    ونشترى دماغنا هههههههههههههه
    بهزر اوعى تزعل منى
    موضوع رائع وربنا يزيدك من علمه
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أيُّهما الصحيح : (إذاً) أم (إذن) ؟؟ (خلاصة بحث أكاديمي) Empty رد: أيُّهما الصحيح : (إذاً) أم (إذن) ؟؟ (خلاصة بحث أكاديمي)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد ديسمبر 23, 2012 1:42 pm

    كان المُبرِّد يقول: أشْتَهي أنْ أكْوي يَدَ مَنْ يَكْتب "إذَنْ" بالألف لأَنها مثل "أنْ ولَنْ" وفَصَّل الفراء فقال: إن أُلغِيَتْ كُتِبَتْ بالألِف لِضَعْفِها، وإن أُعْمِلَت كُتِبَتْ بالنون لِقُوَّتِها.
    وفقال الفراء: "إن أُلغِيَتْ كُتِبَتْ بالألِف لِضَعْفِها، وإن أُعْمِلَت كُتِبَتْ بالنون لِقُوَّتِها".
    وَأما مَذْهَبُ المازني: "بـأَنَّها تُكْتَب بالألف مُرَاعاةً للوقوفِ عليها، وجَزَم به ابنُ مالك في التَّسهيل".
    avatar
    دموع الصمت
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 37
    نقاط : 59
    تاريخ التسجيل : 27/03/2013

    أيُّهما الصحيح : (إذاً) أم (إذن) ؟؟ (خلاصة بحث أكاديمي) Empty رد: أيُّهما الصحيح : (إذاً) أم (إذن) ؟؟ (خلاصة بحث أكاديمي)

    مُساهمة من طرف دموع الصمت الثلاثاء أبريل 02, 2013 4:00 pm

    فعلا احيانا كتيرة بحتار اكتب اي وحدة منهم

    ولكن سبحان الله تبقى لغة القران لغة الاعجاز

    جميل جدا الحجج ومقنعة فعلا

    شكرا اخي احمد رجعت للعربية من تاني

    بارك الرحمن لك
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أيُّهما الصحيح : (إذاً) أم (إذن) ؟؟ (خلاصة بحث أكاديمي) Empty رد: أيُّهما الصحيح : (إذاً) أم (إذن) ؟؟ (خلاصة بحث أكاديمي)

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 03, 2013 12:13 am

    و بارك الله فيك دموع الصمت .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 10:32 pm