ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    ما حل مشكلة مواطن الجمال للطالب؟ (الحل هنا)

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ما حل مشكلة مواطن الجمال للطالب؟ (الحل هنا) Empty ما حل مشكلة مواطن الجمال للطالب؟ (الحل هنا)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يونيو 06, 2015 1:20 pm

    استخراج مواطن الجمال هى مشكلة معظم التلاميذ فى كل صف لكن هناك بعض الأساسيات والثوابت التى تسهل عليك عزيزى التلميذ استخراج مواطن الجمال من النص وهى :
    ( إن – قد – لقد – لم النافية ) حروف تفيد التوكيد
    ( ما - من ): إذا كانت بمعنى الاسم الموصول فإنها تفيد العموم والشمول : اصبرعلى ما أصابك
    ( الكاف – كأن ): تفيدان التشبيه كأنه الزهر الندي
    ( أسلوب النداء ) : يفيد التنبيه والتعظيم
    ( أسلوب التعجب ): يفيد التعبير عن الدهشة
    (أسلوب القصر ) أو تقديم شبه الجملة : يفيد الاختصاص والتوكيد
    ( أسلوب الاستثناء بالنفى وإلا ): يفيد الاختصاص والتوكيد (ما نجح إلا المجتهد)
    ( أسلوب الاستفهام ) : يفيد النفي والإنكار أو اللوم أو التعجب أو التوبيخ
    ( أسلوب الأمر ) : يفيد النصح والإرشاد أو الحث على فعل شيء
    (أسلوب النهي ) : يفيد النصح والإرشاد أو التحذير من شيء
    ( الترادف ) : يفيد التوكيد العويل والبكاء
    ( التضاد ) : يوضح المعنى ويقويه
    ( الكلمة النكرة ) : تفيد العموم والشمول أو التعظيم أو التحقير
    ( الكلمة الجمع ) : تفيد الكثرة
    (الفعل الماضي ): يفيد الثبوت والاستقرار
    ( الفعل المضارع ): يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.
    ( تعدد العطف ) : يفيد التنوع
    ومن الممكن أن تجد فى النص تعبيرات تفيد التشبيه أو تدل على القوة أو على الحب وهكذا.............
    بعد كتابة مايدل عليه الحرف أو الكلمة نقوم بشرح البيت
    إذا لم تجد أيا مما سبق في البيت وهذا مستحيل فمن الممكن أن تقول
    (تعبير جميل يدل على ......................وتشرح الأبيات)

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 5:35 am